وصف و معنى و تعريف كلمة غرمول:


غرمول: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على غين (غ) و راء (ر) و ميم (م) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح غرمول في معاجم اللغة العربية:



غرمول

جذر [غرمل]

  1. غُرْمُولُ
    • ـ غُرْمُولُ : الذَّكَرُ ، أو الضَّخْمُ الرِّخْوُ قَبْلَ أن تُقْطَعَ غُرْلَتُه .
      ـ غُرْمُلُ : اسمُ والِدِ يَعْقُوبَ المُحدِّثِ .
      ـ غرامِيلُ : هِضابٌ حُمْرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غرمل
    • " الغُرْمولُ : الذكر الضخم الرخو ، وقد قيل : الذكر مطلقاً ، ويقال له الغرمول قبل أَن تقطع غُرْلتُه ؛ هذا قول أَبي زيد .
      وقد جاء في الحديث عن ابن عمر : أَنه نظر إِلى غرامِيل الرجال في الحمّام فقال : أَخْرجوني وكانوا مُخْتَتِنِين من غير شكٍّ ، وقيل : الغُرْمول لِذَواتِ الحافر ؛ قال بشر : وخِنْذِيذٍ ، ترى الغُرْمولَ منه كَطَيِّ الزِّقِّ عَلّقَه التِّجارُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَرْناطَةُ
    • ـ غَرْناطَةُ : بلد بالأَنْدَلُس ، أو لَحْنٌ والصواب : أغَرْناطَةُ ، ومعناها : الرُّمَّانَةُ ، بالأَنْدَلُسِيَّةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَغَرَ
    • ـ بَغَرَ وبَغِرَ البَعيرُ ، بَغْراً ، فهو بَغِرٌ وبَغيرٌ : شَرِبَ ولم يَرْوَ ، فأخَذَهُ داءٌ من الشُّرْبِ ، ج : بَغارَى وبُغارَى .
      ـ بَغْرُ وبَغَرُ : الدُّفْعَةُ الشديدةُ من المَطَرِ ، بَغَرَتِ السماءُ ، وبُغِرَتِ الأرضُ .
      ـ بَغَرْناها : سَقَيْناها ،
      ـ بَغَرَ النَّجْمُ بُغوراً : سَقَطَ ، وهاجَ بالمَطَرِ .
      ـ تَفَرَّقوا شَغَرَ بَغَرَ وشِغَرَ بِغَرَ : في كُلِّ وجْهٍ .
      ـ بَغْرَةُ : الزَّرْعُ يُزْرَعُ بعد المَطَرِ ، فَيَبْقَى فيه الثَّرَى حتى يُحْقِلَ .
      ـ له بَغْرَةٌ من العَطاءِ لا تَغيضُ : دائِمُ العَطاءِ .
      ـ بَغَرُ : الماءُ الخَبيثُ ، تَبْغَرُ عنه الماشيةُ ، وكَثْرَةُ شُرْبِ الماءِ أو داءٌ وعَطَشٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غُرْمُولُ
    • ـ غُرْمُولُ : الذَّكَرُ ، أو الضَّخْمُ الرِّخْوُ قَبْلَ أن تُقْطَعَ غُرْلَتُه .
      ـ غُرْمُلُ : اسمُ والِدِ يَعْقُوبَ المُحدِّثِ .
      ـ غرامِيلُ : هِضابٌ حُمْرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غَرْمَى
    • ـ غَرْمَى : موضع ، وبمعنى أما ، كَلِمةٌ تُقالُ في مَعْنَى اليَمينِ ، يُقالُ : غَرْمَى وجَدِّكَ ، كما يُقالُ : أما وجَدِّكَ ،
      ـ الغَرْمَى : المرأةُ الثَّقيلَةُ .
      ـ الغَرامُ : الولوعُ ، والشَّرُّ الدائِمُ ، والهَلاكُ ، والعَذابُ .
      ـ المُغْرَمُ : أسيرُ الحُبِّ والدَّيْنِ ، والمُولَعُ بالشيءِ .
      ـ الغَريمُ : الدائنُ ، والمَدْيونُ ، ضِدٌّ .
      ـ الغَرامَةُ : ما يَلْزَمُ أداؤُهُ ، كالغُرْمِ ، ومُغْرَمٌ . وأغْرَمَهُ إيَّاهُ . وغَرَّمْتُهُ . وقد غَرِمَ الدِّيَةَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. غَرِينُ
    • ـ غَرِينُ ، وغِرْيَنُ : الطِرْيَنُ ، والحُمْقُ ، والزَّبَدُ ، والطِينُ يَحْمِلُهُ السَّيْلُ فَيَبْقَى على وجهِ الأرض ، رَطْباً أو يابِساً .
      ـ غَرَنُ : طائِرٌ ، أو العُقابُ ، أو شِبْهُها , ج : أَغْرانٌ ، أو السَّرَطانُ .
      ـ غُرَانٌ : موضع .
      ـ غَرِنٌ : الضَّعيفُ .
      ـ غَرِنَ العَجِينُ على القَرْوِ : يَبِسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. غُرْنُوقُ
    • ـ غُرْنُوقُ وغِرْنَوْقُ ، لا يُذْكَرُ في غ ر ق ، ووَهِمَ الجوهَرِيُّ : طائِرٌ مائِيٌّ أسْوَدُ ، وقيلَ : أبْيَضُ ، كالغُرْنَيْقِ ، أو الغُرْنُوقُ والغُرْنَيْقُ : الكُرْكِيُّ ، أو طائِرٌ يُشْبِهُهُ .
      ـ غُرْنَيْقُ وغُرْنُوقُ وغِرْنِيقُ وغَرَوْنَقُ وغِرْنَوْقُ وغِرْنَاقُ وغُرانِقُ : الشَّابُّ الأبيضُ الجَميلُ ، ج : الغَرانيقُ والغَرانِقَة والغَرانِقُ .
      ـ غُرْنُوقُ : الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ المُفَتَّلَةُ ، وشَجَرٌ ، ج : الغَرَانِقُ ، الناعِمُ المُسْتَتِرُ من النَّبَاتِ .
      ـ غُرْنُوقُ وغُرانِقُ : الذي يكونُ في أصلِ العَوْسَجِ اللَّيِّن النَّباتِ ، ج : الغَرانيقُ .
      ـ لِمَّةٌ غُرانِقَةٌ وغُرانِقِيَّةٌ : ناعِمَةٌ تُفَيِّئُهَا الرِّيحُ .
      ـ غَرْنَقَةُ : غَزَلٌ بالعَيْنَيْنِ .
      ـ غُرْنَقُ : وادٍ لِبَنِي سُلَيْمٍ .
      ـ غُرْنُوقُ وشابٌّ غُرانِقٌ : تامٌّ .
      ـ امرأةٌ غُرانِقٌ وغُرانِقَةٌ : شابَّةٌ مُمْتَلِئَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. غرّمه الدّيْن
    • ألزمه تأديتَه :- غرَّمته المحكمةُ ثمنَ ما أفسد من بضاعة جاره .

    المعجم: عربي عامة

  8. غَرَّمَهُ
    • غَرَّمَهُ : أَغرمه .
      و غَرَّمَهُ أَلزمه تأْديةَ الغرامة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غرن العجين
    • يبِس :- غرِن الطِّينُ .

    المعجم: عربي عامة

  10. غَرِنَ
    • غَرِنَ العجينُ على الإِناءِ غَرِنَ َ غَرَنًا : يَبِس .
      و غَرِنَ الرجلُ : ضعُف .
      فهو غَرِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غَرَن
    • غَرَن :-
      مصدر غرِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. غَرِن
    • غَرِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. غرن
    • غرن
      1 - ضعيف

    المعجم: الرائد



  14. غرن
    • غرن
      1 - مصدر غرن . 2 - عقاب ، جمع : أغران .

    المعجم: الرائد

  15. غرِنَ
    • غرِنَ يَغرَن ، غَرَنًا ، فهو غَرِن :-
      غرِن العجينُ يبِس :- غرِن الطِّينُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غَرَن
    • غرن - يغرن ، غرنا
      1 - غرن العجين على الإناء : يبس . 2 - غرن : ضعف .

    المعجم: الرائد

  17. غرم
    • " غَرِمَ يَغرَمُ غُرْماً وغَرامةً ، وأغرَمَه وغَرَّمَه .
      والغُرْمُ : الدَّيْنُ .
      ورَجُلٌ غارمٌ : عليه دَيْنٌ .
      وفي الحديث : لا تَحِلُّ المسأَلة إلاَّ لِذِي غُرمٍ مُفْظِعٍ أَي ذي حاجة لازمة من غَرامة مُثْقِلة .
      وفي الحديث : أعوذ بك من المَأْثَم والمَغْرَمِ ، وهو مصدر وضع موضع الاسم ، ويريد به مَغْرَمَ الذنوب والمعاصي ، وقيل : المَغْرَم كالغُرْم ، وهو الدَّيْن ، ويريد به ما اسْتُدِين فيما يكرهه الله أَو فيما يجوز ثم عجز عن أَدائه ، فأَما دين إحتاج إليه وهو قادر على أَدائه فلا يستعاذ منه .
      وقوله عز وجل : والغارِمِين وفي سبيل الله ؛ قال الزجاج : الغارمون هم الذين لَزِمَهم الدَّيْنُ في الحَمالة ، وقيل : هم الذين لزمهم الدين في غير معصية .
      والغَرامةُ : ما يلزم أَداؤه ، وكذلك المَغْرَمُ والغُرْمُ ، وقد غَرِمَ الدِّيةَ ، وأَنشد ابن بري في الغَرامة للشاعر : دار ابْنِ عَمِّكَ بِعْتَها ، تَقْضي بها عَنْكَ الغَرامه والغَرِيم : الذي له الدِّيْن والذي عليه الدين جميعاً ، والجمع غُرَماء ؛ قال كثير : قَضى كلُّ ذِي دَيْنٍ فَوَفَّى غَرِيمَه ، وعَزَّةُ مَمْطُولٌ مُعَنّىً غرِيمُها والغَرِيمان : سَواءٌ ، المُغْرِمُ والغارِمُ .
      ويقال : خُذْ مِنْ غَرِيمِ السُّوء ما سَنَحَ .
      وفي الحديث : الدَّيْنُ مَقْضيٌّ والزَّعِيمُ غارِمٌ لأَنه لازم لما زَعَم أَي كَفَل أَو الكفيل لازم لأَداء ما كَفَّله مُغْرِمُه .
      وفي حديث آخر : الزَّعِيم غارِمٌ ؛ الزَّعِيم الكفيل ، والغارِم الذي يلتزم ما ضَمِنه وتكَفَّل به .
      وفي الحديث في الثَّمر المُعَلَّق : فمن خرج بشيء منه فعليه غَرامةُ مِثْلَيْه والعقوبة ؛ قال ابن الأثير : قيل كان هذا في صدر الإسلام ثم نُسخ ، فإنه لا واجب على مُتْلِف الشيء أَكثر من مثله ، وقيل : هو على سبيل الوعيد لينتهي عنه ؛ ومنه الحديث الآخر : في ضالَّةِ الإبل المكتومة غَرامَتُها ومِثْلُها معها .
      وفي حديث أشراط الساعة : والزكاة مَغْرَماً أي يَرَى رَبُّ المال أن إخراج زكاته غَرامةٌ يَغرَمُها .
      وأَما ما حكاه ثعلب في خبر من أَنه لما قعد بعض قريش لقضاء دينه أَتاه الغُرَّامُ فقضاهم دَيْنَه ؛ قال ابن سيده : فالظاهر أَنه جمع غَرِيمٍ ، وهذا عزيز إن فَعِيلاً لا يجمع على فُعَّال ، إنما فُعَّال جمع فاعل ، قال : وعندي أن غُرَّاماً جمع مُغَرِّم على طرح الزائد ، كأَنه جمع فاعل من قولك غَرَمَه أَي غَرَّمَه ، وإن لم يكن ذلك مقولاً ، قال : وقد يجوز أن يكون غارمٌ على النسب أي ذو إغرام أو تَغْريم ، فيكون غُرَّامٌ جمعاً له ، قال : ولم يقل ثعلب في ذلك شيئاً .
      وفي حديث جابر : فاشْتَدَّ عليه بَعْضُ غُرَّامِه في التَّقاضي ؛ قال ابن الأثير : جمع غَرِيم كالغُرَماء وهم أصحاب الدين ، قال : وهو جمع غريب ، وقد تكرر ذلك في الحديث مفرداً ومجموعاً وتصريفاً .
      وغُرِّمَ السحابُ : أَمطَرَ ؛ قال أَبو ذؤيب يصف سحاباً : وَهَى خَرْجُهُ واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ مِنْهُ ، وغُرِّمَ ماءً صَرِيحا والغَرامُ : اللازم من العذاب والشرُّ الدائم والبَلاءُ والحُبُّ والعشق وما لا يستطاع أَن يُتَفَصَّى منه ؛ وقال الزجاج : هو أَشدُّ العذاب في اللغة ، قال الله ، عز وجل : إن عذابها كان غراماً ؛ وقال الطرماح : وَيَوْمُ النِّسارِ وَيَوْمُ الجِفا رِ كانا عَذاباً ، وكانا غَراما وقوله عز وجل : إن عذابها كان غراماً ؛ أي مُلِحّاً دائماً ملازماً ؛ وقال أبو عبيدة : أي هلاكاً ولِزاماً لهم ، قال : ومنه رَجُلٌ مُعْرَمٌ ، من الغُرْم أَو الدَّيْن .
      والغَرام : الوَلُوعُ .
      وقد أُغْرِم بالشيء أي أُولِع به ؛ وقال الأَعشى : إنْ يُعاقِبْ يَكُنْ غَراماً ، وإن يُعْـ طِ جَزِيلاً فإنَّه لا يُبالي وفي حديث معاذ : ضَرَبَهُمُ الله بِذُلٍّ مُغْرَمٍ أي لازم دائم .
      يقال : فلان مُغْرَمٌ بكذا أي لازم له مُولَعٌ به .
      الليث : الغُرْمُ أَداء شيء يلزم مثل كفالة يَغْرَمها ، والغَرِيمُ : المُلْزَم ذلك .
      وأَغْرَمْتُه وغَرَّمْته بمعنى .
      ورجل مُغْرَمٌ : مُولَعٌ بعشق النساء وغيرهن .
      وفلان مُغْرَمٌ بكذا أي مُبتَلىً به .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : فَمَنِ اللَّهِجُ باللذَّة السَّلِسُ القِياد للشهوة أَو المُغْرَمُ بالجَمْع والادِّخار ؟ والعرب تقول : إن فلاناً لمُغْرَمٌ بالنساء إذا كان مُولَعاً بهنَّ .
      وإني بك لَمُغْرَمٌ إذا لم يصبر عنه .
      قال : ونُرَى أن الغَرِيم إنما سمي غَرِيماً لأَنه يطلب حَقَّه ويُلِحُّ حتى يقبضه .
      ويقال للذي له المال يطلبه ممن له عليه المال : غَرِيمٌ ، وللذي عليه المال : غَرِيمٌ .
      وفي الحديث : الرَّهْنُ لمن رَهَنَه له غُنْمُه وعليه غُرْمُه أي عليه أَداء ما رهن به وفَكاكُه .
      ابن الأَعرابي : الغَرْمى المرأَة المُغاضِبة .
      وقال أَبو عمرو : غَرْمى كلمة تقولها العرب في معنى اليمين .
      يقال : غَرْمى وجَدِّك كما يقال أَما وجَدّك ؛

      وأَنشد : غَرْمى وجَدِّكَ لَوْ وَجَدْتَ بِهِمْ ، كَعَداوَةٍ يَجِدُونها بَعْدِي "


    المعجم: لسان العرب

  18. غرمل
    • " الغُرْمولُ : الذكر الضخم الرخو ، وقد قيل : الذكر مطلقاً ، ويقال له الغرمول قبل أَن تقطع غُرْلتُه ؛ هذا قول أَبي زيد .
      وقد جاء في الحديث عن ابن عمر : أَنه نظر إِلى غرامِيل الرجال في الحمّام فقال : أَخْرجوني وكانوا مُخْتَتِنِين من غير شكٍّ ، وقيل : الغُرْمول لِذَواتِ الحافر ؛ قال بشر : وخِنْذِيذٍ ، ترى الغُرْمولَ منه كَطَيِّ الزِّقِّ عَلّقَه التِّجارُ "

    المعجم: لسان العرب

  19. غرند
    • " أَبو عبيد : تَثَوَّلَ عليَّ القومُ تَثَوُّلاً واغْرَنْدَوُا اغْرِنْداءً واغْلَنْتَوُا اغْلِنْتاءً إِذا عَلَوْهُ بالشَّتْمِ والضَّرْب والقهر .
      الأَصمعي : اغْرَنْداهُ واسْرَنْداهُ إِذا عَلاه ، واغْرَنْداهُ واغْرَنْدَى عليه واغْرَنْدَوْا عليه : عَلَوْه بالشتم والضرب والقهر .
      والمُغْرَنْدِي والمُسْرَنْدِي : الذي يَغْلِبُكَ ويَعْلُوكَ ؛

      قال : قد جَعَلَ النُّعاسُ يَغْرَنْدِيني ، أَدْفَعُهُ عنِّي ويَسْرَنْدِين ؟

      ‏ قال ابن جني : إِن شئت جعلت رويه النون وهو الوجه ، وإِن شئت جعلته الياء وليس بالوجه ، فإِن جعلت النون هي الرويّ فقد أُلْزِمَ الشاعرُ فيها أَربعةَ أَحرف غير واجبة وهي الراء والنون والدال والياء ، أَلا ترى أَنه يجوز معها يُعْطيني ويُرضيني ويَدْعُوني ويَغْزوني ؟ وإِن أَنت جعلت الياء الروي فقد أُلْزِمَ فيه خمسةَ أَحرف غير لازمة وهي الراء والنون والدال والياء والنون ، أَلا ترى أَنك جعلت الياء هي الروي فقد زالت الياء أَن تكون رِدفاً لبعدها عن الروي ؟، قال : نعم وكذلك لما كانت النون رويّاً كانت الياء غير لازمة لأَن الواو يجوز معها ، أَلا ترى أَنه يجوز معها في القولين جميعاً يغزوني ويدعوني ؟ أَبو زيد : اغْرَنْدَوْا عليه اغْرِنْداءً أَي علوه بالشتم والضرب والقهر مثل اغْلَنْتَوْا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. غرنق
    • " الغُرْنُوق : الناعِم المُنتشِر من النَّبات .
      أَبو حنيفة : الغُرْنُوق نَبْت ينبُت في أُصول العَوْسَجِ وهو الغُرَانِق أَيضاً ؛ قال ابن ميّادة : ولا زال يُسْقَى سِدْرُه وغُرانِقُه والغُرْنُوقُ والغِرْنَوقُ والغِرْنَيْقُ والغِرْنِيقُ والغِرْناق والغُمرَانِق والغَرَوْنَق ، كله : الأَبيض الشاب الناعم الجميل ؛

      قال : إِذْ أَنْت غِرْناقُ الشَّباب مَيّالْ ، ذُو دَأْيَتَيْنِ يَنْفَحان السِّرْبالْ استعار الدَّأْيَتَينِ للرجل ، وإِنما هما للناقة والجَمل .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : فكأَني أَنظر إِلى غُرْنُوقٍ من قريش يَتَشَحَّط في دَمِه أَي شابّ ناعم .
      وشباب غُرانِق : تامّ ، وشاب غُرَانِق ؛

      قال : أَلا إِنَّ تَطْلابَ الصِّبَى منك ضِلَّةٌ ، وقد فاتَ رَيْعانُ الشَّبابِ الغُرانِق وأَورده الأزهري : أَلا إنَّ تَطْلابي لِمِثْلِك زَلَّةٌ وامرأَة غُرانِقة وغُرانِق : شابَّة ممتلئة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : قلتُ لسَعْدٍ ، وهو بالأزارِقِ : عليكَ بالمَحْضِ وبالمَشَارِقِ ، واللَّهْوِ عِنْدَ بادِن غُرَانِقِ والغَرَانِقة : الرجال الشبَاب ، ويقال للشابّ نفسه الغُرانِقٌ والغُرْنُوق .
      والغُرانِقُ : الذي في أصل العَوْسَج وهو لَيِّن النَّبات ؛ حكاه أَبو حنيفة وكذلك الغَرانِيق .
      والغُرْنُوق والغُرْنَيْق ، بضم الغين وفتح النون : طائر أَبيض ، وقيل : هو طائر أَسود من طير الماء طويل العُنُق ؛ قال أَبو ذَؤَيب الهذلي يصف غوّاصاً : أجاز إلينا لُجَّةً بعد لُجّةٍ ، أزَلَّ كغُرْنَيْق الضُّحُول عَمُوجُ أَزَلَّ : أَرْسَح ، والضُّحُول : جمع ضَحْل وهو الماء القليل ، وعَمُوج : يَتَعَمَّج ويلتوي ؛ وإذا وصف بها الرجل فواحدهم غِرْنَيق وغِرْنَوْق ، بكسر الغين وفتح النون فيهما .
      وغُرْنوق ، بالضم ، وغُرانِق : وهو الشابُّ الناعم ، والجمع الغَرانِق ، بالفتح ، والغَرانِيق والغَرانِقةُ .
      أَبو عمرو : الغُرْنُوق طير أَبيض من طير الماء ؛ ذكره في حديث ابن عباس : إن جنازته لما أُتِيَ به الوادي أَقبل طائر أَبيض غُرْنوق كأنه قُبْطِيّة حتى دخل في نعشه ، قال : فرَمَقْتُه فلم أَرَهُ خرج حتى دفن .
      الأصمعي : الغُرْنَيْق الكُرْكيّ ، وقال غيره : هو طائر طويل القوائم .
      ابن السكيت : الغَرانِيقُ طير مثل الكَراكي ، واحدها غُرْنوق ؛

      وأَنشد : أَو طَعْم غاديةٍ في جَوْف ذي حَدَبٍ ، من ساكِبِ المُزْن يجْري في الغَرانِىقِ أَراد بذي حَدَب سيلاً له عِرْق ، وقوله من ساكب المُزْن أي مما كان ساكباً من المزن ، وقوله يجري في الغرانيق أي يجري مع الغرانيق فأَقام في مقام مع .
      وقال غيره : واحد الغَرانِيقُ غُرْنَيْق وغِرْناق .
      وفي الحديث : تلك الغَرانِيقُ العُلا ؛ هي الأَصنام ، وهي في الأصل الذكور من طير الماء .
      ابن الأنباري : الغعرانيق الذكور من الطير ، واحدها غِرْنَوْق وغِرْنَيْق ، سمي به لبياضه ، وقيل : هو الكُرْكيّ ، وكانوا يزعمون أن الأصنام تقرّبهم من الله عز وجل وتشفع لهم إليه ، فشبهت بالطيور التي تعلو وترتفع في السماء ؛ قال : ويجوز أن تكون الغَرانيقُ في الحديث جمع الغُرانق وهو الحسن ، يقال : غُرانِق وغَرانِق وغَرانِيق ، قال وقد جاءت حروف لا يفرق بين واحدها وجمعها إلا بالفتح والضم : فمنها عُذَافر وعَذافر ، وعُراعر اسم الملِك وعَراعر ، وقُناقِن للمهندس ، جمعه قَناقن ، وعُجاهن للعَرُوس وجمعه عَجاهن ، وقُبَاقب للعام الثالث (* قوله « للعام الثالث » أي ثالث العام الذي انت فيه ).
      وجمعه قَبَاقب .
      وقال شمر : لِمَّة غُرانقةٌ وغُرانِقيّة وهي الناعمة تُفَيِّئُها الريحُ ، وقال : الغُرانق الشابّ الحسن الشعر الجميلُ الناعمُ ، وهو الغُرْنوق والغِرْناق والغِرْنَوْق ، وجمعه غَرانِق وغَرانقة ؛

      وأَنشد : قِلى الفَتَاةِ مَفارِقَ الغِرْناق ؟

      ‏ قال ابن جني : وذكر سيبويه الغُرْنَيْق في بنات الأَربعة وذهب إلى أن النون فيه أًصل لا زائدة ، فسأَلت أَبا علي عن ذلك فقلت له : من أَين له ذلك ولا نظير له من أُصول بنات الأربعة يقابلها ، وما أَنكَرْتُ أَن تكون زائدة لمَّا لم نجد لها أَصلاً يقابلها كما قلنا في خُنْثُعْبة وكَنَهْبَل وعُنْصُل وعُنْظُب ونحو ذلك ، فلم يزد في الجواب على أن ، قال : إنه قد أُلحق به العُلَّيْق ، والإلحاقُ لا يوجد إلا بالأُصول ، وهذه دعوى عارية من الدليل ، وذلك أن العُلَّيْق وزنه فُعَّيْل وعينه مضعفة وتضعيف العين لا يوجد للإلحاق ، ألا ترى إلى قِلَّفٍ وإمَّعَة وسكِّين وكُلاَّب ؟ ليس شيء من ذلك بملحق لأن الإلحاق لا يكون من لفظ العين ، والعلة في ذلك أن أَصل تضعيف العين إنما هو للفعل نحو قَطَّع وكَسَّر ، فهو في الفعل مفيد للمعنى ، وكذلك هو في كثير من الأسماء نحو سِكِّير وخِمِّير وشَرَّاب وقَطَّاع أي يكثر ذلك منه وفيه ، فلما كان أَصل تضعيف العين إنما هو للفعل على التكثير لم يمكن أن يجعل للإلحاق ، وذلك أن العناية بمفيد المعنى عند العرب أَقوى من العناية بالملحق ، لأن صناعة الإلحاق لفظية لا معنوية ، فهذا يمنع من أن يكون العُلَّيق ملحقاً بغُرْنَيْق ، وإذا بطل ذلك احتاج كون النون أصلاً إلى دليل ، وإلا كانت زائدة ، قال : والقول فيه عندي إن هذه النون قد ثبتت في هذه اللفظة أنَّى تصرفت ثَباتَ بقية أُصول الكلمة ، وذلك أَنهم يقولون غُرْنَيْق وغِرْنَيْق وغُرْنوق وغُرَانق وغَرَونْق ، وثبتت أيضاً في التكسير فقالوا غَرانِيق وغَرانقة ، فلما ثبتت النون في هذه المواضع كلها ثَباتَ بقية أصول الكلمة حكم بكونها أَصلاً ؛ وقول جنادة بن عامر : بِذِي رُبَدٍ ، تَخالُ الإثْرَ فيه مَدَبَّ غَرانِقٍ خاضَتْ نِقاعا أراد غَرانيق فحذف .
      ابن شميل : الغُرْنوق الخُصْلة المُفَتَّلة من الشعر .
      ابن الأَعرابي : جذب غُرْنوقه وهي ناصيته ، وجذب نُغْرُوقه وهي شعر قفاه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. غرن
    • " الغِرْيَنُ والغِرْيَلُ : ما بقي في أَسفل القارورة من الدُّهْن ، وقيل : هو ثُفْلُ ما صُبِغَ به .
      والغِرْيَنُ : ما بقي في أَسفل الحوض والغدير من الماء أَو الطين كالغِرْبَل ، وقد تقدم .
      وقال ثعلب : الغِرْيَنُ ما يبقى من الماء في الحوض والغدير الذي تُبْقى فيه الدَّعاميصُ لا يُقْدَرُ على شربه ، وقيل : هو الطين الذي يبقى هنالك ، وقيل : الغِرْيَنُ ، مثل الدِّرْهمِ ، الطين الذي يحمله السيل فيبقى على وجه الأَرض رطباً أَو يابساً ، وكذلك الغِرْيَل وهو مبدل منه ، وقال يعقوب :، قال الأَصمعي الغِرْيَنُ أَن يجيء السَّيلُ فَيَثْبُتَ على الأَرض ، فإِذا جَفَّ رأَيت الطين رقيقاً على وجه الأَرض قد تشَقَّقَ ؛ فأَما قوله : تَشَقَّقَتْ تَشَقُّقَ الغِرْيَنِّ غُضُونُها ، إذا تَدانَتْ مِنِّي .
      إنما أَراد الغِرْيَنَ فشَدَّدَ للضرورة ، والطائفة من كل ذلك غِرْيَنةٌ .
      وغَرَّانُ : اسم وادٍ ، فَعّالٌ منه كأَنَّ ذلك يكثر فيه .
      التهذيب : غُرانُ موضع ؛ قال الشاعر : بغُرَانَ أَو وادي القُرَى اضطربَتْ به نَكْباءُ ، بينَ صَباً وبينَ شمالِ .
      وفي الحديث ذكر غُرانَ : هو بضم الغين وتخفيف الراء واد قريب من الحُدَيْبِية ، نزل به سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في مسيره .
      وأَما غُرابٌ ، بالباء ، فجبل بالمدينة على طريق الشام .
      والغَرَنُ : ذَكرَ الغِرْبانِ ، وقيل : هو ذكرُ العَقاعِق ، وقيل : هو شبيه بذلك ، والجمع أَغْرانٌ .
      وقال أَبو حاتم في كتاب الطير : الغَرَنُ العُقابُ .
      قال ابن بري : الغَرَنُ ذَكَرُ العِقْبانِ ؛ قال الراجز : لقد عَجِبْتُ من سَهُومٍ وغَرَنْ .
      والسَّهُومُ : الأُنثى منها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غرمول في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الغُرْمولُ: الذَكَرُ.
تاج العروس

الغُرْمول بالضَّمّ : الذَّكَرُ مُطلَقاً أو هو الضخمُ الرِّخْوُ منه ويقال له ذلك قبل أن تُقطَعَ غُرْلَتُه هذا قولُ أبي زيدٍ وقيل : الغُرْمولُ لذَواتِ الحافِرِ قال بِشْرٌ :

وخِنْذيذٍ ترى الغُرْمولَ فيهِ ... كَطَيِّ الزِّقِّ عَلَّقَه التِّجارُ وفي الحديثِ عن ابنِ عمر : أنّه نَظَرَ إلى غَراميلِ الرِّجالِ في الحَمّامِ فقال أَخْرِجوني وكانوا مُختَتِنينَ من غيرِ شَكٍّ . غُرْمُلٌ كقُنْفُذٍ : اسمُ والدِ يعقوبَ المُحدِّث كُنيَتُه أبو يعقوبَ نقله الصَّاغانِيّ . والغراميل : هِضابٌ حُمْرٌ نقله الصَّاغانِيّ

لسان العرب
الغُرْمولُ الذكر الضخم الرخو وقد قيل الذكر مطلقاً ويقال له الغرمول قبل أَن تقطع غُرْلتُه هذا قول أَبي زيد وقد جاء في الحديث عن ابن عمر أَنه نظر إِلى غرامِيل الرجال في الحمّام فقال أَخْرجوني وكانوا مُخْتَتِنِين من غير شكٍّ وقيل الغُرْمول لِذَواتِ الحافر قال بشر وخِنْذِيذٍ ترى الغُرْمولَ منه كَطَيِّ الزِّقِّ عَلّقَه التِّجارُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: