وصف و معنى و تعريف كلمة غرانيقا:


غرانيقا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح غرانيقا في معاجم اللغة العربية:



غرانيقا

جذر [غرنق]

  1. غَرَانيقُ : (اسم)
    • غَرَانيقُ : جمع غِرْنَاق
  2. غَرَانيقُ : (اسم)
    • غَرَانيقُ : جمع غُرْنَيْقُ
  3. غَرانيقُ : (اسم)
    • غَرانيقُ : جمع غُرنوق
  4. غرانيق : (اسم)
    • غرانيق : جمع غُرانِق


,
  1. غُرْنُوقُ
    • ـ غُرْنُوقُ وغِرْنَوْقُ ، لا يُذْكَرُ في غ ر ق ، ووَهِمَ الجوهَرِيُّ : طائِرٌ مائِيٌّ أسْوَدُ ، وقيلَ : أبْيَضُ ، كالغُرْنَيْقِ ، أو الغُرْنُوقُ والغُرْنَيْقُ : الكُرْكِيُّ ، أو طائِرٌ يُشْبِهُهُ .
      ـ غُرْنَيْقُ وغُرْنُوقُ وغِرْنِيقُ وغَرَوْنَقُ وغِرْنَوْقُ وغِرْنَاقُ وغُرانِقُ : الشَّابُّ الأبيضُ الجَميلُ ، ج : الغَرانيقُ والغَرانِقَة والغَرانِقُ .
      ـ غُرْنُوقُ : الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ المُفَتَّلَةُ ، وشَجَرٌ ، ج : الغَرَانِقُ ، الناعِمُ المُسْتَتِرُ من النَّبَاتِ .
      ـ غُرْنُوقُ وغُرانِقُ : الذي يكونُ في أصلِ العَوْسَجِ اللَّيِّن النَّباتِ ، ج : الغَرانيقُ .
      ـ لِمَّةٌ غُرانِقَةٌ وغُرانِقِيَّةٌ : ناعِمَةٌ تُفَيِّئُهَا الرِّيحُ .
      ـ غَرْنَقَةُ : غَزَلٌ بالعَيْنَيْنِ .
      ـ غُرْنَقُ : وادٍ لِبَنِي سُلَيْمٍ .
      ـ غُرْنُوقُ وشابٌّ غُرانِقٌ : تامٌّ .
      ـ امرأةٌ غُرانِقٌ وغُرانِقَةٌ : شابَّةٌ مُمْتَلِئَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَرانِق
    • غرانق - ج ، غرانق وغرانيق وغرانقة
      1 - غرانق : طائر مائي أسود عريض الجناح طويل الساق . 2 - غرانق : شاب أبيض ناعم جميل . 3 - غرانق : « إمرأة غرانق أو غرانقة » : شابة ممتلئة جميلة ناعمة .

    المعجم: الرائد

  3. غَرْنَقَ
    • غَرْنَقَ : غازَلَ بعينه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. غُرْنَيق
    • غُرْنَيق :-
      غُرانِق حسن ، أبيض جميل :- شابٌّ غُرْنَيقٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. غُرنوق
    • غرنوق - ج ، غرانيق
      1 - غرنوق : أنظر غرانق . 2 - غرنوق : طائر مائي أبيض طويل الساق .

    المعجم: الرائد

  6. غُرانِق
    • غُرانِق :-
      1 - ( الحيوان ) غُرنُوق ؛ طائر مائيّ أبيض طويل السَّاق ، جميل المنظر له قُنْزُعة ذهبيّة اللون ، وهو نوعٌ من الكراكي
      • امرأةٌ غُرانِق وغُرانِقة : ممتلئة جميلة ناعمة ، - شابٌّ غُرانق / فتاةٌ غُرانق : حسن جميل .
      2 - ( النبات ) غُرنُوق ؛ نبات شجيريّ مُعَمَّر من الفصيلة الجارونيّة ينبت في المناطق المعتدلة ، أوراقه مُزغَّبة طويلة العنق مستديرة النَّصل تقريبًا ، نورته شبه خيمة ، والثمرة جافّة مُنشقَّة ذات منقار طويل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الغُرَانِقُ

    • الغُرَانِقُ : نبات شجيريٌّ معمَّر من الفصيلة الجارونية ينبت في المناطق المعتدلة ، أَوراقُه مزغَّبةٌ طويلةُ العنق مستديرةُ النَّصل تقريبًا ، نَورتُه شبهُ خَيمة ، والثَّمرةُ جافة منشقَّة ذات مِنقار طويل .
      و الغُرَانِقُ الشابُّ الأَبيض الناعم الجميل . والجمع : غَرانِق ، وغرانيق .
      ويقال : امرأَةٌ غُرانِقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غرنق
    • " الغُرْنُوق : الناعِم المُنتشِر من النَّبات .
      أَبو حنيفة : الغُرْنُوق نَبْت ينبُت في أُصول العَوْسَجِ وهو الغُرَانِق أَيضاً ؛ قال ابن ميّادة : ولا زال يُسْقَى سِدْرُه وغُرانِقُه والغُرْنُوقُ والغِرْنَوقُ والغِرْنَيْقُ والغِرْنِيقُ والغِرْناق والغُمرَانِق والغَرَوْنَق ، كله : الأَبيض الشاب الناعم الجميل ؛

      قال : إِذْ أَنْت غِرْناقُ الشَّباب مَيّالْ ، ذُو دَأْيَتَيْنِ يَنْفَحان السِّرْبالْ استعار الدَّأْيَتَينِ للرجل ، وإِنما هما للناقة والجَمل .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : فكأَني أَنظر إِلى غُرْنُوقٍ من قريش يَتَشَحَّط في دَمِه أَي شابّ ناعم .
      وشباب غُرانِق : تامّ ، وشاب غُرَانِق ؛

      قال : أَلا إِنَّ تَطْلابَ الصِّبَى منك ضِلَّةٌ ، وقد فاتَ رَيْعانُ الشَّبابِ الغُرانِق وأَورده الأزهري : أَلا إنَّ تَطْلابي لِمِثْلِك زَلَّةٌ وامرأَة غُرانِقة وغُرانِق : شابَّة ممتلئة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : قلتُ لسَعْدٍ ، وهو بالأزارِقِ : عليكَ بالمَحْضِ وبالمَشَارِقِ ، واللَّهْوِ عِنْدَ بادِن غُرَانِقِ والغَرَانِقة : الرجال الشبَاب ، ويقال للشابّ نفسه الغُرانِقٌ والغُرْنُوق .
      والغُرانِقُ : الذي في أصل العَوْسَج وهو لَيِّن النَّبات ؛ حكاه أَبو حنيفة وكذلك الغَرانِيق .
      والغُرْنُوق والغُرْنَيْق ، بضم الغين وفتح النون : طائر أَبيض ، وقيل : هو طائر أَسود من طير الماء طويل العُنُق ؛ قال أَبو ذَؤَيب الهذلي يصف غوّاصاً : أجاز إلينا لُجَّةً بعد لُجّةٍ ، أزَلَّ كغُرْنَيْق الضُّحُول عَمُوجُ أَزَلَّ : أَرْسَح ، والضُّحُول : جمع ضَحْل وهو الماء القليل ، وعَمُوج : يَتَعَمَّج ويلتوي ؛ وإذا وصف بها الرجل فواحدهم غِرْنَيق وغِرْنَوْق ، بكسر الغين وفتح النون فيهما .
      وغُرْنوق ، بالضم ، وغُرانِق : وهو الشابُّ الناعم ، والجمع الغَرانِق ، بالفتح ، والغَرانِيق والغَرانِقةُ .
      أَبو عمرو : الغُرْنُوق طير أَبيض من طير الماء ؛ ذكره في حديث ابن عباس : إن جنازته لما أُتِيَ به الوادي أَقبل طائر أَبيض غُرْنوق كأنه قُبْطِيّة حتى دخل في نعشه ، قال : فرَمَقْتُه فلم أَرَهُ خرج حتى دفن .
      الأصمعي : الغُرْنَيْق الكُرْكيّ ، وقال غيره : هو طائر طويل القوائم .
      ابن السكيت : الغَرانِيقُ طير مثل الكَراكي ، واحدها غُرْنوق ؛

      وأَنشد : أَو طَعْم غاديةٍ في جَوْف ذي حَدَبٍ ، من ساكِبِ المُزْن يجْري في الغَرانِىقِ أَراد بذي حَدَب سيلاً له عِرْق ، وقوله من ساكب المُزْن أي مما كان ساكباً من المزن ، وقوله يجري في الغرانيق أي يجري مع الغرانيق فأَقام في مقام مع .
      وقال غيره : واحد الغَرانِيقُ غُرْنَيْق وغِرْناق .
      وفي الحديث : تلك الغَرانِيقُ العُلا ؛ هي الأَصنام ، وهي في الأصل الذكور من طير الماء .
      ابن الأنباري : الغعرانيق الذكور من الطير ، واحدها غِرْنَوْق وغِرْنَيْق ، سمي به لبياضه ، وقيل : هو الكُرْكيّ ، وكانوا يزعمون أن الأصنام تقرّبهم من الله عز وجل وتشفع لهم إليه ، فشبهت بالطيور التي تعلو وترتفع في السماء ؛ قال : ويجوز أن تكون الغَرانيقُ في الحديث جمع الغُرانق وهو الحسن ، يقال : غُرانِق وغَرانِق وغَرانِيق ، قال وقد جاءت حروف لا يفرق بين واحدها وجمعها إلا بالفتح والضم : فمنها عُذَافر وعَذافر ، وعُراعر اسم الملِك وعَراعر ، وقُناقِن للمهندس ، جمعه قَناقن ، وعُجاهن للعَرُوس وجمعه عَجاهن ، وقُبَاقب للعام الثالث (* قوله « للعام الثالث » أي ثالث العام الذي انت فيه ).
      وجمعه قَبَاقب .
      وقال شمر : لِمَّة غُرانقةٌ وغُرانِقيّة وهي الناعمة تُفَيِّئُها الريحُ ، وقال : الغُرانق الشابّ الحسن الشعر الجميلُ الناعمُ ، وهو الغُرْنوق والغِرْناق والغِرْنَوْق ، وجمعه غَرانِق وغَرانقة ؛

      وأَنشد : قِلى الفَتَاةِ مَفارِقَ الغِرْناق ؟

      ‏ قال ابن جني : وذكر سيبويه الغُرْنَيْق في بنات الأَربعة وذهب إلى أن النون فيه أًصل لا زائدة ، فسأَلت أَبا علي عن ذلك فقلت له : من أَين له ذلك ولا نظير له من أُصول بنات الأربعة يقابلها ، وما أَنكَرْتُ أَن تكون زائدة لمَّا لم نجد لها أَصلاً يقابلها كما قلنا في خُنْثُعْبة وكَنَهْبَل وعُنْصُل وعُنْظُب ونحو ذلك ، فلم يزد في الجواب على أن ، قال : إنه قد أُلحق به العُلَّيْق ، والإلحاقُ لا يوجد إلا بالأُصول ، وهذه دعوى عارية من الدليل ، وذلك أن العُلَّيْق وزنه فُعَّيْل وعينه مضعفة وتضعيف العين لا يوجد للإلحاق ، ألا ترى إلى قِلَّفٍ وإمَّعَة وسكِّين وكُلاَّب ؟ ليس شيء من ذلك بملحق لأن الإلحاق لا يكون من لفظ العين ، والعلة في ذلك أن أَصل تضعيف العين إنما هو للفعل نحو قَطَّع وكَسَّر ، فهو في الفعل مفيد للمعنى ، وكذلك هو في كثير من الأسماء نحو سِكِّير وخِمِّير وشَرَّاب وقَطَّاع أي يكثر ذلك منه وفيه ، فلما كان أَصل تضعيف العين إنما هو للفعل على التكثير لم يمكن أن يجعل للإلحاق ، وذلك أن العناية بمفيد المعنى عند العرب أَقوى من العناية بالملحق ، لأن صناعة الإلحاق لفظية لا معنوية ، فهذا يمنع من أن يكون العُلَّيق ملحقاً بغُرْنَيْق ، وإذا بطل ذلك احتاج كون النون أصلاً إلى دليل ، وإلا كانت زائدة ، قال : والقول فيه عندي إن هذه النون قد ثبتت في هذه اللفظة أنَّى تصرفت ثَباتَ بقية أُصول الكلمة ، وذلك أَنهم يقولون غُرْنَيْق وغِرْنَيْق وغُرْنوق وغُرَانق وغَرَونْق ، وثبتت أيضاً في التكسير فقالوا غَرانِيق وغَرانقة ، فلما ثبتت النون في هذه المواضع كلها ثَباتَ بقية أصول الكلمة حكم بكونها أَصلاً ؛ وقول جنادة بن عامر : بِذِي رُبَدٍ ، تَخالُ الإثْرَ فيه مَدَبَّ غَرانِقٍ خاضَتْ نِقاعا أراد غَرانيق فحذف .
      ابن شميل : الغُرْنوق الخُصْلة المُفَتَّلة من الشعر .
      ابن الأَعرابي : جذب غُرْنوقه وهي ناصيته ، وجذب نُغْرُوقه وهي شعر قفاه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غرانيقا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غرانق [ جمع ] : 1 - ( حن ) غرنوق ؛ طائر مائي أبيض طويل الساق ، جميل المنظر له قنزعة ذهبية اللون ، وهو نوع من الكراكي ° امرأة غرانق وغرانقة : ممتلئة جميلة ناعمة - شاب غرانق / فتاة غرانق : حسن جميل . 2 - ( نت ) غرنوق ؛ نبات شجيري معمر من الفصيلة الجارونية ينبت في المناطق المعتدلة ، أوراقه مزغبة طويلة العنق مستديرة النصل تقريبا ، نورته شبه خيمة ، والثمرة جافة منشقة ذات منقار طويل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غرنوق [ جمع ] : جج غرانيق : 1 - ( حن ) غرانق ؛ طائر مائي - [ 1614 ] - أبيض طويل الساق جميل المنظر له قنزعة ذهبية اللون ، وهو نوع من الكراكي ° شاب غرنوق / فتاة غرنوق : حسن جميل . 2 - ( نت ) غرانق ؛ نبات شجيري معمر من الفصيلة الجارونية ينبت في المناطق المعتدلة ، أوراقه مزغبة طويلة العنق مستديرة النصل تقريبا ، نورته شبه خيمة ، والثمرة جافة منشقة ذات منقار طويل .
معجم اللغة العربية المعاصرة

غرنوقي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غرنوق . 2 - ( نت ) نبات مزهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرنيق [ مفرد ] : غرانق حسن ، أبيض جميل شاب غرنيق .
المعجم الوسيط


: غازل بعينه.( الغُرَانِق ): نبات شجيريّ معمّر من الفصيلة الجارونية ينبت في المناطق المعتدلة، أوراقه مزغّبة طويلة العنق مستديرة النّصل تقريباً، نورته شبه خيمة، والثّمرة جافة منشقّة ذات منقار طويل. ( مج ). وـ الشاب الأبيض الناعم الجميل. ( ج ) غَرانِق، وغرانيق. ويقال: امرأة غرانق.( الغُرْنُوق ): الغُرانق. وـ طائر مائيّ أبيض طويل الساق جميل المنظر له قُنْزُعة ذهبية اللون، وهو ضرب من الكَراكيّ. ( ج ) غرانيق.
الصحاح في اللغة
الغُرْنَيْقُ، بضم الغين وفتح النون، من طير الماء طويل العنق. وإذا وصف بها الرجال فواحدهم غِرْنَيْقٌ وغِرْنَوْقٌ. وغُرنوقٌ بالضم وغُرانِقٌ، وهو الشابُّ الناعم، والجمع الغَرانْقُ بالفتح، والغَرانيقُ والغرانِقةُ.
تاج العروس

الغُرْنوق لا يُذْكَر في غ ر ق ووَهِم الجوهريّ وهذا بِناءً على القَوْل بأصالَةِ النّون . وقد صرّح الشيخُ أبو حيّان بأنّها زائدةٌ في جميع لُغاتِها والمسألةُ خِلافيّةٌ فلا يَصِح الجَزْمُ فيها بالتّغْليطِ أشار له شيخُنا . قلتُ : وقال ابنُ جِنّي وذكَرَ سيبَوْيه : الغُرْنَيْق في بَناتِ الأربعَة وذهَب الى أنّ النّونَ فيه أصْلٌ لا زائدَة فسألتُ أبا عليٍّ عن ذلك فقلتُ له : منْ أينَ له ذلِك ولا نَظيرَ له من أصُول بناتِ الأربعَة يُقابِلُها ؟ فلم يزِدْ في الجَوابِ على أنْ قال : قد أُلْحِقَ به العُلَّيْق والإلحاقُ لا يوجَدُ إلاّ بالأصول وهذه دَعْوَى عارِيةٌ من الدّليلِ ؛ وذلك أنّ العُلّيْق وزنُ فُعَّيْل وعينُه مُضعَّفَة وتضْعيفُ العَيْن لا يوجَدُ للإلْحاق ألا تَرَى الى قِلَّفٍ وإمّعة وسِكّين وكُلاّب ليسَ شيءٌ من ذلك بمُلْحَقٍ ؛ لأنّ الإلْحاقَ لا يكونُ من لَفْظِ العَيْن والعِلّةُ في ذلكَ أنّ أصْلَ تضْعيفِ العيْنِ إنّما هو للفِعْل نحو : قطّع وكسّر فهو في الفِعْلِ مُفيدٌ للمَعْنى وكذلك هو في كَثيرٍ من الأسماءِ نحو : سِكّير وخِمّير وشَرّاب وقَطّاع أي : يكْثُر ذلك منه . وفيه : فلمّا كان أصلُ تضْعيفِ العيْنِ إنما هو للفِعل على التّكْثيرِ لم يُمْكِن أن يُجعَلَ للإلْحاقِ ؛ وذلِك أنّ العِناية بمُفيدِ المَعْنى عندَ العرَب أقوى من العِناية بالمُلْحق ؛ لأنّ صِناعَة الإلْحاقِ لفظيّةٌ لا معْنَويّةٌ فهذا يمنَع أن يكون العُلَّيْق مُلْحقاً بغُرْنَيْقٍ وإذا بطَل ذلِك احْتاجَ كونُ النّونِ أصْلاً الى دَليلٍ وإلاّ كانت زائدةً . قال : والقَوْلُ فيه عِنْدي أنّ هذه النّونَ قد ثبتَتْ في هذه اللّفْظَة أنّى تصرّفَت ثَباتَ بقيّةِ أصولِ الكَلِمَة وثَبتَتْ أيضاً في التّكْسير ولذا حُكِم بكَوْنِها أصْلاً فتأمّلْ ذلك كزُنْبور وفِرْدَوْس : طائِرٌ مائيٌّ طويلُ القَوائِم والعُنُق أسودُ . وقيلَ : أبْيَضُ عن أبي عَمْرٍو . وخَصّهُ ابنُ الأنْباري بالذّكور منها كالغُرْنَيْقِ بالضمّ مع فَتْح النون . وأنشدَ الجوْهَريّ لأبي ذُؤيْب الهُذَليّ يصِفُ غَوّاصاً :

أجازَ إليها لُجّةً بعدَ لُجّة ... أزَلُّ كغُرْنَيْقِ الضُّحولِ عَموجُ أو الغُرْنوق والغُرْنَيْق : الكُرْكِيّ قالَه الأصمعيُّ : أو طائِرٌ يُشبِهه قالَه ابنُ السِّكيتِ . والجمعُ الغَرانيق وأنشد :

أو طَعْم غادِيَةٍ في جوْفِ ذي حدَبٍ ... من ساكِبِ المُزْنِ يجْري في الغَرانيقِ أرادَ بذي حَدَب سيلاً له عِرْق وفي الغَرانيق أي : مع الغَرانيق . وفي الحديث : تلكَ الغرانيقُ العُلا هي الأصْنامُ وهي في الأصل : الذُّكورُ من طيرِ الماءِ . وقال ابنُ الأنباريّ : الغَرانيقُ : الذّكور من الطّير واحدُها غِرْنوقٌ وغِرْنَيْقٌ . قال أبو خَيْرَة : سُمّي به لبَياضِه . وقيلَ : هو الكُرْكَيُّ شُبِّهت الأصْنامُ بالطّيورِ التي تعْلو وتَرْتَفِعُ في السّماءِ على حسَبِ زَعْمِهم . والغُرْنَيْق بالضّم وفتحِ النون وكَزُنْبور وقِنْديلٍ وسَمَوْأل وفِرْدَوْس وقِرْطاس وعُلابِط فهي سبْعُ لغاتٍ . اقتصر الجوهريُّ منها على الثانية والخامِسَة وذَكرَ صاحبُ اللِّسان الثالثةَ والرابعةَ والسادسةَ والسابعةَ ذكَرَهُنّ ابنُ جِنّي وفاتَه الغِرْنَيْق بكسرِ الغَيْنِ وفتح النّون . أورده الجوهَريّ وابنُ جِنّي : الشّابُّ الأبْيَضُ الناعِمُ الحسَنُ الشّعْرِ الجَميلُ . أنْشَدَ شَمِر :

" فَلْيَ الفَتاةِ مَفارِقَ الغِرْناقِ وقال آخر :

" إذْ أنتَ غِرناقُ الشّبابِ مَيّالْ

" ذو دأْيَتَيْنِ ينْفَحانِ السِّرْبالْ وفي حديث عليٍّ رضِيَ الله عنه : فكأنّي أنظُر الى غُرْنوقٍ من قُرَيْشٍ يتشحّطُ في دَمِه أي : شابٍّ ناعِمٍ . وقال أعرابيٌّ :

" وكُلُّ غُرْنوقٍ إذا صالَ حَكَمْ ج : الغَرانيقُ أنشد أعرابيٌّ :

" لَهْفي على البِيضِ الغَرانيقِ اللِّمَمْ

" فَوارِس الخيْلِ وأرْبابِ النّعَمْ والغَرانِقَةُ . قال الأعشى :

ولمْ تَعْدَمي منَ اليَمامَةِ مُنْكِحا ... وفِتيانِ هِزّانَ الطِّوالِ الغَرانِقَهْ والغَرانِقُ قالَ ابنُ الأنْباريّ : يجوزُ أن يكونَ جمعَ الغُرانِقِ بالضمِّ وقد جاءَت حُروفٌ لا يُفْرَقُ بين واحِدِها وجمْعِها إلا بالفَتْح والضَمّ . فمنها : عُذافِرٌ وعَذافِرُ وعُراعِرٌ وعَراعِرُ وقُناقِنٌ وقَناقِنُ وعُجاهِنٌ وعَجاهِنُ وقُباقِب وقَباقِب وقال جُنادَة بنُ عامِر :

بذِي رُبَدٍ تَخالُ الأُثْرَ فيهِ ... مَدَبَّ غَرانِقٍ خاضَتْ نِقاعا وقيلَ : أرادَ غرانيق فحذَف . وقال ابنُ شُمَيْل : الغُرْنوقُ كزُنْبورٍ : الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ المُفَتَّلة ومثلُه قولُ اللّيثِ . وقال ابنُ الأعْرابيّ : جذَبَ غُرنوقَه وهي ناصِيَتُه . وجذب نُغْروقه وهي شَعر قَفاه . وقال أبو زِياد : الغُرْنوق : شجَر ج : الغَرانِقُ . كذا قال . أو الغُرنُوقُ والغُرانِقُ بضمّهِما : الذي يكونُ في أصْلِ العوْسَجِ اللّيِّن النّباتِ ج : الغَرانيق قاله أبو عَمْرو شُبِّهَ لطَراوتِه ونَضارتِه بالشّابِّ النّاعِم . ونصُّ أبي حَنيفَةَ : وهو لَيِّن النّباتِ . قال ابنُ مَيّادَةَ :

سَقَى شُعَبَ المَمْدورِ يا أُمَّ جَحْدَرٍ ... ولا زالَ يُسْقَى سِدْرُه وغُرانِقُه وقال شَمِر : لِمّةٌ غُرانِقَة وغُرانِقيّة بضمِّهما أي : ناعِمَة تُفَيِّئُها الريحُ . وقال ابنُ عبّاد : الغَرْنَقَة : غَزَلٌ بالعَيْنيْن . وقال غيرُه : الغُرْنَق كجُنْدَب موضع بالحِجاز . وقيلَ : ماءٌ بأْلَى وقيل : وادٍ لبَني سُلَيْم بين السّوارِقيّة ومعْدِنِ بَني سُلَيْمٍ المَعْروف بالنَّقْرة . أو الغُرْنوق : النّاعِم المُستَتِر وفي نسخةٍ المُنْتَشِر من النّباتِ حكاه أبو حَنيفة . وشابٌّ غُرانِقٌ كعُلابِط : تامّ وكذا شبابٌ غُرانِق . قال الشاعر :

ألا إنّ تَطْلابَ الصِّبا منك ضِلّةٌ ... وقد فاتَ ريْعانُ الشّبابِ الغُرانِقُ وامْرأةٌ غُرانِقٌ وغُرانِقَةٌ : شابّةٌ ممْتَلِئَة . أنشَد ابنُ الأعرابيّ :

" قلتُ لسَعْدٍ وهْوَ بالأزارِقِ

" عليْكَ بالمَحْضِ وبالمَشارِقِ

لسان العرب
الغُرْنُوق الناعِم المُنتشِر من النَّبات أَبو حنيفة الغُرْنُوق نَبْت ينبُت في أُصول العَوْسَجِ وهو الغُرَانِق أَيضاً قال ابن ميّادة ولا زال يُسْقَى سِدْرُه وغُرانِقُه والغُرْنُوقُ والغِرْنَوقُ والغِرْنَيْقُ والغِرْنِيقُ والغِرْناق والغُمرَانِق والغَرَوْنَق كله الأَبيض الشاب الناعم الجميل قال إِذْ أَنْت غِرْناقُ الشَّباب مَيّالْ ذُو دَأْيَتَيْنِ يَنْفَحان السِّرْبالْ استعار الدَّأْيَتَينِ للرجل وإِنما هما للناقة والجَمل وفي حديث عليّ عليه السلام فكأَني أَنظر إِلى غُرْنُوقٍ من قريش يَتَشَحَّط في دَمِه أَي شابّ ناعم وشباب غُرانِق تامّ وشاب غُرَانِق قال أَلا إِنَّ تَطْلابَ الصِّبَى منك ضِلَّةٌ وقد فاتَ رَيْعانُ الشَّبابِ الغُرانِق وأَورده الأزهري أَلا إنَّ تَطْلابي لِمِثْلِك زَلَّةٌ وامرأَة غُرانِقة وغُرانِق شابَّة ممتلئة أَنشد ابن الأَعرابي قلتُ لسَعْدٍ وهو بالأزارِقِ عليكَ بالمَحْضِ وبالمَشَارِقِ واللَّهْوِ عِنْدَ بادِن غُرَانِقِ والغَرَانِقة الرجال الشبَاب ويقال للشابّ نفسه الغُرانِقٌ والغُرْنُوق والغُرانِقُ الذي في أصل العَوْسَج وهو لَيِّن النَّبات حكاه أَبو حنيفة وكذلك الغَرانِيق والغُرْنُوق والغُرْنَيْق بضم الغين وفتح النون طائر أَبيض وقيل هو طائر أَسود من طير الماء طويل العُنُق قال أَبو ذَؤَيب الهذلي يصف غوّاصاً أجاز إلينا لُجَّةً بعد لُجّةٍ أزَلَّ كغُرْنَيْق الضُّحُول عَمُوجُ أَزَلَّ أَرْسَح والضُّحُول جمع ضَحْل وهو الماء القليل وعَمُوج يَتَعَمَّج ويلتوي وإذا وصف بها الرجل فواحدهم غِرْنَيق وغِرْنَوْق بكسر الغين وفتح النون فيهما وغُرْنوق بالضم وغُرانِق وهو الشابُّ الناعم والجمع الغَرانِق بالفتح والغَرانِيق والغَرانِقةُ أَبو عمرو الغُرْنُوق طير أَبيض من طير الماء ذكره في حديث ابن عباس إن جنازته لما أُتِيَ به الوادي أَقبل طائر أَبيض غُرْنوق كأنه قُبْطِيّة حتى دخل في نعشه قال فرَمَقْتُه فلم أَرَهُ خرج حتى دفن الأصمعي الغُرْنَيْق الكُرْكيّ وقال غيره هو طائر طويل القوائم ابن السكيت الغَرانِيقُ طير مثل الكَراكي واحدها غُرْنوق وأَنشد أَو طَعْم غاديةٍ في جَوْف ذي حَدَبٍ من ساكِبِ المُزْن يجْري في الغَرانِىقِ أَراد بذي حَدَب سيلاً له عِرْق وقوله من ساكب المُزْن أي مما كان ساكباً من المزن وقوله يجري في الغرانيق أي يجري مع الغرانيق فأَقام في مقام مع وقال غيره واحد الغَرانِيقُ غُرْنَيْق وغِرْناق وفي الحديث تلك الغَرانِيقُ العُلا هي الأَصنام وهي في الأصل الذكور من طير الماء ابن الأنباري الغعرانيق الذكور من الطير واحدها غِرْنَوْق وغِرْنَيْق سمي به لبياضه وقيل هو الكُرْكيّ وكانوا يزعمون أن الأصنام تقرّبهم من الله عز وجل وتشفع لهم إليه فشبهت بالطيور التي تعلو وترتفع في السماء قال ويجوز أن تكون الغَرانيقُ في الحديث جمع الغُرانق وهو الحسن يقال غُرانِق وغَرانِق وغَرانِيق قال وقد جاءت حروف لا يفرق بين واحدها وجمعها إلا بالفتح والضم فمنها عُذَافر وعَذافر وعُراعر اسم الملِك وعَراعر وقُناقِن للمهندس جمعه قَناقن وعُجاهن للعَرُوس وجمعه عَجاهن وقُبَاقب للعام الثالث ( * قوله « للعام الثالث » أي ثالث العام الذي انت فيه ) وجمعه قَبَاقب وقال شمر لِمَّة غُرانقةٌ وغُرانِقيّة وهي الناعمة تُفَيِّئُها الريحُ وقال الغُرانق الشابّ الحسن الشعر الجميلُ الناعمُ وهو الغُرْنوق والغِرْناق والغِرْنَوْق وجمعه غَرانِق وغَرانقة وأَنشد قِلى الفَتَاةِ مَفارِقَ الغِرْناقِ قال ابن جني وذكر سيبويه الغُرْنَيْق في بنات الأَربعة وذهب إلى أن النون فيه أًصل لا زائدة فسأَلت أَبا علي عن ذلك فقلت له من أَين له ذلك ولا نظير له من أُصول بنات الأربعة يقابلها وما أَنكَرْتُ أَن تكون زائدة لمَّا لم نجد لها أَصلاً يقابلها كما قلنا في خُنْثُعْبة وكَنَهْبَل وعُنْصُل وعُنْظُب ونحو ذلك فلم يزد في الجواب على أن قال إنه قد أُلحق به العُلَّيْق والإلحاقُ لا يوجد إلا بالأُصول وهذه دعوى عارية من الدليل وذلك أن العُلَّيْق وزنه فُعَّيْل وعينه مضعفة وتضعيف العين لا يوجد للإلحاق ألا ترى إلى قِلَّفٍ وإمَّعَة وسكِّين وكُلاَّب ؟ ليس شيء من ذلك بملحق لأن الإلحاق لا يكون من لفظ العين والعلة في ذلك أن أَصل تضعيف العين إنما هو للفعل نحو قَطَّع وكَسَّر فهو في الفعل مفيد للمعنى وكذلك هو في كثير من الأسماء نحو سِكِّير وخِمِّير وشَرَّاب وقَطَّاع أي يكثر ذلك منه وفيه فلما كان أَصل تضعيف العين إنما هو للفعل على التكثير لم يمكن أن يجعل للإلحاق وذلك أن العناية بمفيد المعنى عند العرب أَقوى من العناية بالملحق لأن صناعة الإلحاق لفظية لا معنوية فهذا يمنع من أن يكون العُلَّيق ملحقاً بغُرْنَيْق وإذا بطل ذلك احتاج كون النون أصلاً إلى دليل وإلا كانت زائدة قال والقول فيه عندي إن هذه النون قد ثبتت في هذه اللفظة أنَّى تصرفت ثَباتَ بقية أُصول الكلمة وذلك أَنهم يقولون غُرْنَيْق وغِرْنَيْق وغُرْنوق وغُرَانق وغَرَونْق وثبتت أيضاً في التكسير فقالوا غَرانِيق وغَرانقة فلما ثبتت النون في هذه المواضع كلها ثَباتَ بقية أصول الكلمة حكم بكونها أَصلاً وقول جنادة بن عامر بِذِي رُبَدٍ تَخالُ الإثْرَ فيه مَدَبَّ غَرانِقٍ خاضَتْ نِقاعا أراد غَرانيق فحذف ابن شميل الغُرْنوق الخُصْلة المُفَتَّلة من الشعر ابن الأَعرابي جذب غُرْنوقه وهي ناصيته وجذب نُغْرُوقه وهي شعر قفاه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: