اللُّغْدُودُ : اللُّغد ؛ زائدة من اللّحم بين الحنك وصفحة العنق
اللُّغْدُودُ : لُغْد؛ ثنيّة في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الروميّ
جمع: لَغَادِيدُ ن لُغْدٌ
لُغُود : (اسم)
لُغُود :جمع لُغْد
مَغدوّ: (اسم)
مَغدوّ : اسم المفعول من غَدا
لَغَاديدُ : (اسم)
لَغَاديدُ : جمع لُّغْدُودُ
لَغَاديدُ : (اسم)
لَغَاديدُ : جمع لِّغْدِيدُ
تَغدية: (اسم)
مصدر غَدَّى
تَغْدِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ الغَدَاءَ
تغدية: (اسم)
تغدية : مصدر غَدَّى
غَدْيانة: (اسم)
غَدْيانة : فاعل من غَديَ
غَدَويَّات: (اسم)
غَدَويَّات : جمع غَدَوِيُّ
غُدَيَّانات: (اسم)
غُدَيَّانات : جمع غُدَيَّان
لِغديد : (اسم)
اللِّغْدِيدُ : اللُّغْدُود والجمع : لغاديد
لَغَدَ الوَلَدَ:
أَصَابَ لُغْدَهُ.
لَغَدَ أُذْنَهُ:
مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ.
,
لغد(المعجم لسان العرب)
"اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهما اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد: اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق. وفي الحديث: يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قال الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق؛ قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون. أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة. قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن. ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَجٌ ولُغْنون. وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً. ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ. التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق. يقال: قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز: هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً،باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا؟ (* قوله «اللواغدا» كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.)"
لُغْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لُغْدُ ولُغْدودُ ولِغْديدُ: لَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو كالزَّوائِدِ من اللَّحْمِ في باطِنِ الأُذُنِ، أو ما أطافَ بأقْصَى الفَمِ إلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ، الجمع: ألْغادٌ ولَغاديدُ، ـ لُغْدُ: مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأُذُنِ من أسْفَلِها. ـ لَغَدَ الإِبِلَ: رَدَّها إلى القَصْدِ والطريقِ، ـ لَغَدَ أُذُنَهُ: مَدَّها لتَسْتَقيمَ، ـ لَغَدَ فلاناً عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ. ـ مُتَلَغِّدُ: المُتَغَيِّظُ. ـ لاغَدَهُ والْتَغَدَهُ: أخَذَ على يَدِهِ دُونَ ما يُريدُهُ. ـ لُغْدَةُ: أديبٌ نَحْوِيٌّ أصْبَهانِيٌّ.
تغدَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تغدَّىيتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ :- • تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم، - تغدّى في المنزل:- • ادنُ فتغدَّ، - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ: لا يقال ما بي غداء ولا عشاء، - هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا.
غدَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غدَّىيغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :- • غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :-كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.
لُغدود(المعجم الرائد)
لغدود - و لغديدج، لغاديد 1- لغدود : لحمة في الحلق. 2- لغدود : زوائد من اللحم في باطن الأذن، شحمة الأذن.
غَدَّى(المعجم الرائد)
غدى - تغدية 1-غدىه : أطعمه الغداء
اللّغْدان(المعجم عربي عامة)
جانبا الحلق.
اللُّغْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق. والجمع : ألْغاد. يقال: هو من الأوغاد، ضخمُ الألغاد.
لغد - يلغد ، لغدا 1- لغد الجمال الشاردة المائلة عن القصد : ردها إلى الطريق والقصد. 2- لغده عن كذا : حبسه، منعه. 3- لغده : أصاب «لغدوده»، أي شحمة أذنه.
سلغد(المعجم لسان العرب)
"رجل سِلَّغْدٌ: لئيم؛ عن كراع. والسِّلَّغْدُ من الرجال: الرِّخْو. وأَحمر سِلَّغْد: شديد الحمرة؛ عن اللحياني. ومن الخيل أَشقر سِلَّغْد، وهو الذي خلصت شُقْرته؛
وأَنشد: أَشقَرُ سِلَّغْد وأَحْوَى أَدعَجُ والأُنثى سِلَّغْدة. والسِّلَّغد: الأَحمق، ويقال الذئبُ؛ قال الكميت يهجو بعض الولاة. وِلايَةُ سِلَّغْدٍ أَلفَّ كأَنه،من الرَّهَقِ المخلوطِ بالنُّوكِ، أَثْوَلُ وهو في الصحاح السِّلْغَدُّ؛ يقول: كأَنه من حُمْقه وما يتناوله من الخمر تيس مجنون. ابن الأَعرابي: السِّلَّغْدُ الأَكول الشَّرُوب الأَحمق من الرجال. "
سِلَّغْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سِلَّغْدُ وسِلْغَدُّ: الأَحْمَقُ، والرِّخْوُ من الرِّجالِ، والغَضْبانُ، والذِّئْبُ، والأَشْقَرُ من الخَيْلِ، والأَكُولُ، والشَّروبُ، وهي: سِلَّغْدَةٌ وسِلْغَدَّةٌ.
تغدّى الرّجل(المعجم عربي عامة)
أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم- تغدّى في المنزل :- ° ادنُ فتغدَّ- ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ
غدت الحبيبة تكتب الرسائل إلى حبيبها(المعجم عربي عامة)
شرَعت في ذلك :-غدا يسقي الزَّرعَ.
غدّتا الفرج(المعجم عربي عامة)
(شر) هما الغُدّتان الواقعتان في مدخل المَهْبل وفيهما تعشِّش جرثومة التعقيبة، وتكون الواحدة عادة بحجم حبّة الأرز، إلاّ أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة.
غدّى ضيفه(المعجم عربي عامة)
أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :-كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.
تَغَدَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَغَدَّى : أَكَلَ الغَدَاءَ. ويقال: ادْنُ فَتَغَدَّ، فتقول: ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ.