الغُرْلَةُ :: ( التشريح ) قُلفَة ، جلدة زائدة في العضو التّناسليّ تقطع في الختان
,
غَرِينُ
ـ غَرِينُ ، وغِرْيَنُ : الطِرْيَنُ ، والحُمْقُ ، والزَّبَدُ ، والطِينُ يَحْمِلُهُ السَّيْلُ فَيَبْقَى على وجهِ الأرض ، رَطْباً أو يابِساً . ـ غَرَنُ : طائِرٌ ، أو العُقابُ ، أو شِبْهُها , ج : أَغْرانٌ ، أو السَّرَطانُ . ـ غُرَانٌ : موضع . ـ غَرِنٌ : الضَّعيفُ . ـ غَرِنَ العَجِينُ على القَرْوِ : يَبِسَ .
المعجم: القاموس المحيط
غُرْلَةُ
ـ غُرْلَةُ : القُلْفَةُ . ـ أَغْرَلُ : الأَقْلَفُ ، ـ أَغْرَلُ من الأَعْوامِ : المُخْصِبُ ، ـ أَغْرَلُ من العَيْش : الواسِعُ . ـ غَرِلُ : الرُّمْحُ الطويلُ ، والرجُلُ المُسْتَرْخي الخَلْقِ . ـ غِرْيَلُ : الغِرْيَنُ ، والغُبارُ ، والطينُ يَحْمِلُه السَّيْلُ ، فَيَبْقَى على وجْهِ الأرضِ مُتَشَقِّقاً ، رَطْباً كان أو يابساً ، ومُخاطُ كلِّ ذي حافِرٍ ، والغَديرُ تَبْقَى فيه الدَّعاميصُ ، لا يُقْدَرُ على شُرْبِه ، والثُّفْلُ في أسْفَلِ القارورةِ .
المعجم: القاموس المحيط
غَرين
غَرين / غِرْيَن :- • الغرِين 1 - طين يحمله السَّيلُ ، وقد يبقَى على وجه الأرض رطبًا أو يابسًا :- غرينُ النَّهر . 2 - ( البيئة والجيولوجيا ) صخر طينيّ حبيباته دقيقة يلتصق بعضها ببعض إذا ابتلّت بالماء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غَرين
غرين - و غرين 1 - غرين : طين يحمله السيل فيبقى على وجه الأرض رطبا أو يابسا . 2 - غرين : زبد الماء . 3 - غرين : حمق ، غباوة .
المعجم: الرائد
الغرين
طين يحمله السَّيلُ ، وقد يبقَى على وجه الأرض رطبًا أو يابسًا :- غرينُ النَّهر .
المعجم: عربي عامة
الغَرِينُ
الغَرِينُ : زَبَد الماءِ يبقى في الحوض لايُقْدَرُ على شُربه . و الغَرِينُ الطِّينُ يحمله السيل ، وقد يبقى على وجه الأرض رطبًا أَو يابسًا . و الغَرِينُ ( في الجيولوجيا ) : صخرٌ طينيٌّ حبيباته دقيقة يلتصق بعضُها ببعض إِذا ابتلَّت بالماء .
" الغِرْيَنُ والغِرْيَلُ : ما بقي في أَسفل القارورة من الدُّهْن ، وقيل : هو ثُفْلُ ما صُبِغَ به . والغِرْيَنُ : ما بقي في أَسفل الحوض والغدير من الماء أَو الطين كالغِرْبَل ، وقد تقدم . وقال ثعلب : الغِرْيَنُ ما يبقى من الماء في الحوض والغدير الذي تُبْقى فيه الدَّعاميصُ لا يُقْدَرُ على شربه ، وقيل : هو الطين الذي يبقى هنالك ، وقيل : الغِرْيَنُ ، مثل الدِّرْهمِ ، الطين الذي يحمله السيل فيبقى على وجه الأَرض رطباً أَو يابساً ، وكذلك الغِرْيَل وهو مبدل منه ، وقال يعقوب :، قال الأَصمعي الغِرْيَنُ أَن يجيء السَّيلُ فَيَثْبُتَ على الأَرض ، فإِذا جَفَّ رأَيت الطين رقيقاً على وجه الأَرض قد تشَقَّقَ ؛ فأَما قوله : تَشَقَّقَتْ تَشَقُّقَ الغِرْيَنِّ غُضُونُها ، إذا تَدانَتْ مِنِّي . إنما أَراد الغِرْيَنَ فشَدَّدَ للضرورة ، والطائفة من كل ذلك غِرْيَنةٌ . وغَرَّانُ : اسم وادٍ ، فَعّالٌ منه كأَنَّ ذلك يكثر فيه . التهذيب : غُرانُ موضع ؛ قال الشاعر : بغُرَانَ أَو وادي القُرَى اضطربَتْ به نَكْباءُ ، بينَ صَباً وبينَ شمالِ . وفي الحديث ذكر غُرانَ : هو بضم الغين وتخفيف الراء واد قريب من الحُدَيْبِية ، نزل به سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في مسيره . وأَما غُرابٌ ، بالباء ، فجبل بالمدينة على طريق الشام . والغَرَنُ : ذَكرَ الغِرْبانِ ، وقيل : هو ذكرُ العَقاعِق ، وقيل : هو شبيه بذلك ، والجمع أَغْرانٌ . وقال أَبو حاتم في كتاب الطير : الغَرَنُ العُقابُ . قال ابن بري : الغَرَنُ ذَكَرُ العِقْبانِ ؛ قال الراجز : لقد عَجِبْتُ من سَهُومٍ وغَرَنْ . والسَّهُومُ : الأُنثى منها . "
المعجم: لسان العرب
غرا
" الغِراءُ : الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ ، تقول منه : غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ . وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً : لَصِقَ به وغَطَّاه . وفي حديث الفَرَعِ : لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ ؛ قال : الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ . ومنه الحديث : فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ ، وهي بالفتح والقصر ، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء . وفي الحديث : لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ . وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي : فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به . يقال : غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري ، بالكسر ، يَغْرى ، بالفتح ، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ . وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً : أُولِعَ به ، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ ، والاسم الغَرْوى ، وقيل : الاسم الغَراءُ ، بالفتح والمد . وحكى أَبو عبيد : غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت ؛ ومنه قول كثير : إِذا قُلْتُ أَسْلُو ، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً ، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل ؟
قال : وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً . وغَرِيَ به غَراةً ، فهو غَرِيٌّ : لَزِقَ به ولَزمه ؛ عن اللحياني . وفي حديث جابر : فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا . وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه ؛ وقال في بيت كثير : إِذا قُلتُ أَسْلُو ، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً ، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل ؟
قال : هو من غارَيْت . وقال خالد بن كُلْثوم : غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت ، وأَنشد أَيضاً بيت كثير . ويقال : غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ . وقال أَبو عبيدة : هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً . وأَغْرَى بينهم العَداوة : أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ ، والاسم الغَراةُ . والإِغْراءُ : الإِيسادُ . وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه ، وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً ؛ قال الحرث : لا تُحِلْنا على غَراتِكَ ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً . وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه ؛ قال الهذلي : ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ ، يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ : طَلاهُ . وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت ، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ . ويقال : غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته ، بالواو والياء ، أَغْرُوه وأَغْريه . وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ ؛ قال أَوس : لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل : أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ ؛ قيل : يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ ؛ عن أَبي عليّ في البصريات ، وقيل : بأَحَد السَّهْمَيْنِ . وقال ثعلب : أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ . قال الأَزهري : ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن ؛ حكاه المُفَضَّل ، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن ، قال : وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به ، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ ؛ قال ابن بري : يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين ، وقيل : بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء . والغِراءُ : ما طُليَ به . قال بعضهم : غَرَى السَّرْجِ ، مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل ، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه . وقال أَبو حنيفة : قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة . والغَريُّ : صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله « والغري صبغ أحمر » هو هكذا في الأصل ، وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني ) كأَنه يُغْرَى به ؛
قال : كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث : الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً . ويقال أَيضاً : أَغْرَيْتُه ، ويقال : مَطْلِيٌّ مُغَرّى ، بالتشديد . والغَرِيُّ : صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ ؛
أَنشد ثعلب : كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد : الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ ، وأَنشد البيت . والغَرَى : مقصورٌ : الحسن . والغَريّ : الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ ، وفي التهذيب : الحَسن الوَجْه ؛
غرين / غرين [ مفرد ] • الغرين : 1 - طين يحمله السيل ، وقد يبقى على وجه الأرض رطبا أو يابسا غرين النهر . 2 - ( جو ) صخر طيني حبيباته دقيقة يلتصق بعضها ببعض إذا ابتلت بالماء .
المعجم الوسيط
العجينُ على الإناء ـَ غَرَناً: يبِس. وـ الرجلُ: ضعف. فهو غَرِن.( الغَرِين ): زبد الماء يبقى في الحوض لا يقدر على شربه. وـ الطين يحمله السيل. وقد يبقى على وجه الأرض رطباً أو يابساً. وـ ( في الجيولوجيا ): صخر طينيّ حبيباته دقيقة يلتصق بعضها ببعض إذا ابتلّت بالماء. ( مج ).( الغِرْيَن ): الغَرِين. ويقال: أتى بالطِّرْين والغِرْين: إذا غضب واحتدّ.
الصحاح في اللغة
الغِرْيَنُ
مثال
الدِرهَم:
الطين الذي
يحمله السيل
فيبقى على وجه
الأرض، رطباً
أو يابساً، وكذلك
الغِرْيَلُ
وهو مبدلٌ
منه.
والغَرَنُ: الذَكَرُ
من العقبان.
لسان العرب
الغِرْيَنُ
والغِرْيَلُ ما بقي في أَسفل القارورة من الدُّهْن وقيل هو ثُفْلُ ما صُبِغَ به والغِرْيَنُ
ما بقي في أَسفل الحوض والغدير من الماء أَو الطين كالغِرْبَل وقد تقدم وقال ثعلب
الغِرْيَنُ ما يبقى من الماء في الحوض والغدير الذي تُبْقى فيه الدَّعاميصُ لا
يُقْدَرُ على شربه وقيل هو الطين الذي يبقى هنالك وقيل الغِرْيَنُ مثل الدِّرْهمِ
الطين الذي يحمله السيل فيبقى على وجه الأَرض رطباً أَو يابساً وكذلك الغِرْيَل
وهو مبدل منه وقال يعقوب قال الأَصمعي الغِرْيَنُ أَن يجيء السَّيلُ فَيَثْبُتَ
على الأَرض فإِذا جَفَّ رأَيت الطين رقيقاً على وجه الأَرض قد تشَقَّقَ فأَما قوله
تَشَقَّقَتْ تَشَقُّقَ الغِرْيَنِّ غُضُونُها إذا تَدانَتْ مِنِّي إنما أَراد
الغِرْيَنَ فشَدَّدَ للضرورة والطائفة من كل ذلك غِرْيَنةٌ وغَرَّانُ اسم وادٍ
فَعّالٌ منه كأَنَّ ذلك يكثر فيه التهذيب غُرانُ موضع قال الشاعر بغُرَانَ أَو
وادي القُرَى اضطربَتْ به نَكْباءُ بينَ صَباً وبينَ شمالِ وفي الحديث ذكر غُرانَ
هو بضم الغين وتخفيف الراء واد قريب من الحُدَيْبِية نزل به سيدنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم في مسيره وأَما غُرابٌ بالباء فجبل بالمدينة على طريق الشام
والغَرَنُ ذَكرَ الغِرْبانِ وقيل هو ذكرُ العَقاعِق وقيل هو شبيه بذلك والجمع
أَغْرانٌ وقال أَبو حاتم في كتاب الطير الغَرَنُ العُقابُ قال ابن بري الغَرَنُ
ذَكَرُ العِقْبانِ قال الراجز لقد عَجِبْتُ من سَهُومٍ وغَرَنْ والسَّهُومُ
الأُنثى منها
الرائد
* غرن يغرن: غرنا. 1-العجين على الإناء: يبس. 2-ضعف.
الرائد
* غرن. 1-مص. غرن. 2-عقاب، ج أغران.
الرائد
* غرن. ضعيف.
الرائد
* غرين. 1-طين يحمله السيل فيبقى على وجه الأرض رطبا أو يابسا. 2-زبد الماء. 3-حمق، غباوة.