غَثَيان :- 1 - مصدر غثَى / غثَى بـ وغثِيَ 1 / غثِيَ بـ . 2 - ( طب ) إحساس مركَّب وغير سارّ ، مصحوب بتقلُّصات مَعِديّة ، وإذا كان شديدًا أدَّى إلى التقيُّؤ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غَثَيان
غثيان 1 - مصدر غثى وغثي . 2 - إضطراب النفس حتى تكاد تتقيأ .
المعجم: الرائد
غثَى
غثى - يغثي ، غثيا وغثيانا 1 - غثت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ . 2 - غثت السماء بالسحاب : غيمت .
المعجم: الرائد
غثي
غثي - يغثى ، غثى وغثيانا 1 - غثيت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ . 2 - غثيت الأرض بالنبات : كثر فيها .
المعجم: الرائد
غثِيَ 1
غثِيَ 1 / غثِيَ بـ يَغثَى ، اغْثَ ، غَثَيانًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغثِيّ به :- • غثِيتِ النَّفسُ غثَت ، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :- كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة ، - سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس . • غثِيت الأرضُ بالنبات : كثُر فيها .
" الغُثاءُ ، بالضم والمدّ : ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ ، وكذلك الغُثَّاءُ ، بالتشديد ، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر ، وحَدَّه الزجاج فقال : الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه ، والجمع الأَغْثاء . وفي حديث القيامة : كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ ، قال : الغُثاءُ ، بالمدّ والضم ، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره ، وقد تكرر في الحديث . وجاء في مسلم : كما تَنْبُت الغُثاءةُ ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات . وفي حديث الحسن : هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه ؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم . وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه ، وهو ما عَلا الماءَ ؛ قال ابن سيده : هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة . والغَثَيان : خُبْثُ النفس . غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً : جاشت وخَبُثَتْ . قال بعضهم : هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ ، وهو الغَثَيان . وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ . وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه ، وأَغْثاهُ مثلُه . وقال أَبو زيد : غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب . وقال الزجاج في قوله تعالى : الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى ، قال : جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل ، وقيل : معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً . وحكى ابن جني : غَثَى الوادِي يَغْثِي ، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء ، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها ، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي ، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا ، قال الأَزهري : الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً ، وأَما الليث فقال في كتابه : غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا . قال الأَزهري : وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد ، قال : وما رواه الليث فهو مولَّد ، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا : يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها ، قال : ويقال غَثْواءُ ، بالغين المعجمة ؛ قال الشاعر : لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ ، وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله « قنعال » هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة .)"
غثي1 / غثي بـ يغثى ، اغث ، غثيانا ، فهو غاث ، والمفعول مغثي به• غثيت النفس : غثت ، اضطربت وجاشت وتهيأت للقيء كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة - سبب له هذا المشروب غثيان النفس . • غثيت الأرض بالنبات : كثر فيها .