غِذاء :- جمع أَغْدِية ( لغير المصدر ): 1 - مصدر غذَا . 2 - ما يكون به نماء الجسم من الطَّعام والشَّراب :- هُزِل جسمه لقلَّة الغِذاء ، - الخبز أوَّل الأغذية ، - برنامج الغذاء العالميّ ، - مراقبة السَّفر وتوزيع الغذاء :- • غذاء الرُّوح : ما يساعد على تنمية المواهب العقليَّة ، - غذاء كامل : يجمع كلَّ العناصر الضروريّة لبنية جسم الإنسان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غِذاء
غذاء 1 - ما ينمو به الجسم ويصلح من طعام وشراب ، جمع : أغذية
المعجم: الرائد
الغِذَاءُ
الغِذَاءُ : ما يكون به نماء الجسم وقِوامه من الطَّعام والشراب . والجمع : أَغْذِيةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
غذي
غذي - ج ، غذاء 1 - غذي : صغار المواشي . 2 - غذي : ما في بطون الحوامل ، أو هو خاص بالشاء .
" الغِذاءُ : ما يُتَغَذّى به ، وقيل : ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن ، وقيل : اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ ، وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء . قال ابن السكيت : يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً ، ولا تقل غَذَيْتُه ؛ واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال : فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ ، إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى . ويقال : غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به ، ولا يقال غَذَيْته ، بالياء . والتَّغْذية أَيضاً : التَّرْبية . قال ابن سيده : غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه ؛ عن اللحياني . وفي الحديث : لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين ؛ أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء . والغَذِيُّ : السَّخْلَةُ ؛
أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء : لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ ، ولُقْماناً وذا جَدَن ؟
قال ابن بري : البيت لأَفْنُونٍ التغلبي ، واسمه صُرَيم بن مَعْشر ، قال : وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ ، وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ ؛ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي : من لَذَّة العَيْشِ ، والفَتَى للدهر ، والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً ، وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُون ؟
قال : ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله : لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَم ؟
قال : وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً . قال الأَصمعي : أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ ، بالتصغير ، لقبُ رجلٍ . قال شمر : وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى . قال : وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم ، قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه ، ولكن يُعاجَى ، وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ ؛ هكذا رواه الجوهري ؛ وقال ابن بري : الصواب في حديث عمر أَن ؟
قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم ، وكذلك ورد في حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لعامل الصَّدَقات : احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم . قال أَبو عبيدة : الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ ، واحِدُها غَذِيٌّ . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته ، فقال : إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه ، ثم ، قال في آخره : وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه . قال ابن الأَثير : وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء ، فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ ، قد جاء السِّمامُ المُنْقَع ، وإن كان جَمْع سَمٍّ ؛ قال : والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه ، وإِنما يَأْخُذُ الوسَط ، وهو معنى قوله : وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه . وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه : صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها . والغَذَوِيُّ : أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ ؛ قال الفرزدق : ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ ، إِذا ما أَنكحوا ، غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ ، بالدال المهملة ، منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون : تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً . قال ابن بري : وروى أَبو عبيد هذا البيت : ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل . والغَذَى ، مقصورٌ : بَوْلُ الجَمَلِ . وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً : قَطَعَه ، وفي التهذيب : غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً . وفي الحديث : حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس . يقال : غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة . غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً : سالَ ، وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ ، وقيل : كلُّ ما سالَ فقد غَذَا . والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً ، ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه . وفي حديث سعد بن مُعاذٍ : فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ . وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه . وفي حديث العباس : مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ما تُسَمُّون هذه ؟، قالوا : السَّحابَ ، قال : والمُزْنَ ، قالوا : والمُزْنَ ، قال : والغَيْذَى ؛ قال الزمخشري : كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ ، قال : ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ ، وهي الناقة الضَّخْمة ؛ قال الخطابي : إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو . وغَذَا البَوْلُ : انْقَطَع ، وغَذَا أَي أَسْرَع . والغَذَوانُ : المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى ؛
قال : وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ ، فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين ، ورواه غيرهم العَدَوانِ ، بالفتح ، وقد غَذَا . والغَذَوانُ أَيضاً : المُسْرِع . وفي الصحاح : والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ ، وقد روي بيتُ امرئ القيس : كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ . أَبو عبيد : غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً ؛ قال الهذلي : تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ ، ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ . والغَذَوان : النَّشِيطُ من الخيل . وغذا الفَرسُ غَذواً : مَرَّ مَرّاً سَريعاً . أَبوزيد : الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً ، وجَمْعُها الغَواذِي . قال ابن سيده : والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً ، فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ . "
المعجم: لسان العرب
معنى غذاء في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتذاء [مفرد]: مصدر اغتذى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غذاء [ مفرد ] : ج أغدية ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غذا . 2 - ما يكون به نماء الجسم من الطعام والشراب هزل جسمه لقلة الغذاء - الخبز أول الأغذية - برنامج الغذاء العالمي - مراقبة السفر وتوزيع الغذاء ° غذاء الروح : ما يساعد على تنمية المواهب العقلية - غذاء كامل : يجمع كل العناصر الضرورية لبنية جسم الإنسان .
الرائد
* غذاء. ما ينمو به الجسم ويصلح من طعام وشراب، ج أغذية.