ـ رَحيقُ : الخَمْرُ ، أو أطْيَبُها ، أو أفْضَلُها ، أو الخالِصُ ، أو الصافي ، كالرُّحاقِ ، وضَرْبٌ من الطِيبِ . ـ رُحْقانُ : موضع بالحِجازِ قُرْبَ المدينَةِ .
فَرَجَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَرَجَ اللّهُ الغَمَّ يَفْرِجُه : كشَفَه ، كفَرَّجَه . ـ فَرْجُ : العَوْرَةُ ، والثَّغْرُ ، ومَوْضِعُ المَخافَةِ ، وما بين رِجْلَي الفَرَسِ ، وكُورةٌ بالمُوْصِلِ ، وطَريقٌ عندَ أُضاخَ . ـ فَرْجانِ : خُراسانُ وسِجِسْتانُ ، أو السِّنْد . ـ فَرْجُ وفُرُجُ : الذي لا يَكْتُمُ السِّر ، والقَوْسُ البائِنَةُ عن الوَتَرِ ، كالفارجِ والفَريجِ ، والمرأةُ تكونُ في ثوبٍ واحد ، ـ فُرْجُ : بلد بفارِسَ ، منه : الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المُحَدِّثُ . ـ فُرْجَةُ وفَرْجَةُ وفِرْجَةُ : التَّفَصِّي من الهَمِّ . وفُرْجَةُ الحائِطِ . ـ أَفْرَجُ : الذي لا تلْتقي أليتَاهُ لِعِظَمِهِما ، والذي لا يزالُ يَنْكَشِفُ فَرْجُه ، والاسمُ : الفَرَجُ . ـ مُفْرِجُ : الدَّجاجةُ ذاتُ فَراريجَ ، ومن كان حَسَنَ الرَّمْيِ فَيُصْبحُ يوماً وقد تَغَيَّرَ رَمْيُه . ـ بنو مُفْرِجٍ : قبيلةٌ ، ـ مُفْرَجُ : القتيلُ يوجَدُ في فَلاةٍ بعيدةٍ من القُرى ، والذي يُسْلِمُ ولا يُوالي أحداً ، ومنه : " لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ "، أي : إذا جَنى كان على بيت المالِ ، لأنه لا عاقِلَةَ له . ـ " لا يُتْرَكُ في الإِسلامِ مُفْرَجٌ ": إذا جَنى كان على بيت المالِ ، لأنه لا عاقِلَةَ له . ـ مُفَرَّجٌ : المُشْطُ ، ومَنْ بانَ مِرْفَقُهُ عن إبْطِهِ . ـ فَروجُ : القوسُ التي انْفَرَجَت سِيَتاها . ـ فَرُّوجُ : قميصُ الصغير ، وقَباءٌ شُقَّ من خَلْفِه ، وفَرْخُ الدَّجاجِ ، ويُضَمُّ كسُبُّوحٍ . ـ تَفاريجُ القَباءِ والدَّرابِزينِ : شُقوقُهُما ، ـ تَفاريجُ من الأَصابعِ : فَتَحاتها ، جمعُ تِفْرَجَةٍ . ـ رجُلٌ تِفْرِجَةٌ وتِفْراجَةٌ ونِفْرِجاءُ ، وهذه بالنونِ : جَبانٌ ضعيفٌ . ـ أفْرَجوا عن الطريقِ والقَتيلِ : انْكَشَفوا ، ـ أفْرَجوا عنِ المكانِ : تركوهُ . ـ فَرَّجَ تفريجاً : هَرِمَ . ـ فَريجُ : البارِدُ ، والناقةُ التي وضَعَتْ أوَّلَ بَطْنٍ حَمَلَتْهُ . ـ فَراوَجَانُ : قرية بمَرْوَ . ـ رجُلٌ أفْرَجُ الثنايا : أفْلَجُها . ـ فارِجُ : الناقةُ انْفَرَجَتْ عنِ الوِلادَةِ فَتُبْغِضُ الفَحْلَ وتَكْرَهُه . ـ محمدُ بنُ يعقوبَ الفَرَجِيُّ : زاهدٌ مَشهورٌ .
كَتَبَه(المعجم القاموس المحيط)
كَتَبَه كَتْباً وكِتاباً : خَطَّه ، ككَتَّبَه ، واكْتَتَبَه ، ـ كَتَّبَه : خَطَّه ، ـ اكْتَتَبَه : اسْتَملاَه ، كاسْتَكْتَبَه . ـ كِتابُ : ما يُكْتَبُ فيه ، ـ الكِتابُ : الدَّواةُ ، ـ الكِتابُ : التَّوْراةُ ، ـ الكِتابُ : الصَّحيفةُ ، ـ الكِتابُ : الفَرْضُ ، ـ الكِتابُ : الحُكْمُ ، ـ الكِتابُ : القَدَرُ . ـ كُتْبَةُ : السَّيْرُ يُخْرَزُ به ، وما يُكْتَبُ به حياءُ الناقةِ لئلاَّ يُنْزى عليها ، والخُرْزَةُ التي ضَمَّ السَّيْرُ وَجْهَيْها ، ـ كِتْبَةُ : اكْتتابُكَ كِتاباً تَنْسَخُه . ـ كَتَبَ السِّقاءَ : خَرَزَه بسَيْرَيْن . كاكْتَتَبَهُ ، ـ كَتَبَ الناقَةَ يَكْتِبُها ويَكْتُبُها : خَتَمَ حياءَها ، أو خَزَمَ بحَلْقَةٍ من حَديدٍ ونحوهِ ، ـ كَتَبَ الناقةَ : ظَأَرَها فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ لِئلاَّ تَشَمَّ البَوَّ . ـ كاتبُ : العالِمُ . ـ إِكْتابُ : تعليم الكِتابَةِ ، كالتَّكْتيبِ ، ـ الإِكْتابُ : الإِمْلاءُ ـ الإِكْتابُ : شَدُّ رأسِ القِرْبَةِ . ـ كُتَّابُ : الكاتِبونَ ، والمَكْتَبُ ، ـ مَكْتَبٌ : مَوْضِعُ التَّعْليمِ ، وقولُ الجوهرِيِّ : الكُتَّابُ والمَكْتَبُ واحِدٌ ، غَلَطٌ ، الجمع : كَتاتيبُ ، مَكْتَبٌ : سَهْمٌ صغيرٌ مُدَوَّرُ الرأسِ يَتعلَّمُ بهِ الصَّبيُّ الرّميَ ، وجمعُ كاتِبٍ . ـ اكْتَتَبَ : كَتَبَ نفسَهُ في ديوان السُلْطانِ ، ـ اكْتَتَبَ بَطْنُهُ : أمْسَكَ . ـ مُكْتَوْتِبُ : المُنْتَفِخُ المُمْتَلِئُ . ـ كَتيبَةُ : الجَيْشُ ، أو الجَماعَةُ المُسْتَحيزَةُ مِنَ الخَيْلِ ، أو جَمَاعَةُ الخَيْلِ إذا أغارَتْ مِنَ المِئَةِ إلى الأَلْفِ . ـ كَتَّبَها تَكتيباً : هَيَّأَها . ـ تَكَتَّبوا : تَجَمَّعوا . ـ بَنُو كَتْبٍ : بَطْنٌ وقوم . ـ مُكَتَّبُ : العُنْقودُ أُكِلَ بَعْضُ ما فيه . ـ مُكاتَبَةُ : التَّكاتُبُ ، وأن يُكاتِبَكَ عَبْدُكَ على نَفْسِهِ بِثَمِنِه ، فإذا أدَّاهُ عَتَقَ .
الحُبُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه . ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ . ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ . ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ . ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ . ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ . ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ . ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه . ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ . ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه . ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ . ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ . ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ، ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه . ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ . ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ . ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ . ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا . ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم . ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ . ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ، ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ، ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ . ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها . ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ . ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ . ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ). ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه . ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ . ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ . ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ، ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ . ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ . ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا . ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ . ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ . ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ . ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ . ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً . ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ . ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ، ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ . ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ . ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ . ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ . ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد . ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ . ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ . ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ . ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ، ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ . ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ، ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان . ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت . ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ . ـ حَبَّ : وَقَفَ ، ـ حُبَّ : أُتْعِبَ . ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ . ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع . ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ . ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ . ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ . ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ . ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ . ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ . ـ تَحابُّ : التَّوادُّ . ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ . ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ . ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ . ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ . ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ . ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .
ألَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ، ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ، ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ، ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ، ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ، ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ، ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ، ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ، ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ . ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ . ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة . ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ، ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ، ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه . ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ . ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ . ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ، ـ أَلالُ : الباطِلُ . ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً . ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ . ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ . ـ أُلَالَةُ : موضع . ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ، ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ . ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ . ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها . ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ، ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ . ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ، ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .
ألْيَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ . ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ، ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ . ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى . ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ . ـ ألْيَةُ : ماءٌ ، ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ . ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ . ـ آلِيَةُ : موضع .
الرّسائل الإخوانيّة(المعجم عربي عامة)
رسائل متبادلة بين الكتاب والشُّعراء تعبِّر عن مشاعرهم نثرًا ونظمًا من مدح ، وهجاء ، واعتذار ، وعتاب .
تجمَّعوا :- تكتَّب الجيشُ في أرض المعركة - تكتَّب الخيلُ - تكتّب الجندُ في كتائب .
تكتَّب (المعجم الرائد)
تكتب - تكتبا 1 - تكتب القوم : تجمعوا . 2 - تكتب : جمع عليه ثيابه .
تكتَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكتَّبَ يتكتَّب ، تكتُّبًا ، فهو مُتكتِّب :- • تكتَّب النَّاسُ تجمَّعوا :- تكتَّب الجيشُ في أرض المعركة ، - تكتَّب الخيلُ ، - تكتّب الجندُ في كتائب .
الفَرَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
الفَرَجُ : انكشاف الغَمِّ .
الفَرْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
الفَرْجُ : الشَّقُّ بين الشَّيْئَيْنِ . والجمع : فُرُوجٌ . وفي التنزيل العزيز : ق آية 6 وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ ) ) : شُقوق ، وفُتوق . و الفَرْجُ ما بين الرِّجْلَيْن . وكني به عن السَوءة وغلب عليها ؛ وفي التنزيل العزيز . الأنبياء آية 91 وَالَّتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها ) ) ، و المؤمنون آية 5 وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهمْ حَافظُون ) ) . و الفَرْجُ الثَّغْرُ المَخُوفُ . و الفَرْجُ ما بين قوائم الدَّابَّة . يقال : جَرَت الدابةُ مِلءَ فُروجِها : بلغت سرعتَها . و فُروجُ الأرض : نواحيها .
الفُرُجُ (المعجم المعجم الوسيط)
الفُرُجُ من الرِّجال : الذي لا يكتُمُ السرَّ .
رحيق الأزهار(المعجم عربي عامة)
مادة سائلة حلوة المذاق تفرزها غدد خاصة في بعض أزهار النباتات .
رَحيق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَحيق :- 1 - خَمْرٌ :- يا شارب الرحيق أَبشِر بعذاب الحريق [ مثل ]، - { يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ } . 2 - ( الأحياء ) ما تفرزه الأزهار من محلول سكّريّ لاجتذاب الحشرات لكي تقوم بالتلقيح ، نوعٌ من الطِّيب :- امتصت النحلةُ رحيق الزهرة ، - مِسْكٌ رحيق : لا غِشَّ فيه :- • حَسَبٌ رحيق : خالصٌ لا شَوْبَ فيه .
رَحيق (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أجْوَد الخَمْر و أصْـفاه سورة : المطففين ، آية رقم : 25
رَحيق (المعجم الرائد)
رحيق 1 - رحيق : خمر . 2 - رحيق : خمر صافية . 3 - رحيق : نوع من الطيب . 4 - رحيق من المسك : الذي لا غش فيه . 5 - رحيق من الحسب الخالص .
كلمات الفرج (المعجم مصطلحات فقهية)
وهي كلمات يستحب تلقينها للميت وهي : " لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، سبحان الله رب السماوات السبع ورب الأرضين السبع ، وما فيهن وما بينهن ورب العرش العظيم ، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ".
الرَّحيقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّحيقُ : الرُّحاقُ . وفي التنزيل العزيز : المطففين آية 25 يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ ) ) . و الرَّحيقُ ضربٌ من الطّيب . ومسكٌ رحيقٌ : لا غشٌ فيه . وحَسَبٌ رحيقٌ : خالصٌ لا شَوْبَ فيه . ورحيقُ الأَزهار : ما تفرزه لاجتذاب الحشرات .
إِلَى (المعجم المعجم الوسيط)
إِلَى : حرف جر للغاية ، مثل : البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) ) . و : الإسراء آية 1 سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ اْلأَقْصَى ) ) . ويقال : إِليك عني : في طلب التنحِّي . وإِليك هذا : في عَرض الشيء .
إلى :- 1 - حرف جَرّ ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة :- انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة ، - { ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } - { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى } :- • إلامَ : إلى ما ، - إلى آخِره : وغير ذلك ، أو ما شابه ذلك ، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ ، - إلى الجنوب منه : جنوبه ، - إلى اللِّقاء : مع السلامة أو حتى نلتقي ، - إلى جانب ذلك / إلى غير ذلك : بالإضافة إلى ، - إلى غد : حتى نلتقي غدًا ، - إلى متى : حتى أي وقت ، - إلى يمينه : في الجانب الأيمن منه ، - أنا منك وإليك : التجائي وانتمائي إليك ، - وما إليه : وأمثال ذلك . 2 - حرف جَرّ بمعنى عند :- أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ ... أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ : أشهى عندي ، - { ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ } . 3 - حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة :- القليل إلى القليل كثير . 4 - حرف جَرّ بمعنى على :- { وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ } . 5 - حرف جَرّ بمعنى في :- { لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } . 6 - حرف جَرّ بمعنى اللاّم :- ياربّ أمري إليك ، - { وَالأَمْرُ إِلَيْكِ } . 7 - حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد .
إلى (المعجم الرائد)
إلى 1 - حرف جر ، من معانيه : 1 - انتهاء الغاية الزمانية ، نحو : « مشى إلى الليل »، والمكانية ، نحو : « سار من البيت إلى المدرسة ». 2 - المعية ، نحو : « من أنصاري إلى الخير »، أي مع الخير . 3 - عند ، نحو : « الشباب أشهى إلي من العسل »، أي أشهى عندي . 4 - ل ، نحو : « الأمر إليك »، أي لك