وصف و معنى و تعريف كلمة غبوا:


غبوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح غبوا في معاجم اللغة العربية:



غبوا

جذر [غبا]

  1. غَبيَ: (فعل)
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيٌّ والجمع : أَغبياءُ ، والمفعول مَغْبِيّ - للمتعدِّي
    • غَبِيَ الدَّرْسَ : جَهِلَهُ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ
    • غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ
    • غبِي الولدُ :ضعُف عقلُه تلميذٌ غَبِيّ
    • لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ: لا يخفى
    • وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك: أَخفى
  2. أغبياءُ: (اسم)
    • أغبياءُ : جمع غَبيّ
  3. أَغْبَاء: (اسم)
    • أَغْبَاء : جمع غَبِيُّ
  4. غَبَّى : (فعل)
    • غَبَّى الشيءَ: سَتَره
    • وغَبَّى البئرَ: غطَّى رأْسَها ثم جعل فوقها ترابًا
    • غَبَّى الشعرَ: قَصّره


  5. غَبَّ : (فعل)
    • غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه
    • غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - (مثل): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك
    • غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ: شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً
    • غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً
    • غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا
    • غَبَّتِ الأَمرُ: صار إلى أَواخره
    • غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا، وغُبوبًا، وغُبوبةً: أَنتن وفَسَدَ
    • غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ
    • غَبَّتِ الرأْيَ: تأَنَّى فيه
    • غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً
    • غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غبَّ الشّرابَ: عبَّه، شربه بلا تنفُّس
  6. تَغابَى: (فعل)
    • تغابى / تغابى عن يتغابى ، تغابَ ، تغابيًا ، فهو مُتغابٍ ، والمفعول مُتغابًى - للمتعدِّي
    • تغابى الشَّخصُ: تغافل، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة
    • تغابى مسئوليَّتَه/ تغابى عن مسئوليَّته: تغافل عنها تغابى عن موعدِه،
  7. غَبيّ: (اسم)
    • الجمع : أغبياءُ ، المؤنث : غبيّة ، و الجمع للمؤنث : غبيّات و أغبياءُ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من
    • جاهل، قليل الفِطنة، عكسه ذكيّ ما أصعب عِشْرةَ الغبيّ
    • وَلَدٌ غَبِيٌّ : بَلِيدٌ، جَاهِلٌ، ضَعِيفُ الفِطْنَةِ
  8. مَغْبِيّ: (اسم)
    • مَغْبِيّ : اسم المفعول من غَبيَ
  9. مَغبيّ: (اسم)
    • اسم مفعول من غبِيَ
  10. غَبِيّ: (اسم)


    • غَبِيّ : فاعل من غَبيَ
  11. غُبْيّ: (اسم)
    • غُبْيّ : جمع أَغْبَى
  12. غُبْي: (اسم)
    • غُبْي : جمع غَبْيَاءُ
  13. أَغْبَى: (اسم)
    • الجمع : غُبْيٌّ
    • الأَغْبَى : غُصْن أَغبَى: مُلْتفٌّ
  14. تغاب: (اسم)
    • مصدر تغابى/ تغابى عن
  15. تغابي: (اسم)
    • تغابي : مصدر تَغابَى
  16. غَبياء: (اسم)


    • شجرة غَبْياءُ: ملتفَّة والجمع : غُبْيٌ
  17. اِستغباء: (اسم)
    • مصدر استغبى
  18. تغابى مسئوليّته:
    • تغافل عنها ''تغابى عن موعدِه- تغابَى الكسولُ عن واجبه- ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه. لكنَّ سيّد قومه المتغابي''.
  19. غبي الخبر على فلان:
    • جهِله، خفِي عليه فلم يعرفه ''غبِي عليه نبأُ المؤامرة'' ° لا يغبَى عليّ ما فعلت.
  20. تغابى الشّخص:
    • تغافل، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة ''ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته''.
  21. تغابى عن مسئوليَّته:
    • تغافل عنها تغابى عن موعدِه.
  22. تغابى مسئوليَّتَه:


    • تغافل عنها تغابى عن موعدِه.
  23. غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ:
    • خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ. غَبِيَ الْحَلُّ عَلَيْهِ.
  24. غَبِيَ الدَّرْسَ:
    • جَهِلَهُ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ. غَبِيَ عَنْهُ الدَّرْسُ.
  25. غبِي الولدُ:
    • ضعُف عقلُه تلميذٌ غَبِيّ.
,
  1. غبِيَ
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيّ ، والمفعول مَغْبِيّ (للمتعدِّي) :-
      غبِي الولدُ ضعُف عقلُه :-تلميذٌ غَبِيّ.
      غبِي فلانٌ الأمرَ: جهِله ولم يَفطِن إليه :-كلامه يدلّ على غباء نادر، - يا لها من غباوة: من غَفْلة، - حقيقةٌ مغبيَّة بالنسبة لك، - شخصٌ غبيّ يجلب الحطبَ إلى الغابة.
      غبِي الخبرُ على فلان/ غبِي الخبرُ عنه/ غبِي الخبرُ منه: جهِله، خفِي عليه فلم يعرفه :-غبِي عليه نبأُ المؤامرة:-
      • لا يغبَى عليّ ما فعلت: لا يخفَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تغابى

    • تغابى / تغابى عن يتغابى ، تغابَ ، تغابيًا ، فهو مُتغابٍ ، والمفعول مُتغابًى (للمتعدِّي) :-
      تغابى الشَّخصُ تغافل، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة :-ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته.
      تغابى مسئوليَّتَه/ تغابى عن مسئوليَّته: تغافل عنها :-تغابى عن موعدِه، - تغابَى الكسولُ عن واجبه، - ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. غَبيّ
    • غَبيّ :-
      جمع أغبياءُ، مؤ غبيّة، جمع مؤ غبيّات وأغبياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من: جاهل، قليل الفِطنة، عكسه ذكيّ :-ما أصعب عِشْرةَ الغبيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. غَبِيَ
    • غَبِيَ الشيءُ عن فلان، وعليه، ومنه غَبِيَ َ غَبًا، وغَباءً، وغَباوَةٌ: خَفِيَ عليه فلم يعرِفْه.
      و غَبِيَ فلانٌ الشيءَ، وعنه: جهِله ولم يفطُن إِليه.
      فهو غَبِيٌّ. والجمع : أَغبياءُ.
      ويقال: لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ: لا يخفى.
      وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك: أَخفى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غَبِيَ
    • [غ ب و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَبِيَ، يَغْبَى، مصدر غَبَاوَةٌ.
      1. :-غَبِيَ الدَّرْسَ :- : جَهِلَهُ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ. :-غَبِيَ عَنْهُ الدَّرْسُ.
      2. :-غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ :- : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ. :-غَبِيَ الْحَلُّ عَلَيْهِ.


    المعجم: الغني

  6. الأغبى
    • الأغبى - ج، غبي ، -مؤ، غبياء
      1-1- من الأغصان : الملتف. 2- «شجرة غبياء» : ملتفة، كثيفة.

    المعجم: الرائد

  7. الغَبْيَاءُ
    • الغَبْيَاءُ الغَبْيَاءُ شجرة غَبْياءُ: ملتفَّة. والجمع : غُبْيٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَغَابَى
    • [غ ب ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَغَابَيَ، يَتَغَابَى، مصدر تَغَابٍ. :-تَغَابَى صَاحِبَهُ أَوْ تَغَابَى عَنْهُ :- : تَغَافَلَ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. مَغْبيّ
    • مَغْبيّ :-
      اسم مفعول من غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. غَبي
    • غبي - يغبى ، غبا وغباوة
      1- غبي الشيء أو عنه : لم يفطن له، لم يعرفه. 2- غبي الشيء عليه أو عنه أو منه : خفي عليه ولم يعرفه.

    المعجم: الرائد

  11. تغابى مسئوليّته/ تغابى عن مسئوليّته
    • تغافل عنها :-تغابى عن موعدِه- تغابَى الكسولُ عن واجبه- ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي.

    المعجم: عربي عامة

  12. غبي الخبر على فلان/ غبي الخبر عنه/ غبي الخبر منه
    • جهِله، خفِي عليه فلم يعرفه :-غبِي عليه نبأُ المؤامرة :- ° لا يغبَى عليّ ما فعلت

    المعجم: عربي عامة

  13. الأَغْبَى
    • الأَغْبَى : يقال: غُصْن أَغبَى: مُلْتفٌّ. والجمع : غُبْيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَغَابَى
    • تَغَابَى فلانٌ: تغافَلَ.
      ويقال: تغابَى الشيءَ، وتغابَى عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تغابٍ
    • تغابٍ :-
      مصدر تغابى/ تغابى عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَغْبَى
    • أغبى - إغباء
      1-أغبىت السماء : أمطرت «الغبية»، وهي الدفعة الشديدة من المطر

    المعجم: الرائد

  17. غبي
    • غبي
      1- غبي : جهل وقلة فطنة. 2- غبي : غفلة، عدم انتباه.

    المعجم: الرائد

  18. غَبِيٌّ
    • جمع: أَغْبِيَاءٌ، ـات. [غ ب و]. (صف). :-وَلَدٌ غَبِيٌّ :- : بَلِيدٌ، جَاهِلٌ، ضَعِيفُ الفِطْنَةِ. :-ضَحِكَ ضَحْكَتَهُ الغَبِيَّةَ وَأَضَافَ حَرَكَةً مِنْ حَرَكَاتِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  19. تَغابَى
    • تغابى - تغابيا
      1-تغاباه اوعنه : تغافل عنه

    المعجم: الرائد

  20. غبي
    • غبي
      1-قليل الفطنة، جاهل، جمع : أغبياء وأغباء

    المعجم: الرائد

  21. تغابى الشّخص
    • تغافل، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة :-ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته.

    المعجم: عربي عامة

  22. غبي الولد
    • ضعُف عقلُه :-تلميذٌ غَبِيّ.

    المعجم: عربي عامة

  23. استغباء
    • استغباء :-
      مصدر استغبى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تغبى
    • تغبى - تغبيا
      1- تغباه : عده غبيا جاهلا. 2- تغباه : وجده غبيا جاهلا.

    المعجم: الرائد

  25. غبي فلان الأمر
    • جهِله ولم يَفطِن إليه :-كلامه يدلّ على غباء نادر- يا لها من غباوة

    المعجم: عربي عامة



معنى غبوا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
غ ب ا : غَبِيتُ عن الشيء بالكسر و غَبِيتُهُ أيضا غَبَاوَةً فيهما إذا لم تفطُن له و غَبَى عليَّ الشيء بالكسر غَبَاوَةً إذا لم تعرفه و الغَبِيُّ على فعيل القليل الفطنة و تَغَابَى تغافل
الصحاح في اللغة
الغَبْيَةُ: المطرة ليست بالكثيرة، وهي فوق البَغْشَةِ. يقال: أغْبَتِ السماء إغباءً فهي مُغْبيَةٌ. قال الراجز: وغَبَياتٌ بينهنَّ وَبْلُ وربَّما شبّه بها الجري الذي يجيء بعد الجري الأوَّل. وقال أبو عبيد: الغَيْبَةِ كالزَبْيَةِ في السير. وتقول: غَبيتُ عن الشيء وغَبَيْتُهُ أيضاً، أغْبى غَباوَةً، إذا لم تَفطِن له. وغَبِيَ عليَّ الشيء كذلك، إذا لم تعرفه. وفلان غَبِيٌّ على فَعيلٍ، إذا كان قليل الفِطنة، وهو من الواو. وتغَابى: تغافل.
لسان العرب
غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً لم يَفْطُنْ له قال الشاعر في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى وقال ابن الرقاع أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ من العَيْشِ يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني خَفِيَ فلمْ أَعرفه وفي حديث الصوم فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ ورواه بعضهم غُبِّيَ بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء التهذيب ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو يقال غَبِيت عن الأمْر غَباوة الليث يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه يقال غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه والغَباوة المصدر ويقال فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور ويقال غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له ويقال ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك ويقال دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه ويقال غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه وقولُ قيسِ بن ذَريح وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له وتَغابى عنه تَغَافَلَ وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ والغَبيُّ على فَعيل الغافِلُ القليلُ الفِطْنة وهو من الواو وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً وحكى غيره غَباءً بالمدّ وفي الحديث إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم الأَغبياء جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ وفي حديث عَليٍّ تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ وحكى ابن خالويه أَنَّ الغَباء الغُبارُ وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى والغُباءُ شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء والغَبْيَة الدفْعَة من المطر وقال امرؤ القيس وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر قال ابن سيده الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر وقيل هي المَطْرَة ليست بالكثيرة وهي فوقَ البَغْشَةِ قال فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي إذا سِيطَ أَحْضَرا ويقال أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً فهي مُغْبِيَة قال الراجز وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْلُ قال وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل وقال أَبو عبيد الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ عن ابن الأعرابي أنشد إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْلُ قال ابن سيده وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها قال أُراه على القلبِ وشجرةٌ غَبْياءُ مُلْتَفَّة وغُصن أَغْبَى كذلك وغَبْية التُّرابِ ما سَطَعَ منه قال الأعشى إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه قال الحُمَّى في أُصول النَّخْل وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ وغَبَّى شَعْره قَصَّر منه لغة لعبد القيس وقد تكلم بها غيرهم قال ابن سيده وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً وغَبَّى الشيءَ سَتَره قال ابن أَحمر فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا قال أَبو سعيد وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ والغابياءُ بعضُ جِحَرة اليَرْبوع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: