وصف و معنى و تعريف كلمة غبه:


غبه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على غين (غ) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح غبه في معاجم اللغة العربية:



غبه

جذر [غبه]

  1. أَلغَبَ : (فعل)
    • ألغبَ يُلغب ، إلغابًا ، فهو مُلغِب ، والمفعول مُلغَب
    • أَلْغَبَهُ : أنصبه وأَتعبه
  2. لغَّبَ : (فعل)
    • لغَّبَ يلغِّب ، تلغيبًا ، فهو مُلغِّب ، والمفعول مُلغَّب
    • لغَّبه السّيرُ :ألغبه؛ أتعبه
    • لغَّبَهُ الدَّابةَ : تحامل عليها حتَّى أعْيَتْ
  3. أَغْبَى : (اسم)
    • الجمع : غُبْيٌّ
    • الأَغْبَى : غُصْن أَغبَى: مُلْتفٌّ
  4. لَغَب : (اسم)
    • لَغَب : مصدر لَغِبَ


  5. لَغِبَ : (فعل)
    • لَغِبَ لَغَبًا
    • لَغِبَ : تَعِبَ، وأعيا
  6. لَغب : (اسم)
    • اللَّغْبُ : الكلامُ الفاسد
    • اللَّغْبُ :الضَّعيفُ الأَحْمَق
    • اللَّغْبُ :ما بين الثَّنَايَا من اللحم
  7. لغَبَ : (فعل)
    • لغَبَ يَلغَب ، لَغْبًا ولُغوبًا ، فهو لاغب
    • لغَبَ على القوم لَغْبًا: أفسد عليهم
    • لغَبَ القومَ: حدَّثهم حديثًا كاذبًا
    • لغَب الشَّخْصُ: تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء
  8. لغِبَ : (فعل)
    • لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه
    • لغِب الشَّخْصُ: تعِب تعبًا شديدًا
    • لَغِب الكلبُ في الإناء: ولَغ
  9. لغَّب : (اسم)
    • لغَّب : جمع لاغِب
  10. مَغابٍ : (اسم)


    • مَغابٍ : جمع مَغْبَأة
,
  1. أَلْغَبَهُ
    • أَلْغَبَهُ : أنصبه وأَتعبه.
      ويقال: أَلغب الدَّابَّةَ ، وألغبَه السيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لغب
    • "اللُّغُوبُ: التَّعَبُ والإِعْياءُ.
      لَغَبَ يَلْغُبُ، بالضم، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ، بالكسر، لغة ضعيفة: أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ.
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه.
      وفي حديث الأَرْنَب: فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا.
      وفي التنزيل العزيز: وما مَسَّنا من لُغُوبٍ.
      ومنه قيل: فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ.
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح، فقال، أَنشده ابن الأَعرابي: وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً، وهي ناءٍ عَرْضُها، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ، وتَلَغَّبه: فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ: تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق: بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها، * إِذا الْتَقَتْ، بالسُّعُودِ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة.
      قال: وتَلَغَّبها،تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها.
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ: سارَ بهم حتى لَغِـبُوا؛ قال ابن مُقْبل: وحَيٍّ كِرامٍ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ: طُولُ الطِّرادِ؛

      وقال: تَلَغَّبَني دَهْرِي، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ: جمع الـمَلْغَبة، مِن الإِعْياءِ.
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب، بالفتح فيهما، لَغْباً: أَفْسَدَ عليهم.
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً: حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً؛

      وأَنشد: أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ: أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ: فاسِدٌ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ.
      ويقال: كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك.
      ورجلٌ لَغْبٌ، بالتسكين، ولَغُوبٌ، ووَغْبٌ: ضعيفٌ أَحمَقُ، بيِّنُ اللَّغَابةِ.
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها؛ قلتُ: أَتقول جاءَته كتابي؟ فقال: أَليس هو الصحيفةَ؟ قلتُ: فما اللَّغُوبُ؟، قال: الأَحْمق.
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ.
      واللَّغْبُ: الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ، منه. وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ: فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه؛ وقيل: هو الذي ريشُه بُطْنانٌ؛ وقيل: إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
      وقيل: اللُّغابُ من الريش البَطْنُ، واحدتُه لُغابةٌ، وهو خلافُ اللُّؤَام.
      وقيل: هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى: ‏لم يكن نِكْساً لُغابَا.
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً: وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له: ريشُ لَغْبٍ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله: لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، لأَجل حرف الـحَلْق.
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعَلَ ريشَه لُغاباً؛

      أَنشد ثعلب: لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ؛ قال الراجز في الذئب: أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا،رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ؟

      ‏قال الأَصمعي: مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
      وفي الحديث: أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته، فإِذا التأَم، فهو لُـؤَام.
      واللَّغْباءُ: موضع معروف؛ قال عمرو بن أَحمر: حتى إِذا كَرَبَتْ، والليلُ يَطْلُبها، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ: الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً.
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا.
      وتَلَغَّبَ الدابةَ: وَجَدَها لاغِـباً.
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. غبا
    • "غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً: لم يَفْطُنْ له؛ قال الشاعر: في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى؛ وقال ابن الرقاع: أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ،من العَيْشِ، يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني: خَفِيَ فلمْ أَعرفه.
      وفي حديث الصوم: فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ، ورواه بعضهم غُبِّيَ، بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله، وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء.
      التهذيب: ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو.
      يقال: غَبِيت عن الأمْر غَباوة.
      الليث: يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً، فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه.
      يقال: غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه، والغَباوة المصدر.
      ويقال: فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور.
      ويقال: غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له.
      ويقال: ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك.
      ويقال: دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها، وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه.
      ويقال: غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ، وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً،وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ، وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه؛ وقولُ قيسِ بن ذَريح: وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له.
      وتَغابى عنه: تَغَافَلَ.
      وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ.
      والغَبيُّ، على فَعيل: الغافِلُ القليلُ الفِطْنة، وهو من الواو، وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره.
      وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً، وحكى غيره غَباءً، بالمدّ.
      وفي الحديث: إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم؛ الأَغبياء: جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء، ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ، ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ.
      وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ.
      وفي حديث عَليٍّ: تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ.
      وحكى ابن خالويه: أَنَّ الغَباء الغُبارُ، وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى.
      والغُباءُ: شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء.
      والغَبْيَة: الدفْعَة من المطر؛ وقال امرؤ القيس: وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر.
      قال ابن سيده: الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر، وقيل: هي المَطْرَة ليست بالكثيرة، وهي فوقَ البَغْشَةِ؛

      قال: فصَوَّبْتُه، كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي، إذا سِيطَ أَحْضَرا

      ويقال: أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً، فهي مُغْبِيَة؛ قال الراجز: وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْل؟

      ‏قال: وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل.
      وقال أَبو عبيد: الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر، والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ؛ عن ابن الأعرابي؛ أنشد: إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ،وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْل؟

      ‏قال ابن سيده: وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر.
      وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها؛ قال: أُراه على القلبِ.
      وشجرةٌ غَبْياءُ: مُلْتَفَّة، وغُصن أَغْبَى كذلك.
      وغَبْية التُّرابِ: ما سَطَعَ منه؛ قال الأعشى:إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ، فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه، قال: الحُمَّى في أُصول النَّخْل،وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل، وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ،وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ.
      وغَبَّى شَعْره: قَصَّر منه، لغة لعبد القيس، وقد تكلم بها غيرهم؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً.
      وغَبَّى الشيءَ: سَتَره؛ قال ابن أَحمر: فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى،ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي: غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا؛ قال أَبو سعيد: وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ.
      والغابياءُ: بعضُ جِحَرة اليَرْبوع.
      "

    المعجم: لسان العرب



  4. لَغَبَ
    • ـ لَغَبَ ولَغِبَ ولَغُبَ لَغْباً ولَغوباً ولُغوباً، وهذه عنِ اللَّبْليِّ: أعْيَا أشَدَّ الإِعْياءِ، وألْغَبَهُ السَّيْرُ، وتَلَغَبَه ولَغَبَه.
      ـ لَغْبُ: ما بينَ الثَّنايا منَ اللَّحْمِ، والرِّيشُ الفاسِدُ، كاللَّغِبِ، والكلامُ الفاسِدُ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ، كاللَّغوبِ، والسَّهْمُ الفاسِدُ لم يُحْسَنْ بَرْيُهُ، كاللُّغابِ.
      ـ لَغَبَ عليهِم: أفْسَدَ،
      ـ لَغَبَ القَوْمَ: حَدَّثَهُمْ حَديثاً خَلْفاً،
      ـ لَغَبَ الكَلْبُ: ولَغَ.
      ـ لُغَابَةُ ولُغوبَةُ: الحُمْقُ، والضَّعْفُ.
      ـ أَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعْلَ رِيشَهُ لُغَاباً.
      ـ أَلْغَبَ الرجُلَ: أنْصَبَهُ.
      ـ رِيشَ بِلَغْبٍ: لَقَبٌ، كَتَأَبَّطَ شَرًّا، وحَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ، ووهِمَ الجوهريُّ في قوله: رِيشُ لَغْبٍ.
      ـ أخَذَ بلَغَبِ رَقَبَتِهِ: أي: أدركَهُ.
      ـ تَلَغُّبُ: طُولُ الطَّرَدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. لَغَبَ
    • ـ لَغَبَ ولَغِبَ ولَغُبَ لَغْباً ولَغوباً ولُغوباً ، وهذه عنِ اللَّبْليِّ : أعْيَا أشَدَّ الإِعْياءِ ، وألْغَبَهُ السَّيْرُ ، وتَلَغَبَه ولَغَبَه .
      ـ لَغْبُ : ما بينَ الثَّنايا منَ اللَّحْمِ ، والرِّيشُ الفاسِدُ ، كاللَّغِبِ ، والكلامُ الفاسِدُ ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ ، كاللَّغوبِ ، والسَّهْمُ الفاسِدُ لم يُحْسَنْ بَرْيُهُ ، كاللُّغابِ .
      ـ لَغَبَ عليهِم : أفْسَدَ ،
      ـ لَغَبَ القَوْمَ : حَدَّثَهُمْ حَديثاً خَلْفاً ،
      ـ لَغَبَ الكَلْبُ : ولَغَ .
      ـ لُغَابَةُ ولُغوبَةُ : الحُمْقُ ، والضَّعْفُ .
      ـ أَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعْلَ رِيشَهُ لُغَاباً .
      ـ أَلْغَبَ الرجُلَ : أنْصَبَهُ .
      ـ رِيشَ بِلَغْبٍ : لَقَبٌ ، كَتَأَبَّطَ شَرًّا ، وحَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ ، ووهِمَ الجوهريُّ في قوله : رِيشُ لَغْبٍ .
      ـ أخَذَ بلَغَبِ رَقَبَتِهِ : أي : أدركَهُ .
      ـ تَلَغُّبُ : طُولُ الطَّرَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلغَب
    • ألغب - إلغابا
      1 - ألغبه الشيء : أتعبه

    المعجم: الرائد



  3. ألغبَ
    • ألغبَ يُلغب ، إلغابًا ، فهو مُلغِب ، والمفعول مُلغَب :-
      ألغب فلانًا لغّبه ، أنصبَه وأتعبَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لغَّبَ
    • لغَّبَ يلغِّب ، تلغيبًا ، فهو مُلغِّب ، والمفعول مُلغَّب :-
      • لغَّبه السّيرُ ألغبه ؛ أتعبه :- لغّب الدابّةَ : تحامل عليها حتى أَعْيَتْ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَلغَّب
    • تلغب - تلغبا
      1 - تلغب : سيره : سار حتى تعب . 2 - تلغبه السير : أتعبهاشد التعب . 3 - تلغب : أو الحيوان : طرده طويلا حتى يتعب . 4 - تلغب الدابة : وجدها « لاغبا »، أي ضعيفة . 5 - تلغب الأمر : قام به .

    المعجم: الرائد

  6. تَلغَّبَهُ
    • تَلغَّبَهُ السيرُ : اتعبه .
      يقال : تلغَّيت بهم القِفَارُ ، وتلغَّبتْهم الأسفارُ .
      و تَلغَّبَهُ سيرَ القوم : سار بهم حتَّى لَغَبُوا .
      و تَلغَّبَهُ الدابَّةَ : وجدها لاغبة .
      و تَلغَّبَهُ الحيوانَ : طرده طويلا حتَّى يتعب .
      و تَلغَّبَهُ الأمرَ : تولاه فَقَامَ به ولم يعجِزْ عنه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ألغب فلانا
    • لغّبه ، أنصبَه وأتعبَه .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَلْغَبَهُ
    • أَلْغَبَهُ : أنصبه وأَتعبه .
      ويقال : أَلغب الدَّابَّةَ ، وألغبَه السيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لغب الشّخْص
    • تعِب تعبًا شديدًا :- لغِب المسافرُ في الصّحراء - لغِب من ثقل الأحمال .

    المعجم: عربي عامة

  10. لغب الشّخْص
    • تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء :- { لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. لغب الكلب في الإناء
    • ولَغ .

    المعجم: عربي عامة

  12. لغَبَ
    • لغَبَ فلانٌ لغَبَ َ لَغْبًا ، ولُغُوبًا : تَعِبَ وأعيا .
      فهو لاغبٌ .
      و لغَبَ على القوم لَغْبًا : أفسد عليهم .
      و لغَبَ القومَ : حدَّثهم حديثًا كاذبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَغِبَ
    • لَغِبَ لَغِبَ َ لَغَبًا : تَعِبَ ، وأعيا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَغَب
    • لَغَب :-
      مصدر لغِبَ / لغِبَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لَغْب
    • لَغْب :-
      1 - مصدر لغَبَ .
      2 - كلام فاسد :- معظم حديثه لَغْبٌ في لَغْبٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لغب
    • لغب
      1 - ريش فاسد

    المعجم: الرائد

  17. لغّبه السّير
    • ألغبه ؛ أتعبه :- لغّب الدابّةَ

    المعجم: عربي عامة

  18. اللَّغْبُ
    • اللَّغْبُ : الكلامُ الفاسد .
      يقال : اكففْ عنا لَغْبَك .
      و اللَّغْبُ الضَّعيفُ الأَحْمَق .
      و اللَّغْبُ ما بين الثَّنَايَا من اللحم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لغَّبَهُ
    • لغَّبَهُ السيرُ : أَتعبه .
      و لغَّبَهُ الدَّابةَ : تحامل عليها حتَّى أعْيَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لغَب
    • لغب - يلغب ويلغب ، لغبا ولغوبا ولغوبا
      1 - تعب أشد التعب

    المعجم: الرائد

  21. لغب
    • لغب - يلغب ، لغبا ولغوبا ولغوبا
      1 - تعب أشد التعب

    المعجم: الرائد

  22. لغَبَ
    • لغَبَ يَلغَب ، لَغْبًا ولُغوبًا ، فهو لاغب :-
      لغَب الشَّخْصُ تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء :- { لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. لغِبَ
    • لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه :-
      لغِب الشَّخْصُ تعِب تعبًا شديدًا :- لغِب المسافرُ في الصّحراء ، - لغِب من ثقل الأحمال .
      لَغِب الكلبُ في الإناء : ولَغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. لغب
    • " اللُّغُوبُ : التَّعَبُ والإِعْياءُ .
      لَغَبَ يَلْغُبُ ، بالضم ، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ ، بالكسر ، لغة ضعيفة : أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ .
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه .
      وفي حديث الأَرْنَب : فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا .
      وفي التنزيل العزيز : وما مَسَّنا من لُغُوبٍ .
      ومنه قيل : فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ .
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح ، فقال ، أَنشده ابن الأَعرابي : وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً ، وهي ناءٍ عَرْضُها ، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ ، وتَلَغَّبه : فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ : تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى ، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى ، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق : بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها ، * إِذا الْتَقَتْ ، بالسُّعُودِ ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة .
      قال : وتَلَغَّبها ، تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها .
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ : سارَ بهم حتى لَغِـبُوا ؛ قال ابن مُقْبل : وحَيٍّ كِرامٍ ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ : طُولُ الطِّرادِ ؛

      وقال : تَلَغَّبَني دَهْرِي ، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي ، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ : جمع الـمَلْغَبة ، مِن الإِعْياءِ .
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب ، بالفتح فيهما ، لَغْباً : أَفْسَدَ عليهم .
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً : حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً ؛

      وأَنشد : أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ : أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي ، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ : فاسِدٌ ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ .
      ويقال : كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك .
      ورجلٌ لَغْبٌ ، بالتسكين ، ولَغُوبٌ ، ووَغْبٌ : ضعيفٌ أَحمَقُ ، بيِّنُ اللَّغَابةِ .
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن : فلانٌ لَغُوبٌ ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها ؛ قلتُ : أَتقول جاءَته كتابي ؟ فقال : أَليس هو الصحيفةَ ؟ قلتُ : فما اللَّغُوبُ ؟، قال : الأَحْمق .
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ .
      واللَّغْبُ : الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ ، منه . وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ : فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه ؛ وقيل : هو الذي ريشُه بُطْنانٌ ؛ وقيل : إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وقيل : اللُّغابُ من الريش البَطْنُ ، واحدتُه لُغابةٌ ، وهو خلافُ اللُّؤَام .
      وقيل : هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى : ‏ لم يكن نِكْساً لُغابَا .
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً ، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً : وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً ، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له : ريشُ لَغْبٍ ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله : لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ ، لأَجل حرف الـحَلْق .
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعَلَ ريشَه لُغاباً ؛

      أَنشد ثعلب : لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه ، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ ؛ قال الراجز في الذئب : أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا ، رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى ، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وفي الحديث : أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته ، فإِذا التأَم ، فهو لُـؤَام .
      واللَّغْباءُ : موضع معروف ؛ قال عمرو بن أَحمر : حتى إِذا كَرَبَتْ ، والليلُ يَطْلُبها ، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ : الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً .
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا .
      وتَلَغَّبَ الدابةَ : وَجَدَها لاغِـباً .
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: