وصف و معنى و تعريف كلمة غثاثة:


غثاثة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على غين (غ) و ثاء (ث) و ألف (ا) و ثاء (ث) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح غثاثة في معاجم اللغة العربية:



غثاثة

جذر [غثث]

  1. غَثاثة: (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
    • ضعْف وهُزال
  2. غَثَّثَ: (فعل)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً
  3. غَثيث: (اسم)
    • ما يتناثر من أصول شجر العنب
    • ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد
    • لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل
    • وَلَدٌ غَثِيثٌ : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ
    • رَجُلٌ غَثِيثٌ : لاَ خَيْرَ فِيهِ
  4. غَثيثة: (اسم)
    • الغَثِيثَةُ : الغثيثُ
    • الغَثِيثَةُ :فسادٌ في العقل
    • لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه


  5. اِستغثاث: (اسم)
    • اِستغثاث : مصدر اِستَغَثَّ
  6. إِغثاث: (اسم)
    • إغثاث : مصدر أَغَثَّ
  7. مَغثوث: (اسم)
    • مَغثوث : اسم المفعول من غَثَّ
  8. غُثوثة: (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
  9. رَجُلٌ غَثِيثٌ:
    • لاَ خَيْرَ فِيهِ.
  10. لبِستُه على غثيثة فيه:


    • عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه.
  11. لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة:
    • أي على فساد عقل.
  12. وَلَدٌ غَثِيثٌ:
    • مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.
  13. سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ:
    • بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.
  14. عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ:
    • عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.
  15. لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ:
    • أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ. يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ (التوحيدي).
  16. لا يعرف الغثَّ من السَّمين:


    • لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.
  17. ميّز الغثّ من السّمين:
    • عزَله وفرزه عنه، فرَّق بينهما ''ميَّز الأشكالَ بوضوح- ميَّز بين الواقع والخيال''.
  18. غَثَّ : (فعل)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه
    • غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ
    • غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ
    • غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ
    • غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ
    • غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ
    • غَثَّ حديثُه:فسَد، رَدُؤ
    • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف
  19. اِستَغَثَّ : (فعل)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه
  20. أَغَثَّ : (فعل)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه
    • أغثَّ في الكلام: تكلَّم بما لا خيرَ فيه
    • أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا
  21. غَثّ : (اسم)
    • مصدر غَثَّ/ غَثَّ من
    • الغَثُّ: الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين
    • لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ (التوحيدي)
  22. غَثّ : (اسم)


    • غَثّ : فاعل من غَثَّ
  23. غثَى : (فعل)
    • غثَت نفسُه :اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غثَى الكلامَ: خلَطه
    • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت
  24. بغِثَ : (فعل)
    • بغِثَ بَغَثاً: وبُغْثَةً فهو أبْغَثُ وهي بَغْثَاء والجمع : بُغْثُ
    • بغِثَ لَوْنُه : كان فيه بُقَعٌ بيض وسُود
  25. غُثّة : (اسم)
    • الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى
    • الغُثَّةُ :البُلْغة من العش
    • الغُثَّةُ: الشاةُ المهزولة
,
  1. غَثَاثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثَاثة :-
      1 - مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.
      2 - ضعْف وهُزال.
  2. غثث (المعجم لسان العرب)


    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "
  3. الغَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغَثُّ: المَهْزولُ، كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ.
      ـ غَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ.
      ـ اسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه.
      ـ غَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ غُثَّةُ: البُلْغَةُ من العَيْشِ.
      ـ غَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والإِقَامَةُ.
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ.
      ـ تَغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً.
      ـ غَنِثُ، وغُثاغِثُ: الأَسَدُ.
      ـ ذُو غُثَثٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ.
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ.
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.
  4. الغَثِيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثِيثَةُ : الغثيثُ.
      و الغَثِيثَةُ فسادٌ في العقل.
      ويقال: لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه.
  5. غَثِيثٌ (المعجم الغني)
    • [غ ث ث]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ :- : بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.
      2. :-وَلَدٌ غَثِيثٌ :- : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.
      3. :-رَجُلٌ غَثِيثٌ :- : لاَ خَيْرَ فِيهِ.
      4. :-عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ :- : عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.
  6. غثث (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ث ث: الغَثِيثُ و الغَثُّ بالفتح اللحم المهزول وهو أيضا الحديث الرديء الفاسد تقول منهما غَثَّ يغِثُّ بالكسر غَثَاثَةً و غُثُوثة فهو غَثٌّ


  7. غَثيثة (المعجم الرائد)
    • غثيثة
      1- غثيثة : ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت. 2- غثيثة : فساد في العقل. 3- غثيثة : الذي لا خير فيه.
  8. الغَثِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثِيثُ : ما لا خير فيه.
      و الغَثِيثُ ما كان في الجرح من مِدَّةٍ وصديدٍ ولحمٍ ميِّت.
  9. الغَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين.
      يقال: هو لا يعرِف الغثَّ من السمين.
      و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء.
  10. الغُثَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى.
      و الغُثَّةُ البُلْغة من العش.
      و الغُثَّةُ الشاةُ المهزولة.
  11. غَثَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً.
      يقال: غثَّ بعيري ثم غَثَّثَ: أَي نحُف ثم أَزال غثاثته ببعض السِّمَن.
  12. تغثث (المعجم الرائد)
    • تغثث - تغثثا
      1-تغثث الشيء : استقله
  13. غَثِيثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثِيثة :-
      غَثِيث؛ ما كان في الجرح من قيح وصديد.
  14. غثيث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غثيث :-
      1 - ما يتناثر من أصول شجر العنب.
      2 - ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد
      • لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل.
  15. المَغِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغِيثُ : المَغِث.
  16. غُثوثة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُثوثة :-
      مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.
  17. غَثيث (المعجم الرائد)
    • غثيث
      1- مصدر غث. 2- مهزول، ضعيف. 3- ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت.
  18. المغيث (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  19. غَثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.
      • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.
  20. غَثّ (المعجم الرائد)
    • غث - يغث ويغث ، غثاثة وغثوثة
      1- غثت الشاة : ضعفت، هزلت. 2- غث اللحم : فسد. 3- غث الحديث : كان رديئا فاسدا.
  21. ميّز الغثّ من السّمين (المعجم عربي عامة)
    • عزَله وفرزه عنه، فرَّق بينهما :-ميَّز الأشكالَ بوضوح- ميَّز بين الواقع والخيال.
  22. استغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      • استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
  23. غَثَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَثَى يَغْثِي غَثْياً، وغَثَى السَّيْلُ المَرْتَعَ: جَمَعَ بَعْضَهُ إلى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوَتَهُ، كأَغْثَى،
      ـ غَثَى الكلامَ يَغثِيهِ ويَغْثاهُ: خَلَطَه،
      ـ غَثَى المالَ والناسَ: خَبَطَهُمْ، وضَرَبَ فيهم،
      ـ غَثَتِ النَّفْسُ غَثْياً وغَثَياناً: خَبُثَتْ،
      ـ غَثَتِ السماءُ بالسَّحابِ: غَيَّمَتْ.
      ـ غَثِيَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: كَثُرَ فيها.
      ـ أغْثَى: الأسَدُ.
  24. أغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
      • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه.
  25. غَثّ (المعجم الرائد)
    • غث - يغث ، غثا وغثيثا
      1- غث الجرح : صار فيه «غثيث»، أي قيح. 2- غث الجرح : سال غثيثه. 3- غث عليه المكان : لم يوافقه.


معنى غثاثة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غث / غث من غثثت ، يغث ، اغثث / غث ، غثا وغثاثة وغثوثة ، فهو غث ، والمفعول مغثوث منه - [ 1595 ] - • غث حديثه : فسد ، ردؤ كلام غث رث : سخيف - غثك خير من سمين غيرك : اقنع بما عندك ولا تطمع فيما عند غيرك . • غث من قلة الأكل : نحف وضعف طفل غث اللحم : مهزول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغث في يغث ، أغثث / أغث ، إغثاثا ، فهو مغث ، والمفعول مغث فيه• أغث في الكلام : تكلم بما لا خير فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغث يستغث ، استغثث / استغث ، استغثاثا ، فهو مستغث ، والمفعول مستغث• استغث الطبيب الجرح : أخرج منه الغثيثة ( القيح والصديد ) وداواه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غثاثة [ مفرد ] : 1 - مصدر غث / غث من . 2 - ضعف وهزال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غث [ مفرد ] : 1 - مصدر غث / غث من . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غث / غث من : فاسد ، رديء ، سخيف ° غث الكلام : ضد سمينه وهو الرديء منه - لا يعرف الغث من السمين : لا يميز بين الطيب والخبيث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غثوثة [ مفرد ] : مصدر غث / غث من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غثيث [ مفرد ] : 1 - ما يتناثر من أصول شجر العنب . 2 - ما كان في الجرح من قيح وصديد ° لبسته على غثيثة ونفس خبيثة : أي على فساد عقل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غثيثة [ مفرد ] : غثيث ؛ ما كان في الجرح من قيح وصديد .
مختار الصحاح
غ ث ث : الغَثِيثُ و الغَثُّ بالفتح اللحم المهزول وهو أيضا الحديث الرديء الفاسد تقول منهما غَثَّ يغِثُّ بالكسر غَثَاثَةً و غُثُوثة فهو غَثٌّ
الصحاح في اللغة
غَثَّتِ الشاة: هُزلت فهي غَثَّة. وغَثَّ اللحمُ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثَةً وغُثوثةَ، فهو غَثٌّ وغَثيثٌ، إذا كان مهزولاً. وكذلك غَثَّ حديث القوم وأغَثَّ، أي رَدُؤَ وفسد. تقول: أغَثَّ الرجل في منطقه. وأغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ. وأغَثَّ الرجلُ اللحمَ، أي اشتراه غَثًّا. وغَثيثَهُ الجُرْحِ: ما كان فيه من مِدَّةٍ وقَيْحٍ ولحمٍ ميِّتٍ. وقد غَثَّ الجرح يَغَثُّ غَثًّا وغَثيثاً، إذا سال ذلك منه. واسْتغثه صاحبه، إذا أخرجه منه وداواه. وقال: وكُنْتُ كآسي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأغَثَّ الجرحُ، أي أمدَّ. ويقال: لبستُه على غَثيثَةٍ فيه، أي على فساد عقل. وفلانٌ لا يَغِثُّ عليه شيء، أي لا يقول في شيء إنه رديء فيتركه.
تاج العروس

" الغَثُّ : المَهْزُولُ كالغَثِيثِ " يقالُ : غَثَّت الشَّاةُ إِذا هُزِلَتْ . " وقد غَثَّ " اللَّحْمُ " يَغَثُّ ويَغِثُّ بالفتح والكسر " أَي من باب فَرِحَ وضَرَبَ " غَثَاثَةً " بالفتح " وغُثُوثَةً " بالضّمّ فهو غَثٌّ وغَثِيثٌ إِذا كان مَهْزولاً . كذلك " أَغَثَّ " اللِّحْمُ وأَغَثَّتِ الشّاةُ : هُزِلَتْ . " وغَثَّ الحَدِيثُ : " رَدُؤَ و " فَسَدَ " وهو مجازٌ " كَأَغثَّ " رُبَاعِيّاً يقال : أَغَثَّ الرَّجُلُ في مَنْطِقِه . ويقال : حَدِيثُكُم غَثٌّ وسِلاحُكُم رَثٌّ . وقومٌ غَثَثَةٌ . وأَغَثَّ فلانٌ في مَنْطِقِه : تكَلَّمَ بما لا خَيْرَ فيه . كذا في الأَسَاس . وفي المصباح : وفي الكلامِ الغَثُّ والسَّمِينُ " أَي الجيّدُ والرَّدِىءُ " . وأَغَثَّ الرجلُ اللَّحْمَ أَي اشْتَراه غَثّاً كذا في الصّحاح . غَثَّ " الجُرْحُ " يَغَثُّ غَثّاً وغَثِيثاً " : سال غَثِيثَه أَي مِدَّتُه وقَيْحُه " وما كان فيه من لَحْمٍ مَيِّتٍ وهو الغَثِيثَةُ " كَأَعَثَّ " الجُرْحُ : أَمَدَّ . " واسْتَغَثَّهُ " صاحِبُه إِذا " أَخْرَجَهُ منْهُ " ودَاواهُ وقال :

" وكُنْتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّهَا

ووجد بخطّ أَبي زكريّا " يَسْتَغِيثُها " فليُعْلَمْ ذلك . يقال : لَبِسْتُه على غَثِيثَة ونَفْسٍ خَبِيثَة " الغَثِيثَةُ : فسادٌ في العَقْل و " هي أَيضاً " نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاَوَةَ لَهَا " . الغَثِيثَةُ " : أَحْمَقُ " والذي " لا خَيْرَ فِيهِ " نقله الصّاغَانيّ . " والغُثَّةُ بالضَّمُ " : الشّاةُ المَهْزُولَة . و " البُلْغَةُ من العَيْشِ " وكذلك الغُفَّةُ والغُبَّةُ . " والغَثْغَثَةُ : القِتَالُ الضَّعِيفُ بلا سِلاحٍ " كذا وُجِدَ في بعضِ نُسَخ الصّحاح بخطّ بعض الأَفاضل . قلت شُبِّه بَغْثَغَثَةِ الثَّوْبِ إِذا غُسِلَ باليدَيْنِ نقله الصّاغانيّ . الغَثْغَثةُ أَيضاً : " الإِقامَةُ " كالعَثْعَثَةِ بالعين . يقال : " اغْتَثَّت الخَيْلُ " اغْتِثاثاً إِذا " أَصَابَتْ " شيئاً " من الرَّبيعِ " فسَمِنَت بعد الهُزال وكذلك اغْتَفَّتْ واغْتَبَّتْ . " والتَّغْيِثُ : أَن تَسْمَنَ الإِبِلُ قَلِيلاً " ومنه قولهم : غَثَّ بَعِيرِي ثُمَّ غَثَّثَ أَي أَزالَ غَثَاثَتَهُ بِبَعْضِ السِّمَنِ . وقال الأُمويّ : غَثَّثَتِ الإِبِلُ تَغْثِيثاً ومَلَّحَتْ تَمْلِيحاً إِذا سَمِنَتْ . " والغَثِثُ ككَتِفٍ والغُثاغِثُ " بالضَّمِّ " : الأَسَدُ " نقله الصاغَانيّ . " وذو غُثَثٍ كصُرَدٍ : ماءٌ لِغَنِيّ " ابنِ أَعْصُر " أَو جَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ " تَخْرُجُ سيولُ التَّسْرِير مِنْه ومن نَضَادِ . " وما يَغَثُّ عليه أَحَدٌ " بالكسرِ والفتح معاً " أَي ما يَدَعُ أَحَداً إِلاّ سَأَلَهُ " كذا في التّهْذِيب . فلانٌ " لا يَغِثُّ عليه شَيْءٌ " أي لا يَمْتَنِعُ كذا في الأَساس . وفي الصّحَاح : " أَي لا يَقُولُ في شَيْءٍ إِنّه " بكسر الهمزة " رَدِىءٌ فَيَتْرُكَهُ " . وفي الأَساس والتّكْمِلة : أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه وأَسْتَغِثُّه حَتىّ اسْتَسْمِنَ يعني أَعْمَلُ الدُّونَ حَتىّ أَجِدَ الكثير هذا نصُّ الأَساس وفي التَّكْمِلَة : أي اسْتَقِلُّ عَمَلِي ؛ لآخُذَ به الكَثِيرَ من الثَّوابِ

لسان العرب
الغَثُّ الرديءُ من كل شيء ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ مَهْزولٌ غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً وغَثَّتِ الشاةُ هُزِلَتْ فهي غَثَّةٌ وكذلك أَغَثَّتْ وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ اشتراه غَثّاً وفي المحكم أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً ورجل غَثٌّ وغُثٌّ رديءٌ وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك غَثاثة وغُثُوثةً وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ وكلامٌ غَثٌّ لا طَلاوةَ عليه قال ابن الزبير للأَعراب والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ فَسَد ورَدُؤَ وأَغَثَّ في مَنْطِقه التهذيب أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ لا معنى له ابن سيده والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى وقيل هي البُلْغةُ من العَيْش كالغُفَّةِ واغْتَثَّت الخيلُ أَصابتْ شيئاً من الربيع كاغْتَفَّتْ وهي الغُفَّة والغُثَّة جاء بهما بالفاء والثاء قال وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى الأُمويُّ غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً وقال أَبو سعيد أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي لآخُذَ به الكثيرَ من النواب وفي حديث أُم زرع زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول وفي حديثها أَيضاً ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده وفي حديث ابن عباس قال لابْنه عليٍّ الْحَقْ بابنِ عَمّك يعني عبدَ الملك فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك وغَثِيثَةُ الجُرْح مِدَّته وقَيْحه ولَحْمُه المَيِّتُ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه قال وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ التهذيب يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله ويقال لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل الغَثْغثةُ القتال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: