وصف و معنى و تعريف كلمة غريا:


غريا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح غريا في معاجم اللغة العربية:



غريا

جذر [غرا]

  1. غُرَيّا: (اسم)
    • محلول النّترات أو أسيتات السِّلولوز في مُذيب عُضويّ، يُستعمل في الجراحة والتّصوير الضَّوئيّ
  2. غُرّيَ: (فعل)
    • غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به
    • غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  3. غَرِيّ: (اسم)
    • غَرِيّ : فاعل من غَريَ
  4. غَريَ: (فعل)
    • غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به
    • غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ
    • غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ
    • غَرِيَ الغَدِيرُ : بَرَدَ مَاؤُهُ


  5. غُريَ: (فعل)
    • غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به
    • غُرِيَ بِهِ: غُرِّيَ بِهِ،أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  6. غَريّ: (اسم)
    • الغَرِيُّ : صبِغٌ أحمرُ كأَنَّه يُغْرَى به
    • الغَرِيُّ :اسمُ صنمٍ كان يُطلى بالدّم
    • الغَرِيُّ :الحسَنُ الوجْه
  7. غَرَّى : (فعل)
    • غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى
    • غَرَّى الشيءَ: أَلصقه بالغِراءِ أَو طلاه به
    • غرَّاه به : اغراه به، شجّعه
  8. مُغترّ: (اسم)
    • مُغترّ : اسم المفعول من إِغتَرَّ
  9. مغترّ: (اسم)
    • مغترّ : فاعل من إِغتَرَّ
  10. إِغراء: (اسم)


    • الجمع : إغراءات
    • مصدر أَغْرَى
    • يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ : إغْوَاءهُ، جَذْبَهُ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ
    • سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ، التَّشْوِيقِ
    • إغْرَاءُ الرِّبْحِ : إغْوَاؤُهُ
    • إغْرَاءُ الْمَجْدِ : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ
    • الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ (في النحو) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه
    • إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء،
    • الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد،
    • وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة
    • (النحو والصرف) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ)
  11. مَغْرِيّ: (اسم)
    • مَغْرِيّ : اسم المفعول من غَريَ
  12. مُغرّي: (اسم)
    • مُغرّي : فاعل من غَرَّى
  13. مُغري: (اسم)
    • مُغري : فاعل من أَغْرَى
  14. مغرّى: (اسم)
    • مغرّى : اسم المفعول من غُرّيَ
  15. إِغراء: (اسم)
    • إغراء : مصدر أَغْرَى
  16. مُغرّى: (اسم)


    • مُغرّى : اسم المفعول من غَرَّى
  17. مُغرى: (اسم)
    • مُغرى : اسم المفعول من أَغْرَى
  18. غاري: (اسم)
    • غاري : فاعل من غَرا
  19. مَغْرُوّ: (اسم)
    • مَغْرُوّ : اسم المفعول من غَرا
  20. غَرَويّ: (اسم)
    • غَرَوِيّ / غِرَوِيّ
    • اسم منسوب إلى غَرا/ غِرا: لزِج وحل/ سائِل غِرَويّ
    • النَّسيج الغِرَوِيّ: نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة
  21. أَغِرّاء: (اسم)
    • أَغِرّاء : جمع غَرير
  22. أَغْراء: (اسم)


    • أَغْراء : جمع غِراء
  23. أَغْرَاء: (اسم)
    • أَغْرَاء : جمع غَرَا
  24. أَغْرَاء: (اسم)
    • أَغْرَاء :جمع غَرَا
  25. أَغْراء: (اسم)
    • أَغْراء :جمع غِراء
,
  1. غُرَيَّا
    • غُرَيَّا :-
      (الكيمياء والصيدلة) محلول النّترات أو أسيتات السِّلولوز في مُذيب عُضويّ، يُستعمل في الجراحة والتّصوير الضَّوئيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. غرِيَ

    • غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :-
      غَرِي بالفَنِّ أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. غُرِيَ
    • غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :-
      غُرِي بالموسيقى أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إغراء
    • إغراء :-
      جمع إغراءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أغرى وأُغريَ بـ
      إغراء الثَّروة/ إغراء السِّينما: ما يثير الرَّغبة أو الشَّهوة، - إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء، - الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد، - وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة.
      2 - (النحو والصرف) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الغَرِيُّ
    • الغَرِيُّ : صبِغٌ أحمرُ كأَنَّه يُغْرَى به.
      و الغَرِيُّ اسمُ صنمٍ كان يُطلى بالدّم.
      و الغَرِيُّ الحسَنُ الوجْه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. غَرِيَ
    • [غ ر و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَرِيَ، يَغْرَى، مصدر غَراً، غَرَاةٌ.
      1. :-غَرِيَ بِهِ :- : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ.
      2. :-غَرِيَ الرَّجُلُ :- : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ.
      3. :-غَرِيَ الغَدِيرُ :- : بَرَدَ مَاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  7. غُرِّيَ
    • غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به :-
      • غُرِّى بلعبة كرة القدم أُولع بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. غَرِيَ
    • غَرِيَ به غَرِيَ َ غَرًا، وغَرَاةً: تعلَّقَ قلبُه به ولَزِمَهُ كأَنه أُلصق به بالغراءِ.
      و غَرِيَ فلانٌ: تمادى في غضبه.
      و غَرِيَ الغديرُ.
      بَرد ماؤه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غَري
    • غري - يغرى ، غراة
      1-غري به : لزق به ولزمه

    المعجم: الرائد

  10. غري
    • غري
      1- غري الحسن الوجه. 2- غري بناء جيد. 3- غري : صبغ أحمر.

    المعجم: الرائد

  11. غري
    • غري - يغرى ، غراء وغرا
      1-غري به اوبالشيء : أولع به، تعلق به بشدة

    المعجم: الرائد

  12. الإِغْرَاءُ
    • الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ (في النحو) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه.
      يقال: أخاك أخاك، والمروءةَ والنجدةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إغْرَاءٌ
    • [غ ر و]. (مصدر أَغْرَى).
      1. :-يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ :- : إغْوَاءهُ، جَذْبَهُ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ.
      2. :-سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ :- : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ، التَّشْوِيقِ.
      3. :-إغْرَاءُ الرِّبْحِ :- : إغْوَاؤُهُ.
      4. :-إغْرَاءُ الْمَجْدِ :- : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ.

    المعجم: الغني

  14. غَرَوِيّ
    • غَرَوِيّ / غِرَوِيّ :-
      اسم منسوب إلى غَرا/ غِرا: لزِج :-وحل/ سائِل غِرَويّ.
      • النَّسيج الغِرَوِيّ: نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. غُرِيَ
    • [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-غُرِيَ بِهِ :-: غُرِّيَ بِهِ،أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  16. غُرِّيَ
    • [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-غُرِّيَ بِهِ :- : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  17. غَرِيّ
    • غَرِيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. غري بالفنّ
    • أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.

    المعجم: عربي عامة

  19. غري بالموسيقى
    • أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم.

    المعجم: عربي عامة

  20. غُرِّيَ
    • غُرِّيَ به: أولع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. غَرَّاية
    • غَرَّاية :-
      اسم آلة من غرَا: آلة للغِراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إغراء
    • إغراء
      1- مصدر أغرى. 2- في النحو : هو دعوة المخاطب إلى ملازمة أمر محمود، نحو : «الإخلاص، الإخلاص». والإخلاص مفعول به لفعل محذوف وتقديره «الزم».

    المعجم: الرائد

  23. غرا
    • "الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
      وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه.
      وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ.
      ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء.
      وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
      وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به.
      يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ.
      وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
      وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
      وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
      وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.
      وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: هو من غارَيْت.
      وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
      ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
      وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
      وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
      والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
      وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
      وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
      وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ.
      ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.
      وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ.
      وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
      قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء.
      والغِراءُ: ما طُليَ به.
      قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
      وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة.
      والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛

      قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
      ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
      والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛

      أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت.
      والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
      والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛

      أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
      والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
      ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
      ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
      وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
      يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.
      والغَرْوُ: العَجَب.
      ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
      وغَرَوْت أَي عجبت.
      ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. أغرى
    • أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى :-
      • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها أثارتهم :-إغراءٌ لا يقاوم:-
      • ابتسامة مغرية: فيها إغراء، - حركات مغرية: فيها إغراء، - سعر مغرٍ: مناسب، ملائم، - عرض مغرٍ: يثير الرغبة، - فتاة مغرية: فيها إغراء، - نَظْرة مغرية: فيها إغراء.
      • أغراه بالشَّيء/ أغراه على الشَّيء: حضَّه عليه :-أغراه بقبول الوظيفة، - أغرته اللّذة بارتكاب المحرّمات، - إنّ أصدقاءه يغرونه على الزّواج، - {لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً} :-? أغرى الكلبَ بالصَّيد/ أغرى الولدَ بالفضيلة.
      • أغرى العداوةَ بين النَّاس: ألقاها بينهم :-أغرى بين جيرانه: أفسد بينهم، - {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} .
      • أغرى المهملُ زميلَه: حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. غرر
    • ... الذي لا تجربة له، والجمع أَغِرّاء وأَغِرّة والأُنثى غِرٌّ وغِرّة وغَريرة ... ، ويَجْمَع الغِرَّ أَغْرارٌ، وجمع الغَرِير أَغرّاء.
      وفي الحديث ظبيان: إنّ ملوك ... بيِّنة الغَرارة، بالفتح، من قوم أَغِرّاء؛ قال: ويقال من الإنسان الغِرّ ... الرواية والصواب: كنت غَرِيًّا أَي مُلْصَقاً.
      يقال: غَرِيَ فلانٌ بالشيء إِذا لزمه ...

    المعجم: لسان العرب



معنى غريا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرَا** - [غ ر و]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَرَوْتُ**،** أَغْرُو**،** اُغْرُ**، مص. غَرْوٌ. 1. "غَرَا الصُّورَةَ" : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ. 2. "غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ" : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ. 3. "غَرَا الرَّجُلُ" : عَجِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غريا [ مفرد ] : ( كم ) محلول النترات أو أسيتات السلولوز في مذيب عضوي ، يستعمل في الجراحة والتصوير الضوئي .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ غَرْواً: عجب. وـ الشيءَ: ألصقه بالغِراء. ويقال: غرا السِّمَن قلبه: لصق به وغطّاه.( غَرِيَ ) به ـَ غَراً، وغَرَاةً: تعلّق قلبه به ولزمه كأنه ألصق به بالغراء. وـ فلان: تمادى في غضبه. وـ الغديرُ: برد ماؤه.( أغْرى ) بين القوم: أفسد. وـ الإنسانَ وغيره بالشيء: حرّضه عليه. يقال: أغرى الولد بالفضيلة، وأغرى الكلب بالصيد. ويقال: أغرى العداوة بينهم: ألقاها. وفي التنزيل العزيز: {فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة}.( أُغْرِيَ ) به: أولع.( غَاراه ) مُغاراة، وغِرَاء: لاجّه.( غَرَّى ) الشيءَ: ألصقه بالغراء أو طلاه به.( غُرِّيَ ) به: أولع.( الإغْرَاء ): ( في النحو ): تنبيه المخاطب على أمر محمود ليلزمه. يقال: أخاك أخاك، والمروءة والنجدة.( الغَِرَا ): ما يلصق به الورق والجلد والخشب. ( ج ) أغْرَاء.( الغِرَاء ): الغَرَا.( الغَرْو ): العَجَب. يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.( الغَرْوَى ): الغرو.( الغَرَوِيّ ): المنسوب إلى الغرا.( الغَِرَوَانيّ ): ما يشبه الغرا. ( مج ).( الغَرِيّ ): صِبغ أحمر كأنّه يغرى به. وـ اسم صنم كان يطلى بالدّم. وـ الحسن الوجه.
مختار الصحاح
غ ر ا : الغِرَاءُ الذي يُلصق به الشيء وهو من السَّمَك إذا فتحت الغين قَصَرْت وإذا كسرتها مددت تقول منه غَرَوْتُ الجلد من باب عدا أي ألصقته بالغِراء و أغْرَيْتُ الكلب بالصيد وأغريتُ بينهم والاسم الغَرَاةُ و غَرِيَ به من باب صدِي أي أولع به والاسم الغَرَاءُ بالفتح والمد و الغَرْوُ العجب وقد غَرَا أي عجب وبابه عدا وقولهم لا غَرْوَ أي لا عجب
الصحاح في اللغة
الغِراءُ: الذي يلصق به الشيء، تقول منه غَرَوْتُ الجلد، أي ألصقته بالغِراء. وقوسٌ مَغْروَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ أيضاً. وأغْرَيْتُ الكلب بالصيد. وأغْرَيْتُ بينهم. والاسم الغَراةُ. وغَرِيَ به، أي أولع به. والاسم الغَراءُ. غارَيْتُ بين الشيئين غِراءً، إذا واليتَ. ومنه قول كثيِّر: إذا قلتُ أسْلو فاضت العينُ بالبُكا   غِراءً ومَدَّتها مَدامِـعُ حُـفَّـلُ وغَرِيَ فلانٌ، إذا تمادى في غَضَبه، وهو من الواو. والغَرى: الحُسن. ورجلٌ غَرِيٌّ. والغَرْوُ: العجَب، وغَرَوْتُ، أي عجبت. يقال: لا غَرْو، أي ليس بعجبٍ.
لسان العرب
الغِراءُ الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ تقول منه غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً لَصِقَ به وغَطَّاه وفي حديث الفَرَعِ لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ قال الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ ومنه الحديث فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ وهي بالفتح والقصر القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء وفي الحديث لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به يقال غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري بالكسر يَغْرى بالفتح كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً أُولِعَ به وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ والاسم الغَرْوى وقيل الاسم الغَراءُ بالفتح والمد وحكى أَبو عبيد غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت ومنه قول كثير إِذا قُلْتُ أَسْلُو غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّلُ قال وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً وغَرِيَ به غَراةً فهو غَرِيٌّ لَزِقَ به ولَزمه عن اللحياني وفي حديث جابر فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه وقال في بيت كثير إِذا قُلتُ أَسْلُو غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّلُ قال هو من غارَيْت وقال خالد بن كُلْثوم غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت وأَنشد أَيضاً بيت كثير ويقال غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ وقال أَبو عبيدة هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً وأَغْرَى بينهم العَداوة أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ والاسم الغَراةُ والإِغْراءُ الإِيسادُ وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً قال الحرث لا تُحِلْنا على غَراتِكَ إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه قال الهذلي ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ طَلاهُ وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ ويقال غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته بالواو والياء أَغْرُوه وأَغْريه وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ قال أَوس لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ قيل يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ عن أَبي عليّ في البصريات وقيل بأَحَد السَّهْمَيْنِ وقال ثعلب أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ قال الأَزهري ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن حكاه المُفَضَّل أَي بأَحَد السَّهْمَيْن قال وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ قال ابن بري يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين وقيل بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء والغِراءُ ما طُليَ به قال بعضهم غَرَى السَّرْجِ مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه وقال أَبو حنيفة قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة والغَريُّ صِبْغٌ أَحْمَر ( * قوله « والغري صبغ أحمر » هو هكذا في الأصل وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني ) كأَنه يُغْرَى به قال كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً ويقال أَيضاً أَغْرَيْتُه ويقال مَطْلِيٌّ مُغَرّى بالتشديد والغَرِيُّ صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ أَنشد ثعلب كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ وأَنشد البيت والغَرَى مقصورٌ الحسن والغَريّ الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ وفي التهذيب الحَسن الوَجْه وأَنشد ابن بري للأَعشى وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه حكاها سيبويه أَنشد ثعلب لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ لَمَا بادَ الغَرِيَّانِ قال ابن بري وأَنشد ثعلب لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ لَمَ بادَ الغَرِيَّانِ قال وهما بناءَان طويلان يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه قال خطام المجاشعي أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ موضعٌ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ موضعٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ والغَرَا وَلدُ البقرة وفي التهذيب البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة قال الفراء ويكتب بالأَلف وتَثْنِيتُه غَرَوانِ وجمعه أَغْراءٌ ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ غَراً أَيضاً ابن شميل الغَرا مَنقُوصٌ هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه يقال أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ والغَرْوُ العَجَب ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب ومنه قول طَرَفة لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك ؟ وفي الحديث لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ الغَرْوُ العَجَبُ وغَرَوْت أَي عجبت ورَجلٌ غِراءٌ لا دابَّةَ له قال أَبو نُخَيْلة بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ بَرَدَ ماؤُه وروى بيت عمرو بن كُلْثوم كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه وهو من الواو
الرائد
* غرا يغرو: غروا. (غرو) 1-عجب. 2-الجلد أو غيره: ألصقه بالغراء. 3-السمن أو الشحم قلبه: غطاه ولزق به.
الرائد
* غرا. 1-مص. غري. 2-حسن، جمال: «به غرا». 3-«ولد البقرة، ج أغراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: