وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة
(النحو والصرف) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ)
غُرَيّا: (اسم)
محلول النّترات أو أسيتات السِّلولوز في مُذيب عُضويّ، يُستعمل في الجراحة والتّصوير الضَّوئيّ
مَغْرِيّ: (اسم)
مَغْرِيّ : اسم المفعول من غَريَ
مُغرّي: (اسم)
مُغرّي : فاعل من غَرَّى
مُغري: (اسم)
مُغري : فاعل من أَغْرَى
إِغراء: (اسم)
إغراء : مصدر أَغْرَى
مُغرّى: (اسم)
مُغرّى : اسم المفعول من غَرَّى
مُغرى: (اسم)
مُغرى : اسم المفعول من أَغْرَى
مغرّى: (اسم)
مغرّى : اسم المفعول من غُرّيَ
غاري: (اسم)
غاري : فاعل من غَرا
مَغْرُوّ: (اسم)
مَغْرُوّ : اسم المفعول من غَرا
غَرَويّ: (اسم)
غَرَوِيّ / غِرَوِيّ
اسم منسوب إلى غَرا/ غِرا: لزِج وحل/ سائِل غِرَويّ
النَّسيج الغِرَوِيّ: نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة
أَغِرّاء: (اسم)
أَغِرّاء : جمع غَرير
أَغْراء: (اسم)
أَغْراء : جمع غِراء
أَغْرَاء: (اسم)
أَغْرَاء : جمع غَرَا
أَغْرَاء: (اسم)
أَغْرَاء :جمع غَرَا
أَغْراء: (اسم)
أَغْراء :جمع غِراء
الإغراء: (مصطلحات)
التحريض ، ومنه: إغراء الكلب بالصيد: تحريضه عليه. (فقهية)
,
غرِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :- • غَرِي بالفَنِّ أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.
غُرِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :- • غُرِي بالموسيقى أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم.
إغراء(المعجم اللغة العربية المعاصر)
إغراء :- جمع إغراءات (لغير المصدر): 1 - مصدر أغرى وأُغريَ بـ • إغراء الثَّروة/ إغراء السِّينما: ما يثير الرَّغبة أو الشَّهوة، - إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء، - الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد، - وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة. 2 - (النحو والصرف) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ).
الغَرِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَرِيُّ : صبِغٌ أحمرُ كأَنَّه يُغْرَى به. و الغَرِيُّ اسمُ صنمٍ كان يُطلى بالدّم. و الغَرِيُّ الحسَنُ الوجْه.
غَرَوِيّ / غِرَوِيّ :- اسم منسوب إلى غَرا/ غِرا: لزِج :-وحل/ سائِل غِرَويّ. • النَّسيج الغِرَوِيّ: نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.
غَرِيّ :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِيَ بـ.
غري بالفنّ(المعجم عربي عامة)
أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.
غري بالموسيقى(المعجم عربي عامة)
أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم.
غُرِّيَ(المعجم المعجم الوسيط)
غُرِّيَ به: أولع.
غَرَّاية(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غَرَّاية :- اسم آلة من غرَا: آلة للغِراء.
غُرَيَّا(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غُرَيَّا :- (الكيمياء والصيدلة) محلول النّترات أو أسيتات السِّلولوز في مُذيب عُضويّ، يُستعمل في الجراحة والتّصوير الضَّوئيّ.
إغراء(المعجم الرائد)
إغراء 1- مصدر أغرى. 2- في النحو : هو دعوة المخاطب إلى ملازمة أمر محمود، نحو : «الإخلاص، الإخلاص». والإخلاص مفعول به لفعل محذوف وتقديره «الزم».
غرا(المعجم لسان العرب)
"الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ. وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه. وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ. ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء. وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ. وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به. يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ. وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد. وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟
قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً. وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني. وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا. وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟
قال: هو من غارَيْت. وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير. ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ. وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً. وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ. والإِغْراءُ: الإِيسادُ. وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً. وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ. وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ. ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه. وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ. وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ. قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء. والغِراءُ: ما طُليَ به. قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه. وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة. والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛
قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً. ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد. والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛
أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت. والغَرَى: مقصورٌ: الحسن. والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛
أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟
قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟
قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّوالغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ. والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ. ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً. ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً. وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه. يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ. والغَرْوُ: العَجَب. ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ. وغَرَوْت أَي عجبت. ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو. "
أغرى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى :- • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها أثارتهم :-إغراءٌ لا يقاوم:- • ابتسامة مغرية: فيها إغراء، - حركات مغرية: فيها إغراء، - سعر مغرٍ: مناسب، ملائم، - عرض مغرٍ: يثير الرغبة، - فتاة مغرية: فيها إغراء، - نَظْرة مغرية: فيها إغراء. • أغراه بالشَّيء/ أغراه على الشَّيء: حضَّه عليه :-أغراه بقبول الوظيفة، - أغرته اللّذة بارتكاب المحرّمات، - إنّ أصدقاءه يغرونه على الزّواج، - {لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً} :-? أغرى الكلبَ بالصَّيد/ أغرى الولدَ بالفضيلة. • أغرى العداوةَ بين النَّاس: ألقاها بينهم :-أغرى بين جيرانه: أفسد بينهم، - {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} . • أغرى المهملُ زميلَه: حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم.
غرر(المعجم لسان العرب)
... الذي لا تجربة له، والجمع أَغِرّاء وأَغِرّة والأُنثى غِرٌّ وغِرّة وغَريرة ... ، ويَجْمَع الغِرَّ أَغْرارٌ، وجمع الغَرِير أَغرّاء. وفي الحديث ظبيان: إنّ ملوك ... بيِّنة الغَرارة، بالفتح، من قوم أَغِرّاء؛ قال: ويقال من الإنسان الغِرّ ... الرواية والصواب: كنت غَرِيًّا أَي مُلْصَقاً. يقال: غَرِيَ فلانٌ بالشيء إِذا لزمه ...