وصف و معنى و تعريف كلمة غذا:


غذا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح غذا في معاجم اللغة العربية:



غذا

جذر [غذا]

  1. غَذا: (فعل)
    • غَذَا غِذَاءً غَذْوًا ، وغَذَوانًا فهو غاذٍ والجمع : غُذاةٌ وهي غاذية والجمع : غَواذٍ
    • غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ : سَالَ
    • غَذَا الْجُرْحُ : دَامَ سَيَلاَنُهُ
    • غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً
    • غَذَا البَوْلُ : اِنْقَطَعَ
    • غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ
    • غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ : رَبَّاهُ بِهِ
    • غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • غَذَا الرجلُ والحيوانُ غَذْوًا ، وغَذَوانًا : أَسرع
  2. غذا: (فعل)
    • غذَا يَغذو ، اغْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ
    • غذا الطعامُ المولودَ : نجع فيه وكفاه
    • غذا فلانًا بالطَّعام : أطعمه إيّاه ، أعطاه إيّاه
    • غذا الصَّبيّ باللَّبن : ربَّاه به
  3. غَذَوان: (اسم)
    • غَذَوان : مصدر غَذا
  4. غَذَويّ: (اسم)

    • الغَذَوِيُّ : الرضيعُ لا يُغَذَّى بلبن أَمه ، بل بلبن غيرها
  5. غَذْو: (اسم)
    • غَذْو : مصدر غَذا
  6. غَذّ: (اسم)
    • غَذّ : مصدر غَذَّ
  7. غَذَّ: (فعل)
    • غَذَّ غَذًّا فهو غاذٌّ
    • غَذَّ الجُرْحُ : سالَ ما فيهِ مِنْ قَيْحٍ وَدَمٍ
    • غَذَّ السَّيْرَ أو فيهِ : أَسْرَعَ
    • غَذَّ العِرْقُ : سال ما فيه من الدّم ولم ينقطع
    • غَذَّ الشيءَ : نَقَصَه
  8. غَوَاذٍ: (اسم)
    • غَوَاذٍ : جمع غَاذِيَةُ


  9. غُذَاة: (اسم)
    • غُذَاة : جمع غَاذِي
  10. غِذَاء: (اسم)
    • غِذَاء : مصدر غَذا
  11. غِذَاء: (اسم)
    • غِذَاء : جمع غَذِيُّ
  12. غِذاء: (اسم)
    • الجمع : أَغْدِية
    • الغِذَاءُ : ما يكون به نماء الجسم وقِوامه من الطَّعام والشراب والجمع : أَغْذِيةٌ
    • مصدر غذَا
    • غذاء الرُّوح : ما يساعد على تنمية المواهب العقليَّة ،
    • غذاء كامل : يجمع كلَّ العناصر الضروريّة لبنية جسم الإنسان
  13. غِذائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غِذاء
    • خاصّ بالتَّغذية نظام / جهاز غذائيّ


  14. غاذٍ: (اسم)
    • غاذٍ : فاعل من غَذا
  15. غاذُوْن: (اسم)
    • غاذُوْن : جمع غَاذِي
  16. غاذّ: (اسم)
    • الغاذَّة : ( شر ، طب ) جلدة رطبة تتحرَّك من رأس الصّبيّ ، فإذا صَلُبت وصارت عظمًا فهي اليافوخ
    • الغَاذُّ : عِرقٌ في العين يَسْقِي ولا ينقطع
  17. غاذّ: (اسم)
    • غاذّ : فاعل من غَذَّ
  18. غاذّة: (اسم)
    • الغَاذَّةُ : جلدةٌ رطبةٌ تتحرَّك من رأس الصبيّ ، فإِذا صَلُبَتْ وصارت عظمًا فهي اليافوخ


  19. غاذي: (اسم)
    • فلانٌ غاذي مالٍ : مُصْلِحُه وسائسه
  20. غاذي: (اسم)
    • غاذي : فاعل من غَذا
  21. غاذية: (اسم)
    • الغَاذِيَةُ : الغاذَّة
  22. مَغْذُوّ: (اسم)
    • مَغْذُوّ : اسم المفعول من غذا
  23. مُغَذّى: (اسم)
    • مفعول مِن غَذَّى
    • مُغَذّىً بِوَجْبَةٍ دَسِمَةٍ : أَيْ مُتَنَاوِلٌ لِوَجْبَةٍ مُغَذِّيَةٍ


  24. مُغَذّى: (اسم)
    • مُغَذّى : اسم المفعول من غَذَّى
  25. مُغَذّي: (اسم)
    • مُغَذّي : فاعل من غَذَّى
,
  1. الغَذِيُّ
    • ـ الغَذِيُّ : السَّخْلَةُ ، ج : غِذاءٌ .
      ـ غِذاءُ : ما به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُهُ . غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاهُ واغْتَذَى وتَغَذَّى .
      ـ غَذَا ، مَقْصورَةً : بَوْلُ الجَمَلِ .
      ـ غَذَاهُ ، وغَذَا به : قَطَعَه ، كغَذَّاهُ ، وانْقَطَعَ ، وسالَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ غَذَا العِرْقُ : سالَ دَماً ، كغَذَّى تَغْذِيَةً .
      ـ غَذَوانُ : الفَرَسُ النَّشِيطُ المُسْرِعُ ، والسَّلِيطُ الفاحِشُ ، وهي : بهاءٍ ، وماءٌ بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ .
      ـ اسْتَغْذاهُ : صَرَعَهُ فَشَدَّ صَرْعَهُ .
      ـ غاذِيَةُ : عِرْقٌ .
      ـ هو غاذِي مالٍ : مُصْلِحُه ، وسائِسُه .
      ـ تَغْذِيَةُ : التَّرْبِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غذا الطعام المولود
    • نجع فيه وكفاه .

    المعجم: عربي عامة

  3. غذا فلانا بالطّعام
    • أطعمه إيّاه ، أعطاه إيّاه :- غذا الصَّبيّ باللَّبن

    المعجم: عربي عامة

  4. غذا
    • غ ذ ا : الغِذَاءُ ما يُغْتَذَى به من الطعام والشراب يقال غَذَوْتُ الصبي باللَّبن من باب عدا أي ربَّيتُه ولا يُقال غَذَيْتُه مخففا ويُقال غَذَّيْتُهُ مُشددا

    المعجم: مختار الصحاح

  5. غَذَا
    • غَذَا الماءُ والعَرَقُ غَذَا ُ غَذْوًا : سال .
      و غَذَا العِرْقُ : سال دَمًا .
      و غَذَا الجرحُ : دام سَيَلانُه .
      و غَذَا الجملُ بولَه ، وببوله : أَلقاه دفعةً دفعةً .
      و غَذَا الرجلُ والحيوانُ غَذْوًا ، وغَذَوانًا : أَسرع .
      و غَذَا الطعامُ المولودَ غِذَاءً : نَجَعَ فيه وكفاه .
      ويقال : غذا الصبيَّ باللبن : ربّاه به .
      و غَذَا فلانًا الطعامَ : أَطعمه إِيّاه .
      فهو غاذٍ . والجمع : غُذاةٌ .
      وهي غاذية . والجمع : غَواذٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. غَذَا
    • [ غ ذ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). غَذَوْتُ ، أَغْذُو ، اُغْذُ ، مصدر غَذْوٌ .
      1 . :- غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ :- : سَالَ .
      2 . :- غَذَا عِرْقُهُ :- : سَالَ دَماً .
      3 . :- غَذَا الْجُرْحُ :- : دَامَ سَيَلاَنُهُ .
      4 . :- غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ :- : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً .
      5 . :- غَذَا البَوْلُ :-: اِنْقَطَعَ .
      6 . :- غَذَا الفَرَسُ :- : أَسْرَعَ .
      7 . :- غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً :- : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ .
      8 . :- غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ :- : رَبَّاهُ بِهِ .
      9 . :- غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ :- : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ . ¨ :- غَذَا الضَّيْفَ بِالطَّعَامِ .

    المعجم: الغني

  7. غذا
    • غذا - يغذو ، غذوا
      1 - غذاه الطعام أو به : أعطاه إياه . 2 - غذاه الطعام : صلح عليه وأثر فيه وكفاه . 3 - غذا : أسرع . 4 - غذا العرق : سال دما . 5 - غذا السائل : سال .

    المعجم: الرائد

  8. غذَا
    • غذَا يَغذو ، اغَْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ :-
      غذا الطعامُ المولودَ نجع فيه وكفاه .
      غذا فلانًا بالطَّعام : أطعمه إيّاه ، أعطاه إيّاه :- غذا الصَّبيّ باللَّبن : ربَّاه به :-
      • غُذِي بلبان الكرم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. غذا
    • " الغِذاءُ : ما يُتَغَذّى به ، وقيل : ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن ، وقيل : اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ ، وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء .
      قال ابن السكيت : يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً ، ولا تقل غَذَيْتُه ؛ واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال : فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ ، إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى .
      ويقال : غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به ، ولا يقال غَذَيْته ، بالياء .
      والتَّغْذية أَيضاً : التَّرْبية .
      قال ابن سيده : غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه ؛ عن اللحياني .
      وفي الحديث : لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين ؛ أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء .
      والغَذِيُّ : السَّخْلَةُ ؛

      أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء : لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ ، ولُقْماناً وذا جَدَن ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لأَفْنُونٍ التغلبي ، واسمه صُرَيم بن مَعْشر ، قال : وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ ، وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ ؛ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي : من لَذَّة العَيْشِ ، والفَتَى للدهر ، والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً ، وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُون ؟

      ‏ قال : ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله : لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَم ؟

      ‏ قال : وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً .
      قال الأَصمعي : أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ ، بالتصغير ، لقبُ رجلٍ .
      قال شمر : وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى .
      قال : وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم ، قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه ، ولكن يُعاجَى ، وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ ؛ هكذا رواه الجوهري ؛ وقال ابن بري : الصواب في حديث عمر أَن ؟

      ‏ قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم ، وكذلك ورد في حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لعامل الصَّدَقات : احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم .
      قال أَبو عبيدة : الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ ، واحِدُها غَذِيٌّ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته ، فقال : إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه ، ثم ، قال في آخره : وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه .
      قال ابن الأَثير : وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء ، فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ ، قد جاء السِّمامُ المُنْقَع ، وإن كان جَمْع سَمٍّ ؛ قال : والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه ، وإِنما يَأْخُذُ الوسَط ، وهو معنى قوله : وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه .
      وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه : صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها .
      والغَذَوِيُّ : أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ ؛ قال الفرزدق : ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ ، إِذا ما أَنكحوا ، غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ ، بالدال المهملة ، منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون : تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً .
      قال ابن بري : وروى أَبو عبيد هذا البيت : ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل .
      والغَذَى ، مقصورٌ : بَوْلُ الجَمَلِ .
      وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً : قَطَعَه ، وفي التهذيب : غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً .
      وفي الحديث : حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس .
      يقال : غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة .
      غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً : سالَ ، وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ ، وقيل : كلُّ ما سالَ فقد غَذَا .
      والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً ، ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه .
      وفي حديث سعد بن مُعاذٍ : فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ .
      وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه .
      وفي حديث العباس : مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ما تُسَمُّون هذه ؟، قالوا : السَّحابَ ، قال : والمُزْنَ ، قالوا : والمُزْنَ ، قال : والغَيْذَى ؛ قال الزمخشري : كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ ، قال : ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ ، وهي الناقة الضَّخْمة ؛ قال الخطابي : إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو .
      وغَذَا البَوْلُ : انْقَطَع ، وغَذَا أَي أَسْرَع .
      والغَذَوانُ : المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى ؛

      قال : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ ، فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين ، ورواه غيرهم العَدَوانِ ، بالفتح ، وقد غَذَا .
      والغَذَوانُ أَيضاً : المُسْرِع .
      وفي الصحاح : والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ ، وقد روي بيتُ امرئ القيس : كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ .
      أَبو عبيد : غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً ؛ قال الهذلي : تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ ، ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ .
      والغَذَوان : النَّشِيطُ من الخيل .
      وغذا الفَرسُ غَذواً : مَرَّ مَرّاً سَريعاً .
      أَبوزيد : الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً ، وجَمْعُها الغَواذِي .
      قال ابن سيده : والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً ، فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غذا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَذَا** - [غ ذ و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَذَوْتُ**،** أَغْذُو**،** اُغْذُ**، مص. غَذْوٌ. 1. "غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ" : سَالَ. 2. "غَذَا عِرْقُهُ" : سَالَ دَماً. 3. "غَذَا الْجُرْحُ" : دَامَ سَيَلاَنُهُ. 4. "غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ" : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً. 5. "غَذَا البَوْلُ": اِنْقَطَعَ. 6. "غَذَا الفَرَسُ" : أَسْرَعَ. 7. "غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً" : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ. 8. "غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ" : رَبَّاهُ بِهِ. 9. "غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ" : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ. ¨"غَذَا الضَّيْفَ بِالطَّعَامِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غذا يغذو ، اغذ ، غذاء ، فهو غاذ ، والمفعول مغذو• غذا الطعام المولود : نجع فيه وكفاه . • غذا فلانا بالطعام : أطعمه إياه ، أعطاه إياه غذا الصبي باللبن : رباه به ° غذي بلبان الكرم .
المعجم الوسيط
الماءُ والعرق ـُ غَذْواً: سال. وـ العِرْقُ: سال دماً. وـ الجرحُ: دام سيلانه. وـ الجملُ بولَه، وببوله: ألقاه دفعة دفعة. وـ الرجلُ والحيوان غَذْواً، وغَذَوَاناً: أسرع. وـ الطعامُ المولودَ غذاء: نجح فيه وكفاه. ويقال: غذا الصبيَّ باللبن: ربّاه به. وـ فلاناً الطعام: أطعمه إيّاه. فهو غاذٍ. ( ج ) غُذاة. وهي غاذية. ( ج غَواذٍ.( غَذَّى ) العِرْقُ: سال دماً. وـ الجملُ ببوله: ألقاه دفعة دفعة. وـ المولودَ: ربّاه.( اغْتَذَى ): تناول الغذاء.( تَغَذَّى ): اغتذى.( الغَاذِي ): يقال: فلان غاذي مالٍ: مصلحه وسائسه.( الغَاذِيَة ): الغاذّة. ( انظر: غذذ ).( الغِذَاء ): ما يكون به نماء الجسم وقوامه من الطّعام والشراب. ( ج ) أغذية.( الغَذَويّ ): الرضيع لا يُغَذّى بلبن أمه، بل بلبن غيرها.
مختار الصحاح
غ ذ ا : الغِذَاءُ ما يُغْتَذَى به من الطعام والشراب يقال غَذَوْتُ الصبي باللَّبن من باب عدا أي ربَّيتُه ولا يُقال غَذَيْتُه مخففا ويُقال غَذَّيْتُهُ مُشددا
الصحاح في اللغة
الغذِيُّ: السخلة، والجمع غِذاءٌ. وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه: صغاره، كالسخال. والغِذاءُ: ما يُغتذى به من الطعام والشراب. يقال: غَذَوْتُ الصبيّ باللبن فاغْتَذَى، أي ربَّيته به. ولا يقال: غَذَيْتُهُ بالياء. وغَذا الماء: سال. والعِرقُ يَغْذُو غَذْواً، أي يسيل دماً، ويُغَذِّي تَغْذِيَةً مثله. وغَذا البولُ: انقطع. وغَذَا، أي أسرع. والغَذَوانُ من الخيل: النشيط المسرع. وغَذَّى البعير ببوله تَغْذِيةً، إذا قطَّعه. والتَغْذِيَةُ أيضاً: التربية.
لسان العرب
الغِذاءُ ما يُتَغَذّى به وقيل ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن وقيل اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء قال ابن السكيت يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً ولا تقل غَذَيْتُه واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى ويقال غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به ولا يقال غَذَيْته بالياء والتَّغْذية أَيضاً التَّرْبية قال ابن سيده غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه عن اللحياني وفي الحديث لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء والغَذِيُّ السَّخْلَةُ أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ ولُقْماناً وذا جَدَنِ قال ابن بري البيت لأَفْنُونٍ التغلبي واسمه صُرَيم بن مَعْشر قال وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي من لَذَّة العَيْشِ والفَتَى للدهر والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُونِ قال ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَمِ قال وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً قال الأَصمعي أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ بالتصغير لقبُ رجلٍ قال شمر وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى قال وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه ولكن يُعاجَى وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ ومنه قول عمر رضي الله عنه أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ هكذا رواه الجوهري وقال ابن بري الصواب في حديث عمر أَنه قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم وكذلك ورد في حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال لعامل الصَّدَقات احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم قال أَبو عبيدة الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ واحِدُها غَذِيٌّ وفي حديث عمر رضي الله عنه شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته فقال إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه ثم قال في آخره وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه قال ابن الأَثير وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ قد جاء السِّمامُ المُنْقَع وإن كان جَمْع سَمٍّ قال والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه وإِنما يَأْخُذُ الوسَط وهو معنى قوله وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها والغَذَوِيُّ أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ قال الفرزدق ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ إِذا ما أَنكحوا غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ بالدال المهملة منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً قال ابن بري وروى أَبو عبيد هذا البيت ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل والغَذَى مقصورٌ بَوْلُ الجَمَلِ وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً قَطَعَه وفي التهذيب غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً وفي الحديث حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس يقال غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً سالَ وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ وقيل كلُّ ما سالَ فقد غَذَا والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه وفي حديث سعد بن مُعاذٍ فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه وفي حديث العباس مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما تُسَمُّون هذه ؟ قالوا السَّحابَ قال والمُزْنَ قالوا والمُزْنَ قال والغَيْذَى قال الزمخشري كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ قال ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ وهي الناقة الضَّخْمة قال الخطابي إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو وغَذَا البَوْلُ انْقَطَع وغَذَا أَي أَسْرَع والغَذَوانُ المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى قال وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين ورواه غيرهم العَدَوانِ بالفتح وقد غَذَا والغَذَوانُ أَيضاً المُسْرِع وفي الصحاح والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ وقد روي بيتُ امرئ القيس كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ أَبو عبيد غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً قال الهذلي تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ والغَذَوان النَّشِيطُ من الخيل وغذا الفَرسُ غَذواً مَرَّ مَرّاً سَريعاً أَبوزيد الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً وجَمْعُها الغَواذِي قال ابن سيده والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ
الرائد
* غذا يغذو: غذوا. (غذو) 1-ه الطعام أو به: أعطاه إياه. 2-ه الطعام: صلح عليه وأثر فيه وكفاه. 3-أسرع. 4-العرق: سال دما. 5-السائل: سال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: