اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه
اغْتَدَى عليه: غاداه
اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة *وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*
غَدْو: (اسم)
غَدْو : مصدر غَدا
غُدُوّ: (اسم)
غُدُوّ : جمع غُدوة
غُدوّ: (اسم)
مصدر غدَا
غداة، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس : أوائل النهار وأواخره
لُغُود : (اسم)
لُغُود :جمع لُغْد
غادية: (اسم)
الجمع : غاديات و غوادٍ
الغَادِيَةُ : السَّحابةُ تنشأ فتمطر غُدوةً
الغَادِيَةُ :مَطْرةُ الغَدَاة
لَغَاديدُ : (اسم)
لَغَاديدُ : جمع لُّغْدُودُ
,
لغد(المعجم لسان العرب)
"اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهما اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد: اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق. وفي الحديث: يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قال الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق؛ قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون. أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة. قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن. ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَجٌ ولُغْنون. وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً. ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ. التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق. يقال: قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز: هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً،باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا؟ (* قوله «اللواغدا» كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.)"
لُغْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لُغْدُ ولُغْدودُ ولِغْديدُ: لَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو كالزَّوائِدِ من اللَّحْمِ في باطِنِ الأُذُنِ، أو ما أطافَ بأقْصَى الفَمِ إلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ، الجمع: ألْغادٌ ولَغاديدُ، ـ لُغْدُ: مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأُذُنِ من أسْفَلِها. ـ لَغَدَ الإِبِلَ: رَدَّها إلى القَصْدِ والطريقِ، ـ لَغَدَ أُذُنَهُ: مَدَّها لتَسْتَقيمَ، ـ لَغَدَ فلاناً عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ. ـ مُتَلَغِّدُ: المُتَغَيِّظُ. ـ لاغَدَهُ والْتَغَدَهُ: أخَذَ على يَدِهِ دُونَ ما يُريدُهُ. ـ لُغْدَةُ: أديبٌ نَحْوِيٌّ أصْبَهانِيٌّ.
غُدْوَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌوغَدِيَّاتٌوغَداياوغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا. ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ. ـ غاداهُ: باكَرَهُ. ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ. ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ. ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ. ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا. ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ. ـ غادِي: الأَسَدُ. ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ. ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً. ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.
التَغَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
التَغَدَهُ : لاغده.
الغُدَانِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الغُدَانِيُّ : الشابّ الناعم.
لُغدود(المعجم الرائد)
لغدود - و لغديدج، لغاديد 1- لغدود : لحمة في الحلق. 2- لغدود : زوائد من اللحم في باطن الأذن، شحمة الأذن.
اغتدى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه :- • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.
غادى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غادىيغادي ، غادِ ، مُغاداةً ، فهو مُغادٍ ، والمفعول مُغادًى :- • غاداه مع صياح الدِّيك باكره :-لم يكن مغاديًا عمله طيلة حياته.
اللّغْدان(المعجم عربي عامة)
جانبا الحلق.
اللُّغْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق. والجمع : ألْغاد. يقال: هو من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.
لغد - يلغد ، لغدا 1- لغد الجمال الشاردة المائلة عن القصد : ردها إلى الطريق والقصد. 2- لغده عن كذا : حبسه، منعه. 3- لغده : أصاب «لغدوده»، أي شحمة أذنه.
سلغد(المعجم لسان العرب)
"رجل سِلَّغْدٌ: لئيم؛ عن كراع. والسِّلَّغْدُ من الرجال: الرِّخْو. وأَحمر سِلَّغْد: شديد الحمرة؛ عن اللحياني. ومن الخيل أَشقر سِلَّغْد، وهو الذي خلصت شُقْرته؛
وأَنشد: أَشقَرُ سِلَّغْد وأَحْوَى أَدعَجُ والأُنثى سِلَّغْدة. والسِّلَّغد: الأَحمق، ويقال الذئبُ؛ قال الكميت يهجو بعض الولاة. وِلايَةُ سِلَّغْدٍ أَلفَّ كأَنه،من الرَّهَقِ المخلوطِ بالنُّوكِ، أَثْوَلُ وهو في الصحاح السِّلْغَدُّ؛ يقول: كأَنه من حُمْقه وما يتناوله من الخمر تيس مجنون. ابن الأَعرابي: السِّلَّغْدُ الأَكول الشَّرُوب الأَحمق من الرجال. "
سِلَّغْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سِلَّغْدُ وسِلْغَدُّ: الأَحْمَقُ، والرِّخْوُ من الرِّجالِ، والغَضْبانُ، والذِّئْبُ، والأَشْقَرُ من الخَيْلِ، والأَكُولُ، والشَّروبُ، وهي: سِلَّغْدَةٌ وسِلْغَدَّةٌ.