وصف و معنى و تعريف كلمة غبائهما:


غبائهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و باء (ب) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح غبائهما في معاجم اللغة العربية:



غبائهما

جذر [غبه]

  1. غَبَاء : (اسم)
    • غَبَاء : مصدر غَبيَ
  2. غَباء : (اسم)
    • الغَبَاءُ : الخفاء من الأرض
    • الغَبَاءُ :الغُبار
    • الغَبَاءُ: الترابُ يُجْعَلُ فوق الشيء ليواريه
    • مصدر غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من
    • الغَبَاءُ : عدم الفطنة والذَّكاء، عكسه ذكاء
,
  1. غبِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيّ ، والمفعول مَغْبِيّ (للمتعدِّي) :-
      غبِي الولدُ ضعُف عقلُه :-تلميذٌ غَبِيّ.
      غبِي فلانٌ الأمرَ: جهِله ولم يَفطِن إليه :-كلامه يدلّ على غباء نادر، - يا لها من غباوة: من غَفْلة، - حقيقةٌ مغبيَّة بالنسبة لك، - شخصٌ غبيّ يجلب الحطبَ إلى الغابة.
      غبِي الخبرُ على فلان/ غبِي الخبرُ عنه/ غبِي الخبرُ منه: جهِله، خفِي عليه فلم يعرفه :-غبِي عليه نبأُ المؤامرة:-
      • لا يغبَى عليّ ما فعلت: لا يخفَى.
  2. غَبَا (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ غَبَا الشيءَ، وغَبَا عنه غَباً وغَباوَةً: لم يَفْطِنْ له، وهو غَبِيٌّ،
      ـ غَبَا الشيءُ منه: خَفِيَ.
      ـ فيه غَبْوَةٌ وغُبُوَّةٌ وغُبِيٌّ: غَفْلَةٌ.
      ـ غَباءُ: الخَفاءُ من الأرضِ.
  3. غبا (المعجم لسان العرب)
    • "غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً: لم يَفْطُنْ له؛ قال الشاعر: في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى؛ وقال ابن الرقاع: أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ،من العَيْشِ، يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني: خَفِيَ فلمْ أَعرفه.
      وفي حديث الصوم: فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ، ورواه بعضهم غُبِّيَ، بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله، وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء.
      التهذيب: ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو.
      يقال: غَبِيت عن الأمْر غَباوة.
      الليث: يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً، فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه.
      يقال: غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه، والغَباوة المصدر.
      ويقال: فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور.
      ويقال: غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له.
      ويقال: ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك.
      ويقال: دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها، وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه.
      ويقال: غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ، وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً،وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ، وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه؛ وقولُ قيسِ بن ذَريح: وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له.
      وتَغابى عنه: تَغَافَلَ.
      وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ.
      والغَبيُّ، على فَعيل: الغافِلُ القليلُ الفِطْنة، وهو من الواو، وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره.
      وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً، وحكى غيره غَباءً، بالمدّ.
      وفي الحديث: إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم؛ الأَغبياء: جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء، ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ، ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ.
      وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ.
      وفي حديث عَليٍّ: تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ.
      وحكى ابن خالويه: أَنَّ الغَباء الغُبارُ، وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى.
      والغُباءُ: شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء.
      والغَبْيَة: الدفْعَة من المطر؛ وقال امرؤ القيس: وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر.
      قال ابن سيده: الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر، وقيل: هي المَطْرَة ليست بالكثيرة، وهي فوقَ البَغْشَةِ؛

      قال: فصَوَّبْتُه، كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي، إذا سِيطَ أَحْضَرا

      ويقال: أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً، فهي مُغْبِيَة؛ قال الراجز: وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْل؟

      ‏قال: وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل.
      وقال أَبو عبيد: الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر، والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ؛ عن ابن الأعرابي؛ أنشد: إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ،وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْل؟

      ‏قال ابن سيده: وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر.
      وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها؛ قال: أُراه على القلبِ.
      وشجرةٌ غَبْياءُ: مُلْتَفَّة، وغُصن أَغْبَى كذلك.
      وغَبْية التُّرابِ: ما سَطَعَ منه؛ قال الأعشى:إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ، فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه، قال: الحُمَّى في أُصول النَّخْل،وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل، وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ،وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ.
      وغَبَّى شَعْره: قَصَّر منه، لغة لعبد القيس، وقد تكلم بها غيرهم؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً.
      وغَبَّى الشيءَ: سَتَره؛ قال ابن أَحمر: فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى،ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي: غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا؛ قال أَبو سعيد: وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ.
      والغابياءُ: بعضُ جِحَرة اليَرْبوع.
      "
  4. غَبْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَبْيَةُ: المَطَرَةُ غيرُ الكثيرَةِ، أو الدُّفْعَةُ الشديدةُ، والصَّبُّ الكثيرُ من الماءِ والسِّياطِ،
      ـ غَبْيَةُ من التُّرابِ: ما سَطَعَ من غُبارِهِ، كالغِباءِ.
      ـ شجرةٌ غَبْياءُ: مُلْتَفَّةٌ، وغُصْنٌ أغْبَى.
      ـ تَغْبِيَةُ: السَّتْرُ، وتَقْصيرُ الشَّعَرِ، واسْتِئْصالُهُ.
      ـ جاءَ على غَبِيَةِ الشمسِ: غَيْبَتِها.
  5. تغابى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغابى / تغابى عن يتغابى ، تغابَ ، تغابيًا ، فهو مُتغابٍ ، والمفعول مُتغابًى (للمتعدِّي) :-
      تغابى الشَّخصُ تغافل، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة :-ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته.
      تغابى مسئوليَّتَه/ تغابى عن مسئوليَّته: تغافل عنها :-تغابى عن موعدِه، - تغابَى الكسولُ عن واجبه، - ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي.


  6. استغبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغبى يستغبِي ، استغْبِ ، استغباءً ، فهو مُستغبٍ ، والمفعول مُستغبًى :-
      • استغبى تلميذًا وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء :-استغبيته أثناء ردِّه على السؤال، - لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه، - عامله باستغباء.
  7. غَبي (المعجم الرائد)
    • غبي - يغبى ، غبا وغباوة
      1- غبي الشيء أو عنه : لم يفطن له، لم يعرفه. 2- غبي الشيء عليه أو عنه أو منه : خفي عليه ولم يعرفه.
  8. إِستغبى (المعجم الرائد)
    • إستغبى - استغباء
      1- إستغباه : عده «غبيا»، أي جاهلا أحمق. 2- إستغباه : وجده غبيا.
  9. غبأ (المعجم لسان العرب)
    • "غَبَأَ له يَغْبَأُ غَبْأً: قَصَدَ، ولم يعرفها الرِّياشي بالغين المعجمة.
      "
  10. غبيّة (المعجم الرائد)

    • غبية
      1- غبية : مطرة شديدة. 2- غبية : دفعة شديدة وعب كثير من الماء. 3- غبية : ما انتشر من غبار التراب. 4- غبية : «جاء على غبية الشمس» : أي غيبتها.
  11. الغَبْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَبْيَةُ : الدُّفعةُ الشديدةُ من المطر.
      و الغَبْيَةُ الصَّبُّ الكثيرُ من الماء.
      و الغَبْيَةُ من التراب: ما انتشر من غُباره.
  12. غَبْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَبْوَة :-
      جمع غَبَوات وغَبْوات: غَفْلَة :-إِنّ في صاحبك لغَبْوَة.
  13. غَبيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَبيّ :-
      جمع أغبياءُ، مؤ غبيّة، جمع مؤ غبيّات وأغبياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من: جاهل، قليل الفِطنة، عكسه ذكيّ :-ما أصعب عِشْرةَ الغبيّ.
  14. غَبِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَبِيَ الشيءُ عن فلان، وعليه، ومنه غَبِيَ َ غَبًا، وغَباءً، وغَباوَةٌ: خَفِيَ عليه فلم يعرِفْه.
      و غَبِيَ فلانٌ الشيءَ، وعنه: جهِله ولم يفطُن إِليه.
      فهو غَبِيٌّ. والجمع : أَغبياءُ.
      ويقال: لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ: لا يخفى.
      وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك: أَخفى.


  15. غَبِيَ (المعجم الغني)
    • [غ ب و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَبِيَ، يَغْبَى، مصدر غَبَاوَةٌ.
      1. :-غَبِيَ الدَّرْسَ :- : جَهِلَهُ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ. :-غَبِيَ عَنْهُ الدَّرْسُ.
      2. :-غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ :- : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ. :-غَبِيَ الْحَلُّ عَلَيْهِ.
  16. الأغبى (المعجم الرائد)
    • الأغبى - ج، غبي ، -مؤ، غبياء
      1-1- من الأغصان : الملتف. 2- «شجرة غبياء» : ملتفة، كثيفة.
  17. الغَبْيَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَبْيَاءُ الغَبْيَاءُ شجرة غَبْياءُ: ملتفَّة. والجمع : غُبْيٌ.
  18. تَغَابَى (المعجم الغني)
    • [غ ب ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَغَابَيَ، يَتَغَابَى، مصدر تَغَابٍ. :-تَغَابَى صَاحِبَهُ أَوْ تَغَابَى عَنْهُ :- : تَغَافَلَ عَنْهُ.


  19. مَغْبيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَغْبيّ :-
      اسم مفعول من غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من.
  20. استغبى تلميذا (المعجم عربي عامة)
    • وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء :-استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء.
  21. تغابى مسئوليّته/ تغابى عن مسئوليّته (المعجم عربي عامة)
    • تغافل عنها :-تغابى عن موعدِه- تغابَى الكسولُ عن واجبه- ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي.
  22. غبي الخبر على فلان/ غبي الخبر عنه/ غبي الخبر منه (المعجم عربي عامة)
    • جهِله، خفِي عليه فلم يعرفه :-غبِي عليه نبأُ المؤامرة :- ° لا يغبَى عليّ ما فعلت
  23. الأَغْبَى (المعجم المعجم الوسيط)

    • الأَغْبَى : يقال: غُصْن أَغبَى: مُلْتفٌّ. والجمع : غُبْيٌّ.
  24. الغَبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَبْوَةُ : الغَفْلة.
  25. غَبَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • [غ ب و]. (مصدر غَبِيَ).
      1. :-أَظْهَرَ غَبَاوَةً :- : بَلاَدَةً، جَهْلاً وَقِلَّةَ فِطْنَةٍ.
      2. :-يَا لَهَا مِنْ غَبَاوَةٍ :- : يَا لَهَا مِنْ غَفْلَةٍ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: