وصف و معنى و تعريف كلمة غدديكم:


غدديكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على غين (غ) و دال (د) و دال (د) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح غدديكم في معاجم اللغة العربية:



غدديكم

جذر [غدد]



معنى غدديكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


غداد [ مفرد ] : ( طب ) ألم الغدة أو تضخمها .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة

غديدة [ مفرد ] : ج غديدات : تصغير غدة : غديدة صماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غد غددت ، يغد ، اغدد / غد ، غدا ، فهو غاد• غد البعير : صار ذا غدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غد يغد ، غدا ، والمفعول مغدود• غد البعير : صار ذا غدة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أغد يغد ، أغدد / أغد ، إغدادا ، فهو مغد• أغدت الإبل : أصابتها الغدة . • أغد القوم : أصابت إبلهم الغدة ° أغد عليهم : انتفخ من الغضب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غد [ مفرد ] : مصدر غد وغد .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غدانيات [ جمع ] : ( طب ) تضخم النسيج اللمفاوي في الجزء الأعلى من البلعوم خلف الأنف ، مما قد يعيق التنفس عند البلع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدة [ مفرد ] : ج غدائد وغدد : 1 - كل قطعة لحم صلبة تحدث عن داء بين الجلد واللحم تتحرك بالتحريك . 2 - ( شر ) عضو في جسم الإنسان أو الحيوان ، يفرز مواد خاصة كالدمع والعرق واللعاب والهرمونات والحليب وغيرها ، مكون من خلايا بشرية ، وقد تنتج خلايا التناسل أو الأمشاج كما في الغدة التناسلية أصيب بالتهاب في الغدة - يعاني من اضطرابات في الغدد الصماء . • الغدة النخامية : ( شر ) غدة صماء بيضوية الشكل مركزها تحت الدماغ ، تتألف من فلقات أمامية وخلفية ، تفرز عددا من الهرمونات ، ولا سيما هرمونا خاصا بالنمو ومواد منبهة ذات تأثير فعال على الغدد الصماء الأخرى وهرمونا يحد من الإفراز البولي ، وغيرهما . • الغدة الصماء : ( شر ) غدة ليس لإفرازها منفذ إلى خارج الجسم ، فهي تصب إفرازها مباشرة في مجرى الدم مثل الغدة الدرقية . • الغدة التناسلية : ( شر ) غدة تنتج خلايا التناسل الجنسية أو الأمشاج في الحيوان . • الغدة الثديية : ( شر ) غدة تفرز اللبن الذي يرضع منه الطفل . • الغدة الشحمية : ( شر ) غدة جلدية متصلة ببصيلة شعرة ، تفرز شحما واقيا يرطب الجلد . • الغدة الدهنية : ( شر ) غدة شحمية متضخمة نتيجة تجمع إفرازاتها . • الغدة التيموسية : ( شر ) جسم يشبه الغدة اللاقنوية ( الصماء ) في الجوفة الصدرية بالقرب من أسفل العنق . • الغدة الصنوبرية : ( شر ) غدة صغيرة مخروطية الشكل في دماغ أكثر الفقاريات ، وهي غدة صماء ، تفرز هرمون الميلاتونين ، وهو هرمون محفز يغير لون البشرة في البرمائيات والزواحف . • غدة مجاورة الدرقية : ( شر ) غدة صغيرة من أربع غدد صماء ، واقعة في جوار الغدة الدرقية ، تفرز هرمونا . • غدتا الفرج : ( شر ) هما الغدتان الواقعتان في مدخل المهبل وفيهما تعشش جرثومة التعقيبة ، وتكون الواحدة عادة بحجم حبة الأرز ، إلا أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة . • الغدد اللعابية : ( شر ) مجموعة من الغدد ذات الأقنية التي تصب اللعاب في الفم حيث يساعد اللعاب في تطرية الطعام وفي ابتلاعه . • الغدد الدمعية : ( شر ) غدد تفرز الدمع ، تقع عند الجزء العلوي الخارجي من المقلة ، لها قنوات عدة تنفتح في باطن الجفن الأعلى عند الماق الخارجي للعين . • الغدد ذات الأقنية : ( شر ) غدد لها قنوات تنقل إفرازتها إلى خارج مجرى الدم ، كالغدد الدمعية والغدد اللعابية . • غدة رحيق : ( حي ) عضو غدي تتميز به بعض الأزهار ، يفرز عصارة سكرية ، يدعى الرحيق . • الغدة الغرائية : ( حي ) غدة في الجهاز التناسلي لأنثى - [ 1597 ] - الحشرات ، تفرز مادة غرائية لإلصاق البيض بعضه ببعض . • الغدة الجرابية : ( طب ) اسم قديم كان يطلق على أي كيس غدي أو إخراجي . • الغدة العرقية : ( طب ) غدة صغيرة أنبوبية الشكل ، موجودة في جميع أجزاء جلد الإنسان تقريبا ، وهي التي تفرز العرق لخارج الجسم من خلال المسامات للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم . • الغدة الدرقية : ( طب ) غدة صماء ، تقع في مقدم العنق على جانبي القصبة الهوائية ، مكونة من فصين متصل أحدهما بالآخر ، تفرز هرمون الثيروكسين ، وهي تهيمن على الكثير من أيض الجسم وتنظمه . • علم الغدد الصم : ( طب ) قسم من علم وظائف الأعضاء ومن الطب ، يتناول الغدد الصم ووظائفها وأمراضها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غددي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى غدد : على غير قياس : خاص ، متعلق بالغدد التهاب غددي .
المعجم الوسيط
فُلانٌ: انتسب إِلى بَغداد. و ـ تشبَّه بأَهل بغداد. و ـ عليه: زَهَا وتكَبَّر. ( مو ).بَغْدَاد: مدينة السلام، على نهر دجلة، وكانت حاضرة الدولة العباسية، وهي حاضرة العراق الآن.


مختار الصحاح
غ د د : الغُدَدُ التي في اللحم واحدتها غُدَدَة و غُدَّةٌ
الصحاح في اللغة
الغدَد: التي في اللحم، الواحدة غددَة وغدَّة. وغُدَّةُ البعير: طاعونه. وقد أغَدَّ البعيرُ فهو مُغِدٌّ، أي به غُدَّةٌ. قال الأصمعيّ: المُغِدُّ: الغضبان. وقد أغَدَّ القومُ: أصابت إبلهم الغُدَّةُ. ورجلٌ مِغْدادٌ: كثير الغضب.
تاج العروس

بَغْدَادُ أَهمله الجوهَريّ . وبَغْدَاد وبَغْذَاذُ بمهملتين ومعجمتين وتقديم كلٍّ منهما فهذه أَربعُ لُغاتٍ . في المصباح : الدال الأَولَى مهملة وهو الأَكثر وأَمّا الثّانية ففيها ثَلاثُ لغاتٍ حكاها ابنُ الأَنباريّ وغيره : دال مُهملة وهو الأَكثر والثانية نونٌ والثالثة وهي الأَقلّ ذالٌ معجمة . وبعضهم يَختار بَغْدَان بالنّون لأَنّ بناءَ فَعلال بالفتح بابُه المضاعَف كالصَّلْصَال والخَلْخَال ولم يَجِىء من غير المضاعَف إِلاّ نَاقَة بها خَزْعَالٌ وهو الظَّلْع . وقَسْطَال ممدود من قَسْطَل . وقال أَبو حاتم : سأَلتُ الأَصمعيَّ : كيف يقال بَغدَاد أَو بغداذ أَو بَغْدِين . وقد تُقلب الباءُ ميماً فيقال مَغْدَان : فقال : قلْ مَدِينَة السَّلاَم . فهذه سَبْعُ لغَاتٍ الفصيحُ منها بغداد بدالين وبغدان بالنون كما اقتصر عليه ثعلب . وأَورد ابنُ سيده هذه اللُّغاتِ كما أَورد المصنّف وزادَ القَزّاز بَغدام بالميم في آخره . وقال ابن صافٍ في شرحه على الفصيح : مَغدام بالميم في أَوّله . وزاد صاحب الواعي عن أَبي محمّد الرُّشاطي بَغْذَان بذال معجمة . وحكى أَبو زكريّا يحيى بن زيادٍ الفرّاءُ : بَهْدَاد بالهاءِ والدال . قال أَبو العباس : كلُّهَا لهذه البلدة المشهورة بمدينة السلام . قال وهو اسمٌ أَعجميٌّ عرّبته العرب . وقال صاحب الواعي : هو اسم صنَم فتأْويلها بُستانُ صَنَمٍ . وقال الرّشاطيّ . قال عبد اللّه بن المبارك : لا يقال بغداذ بالذال الثانية معجمة فإِنّ بَغْ صنمٌ ودَادْ عَطِيَّة . وعن أَبي بكرِ بنِ الأَنباريّ عن بعض الأَعاجم يَزعم أَن تفسيره بُستانُ رَجلٍ فبَغْ بُستان . ودَاد رَجُل . وبعضهم يقُول : بَغْ اسم صنَم لبعض الفُرْس كان يَعْبُده وداد رجلٌ . قال الرّشاطيّ : وكان الأَصمعيّ يَنهَى عن ذلك ويقول : مدينة السّلامِ . قال شيخُنَا : ويقال لها دارُ السَّلام أَيضاً . وأَنشدَ الخَفاجيّ :

وفي بَغدادَ سادَاتٌ كِرامٌ ... ولكنْ بالسَّلام بلا طَعَامِ

فما زادُوا الصَّديقَ على سَلاَم ... لذلك سميت دار السلام وتَبَغْدَدَ الرجلُ : انتسَبَ إِليها أَو تشَبَّهَ بأَهْلِهَا على قياسِ تَمعْددَ وتَمضَّر وتَقَيَّس وتَنزَّرَ وتعَرَّبَ . ومما يستدرك عليه : تَبغْدَدَ عليه إِذا تكبَّرَ وافتخرَ مُوَلّدة

تاج العروس

الغُدَّةُ والغُدَدَةُ بضمّهما الأَوّل كغُرْفة والثاني كرُطَبَةٍ وعلى الأَوّل اقتصر بعضُ الأَئِمَّة : كُلُّ عُقْدَةٍ في الجَسَدِ أَي جَسَدِ الإِنْسان أَطاف بها شَحْمٌ ومثْلُه في المحكم . وفي المصباح : الغُدَّة لَحم يَحْدُث عن داءٍ بينَ الجِلْدِ واللَّحْم يَتَحَرَّك بالتَّحْرِيك والغُدَّةُ والغُدَدَةُ : كُلُّ قِطْعَةٍ صُلْبَةٍ بَيْنَ العَصَبِ . وج ذلك كلِّه : غُدَدٌ كَرُطَبٍ . والغَدَدُ محرَّكَةً والغُدَّة بالضم أَيضاً كما في اللسان والصحاح والمصباح طاعُونُ الإِبلِ ملازمٌ لها قلما تَسْلَمُ مِنه كما صَرَّح به بعضُ الأَئِمَّة . قال الأَصمعيُّ : من أَدْواءِ الإِبلِ الغُدَّةُ وهو طاعُونُها وغُدَّ البَعيرُ وأَغَدَّ مبنياً للفاعِل وأُغِدَّ مبنيّاً للمفعول وغُدِّدَ بالضم مع التضعيف فَهُو مَغْدُودُ وغادٌّ ومُغِدٌّ وفي التهذيب : سَمِعتُ العَرَبَ تقول غُدَّت الإِبلُ فهي مَغْدُودة من الغُدَّة وغُدَّت الإِبلُ فهي مُغْدَّدة . وقال ابن بُزُرْج : اغَدَّت النّاقةُ وأُغِدَّت ويقال : بَعِيرٌ مَغْدُودٌ وغادّ ومُغِدّ ومُغَدّ وإبل مَغَادُّ ولما مثَّل به سيبويه قولهم : أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البَعِيرِ ؟ قال : أُغَدُّ غُدَّةً فجاءَ به على صِيغَةِ فِعْلِ المفعولِ . وأَغَدَّت الإِبِلُ : صارَت لها غُدَدٌ بينَ اللحم والجِلد من داءٍِ وأَنشد الليثُ :

" لا بَرِئَتْ غُدَّةُ من أَغَدّا وفي حديث عمر : ما هي بِمُغِدّ فيَسْتَحْجِيَ لَحْمُها يعني الناقةَ ولم يَدخلها تاءُ التأنيث لأنه أراد : ذاتَ غُدّةٍَ . أو لا يقال : مَغْدُودٌ ونُسِبَ هذا الإِنكارُ للأَصمعيِّ وج الغادِّ : غِدَادٌ أَنشد ابن بُزُرْج :

عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلَيْنَا ... بجَنْبِ عُكَاظَ كالإِبِلِ الغِدَادِ أو لا تكون الغُدَّةُ إِلاَّ في البَطْنِ فإذا مَضت إلى نَحره ورُفْغِه قيل : بَعِيرٌ دابرٌ قاله ابن الأَعرابيِّ . والغُدَّةُ : السِّلْعَةُ يَرْكَبُها الشَّحْمُ . والغُدَّةُ ما بين الشحم والسِّنامِ . والغُدَّة : القطعةُ من المالِ يقال : عليه غُدَّةٌ من مالٍ أَي قِطْعَةٌ . وج هذه غَدَائِدُ كَحُرَّة وحَرَائِرَ . وفي بعض النُّسخ : غِدَاد : ويُرْوَى بيتُ لبيد :

تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْرَاكِ شَفْعاً ... وَوِتْراً والزَّعَأمةُ للغُلامِ والأَعرَفُ عَدائدُ . وقال الفراءُ : الغَدَائِدُ والغِدَادُ : الأَنْصِباءُ في بَيتِ لَبِيدٍ المذكورِ قريباً

ومن المجاز : أَإَدَّ عليه إذا انتفَخَ وغَضِبَ كأَنَّه بَعِيرٌ به غُدَّةٌ والمُغِدّ الغَضْبانُ . ورأَيتُ فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إذا رأَيْتَه وارماً من الغَضَبِ وقال الأَصمعيُّ : أَغَدَّ الرَّجلُ فهو مُغِدٌّ أَي غَضِب وأَضدَّ فهو مُضِدٌّ أَي غَضْبانُ . وأَغَدَّ القَوْمُ : غُدَّتْ إِبِلُهُمْ أَي أَصابَتْهَا الغُدَّةُ . وبنو فلان مُغِدُّون

ومن المجاز : رَجُلٌ مِغْدَادٌ وامرأَةٌ مِغْدَادٌ أي كثيرُ الغضَبِ أو دائِمُهُ أَو إذا كانَ من خُلُقِه ذلك قال الشاعر :

" يا رَبِّ من يَكْتُمُنِي الصِّعَادَا

" فَهَبْ لي حَلِيلةً مِغْدَاداً وغَدَاوَدُ بفتح الواو مَحَلَّةٌ بسمرقند على فرسخٍ منها أبو بكر محمد بن يعقوب الغَدَاوَدِيّ عن عمران بن موسى السِّجِسْتَانِيّ وعنه وجادة محمد بن عبد الله بن محمد المُسْتَملي قاله ابنُ الأََثير . وغَدَّدَ تَغْدِيداً أَخَذَ نَصِيبَهُ أَخذاً من قول الفراءِ السابِقِ : إِنَّ الغدائِد هي الأَنصباءُ في بيتِ لبيد : ومما يستدرك عليه : الغُدَدَاتُ : فُضُول السِّمَنِ وما كان من فُضُول وَبَرٍ حَسَنٍ وأَنشد أَبو الهيثم للأَعشى :

وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمةً ... لها غُدَدَاتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَقُ ومنه قولهم : أَغَدَّ عليه إذا انتفَخَ كما قيل . والغَدائِدُ : الفُضُول . وبه فَسَّر الأَزهريُّ بَيتَ لبيدٍ السابقَ

لسان العرب
الغُدَّةُ والغُددَةُ كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم والغُدَدُ التي في اللحم الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ والغُدٌةُ والغُدَدَة كل قِطعة صُلْبة بين العصَب والغُدَّةُ السِّلْعَة يركبها الشحم والغُدَّة ما بين الشحم والسنام والغُدَّة والغُدَدُ طاعون الإِبل وغُدَّ البعير فأَغَدَّ فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير قال أُغَدُّ غُدَّةً فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول وأَغَدَّ القومُ أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ وأَغْدَّتِ الإِبِلُ صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء وأَنشد الليث لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّا قال والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم قال الأَصمعي من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ وهو طاعونها يقال بعير مُغِدٌّ قال ابن الأَعرابي الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل بعير دابر قال الأَزهري وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ وغُدَّتِ الإِبلُ فهي مُغَدَّدَة ( * قوله « وغدت الإبل فهي مغددة » كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل ) وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم وقال ابن بزرج أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت ويقال بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ وإِبل مَغادُّ وأَنشد في الغادّ عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا بِجَنْبِ عُكاظَ كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم الغُدَّةُ طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه وفي حديث عامر بن الطفيل غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ ومنه حديث عمر ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ ( * قوله « فيستحجي » معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس ) لحمُها يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة والغِدادُ جمع الغادّ وأَنشد أَبو الهيثم وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَقُ قال والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن وأَغَدَّ عليه انتفخ وغَضِبَ وأَصله من ذلك والمُغِدُّ الغَضْبانُ ورجل مِغْدادٌ كثير الغضَب ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ قال الشاعر يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي أَغَدَّ الرجلُ فهو مُغِدٌّ أَي غَضِبَ وأَضَدَّ فهو مُضِدٌّ أَي غضبان ورجل مِغْدادٌ كثير الغضب وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ ويروى بيت لبيد تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد وفي التهذيب في شرح البيت الغدائد الفُضول وقال الفراء الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد
الرائد
* غدد تغديدا. أخذ نصيبه.
الرائد
* غدد. صار ذا غدة.
الرائد
* غدد. طاعون الجمال، ج غداد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: