وصف و معنى و تعريف كلمة غدفكن:


غدفكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و دال (د) و فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح غدفكن في معاجم اللغة العربية:



غدفكن

جذر [غدف]



معنى غدفكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**غَدَفٌ** \- [غ د ف]. "هُوَ فِي غَدَفٍ مِنَ العَيْشِ" : فِي سَعَةٍ وَخِصْبٍ وَنِعْمَةٍ. "هُمْ فِي غَدَفٍ مِنْ مَعِيشَتِهِمْ".
Advertisements


معجم الغني
**غَدَفَ** \- [غ د ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَدَفْتُ**، **أَغْدُفُ**،** اُغْدُفْ**، مص. غَدْفٌ. "غَدَفَ لَهُ فِي العَطَاءِ": أَكْثَرَ لَهُ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غداف [ مفرد ] : ( حن ) غراب أسود اللون ، ضخم ، كبير الجناحين .
المعجم الوسيط

له في العطاء ـُ غَدْفاً: أكثر.( أغْدَفَ ) الليلُ: أرخى ستوره. وـ البحرُ: اعتكرت أمواجه. وـ الخاتنُ: استأصل الغُرلة. وـ المرأةُ قناعها: أرسلته على وجهها. وـ الصيّادُ الشبكةَ على الصّيد: أسبلها عليه.( غَادَف ) القومُ مُغادفة، وغِدافاً: كانوا في سعة من العيش.( اغْتَدَف ) منه: أخذ منه شيئاً كثيراً. وـ الثوبَ: قطعه.( اغْدَوْدَف ) الليلُ: أقبل وأرخى سدوله.( الغُدَاف ): غراب أسحم ضخم كبير الجناحين. وـ الشّعر الطويل الأسود الوافر. ( ج ) غِدْفان.( الغُدافيّ ): ما كان لونه أسود. وـ المنسوب إلى الغُداف. ويقال: ليلة غدافيَّة الإهاب: مظلمة.( الغَدَف ): النّعمة والسّعة. يقال: هم في غدف من العيش.( الغُدْفَة ): شِبه القناع تلبسه نساء الأعراب. والعامة يقولون: غطفة.( الغِدْفَة ): قشرة الفول واللوبياء ونحوهما.( الغَدَفَة ): الغِدْفة.
مختار الصحاح
غ د ف : الغُدَافُ غُراب القيظ و أغْدَفَ الصياد الشبكة على الصيد أرخاها وفي الحديث { إن قلب المُؤمن أشد ارتكاضا من الذنب يُصيبه من العُصفور حين يُغدف به }
الصحاح في اللغة


الغُدافُ: غراب القيظ، والجمع غِدْفانٌ. وربَّما سمُّوا النسر الكثير الريش غُدافاً، وكذلك الشعر الأسود الطويل، والجناح الأسود. قال الكميت يصف الظليم وبيضه: يكسوه وَحْفاً غُدافاً من قَطِـيفَـتِـهِ   ذاتِ الفضولِ من الإشفاقِ والحَدَبِ وأغْدَفَتِ المرأة قناعها، أي أرسلته على وجهها. قال عنترة: إن

تُغْدِفي دوني القناعَ فإنَّني   طبٌّ بأخْذِ الفارس المُسْتَلْئِمِ وأغْدف الليل، أي أرخى سدوله. وأغْدَفَ الصيادُ الشبكةَ على الصيد. وفي الحديث: "إنَّ قلب المؤمن أشدُّ ارتكاضاً من الذَنْبِ يصيبه، من العصفور حين يُغْدَفُ به".


تاج العروس

الغُدافُ كغُرابٍ : غُرابُ القَيْظِ نقَلَه الجوْهَرِي ُّ زادَ غيرُه : الضَّخْمُ وأَطْلَقه بَعْضُهم فقال : هو الغُرابُ مُطْلَقاً ورُبَّما سُمِّيَ النَّسْرً الكَثِيرُ الرِّيشِ غُدافاً ج : غِدْفانٌ بالكَسْرِ . والغُدَافُ : علَم رجُلٍ . والغُدَافُ : الشَّعْرُ الطَّوِيلُ الأَسْودُ الوافِرُ قالَ الكمُيْتُ يَصِفُ الظَّلِيمَ وبيْضَه :

يَكْسُوُه وَحْفاً غُدافاً من قَطِيفَتِه ... ذاتِ الفُضُولِ مع الإِشْفاقِ والحَدَبِ واَنشَدَ ابنُ الأعرابي :

تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرِّجالِ بفاحِمٍ ... غُدافٍ وتَصْطادِينَ عُثّاً وجُدْجُدَا والغُدَافُ : الجَناحُ الأَسْودُ قالَ رُؤْبَةُ :

" رُكِّبَ في جَناحِكَ الغُدافِي

" من القُدامَى ومن الخَوافِي ويُقالُ : أَسْوَدُ غُدافِيٌّ : إِذا كان شَدِيدَ السَّوادِ وقيل : كُلُّ أَسْوَدَ حالِكٍ غُدافٌ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الغادِفُ : المَلاحُ لُغةٌ يَمانِيّةٌ . قالَ : والغَادُوفُ : المِجْدافُ بلُغَتِهِمْ كالمِغْدَفِ كمِنْبَرٍ وكذلك المِغْدَفَةُ بالهاءِ . ويُقال : هُمْ في غَدَفٍ من مَعِيشَتِهِم مُحَرَّكَةً : أَي نَعْمَة وخِصْبٍ وسَعَةٍ كما في العُبابِ والتّكْمِلَة ووَقَع في اللِّسانِ في غِدافٍ من عِيشَتِهمْ . والغِدَفُّ كهِجَفِّ : الأَسَدُ نقلَه الصّاغانِيُّ . وقالَ ابنُ عبّادٍ : غَدَفَ لهُ في العَطاءِ : أَي أَكْثَرَ ووَسَّعَ . وأَغْدَفَت المَرْأَةُ قِناعَها : أَي أِرْسَلَتْه على وَجْهِها قال عَنْتَرَةُ :

إِنْ تُغْدِفِي دُونِي القِناعَ فإِنَّنِي ... طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ ومن المَجازِ : أَغْدَفَ اللَّيْلُ : إِذا أَقْبَلَ وأَرْخَى سُدُولَه قالَ :

" حَتَّى إِذا اللَّيْلُ البَهيمُ أَغْدَفا

وأَغْدَفَ الصَّيّادُ الشَّبَكَةَ عَلى الصَّيْدِ : إِذا أَسْبَلَها عليهِ ومنه الحَدِيثُ : " فأَغْدَفَ عَلَيْهما خَمِيصَةً سَوْداءَ " أَي عَلى عليِّ وفاطِمَةَ رضي الله عنهما . وأَغْدَفَ الخاتِنُ : اسْتَأْصَلَ الغُرْلَةَ كأَسْحَتَ قال ابنُ سِيدَه : وعِنِدِي أَنّ أَغْدَفَ : تَرَكَ منه وأَسْحَتَ : اسْتَأْصَلَه ويُقال : إِذا خَتَنْتَ فلا تُسْحِتْ ولا تُغْدِفْ ومعنى لم يُغْدِفْ . أَي لم يُبْقِ شيئاً كَثِيراً من الجِلْدِ ولم يُطْحِرْ : لم يَسْتَأْصِل . وأَغْدَفَ الرَّجُلُ بِها أَي بالمَرْأَةِ : إِذا جامَعَها نقلَهُ ابنُ عَبّادٍ وفي الأَساسِ : دَخَل بها . واغْتَدَفَ فلانٌ منه اغْتِدافاً : أَخذَ مِنْهُ شيئاً كَثِيراً كما في اللِّسانِ والمُحِيطِ . واغْتَدَفَ الثَّوْبَ : قَطَعَه كما في المُحِيط

ومما يستدرك عليه : اغْدَوْدَفَ اللَّيْلُ : أَقْبَلَ بظَلامِه . وأَغْدَفَ عليهِ : أَرْسَلَ عليه الشَّبَكَة ومنه الحَدِيثُ : " إِنّ قَلْبَ المُؤْمنِ أَشَدُّ ارْتِكاضاً من الذَّنب يُصِيبُه من العُصْفُورِ حين يُغْدَفُ به " نقله الجوْهريُّ أَراد : حين تُطْبِقُ الشِّباكُ عليه فيضطَّربُ ليُفْلتَ مِنْها . والغِدْفَةُ بالكَسر : لباسُ المَلكِ . وبالضَّمِّ : كهيْئَةِ القِناعِ تَلْبسُه نساءُ الأَعْرابِ . وعيْشٌ مُغْدِفٌ : مُلْبِسٌ واسِعٌ . وأَغْدَفَ البحْرُ : اعْتَكرتْ أَمْواجُه وهو مجازٌ

لسان العرب
الغُداف الغُراب وخص بعضهم به غُراب القيظ الضخْمَ الوافِرَ الجناحين والجمع غُدْفانٌ وربما سُمّي النَّسْرُ الكثيرُ الريشِ غُدافاً وكذلك الشعر الأَسود الطويل والجناح الأَسود وشعرٌ غُداف أَسود وافر أَنشد ابن الأَعرابي تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجال بفاحِم غُدافٍ وتَصْطادين عُثّاً وجُدْجُدا ( * قوله « عثاً » بالثاء المثلثة كما في مادة عثت فما وقع في هذا البيت في مادة جدد عشاً بالشين المعجمة تبعاً للاصل خطأ ) وقال رؤبة رُكِّب في جناحِك الغُدافي من القُدامى ومن الخَوافي وجَناح غُداف أَسود طويل قال الكميت يصف الظَّليمَ وبَيْضَه يَكْسُوه وحْفاً غُدافاً من قَطيفته ذاتِ الفُضُولِ مع الإشفاق والحَدَب ويقال أَسود غُدافيٌّ إذا كان شديد السواد نُسبَ إلى الغُداف وقيل كل أَسْودَ حالِكٍ غُدافٌ واغدَوْدَفَ الليلُ وأَغْدَفَ أَقْبَل وأَرخى سُدُولَه وأَغْدَفَ الليلُ ستوره إذا أَرسل ستور ظُلَمه وأَنشد حتى إذا الليلُ البَهِيمُ أَغْدَفا وأَغْدَفَتِ المرأَة قِناعها أَرسلته وأَغْدَف قِناعَه أَرسله على وجهه قال عنترة إنْ تُغْدِفي دوني القِناعَ فإنني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِم وأَغْدَفَ عليه سِتْراً أَرْسله وفي الحديث أَنه أَغْدَفَ على عليّ وفاطِمة عليهما السلام سِتراً أَي أَرسله روي أَنه حين قيل له هذا عليّ وفاطمة قائمينِ بالسُّدَّة فأَذِنَ لهما فدخلا فأَغْدَفَ عليهما خَمِيصةً سوداء أَي أَرسلها وأَغدف بالطائر وأَغدف عليه أَرسل عليه الشبكة وفي الحديث إنَّ قلْب المؤمن أَشَدُّ اضْطِراباً من الخَطيئة يُصيبُها من الطائر حين يُغْدَفُ به أَراد حين تُطْبَقُ الشِّباكُ عليه فيضطرب ليُفْلَتَ وأَغدفَ الصيادُ الشبكة على الصيد والغِدْفَةُ لِباسُ المَلِك والغِدفةُ والغَدَفَةُ لباس الفول ( * قوله « والغدفة لباس الفول » كذا ضبط في الأصل ) والدَّجْر ونحوهما وعَيْش مُغْدِف مُلْبس واسع والقومُ في غِدافٍ من عيشتهم أَي في نَعْمة وخصْب وسعَة وأَغْدَفَ في خِتان الصبيّ استأْصَله عن اللحياني قال ابن سيده وعندي أَن أَغْدَف ترك منه وأَسْحَتَ استأْصله وقال اللحياني أَغْدَف في خِتان الصبي إذا لم يُسْحِت وأَسْحَت إذا استأْصل ويقال إذا خَتَنْت فلا تُسحت ومعنى لم يُغْدف أَي لم يُبْق شيئاً كبيراً من الجلد ولم يَطْحر لم يَسْتأْصل وأَغْدَف البحر اعْتَكرَت أَمْواجه والغادِفُ المَلاَّح يمانية والغادِفُ والمِغدَفةُ والغادوف والمِغْدَفُ المِجْدافُ يمانية واغْتَدفَ فلان من فلان اغْتِدافاً إذا أَخذ منه شيئاً كثيراً
الرائد
* غدف تغديفا. له في العطاء: أكثر له فيه.ج
الرائد
* غدف. نعمة، خصب، سعة: «هم في غدف من معيشتهم».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: