وصف و معنى و تعريف كلمة غبان:


غبان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح غبان في معاجم اللغة العربية:



غبان

جذر [غبن]

  1. غُبَّان: (اسم)
    • غُبَّان : جمع غُبّ
  2. غُبّ : (اسم)
    • الجمع : أَغْبَابٌ ، غُبُوبٌ ، غُبَّانٌ
    • الغُبُّ : ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ
    • الغُبُّ : : الوَادِي الَّذِي مَلأَهُ مَاءُ البَحْرِ
  3. غَبَن: (اسم)
    • مصدر غَبِنَ
    • الغَبَنُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : الْخَدِيعَةُ
    • غَبَنُ الثَّوْبِ : مَا قُطِعَ مِنْ أَطْرَافِهِ فَأُسْقِطَ
    • الغَبَنُ : الموضع الذي يُخْفَى فيه الشيء
    • الغَبَنُ ما قُطِعَ من أَطراف الثوب فأُسقِط
    • مصدر غبِنَ
    • موضع يُخفي فيه الشّيء توصَّل الشُّرطيّ إلى غَبَنِ المسروقات
    • ما قُطِع من أطراف الثّوب فأُسْقِط
  4. غَبَنَ: (فعل)
    • غبَنَ / غبَنَ في يَغبِن ، غَبْنًا وغُبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مغبون
    • غبَنه في البيع والشِّراء :غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
    • غَبَنَ حَقَّهُ : نَقَصَهُ
    • غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : خَدَعَهُ
    • غَبَنَ الثَّوْبَ: خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ
    • غبَن الرَّجلُ في رأيه: ضعُف
    • غَبَنَ الشيءَ: أَخفاه في الغَبَن أَو المَغْبِن
    • غَبَنَ الرجلَ: مَرَّ به وهو قائمٌ فلم يَرَهُ ولم يَفْطُنْ له


  5. غَبِنَ: (فعل)
    • غبِنَ يَغبَن ، غَبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مَغْبون
    • غَبِنَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ
    • غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً
    • غَبِنَ الشَّيْءَ : نَسِيَهُ
  6. غبِنَ: (فعل)
    • غبِن موعدَ السَّفر نَسِيه، أغفله، غلط فيه
  7. غَبْن: (اسم)
    • غَبْن : مصدر غَبَنَ
  8. غَبن: (اسم)
    • غَبْنٌ فَاحِشٌ : مَكْرٌ، خَدِيعَةٌ
    • مصدر غبَنَ/ غبَنَ في وغبِنَ
    • (القانون) ضرر يلحق بالمرء في عقد التزام مُحدَّد
  9. غُبن: (اسم)
    • مصدر غبَنَ/ غبَنَ في
    • (القانون) غَبْن، ضررٌ يلحق بالمرء في عَقْد التزام مُحدَّد
  10. غَبَب : (اسم)


    • الجمع : أَغباب
    • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر
  11. غَبَّ : (فعل)
    • غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه
    • غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - (مثل): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك
    • غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ: شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً
    • غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً
    • غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا
    • غَبَّتِ الأَمرُ: صار إلى أَواخره
    • غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا، وغُبوبًا، وغُبوبةً: أَنتن وفَسَدَ
    • غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ
    • غَبَّتِ الرأْيَ: تأَنَّى فيه
    • غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً
    • غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غبَّ الشّرابَ: عبَّه، شربه بلا تنفُّس
  12. غَبَّبَ : (فعل)
    • غبَّبَ / غبَّبَ في يغبِّب ، تغبيبًا ، فهو مغبِّب ، والمفعول مُغبَّب - للمتعدِّي
    • غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
    • غَبَّبَ الشاةَ: حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
    • غبَّب فلانٌ في الأمر: اقتصد، لم يبالغ فيه
  13. غُبَب : (اسم)
    • غُبَب : جمع غُبَّةُ
  14. غَبّ : (اسم)
    • غَبّ : مصدر غَبَّ
  15. غِبّ : (اسم)
    • الجمع : أَغبابٌ
    • غِبُّ الشَّيْءِ : عَاقِبَتُهُ، آخِرُهُ
    • حُمَّى الغِبِّ : تَنُوبُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً
    • مَاءٌ غِبٌّ : بَعِيدٌ
    • الغِبُّ :بمعنى بَعْد
  16. غَبية : (اسم)


    • الغَبْيَةُ : الدُّفعةُ الشديدةُ من المطر
    • الغَبْيَةُ من التراب: ما انتشر من غُباره
  17. اِغتَبَنَ: (فعل)
    • اغْتَبَنَ الشيءَ: خَبَأَهُ في الغَبَنِ أَو المَغْبِن
  18. تَغابَنَ: (فعل)
    • تغابنَ في يتغابن ، تغابُنًا ، فهو متغابِن ، والمفعول مُتَغَابَن فيه
    • تَغَابَنَ النَّاسُ : غَبَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، أَيْ تَخَادَعُوا
    • تَغَابَنَ له: تقاعد حتى غُبِنَ
  19. مغابِنُ: (اسم)
    • مغابِنُ : جمع مَغبِن
  20. غابِن: (اسم)
    • غابِن : فاعل من غَبَنَ
  21. مَغْبون: (اسم)
    • مَغْبون : اسم المفعول من غَبِنَ
  22. مَغبِن: (اسم)


    • الجمع : مغابِنُ
    • المَغْبِنُ : الإِبط
    • المَغْبِنُ: بواطن الأَفخاذ عند الحوالب والجمع : مَغَابِنُ
  23. مَغبون: (اسم)
    • مفعول مِن غَبَنَ
    • وَلَدٌ مَغْبُونٌ : خَائِبٌ
  24. مُغِبُّونَ: (اسم)
    • مُغِبُّونَ : جمع مُغِبُّ
  25. غَبين: (اسم)
    • وَلَدٌ غَبِينٌ : ضَعِيفُ الرَّأْيِ
,
  1. غَبِنَ
    • ـ غَبِنَ الشيءَ، غَبِنَ فيه، غَبْناً وغَبَناً: نَسِيَهُ، أو أغْفَلَهُ، أو غَلطَ فيه،
      ـ غَبِنَ رَأيَهُ، بالنَّصْبِ، غَبانَةً وغَبَناً: ضَعُفَ، فهو غَبينٌ ومَغْبُونٌ.
      ـ غَبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناً، غَبَنَاً، أو غَبْنَاً في البَيْعِ، وغَبَنَاً في الرَّأيِ: خَدَعَهُ، وقد غُبِنَ، فهو مَغْبُونٌ، والاسمُ: الغَبينَةُ.
      ـ تَّغابُنُ: أن يَغْبِنَ بَعْضُهم بعضاً، ويَوْمُهُ: يَوْمُ التَّغابُنِ، لأنَّ أهْلَ الجنَّةِ تَغْبِنُ أهْلَ النارِ.
      ـ غَبَنُ: الضَّعْفُ، والنِّسْيانُ.
      ـ مَغْبِنٌ: الإِبْطُ، والرُّفْغُ, ج: مَغابِنُ.
      ـ اغْتَبَنَهُ: اخْتَبَأَهُ فيه.
      ـ غَبَنُوا خَبَرها، وغَبِنَ: لم يَعْلَموا عِلْمَها.
      ـ مالِكُ بنُ أغْبَنَ: جُهَنِيٌّ.
      ـ غَبْنُ في الثَّوْبِ: كالعَطْفِ فيه.
      ـ غابِنَ: الفاتِرُ عن العَمَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غبب

    • "غِبُّ الأَمْرِ ومَغَبَّتُه: عاقبتُه وآخِرُه.
      وغَبَّ الأَمرُ: صارَ إِلى آخره؛ وكذلك غَبَّتِ الأُمورُ إِذا صارتْ إِلى أَواخرها؛

      وأَنشد: غِبَّ الصَّباحِ يَحمَدُ القومُ السُّرى

      ويقال: إِن لهذا العِطرِ مَغَبَّةً طَيِّبَةً أَي عاقبةً.
      وغَبَّ: بمعنى بَعُدَ.
      وغِبُّ كلِّ شيءٍ: عاقبتُه.
      وجئتُه غِبَّ الأَمر أَي بَعْدَه.
      والغِبُّ: وِرْدُ يوم، وظِمءُ آخرَ؛ وقيل: هو ليوم وليلتين؛ وقيل: هو أَن تَرعى يوماً، وتَرِدَ من الغَدِ.
      ومن كلامهم: لأَضرِبَنَّكَ غِبَّ الـحِمارِ وظاهرةَ الفَرس؛ فغِبُّ الحمار: أَن يَرعى يوماً ويَشرَبَ يوماً، وظاهرةُ الفرَس: أَن تَشرَبَ كلَّ يوم نصفَ النهار.
      وغَبَّتِ الماشيةُ تَغبُّ غَبّاً وغُبوباً: شَرِبَت غِـبّاً؛ وأَغَبَّها صاحبُها؛ وإيلُ بني فلان غابَّةٌ وغَوابُّ.
      الأَصمعي: الغِبُّ إِذا شَرِبَت الإِبلُ يوماً، وغَبَّتْ يوماً؛ يقال: شَرِبَتْ غِـبّاً؛ وكذلك الغِبُّ من الـحُمَّى.
      ويقال: بنو فلان مُغِبُّون إِذا كانت إِبلُهم تَرِدُ الغِبَّ؛ وبعيرٌ غابٌّ، وإِبلٌ غوابُّ إِذا كانت تَرِدُ الغِبَّ.
      وغَبَّتِ الإِبلُ، بغير أَلف، تَغِبُّ غِـبّاً إِذا شَرِبَتْ غِبّاً؛ ويقال للإِبل بعد العِشر: هي تَرْعى عِشْراً وغِـبّاً وعِشْراً ورِبْعاً، ثم كذلك إِلى العِشرين.
      والغِبُّ، من وِرْدِ الماءِ: فهو أَن تَشرَبَ يوماً، ويوماً لا.
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ: مِنْ غِبِّ الوِرْدِ.
      والغِبُّ من الـحُمَّى: أَن تأْخذ يوماً وتَدَعَ آخرَ؛ وهو مشتق من غِبِّ الوِرْدِ، لأَنها تأْخذ يوماً، وتُرَفِّه يوماً؛ وهي حُمَّى غِبٌّ: على الصفة للـحُمَّى.
      وأَغَبَّته الـحُمَّى، وأَغَبَّتْ عليه، وغَـِبَّتْ غِبّاً وغَبّاً.
      ورجل مُغِبٌّ: أَغَبَّتْهُ الـحُمَّى؛ كذلك رُوي عن أَبي زيد، على لفظ الفاعل.
      ويقال: زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
      ويقال: ما يُغِـبُّهُم بِرِّي.
      وأَغبَّتِ الـحُمَّى وغَبَّتْ: بمعنًى.
      وغَبَّ الطعامُ والتمرُ يَغِبُّ غَبّاً وغِـبّاً وغُبُوباً وغُبُوبَةً، فهو غابٌّ: باتَ ليلةً فَسَدَ أَو لم يَفْسُدْ؛ وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ.
      وقيل: غَبَّ الطعامُ تغيرتْ رائحته؛ وقال جرير يهجو الأَخطل: والتَّغْلَبِـيَّةُ، حين غَبَّ غَبِـيبُها، * تَهْوي مَشافِرُها بشَرِّ مَشافِر أَراد بقوله: غَبَّ غَبِـيبُها، ما أَنْتَنَ من لُحوم مَيْتتها وخَنازيرها.
      ويسمى اللحم البائتُ غابّاً وغَبِـيباً.
      وغَبَّ فلانٌ عندنا غَبّاً وغِـبّاً، وأَغَبَّ: باتَ، ومنه سمي اللحمُ البائتُ: الغابَّ.
      ومنه قولهم: رُوَيْدَ الشِّعرِ يُغِبَّ ولا يكونُ يُغِبُّ؛ معناه: دَعْه يمكثْ يوماً أَو يومين؛ وقال نَهْشَل بنُ جُرَيٍّ: فلما رَأَى أَنْ غَبَّ أَمْرِي وأَمْرُه، * ووَلَّتْ، بأَعجازِ الأُمورِ، صُدُورُ التهذيب: أَغَبَّ اللحمُ، وغَبَّ إِذا أَنْتَن.
      وفي حديثِ الغِـيبةِ: فقاءَتْ لحماً غابّاً أَي مُنْتِناً.
      وغَبَّتِ الـحُمَّى: من الغِبِّ، بغير أَلف.
      وما يُغِـبُّهم لُطْفِـي أَي ما يتأَخر عنهم يوماً بل يأْتيهم كلَّ يوم؛ قال: على مُعْتَفِـيه ما تُغِبُّ فَواضلُه وفلانٌ ما يُغِـبُّنا عَطاؤُه أَي لا يأْتينا يوماً دون يوم، بل يأْتينا كلَّ يوم؛ ومنه قول الراجز: وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ أَي كلَّ ساعةٍ.
      والغِبُّ: الإِتيانُ في اليومين، ويكون أَكثر. وأَغَبَّ القومَ، وَغَبَّ عنهم: جاءَ يوماً وترك يوماً.
      وأَغَبَّ عَطاؤُه إِذا لم يأْتنا كلَّ يوم.
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ إِذا لم تأْتِ كلَّ يوم بلَبن.
      وأَغَبَّنا فلانٌ: أَتانا غِـبّاً.
      وفي الحديث: أَغِـبُّوا في عِـيادَة المريض وأَرْبِعُوا؛ يقول: عُدْ يوماً، ودَعْ يوماً، أَو دَعْ يومين، وعُدِ اليومَ الثالثَ أَي لا تَعُدْهُ في كل يوم، لِـما يجده من ثِقَل العُوَّاد.
      الكسائي: أَغْبَبْتُ القومَ وغَبَبْتُ عنهم، من الغِبِّ: جئْتُهم يوماً،وتركتهم يوماً، فإِذا أَردت الدَّفْعَ، قلت: غَبَّبْتُ عنهم، بالتشديد.
      أَبو عمرو: غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً يوماً بعد أَيام؛ ومنه قوله: زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
      وقال ثعلب: غَبَّ الشيءُ في نفسه يَغِبُّ غَبّاً، وأَغَبَّني: وَقَعَ بي.
      وغَبَّبَ عن القوم: دَفَع عنهم.
      والغِبُّ في الزيارة، قال الحسن: في كل أُسبوع.
      يقال: زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
      قال ابن الأَثير: نُقِل الغِبُّ من أَوراد الإِبل إِلى الزيارة.
      قال: وإِن جاءَ بعد أَيام يقال: غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً بعد أَيام.
      وفي حديث هشام: كَتَبَ إِليه يُغَبِّب عن هَلاك المسلمين أَي لم يُخْبِرْه بكثرة من هَلَك منهم؛ مأْخوذ من الغِبِّ الوِرْدِ، فاستعاره لموضع التقصير في الإِعلام بكُنْه الأَمر.
      وقيل: هو من الغُبَّةِ، وهي البُلْغَةُ من العَيْش.
      قال: وسأَلتُ فلاناً حاجةً، فَغَبَّبَ فيها أَي لم يبالغ.
      والمُغَبَّبةُ: الشاةُ تُحْلَبُ يوماً، وتُتْرَك يوماً.
      والغُبَبُ: أَطْعمة النُّفَساءِ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والغَبِـيبَةُ، من أَلبان الغنم: مثلُ الـمُرَوَّبِ؛ وقيل: هو صَبُوحُ الغنم غُدْوةً، يُتْركُ حتى يَحْلُبوا عليه من الليل، ثم يَمْخَضُوه من الغَدِ.
      ويقال للرائب من اللبن: الغَبِـيبةُ.
      الجوهري: الغَبِـيبةُ من أَلبان الإِبل، يُحْلَبُ غُدْوة، ثم يُحْلَبُ عليه من الليل، ثم يُمْخَضُ من الغد.
      ويقال: مياهٌ أَغْبابٌ إِذا كانت بعيدة؛

      قال: يقول: لا تُسْرِفُوا في أَمْرِ رِيِّكُمُ! * إِنَّ الـمِياهَ، بجَهْدِ الرَّكْبِ، أَغْبابُ هؤُلاءِ قومٌ سَفْر، ومعهم من الماءِ ما يَعْجِزُ عن رِيِّهِم، فهم يَتَواصَوْن بترك السَّرَفِ في الماءِ.
      والغَبِـيبُ: المسيلُ الصغير الضَّيِّقُ من مَتْنِ الجبل، ومَتْنِ الأَرض؛ وقيل: في مُسْتَواها.
      والغُبُّ: الغامِضُ من الأَرض؛

      قال: كأَنـَّها، في الغُبِّ ذِي الغِـيطانِ، * ذِئابُ دَجْنٍ دائم التَّهْتانِ والجمع: أَغبابٌ وغُبوبٌ وغُبَّانٌ؛ ومن كلامهم: أَصابنا مطرٌ سال منه الـهُجَّانُ والغُبَّانُ.
      والـهُجَّانُ مذكور في موضعه.
      والغُبُّ: الضاربُ من البحر.
      (* قوله «والغب الضارب من البحر»، قال الصاغاني هو من الأسماء التي لا تصريف لها.) حتى يُمْعِنَ في البَرِّ.
      وغَبَّبَ فلانٌ في الحاجة: لمْ يبالغ فيها.
      وغَبَّبَ الذئبُ على الغنم إِذا شَدَّ عليها ففَرَسَ.
      وغَبَّبَ الفَرَسُ: دَقَّ العُنُقَ؛ والتَّغْبِـيبُ أَن يَدَعَها وبها شيءٌ من الحياة.
      وفي حديث الزهري: لا تُقْبل شهادةُ ذي تَغِـبَّة؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في رواية، وهي تَفْعِلَة، مِن غَبَّب الذِّئبُ في الغَنم إِذا عاثَ فيها، أَو مِنْ غَبَّبَ، مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد.
      والغُبَّةُ: البُلْغة من العَيْش، كالغُفَّة.
      أَبو عمرو: غَبْغَبَ إِذا خان في شِرائه وبَيعِه. الأَصمعي: الغَبَبُ والغَبْغَبُ الجِلْدُ الذي تحت الـحَنَك.
      وقال الليث: الغَبَبُ للبقر والشاءِ ما تَدَلَّى عند النَّصيل تحت حَنَكها، والغَبْغَبُ للدِّيكِ والثور.
      والغَبَبُ والغَبْغَبُ: ما تَغَضَّنَ من جلد مَنْبِتِ العُثْنُونِ الأَسْفَلِ؛ وخَصَّ بعضُهم به الدِّيَكة والشاءَ والبقر؛ واستعاره العجاج في الفَحل، فقال: بذاتِ أَثناءٍ تَمَسُّ الغَبْغَبا يعني شِقْشِقة البعير.
      واستعاره آخر للـحِرْباءِ؛ فقال: إِذا جَعلَ الـحِرْباءُ يَبْيَضُّ رأْسُه، * وتَخْضَرُّ من شمسِ النهار غَباغِـبُهْ الفراءُ: يقال غَبَبٌ وغَبْغَبٌ.
      الكسائي: عجوز غَبْغَبُها شِـبْر، وهو الغَبَبُ.
      والنَّصِـيلُ: مَفْصِلُ ما بين العُنُقِ والرأْس من تحت اللِّحْيَـيْن.
      والغَبْغَبُ: الـمَنْحَر بمنًى.
      وقيل: الغَبْغَبُ نُصُبٌ كانَ يُذْبَحُ عليه في الجاهلية.
      وقيل: كلُّ مَذْبَحٍ بمنًى غَبْغَبٌ.
      وقيل: الغَبغَبُ الـمَنْحَر بمنًى، وهو جَبَل فَخَصَّصَ؛ قال الشاعر: والراقِصات إِلى مِنًى فالغَبْغَبِ وفي الحديث ذكر غَبْغَبٍ، بفتح الغينين، وسكون الباءِ الأُولى: موضع المنحر بمنى؛ وقيل: الموضع الذي كان فيه اللاتُ بالطائف.
      التهذيب، أَبو طالب في قولهم: رُبَّ رَمْيةٍ من غير رامٍ؛ أَوَّلُ من، قاله الـحَكَمُ بنُ عَبْدِيَغُوثَ، وكان أَرْمَى أَهلِ زمانه، فآلى لَيَذْبَحَنَّ على الغَبْغَب مَهاةً، فَحَمَل قوسَه وكنانتَه، فلم يَصْنَعْ شيئاً، فقال: لأَذْبَحَنَّ نَفْسِـي! فقال له أَخوه: اذْبَحْ مكانها عَشْراً من الإِبل، ولا تَقْتُلْ نَفْسَك! فقال: لا أَظلم عاترةً، وأَتْرُكُ النافرةَ.
      ثم خرجَ ابنُه معه، فرمَى بقرةً فأَصابها؛ فقال أَبوه: رُبَّ رَمْيةٍ من غَير رامٍ.
      وغُبَّةُ، بالضم: فَرْخُ عُقابٍ كان لبني يَشْكُر، وله حديث، واللّه تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. غَبّ
    • غب - ج، أغباب وغبوب وغبان
      1- غب : ماء مد البحر الداخل في البر، خليج. 2- غب : واد.

    المعجم: الرائد

  4. غبن
    • "الغَبْنُ، بالتسكين، في البيع، والغَبَنُ، بالتحريك، في الرأْي.
      وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته.
      غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ فيه غَبْناً وغَبَناً: نسيه وأَغفله وجهله؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا،وحُسْنَ الجِوارِ، وقُرْبَ النَّسَب.
      والغَبْنُ: النِّسيان.
      غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيته وغَلِطْتُ فيه.
      وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً: مَرَّ به وهو مائلٌ فلم يره ولم يَفْطُنْ له.
      والغَبْنُ: ضعف الرأْي، يقال في رأْيه غَبْنٌ.
      وغَبِنَ رَأْيَه، بالكسر، إذا نُقِصَه، فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي، وفيه غَبانَة.
      وغَبِنَ رأْيُه، بالكسر، غَبَناً وغَبَانة: ضَعُف.
      وقالوا: غَبنَ رأْيَه،فنصبوه على معنى فَعَّلَ، وإن لم يلفظ به، أَو على معنى غَبِنَ في رأْيه، أَو على التمييز النادر.
      قال الجوهري: قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوَّلَ الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ؛ وقال الفراء: لما حوِّل الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه، وكان حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة،ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم؛ ومنه قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْتُ به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به.
      ورجل غَبِينٌ ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين.
      والغَبْنُ في البيع والشراء: الوَكْسُ، غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه، وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ، وقد حكي بفتح الباء (* قوله «وقد حكي بفتح الباء» أي حكي الغبن في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس).
      وغَبِنْتُ في البيع غَبْناً إذا غَفَلْتَ عنه، بيعاً كان أَو شِرَاء.
      وغَبَيْتُ الرجلَ أغْباه أَشَدَّ الغِباء، وهو مثل الغَبْنِ.
      ابن بُزُرْج: غَبِنَ الرجلُ غَبَناناً شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ، ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِحَ أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح؛ وقوله: قد كانَ، في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون،وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون،لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون.
      قوله: مغبون أَي أَن غيرهم فيه (* قوله «أي أن غيرهم فيه» كذا بالأصل والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه.
      وقوله «إلا أنهم لا يعيشونه» أي لا يعيشون به)، وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه،وقيل: غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم.
      وحَضَنٌ هنا؛: حيٌّ.
      والغَبِينَة من الغَبْنِ: كالشَّتِيمَة من الشَّتْم.
      ويقال: أَرَى هذا الأَمر عليك غَبْناً؛

      وأَنشد: أ َجُولُ في الدارِ لا أَراك، وفي الدّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ.
      والمَغْبِنُ: الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به.
      وفي الحديث: كان إذا اطَّلى بدأََ بمغابنه؛ المَغابِنُ: الأَرْفاغُ، وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عند الحَوالِب، جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه، وهي مَعاطِفُ الجلد أَيضاً.
      وفي حديث عكرمة: من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ؛ أَمره بذلك استظهاراً واحتياطاً، فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَن تقع يده على ذكره، وقيل: المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط، واحدها مَغْبِنٌ.
      وقال ثعلب: كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن.
      وغَبَنْتُ الشيءَ إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ.
      وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ: مثل خَبَنْتُ.
      والغابِنُ: الفاتِرُ عن العمل.
      والتَّغَابُن: أَن يَغْبِنَ القومُ بعضهم بعضاً.
      ويوم التَّغَابُن: يوم البعث، من ذلك، وقيل: سمي بذلك لأَن أَهل الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَى فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم، ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه في الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته، وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما، قال تعالى: هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم؟ وسئل الحسن عن قوله تعالى: ذلك يومُ التَّغابُنِ؛ فقال: غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَي اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان.
      ونَظَر الحَسَنُ إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال: إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه.
      وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً: كفه، وفي التهذيب: طالَ فَثَناه، وكذلك كَبَنه، وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ؛ وقال الأَعشى: يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ.
      والغَبْنُ: ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله.
      ابن شميل: يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنها مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها، وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُوا عِلْمَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. غبَنَ
    • غبَنَ / غبَنَ في يَغبِن ، غَبْنًا وغُبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مغبون :-
      غبَنه في البيع والشِّراء غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
      • رجَع بصفقة المغبون: خسر ورجع فارغ اليدين، عاد خائبًا.
      غبَن مسكينًا: حرَمه بعض حقّه :-غبَن وريثًا في حقِّه: حرمه قِسْطًا من حصَّته في الميراث.
      غبَن الخيّاطُ الثوبَ: ثناه إلى داخله ثم خاطه ليضيقَ أو يقصُر :-ثوب مغبون.
      غبَن الشّيءَ: أخفاه في الغَبَن أو المغبِن، خبَّأه للشِّدَّة :-غبَن اللصُّ سريقتَه.
      غبَن الرَّجلُ في رأيه: ضعُف.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غبن
    • غ ب ن: غَبَنَهُ في البيع خدعه وبابه ضرب وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ و غَبِنَ رأيه من باب طرِب إذا نقصه فهو غَبِينٌ أي ضعيف الرأي وفيه غَبَانَةٌ وإعرابه مذكور في سفه نفسه و الغَبِينَةُ من الغَبْنِ كالشتيمة من الشتم و التَّغَابُنُ أن يغْبِن القوم بعضهم بعضا ومنه قيل يوم التَّغابن ليوم القيامة لأن أهل الجنة يغبنون أهل النار

    المعجم: مختار الصحاح

  7. غَبَنَهُ
    • غَبَنَهُ في البيع غَبَنَهُ ِ غَبْنًا: غَلَبَهُ ونَقَصَه.
      و غَبَنَهُ الثوبَ: خاطَهُ الخياطَة الثانية.
      و غَبَنَهُ ثناه وخاطَهُ ليَنْقُصَ من طوله.
      و غَبَنَهُ الشيءَ: أَخفاه في الغَبَن أَو المَغْبِن.
      و غَبَنَهُ الرجلَ: مَرَّ به وهو قائمٌ فلم يَرَهُ ولم يَفْطُنْ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تغابنَ
    • تغابنَ في يتغابن ، تغابُنًا ، فهو متغابِن ، والمفعول مُتَغَابَن فيه :-
      تغابن القومُ في البيع تخادعوا وغلب بعضُهم بعضًا :-يتغابَن التجّارُ في الأسواق دائمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. غبِن
    • غبن - يغبن ويغبن ، غبنا
      1- غبنه في البيع أو الشراء : خدعه وغلبه. 2- غبنه : نقصه في الثمن وغيره. 3- غبن الثوب : خاطه خياطة ثانية. 4- غبن الثوب : ثناه ثم خاطه ليقصره أو يضيقه.

    المعجم: الرائد

  10. غَبِنَ
    • [غ ب ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَبِنَ، يَغْبَنُ، مصدر غَبَنٌ، غَبانَةٌ.
      1. :-غَبِنَ رَأْيُهُ :- : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ.
      2. :-غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ :- : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً.
      3. :-غَبِنَ الشَّيْءَ غَبْناً أَوْ غَبَناً أَوْ فيهِ :- : نَسِيَهُ.

    المعجم: الغني

  11. غَبَنَ
    • [غ ب ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). غَبَنَ، يَغْبِنُ، (يَغْبُنُ)، مصدر غَبْنٌ.
      1. :-غَبَنَ حَقَّهُ :- : نَقَصَهُ.
      2. :-غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ :- : خَدَعَهُ.
      3. :-غَبَنَ الثَّوْبَ :-: خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ.

    المعجم: الغني

  12. التَّغَابُن
    • التَّغَابُن التَّغَابُن يوم التَّغابن في التنزيل العزيز:التغابن آية 9 يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ) ) المرادُ به: يوم القيامة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَغَابُنٌ
    • [غ ب ن]. (مصدر تَغَابَنَ).
      1. :-تَغَابُنُ النَّاسِ فِي السُّوقِ :- : تَخَادُعُهُمْ، غَبْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-يَوْمُ التَّغَابُنِ :- : يَوْمُ القِيَامَةِ. التغابن آية 9يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الجَمْعِ. ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  14. تغابُن
    • تغابُن :-
      مصدر تغابنَ في.
      التَّغابن: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة آية.
      • يوم التَّغابُن: يوم القيامة، سُمّي بذلك؛ لأنّ أهلَ الجنَّة يغبِنون فيه أهلَ النَّار، أو لأنّه يوم تبادل الاتِّهام بين المستكبرين والمستضعفين :- {يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. غبـن
    • غبن غبنا، وغبن البيع قل ونقص، وغبن الرجل إذ مر به ولم يلتفت إليه. واصطلاحا ; الغبن أن يأخذ البائع من المشتري ثمنا زائدا عن المثل فهو مغبون والبائع غابن.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. مَغبِن
    • مغبن - ج، مغابن
      1- مغبن : إبط. 2- مغبن : كل مجتمع وسخ في الجسم. 3- مغبن باطن الفخذ.

    المعجم: الرائد

  17. تَغَابَنَ
    • [غ ب ن]. (فعل: خماسي لازم). تَغَابَنَ، يَتَغَابَنُ، مصدر تَغَابُنٌ. :- تَغَابَنَ النَّاسُ :- : غَبَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، أَيْ تَخَادَعُوا.

    المعجم: الغني

  18. المَغْبِنُ
    • المَغْبِنُ : الإِبط.
      و المَغْبِنُ بواطن الأَفخاذ عند الحوالب. والجمع : مَغَابِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَغَابَنَ
    • تَغَابَنَ القومُ: غَبَنَ بعضُهم بعضًا.
      و تَغَابَنَ له: تقاعد حتى غُبِنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. غَبِنَ
    • غَبِنَ رأْيُه غَبِنَ َ غَبَنًا: نَقَص وضَعُف.
      ويقال: غَبِنَ الرجلُ رأْيَه.
      و غَبِنَ الشيءَ غَبْنًا: نَسِيَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَغْبُونٌ
    • جمع: ـون، ـات. [غ ب ن]. (مفعول مِن غَبَنَ). :-وَلَدٌ مَغْبُونٌ :- : خَائِبٌ. :-رَجَعَ مَغْبُوناً مِنْ سَفَرِهِ.

    المعجم: الغني

  22. غُبْن
    • غُبْن :-
      1 - مصدر غبَنَ/ غبَنَ في.
      2 - (القانون) غَبْن، ضررٌ يلحق بالمرء في عَقْد التزام مُحدَّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مَغبِن
    • مَغبِن :-
      جمع مغابِنُ:
      1 - إبط :-طُعن في مَغْبِنه.
      2 - باطن أعلى الفخذِ :-تسلّخ مَغْبِنُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِغتَبَن
    • إغتبن - اغتبانا
      1-إغتبن الشيء : ستره وأخفاه تحت إبطه

    المعجم: الرائد

  25. تغابَن
    • تغابن - تغابنا
      1-تغابن القوم : «غبن»، أي خدع وغلب، بعضهم بعضهم الآخر في البيع والشراء

    المعجم: الرائد



معنى غبان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَبِنَ** - [غ ب ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَبِنَ**،** يَغْبَنُ**، مص. غَبَنٌ، غَبانَةٌ. 1. "غَبِنَ رَأْيُهُ" : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ. 2. "غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ" : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً. 3. "غَبِنَ الشَّيْءَ غَبْناً أَوْ غَبَناً أَوْ فيهِ" : نَسِيَهُ.
معجم الغني
**غَبْنٌ** - [غ ب ن]. (مص. غَبَنَ). "غَبْنٌ فَاحِشٌ" : مَكْرٌ، خَدِيعَةٌ. "اِنْطَوَى العَقْدُ عَلَى غَبْنٍ".
معجم الغني
**غَبَنَ** - [غ ب ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَبَنَ**، **يَغْبِنُ**، (**يَغْبُنُ**)، مص. غَبْنٌ. 1. "غَبَنَ حَقَّهُ" : نَقَصَهُ. 2. "غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ" : خَدَعَهُ. 3. "غَبَنَ الثَّوْبَ": خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ.
معجم الغني
**غَبَنٌ** - [غ ب ن] .(مص. غَبِنَ). 1. "الغَبَنُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ" : الْخَدِيعَةُ. 2. "غَبَنُ الثَّوْبِ" : مَا قُطِعَ مِنْ أَطْرَافِهِ فَأُسْقِطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغبن [ مفرد ] : ج مغابن : 1 - إبط طعن في مغبنه . 2 - باطن أعلى الفخذ تسلخ مغبنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبينة [ مفرد ] : ج غبائن : خديعة وغدر لحقته في تجارته غبينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن [ مفرد ] : 1 - مصدر غبن1 . 2 - موضع يخفي فيه الشيء توصل الشرطي إلى غبن المسروقات . 3 - ما قطع من أطراف الثوب فأسقط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن [ مفرد ] : 1 - مصدر غبن / غبن في وغبن2 . 2 - ( قن ) ضرر يلحق بالمرء في عقد التزام محدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن [ مفرد ] : 1 - مصدر غبن / غبن في . 2 - ( قن ) غبن ، ضرر يلحق بالمرء في عقد التزام محدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغابن في يتغابن ، تغابنا ، فهو متغابن ، والمفعول متغابن فيه• تغابن القوم في البيع : تخادعوا وغلب بعضهم بعضا يتغابن التجار في الأسواق دائما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن2 يغبن ، غبنا ، فهو غابن ، والمفعول مغبون• غبن موعد السفر : نسيه ، أغفله ، غلط فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن1 يغبن ، غبنا ، فهو غابن• غبن رأيه : نقص وضعف ، وقلت فطنته وذكاؤه غبن رأيه من شدة المرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن / غبن في يغبن ، غبنا وغبنا ، فهو غابن ، والمفعول مغبون• غبنه في البيع والشراء : غلبه ونقصه وخدعه ووكسه ° رجع بصفقة المغبون : خسر ورجع فارغ اليدين ، عاد خائبا . • غبن مسكينا : حرمه بعض حقه غبن وريثا في حقه : حرمه قسطا من حصته في الميراث . • غبن الخياط الثوب : ثناه إلى داخله ثم خاطه ليضيق أو يقصر ثوب مغبون . • غبن الشيء : أخفاه في الغبن أو المغبن ، خبأه للشدة غبن اللص سريقته . • غبن الرجل في رأيه : ضعف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تغابُن [مفرد]: مصدر تغابنَ في. • التَّغابن: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة آية. • يوم التَّغابُن: يوم القيامة، سُمّي بذلك؛ لأنّ أهلَ الجنَّة يغبِنون فيه أهلَ النَّار، أو لأنّه يوم تبادل الاتِّهام بين المستكبرين والمستضعفين "{يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ}". II تغابنَ في يتغابن، تغابُنًا، فهو متغابِن، والمفعول مُتَغَابَن فيه • تغابن القومُ في البيع: تخادعوا وغلب بعضُهم بعضًا "يتغابَن التجّارُ في الأسواق دائمًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغابن [ مفرد ] : مصدر تغابن في . • التغابن : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 64 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها ثماني عشرة آية . • يوم التغابن : يوم القيامة ، سمي بذلك ؛ لأن أهل الجنة - [ 1594 ] - يغبنون فيه أهل النار ، أو لأنه يوم تبادل الاتهام بين المستكبرين والمستضعفين { يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن } .
المعجم الوسيط
في البيع ـِ غَبْناً: غلبه ونقصه.وـ الثوبَ: خاطه الخياطة الثانية. وـ ثناه وخاطه لينقص من طوله. وـ الشيءَ: أخفاه في الغَبَن أو المَغْبَن. وـ الرجلَ: مرَّ به وهو قائم فلم يره ولم يفطن له.( غَبِنَ ) رأيُه ـَ غَبَناً: نقص وضعف. ويقال: غَبِن الرجلُ رأيَه. وـ الشيءَ غَبْناً: نسيه.( اغْتَبَنَ ) الشيءَ: خبأه في الغبن أو المغبن.( تَغَابَنَ ) القومُ: غَبَنَ بعضهم بعضاً. وـ له: تقاعد حتى غبن.( التَّغَابُن ): يوم التَّغابن في التنزيل العزيز: {يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن}، المراد به: يوم القيامة.( الغَبَن ): الموضع الذي يخفى فيه الشيء. وـ ما قطع من أطراف الثوب فأسقط.( الغَبِينة ): الخديعة. يقال: لحقته في تجارته غبينة.( المَغْبِن ): الإبط. وـ بواطن الأفخاذ عند الحوالب. ( ج ) مغابن.
مختار الصحاح
غ ب ن : غَبَنَهُ في البيع خدعه وبابه ضرب وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ و غَبِنَ رأيه من باب طرِب إذا نقصه فهو غَبِينٌ أي ضعيف الرأي وفيه غَبَانَةٌ وإعرابه مذكور في سفه نفسه و الغَبِينَةُ من الغَبْنِ كالشتيمة من الشتم و التَّغَابُنُ أن يغْبِن القوم بعضهم بعضا ومنه قيل يوم التَّغابن ليوم القيامة لأن أهل الجنة يغبنون أهل النار
الصحاح في اللغة
الغَبْنُ بالتسكين في البيع، والغَبَنُ بالتحريك في الرأي. يقال غَبَنْتُهُ بالبيع بالفتح، أي خدعته، وقد غُبِنَ فهو مَغْبونٌ. وغَبِنَ رأيه بالكسر إذا نقصه فهو غَبينٌ، أي ضعيف الرأي، وفيه غَبانةٌ. والغَبينَةُ من الغَبْنِ، كالشتيمة من الشتم. والتَغابُنُ: أن يَغْبِنَ القوم بعضهم بعضاً، ومنه قيل يوم التَغابُنِ ليوم القيامة. لأن أهل الجنَّة يَغْبِنون أهل النار. والمَغابِنُ: الأرفاغ. وغَبَنْتُ الثوبَ والطعامَ، مثل خَبَنْتُ.
لسان العرب
الغَبْنُ بالتسكين في البيع والغَبَنُ بالتحريك في الرأْي وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ فيه غَبْناً وغَبَناً نسيه وأَغفله وجهله أَنشد ابن الأَعرابي غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا وحُسْنَ الجِوارِ وقُرْبَ النَّسَب والغَبْنُ النِّسيان غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيته وغَلِطْتُ فيه وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً مَرَّ به وهو مائلٌ فلم يره ولم يَفْطُنْ له والغَبْنُ ضعف الرأْي يقال في رأْيه غَبْنٌ وغَبِنَ رَأْيَه بالكسر إذا نُقِصَه فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي وفيه غَبانَة وغَبِنَ رأْيُه بالكسر غَبَناً وغَبَانة ضَعُف وقالوا غَبنَ رأْيَه فنصبوه على معنى فَعَّلَ وإن لم يلفظ به أَو على معنى غَبِنَ في رأْيه أَو على التمييز النادر قال الجوهري قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه فلما حُوَّلَ الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه بالتشديد هذا قول البصريين والكسائي ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ وقال الفراء لما حوِّل الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه وكان حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم ومنه قولهم ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْتُ به نَفْساً والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به ورجل غَبِينٌ ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين والغَبْنُ في البيع والشراء الوَكْسُ غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ وقد حكي بفتح الباء ( * قوله « وقد حكي بفتح الباء » أي حكي الغبن في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس ) وغَبِنْتُ في البيع غَبْناً إذا غَفَلْتَ عنه بيعاً كان أَو شِرَاء وغَبَيْتُ الرجلَ أغْباه أَشَدَّ الغِباء وهو مثل الغَبْنِ ابن بُزُرْج غَبِنَ الرجلُ غَبَناناً شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِحَ أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح وقوله قد كانَ في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون قوله مغبون أَي أَن غيرهم فيه ( * قوله « أي أن غيرهم فيه » كذا بالأصل والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه وقوله « إلا أنهم لا يعيشونه » أي لا يعيشون به ) وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه وقيل غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم وحَضَنٌ هنا حيٌّ والغَبِينَة من الغَبْنِ كالشَّتِيمَة من الشَّتْم ويقال أَرَى هذا الأَمر عليك غَبْناً وأَنشد أ َجُولُ في الدارِ لا أَراك وفي ال دّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ والمَغْبِنُ الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به وفي الحديث كان إذا اطَّلى بدأََ بمغابنه المَغابِنُ الأَرْفاغُ وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عند الحَوالِب جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه وهي مَعاطِفُ الجلد أَيضاً وفي حديث عكرمة من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ أَمره بذلك استظهاراً واحتياطاً فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَن تقع يده على ذكره وقيل المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط واحدها مَغْبِنٌ وقال ثعلب كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن وغَبَنْتُ الشيءَ إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ مثل خَبَنْتُ والغابِنُ الفاتِرُ عن العمل والتَّغَابُن أَن يَغْبِنَ القومُ بعضهم بعضاً ويوم التَّغَابُن يوم البعث من ذلك وقيل سمي بذلك لأَن أَهل الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَى فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه في الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما قال تعالى هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم ؟ وسئل الحسن عن قوله تعالى ذلك يومُ التَّغابُنِ فقال غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَي اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان ونَظَر الحَسَنُ إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً كفه وفي التهذيب طالَ فَثَناه وكذلك كَبَنه وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ وقال الأَعشى يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ والغَبْنُ ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله ابن شميل يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنها مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُوا عِلْمَها
الرائد
* غبن يغبن ويغبن: غبنا. 1-ه في البيع أو الشراء: خدعه وغلبه. 2-ه: نقصه في الثمن وغيره. 3-الثوب: خاطه خياطة ثانية. 4-الثوب: ثناه ثم خاطه ليقصره أو يضيقه.
الرائد
* غبن يغبن: غبنا وغبانة. رأيه: قل ذكاؤه وضعف.¨
الرائد
* غبن يغبن: غبنا وغبنا. الشيء أو فيه: نسيه.
الرائد
* غبن. 1-مص. غبن. 2-خديعة في البيع والشراء. 3-ما قطع من أطراف الثوب فأسقط. 4-موضع يستر فيه الشيء.
الرائد
* غبن. 1-مص. غبن وغبن. 2-خديعة في البيع والشراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: