وصف و معنى و تعريف كلمة غترة:


غترة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على غين (غ) و تاء (ت) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح غترة في معاجم اللغة العربية:



غترة

جذر [غتر]

  1. غُترة: (اسم)
    • الجمع : غُتُرات و غُتْرات
    • قطعة نسيج تُوضع على رأس الرجل وتتدلّى إلى كتفيه ، وقد يُوضع فوقها عِقال أو غِطاء الرأس
,
  1. غُتْرَة
    • غُتْرَة :-
      جمع غُتُرات وغُتْرات : قطعة نسيج تُوضع على رأس الرجل وتتدلّى إلى كتفيه ، وقد يُوضع فوقها عِقال أو غِطاء الرأس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. غَتْرَفَةُ
    • ـ غَتْرَفَةُ وغَطْرَفَةُ والتَّغَتْرُفُ ، والتَّغَطْرُفُ : التَّكَبُّرُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَتِلَ
    • ـ غَتِلَ المكانُ : كثُرَ فيه الشجرُ ، فهو غَتِلٌ .
      ـ نَخْلٌ غَتِلٌ : مُلْتَفٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الغَتْمُ
    • ـ الغَتْمُ : شِدَّةُ الحَرِّ يكادُ يأخُذُ بالنَّفَسِ .
      ـ الغُتْمَةُ : العُجْمَةُ .
      ـ الأَغْتَمُ : من لا يُفْصِحُ شَيئاً , ج : غُتمٌ .
      ـ رَجُلٌ غُتْمِيٌّ ، ومنه : لَبَنٌ غُتْمِيٌّ ، أي : ثَخينٌ لا صَوْتَ لِصَبِّهِ .
      ـ حِياض غُتَيْمٍ : المَوْتُ .
      ـ أغْتَمَ الزِيارَةَ : أكثَرَ منها حتى يُمَلَّ .
      ـ اغْتَتَمَ : اتَّخَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غَتَّتَ
    • غَتَّتَ الطعامَ : أَفسده .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غَتَّت
    • غتت - تغتيتا
      1 - غتت الطعام : أفسده

    المعجم: الرائد

  6. غتل
    • غتل
      1 - غتل : « مكان غتل » : كثر فيه الشجر . 2 - غتل : « نخل غتل » : ملتف .

    المعجم: الرائد

  7. غتل
    • غتل - يغتل ، غتلا
      1 - غتل المكان : كثر فيه الشجر

    المعجم: الرائد



  8. غَتَّ
    • غَتَّ الطعامُ والكلامُ غَتَّ ُ غَتًّا : فَسَدَ .
      و غَتَّ الميزابُ في الحوض : صَبَّ فيه الماءَ صبًّا متتابعًا دون انْقطاع .
      و غَتَّ الشاربُ الماءَ : تابع الشُّربَ والتنفسَ من غير أَن يُبعد الإِناءَ عن فيه .
      و غَتَّ فلانًا في الماء : غَمسه فيه .
      ويقال : غتَّ الله غَتَّ القومَ في العذاب .
      و غَتَّ فلانٌ الضحكَ : أَخفاه بستْرِ فمِه بيده أَو بثوبه .
      و غَتَّ فلانًا : أَشقاهُ وأَتعبه .
      وفي حديث المبعث : حديث شريف فأَخذني جبريلُ فَغَتَّني حتَّى بلغ منِّي الجَهدُ //: أَي ضغطني ضغطًا شديدًا .
      و غَتَّ بالكلام : آذاه .
      و غَتَّ الدابةَ بالسوط : ضربها به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غُتَّ
    • غُتَّ فلانٌ : جُنَّ .
      و غُتَّ غُمَّ .
      فهو مغتوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الغت
    • صوت الماء الغدق

    المعجم: معجم الاصوات



  11. غَتّ
    • غت - يغت ، غتا
      1 - غته في الماء : غمسه فيه . 2 - غته بالأمر : أتعبه وغمه وأحزنه . 3 - غته بالكلام : عنفه ، بكته . 4 - غت الضحك : أخفاه بوضع يده أو ثوبه على فمه . 5 - غت الماء : شربه جرعة بعد جرعة من غير أن يبعد الإناء عن فمه . 6 - غت الشيء الشيء : أتبع بعضه بعضه الآخر . 7 - غت الطعام أو الكلام : فسد .

    المعجم: الرائد

  12. غتم
    • غ ت م : الغُتْمَةُ العُجمة و الأَغْتَمُ الذي لا يُفصح شيئا والجمع غُتْمٌ ورجل غُتْمِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. غَتَمَ
    • غَتَمَ الحرُّ غَتَمَ غَتْمًا : اشتدَّ وأَخذ بالنَّفَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غَتِمَ


    • غَتِمَ غَتِمَ َ غَتَمًا ، وغُتْمَةً : لم يُفصح لعجمةٍ في منطقه .
      فهو أَغتم . والجمع : غُتْمٌ ، وأَغتام .
      وهي غتماء . والجمع : غُتْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. غتم
    • غتم
      1 - مصدر غتم . 2 - حر شديد يكاد يأخذ بالنفس .

    المعجم: الرائد

  16. الغتم
    • صوت الإنسان غير المفصح

    المعجم: معجم الاصوات

  17. غتم
    • غتم - يغتم ، غتما
      1 - غتم الحر : اشتد وكاد يأخذ بالنفس



    المعجم: الرائد

  18. غَتَم
    • غتم - يغتم ، غتما وغتمة
      1 - كان في نطقه عجمة فلم يفصح

    المعجم: الرائد

  19. غتت
    • " غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا : وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه ، ليُخْفِيَهُ .
      وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً : وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب ، والإِناءُ على فيه .
      أَبو زيد : غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً ، وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب ، والإِناءُ على فيه ؛

      وأَنشد بيت الهذلي : شَدَّ الضُّحَى ، فغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ ، غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجالِ أَي شَرِبْنَ أَنْفاساً غير بَواضِعٍ أَي غَيْرَ رِواءٍ .
      وفي حديث المَبْعَثِ : فأَخَذَني جبريلُ فغَتَّني ؛ الغَتُّ والغَطُّ سواء ، كأَنه أَراد عَصَرني عَصْراً شديداً حتى وَجَدْتُ منه المَشَقَّةَ ، كما يَجِدُ من يُغْمَسُ في الماء قَهْراً .
      وغَتَّهُ خَنِقاً يَغُتُّه غَتّاً : عَصَر حَلْقَه نفَساً ، أَو نَفَسين ، أَو أَكثر من ذلك .
      وغَتَّه في الماءِ يَغُتُّه غَتّاً : غَطَّه ، وكذلك إِذا أَكرهه على الشيء حتى يَكْرُبَه .
      ويقال : غَتَّه الكلامَ غَتّاً إِذا بَكَّتَه تَبْكيتاً .
      وفي حديث الدُّعاء : يا مَنْ لا يَغُتُّه دعاءُ الداعِينَ أَي يَغْلِبُه ويَقْهَرُه .
      وفي حديث ثَوْبان ؟

      ‏ قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَنا عِنْدَ عُقْرِ حَوْضِي ، أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليَمن أَي لأَذُودَهم بعَصايَ حتى يَرْفَضُّوا عنه ، وإِنه ليَغُتُّ فيه ميزابانِ من الجنة : أَحدُهما من وَرِقٍ ، والآخرُ من ذهبٍ ، طولُه ما بين مُقامِي إِلى عُمانَ ؛ قال الليث : الغَتُّ كالغَطِّ .
      وروي في حديث ثوبان أَيضاً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : في الحَوْض يَغُتُّ فيه ميزابانِ ، مِدادُهما من الجنة ؛ قال الأَزهري : هكذا سمعته من محمد بن إِسحق يَغُتُّ ، بضم الغين ، قال : ومعنى يَغُتُّ ، يَجْري جَرْياً له صَوْتٌ وخَريرٌ ؛ وقيل : يَغُطُّ ؛ قال : ولا أَدري ممن حَفِظَ هذا التفسير .
      قال الأَزهري : ولو كان كما ، قال ، لقيل يَغُتُّ ويَغِطُّ ، بكسر الغين ، ومعنى يَغُتُّ يُتابعُ الدَّفْقَ في الحوض لا يَنْقَطِعُ ، مأْخوذ من غَتَّ الشاربُ الماءَ جَرْعاً بعد جَرْع ، ونَفَساً بعد نَفَس ، من غير إِبانةِ الإِناء عن فيه ؛ قال : فقوله يَغُتُّ فيه مِيزابانِ أَي يَدْفُقانِ فيه الماءَ دَفْقاً مُتتابعاً دائماً ، مِن غير أَن يَنْقَطِعَ ، كما يَغُتُّ الشاربُ الماءَ ، ويَغُتُّ مُتَعَدٍّ ههنا ، لأَن المُضاعف إِذا جاء على فَعَلَ يَفْعُل ، فهو متعدّ ، وإِذا جاء على فَعَلَ يَفْعِلُ ، فهو لازم ، إِلا ما شَذَّ عنه ؛ قال ذلك الفراء وغيره .
      وقال شمر : غُتَّ ، فهو مَغْتُوتٌ ؛ وغُمَّ ، فهو مَغْمومٌ ، قال رؤْبة يذكر يونس والحُوتَ : وجَوْشَنُ الحُوتِ له مَبيتُ ، يُدْفَع عنه جوفُه المَسْحُوتُ كِلاهُما مُغْتَمِسٌ مَغْتُوتُ ، والليلُ فَوْقَ الماء مُسْتَمِيتُ (* قوله « المسحوت » أَي الذي لا يشبع ، وقوله مستميت أَي خاشع خاضع .؟

      ‏ قال : والمَغْتُوت المَغْموم .
      وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها : رَكَضَها ، وجَهَدَها ، وأَتْعَبها .
      وغَتَّهم اللهُ بالعذاب غَتّاً كذلك .
      وغَتَّ القَوْلَ بالقَوْل ، والشُّربَ بالشُّرْب ، يَغُّتُّه غَتّاً : أَتْبَعَ بَعْضَه بعضاً .
      وغَتَّه بالأَمْر : كَدَّه .
      وفي الحديث : يَغُتُّهم اللهُ في العذاب أَي يَغْمِسُهم فيه غَمْساً مُتَتابعاً .
      قال : والغَتُّ أَن تُتْبِعَ القولَ القَوْلَ ، أَو الشُّرْبَ الشُّرْبَ ؛

      وأَنشد : فغَتَتْنَ غير بَواضِعٍ أَنفاسَها ، غَتَّ الغَطاطِ مَعاً على إِعْجالِ وفي حديث أُم زَرْعٍ في بعض الروايات : ولا تُغَتِّتْ طَعامَنا تَغْتيتاً ؛ قال أَبو بكر أَي لا تُفْسده .
      يقال : غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ ، وأَغْتَتُّه أَنا ، وغَتَّ الكلامُ : فَسَدَ ؛ قال قَبْسُ بن الخَطيم : ولا يَغُتُّ الحديثُ إِذْ نَطَقَتْ ، وهو ، بفِيها ، ذو لَذَّةٍ طَرَبُ "

    المعجم: لسان العرب

  20. غتل
    • " غَتلَ المكانُ غَتَلاً ، فهو غَتِلٌ : كثر فيه الشجر ؛ قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحته .
      ونخل غتِلٌ : ملتفٌّ ، يمانية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. غتم
    • " الغُتْمةُ : عُجْمة في المنطق .
      ورَجلٌ أَغْتَمُ وغَتْمِيٌّ : لا يُفْصِح شيئاً .
      وامرأَة غَتْماء وقومٌ غُتْمٌ وأََغْتام .
      ولبنٌ غُتْمِيُّ : ثخين لا يسمع له صوت إذا صُبَّ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الغُتْمُ : قِطَعُ اللَّبَنِ الثِّخانُ ؛ ومنه قيل للثقيل الروح : غُتْمِيٌّ .
      والغَتْمُ : شدة الحَرِّ والأَخذِ بالنَّفس ؛ قال الراجز : حَرَّقَها حَمْضُ بِلادٍ فِلِّ ، وغَتْمُ نَجْمٍِ غَيْرِ مُسْتَقَلِّ أَي غير مرتفع لِثَبات الحَرِّ المنسوب إليه ، وإنما يشتد الحر عند طلوع الشِّعْرَى التي في الجَوْزاء ، ويقال للذي يجد الحَرَّ وهو جائع : مَغْتُومٌ .
      وأَغْتَمَ فلان الزيارة : أَكْثَرَها حتى يُمَلَّ .
      وقالوا : كان العَجَّاجُ يُغْتِمُ الشِّعْر أَي يُكْثر إغْبابَه .
      وغَتَمَ الطعامُ : تَجَمَّع ؛ عن الهَجَري .
      ووقع فلان في أَحواض غُتَيْم أَي وقع في الموت ، لغة في غُثَيْمٍ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وحكى اللحياني : وَرَدَ حَوْضَ غُتَيمٍ أَي مات ، قال : والغُتَيْمُ الموت فأَدخل عليه الأَلف واللام ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرفها عن غيره ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غترف
    • " التَّغَتْرُفُ مثل التَّغَطْرُفِ : الكبر ؛

      وأَنشد الأَحمر : فإنك إن عادَيْتَني غَضِبَ الحَصى عليك ، وذو الجَبُّورةِ المُتَغَتْرِفُ ‏

      ويروى : ‏ المتغَطْرِفُ ، قال : يعني الرب تبارك وتعالى ؛ قال أَبو منصور : ولا يجوز أَن يوصَفَ اللّه تعالى بالتَّغَتْرُف ، وإن كان معناه تكبراً ، لأَنه عز وجل لا يوصَف إلا بما وصَفَ به لفظاً لا معنى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غترة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غترة [ مفرد ] : ج غترات وغترات : قطعة نسيج توضع على رأس الرجل وتتدلى إلى كتفيه ، وقد يوضع فوقها عقال أو غطاء الرأس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترَّ/ اغترَّ بـ يغترّ، اغْتَرِرْ/اغْتَرَّ، اغترارًا، فهو مغترّ، والمفعول مُغترّ (للمتعدِّي) • اغترَّ فلانٌ: 1- غفَل "اغترَّ الرّجُلُ فسُرِق". 2- تكبَّر واختال. • اغترَّ الأمرُ فلانًا: أتاه على غَفْلة. • اغترَّ بمظهره: خُدع به "فمن يغترُّ بالدُّنيا فإنِّي ... لبست بها فأبليتُ الثيابا- ومن تضحك الدنيا إليه فيغترر ... يَمُت كقتيل الغير بالبَسَماتِ"| مُغْتَرّ بنفسه.
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرك عليه : غاتُورٌ عَلَمٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: