"الغَدَنُ: سَعَةُ العيش والنَّعْمةُ، وفي المحكم: الاسْتِرْخاء والفتور؛ وقال القُلاخُ (* قوله «وقال القلاخ» كذا في الصحاح، قال الصاغاني في التكملة وقال الجوهري:، قال القلاخ ولم تضع إلخ. وللقلاخ بن حزن أرجوزة على هذه القافية ولم أجد ما ذكره الجوهري فيها اهـ. وفي التهذيب، قال عمر بن لجأٍ: ولم تضع إلخ): ولم تُضِعْ أَولادَها من البَطَنْ،ولم تُصِبْهُ نَعْسَةٌ على غَدَنْ. أَي على فَتْرَةٍ واسترخاء؛ قال ابن بري والذي أَنشده الأَصمعي فيما حكاه عنه ابن جني: أَحْمَرُ لم يُعْرَفْ بِبُؤْسٍ مُذْ مَهَنْ،ولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ. والغَدَنُ: النَّعْمة واللِّينُ. وإن في بني فلان لغَدَناً أَي نَعْمةً ولِيناً، وكذلك الغُدُنَّة. وإنهم لفي عَيْشٍ غُدْنَةٍوغُدُنَّةٍ أَي رَغْدٍ؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وأَشك في الأُولى. وفلان في غُدُنَّةٍ من عيشه أَي في نَعْمَةٍ ورَفاهيَة. والغُدَانيُّ والمُغْدَوْدِنُ: الشابُّ الناعم. وشجر مُغْدَوْدِنٌ: ناعم مُتَثَنٍّ؛ قال الراجز: أَرْضٌ بها التِّينُ مع الرُّمّانِ،وعِنَبٌ مُغْدَوْدِنُ الأَفنانِ. واغْدَوْدَنَ النَّبْتُ إذا اخْضَرَّ حتى يَضْرِبَ إلى السوادِ من شِدَّةِ رِيِّه. وحَرَجَةٌ مُغْدَوْدِنةٌ: وذلك إذا كانت في الرِّمالِ حبال يَنْبُتُ فيها سَبَطٌ وثُمَامٌ وصَبْغاءُ وثُدّاءُ، ويكون وسَطَ ذلك أَرْطَى وعَلْقى، ويكون أُخَرُ منها بُلْقاً تراهنَّ بيضاً، وفيها مع ذلك حمرة ولا تُنْبِتُ من العِيدانِ شيئاً، فيقال لذلك الحَبْلِ الأَشْعَرُ من جَرَّى نباتِه. شمر: المُغْدَوْدِنةُ الأَرض الكثيرة الكلأِ المُلتَفَّةُ؛
يقال: كلأٌ مُغْدَوْدِنٌ أَي مُلتَفٌّ؛ قال العجاج: مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال. غُدَانيُّ الضّال أَي كثير رَيّانُ مُسْترْخٍ؛ قال رؤبة: ودَغْيَةٌ من خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ. وهو المسترخي المتساقط، وهو عيب في الرجل. وأَرض مُغْدَوْدِنةٌ إذا كانت مُعْشبةً. وشابٌّ غَدَوْدَنٌ: ناعم؛ عن السيرافي. والشَّبابُ الغُدَانيُّ: الغَضُّ؛ قال رؤبة: لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ،بَرَّاقَ أَصْلادِ الجبنِ الأَجْلَهِ،بَعْدَ غُدَانيُّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ. غُدَانيُّ الشباب: نَعْمَتُه. وشعر غَدَوْدَنٌ ومُغْدَوْدِنٌ: كثير ملتف طويل. واغْدَوْدَنَ الشعر: طال وتم؛ قال حسان بن ثابت: وقامتْ تُرائيكَ مُغْدَوْدِناً،إذا ما تَنُوءُ به آدَها. أَبو عبيد: المُغْدَوْدِنُ الشعر الطويل. وقال أَبو زيد: شعر مُغْدَوْدِنٌ شديد السواد ناعم. قال ابن دريد: وأَحسبُ أَن الغُدُنَّة لحمة غليظة في اللَّهازم. والغِدَانُ: القضيب الذي تُعَلَّقُ عليه الثياب، يمانية. وبنو غُدْنٍ وبنو غُدَانة: قبيلتان. وغُدانة: حيٌّ من يَرْبوع؛ قال الأَخطل: واذْكُرْ غُدَانَة عِدَّاناً مُزَنَّمةً،من الحَبَلَّقِ، تُبْنَى حولَها الصِّيَرُ. قال ابن بري: عِدَّاناً جمع عَتُودٍ أَي مثل عِدَّان، قال: وإن شئت نصبته على الذم، والحَبَلَّقُ: غَنمٌ لِطاف الأَجسام لا تَكْبَرُ. "
غَدَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَدَنُ: النَّعْمَةُ، واللينُ، كالغُدْنَة، وغُدُنَّةٌ، والنَّوْمُ، والنُّعاس، والاسْتِرْخَاءُ، والفَتْرَةُ. ـ مَغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي، والشابُّ النَّاعِمُ، كالغُدانِيِّ. ـ تَغَدَّنَ: تَمايَلَ، وتَعَطَّفَ. ـ غُدُنَّةُ: لَحْمَةٌ غَليظةٌ في اللَّهازِمِ. ـ غِدانٌ: القَضيبُ تُعَلِّقُ عليه الثِيابُ. ـ غُدانَةُ وبَنو غُدْنٍ: حَيَّانِ. ـ غَدَوْدَنيُّ: السريعُ.
وأَنشد الكسائي: فيا ليلةً خُرْسَ الدَّجاجِ طويلةً بِبَغْدانَ، ما كادَتْ عن الصبح تَنْجَل؟
قال: يعني خرساً دجاجُها. "
بَغدانُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَغدانُ: لُغَةٌ شائِعَةٌ في بَغدادَ. ـ تَبَغدَنَ: دَخَلَها.
مغدن(المعجم لسان العرب)
"مَغْدانُ: اسم لبَغْدادَ مدينة السَّلام، وقد تقدم ذكرها والاختلاف في اسمها في حرف الدال، في ترجمة بغدد، والله أَعلم. "
غَيِدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَيِدَ: مالَتْ عُنُقُه، ولانَتْ أعْطافُه. ـ غَيْداءُ: المُتَثَنِّيَةُ ليناً، وقد تَغايَدَتْ. ـ أَغْيَدُ من النَّباتِ: الناعِمُ المُتَثَنِّي، والمكانُ الكثيرُ النَّباتِ، والوَسْنانُ المائِلُ العُنُقِ. ـ غَيْدانُ: موضع باليَمَنِ، ـ غَيْدانُ من الشَّبابِ: أوَّلهُ. ـ غادَةُ: المرأةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ البَيِّنَةُ الغَيَدِ، والشَّجَرَةُ الغَضَّةُ، وموضع. ـ غِيدِ غِيدِ: اعْجَلْ.
مغد(المعجم لسان العرب)
"الإِمْغادُ: إِرْضاعُ الفصيل وغيره. وتقول المرأَة: أَمْغَدْتُ هذا الصبيَّ فَمَغَدَني أَي رَضَعَني. ويقال وجَدْتُ صَرَبَةً فَمَغَدْتُ جَوْفَها أَي مَصِصْتُه لأَنه قد يكون في جوف الصرَبَة شيء كأَنه الغِراءُ والدِّبْسُ. والصرَبَةُ: صَمْغُ الطلْحِ وتسمى الصربةُ مَغْداً، وكذلك صَمْغُ سِدْرِ البادية؛ قال جزء بن الحرث: وأَنْتُمْ كَمَغْدِ السدْرِ يُنْظَرُ نحوَه، ولا يُجْتَنَى إِلا بِفأْسٍ ومِحْجَنِ . أَبو سعيد: المغْدُ صمغ يخرج من السِّدْرِ. قال: ومَغْدٌ آخر يشبه الخيار يؤْكل وهو طيب . ومَغَدَ الفَصِيلُ أُمَّه يَمْغَدُها مَغْداً: لَهَزَها ورَضَعَها، وكذلك السخلة. وهو يَمْغَدُ الضرْعَ مَغْداً أَي يتناوله. وبعير مَغْدُ الجِسْمِ: تارٌّ لَحِيم؛ وقيل: هو الضَّخْم من كل شيءٍ كالمَعْدِ، وقد تقدم . ومَغَدَ مَغْداً ومَغِدَ مَغَداً: كلاهما امتَلأَ وسَمِنَ. ومَغَدَ فلاناً عيشٌ ناعمٌ يَمْغَدُه مَغْداً إِذا غَذاه عَيْشٌ ناعم. وقال أَبو مالك: مَغَدَ الرجلُ والنباتُ وكلُّ شيءٍ إِذا طال؛ ومَغَدَ في عَيْشٍ ناعمٍ يَمْغَدُ مَغْداً. وشابٌّ مَغْدٌ: ناعمٌ. والمَغْدُ: الناعِمُ؛ قال إِياس الخيبري: حتى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدا، وكان قَدْ شَبَّ شَباباً مَغْدا والسِّمَغْد (* قوله «والسمغد» هو بهذا الضبط هنا ويؤيده صريح القاموس في س م غ د، قال سمغد كحضجر وقال شارحه عقب قوله والسمغد كحضجر الطويل الشديد الأركان والأحمق والمتكبر، هكذا في النسخ والصواب فيه سمغدّ كقرشبّ كما هو بخط الصاغاني): الطويلُ. وعَيْشٌ مَغْدٌ: ناعم. قال أَبو زيد وابن الأَعرابي: مَغَدَ الرجلَ عيشٌ ناعِمٌ يمْغَدُه مَغْداً أَي غَذَاه عيشٌ ناعِمٌ؛ وقال النضر: مَغَدَه الشبابُ وذلك حين استقام فيه الشباب ولم يَتناهَ شبابه كله، وإِنه لفي مَغْدِ الشباب؛
وأَنشد: أَراهُ في مَغْدِ الشبابِ العُسْلُجِ والمَغْدُ: النَّتْفُ. ومَغَدَ: امْتَلأَ شباباً. ومغَدَ شَعَرَه يَمْغَدُه مَغْداً: نتفه. والمَغْدُ في الغُرَّة: أَن يَنْتَتِفَ موضعُها حتى يَشْمَط؛
قال: تُبارِي قُرْحةً مِثْلَ الْـ وَتِيرَةِ، لم تَكُنْ مَغْدا وأُراه وضع المصدر موضع المفعول. والمَغْدَةُ في غُرَّةِ الفرس كأَنها وارمة لأَن الشعر يُنْتَفُ لينبت أَبيضَ. الوَتِيرةُ: الوَرْدةُ البَيْضاء؛ أَخبر أَن غُرَّتها جِبِلّة لم تَحْدُثْ عن عِلاج نَتْف. والمَغْدُ في الناصية: كالحَرْق. ومَغَدَ الرجلُ جاريتَه يَمْغَدُها إِذا نكَحها . والمَغْدُ والمَغَدُ: الباذَنْجانُ، وقيل: هو شبيه به ينبت في أَصل العِضَةِ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ البَرِّيُّ، وقيل: هو جنَى التُّنْضُب. وقال أَبو حنيفة: المَغْدُ شَجَرٌ يتلَوَّى على الشجر أَرقُّ من الكَرْم، ووَرَقُه طِوالٌ دقاقٌ ناعمة ويُخْرِجُ جِراءً مِثْلَ جِراءِ المَوْز إِلا أَنها أَرقُّ قِشْراً وأَكثر ماء، وهي حلوة لا تُقْشَرُ، ولها حب كحب التُّفَّاح والناس ينتابونه وينزلون عليه فيأْكلونه، ويبدأُ أَخضر ثم يصفرّ ثم يخضرّ إِذا انتهى؛ قال راجز من بني سُواءَة: نحنُ بَنُو سُواءَةَ بنِ عامِرِ، أَهْلُ اللَّثَى والمَغْدِ والمَغافِرِ واحدته مَغْدَةٌ. قال ابن سيده: ولم أَسمع مَغَدَةً؛ قال: وعسى أَن يكون المَغَدُ، بالفتح، اسماً لجمع مَغْدَةٍ، بالإِسكان، فيكون كَحَلْقةٍ وحَلَق وفَلْكةٍ وفَلَك . وأَمْغَدَ الرجلُ إِمْغاداً إِذا أَكثر من الشرب؛ قال أَبو حنيفة: أَمْغَدَ الرجلُ أَطال الشرْب . ومَغْدانُ: لغة في بَغْدانَ؛ عن ابن جني. قال ابن سيده: وإِن كان بدلاً فالكلمة رباعية. "
اللّغْدان(المعجم عربي عامة)
جانبا الحلق.
اغدودنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اغدودنَ يغدودن ، اِغْدِيدَانًا ، فهو مُغْدَوْدِن :- • اغدودن الشَّجرُ ونحوُه 1 - طال والتفَّ. 2 - كان ناعمًا مُتثنِّيًا. 3 - اخضرَّ حتَّى ضرب إلى السواد من شِدّة رِيّه.
معنى غدنك في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغدودنَ يغدودن، اِغْدِيدَانًا، فهو مُغْدَوْدِن
• اغدودن الشَّجرُ ونحوُه:
1- طال والتفَّ.
2- كان ناعمًا مُتثنِّيًا.
3- اخضرَّ حتَّى ضرب إلى السواد من شِدّة رِيّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
• اغدودن الشجر ونحوه : 1 - طال والتف . 2 - كان ناعما متثنيا . 3 - اخضر حتى ضرب إلى السواد من شدة ريه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غدنة [ مفرد ] : ج غدنات وغدنات : ( شر ) لحمة غليظة في اللهازم .
اغْدَوْدَنَ
الشعر، إذا
طال وتمّ. قال
حسَّان:
وقامتْ
تُرائِيكَ
مُغْدَوْدِناً
إذا ما
تَنُوءُ به آدَهـا
واغْدَوْدَنَ
النبتُ، إذا
اخضرَّ يضربُ
إلى السواد من
شدَّة ريِّه.
والشباب
الغُدانيُّ،
الغَضُّ.
والغَدَنُ:
الاسترخاء
والفترة.
لسان العرب
الغَدَنُ سَعَةُ
العيش والنَّعْمةُ وفي المحكم الاسْتِرْخاء والفتور وقال القُلاخُ
( * قوله « وقال القلاخ » كذا في الصحاح قال الصاغاني في التكملة وقال الجوهري قال
القلاخ ولم تضع إلخ وللقلاخ بن حزن أرجوزة على هذه القافية ولم أجد ما ذكره
الجوهري فيها اه وفي التهذيب قال عمر بن لجأٍ ولم تضع إلخ )
ولم تُضِعْ أَولادَها من البَطَنْ ولم تُصِبْهُ نَعْسَةٌ على غَدَنْ أَي على
فَتْرَةٍ واسترخاء قال ابن بري والذي أَنشده الأَصمعي فيما حكاه عنه ابن جني أَحْمَرُ
لم يُعْرَفْ بِبُؤْسٍ مُذْ مَهَنْ ولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ والغَدَنُ
النَّعْمة واللِّينُ وإن في بني فلان لغَدَناً أَي نَعْمةً ولِيناً وكذلك
الغُدُنَّة وإنهم لفي عَيْشٍ غُدْنَةٍ وغُدُنَّةٍ أَي رَغْدٍ عن اللحياني قال ابن
سيده وأَشك في الأُولى وفلان في غُدُنَّةٍ من عيشه أَي في نَعْمَةٍ ورَفاهيَة
والغُدَانيُّ والمُغْدَوْدِنُ الشابُّ الناعم وشجر مُغْدَوْدِنٌ ناعم مُتَثَنٍّ
قال الراجز أَرْضٌ بها التِّينُ مع الرُّمّانِ وعِنَبٌ مُغْدَوْدِنُ الأَفنانِ
واغْدَوْدَنَ النَّبْتُ إذا اخْضَرَّ حتى يَضْرِبَ إلى السوادِ من شِدَّةِ رِيِّه
وحَرَجَةٌ مُغْدَوْدِنةٌ وذلك إذا كانت في الرِّمالِ حبال يَنْبُتُ فيها سَبَطٌ
وثُمَامٌ وصَبْغاءُ وثُدّاءُ ويكون وسَطَ ذلك أَرْطَى وعَلْقى ويكون أُخَرُ منها
بُلْقاً تراهنَّ بيضاً وفيها مع ذلك حمرة ولا تُنْبِتُ من العِيدانِ شيئاً فيقال
لذلك الحَبْلِ الأَشْعَرُ من جَرَّى نباتِه شمر المُغْدَوْدِنةُ الأَرض الكثيرة
الكلأِ المُلتَفَّةُ يقال كلأٌ مُغْدَوْدِنٌ أَي مُلتَفٌّ قال العجاج مُغْدَوْدِنُ
الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال غُدَانيُّ الضّال أَي كثير رَيّانُ مُسْترْخٍ قال
رؤبة ودَغْيَةٌ من خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ وهو المسترخي المتساقط وهو عيب في الرجل
وأَرض مُغْدَوْدِنةٌ إذا كانت مُعْشبةً وشابٌّ غَدَوْدَنٌ ناعم عن السيرافي
والشَّبابُ الغُدَانيُّ الغَضُّ قال رؤبة لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ
بَرَّاقَ أَصْلادِ الجبنِ الأَجْلَهِ بَعْدَ غُدَانيُّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ
غُدَانيُّ الشباب نَعْمَتُه وشعر غَدَوْدَنٌ ومُغْدَوْدِنٌ كثير ملتف طويل
واغْدَوْدَنَ الشعر طال وتم قال حسان بن ثابت وقامتْ تُرائيكَ مُغْدَوْدِناً إذا
ما تَنُوءُ به آدَها أَبو عبيد المُغْدَوْدِنُ الشعر الطويل وقال أَبو زيد شعر
مُغْدَوْدِنٌ شديد السواد ناعم قال ابن دريد وأَحسبُ أَن الغُدُنَّة لحمة غليظة في
اللَّهازم والغِدَانُ القضيب الذي تُعَلَّقُ عليه الثياب يمانية وبنو غُدْنٍ وبنو
غُدَانة قبيلتان وغُدانة حيٌّ من يَرْبوع قال الأَخطل واذْكُرْ غُدَانَة عِدَّاناً
مُزَنَّمةً من الحَبَلَّقِ تُبْنَى حولَها الصِّيَرُ قال ابن بري عِدَّاناً جمع
عَتُودٍ أَي مثل عِدَّان قال وإن شئت نصبته على الذم والحَبَلَّقُ غَنمٌ لِطاف
الأَجسام لا تَكْبَرُ