-
غذا
- "الغِذاءُ: ما يُتَغَذّى به، وقيل: ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن، وقيل: اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ، وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء.
قال ابن السكيت: يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً، ولا تقل غَذَيْتُه؛ واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال: فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ، إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى.
ويقال: غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به، ولا يقال غَذَيْته، بالياء.
والتَّغْذية أَيضاً: التَّرْبية.
قال ابن سيده: غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه؛ عن اللحياني.
وفي الحديث: لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين؛ أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء.
والغَذِيُّ: السَّخْلَةُ؛
أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء:لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ، ولُقْماناً وذا جَدَن؟
قال ابن بري: البيت لأَفْنُونٍ التغلبي، واسمه صُرَيم بن مَعْشر، قال: وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ، وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ؛ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي: من لَذَّة العَيْشِ، والفَتَى للدهر، والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً، وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُون؟
قال: ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله: لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَم؟
قال: وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً.
قال الأَصمعي: أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ،بالتصغير، لقبُ رجلٍ.
قال شمر: وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه، قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى.
قال: وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم، قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه، ولكن يُعاجَى، وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ؛ هكذا رواه الجوهري؛ وقال ابن بري: الصواب في حديث عمر أَن؟
قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم، وكذلك ورد في حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لعامل الصَّدَقات: احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم.
قال أَبو عبيدة: الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ،واحِدُها غَذِيٌّ.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته، فقال: إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه، ثم، قال في آخره: وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه.
قال ابن الأَثير: وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء، فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ، قد جاء السِّمامُ المُنْقَع، وإن كان جَمْع سَمٍّ؛ قال: والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه، وإِنما يَأْخُذُ الوسَط، وهو معنى قوله: وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه.
وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه: صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها.
والغَذَوِيُّ: أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ؛ قال الفرزدق: ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ، إِذا ما أَنكحوا،غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ، بالدال المهملة، منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون: تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً.
قال ابن بري: وروى أَبو عبيد هذا البيت: ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل.
والغَذَى، مقصورٌ: بَوْلُ الجَمَلِ.
وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً: قَطَعَه، وفي التهذيب: غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً.
وفي الحديث: حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس.
يقال: غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة.
غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً: سالَ، وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ، وقيل: كلُّ ما سالَ فقد غَذَا.
والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً،ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه.
وفي حديث سعد بن مُعاذٍ: فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ.
وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه.
وفي حديث العباس: مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ما تُسَمُّون هذه؟، قالوا: السَّحابَ، قال: والمُزْنَ، قالوا: والمُزْنَ، قال: والغَيْذَى؛ قال الزمخشري: كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ، قال: ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ،وهي الناقة الضَّخْمة؛ قال الخطابي: إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو.
وغَذَا البَوْلُ: انْقَطَع،وغَذَا أَي أَسْرَع.
والغَذَوانُ: المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى؛
قال: وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ، فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين، ورواه غيرهم العَدَوانِ، بالفتح، وقد غَذَا.
والغَذَوانُ أَيضاً: المُسْرِع.
وفي الصحاح: والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ، وقد روي بيتُ امرئ القيس: كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ.
أَبو عبيد: غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً؛ قال الهذلي: تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ،ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ.
والغَذَوان: النَّشِيطُ من الخيل.
وغذا الفَرسُ غَذواً: مَرَّ مَرّاً سَريعاً.
أَبوزيد: الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً، وجَمْعُها الغَواذِي.
قال ابن سيده: والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً، فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
غَذَيْتُه
- ـ غَذَيْتُه: غَذَوْتُه، ولم يَعْرِفْه الجوهري، فَأَنْكَرَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تغذية
- تغذية :-
1 - مصدر غذَّى
• سُوء تغذية.
2 - (الحاسبات والمعلومات) تقديم البيانات إلى الحاسب لمعالجتها.
3 - (الأحياء) إحدى الأسس التي يرتكز عليها بُنيان الحياة، وتَشمَل العمليَّات المختلفة التي تختصّ بحصول الكائن الحيّ على غذائه لمساعدة الوظائف الحيويّة، كالنمو والحركة والتناسل والمحافظة على المميِّزات الطبيعيّة والكيماويّة لجسمه :-نقص التغذية: نقص النموّ، - شرح لطلاّبه عمليّة التّغذية عمليًّا:-
• مهما كانت الشفتان حمراوان فإنّهما محتاجتان إلى تغذية: يماثلهُ القولُ: يدومُ الحبُّ بالوفاء، والصّداقةُ بالثناء.
• التَّغذية المائيَّة: الماء المتوافر لجماعة أو منطقة.
• التَّغذية الأنبوبيَّة: إدخال الطَّعام المعدة بأنبوب.
• ذاتيّ التَّغذية: (الأحياء) قادر على تحضير موادّه العضويّة الخاصّة من عناصر معدنيَّة، أو الذي يمكنه أن يعيش في بيئة معدنيّة تمامًا بدون أن يأخذ شيئًا من الكائنات الأخرى.
• اختصاصيّ التَّغذية: متخصِّص في دراسة التغذية.
• علم التغذية: الدراسة التي تبحث في الغذاء والتغذية خاصّة للبشر.
• سوء التَّغذية الأَوَّليّ: (طب) عيوب في الأغذية التي يتناولها الفردُ كمًّا ونوعًا وعدم احتوائها على العناصر الرئيسيَّة كالمعادن والفيتامينات والبروتين، وذلك نتيجة الفقر أو العادات الغذائيّة السَّيِّئة.
• سوء التَّغذية الثَّانويّ: (طب) عدم قدرة الجسم نفسه على امتصاص العناصر الغذائيّة، بسبب مرض البنكرياس أو الكبد أو الكلى أو الجهاز الهضميّ عمومًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اغتذى
- اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ :-
• اغتذى الشَّخصُ تناول الغِذاء، أي أخذ طعامًا وشرابًا :-اغتذى بعد انتهائه من العمل، - كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس، - تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَغَذَّى
- [غ ذ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَغَذَّيْتُ، أَتَغَذَّى، تَغَذَّ، مصدر تَغَذٍّ.
1. :-يَتَغَذَّى بِالحَلِيبِ :- : يَغْتَذِي بِهِ، يَنْتَعِشُ بِهِ، يَتَنَاوَلُهُ غِذَاءً.
2. :-تَغَذَّى بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ :-: تَزَوَّدَ بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ، تَطَعَّمَ بِهَا. :-اللُّغَةُ الفُصْحَى الآن لاَ تَتَغَذَّى كَثِيرًا مِنِ اسْتِعْمَالِ الكَلِمَاتِ اليَوْمِيَّةِ :- (أ. أمين).
المعجم: الغني
-
تغذَّى
- تغذَّى يتغذَّى ، تَغَذَّ ، تغذّيًا ، فهو متغذٍّ :-
• تغذَّى الرَّجلُ اغتذى، تناول الغِذاء :-تغذّى على الأباطيل، - تغذَّ جيِّدًا لئلاّ تمرض.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غِذَاءٌ
- جمع: أَغْذِيَةٌ. [غ ذ و].
1. :-غِذَاءٌ دَسِمٌ :- : الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ، أَيْ مَا يُغَذَّى بِهِ.
2. :-يَحْتَاجُ الإِنْسَانُ إِلَى الغِذَاءِ الرُّوحِيِّ :- : إِلَى مَا يُنَمِّي وَيُغَذِّي رُوحَهُ. :-لَيْسَ غِذَاءُ الطَّعَامِ بِأَسْرَعَ فِي نَبَاتِ الْجَسَدِ مِنْ غِذَاءِ الأَدَبِ فِي نَبَاتِ العَقْلِ :- (ابن المقفع).
المعجم: الغني
-
غِذائيّ
- غِذائيّ :-
1 - اسم منسوب إلى غِذاء: خاصّ بالتَّغذية :-نظام/ جهاز غذائيّ.
2 - صالح للطَّعام والشَّراب :-موادّ غذائيّة، - لبعض الأطعمة قيمة غذائيّة عالية.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تغذويَّة
- تغذويَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى تغذية: على غير قياس :-تحظى المواشي بالرعاية البيطريّة والتغذويّة في المزرعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غِذاء
- غِذاء :-
جمع أَغْدِية (لغير المصدر):
1 - مصدر غذَا.
2 - ما يكون به نماء الجسم من الطَّعام والشَّراب :-هُزِل جسمه لقلَّة الغِذاء، - الخبز أوَّل الأغذية، - برنامج الغذاء العالميّ، - مراقبة السَّفر وتوزيع الغذاء:-
• غذاء الرُّوح: ما يساعد على تنمية المواهب العقليَّة، - غذاء كامل: يجمع كلَّ العناصر الضروريّة لبنية جسم الإنسان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِغتَذَى
- إغتذى - اغتذاء
1- إغتذى : تناول الطعام. 2- إغتذى : صلح عليه الطعام وأثر فيه وكفاه.
المعجم: الرائد
-
غَذَوان
- غذوان
1- غذوان : فرس نشيط مسرع. 2- غذوان : حاد اللسان، فاحش، وقح.
المعجم: الرائد
-
اغتذى الشّخص
- تناول الغِذاء، أي أخذ طعامًا وشرابًا :-اغتذى بعد انتهائه من العمل- كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس- تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم.
المعجم: عربي عامة
-
تغذّى الرّجل
- اغتذى، تناول الغِذاء :-تغذّى على الأباطيل- تغذَّ جيِّدًا لئلاّ تمرض.
المعجم: عربي عامة
-
الغَذَوِيُّ
- الغَذَوِيُّ : الرضيعُ لا يُغَذَّى بلبن أَمه، بل بلبن غيرها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَغَذَّى
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَغْذِيَةٌ
- [غ ذ و]. (مصدر غَذَّى). :-تَغْذِيَةُ الجِسْمِ :- : تَزْوِيدُهُ بِالغِذَاءِ.
المعجم: الغني
-
غِذاء
- غذاء
1-ما ينمو به الجسم ويصلح من طعام وشراب، جمع : أغذية
المعجم: الرائد
-
التّغذية الأنبوبيّة
- إدخال الطَّعام المعدة بأنبوب.
المعجم: عربي عامة
-
التّغذية المائيّة
- الماء المتوافر لجماعة أو منطقة.
المعجم: عربي عامة
-
غذاء ملكي
- الغذاء الذي تفرزه عاملات النحل من غدد في رؤوسها ويخصص عادة لتغذية الملكات وطور اليرقة.
المعجم: عربي عامة
-
اغْتَذَى
- اغْتَذَى : تناول الغِذاءَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إستغذى
- إستغذى - استغذاء
1-إستغذىه : طرحه على الأرض بشدة
المعجم: الرائد
-
تَغَذَّى
- تغذى - تغذيا
1-تناول «الغذاء»، وهو ما ينمو به الجسم من الطعام أو الشراب
المعجم: الرائد
-
غَذَويّ
- غذوي
1-رضيع يغذى بلبن غير لبن أمه
المعجم: الرائد