وصف و معنى و تعريف كلمة غد:


غد: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على غين (غ) و دال (د) .




معنى و شرح غد في معاجم اللغة العربية:



غد

جذر [غد]

  1. غَد: (اسم)
    • الغَدُ : اليوم الذي بعدَ يومك الذي انت فيه
  2. غَدّ: (اسم)
    • غَدّ : مصدر غَدَّ
  3. غَدَّ: (فعل)
    • غَدَّ ، يَغُدُّ ، مصدر غَدٌّ
    • غَدَّ البَعِيرُ : صَارَ ذَا غُدَّةٍ ، أَيْ أَصَابَهُ طَاعُونُ الإِبِلِ
  4. غُدَّ: (فعل)

    • غُدَّ يُغَدّ ، غَدًّا ، والمفعول مَغْدود
    • غُدَّ البعيرُ : صَار ذا غُدَّة
  5. إِغداد: (اسم)
    • إغداد : مصدر أَغدَّ
  6. أَغْدِية: (اسم)
    • أَغْدِية : جمع غَداء
  7. أَغْدِية: (اسم)
    • أَغْدِية : جمع غِذاء
  8. أوْغاد: (اسم)
    • أوْغاد : جمع وَغد


  9. غَدَد: (اسم)
    • الجمع : غِدادٌ
    • الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل
  10. غَدْيا: (اسم)
    • غَدْيا : فاعل من غَديَ
  11. غَدْيان: (اسم)
    • غَدْيان : فاعل من غَديَ
  12. غَدَّى: (فعل)
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى
    • غدَّى ضيفَه : أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار
  13. غَدا: (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ


  14. غَداء: (اسم)
    • الجمع : أَغْدِية
    • الغَدَاءُ : أكلة الظَّهيرة ، وجبة أوّل النَّهار أو وسطه ، وجبة الطعام الرئيسيّة
    • جمع أَغْدِية :
  15. غَداة: (اسم)
    • الجمع : غَدَوات
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس
    • في غَدَواته ورَوْحاته : في ذهابه وإيابه
  16. غَدائِدُ: (اسم)
    • غَدائِدُ : جمع غُدَدَةُ
  17. غَديَ: (فعل)
    • غَدِيَ غَدًا ، وغَداءً فهو غَدْيانٌ ، وغَدْيانُ ، وهي غَدْيانةٌ ، وغَدْيا
    • غَدِيَ : أَكَلَ الغَدَاءَ
  18. غُدًا: (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة


  19. غُدَد: (اسم)
    • غُدَد : جمع غُدّة
  20. غُدَد: (اسم)
    • غُدَد : جمع غُدَدَةُ
  21. غُدَدة: (اسم)
    • الغُدَدَةُ : كلُّ عقدة في الجسد أَطاف بها شحم
  22. غُدَديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غُدَد
    • : خاصّ ، متعلِّق بالغدَّد التهاب غُدَديّ
  23. غُدَيدة: (اسم)
    • الجمع : غُدَيدات
    • تصغير غُدَّة : غُدَيدة صمَّاء


  24. غُدّة: (اسم)
    • الجمع : غدائِدُ و غُدَد
    • الغُدَّةُ : الغَدَد
    • الغُدَّةُ : عضوٌ مفرِزٌ مكوَّنٌ من خلايا بشرية [ نسبة إِلى البَشَرة ] وقد تكون له قناة أو لا تكون
    • الغدَّة النُّخاميَّة : ( التشريح ) غُدَّة صمّاء بيضويّة الشَّكل مركزها تحت الدِّماغ ، تتألّف من فلْقات أماميَّة وخلفيّة ، تُفرز عددًا من الهُرمونات ، ولا سيّما هُرمونًا خاصًّا بالنِّمو وموادّ مُنبِّهة ذات تأثير فعّال على الغُدد الصَّمّاء الأخرى وهُرمونًا يحدّ من الإفراز البوليّ ، وغيرهما
    • الغُدَّة الصَّمَّاء : ( التشريح ) غدَّة ليس لإفرازها منفذ إلى خارج الجسم ، فهي تصبّ إفرازَها مباشرةً في مجرى الدَّم مثل الغُدَّة الدَّرقيّة
    • الغُدَّة التَّناسليَّة : ( التشريح ) غدَّة تُنتج خلايا التَّناسل الجنسيَّة أو الأمشاج في الحيوان
    • الغدَّة الثَّدييَّة : ( التشريح ) غدَّة تفرز اللَّبن الذي يرضع منه الطفل
    • الغدَّة الشَّحميَّة : ( التشريح ) غدَّة جلديَّة مُتَّصلة ببُصيلة شعرة ، تُفرز شحمًا واقيًا يُرطِّب الجلد
    • الغدَّة الدُّهنيَّة : ( التشريح ) غدَّة شحميَّة مُتضخِّمة نتيجة تجمُّع إفرازاتها
    • الغدَّة التَّيموسيَّة : ( التشريح ) جسم يُشبه الغدَّة اللاَّقنويّة ( الصَّمَّاء ) في الجوفة الصدريّة بالقرب من أسفل العُنُق
    • الغدَّة الصَّنَوْبَرِيَّة : ( التشريح ) غدة صغيرة مخروطيَّة الشَّكل في دماغ أكثر الفقاريَّات ، وهي غُدَّة صمَّاء ، تفرز هرمون الميلاتونين ، وهو هرمون محفِّز يُغيِّر لون البشرة في البرمائيَّات والزَّواحف
    • غدَّة مجاورة الدَّرقيَّة : ( التشريح ) غدَّة صغيرة من أربع غدد صمَّاء ، واقعة في جوار الغدَّة الدرقيَّة ، تفرز هرمونًا
    • غُدّتا الفرج : ( التشريح ) هما الغُدّتان الواقعتان في مدخل المَهْبل وفيهما تعشِّش جرثومة التعقيبة ، وتكون الواحدة عادة بحجم حبّة الأرز ، إلاّ أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة
    • الغُدد اللُّعابيَّة : ( التشريح ) مجموعة من الغدد ذات الأقنية التي تصبّ اللّعاب في الفم حيث يساعد اللُّعاب في تطرية الطّعام وفي ابتلاعه
    • الغُدد الدَّمعِيَّة : ( التشريح ) غدد تفرز الدَّمع ، تقع عند الجزء العلويّ الخارجيّ من المقلة ، لها قنوات عِدَّة تنفتح في باطن الجفن الأعلى عند الماق الخارجيّ للعين
    • الغُدد ذات الأقنية : ( التشريح ) غدد لها قنوات تنقل إفرازتها إلى خارج مجرى الدَّم ، كالغدد الدَّمعيّة والغدد اللُّعابيّة
    • غُدَّة رحيق : ( الأحياء ) عضو غدِّيّ تتميّز به بعضُ الأزهار ، يفرز عُصارة سُكَّرِيّة ، يُدعَى الرحيق
    • الغدَّة الغِرائيَّة : ( الأحياء ) غدّة في الجهاز التَّناسليّ لأنثى الحشرات ، تفرز مادّة غرائيَّة لإلصاق البيض بعضه ببعض
    • الغدَّة الجرابيَّة : ( طب ) اسم قديم كان يطلق على أي كيس غدِّيّ أو إخراجيّ
    • الغُدَّة العَرَقيَّة : ( طب ) غدَّة صغيرة أنبوبيّة الشَّكل ، موجودة في جميع أجزاء جلد الإنسان تقريبًا ، وهي التي تفرز العرق لخارج الجسم من خلال المسامّات للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم
    • الغُدَّة الدَّرقيَّة : ( طب ) غدَّة صمَّاء ، تقع في مقدّم العُنُق على جانبيّ القصبة الهوائيَّة ، مكوَّنة من فصَّين مُتَّصل أحدهما بالآخر ، تُفرز هرمون الثّيروكسين ، وهي تهيمن على الكثير من أيض الجسم وتنظِّمه
    • علم الغُدَد الصُّمّ : ( طب ) قسم من علم وظائف الأعضاء ومن الطِّب ، يتناول الغُدَد الصُّمّ ووظائفها وأمراضها
    • غُدَّةُ الإِبِلِ : الطّاعُونُ
  25. غُداد: (اسم)
    • ( طب ) ألم الغُدَّة أو تضخُّمها
,
  1. غدّ البعير
    • صار ذا غُدَّة .

    المعجم: عربي عامة

  2. غَدَّ
    • غَدَّ البعيرُ غَدَّ ُ غَدًّا : صار ذا غُدَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غُدَّ
    • غُدَّ البعيرُ : صَار ذا غُدَّة .
      فهو مغدودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غَدَّ
    • [ غ د د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَدَّ ، يَغُدُّ ، مصدر غَدٌّ . :- غَدَّ البَعِيرُ :- : صَارَ ذَا غُدَّةٍ ، أَيْ أَصَابَهُ طَاعُونُ الإِبِلِ .

    المعجم: الغني

  5. غَدٌ
    • [ غ د و ]. :- إِلَى الغَدِ :- : اليَوْمُ الآتِي بَعْدَ يَوْمِكَ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ . :- سَنَلْتَقِي بَعْدَ غَدٍ :- :- مَا الغَدُ بِبَعِيدٍ :- :- لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ :-
      لاَ يَعْلَمُ أَحَدٌ مَا يَكُونُ فِي غَدٍ ( حديث ) ...

    المعجم: الغني

  6. غَدّ
    • غَدّ :-
      مصدر غَدَّ وغُدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غَد
    • غَد :-
      • الغَدُ
      1 - اليوم الذي يأتي بعد اليوم الذي أنت فيه :- أرجأ عمله إلى الغد ، - سيصل المسافرُ غدًا أو بعد غدٍ ، - { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا } :-
      • لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد .
      2 - اليوم المترقَّب وإن كان بعيدًا ، ظرف للمستقبل من الزمان :- فكَّر في الغد ، - { وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا } :-
      • إنَّ غدًا لناظره لقريب : ليس الغد بعيدًا ، نصح المتعجِّلَ بالصَّبر والانتظار ، - في ذات غد : في يوم محدَّد في المستقبل .
      3 - يوم القيامة :- { وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. غَدّ
    • غد
      1 - غد : يوم بعد يومك مباشرة . 2 - غد : يوم بعيد مترقب .

    المعجم: الرائد

  9. الغد
    • اليوم الذي يأتي بعد اليوم الذي أنت فيه :- أرجأ عمله إلى الغد - سيصل المسافرُ غدًا أو بعد غدٍ - { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا } :- ° لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد .

    المعجم: عربي عامة

  10. الغَدُ
    • الغَدُ : اليوم الذي بعدَ يومك .
      و الغَدُ اليومُ المترقِّبُ و إِن كان بعيدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غَد
    • غد - يغد ويغد ، غدا ، و غد
      1 - غد : صار ذا غدة . 2 - غد الجمل : أصابه « الغدد »، وهو طاعون .

    المعجم: الرائد

  12. غُدَّ
    • غُدَّ يُغَدّ ، غَدًّا ، والمفعول مَغْدود :-
      غُدَّ البعيرُ صار ذا غُدَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وغُدَ
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد :-
      وغُد الرَّجُلُ كان رذلاً دنيئًا صغير العقل :- وغُد في معالجة أموره العائليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. غَدي
    • غدي - يغدى ، غدا وغداء
      1 - أكل الغداء

    المعجم: الرائد

  15. غَدَّ
    • غَدَّ غدَدْتُ ، يَغُدّ ، اغْدُدْ / غُدَّ ، غَدًّا ، فهو غادّ :-
      غدَّ البعيرُ صار ذا غُدَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غدَّى
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
      غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :- كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. غدا
    • " الغُدْوة ، بالضم : البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس .
      وغُدْوَةُ ، من يومٍ بعينِه ، غير مُجْراة : عَلَمٌ للوقت .
      والغداة : كالغُدْوة ، وجمعها غَدَوات .
      التهذيب : وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ ؛ قال الأزهري : هكذا يقولُ ، قال النحويون : إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ ، وإذا ، قالوا الغَداة صَرَفوا ، قال الله تعالى : بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه ؛ وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ ، وهي شاذة .
      ويقال : أَتَيْته غُدْوَةَ ، غير مصروفةٍ ، لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ ، تقولُ : سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ ، فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة ، وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة ، والجمع غُدىً .
      ويقال : آتِيك غَداةَ غَدٍ ، والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ .
      الليث : يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ ، ناقصٌ وتامٌّ ؛

      وأَنشد للبيد : وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها ، يومَ حَلُّوها ، وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ : أَصلُه غَدْوٌ ، حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ ، ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف ؛

      قال : اليوم عاجله ويعذل في الغد (* قوله « اليوم عاجله إلخ » هو هكذا في الأصل .) وقال آخر : (* قوله « قلت ما بي غداء » حكاه يعقوب هكذا في الأصل ، وعبارة المحكم : قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه ؛ حكاه يعقوب .) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه ، وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ ، بالفتح .
      وفي حديث السحور :، قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ ، قال : الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ ، فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر ؛ ومنه حديث ابن عباس : كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب ، رضي الله عنه ، في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر .
      ويقال : غَدِيَ الرجل يَغْدَى ، فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ ، وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى .
      وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً ؛ حكاهما الفارسي .
      والغَدَوِيُّ : كلُّ ما في بُطون الحَواملِ ، وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة .
      والغَدَوِيُّ : أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ ، وقيل : هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ ؛ قال الفرزدق : ومُهورُ نِسْوتِهمْ ، إِذا ما أَنْكحوا ، غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبال ؟

      ‏ قال ابن سيده : والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ ، بالذال المعجمة .
      وقال شمر :، قال بعضهم هو الغَذَوي ، بالذال المعجمة ، في بيت الفرزدق ، ث ؟

      ‏ قال : ويروى عن أَبي عبيدة أَنه ، قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ ، وفي لغة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ما في بطون الشاءِ خاصة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى ، كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه ، قال : نُهِي عن الغَدَويِّ ، وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ ؛

      وأَنشد : أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ ، بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ ، في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة .
      وغادِيَةُ : امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ ، وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. غدد
    • " الغُدَّةُ والغُددَةُ : كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم .
      والغُدَدُ : التي في اللحم ، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ .
      والغُدٌةُ والغُدَدَة : كل قِطعة صُلْبة بين العصَب .
      والغُدَّةُ : السِّلْعَة يركبها الشحم .
      والغُدَّة : ما بين الشحم والسنام .
      والغُدَّة والغُدَدُ : طاعون الإِبل .
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء .
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير ، قال : أُغَدُّ غُدَّةً ، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول .
      وأَغَدَّ القومُ : أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ .
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ : صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء ؛

      وأَنشد الليث : لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ ؟

      ‏ قال : والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم ؛ قال الأَصمعي : من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ ، وهو طاعونها .
      يقال : بعير مُغِدٌّ .
      قال ابن الأَعرابي : الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل : بعير دابر .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ .
      وغُدَّتِ الإِبلُ ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله « وغدت الإبل فهي مغددة » كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل .).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم .
      وقال ابن بزرج : أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت .
      ويقال : بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ ، وإِبل مَغادُّ ؛

      وأَنشد في الغادّ : عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا ، بِجَنْبِ عُكاظَ ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث : أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال : غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم ؛ الغُدَّةُ : طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه .
      وفي حديث عامر بن الطفيل : غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ .
      ومنه حديث عمر : ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله « فيستحجي » معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس .) لحمُها ؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة .
      والغِدادُ جمع الغادّ ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً ، لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق ؟

      ‏ قال : والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن .
      وأَغَدَّ عليه : انتفخ وغَضِبَ ، وأَصله من ذلك .
      والمُغِدُّ : الغَضْبانُ .
      ورجل مِغْدادٌ : كثير الغضَب .
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب .
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ ؛ قال الشاعر : يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا ، فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي : أَغَدَّ الرجلُ ، فهو مُغِدٌّ ، أَي غَضِبَ ، وأَضَدَّ ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان .
      ورجل مِغْدادٌ : كثير الغضب .
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة ، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ ؛ ويروى بيت لبيد : تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً ، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد .
      وفي التهذيب في شرح البيت : الغدائد الفُضول .
      وقال الفراء : الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَدَّ** - [غ د د]. (ف: ثلا. لازم).** غَدَّ**،** يَغُدُّ**، مص. غَدٌّ. "غَدَّ البَعِيرُ" : صَارَ ذَا غُدَّةٍ، أَيْ أَصَابَهُ طَاعُونُ الإِبِلِ.
معجم الغني
**غَدٌ** - [غ د و]. "إِلَى الغَدِ" : اليَوْمُ الآتِي بَعْدَ يَوْمِكَ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ. "سَنَلْتَقِي بَعْدَ غَدٍ" "مَا الغَدُ بِبَعِيدٍ" "لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ" **لاَ يَعْلَمُ أَحَدٌ مَا يَكُونُ فِي غَدٍ** (حديث) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غد غددت ، يغد ، اغدد / غد ، غدا ، فهو غاد• غد البعير : صار ذا غدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غد يغد ، غدا ، والمفعول مغدود• غد البعير : صار ذا غدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غد [ مفرد ] : مصدر غد وغد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غد [ مفرد ] • الغد : 1 - اليوم الذي يأتي بعد اليوم الذي أنت فيه أرجأ عمله إلى الغد - سيصل المسافر غدا أو بعد غد - { أرسله معنا غدا } ° لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد . 2 - اليوم المترقب وإن كان بعيدا ، ظرف للمستقبل من الزمان فكر في الغد - { وما تدري نفس ماذا تكسب غدا } ° إن غدا لناظره لقريب : ليس الغد بعيدا ، نصح المتعجل بالصبر والانتظار - في ذات غد : في يوم محدد في المستقبل . 3 - يوم القيامة { ولتنظر نفس ما قدمت لغد } .
المعجم الوسيط
البعيرُ ـُ غَدًّا: صار ذا غُدَّة.( غُدَّ ) البعيرُ: صار ذا غُدَّة. فهو مغدود.( أغَدَّت ) الإبلُ: أصابتها الغُدَّة. وـ القومُ: أصابت إبلهم الغُدَّة. ويقال: أغَدّ عليه: انتفخ من الغضب. فهو، وهي مُغِدّ.( أُغِدّ ) البعيرُ: غَدّ. فهو مُغَدّ.( الغَدَد ): طاعون الإبل. ( ج ) غِداد.( الغُدَّة ): الغَدَد. وـ عضو مفرز مكوّن من خلايا بشرية ( نسبة إلى البشرة ). وقد تكون له قناة أو لا تكون. ( مج ). والغُدَّة الجرابية ( في الطب ): اسم قديم كان يطلق على أي كيس غديّ أو إخراجيّ. والغُدَّة الغِرائية ( في علم الأحياء ): غُدَّة في الجهاز التناسلي لأنثى الحشرات، تُفرز مادة غرائية لإلصاق البيض بعضه ببعض. ( مج ). ( ج ) غُدَد، وغدائد.( الغُدَدَة ): كلُّ عقدة في الجسد أطاف بها شحم.
الرائد
* غد. 1-صار ذا غدة. 2-الجمل: أصابه «الغدد»، وهو طاعون.
الرائد
* غد. 1-يوم بعد يومك مباشرة. 2-يوم بعيد مترقب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: