وصف و معنى و تعريف كلمة غبت:


غبت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على غين (غ) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح غبت في معاجم اللغة العربية:



غبت

جذر [غبت]

  1. غَبَّ: (فعل)
    • غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه
    • غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - ( مثل ): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك
    • غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ : شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً
    • غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً
    • غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة : زار في الحين بعد الحين ، ومنه قولهم : زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا
    • غَبَّتِ الأَمرُ : صار إلى أَواخره
    • غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا ، وغُبوبًا ، وغُبوبةً : أَنتن وفَسَدَ
    • غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ
    • غَبَّتِ الرأْيَ : تأَنَّى فيه
    • غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً
    • غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غبَّ الشّرابَ : عبَّه ، شربه بلا تنفُّس
  2. غَبَّى: (فعل)
    • غَبَّى الشيءَ : سَتَره
    • وغَبَّى البئرَ : غطَّى رأْسَها ثم جعل فوقها ترابًا
    • غَبَّى الشعرَ : قَصّره
  3. غَيَّبَ: (فعل)
    • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب
    • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه : أَبعده وواراه
    • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ ، دَفَنَهُ
    • غَيَّبه غَيَابُهُ : واراه قَبْرُه
    • غَيَّبَ الْبَحْرُ الْغَرِيقَ : بَلَعَهُ ، أَخْفَاهُ
  4. غَيب: (اسم)

    • الجمع : غُيوب و غِيوب
    • الغَيْبُ : خلاف الشهادة
    • الغَيْبُ : كلُّ ما غاب عن الإِنسان ، سواء أَكان مُحَصَّلاً في القلوب أَم غير مُحَصَّل
    • تكلَّمَ عن ظَهْرِ الغَيْب ، وسَمِعْتُ صوتًا من وراءِ الغيب : من موضعٍ لا أراه ، والجمع غُيُوبٌ
    • عالم الغيب / علاّم الغيوب : الله سبحانه وتعالى ، عَالِمٌ بِمَا خَفِيَ وَبِكُلِّ الأَسْرَارِ وَبِمَا سَيَحْدُثُ ، الأنعام آية 73 عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَة ( قرآن ) l عَلاَّمُ الْغُيُوبِ
    • عن ظَهْر الغيب : من الذَّاكرة ، دون علم ،
    • في عالم الغيب / في طيّ الغيب : مجهول ، لا يُرى
    • هُوَ فِي عَالَمِ الْغَيْبِ : مَجْهُولٌ لاَ يُرَى
  5. غُيَّب: (اسم)
    • غُيَّب : جمع غائِب
  6. غابَ: (فعل)
    • غابَ / غابَ عن / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، ر غَيْبٌ ، غَيْبَةٌ ، غِيَابٌ ، غَيْبُوبَةٌ ، فهو غائبٌ والجمع : غُيَّب ، وغُيَّاب ، والمفعول مغيب عنه
    • غاب التلميذُ : تخلَّف عن الحضور ، خلاف شهِد وحضَر
    • غابتِ الشَّمسُ : اختفت ، غربت واستترت عن العين
    • غاب عن بلاده : سافر ، رَحَلَ بَعِيداً ، هَاجَرَ
    • غاب عن العيون : اختفى عن الأنظار
    • غاب عن فلان الأمرُ : خفِي
    • غاب عن السَّاحة : اختفى نشاطه ،
    • غاب عن ذاكرته / غاب عن باله : نسِي
    • غاب الشّيءُ في الشّيء : توارى فيه
    • غاب وعيُه / غاب عن الوعي غَيْبُوبةً : فقَد إدراكَه أو حِسَّه
    • غَابَ فلانًا ، غِيبَةً : ذَكَرَ مِن ورائه عُيُوبَه التي يسترها ويسوؤه ذِكْرُها
,
  1. غبّت الحمّى على المحموم
    • أخذته يومًا وتركته يومًا آخر .

    المعجم: عربي عامة

  2. غبّت الماشية في الورْد
    • شربت يومًا ولم تشرب يومًا .


    المعجم: عربي عامة

  3. غَبَّتِ
    • غَبَّتِ الماشيةُ في الوِرْدِ غَبَّتِ ِ غِبًّا ( بكسر الغين أو فتحها ) : شرِبت يومًا وتركت يومًا .
      و غَبَّتِ الحمَّى على المحموم : أَخذتْه يومًا وتركته آخر .
      و غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة : زار في الحين بعد الحين ، ومنه قولهم : :- زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا .
      و غَبَّتِ الأَمرُ : صار إلى أَواخره .
      و غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا ، وغُبوبًا ، وغُبوبةً : أَنتن وفَسَدَ .
      و غَبَّتِ فلانٌ عنده غِبًّا ( بكسر الغين أو فتحها ) : بات .
      و غَبَّتِ الرأْيَ : تأَنَّى فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غيب
    • " الغَيْبُ : الشَّكُّ ، وجمعه غِـيابٌ وغُيُوبٌ ؛

      قال : أَنْتَ نَبـيٌّ تَعْلَمُ الغِـيابا ، * لا قائلاً إِفْكاً ولا مُرْتابا والغَيْبُ : كلُّ ما غاب عنك .
      أَبو إِسحق في قوله تعالى : يؤمنون بالغَيْبِ ؛ أَي يؤمنون بما غابَ عنهم ، مما أَخبرهم به النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، من أَمرِ البَعْثِ والجنةِ والنار .
      وكلُّ ما غابَ عنهم مما أَنبأَهم به ، فهو غَيْبٌ ؛ وقال ابن الأَعرابي : يؤمنون باللّه .
      قال : والغَيْبُ أَيضاً ما غابَ عن العُيونِ ، وإِن كان مُحَصَّلاً في القلوب .
      ويُقال : سمعت صوتاً من وراء الغَيْب أَي من موضع لا أَراه .
      وقد تكرر في الحديث ذكر الغيب ، وهو كل ما غاب عن العيون ، سواء كان مُحَصَّلاً في القلوب ، أَو غير محصل .
      وغابَ عَنِّي الأَمْرُ غَيْباً ، وغِـياباً ، وغَيْبَةً ، وغَيْبُوبةً ، وغُيُوباً ، ومَغاباً ، ومَغِـيباً ، وتَغَيَّب : بَطَنَ .
      وغَيَّبه هو ، وغَيَّبه عنه .
      وفي الحديث : لما هَجا حَسَّانُ قريشاً ، قالت : إِن هذا لَشَتْمٌ ما غابَ عنه ابنُ أَبي قُحافة ؛ أَرادوا : أَن أَبا بكر كان عالماً بالأَنْساب والأَخبار ، فهو الذي عَلَّم حَسَّانَ ؛ ويدل عليه قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لحسَّانَ : سَلْ أَبا بكر عن مَعايِب القوم ؛ وكان نَسَّابةً عَلاَّمة .
      وقولهم : غَيَّبه غَيَابُه أَي دُفِنَ في قَبْرِه .
      قال شمر : كلُّ مكان لا يُدْرَى ما فيه ، فهو غَيْبٌ ؛ وكذلك الموضع الذي لا يُدْرَى ما وراءه ، وجمعه : غُيُوبٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : يَرْمِي الغُيُوبَ بعَيْنَيْهِ ، ومَطْرِفُه مُغْضٍ ، كما كَشَفَ الـمُسْـتَأْخِذُ الرَّمِدُ وغابَ الرجلُ غَيْباً ومَغِيباً وتَغَيَّبَ : سافرَ ، أَو بانَ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ولا أَجْعَلُ الـمَعْرُوفَ حِلَّ أَلِـيَّةٍ ، ولا عِدَةً ، في الناظِرِ الـمُتَغَيَّبِ إِنما وَضعَ فيه الشاعرُ الـمُتَغَيَّبَ موضعَ الـمُتَغَيِّبِ ؛ قال ابن سيده : وهكذا وجدته بخط الحامض ، والصحيح الـمُتَغَيِّب ، بالكسر .
      والمُغَايَبةُ : خلافُ الـمُخاطَبة .
      وتَغَيَّبَ عني فلانٌ .
      وجاءَ في ضرورة الشعر تَغَيَّبَنِي ؛ قال امرؤُ القيس : فظَلَّ لنا يومٌ لَذيذٌ بنَعْمةٍ ، * فَقِلْ في مَقِـيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبُ وقال الفراءُ : الـمُتَغَيِّبُ مرفوع ، والشعر مُكْـفَـأٌ .
      ولا يجوز أَن يَرِدَ على الـمَقيلِ ، كما لا يجوز : مررت برجل أَبوه قائم .
      وفي حديث عُهْدَةِ الرَّقيقِ : لا داءَ ، ولا خُبْنَة ، ولا تَغْييبَ .
      التَّغْيِـيب : أَن لا يَبيعه ضالَّـةً ، ولا لُقَطَة .
      وقومٌ غُيَّبٌ ، وغُيَّابٌ ، وغَيَبٌ : غائِـبُون ؛ الأَخيرةُ اسم للجمع ، وصحت الياءُ فيها تنبيهاً على أَصل غابَ .
      وإِنما ثبتت فيه الياء مع التحريك لأَنه شُبِّهَ بصَيَدٍ ، وإِن كان جمعاً ، وصَيَدٌ : مصدرُ قولِك بعيرٌ أَصْيَدُ ، لأَنه يجوز أَن تَنْوِيَ به المصدر .
      وفي حديث أَبي سعيد : إِن سَيِّدَ الحيِّ سَلِـيمٌ ، وإِن نَفَرنا غَيَبٌ أَي رجالُنا غائبون .
      والغَيَبُ ، بالتحريك : جمع غائبٍ كخادمٍ وخَدَمٍ .
      وامرأَةٌ مُغِـيبٌ ، ومُغْيِـبٌ ، ومُغِـيبةٌ : غابَ بَعْلُها أَو أَحدٌ مِن أَهلها ؛ ويقال : هي مُغِـيبةٌ ، بالهاء ، ومُشْهِدٌ ، بلا هاء .
      وأَغابَتِ المرأَةُ ، فهي مُغِـيبٌ : غابُوا عنها .
      وفي الحديث : أَمْهِلُوا حتى تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ الـمُغِـيبةُ ، هي التي غاب عنها زوجُها .
      وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس : أَنَّ امرأَةً مُغِـيبةً أَتَتْ رَجُلاً تَشْتَري منه شيئاً ، فَتَعَرَّضَ لها ، فقالتْ له : وَيْحَكَ ! إِني مُغِـيبٌ ! فتَرَكها .
      وهم يَشْهَدُون أَحْياناً ، ويَتَغايَبُونَ أَحْياناً أَي يَغِـيبُون أَحْياناً .
      ولا يقال : يَتَغَيَّبُونَ .
      وغابَتِ الشمسُ وغيرُها من النُّجوم ، مَغِـيباً ، وغِـياباً ، وغُيوباً ، وغَيْبُوبة ، وغُيُوبةً ، عن الـهَجَري : غَرَبَتْ .
      وأَغابَ القومُ : دخلوا في الـمَغِـيبِ .
      وبَدَا غَيَّبانُ العُود إِذا بَدَتْ عُروقُه التي تَغَيَّبَتْ منه ؛ وذلك إِذا أَصابه البُعَاقُ من الـمَطر ، فاشْتَدَّ السيلُ فحَفَر أُصولَ الشَّجر حتى ظَهَرَتْ عُروقُه ، وما تَغَيَّبَ منه .
      وقال أَبو حنيفة : العرب تسمي ما لم تُصِـبْه الشمسُ من النَّبات كُلِّه الغَيْبانَ ، بتخفيف الياء ؛ والغَيَابة : كالغَيْبانِ .
      أَبو زياد الكِلابيُّ : الغَيَّبانُ ، بالتشديد والتخفيف ، من النبات ما غاب عن الشمس فلم تُصِـبْه ؛ وكذلك غَيَّبانُ العُروق .
      وقال بعضهم : بَدَا غَيْبانُ الشَّجرة ، وهي عُرُوقها التي تَغَيَّبَتْ في الأَرض ، فحَفَرْتَ عنها حتى ظَهَرَتْ .
      والغَيْبُ من الأَرض : ما غَيَّبك ، وجمعه غُيُوب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذَا كَرِهُوا الجَمِـيعَ ، وحَلَّ منهم * أَراهطُ بالغُيُوبِ وبالتِّلاعِ والغَيْبُ : ما اطْمَـأَنَّ من الأَرض ، وجمعه غُيوب .
      قال لبيد يصف بقرة ، أَكل السبعُ ولدها فأَقبلت تَطُوف خلفه : وتَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ ، فَراعَها * عن ظهرِ غَيْبٍ ، والأَنِـيسُ سَقامُها تَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ أَي صوتَ الصيادين ، فراعها أَي أَفزعها .
      وقوله : والأَنيسُ سَقامُها أَي انّ الصيادين يَصِـيدُونها ، فهم سَقامُها .
      ووقَعْنا في غَيْبة من الأَرض أَي في هَبْطةٍ ، عن اللحياني .
      ووَقَعُوا في غَيابةٍ من الأَرض أَي في مُنْهَبِط منها .
      وغَيابةُ كلِّ شيء : قَعْرُه ، منه ، كالجُبِّ والوادي وغيرهما ؛ تقول : وَقَعْنا في غَيْبةٍ وغَيَابةٍ أَي هَبْطة من الأَرض ؛ وفي التنزيل العزيز : في غَياباتِ الـجُبِّ .
      وغابَ الشيءُ في الشيءِ غِـيابةً ، وغُيُوباً ، وغَياباً ، وغِـياباً ، وغَيْبةً ، وفي حرفِ أُبَيٍّ ، في غَيْبةِ الجُبِّ . والغَيْبَةُ : من الغَيْبُوبةِ .
      والغِـيبةُ : من الاغْتِـيابِ .
      واغْتابَ الرجلُ صاحبَه اغْتِـياباً إِذا وَقَع فيه ، وهو أَن يتكلم خَلْفَ إنسان مستور بسوء ، أَو بما يَغُمُّه لو سمعه وإِن كان فيه ، فإِن كان صدقاً ، فهو غِـيبةٌ ؛ وإِن كان كذباً ، فهو البَهْتُ والبُهْتانُ ؛ كذلك جاء عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ولا يكون ذلك إِلا من ورائه ، والاسم : الغِـيبةُ .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَغْتَبْ بعضُكم بعضاً ؛ أَي لا يَتَناوَلْ رَجُلاً بظَهْرِ الغَيْبِ بما يَسُوءُه مما هو فيه .
      وإِذا تناوله بما ليس فيه ، فهو بَهْتٌ وبُهْتانٌ .
      وجاء الـمَغْيَبانُ ، عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم .
      ورُوِيَ عن بعضهم أَنه سمع : غابه يَغِـيبُهُ إِذا عابه ، وذكَر منه ما يَسُوءُه .
      ابن الأَعرابي : غابَ إِذا اغْتَابَ .
      وغابَ إِذا ذكر إِنساناً بخيرٍ أَو شَرٍّ ؛ والغِـيبَةُ : فِعْلَةٌ منه ، تكون حَسَنةً وقَبِـيحةً .
      وغائِبُ الرجلِ : ما غابَ منه ، اسْمٌ ، كالكاهِل والجامل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ويُخْبِرُني ، عن غَائبِ الـمَرْءِ ، هَدْيُه ، * كفَى الـهَدْيُ ، عَـمَّا غَيَّبَ الـمَرْءُ ، مُخبرا والغَيْبُ : شحمُ ثَرْبِ الشَّاةِ .
      وشاة ذاتُ غَيْبٍ أَي ذاتُ شَحْمٍ لتَغَيُّبه عن العين ؛ وقول ابن الرِّقَاعِ يَصِفُ فرساً : وتَرَى لغَرِّ نَساهُ غَيْباً غامِضاً ، * قَلِقَ الخَصِـيلَةِ ، مِن فُوَيْقِ المفصل قوله : غَيْباً ، يعني انْفَلَقَتْ فَخِذَاه بلحمتين عند سِمَنِه ، فجرى النَّسا بينهما واسْتَبان .
      والخَصِـيلَةُ : كُلُّ لَـحْمة فيها عَصَبة .
      والغَرُّ : تَكَسُّر الجِلْد وتَغَضُّنُه .
      وسئل رجل عن ضُمْرِ الفَرس ، قال : إِذا بُلَّ فَريرهُ ، وتَفَلَّقَتْ غُرورُه ، وبدا حَصِـيرُه ، واسْتَرْخَتْ شاكِلَتُه .
      والشاكلة : الطِّفْطِفَةُ .
      والفرير : موضعُ الـمَجَسَّة من مَعْرَفَتِه .
      والـحَصِـيرُ : العَقَبة التي تَبْدُو في الجَنْبِ ، بين الصِّفَاقِ ومَقَطِّ الأَضْلاع .
      الـهَوَازنيُّ : الغابة الوَطَاءة من الأَرض التي دونها شُرْفَةٌ ، وهي الوَهْدَة .
      وقال أَبو جابر الأَسَدِيُّ : الغابَةُ الجمعُ من الناسِ ؛ قال وأَنشدني الـهَوَازِنيُّ : إِذا نَصَبُوا رِماحَهُمُ بِغَابٍ ، * حَسِـبْتَ رِماحَهُمْ سَبَلَ الغَوادي والغابة : الأَجَمَةُ التي طالتْ ، ولها أَطْراف مرتفعة باسِقَة ؛ يقال : ليثُ غابةٍ .
      والغابُ : الآجام ، وهو من الياء .
      والغابةُ : الأَجَمة ؛ وقال أَبو حنيفة : الغابةُ أَجَمة القَصَب ، قال : وقد جُعِلَتْ جماعةَ الشجر ، لأَنه مأْخوذ من الغَيابةِ .
      وفي الحديث : ان مِنْبَر سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان من أَثْلِ الغابةِ ؛ وفي رواية : من طَرْفاءِ الغابة .
      قال ابن الأَثير : الأَثْلُ شجر شبيهٌ بالطَّرْفاءِ ، إِلاَّ أَنه أَعظم منه ؛ والغابةُ : غَيْضَةٌ ذات شجر كثير ، وهي على تسعةِ أَميال من المدينة ؛ وقال في موضع آخر : هي موضعٌ قريبٌ مِن المدينة ، مِن عَواليها ، وبها أَموال لأَهلها .
      قال : وهو المذكور في حديث في حديث السِّباق ، وفي حديث تركة ابن الزبير وغير ذلك .
      والغابة : الأَجمة ذاتُ الشجر الـمُتَكاثف ، لأَنها تُغَيِّبُ ما فيها .
      والغابةُ من الرِّماحِ : ما طال منها ، وكان لها أَطراف تُرى كأَطراف الأَجَمة ؛ وقيل : هي الـمُضْطَرِبةُ من الرماحِ في الريح ؛ وقيل : هي الرماحُ إِذا اجْتَمَعَتْ ؛ قال ابن سيده : وأُراه على التشبيه بالغابة التي هي الأَجمة ؛ والجمعُ من كل ذلك : غاباتٌ وغابٌ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهَه : كلَيْثِ غاباتٍ شديدِ القَسْوَرَهْ .
      أَضافه إِلى الغابات لشدّتِه وقوّته ، وأَنه يَحْمِي غاباتٍ شَتَّى .
      وغابةُ : اسم موضع بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الغِبُّ


    • ـ الغِبُّ : عاقِبَةُ الشَّيْءِ ، كالمَغَبَّةِ ، ووِرْدُ يَوْمٍ وظِمْءُ آخَرَ ،
      ـ غِبُّ في الزِّيارَةِ : أنْ تكونَ كُلَّ أُسْبوعٍ ،
      ـ غِبُّ مِنَ الحُمَّى : ما تَأخُذُ يَوْماً وتَدَعُ يَوْماً . وقَدْ أغَبَّتْهُ الحُمَّى ، وأغَبَّتْ عليهِ ، وغَبَّتْ ،
      ـ غَبُّ : مَصْدَرُ
      ـ غَبَّتِ الماشِيَةُ تَغِبُّ : إذا شَرِبَتْ غِبًّا ، كالغُبوبِ ، وإِبِلٌ غابَّةٌ وغَوابُّ ،
      ـ غُبُّ : الضَّارِبُ مِنَ البَحْرِ حَتَّى يُمْعِنَ في البَرّ ، والغامضُ مِنَ الأَرْضِ ، الجمع : أغْبابٌ وغُبوبٌ .
      ـ أغَبَّ القَوْمَ : جاءَهُمْ يَوْماً وتَرَكَ يَوْماً ، كَغبَّ ( عَنْهُمْ )،
      ـ أغَبَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَ ، كغَبَّ ،
      ـ تَغْبيبُ : تَرْكُ المُبالَغَةِ ، وأخْذُ الذِّئْبِ بِحَلْقِ الشَّاةِ ،
      ـ تَغْبيبُ عَنِ القَوْمِ : الدَّفْعُ عَنْهُمْ .
      ـ مُغِبُّ : الأَسَدُ .
      ـ غَبْغَبُ : صَنَمٌ ، واللَّحْمُ المُتَدَلِّي تَحْتَ الحَنَكِ ، كالغَبَبِ ، وجُبَيْلٌ بِمِنًى .
      ـ أبو غَبابٍ : جِرَانُ العَوْدِ .
      ـ غُبَابٌ : ثَعْلَبَةُ بنُ الحارثِ .
      ـ غُبَيْبٌ : موضع بالمدينَةِ ، وناحِيَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ غُبَّةُ : البُلْغَةُ مِنَ العَيْشِ ،
      ـ وبلا لامٍ : فَرْخُ عُقابٍ كانَ لِبَنِي يَشْكُرَ .
      ـ غَبِيبَةُ : لَبَنُ الغُدْوَةِ يُحْلَبُ عليهِ مِنَ اللَّيْلِ ثم يُمْخَضُ .
      ـ غَبَّ عِندنا : باتَ ، كأَغَب ، ومنه قَوْلهُم : روَيْدَ الشِّعْرِ يَغِبَّ .
      ـ مُغَبَّبَةُ : الشَّاةُ تُحْلَبُ يَوْماً وتُتْرَكُ يَوْماً .
      ـ مِياهٌ أغْبابٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ تَغِبَّةُ : شَهادَةُ الزُّورِ .
      ـ فُلانٌ لا يُغِبُّنا عَطاؤُهُ : يأتينا كُلَّ يَوْمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَغَبّ
    • أغب - إغبابا
      1 - أغب : شربت ماشيته يوما وتركت الشرب يوما . 2 - أغب الماشية : جعلها « تغب »، أي تشرب يوما ويوما لا تشرب . 3 - أغب القوم : زارهم يوما وتركهم يوما . 4 - أغبته الحمى أو عليه : أصابته يوما وتركته يوما . 5 - أغب : عنده : بات ليلته . 6 - أغب اللحم : أنتن وفسدت رائحته .

    المعجم: الرائد

  3. أغبَّ
    • أغبَّ يُغبّ ، أغْبِبْ / أغِبّ ، إغبابًا ، فهو مُغِبّ ، والمفعول مُغَبّ ( للمتعدِّي ) :-
      أغبَّ الطَّعامُ غبَّ ، فسَد وأنتَن .
      أغبَّ القومُ : شربت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا .
      • أغبَّتِ الحلوبةُ : درَّت يومًا بعد يوم .
      أغبَّ الماشيةَ : ترك سقيها يومًا بعد يوم .
      أغبّ القومَ : جاءهم يومًا وتركهم يومًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. غَبَب
    • غبب - تغبيبا
      1 - غبب في الأمر : لم يبالغ فيه . 2 - غبب عنه : دفع عنه الشر أو نحوه . 3 - غبب الطعام : فسد ، أنتن . 4 - غبب الذئب : أخذ بحلق الشاة . 5 - غبب الذئب : أفسد في الغنم . 6 - غبب الشاة : حلبها يوما بعد يوم .



    المعجم: الرائد

  5. غَبّ
    • غب - ج ، أغباب
      1 - مصدر غب . 2 - عاقبة ، نتيجة . 3 - بعد . 4 - « حمى الغب » : التي تأتي يوما بعد يوم . 5 - « ماء غب » : بعيد .

    المعجم: الرائد

  6. غبَّبَ
    • غبَّبَ / غبَّبَ في يغبِّب ، تغبيبًا ، فهو مغبِّب ، والمفعول مُغبَّب ( للمتعدِّي ) :-
      غبَّب الطعامُ غَبَّ ؛ فسَد وأنتن .
      غبَّب الشاةَ : حلبَها يومًا وتركها يومًا .
      غبَّب فلانٌ في الأمر : اقتصد ، لم يبالغ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غَبّ
    • غب - ج ، أغباب وغبوب وغبان
      1 - غب : ماء مد البحر الداخل في البر ، خليج . 2 - غب : واد .

    المعجم: الرائد



  8. تَغِبّة
    • تغبة
      1 - واحدة التغب

    المعجم: الرائد

  9. تغبة
    • تغبة
      1 - شهادة الزور

    المعجم: الرائد

  10. التَّغِبَّةُ
    • التَّغِبَّةُ : شهادةُ الزُّور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أغبّ الطّعام


    • غبَّ ، فسَد وأنتَن .

    المعجم: عربي عامة

  12. أغبّ القوم
    • جاءهم يومًا وتركهم يومًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. أغبّ القوم
    • شربت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. أغبّ الماشية
    • ترك سقيها يومًا بعد يوم .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَغَبَّ
    • أَغَبَّ القومُ : شرِبَت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا .
      و أَغَبَّ الحَلوبةُ : درَّت غِبًّا .
      و أَغَبَّ الطعامُ : فَسَدَ وأَنتن .
      و أَغَبَّ عنده : بات .
      والماشيةَ : ترك سقْيَهَا .
      و أَغَبَّ القومَ : جاءهم يومًا وتركهم يومًا .
      والحمَّى فلانًا وعليه : أَخذته يومًا وتركته آخر .
      والشيءُ فلانًا : وقع به .
      ويقال : فلانٌ لا يُغِبُّنَا عطاؤه : أَي يأْتينا كلَّ يوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَغْبَتِ
    • أَغْبَتِ السماءُ : أَمطرت الغَبْيَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. غبب
    • " غِبُّ الأَمْرِ ومَغَبَّتُه : عاقبتُه وآخِرُه .
      وغَبَّ الأَمرُ : صارَ إِلى آخره ؛ وكذلك غَبَّتِ الأُمورُ إِذا صارتْ إِلى أَواخرها ؛

      وأَنشد : غِبَّ الصَّباحِ يَحمَدُ القومُ السُّرى

      ويقال : إِن لهذا العِطرِ مَغَبَّةً طَيِّبَةً أَي عاقبةً .
      وغَبَّ : بمعنى بَعُدَ .
      وغِبُّ كلِّ شيءٍ : عاقبتُه .
      وجئتُه غِبَّ الأَمر أَي بَعْدَه .
      والغِبُّ : وِرْدُ يوم ، وظِمءُ آخرَ ؛ وقيل : هو ليوم وليلتين ؛ وقيل : هو أَن تَرعى يوماً ، وتَرِدَ من الغَدِ .
      ومن كلامهم : لأَضرِبَنَّكَ غِبَّ الـحِمارِ وظاهرةَ الفَرس ؛ فغِبُّ الحمار : أَن يَرعى يوماً ويَشرَبَ يوماً ، وظاهرةُ الفرَس : أَن تَشرَبَ كلَّ يوم نصفَ النهار .
      وغَبَّتِ الماشيةُ تَغبُّ غَبّاً وغُبوباً : شَرِبَت غِـبّاً ؛ وأَغَبَّها صاحبُها ؛ وإيلُ بني فلان غابَّةٌ وغَوابُّ .
      الأَصمعي : الغِبُّ إِذا شَرِبَت الإِبلُ يوماً ، وغَبَّتْ يوماً ؛ يقال : شَرِبَتْ غِـبّاً ؛ وكذلك الغِبُّ من الـحُمَّى .
      ويقال : بنو فلان مُغِبُّون إِذا كانت إِبلُهم تَرِدُ الغِبَّ ؛ وبعيرٌ غابٌّ ، وإِبلٌ غوابُّ إِذا كانت تَرِدُ الغِبَّ .
      وغَبَّتِ الإِبلُ ، بغير أَلف ، تَغِبُّ غِـبّاً إِذا شَرِبَتْ غِبّاً ؛ ويقال للإِبل بعد العِشر : هي تَرْعى عِشْراً وغِـبّاً وعِشْراً ورِبْعاً ، ثم كذلك إِلى العِشرين .
      والغِبُّ ، من وِرْدِ الماءِ : فهو أَن تَشرَبَ يوماً ، ويوماً لا .
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ : مِنْ غِبِّ الوِرْدِ .
      والغِبُّ من الـحُمَّى : أَن تأْخذ يوماً وتَدَعَ آخرَ ؛ وهو مشتق من غِبِّ الوِرْدِ ، لأَنها تأْخذ يوماً ، وتُرَفِّه يوماً ؛ وهي حُمَّى غِبٌّ : على الصفة للـحُمَّى .
      وأَغَبَّته الـحُمَّى ، وأَغَبَّتْ عليه ، وغَـِبَّتْ غِبّاً وغَبّاً .
      ورجل مُغِبٌّ : أَغَبَّتْهُ الـحُمَّى ؛ كذلك رُوي عن أَبي زيد ، على لفظ الفاعل .
      ويقال : زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      ويقال : ما يُغِـبُّهُم بِرِّي .
      وأَغبَّتِ الـحُمَّى وغَبَّتْ : بمعنًى .
      وغَبَّ الطعامُ والتمرُ يَغِبُّ غَبّاً وغِـبّاً وغُبُوباً وغُبُوبَةً ، فهو غابٌّ : باتَ ليلةً فَسَدَ أَو لم يَفْسُدْ ؛ وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ .
      وقيل : غَبَّ الطعامُ تغيرتْ رائحته ؛ وقال جرير يهجو الأَخطل : والتَّغْلَبِـيَّةُ ، حين غَبَّ غَبِـيبُها ، * تَهْوي مَشافِرُها بشَرِّ مَشافِر أَراد بقوله : غَبَّ غَبِـيبُها ، ما أَنْتَنَ من لُحوم مَيْتتها وخَنازيرها .
      ويسمى اللحم البائتُ غابّاً وغَبِـيباً .
      وغَبَّ فلانٌ عندنا غَبّاً وغِـبّاً ، وأَغَبَّ : باتَ ، ومنه سمي اللحمُ البائتُ : الغابَّ .
      ومنه قولهم : رُوَيْدَ الشِّعرِ يُغِبَّ ولا يكونُ يُغِبُّ ؛ معناه : دَعْه يمكثْ يوماً أَو يومين ؛ وقال نَهْشَل بنُ جُرَيٍّ : فلما رَأَى أَنْ غَبَّ أَمْرِي وأَمْرُه ، * ووَلَّتْ ، بأَعجازِ الأُمورِ ، صُدُورُ التهذيب : أَغَبَّ اللحمُ ، وغَبَّ إِذا أَنْتَن .
      وفي حديثِ الغِـيبةِ : فقاءَتْ لحماً غابّاً أَي مُنْتِناً .
      وغَبَّتِ الـحُمَّى : من الغِبِّ ، بغير أَلف .
      وما يُغِـبُّهم لُطْفِـي أَي ما يتأَخر عنهم يوماً بل يأْتيهم كلَّ يوم ؛ قال : على مُعْتَفِـيه ما تُغِبُّ فَواضلُه وفلانٌ ما يُغِـبُّنا عَطاؤُه أَي لا يأْتينا يوماً دون يوم ، بل يأْتينا كلَّ يوم ؛ ومنه قول الراجز : وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ أَي كلَّ ساعةٍ .
      والغِبُّ : الإِتيانُ في اليومين ، ويكون أَكثر . وأَغَبَّ القومَ ، وَغَبَّ عنهم : جاءَ يوماً وترك يوماً .
      وأَغَبَّ عَطاؤُه إِذا لم يأْتنا كلَّ يوم .
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ إِذا لم تأْتِ كلَّ يوم بلَبن .
      وأَغَبَّنا فلانٌ : أَتانا غِـبّاً .
      وفي الحديث : أَغِـبُّوا في عِـيادَة المريض وأَرْبِعُوا ؛ يقول : عُدْ يوماً ، ودَعْ يوماً ، أَو دَعْ يومين ، وعُدِ اليومَ الثالثَ أَي لا تَعُدْهُ في كل يوم ، لِـما يجده من ثِقَل العُوَّاد .
      الكسائي : أَغْبَبْتُ القومَ وغَبَبْتُ عنهم ، من الغِبِّ : جئْتُهم يوماً ، وتركتهم يوماً ، فإِذا أَردت الدَّفْعَ ، قلت : غَبَّبْتُ عنهم ، بالتشديد .
      أَبو عمرو : غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً يوماً بعد أَيام ؛ ومنه قوله : زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      وقال ثعلب : غَبَّ الشيءُ في نفسه يَغِبُّ غَبّاً ، وأَغَبَّني : وَقَعَ بي .
      وغَبَّبَ عن القوم : دَفَع عنهم .
      والغِبُّ في الزيارة ، قال الحسن : في كل أُسبوع .
      يقال : زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      قال ابن الأَثير : نُقِل الغِبُّ من أَوراد الإِبل إِلى الزيارة .
      قال : وإِن جاءَ بعد أَيام يقال : غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً بعد أَيام .
      وفي حديث هشام : كَتَبَ إِليه يُغَبِّب عن هَلاك المسلمين أَي لم يُخْبِرْه بكثرة من هَلَك منهم ؛ مأْخوذ من الغِبِّ الوِرْدِ ، فاستعاره لموضع التقصير في الإِعلام بكُنْه الأَمر .
      وقيل : هو من الغُبَّةِ ، وهي البُلْغَةُ من العَيْش .
      قال : وسأَلتُ فلاناً حاجةً ، فَغَبَّبَ فيها أَي لم يبالغ .
      والمُغَبَّبةُ : الشاةُ تُحْلَبُ يوماً ، وتُتْرَك يوماً .
      والغُبَبُ : أَطْعمة النُّفَساءِ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغَبِـيبَةُ ، من أَلبان الغنم : مثلُ الـمُرَوَّبِ ؛ وقيل : هو صَبُوحُ الغنم غُدْوةً ، يُتْركُ حتى يَحْلُبوا عليه من الليل ، ثم يَمْخَضُوه من الغَدِ .
      ويقال للرائب من اللبن : الغَبِـيبةُ .
      الجوهري : الغَبِـيبةُ من أَلبان الإِبل ، يُحْلَبُ غُدْوة ، ثم يُحْلَبُ عليه من الليل ، ثم يُمْخَضُ من الغد .
      ويقال : مياهٌ أَغْبابٌ إِذا كانت بعيدة ؛

      قال : يقول : لا تُسْرِفُوا في أَمْرِ رِيِّكُمُ ! * إِنَّ الـمِياهَ ، بجَهْدِ الرَّكْبِ ، أَغْبابُ هؤُلاءِ قومٌ سَفْر ، ومعهم من الماءِ ما يَعْجِزُ عن رِيِّهِم ، فهم يَتَواصَوْن بترك السَّرَفِ في الماءِ .
      والغَبِـيبُ : المسيلُ الصغير الضَّيِّقُ من مَتْنِ الجبل ، ومَتْنِ الأَرض ؛ وقيل : في مُسْتَواها .
      والغُبُّ : الغامِضُ من الأَرض ؛

      قال : كأَنـَّها ، في الغُبِّ ذِي الغِـيطانِ ، * ذِئابُ دَجْنٍ دائم التَّهْتانِ والجمع : أَغبابٌ وغُبوبٌ وغُبَّانٌ ؛ ومن كلامهم : أَصابنا مطرٌ سال منه الـهُجَّانُ والغُبَّانُ .
      والـهُجَّانُ مذكور في موضعه .
      والغُبُّ : الضاربُ من البحر .
      (* قوله « والغب الضارب من البحر »، قال الصاغاني هو من الأسماء التي لا تصريف لها .) حتى يُمْعِنَ في البَرِّ .
      وغَبَّبَ فلانٌ في الحاجة : لمْ يبالغ فيها .
      وغَبَّبَ الذئبُ على الغنم إِذا شَدَّ عليها ففَرَسَ .
      وغَبَّبَ الفَرَسُ : دَقَّ العُنُقَ ؛ والتَّغْبِـيبُ أَن يَدَعَها وبها شيءٌ من الحياة .
      وفي حديث الزهري : لا تُقْبل شهادةُ ذي تَغِـبَّة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية ، وهي تَفْعِلَة ، مِن غَبَّب الذِّئبُ في الغَنم إِذا عاثَ فيها ، أَو مِنْ غَبَّبَ ، مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد .
      والغُبَّةُ : البُلْغة من العَيْش ، كالغُفَّة .
      أَبو عمرو : غَبْغَبَ إِذا خان في شِرائه وبَيعِه . الأَصمعي : الغَبَبُ والغَبْغَبُ الجِلْدُ الذي تحت الـحَنَك .
      وقال الليث : الغَبَبُ للبقر والشاءِ ما تَدَلَّى عند النَّصيل تحت حَنَكها ، والغَبْغَبُ للدِّيكِ والثور .
      والغَبَبُ والغَبْغَبُ : ما تَغَضَّنَ من جلد مَنْبِتِ العُثْنُونِ الأَسْفَلِ ؛ وخَصَّ بعضُهم به الدِّيَكة والشاءَ والبقر ؛ واستعاره العجاج في الفَحل ، فقال : بذاتِ أَثناءٍ تَمَسُّ الغَبْغَبا يعني شِقْشِقة البعير .
      واستعاره آخر للـحِرْباءِ ؛ فقال : إِذا جَعلَ الـحِرْباءُ يَبْيَضُّ رأْسُه ، * وتَخْضَرُّ من شمسِ النهار غَباغِـبُهْ الفراءُ : يقال غَبَبٌ وغَبْغَبٌ .
      الكسائي : عجوز غَبْغَبُها شِـبْر ، وهو الغَبَبُ .
      والنَّصِـيلُ : مَفْصِلُ ما بين العُنُقِ والرأْس من تحت اللِّحْيَـيْن .
      والغَبْغَبُ : الـمَنْحَر بمنًى .
      وقيل : الغَبْغَبُ نُصُبٌ كانَ يُذْبَحُ عليه في الجاهلية .
      وقيل : كلُّ مَذْبَحٍ بمنًى غَبْغَبٌ .
      وقيل : الغَبغَبُ الـمَنْحَر بمنًى ، وهو جَبَل فَخَصَّصَ ؛ قال الشاعر : والراقِصات إِلى مِنًى فالغَبْغَبِ وفي الحديث ذكر غَبْغَبٍ ، بفتح الغينين ، وسكون الباءِ الأُولى : موضع المنحر بمنى ؛ وقيل : الموضع الذي كان فيه اللاتُ بالطائف .
      التهذيب ، أَبو طالب في قولهم : رُبَّ رَمْيةٍ من غير رامٍ ؛ أَوَّلُ من ، قاله الـحَكَمُ بنُ عَبْدِيَغُوثَ ، وكان أَرْمَى أَهلِ زمانه ، فآلى لَيَذْبَحَنَّ على الغَبْغَب مَهاةً ، فَحَمَل قوسَه وكنانتَه ، فلم يَصْنَعْ شيئاً ، فقال : لأَذْبَحَنَّ نَفْسِـي ! فقال له أَخوه : اذْبَحْ مكانها عَشْراً من الإِبل ، ولا تَقْتُلْ نَفْسَك ! فقال : لا أَظلم عاترةً ، وأَتْرُكُ النافرةَ .
      ثم خرجَ ابنُه معه ، فرمَى بقرةً فأَصابها ؛ فقال أَبوه : رُبَّ رَمْيةٍ من غَير رامٍ .
      وغُبَّةُ ، بالضم : فَرْخُ عُقابٍ كان لبني يَشْكُر ، وله حديث ، واللّه تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. تغب
    • " التَّغَبُ : الوَسَخُ والدَّرَنُ .
      وتَغِبَ الرجلُ يَتْغَبُ تَغَباً ، فهو تَغِبٌ : هَلَكَ في دِينٍ أَو دُنْيا ، وكذلك الوَتَغُ .
      وتَغِبَ تَغَباً : صار فيه عَيْبٌ .
      وما فيه تَغْبةٌ أَي عَيْبٌ تُرَدُّ به شَهادتُه .
      وفي بعض الأَخبار : لا تُقْبَلُ شَهادةُ ذي تَغْبَةٍ .
      قال : هو الفاسدُ في دِينهِ وَعَمَلِه وسُوءِ أَفعالِه .
      قال الزمخشري : ويروى تَغِبَّةٍ مُشَدَّداً .
      قال : ولا يخلو أَن يكون تَغِبَّةً تَفْعِلةً من غَبَّبَ مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد ، أَو من غَبَّبَ الذِّئبُ الغَنَم إِذا عاثَ فيها .
      ويقال لِلقَحْطِ : تَغَبةٌ ، وللجُوع البُرْقُوعِ : تَغَبةٌ .
      وقول الـمُعَطَّلِ الهُذَلِيّ : لَعَمْري ، لقد أَعْلَنْتَ خِرْقاً مُبَرَّأً * منَ التَّغْبِ ، جَوّابَ الـمَهالِكِ ، أَرْوَع ؟

      ‏ قال : أَعْلَنْتَ : أَظْهَرْتَ مَوْتَه .
      والتَغْبُ : القَبيحُ والرِّيبَةُ ، لواحدة تَغْبةٌ ، وقد تَغِبَ يَتْغَبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غبت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماشيةُ في الورد ـِ غَِبًّا: شربت يوماً وتركت يوماً. وـ الحمَّى على المحموم: أخذته يوماً وتركته آخر. وـ الرّجل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: ( زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا ). وـ الأمرُ: صار إلى أواخره. وـ الطعام ُغَِبًّا، وغُبوباً، وغُبوبة: أنتن وفسد. وـ فلانٌ عنده غَِبًّا: بات. وـ الرأيَ: تأنّى فيه.( أغَبَّ ) القومُ: شربت ماشيتهم يوماً وتركت يوماً. وـ الحلوبةُ: درَّت غِبًّا. وـ الطعامُ: فسد وأنتن. وـ عنده: بات. والماشيةَ: ترك سقيها. وـ القومَ: جاءهم يوماً وتركهم يوماً. والحمّى فلاناً وعليه: أخذته يوماً وتركته آخر. والشيءُ فلاناً: وقع به. ويقال: فلان لا يُغِبُّنا عطاؤه: أي يأتينا كلّ يوم.( غَبَّبَ ) الطعامُ: فسد وأنتن. وـ فلانٌ في الأمر: لم يبالغ فيه. وـ الشاةَ: حلبها يوماً وتركها يوماً.( التَّغِبَّة ): شهادة الزّور.( الغِبّ ) من كلّ شيء: عاقبته وآخره. وـ بمعنى بعد. يقال: جاء غِبَّه. وحُمَّى غِبّ، وحمَّى الغِبّ: التي تنوب يوماً بعد يوم. وماء غِبّ: بعيد. ( ج ) أغباب.( الغُبّ ): ماء مدِّ البحر الطّاغي على الشاطئ. وـ الوادي. ( ج ) أغباب، وغُبَّان. ويقال: أصابنا مطر سال منه الغُبَّان. ( الغَبَب ): ما يتدلَّى منتفخاً تحت الحنك من الناس والدِّيَكة والبقر. ( ج ) أغباب.( الغبَّة ): البُلغة من العيش.( الغَبيب ): اللّحم البائت. وـ المسيل الصغير الضيّق من متن الجبل ومتن الأرض.( الغَبِيبَة ): لبن الغُدوَة يحلب عليه من اللّيل ثم يمخض من الغد.( المَغَبّة ) من كلّ شيء: عاقبته وآخره. يقال: لهذا الأمر مَغَبَّة طيّبة.( المُغَبَّب ): ثور مُغَبَّب: ذو غبب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: