وصف و معنى و تعريف كلمة غرسا:


غرسا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح غرسا في معاجم اللغة العربية:



غرسا

جذر [غرس]

  1. غَرَسَ : (فعل)
    • غرَسَ يَغرِس ، غَرْسًا وغِراسةً ، فهو غارِس ، والمفعول مَغْروس وغَرْس وغِراس وغَرِيس
    • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
    • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
    • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  2. أَغراس : (اسم)
    • أَغراس : جمع غَرس
  3. غَرْس : (اسم)
    • غَرْس : مصدر غَرَسَ
  4. غَرْس : (اسم)
    • غَرْس : اسم المفعول من غَرَسَ


  5. غَرس : (اسم)
    • الجمع : غِراس ، و أَغراس
    • الغَرْسُ : المغروسُ من الشجر
    • مصدر غرَسَ
    • أنا غَرْس يده/ نحن غَرْس يده: نشأتُ بفضله وعنايته
    • غَرْس (طب): عمليّة تقوم على زرع عضو بكامله مع إعادة وضع توصيلاته الوعائيّة
    • هَذَا غَرْسُ يَدِكَ : هَذَا مِنْ ثِمَارِكَ
  6. غِرس : (اسم)
    • الجمع : أغراس
    • الغِرْسُ : كل ما يُغْرَس
    • الغِرْسُ: جلدةٌ رقيقةٌ تكون على رأس المولود ساعةَ يولد والجمع : أَغْراس
    • (طب) ماء يشبه المخاط يخرج مع المولود
  7. غارَى: (فعل)
    • غارى مُغاراةً، وغِرَاءً
    • غارَى خَصْمَهُ: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ
    • غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ
  8. غَرْو: (اسم)
    • غَرْو : مصدر غَرا
  9. غَرو: (اسم)
    • الغَرْو : العَجَب
    • لا غَرْوَ: لا عجب
    • مصدر غرَا
  10. غَروَى: (اسم)
    • الغَرْوَى : الغَرْو
    • هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ : مُولَعٌ بِهِ
    • لاَ غَرْوَى : لاَ عَجَبَ


  11. مُغاراة: (اسم)
    • مُغاراة : مصدر غارَى
  12. أُغْرِيَ: (اسم)
    • أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ
  13. فاغِر: (اسم)
    • فاغِر : فاعل من فَغَرَ
  14. فاغِر: (اسم)
    • فاعل من فَغَرَ
    • وَقَفَتْ مَذْعُورَةً فَاغِرَةَ الْفَمِ : فَاتِحَةَ الْفَمِ مِنَ الدَّهْشَةِ
  15. تغرية: (اسم)
    • مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ
  16. أغري بجمالها:
    • أُولع به، أُثير به.


  17. غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ:
    • أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ.
  18. غارَى خَصْمَهُ:
    • تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.
  19. لاَ غَرْوَى:
    • لاَ عَجَبَ.
  20. لا غَرْوَ:
    • لا عجب.
  21. هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ:
    • مُولَعٌ بِهِ.
  22. اِمْرَأَةٌ مُغْرِيَةٌ:
    • فَاتِنَةٌ بِمَفَاتِنِهَا.


  23. ابتسامة مغرية:
    • فيها إغراء.
  24. النَّسيج الغِرَوِيّ:
    • نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.
  25. أغَارُوا عَلَيْهِمْ فَاكْتَسَحُوهُمْ:
    • سَلَبُوا مَا عِنْدَهُمْ، أتْلَفُوا مَا يَمْلِكُونَ.
,
  1. غرس
    • "غَرَس الشجر والشجرة يغرِسها غَرْساً.
      والغَرْس: الشجر الذي يُغْرَس، والجمع أَغْراس.
      ويقال للنَّخلة أَول ما تنبت: غَريسَة.
      والغَرْس: غَرْسُك الشجر.
      والغِراس: زَمَن الغَرس.
      والمَغْرِس: موضع الغَرْس، والفعل الغَرْس.
      والغِراس: ما يُغْرَس من الشجر.
      والغَرْس: القَّضِيب الذي يُنْزع من الحِبّة ثم يُغْرَس.
      والغَريسَة: شجر العنب أَوّل ما يُغْرَس.
      والغَريسة: النواة التي تُزرع؛ عن أَبي المجيب والحرِث بن دكين.
      والغَرِيسَة: الفَسِيلَة ساعة توضع في الأَرض حتى تَعْلَقَ، والجمع غَرائِس وغِراس،الأَخيرة نادِرَة.
      والغِراسَة: فَسِيل النَّخْل.
      وغَرَس فلان عِندي نعمة: أَثْبَتها، وهو على المثَل.
      والغِرْس، بالكسر: الجلدة التي تخرج على رأْس الولد أَو الفصيل ساعة يُولد فإِن تُركت قَتَلَتْه؛ قال الراجز: يُتْرُكْن، في كلّ مَناخٍ أَبْسِ،كلَّ جَنِينٍ مُشْعَرٍ في غِرْسِ وقيل: الغِرْس هو الذي يَخْرُج على الوَجْه، وقيل: هو الذي يَخْرُجُ معه كأَنه مُخاط، وجمعه أَغْراس.
      التهذيب: الغِرْس واحد الأَغراس، وهي جلدة رقيقة تخرج مع الولد إِذا خرج من بطن أُمه.
      ابن الأَعرابي: العِرْس المَشِيمَة؛ وقول قيس بن عيزارة: وقالوا لنا: البَلْهاء أَوّل سُؤلَةٍ وأَغْراسُها واللَّهُ غَنِّي يُدافِعُ البلهاء: اسم ناقة، وعَنَى بأَغراسِها أَولادَها.
      والغَراس، بفتح الغين: ما يخرج من شارِب الدواء كالخامّ.
      والغَراس: ما كثر من العُرْفُط؛ عن كراع.
      والغِرْس والغَرْس: الغراب الصغير.
      وغَرْس، بفتح الغين وسكون الراء والسين المهملة: بئر بالمدينة؛ قال الواقدي: كانت منازل بني النَّضِير بناحية الغَرْس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غارَى
    • [غ ر و]. (فعل: رباعي لازم متعد، م. بظرف). غارَيْتُ، أُغارِي، غارِ. مصدر مَغاراةٌ، غِراءٌ.
      1. :-غارَى خَصْمَهُ :-: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.
      2. :-غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ.


    المعجم: الغني

  3. غَروَى
    • غروى
      1- غروى : ولوع بالشيء. 2- غروى : «لا غروى» : لا عجب.

    المعجم: الرائد

  4. غارَى
    • غارى - مغاراة وغراء
      1- غاراه : تمادى معه في الخصومة. 2- غارى بين الشيئين : أتبع أحدهما بالآخر، جمعهما.

    المعجم: الرائد

  5. الغَرْو
    • الغَرْو : العَجَب.
      يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الغَرْوَى
    • الغَرْوَى : الغَرْو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَرْو
    • غَرْو :-
      1 - مصدر غرَا.
      2 - عَجَب :-لا غَرْو في أنّه أكثرهم نجاحًا، فهو أشدّهم نشاطًا:-
      • لا غَرْو من كذا: لا عَجَب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. غَرْوَى
    • [غ ر و].
      1. :-هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ :- : مُولَعٌ بِهِ.
      2. :-لاَ غَرْوَى :- : لاَ عَجَبَ.

    المعجم: الغني

  9. أُغريَ
    • أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به :-
      أُغري بجمالها أُولع به، أُثير به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أُغْرِي
    • أغري
      1-أغري به او بالشيء : أولع به

    المعجم: الرائد

  11. غَرو
    • غرو
      1- مصدر غرا. 2- «لا غرو» : لا عجب.ئ

    المعجم: الرائد

  12. مغراة
    • مغراة
      1-مغراة إناء يستعمل لإذابة الغراء ومده، جمع : مغار.

    المعجم: الرائد

  13. أُغْرِيَ
    • أُغْرِيَ به: أولع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الغِرَوِيُّ
    • الغِرَوِيُّ : المنسوب إلى الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أُغْرِيَ
    • [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى :- : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  16. غَرْوٌ
    • [غ ر و]. (مصدر غَرَا). :-لاَ غَرْوَ فِي ذَلِكَ :- : لاَ عَجَبَ ...

    المعجم: الغني

  17. تغرية
    • تغرية :-
      مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أغري بجمالها
    • أُولع به، أُثير به.

    المعجم: عربي عامة

  19. فَاغِرٌ
    • [ف غ ر]. (فاعل من فَغَرَ). :-وَقَفَتْ مَذْعُورَةً فَاغِرَةَ الْفَمِ :- : فَاتِحَةَ الْفَمِ مِنَ الدَّهْشَةِ.

    المعجم: الغني

  20. لَنُغرينّك بهم
    • لنسلّطنّك عليهم
      سورة :الاحزاب، آية رقم :60

    المعجم: كلمات القران

  21. النّسيج الغرويّ
    • نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.

    المعجم: عربي عامة

  22. غرا
    • "الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
      وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه.
      وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ.
      ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء.
      وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
      وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به.
      يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ.
      وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
      وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
      وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
      وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.
      وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: هو من غارَيْت.
      وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
      ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
      وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
      وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
      والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
      وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
      وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
      وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ.
      ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.
      وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ.
      وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
      قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء.
      والغِراءُ: ما طُليَ به.
      قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
      وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة.
      والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛

      قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
      ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
      والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛

      أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت.
      والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
      والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛

      أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
      والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
      ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
      ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
      وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
      يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.
      والغَرْوُ: العَجَب.
      ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
      وغَرَوْت أَي عجبت.
      ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. غَرَا
    • ـ غَرَا السِّمَنُ قَلْبَه: لَزِقَ به، وغَطَّاهُ،
      ـ غَرَا الجِلْدَ: ألْصَقَه بالغِراءِ. وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ.
      ـ غَرِيَ به، غَراً وغِراءً: أُولِعَ، كأُغْرِيَ به وغُرِيَ،
      ـ غَدِيرُ: بَرَدَ ماؤُه.
      ـ أَغْرَاهُ به وأَغْرَاهُ: ولَّعَه، والاسم: الغَرْوَى،
      ـ أَغْرَاهُ: ولَّعَه،
      ـ أَغْرَاهُ بينهُم العَدَاوَةَ: ألْقاها، كأَنَّه ألْزَقَها بهمْ.
      ـ غَرَا: ما طُلِيَ به، أو لُصِّقَ به، أو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ، كالغِراءِ، ووَلَدُ البَقَرَةِ، وكلُّ مَوْلُودٍ، والمَهْزولُ، كالغَراةِ، ج: أغْراءٌ، والحُسْنُ.
      ـ غَرِيُّ: الحَسَنُ مِنَّا ومن غيرِنا، والبِناءُ الجَيِّدُ،
      ـ منه الغَرِيَّانِ: بِناآنِ مَشْهورانِ بالكوفةِ،
      ـ لا غَرْوَ ولا غَرْوَى: لا عَجَبَ.
      ـ رجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له.
      ـ غارَى بينَ الشيئينِ: وَالَى،
      ـ غارَى فُلاناً: لاجَّهُ.
      ـ تَغْرِيَةُ: التَّطْلِيَةُ.
      ـ غُراوَى: الرَّغْوَةُ، ج: غَراوَى.
      ـ غَرِيَّةُ: موضع.
      ـ غُرَيَّةُ: ماءٌ لِغَنِيٍّ.
      ـ غُرَّى: ماءٌ قُرْبَ أَجَأ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. غرَا
    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ :-
      • غرا الخَشَبَ ألصقه بالغِراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. غرَّى
    • غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى :-
      • غرَّى الخشبَ غرَاه؛ طلاه بالغِراء وألصقه به :-غرَّى أثاثًا/ لوحةَ إعلان، - تغرية مُلْصقات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى غرسا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرْسٌ** \- ج:** أَغْرَاسٌ**،** غِرَاسٌ**. [غ ر س]. (مص. غَرَسَ). 1. "حَانَ زَمَنُ الغَرْسِ" : وَقْتُ الزَّرْعِ وَإِثْبَاتُ جُذُورِ الشُّجَيْرَاتِ فِي الأَرْضِ. 2. "هَذَا غَرْسُ يَدِكَ" : هَذَا مِنْ ثِمَارِكَ.
معجم الغني
**غِرْسٌ** \- ج:** أَغْرَاسٌ**. [غ ر س]. 1. "غِرْسٌ صَالِحٌ لِهَذِهِ الأَرْضِ" : كُلُّ مَا يُغْرَسُ. "اللَّهُ إِذَا أَرَادَ ثَمَراً غَرَسَ لَهُ غِرْساً" (التوحيدي). 2. "غِرْسُ الْمَوْلُودِ" : جِلْدَةٌ رَقِيقَةٌ تَكُونُ عَلَى رَأْسِهِ سَاعَةَ يُولَدُ.
معجم الغني
**غَرَسَ** \- [غ ر س]. (ف: ثلا. متعد، م بحرف).** غَرَسْتُ**، **أَغْرِسُ**،** اِغْرِسْ**، مص. غَرْسٌ، غِرَاسَةٌ. 1. "غَرَسَ شُجَيْرَةً" : أَثْبَتَ جِذْرَهَا فِي الأَرْضِ. "غَرَسُوا فَأَكَلْنَا وَنَغْرِسُ فَيَأْكُلُونَ". 2. "غَرَسَ فِي نَفْسِهِ حُبَّ الوَطَنِ" : أَثْبَتَ وَرَكَّزَ... "يَغْرِسُ فِي نُفُوسِ النَّاشِئَةِ الأَخْلاَقَ الْحَمِيدَةَ وَالأَفْكَارَ النَّبِيلَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغرس [ مفرد ] : اسم آلة من غرس : ( رع ) أداة عبارة عن عصا في رأسها حلقة معدنية يستعملها الزراع في قياس الأرض أو ضبط حدودها أو استقامة الخطوط فيربطون في أعلاها طرف حبل ثم يمدون الحبل ويثبتونه في مغرس آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغرس [ مفرد ] : ج مغارس : اسم مكان من غرس : مغرس أشجار - وضع النبتة في مغرسها ° زكي المغرس : كريم الأصل ، طاهر العنصر - مغرس الأسنان : اللثة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغارسة [ مفرد ] : ( قن ) عقد إيجار بستان ، ينص على وجوب امتلاك المستأجر ، والذي يتعهد بزراعة البستان وأن يمتلك نصفه بمجرد الحصول على عائد هذا البستان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غريسة [ مفرد ] : تصغير غريسة : أضعف من غريسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غريسة [ مفرد ] : ج غرائس وغراس• الغريسة : 1 - النخلة أول ما تنبت روى الغريسة . 2 - الفسيلة ساعة توضع في الأرض حتى تعلق غريسة عشب . 3 - نواة تزرع هيأت للحديقة عدة غرائس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرسة [ مفرد ] : ج غرسات وغرسات : 1 - اسم مرة من غرس : بعض النباتات لا تغرس إلا غرسة واحدة . 2 - ( نت ، رع ) كل نبات صغير له جذور ، معد لأن ينقل فيزرع في مستقره غرسة كرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرس [ مفرد ] : ج أغراس : 1 - كل ما يغرس في الأرض نزع غرس النخل لتلفه . 2 - ( شر ) جلدة رقيقة تكون على رأس المولود ساعة يولد . 3 - ( طب ) ماء يشبه المخاط يخرج مع المولود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرس [ مفرد ] : ج أغراس ( لغير المصدر ) وغراس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غرس . 2 - صفة ثابتة للمفعول من غرس : ما غرس من الشجر ونحوه وضع الغرس في صف واحد ° أنا غرس يده / نحن غرس يده : نشأت بفضله وعنايته . 3 - ( طب ) عملية تقوم على زرع عضو بكامله مع إعادة وضع توصيلاته الوعائية غرس ذراع / ساق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غراس [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من غرس : مغروس ، ما يغرس من الشجر ونحوه اقتلع الغراس . 2 - زمن الغرس حان وقت الغراس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غراسة [ مفرد ] : 1 - مصدر غرس ° التقنية الغراسية . 2 - فسيل النخل . 3 - إجراء الغرس وحرفته يعمل في الغراسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغرس / انغرس في ينغرس ، انغراسا ، فهو منغرس ، والمفعول منغرس فيه• انغرس الشجر ونحوه : مطاوع غرس : تثبت وانزرع انغرست النبتة في الأرض بسهولة - انغرست الأقدام في الوحل . • انغرس في قلبه حب المال : ترسخ فيه وثبت انغرست فيها عاطفة الأمومة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترس يغترس ، اغتراسا ، فهو مغترس ، والمفعول مغترس• اغترس الشجر ونحوه : غرسه ؛ أثبته في الأرض وزرعه اغترس النخل أمام منزله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغرس يغرس ، إغراسا ، فهو مغرس ، والمفعول مغرس• أغرس الشجر ونحوه : غرسه ، أثبته في الأرض وزرعه أغرس الفلاح فسيلة في الحديقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرس يغرس ، غرسا وغراسة ، فهو غارس ، والمفعول مغروس وغرس وغراس• غرس الشجر ونحوه : أثبته في الأرض وزرعه غرس الأزهار في المشتل - اغرس العود ما دام لدنا - غرسوا فأكلنا ونغرس فيأكلون [ مثل ] - { ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يغرسون } [ ق ] ° غرس كلية في جسم المريض : وضع كلية سليمة بدل المريضة . • غرس فيه فكرة ونحوها : رسخها ، أثبتها ، طبعها في ذهنه غرس في نفسه مجموعة من الصفات الحميدة - غرس فيه عاطفة الحنان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغرسَ/ انغرسَ في ينغرس، انغراسًا، فهو منغرِس، والمفعول منغرَسٌ فيه • انغرس الشَّجرُ ونحوُه: مُطاوع غرَسَ: تثبَّت وانزرَع "انغرستِ النّبتةُ في الأرض بسهولة- انغرَستِ الأقدامُ في الوَحل". • انغرس في قلبه حبُّ المال: ترسَّخ فيه وثبت "انغرست فيها عاطفةُ الأمومة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغترسَ يغترس، اغتراسًا، فهو مغترِس، والمفعول مغترَس • اغترس الشَّجرَ ونحوَه: غرَسه؛ أثبته في الأرض وزرعه "اغترس النَّخلَ أمام منزله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغرسَ يُغرِس، إغراسًا، فهو مُغرِس، والمفعول مُغرَس • أغرسَ الشَّجرَ ونحوَه: غرَسه، أثبته في الأرض وزرعه "أغرس الفلاحُ فسيلةً في الحديقة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غارسة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل غرس . 2 - آلة زراعية تستعمل لغرس البطاطا اشترى غارسة لتعينه في الزراعة .
المعجم الوسيط
الشجرَ ونحوه ـِ غَرْساً: أثبته في الأرض. فهو مغروس، وغريس، وغرس. ويقال: غرس فلان عندي نعمة.( أغْرَسَ ) الشجرَ: غرسه.( اغْتَرَسَ ) الشجرَ: غرسه.( الغِرَاس ): ما يغرس من الشجر ونحوه. وـ زمن الغرس.( الغِرَاسَة ): فسيل النخل.( الغَرْس ): المغروس من الشجر. ويقال: أنا غرس يده، ونحن غرس يده. ( ج ) غِراس، وأغراس.( الغِرْس ): كل ما يغرس. وـ جلدة رقيقة تكون على رأس المولود ساعة يولد. ( ج ) أغراس.( الغَرِيس ): المغروس.( الغَرِيسة ): النخلة أوّل ما تنبت. وـ النواة التي تزرع. وـ الفسيلة ساعة توضع في الأرض حتّى تعلق. ( ج ) غرائس، وغراس.( المَغْرِس ): موضع الغرس. ( ج ) مغارس.
مختار الصحاح
غ ر س : غَرَس الشجر من باب ضرب و الغِرَاسُ بالكسر فسيل النخل وهو أيضا وقت الغَرْسِ
الصحاح في اللغة
الغِرْسُ بالكسر: الذي يخرج مع الولد كأنه مُخاطٌ. ويقال: جُلَيْدَةٌ تكون على وجه الفَصيل ساعةَ يولد، فإن تُرِكَت قتلَتْه. وغَرَسْتُ الشجر أغْرِسُهُ غرْساً. والغِراسُ: فَسيلُ النخل. والغِراسُ أيضاً: وقتُ الغَرْسِ ويقال للنخلة أوَّلَ ما تَنْبُت غَريسةٌ.
تاج العروس

غَرَسَ الشَّجَرَ يَغْرِسُ غَرْساً : أَثْبَتَه في الأَرْضِ كأَغْرَسَه هذِه عن الزَّجَّاج . والغَرْسُ بالفتحِ : الشَّجَر المَغْروس ج أغْرَاسٌ وغِرَاسٌ بالكَسْر . وبِئْرُ غَرْسٍ : بالمَدِينَة وهو بالفَتْحِ على ما يَقْتضِي سِياقُ المصنِّفِ وهو الذي جَزَم به ابنُ الأَثِيرِ وغيره وصَوَّبه السّيدُ السَّمْهودِيُّ وحكَى الأَخِيرُ في توَارِيخِه عن خَطِّ المَرَاغِيِّ ضَمَّ الغَيْنِ وكذلِك ضبَطه الحافِظُ الذَّهَبِيُّ وهو المَشْهور الجارِي على الأَلْسِنَة . وقد تَعَقَّبَه الحافظُ ابنُ حَجَرٍ وصَوَّب الفَتْحَ ومنه الحديث غَرْسٌ من عُيُون الجَنَّة رَوَاهُ ابنُ عَبَاسٍ مَرْفُوعاً ويَعْضُدُه حديثُ ابن عُمَرَ قالَ رَسُول الله صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو جالسٌ على شَفِيرِ بِئْرِ غَرْسٍ : " رأَيتُ اللَّيْلَةَ أَنِّي جالِسٌ على عَيْنٍ من عُيُونِ الجَنَّةِ " يَعْنِي هذِه البِئْرَ وعن عُمَر بنِ الحَكَمِ مُرْسَلاً : قالَ رسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم : " نِعْمَ البِئْرُ بِئْرُ غَرْسٍ هِيَ مِنْ عُيُونِ الجَنَّةِ " . وغُسِّلَ صَلَّى الله عَلَيه وسلَّم مِنْهَا كما نقلَه أَرْبَابُ السِّيَرِ

ووَادِي الغَرْسِ قُرْبَ فَدَكَ بينَها وبَيْنَ مَعْدنِ النَّقْرَةِ وقال الواقِدِيُّ رحِمَه اللهُ : كانَت مَنازِلُ بَنِي النَّضِيرِ بنَاحِيَةِ الغَرْسِ . والغِرْسُ بالكَسْرِ : ما يَخْرُجُ مَعَ الوَلَدِ كأَنَّه مُخَاطٌ وقِيلَ : ما يَخْرُج على الوَجْهِ وقال الأَزْهَرِيُّ : الغِرْسُ جِلْدَةٌ رَقِيقَةٌ تَخْرُج مع الوَلَدِ إِذا خَرَج من بَطْنِ أُمِّهِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : الغِرْسُ : المَشِيمَةُ أَو الغِرْسُ : جُلْدَةٌ رَقِيقَةٌ تَخْرُج علَى وَجْهِ الفَصِيلِ ساعَةَ يُولَدُ فإِن تُرِكَتْ عليه قَتَلَتْه قالَ الراجِزُ : يَتْرُكْنَ في كُلِّ مُنَاخٍ أَبْسٍ كُلَّ جَنِينٍ مُشْعَرٍ فِي غِرْسِ ج أَغرَاسٌ

و قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الغِرْس بالكَسْرِ : الغُرَابُ الأَسْوَدُ وزادَ غيرُه : الصَّغِير وضَبَطه بالفتح أَيضاً . والغَرَاسُ كسَحَابٍ : ما يَخْرُجُ من شارِبِ دَواءِ المَشِيِّ كالخامِّ عَن الأَصْمَعِيّ . والغِرَاسُ بالكَسْرِ : وَقْتُ الغَرْسِ . وهو أَيضاً : ما يُغْرَسُ مِن الشَّجَرِ . ويُقَالُ : هُمْ فِي مَغْرُوسَةٍ مِن الأَمْرِ ومَرْغُوسَةٍ أَي اخْتِلاطٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والغَرِيسَةُ : النَّخْلَةُ أَوَّلَ ما تَنْبُتُ كالوَلِيدَةِ للصَّبِيَّةِ الحَدِيثَةِ العَهْدِ بالوِلادَةِ أَو الفَسِيلَةُ ساعَةَ تُوضَعُ في الأَرْضِ حتَّى تَعْلَقَ عن ابنِ دُرَيْدٍ والجَمْعُ : غَرَائِسُ وغِرَاسٌ الأَخِيرَةُ نادِرَةٌ . وعنِ ابنِ عَبَّادٍ : الغَرِيسُ كأَمِيرٍ : النَّعْجَةُ وتُدْعَى لِلْحَلْبِ بِغَرِيسْ غَرِيسْ نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وغَرِيسَةُ : عَلَمٌ للإِماءِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَغْرِسُ : مَوْضِعُ الغَرْسِ والجَمْع : المَغَارِسُ . والغَرْسُ : القَضِيبُ الذَّي يُنْزَعُ مِن الحَبَّةِ ثُمّ يُغْرَسُ . والغَرِيسَةُ : شَجَرُ العِنَبِ أَوَّلَ ما يُغْرَسُ . والغَرِيسَةُ : النَّوَاةُ الَّتِي تُزْرَعُ عن أَبِي المُجِيبِ والحَارِثِ بن دُكَيْنٍ . والغِرَاسَةُ : فَسِيلُ النَّخْلِ . وغَرَسَ فُلانٌ عِنْدِي نِعْمَةً : أَثْبَتَهَا وهو مَجازٌ . وكذا غَرَسَ المَعْروفَ إِذا صَنَعه نقله ابنُ القَطَّاع . والغِرَاسُ : ما كَثُرَ من العُرْفُطِ عن كُرَاع . ومِن المَجازِ : أَنَا غَرْسُ يَدِكَ وفُلانٌ غَرْسُ نِعْمَتِه . وتقول : هذا مَسْقِطُ رأسِه ومَكَانُ غِرِاسِه . والغِرَاسُ بالكَسْرِ : حِصْنٌ باليَمنِ من أَعْمالِ ذي مَرْمَرٍ وفيه يَقُولُ السيِّدُ صلاحُ بنُ أَحْمَدَ الوَزِيريّ من شعراء اليَمَنِ :

للهِ أَوقاتِي بِذِي مَرْمَرٍ ... وطِيبُ أَوْقَاتِي بِرَبْعِ الغِرَاسِ وهي طويلةٌ سائِرةٌ . وغَرِيسَةُ : من أَعلام الإِماءِ نقله الصّاغَانِيُّ

تاج العروس

بَغْرَاسُ أهمله الجَوْهَرِيّ وابنُ مَنْظُورٍ وقال شَيْخُنا : قَوْلُه بالفَتْح كأنّه صرَّحَ به لغَرابَتِه ؛ لأنّه فَعْلالٌ وهو في غيرِ المُضاعَفِ قليلٌ جداً حتى قيل : إنّه لم يَرِدْ منهُ غيرُ خَزْعَال وقال الصَّاغانِيّ : إنّه مَوْضِعٌ ولم يزد وصرَّحَ في العُبابِ أنّه : د بلِحْفِ جَبَل اللُّكَام كان لمَسْلَمةَ بنِ عبدِ المَلِكِ بنِ مَرْوَانَ ولوَرَثَتِه من بَعْدِه حتى جاءَت الدولةُ العبّاسيَّةُ فانْتزَعتْها منهم وأَقْطَعَها السَّفَّاحُ مُحَمَّد بنَ سُلَيْمانَ بنِ عليٍّ ثمّ الرشيد ثمّ المأمون ثمّ لولَدِه من بعده وقد نُسِبَ إليه سعيدٌ بنُ حَرْبٍ البَغْراسيُّ حدَّثَ عن عثمانَ بنِ خُرْزادَ وغيرِه

لسان العرب
غَرَس الشجر والشجرة يغرِسها غَرْساً والغَرْس الشجر الذي يُغْرَس والجمع أَغْراس ويقال للنَّخلة أَول ما تنبت غَريسَة والغَرْس غَرْسُك الشجر والغِراس زَمَن الغَرس والمَغْرِس موضع الغَرْس والفعل الغَرْس والغِراس ما يُغْرَس من الشجر والغَرْس القَّضِيب الذي يُنْزع من الحِبّة ثم يُغْرَس والغَريسَة شجر العنب أَوّل ما يُغْرَس والغَريسة النواة التي تُزرع عن أَبي المجيب والحرِث بن دكين والغَرِيسَة الفَسِيلَة ساعة توضع في الأَرض حتى تَعْلَقَ والجمع غَرائِس وغِراس الأَخيرة نادِرَة والغِراسَة فَسِيل النَّخْل وغَرَس فلان عِندي نعمة أَثْبَتها وهو على المثَل والغِرْس بالكسر الجلدة التي تخرج على رأْس الولد أَو الفصيل ساعة يُولد فإِن تُركت قَتَلَتْه قال الراجز يُتْرُكْن في كلّ مَناخٍ أَبْسِ كلَّ جَنِينٍ مُشْعَرٍ في غِرْسِ وقيل الغِرْس هو الذي يَخْرُج على الوَجْه وقيل هو الذي يَخْرُجُ معه كأَنه مُخاط وجمعه أَغْراس التهذيب الغِرْس واحد الأَغراس وهي جلدة رقيقة تخرج مع الولد إِذا خرج من بطن أُمه ابن الأَعرابي العِرْس المَشِيمَة وقول قيس بن عيزارة وقالوا لنا البَلْهاء أَوّل سُؤلَةٍ وأَغْراسُها واللَّهُ غَنِّي يُدافِعُ البلهاء اسم ناقة وعَنَى بأَغراسِها أَولادَها والغَراس بفتح الغين ما يخرج من شارِب الدواء كالخامّ والغَراس ما كثر من العُرْفُط عن كراع والغِرْس والغَرْس الغراب الصغير وغَرْس بفتح الغين وسكون الراء والسين المهملة بئر بالمدينة قال الواقدي كانت منازل بني النَّضِير بناحية الغَرْس
الرائد
* غرس يغرس: غرسا. الشجر: أثبته في الأرض، زرعه.
الرائد
* غرس. 1-مص. غرس. 2-ما يثبت في الأرض ويزرع من شجر أو نحوه، ج غراس وأغراس. 3-«أنا غرس يده»: أي نشأت بفضله وعنايته.
الرائد
* غرس. ج أغراس. 1-ما يثبت في الأرض ويزرع من شجر أو نحوه. 2-غراب صغير. 3-ما يخرج مع الولد من بطن أمه كأنه مخاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: