الغَارِمُ : الذي يلتزم ما ضَمِنه وتكفَّل به وفي الحديث: حديث شريف الدَّين مقضيٌّ والزعيمُ غارم /
الجمع : غُرَّام
اسم فاعل من غرِمَ/ غرِمَ في
اِغترمَ: (فعل)
اغترمَيغترم ، اغترامًا ، فهو مغترِم
اغترم الشَّخصُ أوجب الغرامةَ على نفسه
غارِم: (اسم)
غارِم : فاعل من غَرِمَ
غُرَماءُ: (اسم)
غُرَماءُ : جمع غَريم
مَغرَم: (اسم)
الجمع : مغارمُ
المَغْرَمُ : الغرامةُ ،
مُغرَم: (اسم)
مفعول مِن أَغْرَمَ
المُغْرَمُ : المثقلُ بالدّيْن
المُغْرَمُ :المولَع بالشيءِ لا يصبِر على مفارقته
مُغرَم: (اسم)
مُغرَم : اسم المفعول من أُغرِمَ
مُغرَّم: (اسم)
مُغرَّم : اسم المفعول من غَرَّمَ
مُغرِّم: (اسم)
مُغرِّم : فاعل من غَرَّمَ
متغرِّم: (اسم)
متغرِّم : فاعل من تغرَّمَ
مغارمُ: (اسم)
مغارمُ : جمع مَغرَم
إِغْرَام: (اسم)
إِغْرَام : مصدر أَغْرَمَ
تغرُّم: (اسم)
تغرُّم : مصدر تغرَّمَ
,
غرم(المعجم لسان العرب)
"غَرِمَيَغرَمُغُرْماًوغَرامةً، وأغرَمَهوغَرَّمَه. والغُرْمُ: الدَّيْنُ. ورَجُلٌ غارمٌ: عليه دَيْنٌ. وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلة إلاَّ لِذِي غُرمٍ مُفْظِعٍ أَي ذي حاجة لازمة من غَرامة مُثْقِلة. وفي الحديث: أعوذ بك من المَأْثَم والمَغْرَمِ، وهو مصدر وضع موضع الاسم،ويريد به مَغْرَمَ الذنوب والمعاصي، وقيل: المَغْرَمكالغُرْم، وهو الدَّيْن، ويريد به ما اسْتُدِين فيما يكرهه الله أَو فيما يجوز ثم عجز عن أَدائه، فأَما دين إحتاج إليه وهو قادر على أَدائه فلا يستعاذ منه. وقوله عز وجل: والغارِمِين وفي سبيل الله؛ قال الزجاج: الغارمون هم الذين لَزِمَهم الدَّيْنُ في الحَمالة، وقيل: هم الذين لزمهم الدين في غير معصية. والغَرامةُ: ما يلزم أَداؤه، وكذلك المَغْرَمُوالغُرْمُ، وقد غَرِمَ الدِّيةَ،وأَنشد ابن بري في الغَرامة للشاعر: دار ابْنِ عَمِّكَ بِعْتَها،تَقْضي بها عَنْكَ الغَرامهوالغَرِيم: الذي له الدِّيْن والذي عليه الدين جميعاً، والجمع غُرَماء؛ قال كثير: قَضى كلُّ ذِي دَيْنٍ فَوَفَّى غَرِيمَه،وعَزَّةُ مَمْطُولٌ مُعَنّىً غرِيمُهاوالغَرِيمان: سَواءٌ، المُغْرِمُوالغارِمُ. ويقال: خُذْ مِنْ غَرِيمِ السُّوء ما سَنَحَ. وفي الحديث: الدَّيْنُ مَقْضيٌّ والزَّعِيمُ غارِمٌ لأَنه لازم لما زَعَم أَي كَفَل أَو الكفيل لازم لأَداء ما كَفَّله مُغْرِمُه. وفي حديث آخر: الزَّعِيم غارِمٌ؛ الزَّعِيم الكفيل، والغارِم الذي يلتزم ما ضَمِنه وتكَفَّل به. وفي الحديث في الثَّمر المُعَلَّق: فمن خرج بشيء منه فعليه غَرامةُ مِثْلَيْه والعقوبة؛ قال ابن الأثير: قيل كان هذا في صدر الإسلام ثم نُسخ، فإنه لا واجب على مُتْلِف الشيء أَكثر من مثله، وقيل: هو على سبيل الوعيد لينتهي عنه؛ ومنه الحديث الآخر: في ضالَّةِ الإبل المكتومة غَرامَتُها ومِثْلُها معها. وفي حديث أشراط الساعة: والزكاة مَغْرَماً أي يَرَى رَبُّ المال أن إخراج زكاته غَرامةٌيَغرَمُها. وأَما ما حكاه ثعلب في خبر من أَنه لما قعد بعض قريش لقضاء دينه أَتاه الغُرَّامُ فقضاهم دَيْنَه؛ قال ابن سيده: فالظاهر أَنه جمع غَرِيمٍ، وهذا عزيز إن فَعِيلاً لا يجمع على فُعَّال، إنما فُعَّال جمع فاعل، قال: وعندي أن غُرَّاماً جمع مُغَرِّم على طرح الزائد، كأَنه جمع فاعل من قولك غَرَمَه أَي غَرَّمَه، وإن لم يكن ذلك مقولاً، قال: وقد يجوز أن يكون غارمٌ على النسب أي ذو إغرام أو تَغْريم، فيكون غُرَّامٌ جمعاً له، قال: ولم يقل ثعلب في ذلك شيئاً. وفي حديث جابر: فاشْتَدَّ عليه بَعْضُ غُرَّامِه في التَّقاضي؛ قال ابن الأثير: جمع غَرِيمكالغُرَماء وهم أصحاب الدين، قال: وهو جمع غريب، وقد تكرر ذلك في الحديث مفرداً ومجموعاً وتصريفاً. وغُرِّمَ السحابُ: أَمطَرَ؛ قال أَبو ذؤيب يصف سحاباً: وَهَى خَرْجُهُ واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ مِنْهُ، وغُرِّمَ ماءً صَرِيحا والغَرامُ: اللازم من العذاب والشرُّ الدائم والبَلاءُ والحُبُّ والعشق وما لا يستطاع أَن يُتَفَصَّى منه؛ وقال الزجاج: هو أَشدُّ العذاب في اللغة، قال الله، عز وجل: إن عذابها كان غراماً؛ وقال الطرماح: وَيَوْمُ النِّسارِ وَيَوْمُ الجِفا رِ كانا عَذاباً، وكانا غَراما وقوله عز وجل: إن عذابها كان غراماً؛ أي مُلِحّاً دائماً ملازماً؛ وقال أبو عبيدة: أي هلاكاً ولِزاماً لهم، قال: ومنه رَجُلٌ مُعْرَمٌ، من الغُرْم أَو الدَّيْن. والغَرام: الوَلُوعُ. وقد أُغْرِم بالشيء أي أُولِع به؛ وقال الأَعشى: إنْ يُعاقِبْ يَكُنْ غَراماً، وإن يُعْـ طِ جَزِيلاً فإنَّه لا يُبالي وفي حديث معاذ: ضَرَبَهُمُ الله بِذُلٍّ مُغْرَمٍ أي لازم دائم. يقال: فلان مُغْرَمٌ بكذا أي لازم له مُولَعٌ به. الليث: الغُرْمُ أَداء شيء يلزم مثل كفالة يَغْرَمها، والغَرِيمُ: المُلْزَم ذلك. وأَغْرَمْتُهوغَرَّمْته بمعنى. ورجل مُغْرَمٌ: مُولَعٌ بعشق النساء وغيرهن. وفلان مُغْرَمٌ بكذا أي مُبتَلىً به. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: فَمَنِ اللَّهِجُ باللذَّة السَّلِسُ القِياد للشهوة أَو المُغْرَمُ بالجَمْع والادِّخار؟ والعرب تقول: إن فلاناً لمُغْرَمٌ بالنساء إذا كان مُولَعاً بهنَّ. وإني بك لَمُغْرَمٌ إذا لم يصبر عنه. قال: ونُرَى أن الغَرِيم إنما سمي غَرِيماً لأَنه يطلب حَقَّه ويُلِحُّ حتى يقبضه. ويقال للذي له المال يطلبه ممن له عليه المال: غَرِيمٌ، وللذي عليه المال: غَرِيمٌ. وفي الحديث: الرَّهْنُ لمن رَهَنَه له غُنْمُه وعليه غُرْمُه أي عليه أَداء ما رهن به وفَكاكُه. ابن الأَعرابي: الغَرْمى المرأَة المُغاضِبة. وقال أَبو عمرو: غَرْمى كلمة تقولها العرب في معنى اليمين. يقال: غَرْمى وجَدِّك كما يقال أَما وجَدّك؛
ـ غَرْمَى: موضع، وبمعنى أما، كَلِمةٌ تُقالُ في مَعْنَى اليَمينِ، يُقالُ: غَرْمَى وجَدِّكَ، كما يُقالُ: أما وجَدِّكَ، ـ الغَرْمَى: المرأةُ الثَّقيلَةُ. ـ الغَرامُ: الولوعُ، والشَّرُّ الدائِمُ، والهَلاكُ، والعَذابُ. ـ المُغْرَمُ: أسيرُ الحُبِّ والدَّيْنِ، والمُولَعُ بالشيءِ. ـ الغَريمُ: الدائنُ، والمَدْيونُ، ضِدٌّ. ـ الغَرامَةُ: ما يَلْزَمُ أداؤُهُ، كالغُرْمِ، ومُغْرَمٌ. وأغْرَمَهُ إيَّاهُ. وغَرَّمْتُهُ. وقد غَرِمَ الدِّيَةَ.
غرِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غرِمَ / غرِمَ في يَغرَم ، غَرامةًوغُرْمًا ، فهو غارِم ، والمفعول مَغْروم :- • غرِم الدِّيةَ والدَّينَ أدَّاهما عن غيره، تحمَّل ما لا يجب عليه :-عليك بالصِّدق وإن جرّ عليك المغارم. • غرِم في التِّجارة ونحوها: خسِر، خلاف ربِح :-أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ [حديث]، - {وَمِنَ الأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا} :- • الغُنْم بالغُرْم [مثل]: يُضرب لمن يتحمَّل الضَّرر أو الخسارة مقابل الفائدة أو الرِّبح، - ليس له مغنم ولا مغرم.
اغترمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اغترمَيغترم ، اغترامًا ، فهو مغترِم :- • اغترم الشَّخصُ أوجب الغرامةَ على نفسه.
أُغرِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُغرِمَ بـ يُغرَم ، إغرامًا ، والمفعول مُغرَم به :- • أُغرِم بالغِناء أولع به، ولم يصبر على مفارقته، عشِقَه :-كان مُغرمًا بالريف فقضى حياته فيه، - مُغرم بالموسيقى:- • فلانٌ مغرم بالنِّساء: مولع بهنّ، - مُغرَم صبابة: أسير الحبّ.
أغرمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أغرمَيُغرم ، إغرامًا ، فهو مُغرِم ، والمفعول مُغرَم :- • أغرمه الدِّيةَ أو الدَّيْنَ ألزمه بأدائها.
غرَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غرَّمَيغرِّم ، تغريمًا ، فهو مُغرِّم ، والمفعول مُغرَّم :- • غرَّمه الدَّيْنَ 1 - ألزمه تأديتَه :-غرَّمته المحكمةُ ثمنَ ما أفسد من بضاعة جاره. 2 - جعله خاسرًا :-غرَّمه في تجارته.
غَرِم(المعجم الرائد)
غرم - يغرم ، غرماوغرماوغرامةومغرما 1- غرم : دين والدية ونحوهما : أداها عن غيره. 2- غرم في التجارة : خسر
تغرَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تغرَّمَيتغرَّم ، تغرُّمًا ، فهو متغرِّم :- • تغرَّم الشَّخصُ مُطاوع غرَّمَ: تَكلَّف الغرامةَ وتحمّلها، والغرامة ما يلزم أداؤه من مال تأديبًا أو تعويضًا :-تغرَّم السَّائقُ نفقات الضَّرر الذي أوقعه بالسّيّارة.