وصف و معنى و تعريف كلمة غبية:


غبية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على غين (غ) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح غبية في معاجم اللغة العربية:



غبية

جذر [غبي]

  1. غَبية: (اسم)
    • الغَبْيَةُ : الدُّفعةُ الشديدةُ من المطر
    • الغَبْيَةُ من التراب : ما انتشر من غُباره
  2. غَبيّ: (اسم)
    • الجمع : أغبياءُ ، المؤنث : غبيّة ، و الجمع للمؤنث : غبيّات و أغبياءُ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من
    • جاهل ، قليل الفِطنة ، عكسه ذكيّ ما أصعب عِشْرةَ الغبيّ
    • وَلَدٌ غَبِيٌّ : بَلِيدٌ ، جَاهِلٌ ، ضَعِيفُ الفِطْنَةِ
  3. أَغْبَاء: (اسم)
    • أَغْبَاء : جمع غَبِيُّ
  4. أغبياءُ: (اسم)

    • أغبياءُ : جمع غَبيّ
  5. غَبِيّ: (اسم)
    • غَبِيّ : فاعل من غَبيَ
  6. غَبيَ: (فعل)
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيٌّ والجمع : أَغبياءُ ، والمفعول مَغْبِيّ - للمتعدِّي
    • غَبِيَ الدَّرْسَ : جَهِلَهُ ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ
    • غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ
    • غبِي الولدُ : ضعُف عقلُه تلميذٌ غَبِيّ
    • لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ : لا يخفى
    • وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك : أَخفى
  7. غُبْي: (اسم)
    • غُبْي : جمع غَبْيَاءُ
  8. غُبْيّ: (اسم)
    • غُبْيّ : جمع أَغْبَى


,
  1. غَبْيَةُ
    • ـ غَبْيَةُ : المَطَرَةُ غيرُ الكثيرَةِ ، أو الدُّفْعَةُ الشديدةُ ، والصَّبُّ الكثيرُ من الماءِ والسِّياطِ ،
      ـ غَبْيَةُ من التُّرابِ : ما سَطَعَ من غُبارِهِ ، كالغِباءِ .
      ـ شجرةٌ غَبْياءُ : مُلْتَفَّةٌ ، وغُصْنٌ أغْبَى .
      ـ تَغْبِيَةُ : السَّتْرُ ، وتَقْصيرُ الشَّعَرِ ، واسْتِئْصالُهُ .
      ـ جاءَ على غَبِيَةِ الشمسِ : غَيْبَتِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غبيّة
    • غبية
      1 - غبية : مطرة شديدة . 2 - غبية : دفعة شديدة وعب كثير من الماء . 3 - غبية : ما انتشر من غبار التراب . 4 - غبية : « جاء على غبية الشمس » : أي غيبتها .

    المعجم: الرائد

  3. الغَبْيَةُ
    • الغَبْيَةُ : الدُّفعةُ الشديدةُ من المطر .
      و الغَبْيَةُ الصَّبُّ الكثيرُ من الماء .
      و الغَبْيَةُ من التراب : ما انتشر من غُباره .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. غبا
    • " غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً : لم يَفْطُنْ له ؛ قال الشاعر : في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى ؛ وقال ابن الرقاع : أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ ، من العَيْشِ ، يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني : خَفِيَ فلمْ أَعرفه .
      وفي حديث الصوم : فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ ، ورواه بعضهم غُبِّيَ ، بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله ، وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء .
      التهذيب : ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو .
      يقال : غَبِيت عن الأمْر غَباوة .
      الليث : يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً ، فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه .
      يقال : غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه ، والغَباوة المصدر .
      ويقال : فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور .
      ويقال : غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له .
      ويقال : ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك .
      ويقال : دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها ، وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه .
      ويقال : غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ ، وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً ، وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ ، وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه ؛ وقولُ قيسِ بن ذَريح : وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له .
      وتَغابى عنه : تَغَافَلَ .
      وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ .
      والغَبيُّ ، على فَعيل : الغافِلُ القليلُ الفِطْنة ، وهو من الواو ، وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره .
      وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً ، وحكى غيره غَباءً ، بالمدّ .
      وفي الحديث : إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم ؛ الأَغبياء : جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء ، ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ ، ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ .
      وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ .
      وفي حديث عَليٍّ : تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ .
      وحكى ابن خالويه : أَنَّ الغَباء الغُبارُ ، وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى .
      والغُباءُ : شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء .
      والغَبْيَة : الدفْعَة من المطر ؛ وقال امرؤ القيس : وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر .
      قال ابن سيده : الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر ، وقيل : هي المَطْرَة ليست بالكثيرة ، وهي فوقَ البَغْشَةِ ؛

      قال : فصَوَّبْتُه ، كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي ، إذا سِيطَ أَحْضَرا

      ويقال : أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً ، فهي مُغْبِيَة ؛ قال الراجز : وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْل ؟

      ‏ قال : وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل .
      وقال أَبو عبيد : الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر ، والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ ؛ عن ابن الأعرابي ؛ أنشد : إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ ، وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر .
      وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها ؛ قال : أُراه على القلبِ .
      وشجرةٌ غَبْياءُ : مُلْتَفَّة ، وغُصن أَغْبَى كذلك .
      وغَبْية التُّرابِ : ما سَطَعَ منه ؛ قال الأعشى : إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ ، فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه ، قال : الحُمَّى في أُصول النَّخْل ، وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل ، وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ ، وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ .
      وغَبَّى شَعْره : قَصَّر منه ، لغة لعبد القيس ، وقد تكلم بها غيرهم ؛ قال ابن سيده : وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً .
      وغَبَّى الشيءَ : سَتَره ؛ قال ابن أَحمر : فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى ، ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي : غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا ؛ قال أَبو سعيد : وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ .
      والغابياءُ : بعضُ جِحَرة اليَرْبوع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تغابى
    • تغابى / تغابى عن يتغابى ، تغابَ ، تغابيًا ، فهو مُتغابٍ ، والمفعول مُتغابًى ( للمتعدِّي ) :-
      تغابى الشَّخصُ تغافل ، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة :- ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته .
      تغابى مسئوليَّتَه / تغابى عن مسئوليَّته : تغافل عنها :- تغابى عن موعدِه ، - تغابَى الكسولُ عن واجبه ، - ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تَغابَى
    • تغابى - تغابيا
      1 - تغاباه اوعنه : تغافل عنه

    المعجم: الرائد

  3. استغبى تلميذا


    • وجده غبيًّا ، أي جاهلاً قليل الفِطْنة ، عامله معاملةَ الأغبياء :- استغبيته أثناء ردِّه على السؤال - لا تكن مستغبيًا لمبتدئ ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه - عامله باستغباء .

    المعجم: عربي عامة

  4. تغابٍ
    • تغابٍ :-
      مصدر تغابى / تغابى عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استغبى
    • استغبى يستغبِي ، استغْبِ ، استغباءً ، فهو مُستغبٍ ، والمفعول مُستغبًى :-
      استغبى تلميذًا وجده غبيًّا ، أي جاهلاً قليل الفِطْنة ، عامله معاملةَ الأغبياء :- استغبيته أثناء ردِّه على السؤال ، - لا تكن مستغبيًا لمبتدئ ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه ، - عامله باستغباء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تغابى الشّخص
    • تغافل ، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة :- ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته .



    المعجم: عربي عامة

  7. تغابى مسئوليّته / تغابى عن مسئوليّته
    • تغافل عنها :- تغابى عن موعدِه - تغابَى الكسولُ عن واجبه - ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَغَابَى
    • تَغَابَى فلانٌ : تغافَلَ .
      ويقال : تغابَى الشيءَ ، وتغابَى عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَغَابَى
    • [ غ ب ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَغَابَيَ ، يَتَغَابَى ، مصدر تَغَابٍ . :- تَغَابَى صَاحِبَهُ أَوْ تَغَابَى عَنْهُ :- : تَغَافَلَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني





معنى غبية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَبِيٌّ** - ج:** أَغْبِيَاءٌ**، ـات. [غ ب و]. (صف). "وَلَدٌ غَبِيٌّ" : بَلِيدٌ، جَاهِلٌ، ضَعِيفُ الفِطْنَةِ. "ضَحِكَ ضَحْكَتَهُ الغَبِيَّةَ وَأَضَافَ حَرَكَةً مِنْ حَرَكَاتِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ".
معجم الغني
**غَبِيَ** - [غ ب و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَبِيَ**، **يَغْبَى**، مص. غَبَاوَةٌ. 1. "غَبِيَ الدَّرْسَ" : جَهِلَهُ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ. "غَبِيَ عَنْهُ الدَّرْسُ". 2. "غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ" : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ. "غَبِيَ الْحَلُّ عَلَيْهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبي [ مفرد ] : ج أغبياء ، مؤ غبية ، ج مؤ غبيات وأغبياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غبي / غبي على / غبي عن / غبي من : جاهل ، قليل الفطنة ، عكسه ذكي ما أصعب عشرة الغبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغبى يستغبي ، استغب ، استغباء ، فهو مستغب ، والمفعول مستغبى• استغبى تلميذا : وجده غبيا ، أي جاهلا قليل الفطنة ، عامله معاملة الأغبياء استغبيته أثناء رده على السؤال - لا تكن مستغبيا لمبتدئ ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه - عامله باستغباء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغابى / تغابى عن يتغابى ، تغاب ، تغابيا ، فهو متغاب ، والمفعول متغابى ( للمتعدي ) • تغابى الشخص : تغافل ، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة ليس غبيا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته . • تغابى مسئوليته / تغابى عن مسئوليته : تغافل عنها تغابى عن موعده - تغابى الكسول عن واجبه - ليس الغبي بسيد في قومه . . . لكن سيد قومه المتغابي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغباء [ مفرد ] : مصدر استغبى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغاب [ مفرد ] : مصدر تغابى / تغابى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غباء [ مفرد ] : 1 - مصدر غبي / غبي على / غبي عن / غبي من . 2 - عدم الفطنة والذكاء ، عكسه ذكاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غباوة [ مفرد ] : مصدر غبي / غبي على / غبي عن / غبي من ° فلان ذو غباوة : تخفى عليه الأمور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبوة [ مفرد ] : ج غبوات وغبوات : غفلة إن في صاحبك لغبوة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبي / غبي على / غبي عن / غبي من يغبى ، اغب ، غباء وغباوة ، فهو غبي ، والمفعول مغبي ( للمتعدي ) • غبي الولد : ضعف عقله تلميذ غبي . • غبي فلان الأمر : جهله ولم يفطن إليه كلامه يدل على غباء نادر - يا لها من غباوة : من غفلة - حقيقة مغبية بالنسبة لك - شخص غبي يجلب الحطب إلى الغابة . • غبي الخبر على فلان / غبي الخبر عنه / غبي الخبر منه : جهله ، خفي عليه فلم يعرفه غبي عليه نبأ المؤامرة ° لا يغبى علي ما فعلت : لا يخفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متغاب [ مفرد ] : اسم فاعل من تغابى / تغابى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستغب [ مفرد ] : اسم فاعل من استغبى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغبي [ مفرد ] : اسم مفعول من غبي / غبي على / غبي عن / غبي من .
المعجم الوسيط
الشيءُ عن فلان، وعليه، ومنه ـَ غَباً، وغَباء، وغَباوَة: خفي عليه فلم يعرفه. وـ فلانٌ الشيءَ، وعنه: جهله ولم يفطن إليه. فهو غَبِيّ. ( ج ) أغبياء. ويقال: لا يَغبَى عليَّ ما فعلت: لا يخفى. وادخل في الناس فإنه أغبى لك: أخفى.( أغْبَت ) السماءُ: أمطرت الغَبْيَة.( غَبَى ) الشيءَ: ستره. ويقال: غَبَّاه عن الشيء. وغَبَّى البئرَ: غطَّى رأسها ثم جعل فوقها تراباً. وـ الشعرَ: قصّره.( تَغَابَى ) فلانٌ: تغافل. ويقال: تغابى الشيءَ، وتغابى عنه.( الأغْبَى ): يقال: غصن أغبى: ملتفّ. ( ج ) غُبْي.( الغَبَاء ): الخفاء من الأرض. وـ الغبار. وـ التراب يجعل فوق الشيء ليواريه.( الغَبْوَة ): الغَفْلة.( الغَبْيَاء ): شجرة غبياء: ملتفّة. ( ج ) غُبْي.( الغَبْيَة ): الدُّفعة الشديدة من المطر. وـ الصّبّ الكثير من الماء. وـ من التراب: ما انتشر من غباره.
الرائد
* غبي يغبى: غبا وغباوة. 1-الشيء أو عنه: لم يفطن له، لم يعرفه. 2-الشيء عليه أو عنه أو منه: خفي عليه ولم يعرفه.
الرائد
* غبي. قليل الفطنة، جاهل، ج أغبياء وأغباء.
الرائد
* غبي. 1-جهل وقلة فطنة. 2-غفلة، عدم انتباه.
الرائد
* غبية. 1-مطرة شديدة. 2-دفعة شديدة وعب كثير من الماء. 3-ما انتشر من غبار التراب. 4-«جاء على غبية الشمس»: أي غيبتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: