وصف و معنى و تعريف كلمة غرناطة:


غرناطة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على غين (غ) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح غرناطة في معاجم اللغة العربية:



غرناطة

جذر [غرناط]

  1. غَرْناطَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَرْناطَةُ: بلد بالأَنْدَلُس، أو لَحْنٌ والصواب: أغَرْناطَةُ، ومعناها: الرُّمَّانَةُ، بالأَنْدَلُسِيَّةِ.
,
  1. غَرْناطَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَرْناطَةُ: بلد بالأَنْدَلُس، أو لَحْنٌ والصواب: أغَرْناطَةُ، ومعناها: الرُّمَّانَةُ، بالأَنْدَلُسِيَّةِ.
  2. غرر (المعجم لسان العرب)
    • ... المَشاهِد غُرّانُ أَي إذا اجتمعوا لِغُرْم حَمالةٍ أَو لإِدارة حَرْب وجدتَ ... على أَنها حرة فتظهر مملوكة فيَغْرَم الزوجُ لمولى الأَمة غُرَّةً، عبداً ...


  3. غَرِينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَرِينُ، وغِرْيَنُ: الطِرْيَنُ، والحُمْقُ، والزَّبَدُ، والطِينُ يَحْمِلُهُ السَّيْلُ فَيَبْقَى على وجهِ الأرض، رَطْباً أو يابِساً.
      ـ غَرَنُ: طائِرٌ، أو العُقابُ، أو شِبْهُها, ج: أَغْرانٌ، أو السَّرَطانُ.
      ـ غُرَانٌ: موضع.
      ـ غَرِنٌ: الضَّعيفُ.
      ـ غَرِنَ العَجِينُ على القَرْوِ: يَبِسَ.
  4. غرِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرِنَ يَغرَن ، غَرَنًا ، فهو غَرِن :-
      • غرِن العجينُ يبِس :-غرِن الطِّينُ.
  5. غَرَن (المعجم الرائد)
    • غرن - يغرن ، غرنا
      1- غرن العجين على الإناء : يبس. 2- غرن : ضعف.
  6. غرن (المعجم لسان العرب)
    • "الغِرْيَنُ والغِرْيَلُ: ما بقي في أَسفل القارورة من الدُّهْن،وقيل: هو ثُفْلُ ما صُبِغَ به.
      والغِرْيَنُ: ما بقي في أَسفل الحوض والغدير من الماء أَو الطين كالغِرْبَل، وقد تقدم.
      وقال ثعلب: الغِرْيَنُ ما يبقى من الماء في الحوض والغدير الذي تُبْقى فيه الدَّعاميصُ لا يُقْدَرُ على شربه، وقيل: هو الطين الذي يبقى هنالك، وقيل: الغِرْيَنُ، مثل الدِّرْهمِ، الطين الذي يحمله السيل فيبقى على وجه الأَرض رطباً أَو يابساً،وكذلك الغِرْيَل وهو مبدل منه، وقال يعقوب:، قال الأَصمعي الغِرْيَنُ أَن يجيء السَّيلُ فَيَثْبُتَ على الأَرض، فإِذا جَفَّ رأَيت الطين رقيقاً على وجه الأَرض قد تشَقَّقَ؛ فأَما قوله: تَشَقَّقَتْ تَشَقُّقَ الغِرْيَنِّ غُضُونُها، إذا تَدانَتْ مِنِّي.
      إنما أَراد الغِرْيَنَ فشَدَّدَ للضرورة، والطائفة من كل ذلك غِرْيَنةٌ.
      وغَرَّانُ: اسم وادٍ، فَعّالٌ منه كأَنَّ ذلك يكثر فيه.
      التهذيب: غُرانُ موضع؛ قال الشاعر: بغُرَانَ أَو وادي القُرَى اضطربَتْ به نَكْباءُ، بينَ صَباً وبينَ شمالِ.
      وفي الحديث ذكر غُرانَ: هو بضم الغين وتخفيف الراء واد قريب من الحُدَيْبِية، نزل به سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في مسيره.
      وأَما غُرابٌ، بالباء، فجبل بالمدينة على طريق الشام.
      والغَرَنُ: ذَكرَ الغِرْبانِ،وقيل: هو ذكرُ العَقاعِق، وقيل: هو شبيه بذلك، والجمع أَغْرانٌ.
      وقال أَبو حاتم في كتاب الطير: الغَرَنُ العُقابُ.
      قال ابن بري: الغَرَنُ ذَكَرُ العِقْبانِ؛ قال الراجز: لقد عَجِبْتُ من سَهُومٍ وغَرَنْ.
      والسَّهُومُ: الأُنثى منها.
      "


  7. غرن العجين (المعجم عربي عامة)
    • يبِس :-غرِن الطِّينُ.
  8. غَرِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَرِنَ العجينُ على الإِناءِ غَرِنَ َ غَرَنًا: يَبِس.
      و غَرِنَ الرجلُ: ضعُف.
      فهو غَرِنٌ.
  9. غَرين (المعجم الرائد)
    • غرين - و غرين
      1- غرين : طين يحمله السيل فيبقى على وجه الأرض رطبا أو يابسا. 2- غرين : زبد الماء. 3- غرين : حمق، غباوة.
  10. الغَرِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرِينُ : زَبَد الماءِ يبقى في الحوض لايُقْدَرُ على شُربه.
      و الغَرِينُ الطِّينُ يحمله السيل، وقد يبقى على وجه الأرض رطبًا أَو يابسًا.
      و الغَرِينُ (في الجيولوجيا) : صخرٌ طينيٌّ حبيباته دقيقة يلتصق بعضُها ببعض إِذا ابتلَّت بالماء .


  11. غَرين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَرين / غِرْيَن :-
      • الغرِين
      1 - طين يحمله السَّيلُ، وقد يبقَى على وجه الأرض رطبًا أو يابسًا :-غرينُ النَّهر.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) صخر طينيّ حبيباته دقيقة يلتصق بعضها ببعض إذا ابتلّت بالماء.
  12. غَرَوانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَرَوانيّ / غِرَوانيّ :-
      ما يشبه الغِرا، شِبه غَرَوِيّ :-وحل غروانيّ:-
      • تشتُّت غروانيّ: ذو علاقة بالمادّة الغروانيّة.
  13. الغِرْيَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِرْيَنُ : الغَرِين.
      ويقال: أَتى بالطِّرْيَن والغِرْيَن: إِذا غضب واحْتَدَّ.
  14. غرن (المعجم الرائد)
    • غرن
      1- مصدر غرن. 2- عقاب، جمع : أغران.


  15. الغرين (المعجم عربي عامة)
    • طين يحمله السَّيلُ، وقد يبقَى على وجه الأرض رطبًا أو يابسًا :-غرينُ النَّهر.
  16. الغِرَوَانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِرَوَانيُّ (بكسر الغين أو فتحها) : ما يشبه الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) .
  17. غَرَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَرَن :-
      مصدر غرِنَ.
  18. غَرِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَرِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِنَ.
  19. غَرانيت (المعجم الرائد)

    • غرانيت
      1-مادة رخامية تكونت في العهود الجيولوجية الأولى تستعمل في البناء بخاصة
  20. غُرَّان (المعجم الرائد)
    • غران
      1-نفاخات فوق الماء
  21. غرن (المعجم الرائد)
    • غرن
      1-ضعيف
  22. غرند (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو عبيد: تَثَوَّلَ عليَّ القومُ تَثَوُّلاً واغْرَنْدَوُا اغْرِنْداءً واغْلَنْتَوُا اغْلِنْتاءً إِذا عَلَوْهُ بالشَّتْمِ والضَّرْب والقهر.
      الأَصمعي: اغْرَنْداهُ واسْرَنْداهُ إِذا عَلاه، واغْرَنْداهُ واغْرَنْدَى عليه واغْرَنْدَوْا عليه: عَلَوْه بالشتم والضرب والقهر.
      والمُغْرَنْدِي والمُسْرَنْدِي: الذي يَغْلِبُكَ ويَعْلُوكَ؛

      قال: قد جَعَلَ النُّعاسُ يَغْرَنْدِيني،أَدْفَعُهُ عنِّي ويَسْرَنْدِين؟

      ‏قال ابن جني: إِن شئت جعلت رويه النون وهو الوجه، وإِن شئت جعلته الياء وليس بالوجه، فإِن جعلت النون هي الرويّ فقد أُلْزِمَ الشاعرُ فيها أَربعةَ أَحرف غير واجبة وهي الراء والنون والدال والياء، أَلا ترى أَنه يجوز معها يُعْطيني ويُرضيني ويَدْعُوني ويَغْزوني؟ وإِن أَنت جعلت الياء الروي فقد أُلْزِمَ فيه خمسةَ أَحرف غير لازمة وهي الراء والنون والدال والياء والنون، أَلا ترى أَنك جعلت الياء هي الروي فقد زالت الياء أَن تكون رِدفاً لبعدها عن الروي؟، قال: نعم وكذلك لما كانت النون رويّاً كانت الياء غير لازمة لأَن الواو يجوز معها، أَلا ترى أَنه يجوز معها في القولين جميعاً يغزوني ويدعوني؟ أَبو زيد: اغْرَنْدَوْا عليه اغْرِنْداءً أَي علوه بالشتم والضرب والقهر مثل اغْلَنْتَوْا.
      "
  23. غَرَانِيت (المعجم الغني)
    • : كَلِمَةٌ دَخِيلَةٌ، مَادَّةٌ مِنْ حِجَارَةِ الرُّخَامِ، صَلْبَةٌ مُتَبَلْوِرَةٌ، تُسْتَعْمَلُ فِي البِنَاءِ.


  24. غرم (المعجم لسان العرب)
    • "غَرِمَ يَغرَمُ غُرْماً وغَرامةً، وأغرَمَه وغَرَّمَه.
      والغُرْمُ: الدَّيْنُ.
      ورَجُلٌ غارمٌ: عليه دَيْنٌ.
      وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلة إلاَّ لِذِي غُرمٍ مُفْظِعٍ أَي ذي حاجة لازمة من غَرامة مُثْقِلة.
      وفي الحديث: أعوذ بك من المَأْثَم والمَغْرَمِ، وهو مصدر وضع موضع الاسم،ويريد به مَغْرَمَ الذنوب والمعاصي، وقيل: المَغْرَم كالغُرْم، وهو الدَّيْن، ويريد به ما اسْتُدِين فيما يكرهه الله أَو فيما يجوز ثم عجز عن أَدائه، فأَما دين إحتاج إليه وهو قادر على أَدائه فلا يستعاذ منه.
      وقوله عز وجل: والغارِمِين وفي سبيل الله؛ قال الزجاج: الغارمون هم الذين لَزِمَهم الدَّيْنُ في الحَمالة، وقيل: هم الذين لزمهم الدين في غير معصية.
      والغَرامةُ: ما يلزم أَداؤه، وكذلك المَغْرَمُ والغُرْمُ، وقد غَرِمَ الدِّيةَ،وأَنشد ابن بري في الغَرامة للشاعر: دار ابْنِ عَمِّكَ بِعْتَها،تَقْضي بها عَنْكَ الغَرامه والغَرِيم: الذي له الدِّيْن والذي عليه الدين جميعاً، والجمع غُرَماء؛ قال كثير: قَضى كلُّ ذِي دَيْنٍ فَوَفَّى غَرِيمَه،وعَزَّةُ مَمْطُولٌ مُعَنّىً غرِيمُها والغَرِيمان: سَواءٌ، المُغْرِمُ والغارِمُ.
      ويقال: خُذْ مِنْ غَرِيمِ السُّوء ما سَنَحَ.
      وفي الحديث: الدَّيْنُ مَقْضيٌّ والزَّعِيمُ غارِمٌ لأَنه لازم لما زَعَم أَي كَفَل أَو الكفيل لازم لأَداء ما كَفَّله مُغْرِمُه.
      وفي حديث آخر: الزَّعِيم غارِمٌ؛ الزَّعِيم الكفيل، والغارِم الذي يلتزم ما ضَمِنه وتكَفَّل به.
      وفي الحديث في الثَّمر المُعَلَّق: فمن خرج بشيء منه فعليه غَرامةُ مِثْلَيْه والعقوبة؛ قال ابن الأثير: قيل كان هذا في صدر الإسلام ثم نُسخ، فإنه لا واجب على مُتْلِف الشيء أَكثر من مثله، وقيل: هو على سبيل الوعيد لينتهي عنه؛ ومنه الحديث الآخر: في ضالَّةِ الإبل المكتومة غَرامَتُها ومِثْلُها معها.
      وفي حديث أشراط الساعة: والزكاة مَغْرَماً أي يَرَى رَبُّ المال أن إخراج زكاته غَرامةٌ يَغرَمُها.
      وأَما ما حكاه ثعلب في خبر من أَنه لما قعد بعض قريش لقضاء دينه أَتاه الغُرَّامُ فقضاهم دَيْنَه؛ قال ابن سيده: فالظاهر أَنه جمع غَرِيمٍ، وهذا عزيز إن فَعِيلاً لا يجمع على فُعَّال، إنما فُعَّال جمع فاعل، قال: وعندي أن غُرَّاماً جمع مُغَرِّم على طرح الزائد، كأَنه جمع فاعل من قولك غَرَمَه أَي غَرَّمَه، وإن لم يكن ذلك مقولاً، قال: وقد يجوز أن يكون غارمٌ على النسب أي ذو إغرام أو تَغْريم، فيكون غُرَّامٌ جمعاً له، قال: ولم يقل ثعلب في ذلك شيئاً.
      وفي حديث جابر: فاشْتَدَّ عليه بَعْضُ غُرَّامِه في التَّقاضي؛ قال ابن الأثير: جمع غَرِيم كالغُرَماء وهم أصحاب الدين، قال: وهو جمع غريب، وقد تكرر ذلك في الحديث مفرداً ومجموعاً وتصريفاً.
      وغُرِّمَ السحابُ: أَمطَرَ؛ قال أَبو ذؤيب يصف سحاباً: وَهَى خَرْجُهُ واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ مِنْهُ، وغُرِّمَ ماءً صَرِيحا والغَرامُ: اللازم من العذاب والشرُّ الدائم والبَلاءُ والحُبُّ والعشق وما لا يستطاع أَن يُتَفَصَّى منه؛ وقال الزجاج: هو أَشدُّ العذاب في اللغة، قال الله، عز وجل: إن عذابها كان غراماً؛ وقال الطرماح: وَيَوْمُ النِّسارِ وَيَوْمُ الجِفا رِ كانا عَذاباً، وكانا غَراما وقوله عز وجل: إن عذابها كان غراماً؛ أي مُلِحّاً دائماً ملازماً؛ وقال أبو عبيدة: أي هلاكاً ولِزاماً لهم، قال: ومنه رَجُلٌ مُعْرَمٌ، من الغُرْم أَو الدَّيْن.
      والغَرام: الوَلُوعُ.
      وقد أُغْرِم بالشيء أي أُولِع به؛ وقال الأَعشى: إنْ يُعاقِبْ يَكُنْ غَراماً، وإن يُعْـ طِ جَزِيلاً فإنَّه لا يُبالي وفي حديث معاذ: ضَرَبَهُمُ الله بِذُلٍّ مُغْرَمٍ أي لازم دائم.
      يقال: فلان مُغْرَمٌ بكذا أي لازم له مُولَعٌ به.
      الليث: الغُرْمُ أَداء شيء يلزم مثل كفالة يَغْرَمها، والغَرِيمُ: المُلْزَم ذلك.
      وأَغْرَمْتُه وغَرَّمْته بمعنى.
      ورجل مُغْرَمٌ: مُولَعٌ بعشق النساء وغيرهن.
      وفلان مُغْرَمٌ بكذا أي مُبتَلىً به.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: فَمَنِ اللَّهِجُ باللذَّة السَّلِسُ القِياد للشهوة أَو المُغْرَمُ بالجَمْع والادِّخار؟ والعرب تقول: إن فلاناً لمُغْرَمٌ بالنساء إذا كان مُولَعاً بهنَّ.
      وإني بك لَمُغْرَمٌ إذا لم يصبر عنه.
      قال: ونُرَى أن الغَرِيم إنما سمي غَرِيماً لأَنه يطلب حَقَّه ويُلِحُّ حتى يقبضه.
      ويقال للذي له المال يطلبه ممن له عليه المال: غَرِيمٌ، وللذي عليه المال: غَرِيمٌ.
      وفي الحديث: الرَّهْنُ لمن رَهَنَه له غُنْمُه وعليه غُرْمُه أي عليه أَداء ما رهن به وفَكاكُه.
      ابن الأَعرابي: الغَرْمى المرأَة المُغاضِبة.
      وقال أَبو عمرو: غَرْمى كلمة تقولها العرب في معنى اليمين.
      يقال: غَرْمى وجَدِّك كما يقال أَما وجَدّك؛

      وأَنشد: غَرْمى وجَدِّكَ لَوْ وَجَدْتَ بِهِمْ،كَعَداوَةٍ يَجِدُونها بَعْدِي"
  25. غرم (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ر م: الغَرَامُ الشر الدائم والعذاب وقوله تعالى {إن عذابها كان غراما} قال أبو عبيدة أي هلاكا ولزاما لهم ورجل مُغْرَمٌ من الغُرْمِ والدَّيْن وقد أُغْرِمَ بالشيء أي أولع به و الغَرِيمُ الذي عليه الدَّيْن يقال خُذ من غريم السوء ما سنح وقد يكون الغريم أيضا الذي له الدَّيْن قال كثير قضى كل ذي دَّيْن فوفَّى غريمه وعَزَّة ممْطول مُعنى غريمها و أغْرَمَهُ و غَرَّمَهُ تَغْرِيما بمعنى و الغَرَامَةُ ما يلزم أداؤه وكذا المَغْرَمُ و الغُرْمُ وقد غَرِمَ الرجل الدِّيَّة بالكسر غُرْما




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: