وصف و معنى و تعريف كلمة غراك:


غراك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح غراك في معاجم اللغة العربية:



غراك

جذر [غرك]

  1. غارَى: (فعل)
    • غارى مُغاراةً، وغِرَاءً
    • غارَى خَصْمَهُ: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ
    • غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ
  2. غَرْو: (اسم)
    • غَرْو : مصدر غَرا
  3. غَرو: (اسم)
    • الغَرْو : العَجَب
    • لا غَرْوَ: لا عجب
    • مصدر غرَا
  4. غَروَى: (اسم)
    • الغَرْوَى : الغَرْو
    • هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ : مُولَعٌ بِهِ
    • لاَ غَرْوَى : لاَ عَجَبَ


  5. مُغاراة: (اسم)
    • مُغاراة : مصدر غارَى
  6. أُغْرِيَ: (اسم)
    • أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ
  7. فاغِر: (اسم)
    • فاغِر : فاعل من فَغَرَ
  8. فاغِر: (اسم)
    • فاعل من فَغَرَ
    • وَقَفَتْ مَذْعُورَةً فَاغِرَةَ الْفَمِ : فَاتِحَةَ الْفَمِ مِنَ الدَّهْشَةِ
  9. تغرية: (اسم)
    • مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ
  10. أغري بجمالها:


    • أُولع به، أُثير به.
  11. غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ:
    • أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ.
  12. غارَى خَصْمَهُ:
    • تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.
  13. لاَ غَرْوَى:
    • لاَ عَجَبَ.
  14. لا غَرْوَ:
    • لا عجب.
  15. هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ:
    • مُولَعٌ بِهِ.
  16. اِمْرَأَةٌ مُغْرِيَةٌ:


    • فَاتِنَةٌ بِمَفَاتِنِهَا.
  17. ابتسامة مغرية:
    • فيها إغراء.
  18. النَّسيج الغِرَوِيّ:
    • نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.
  19. أغَارُوا عَلَيْهِمْ فَاكْتَسَحُوهُمْ:
    • سَلَبُوا مَا عِنْدَهُمْ، أتْلَفُوا مَا يَمْلِكُونَ.
  20. حركات مغرية:
    • فيها إغراء.
  21. خَسِرَ غُرْماً لَمْ يَكُنْ بِحُسْبَانِهِ:
    • مَا يَخْسِرُهُ الْمَرْءُ وَيَفْقِدُهُ مِنْ مَالِهِ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ. الرَّهْنُ لِمَنْ رَهَنَهُ، لَهُ غُنْمُهُ وَعَلَيْهِ غُرْمُهُ (حديث).
  22. رأيته فاغر العينين:


    • ذو عينين مفتوحتين بشكل كامل كما هو الحال عند التعجُّب.
  23. غرَّاه به:
    • اغراه به، شجّعه.
  24. فتاة مغرية:
    • فيها إغراء.
  25. نَظْرة مغرية:
    • فيها إغراء.
,
  1. غارَى
    • [غ ر و]. (فعل: رباعي لازم متعد، م. بظرف). غارَيْتُ، أُغارِي، غارِ. مصدر مَغاراةٌ، غِراءٌ.
      1. :-غارَى خَصْمَهُ :-: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.
      2. :-غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ.

    المعجم: الغني

  2. غَروَى

    • غروى
      1- غروى : ولوع بالشيء. 2- غروى : «لا غروى» : لا عجب.

    المعجم: الرائد

  3. غارَى
    • غارى - مغاراة وغراء
      1- غاراه : تمادى معه في الخصومة. 2- غارى بين الشيئين : أتبع أحدهما بالآخر، جمعهما.

    المعجم: الرائد

  4. الغَرْو
    • الغَرْو : العَجَب.
      يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الغَرْوَى
    • الغَرْوَى : الغَرْو.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. غَرْو
    • غَرْو :-
      1 - مصدر غرَا.
      2 - عَجَب :-لا غَرْو في أنّه أكثرهم نجاحًا، فهو أشدّهم نشاطًا:-
      • لا غَرْو من كذا: لا عَجَب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غَرْوَى
    • [غ ر و].
      1. :-هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ :- : مُولَعٌ بِهِ.
      2. :-لاَ غَرْوَى :- : لاَ عَجَبَ.

    المعجم: الغني

  8. أُغريَ
    • أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به :-
      أُغري بجمالها أُولع به، أُثير به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أُغْرِي
    • أغري
      1-أغري به او بالشيء : أولع به

    المعجم: الرائد

  10. غَرو
    • غرو
      1- مصدر غرا. 2- «لا غرو» : لا عجب.ئ

    المعجم: الرائد

  11. مغراة
    • مغراة
      1-مغراة إناء يستعمل لإذابة الغراء ومده، جمع : مغار.

    المعجم: الرائد

  12. أُغْرِيَ
    • أُغْرِيَ به: أولع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الغِرَوِيُّ
    • الغِرَوِيُّ : المنسوب إلى الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أُغْرِيَ
    • [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى :- : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  15. غَرْوٌ
    • [غ ر و]. (مصدر غَرَا). :-لاَ غَرْوَ فِي ذَلِكَ :- : لاَ عَجَبَ ...

    المعجم: الغني

  16. تغرية
    • تغرية :-
      مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أغري بجمالها
    • أُولع به، أُثير به.

    المعجم: عربي عامة

  18. فَاغِرٌ
    • [ف غ ر]. (فاعل من فَغَرَ). :-وَقَفَتْ مَذْعُورَةً فَاغِرَةَ الْفَمِ :- : فَاتِحَةَ الْفَمِ مِنَ الدَّهْشَةِ.

    المعجم: الغني

  19. لَنُغرينّك بهم
    • لنسلّطنّك عليهم
      سورة :الاحزاب، آية رقم :60

    المعجم: كلمات القران

  20. النّسيج الغرويّ
    • نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.

    المعجم: عربي عامة

  21. غرا
    • "الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
      وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه.
      وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ.
      ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء.
      وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
      وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به.
      يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ.
      وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
      وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
      وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
      وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.
      وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: هو من غارَيْت.
      وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
      ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
      وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
      وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
      والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
      وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
      وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
      وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ.
      ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.
      وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ.
      وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
      قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء.
      والغِراءُ: ما طُليَ به.
      قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
      وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة.
      والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛

      قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
      ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
      والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛

      أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت.
      والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
      والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛

      أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
      والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
      ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
      ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
      وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
      يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.
      والغَرْوُ: العَجَب.
      ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
      وغَرَوْت أَي عجبت.
      ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غَرَا
    • ـ غَرَا السِّمَنُ قَلْبَه: لَزِقَ به، وغَطَّاهُ،
      ـ غَرَا الجِلْدَ: ألْصَقَه بالغِراءِ. وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ.
      ـ غَرِيَ به، غَراً وغِراءً: أُولِعَ، كأُغْرِيَ به وغُرِيَ،
      ـ غَدِيرُ: بَرَدَ ماؤُه.
      ـ أَغْرَاهُ به وأَغْرَاهُ: ولَّعَه، والاسم: الغَرْوَى،
      ـ أَغْرَاهُ: ولَّعَه،
      ـ أَغْرَاهُ بينهُم العَدَاوَةَ: ألْقاها، كأَنَّه ألْزَقَها بهمْ.
      ـ غَرَا: ما طُلِيَ به، أو لُصِّقَ به، أو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ، كالغِراءِ، ووَلَدُ البَقَرَةِ، وكلُّ مَوْلُودٍ، والمَهْزولُ، كالغَراةِ، ج: أغْراءٌ، والحُسْنُ.
      ـ غَرِيُّ: الحَسَنُ مِنَّا ومن غيرِنا، والبِناءُ الجَيِّدُ،
      ـ منه الغَرِيَّانِ: بِناآنِ مَشْهورانِ بالكوفةِ،
      ـ لا غَرْوَ ولا غَرْوَى: لا عَجَبَ.
      ـ رجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له.
      ـ غارَى بينَ الشيئينِ: وَالَى،
      ـ غارَى فُلاناً: لاجَّهُ.
      ـ تَغْرِيَةُ: التَّطْلِيَةُ.
      ـ غُراوَى: الرَّغْوَةُ، ج: غَراوَى.
      ـ غَرِيَّةُ: موضع.
      ـ غُرَيَّةُ: ماءٌ لِغَنِيٍّ.
      ـ غُرَّى: ماءٌ قُرْبَ أَجَأ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. غرَا
    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ :-
      • غرا الخَشَبَ ألصقه بالغِراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. غرَّى
    • غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى :-
      • غرَّى الخشبَ غرَاه؛ طلاه بالغِراء وألصقه به :-غرَّى أثاثًا/ لوحةَ إعلان، - تغرية مُلْصقات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. غَرا
    • غرا - يغرو ، غروا
      1- غرا : عجب. 2- غرا الجلد أو غيره الصقه بالغراء. 3- غرا السمن أو الشحم قلبه : غطاه ولزق به.

    المعجم: الرائد



معنى غراك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

غُورَك - كفُوفَل - السَّعْدِيُّ عن جَعْفَرِ بنِ مُحَمّدٍ ضَعِيفٌ قاله الدَّارَقُطْنِيُّ وضَبَطَه الذَّهَبِيُ أَيضًا : كجَوْهَرٍ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: