وصف و معنى و تعريف كلمة غزة:


غزة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على غين (غ) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح غزة في معاجم اللغة العربية:



غزة

جذر [غزة]

  1. اِلغَزَ: (فعل)
    • الغَزَ كلامَه ، وفيه : عَمَّى مُرادَهُ وأَضمره على خلاف ما أظهره
    • ألغز في يمينه : دَلَّس فيها على المحلوف له
  2. غَزّ: (فعل)
    • غَزَّ غَزَزا
    • غَزَّ فلانٌ بفلان : اختصَّهُ من بين أصحابه
    • غَزَّ فلانٌ بالقَرابة والأولاد والجيران : بَرَّ بهم
  3. غَزَّ: (فعل)
    • غَزَّ غَزَزْتُ ، يَغُزّ ، اغْزُزْ / غُزَّ ، غَزًّا ، فهو غازّ ، والمفعول مَغْزوز
    • غزَّ الثوبَ أو الجسمَ بالإبرةِ ونحوِها : وخَزه وَخْزًا خفيفًا
  4. غُزّ: (اسم)

    • الغُزُّ : قبيلةٌ من الترك الواحدُ : غُزِّيٌّ
  5. غُزّ: (اسم)
    • غُزّ : جمع غُزِّيُّ
,
  1. غَزَّ
    • ـ غَزَّ فلانٌ بفلانٍ غَزَزاً
      ـ اغْتَزَّ به : اخْتَصَّهُ من بينِ أصْحَابِهِ .
      ـ غَزَّ الإِبِلَ والصَّبِيَّ : عَلَّقَ عليهما العُهونَ من العينِ .
      ـ غُزُّ : الشِّدْقُ ، كالغُزْغُزِ ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ .
      ـ أَغَزَّتِ الشَّجَرَةُ : كَثُرَ شَوْكُهَا واشْتَدَّ ،
      ـ أَغَزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حمْلُهَا ، وهي مُغِزٌّ .
      ـ غُزَيْزُ : ماءٌ لِبَنِي تَميمٍ .
      ـ غازَزْتُهُ : بارَزْتُهُ .
      ـ تَغَازَزْنَاهُ : تَنَازَعْنَاهُ .
      ـ غُزَّازُ : البَرَرَةُ بالقَراباتِ والأوْلاَدِ والجِيرانِ .
      ـ غَزَّةُ : بلد بِفَلَسْطِين ، بها وُلِدَ الإِمَامُ الشافعيُّ ، رضي اللّهُ عنه ، وماتَ هاشِمُ بنُ عبدِ منافٍ . وجَمَعَهَا ، أي : تَكَلَّمَ بها بلفظِ الجمعِ مَطْرُودُ بنُ كَعْبٍ ، فقال : وهاشِمٌ في ضَريحٍ عندَ بَلْقَعَةٍ **** تَسْفِي الرِّياجُ عليه وَسْطَ غَزَّاتِ ، ورَمْلَةٌ بِبِلاَدِ بني سَعْدٍ ، وبلد بأفرِيقِيَّةَ .
      ـ كُسَيْلُ بنُ أغَزَّ البَرْبَرِيُّ : معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. لَغْزُ
    • ـ لَغْزُ ولُغْزُ ولُغُزُ ولَغَزُ ولُغَزُ ولُغَيْزَاءُ ولُغَّيْزَى : مَيْلُكَ بالشيء عن وَجْهِهِ ،
      ـ ألْغوزَةُ : ما يُعَمَّى به ، وجَمْعُ الأرْبَعِ الأوَلِ ألْغَازٌ .
      ـ ألْغَزَ كلامَهُ وألْغَزَ فيه : عَمَّى مُرادَهُ .
      ـ لُغْزُ لَغْزُ لُغَزُ : جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَرْبُوعِ .
      ـ ابنُ أَلْغَزَ : رَجُلٌ أيِّزٌ نَكَّاحٌ ، كانَ يَسْتَلْقِي ، ثم يُنْعِظُ ، فَيجيء الفَصِيلُ ، فَيَحْتَكُّ بِذَكَرِهِ ، يَظُنُّهُ الجِذْلَ المَنْصُوبَ ، لِتَحْتَكَّ به الجَرْبَى ، ومنه : ‘‘ أنْكَحُ من ابنِ أَلْغَزَ ’‘، واسمُهُ : سَعْدٌ ، أو عُرْوَة ، أو الحَارِثُ .
      ـ رجُلٌ لَغَّازٌ : وقَّاعٌ في الناسِ .
      ـ ألغَازُ : طُرُقٌ تَلْتَوِي وتُشْكِلُ على سالِكِهَا ، والأصْلُ فيها أنَّ اليَرْبوعَ يَحْفِرُ بين النافِقاء والقاصعاء مُسْتَقِيماً إلى أسفلَ ، ثم يَعْدِلُ عن يمينِهِ وشمالِهِ عُروضاً يَعْتَرِضُهَا ، فَيَخْتَفِي مكانُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. غَزَاهُ
    • ـ غَزَاهُ غَزْواً : أرادَهُ ، وطَلَبَه ، وقَصَدَه ، كاغْتَزاهُ ،
      ـ عَدُوَّ : سارَ إلى قتالِهِمْ وانْتِهابِهِم غَزْواً وغَزَوَاناً وغَزاوَةً ، وهو غازٍ ، ج : غُزًّى وغُزِيٌّ .
      ـ غَزِيُّ : اسمُ جَمْعٍ . ـ أَغْزاهُ : حَمَلَهُ عليه ، كغَزَّاهُ ، وأمْهَلَه ، وأخَّرَ ما لَهُ عليه من الدَّيْنِ ،
      ـ أَغْزتِ الناقَةُ : عَسُرَ لِقاحُها ،
      ـ أَغْزتِ المرأةُ : غَزَا بَعْلُها .
      ـ مَغْزَى الكلامِ : مَقْصِدهُ .
      ـ مَغازِي : مَناقِبُ الغُزاةِ .
      ـ ناقَةٌ مُغْزِيَةٌ : زادَتْ على السَّنَةِ شَهْراً في الحَمْلِ .
      ـ غَزْوِي كذا : قَصْدِي .
      ـ غَزْوانُ : مَحَلَّةٌ بِهَراةَ ، وجَبَلٌ بالطائِفِ ، ورجلٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : غازِيَةَ وغَزِيَّةَ وغُزَيَّةَ وغُزَّى .
      ـ ابنُ غَزْوٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ربيعةُ بنُ الغازي : تابِعِيٌّ .
      ـ اغْتَزَى بفُلانٍ : اخْتَصَّ به من بينِ أصحابِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِلغَز
    • ألغز - إلغازا
      1 - ألغز : كلامه أو فيه : أتى به مضمر المعنى ولم يبينه . 2 - ألغز : « اليربوع »، وهو حيوان قارض يشبه الفأر ، جحره : حفره ملتويا .

    المعجم: الرائد

  4. ألغزَ
    • ألغزَ / ألغزَ في يُلغز ، إلغازًا ، فهو مُلغِز ، والمفعول مُلغَز :-
      ألغز الشَّخْصُ الكلامَ / ألغز الشَّخصُ في الكلام أخفى مراده منه ، جعل ظاهره خلاف باطنه ، لم يُبَيِّن مرادَه ، لم يُظْهر معناه :- يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم ، - ألغز الشَّاعرُ .
      ألغز في يمينه : لغِز ، دلّس فيها على المحلوف له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. ألْغازٌ
    • جمع : لُغْزٌ . [ ل غ ز ].
      1 . :- قدَّمَ لَهُ ألْغَازاً لَمْ يَفْهَمْ مِنْهَا شَيْئاً :- : مَعانٍ تَتَطَلَّبُ تَفْكِيراً مَنْطِقِيّاً وَعَقْلِيّاً لِلاهْتِدَاءِ إلَى حَلِّهَا .
      2 . :- تَحْكِي لَهُ جَدَّتُهُ أَلْغَازاً مِنْ حِينٍ لآِخَرَ :- : حِكَايَاتٌ قَصِيرَةٌ تَتَضَمَّنُ عُقَداً ، عَلَى السَّامِعِ أنْ يَهْتَدِيَ إلَى فَهْمِهَا وَإعْطَاءِ جَوَابٍ عَنْ دَلاَلَتِهَا .

    المعجم: الغني

  6. إلغاز
    • ألغاز
      1 - ألغاز : طرق ملتوية تشكل وتلتبس على سالكها . 2 - ألغاز : أحاجي ، كلمات مغلقة مخفية يحاول الناس حلها .

    المعجم: الرائد

  7. أُلغوزة
    • ألغوزة
      1 - ما يعمى به من الكلام ويخفى ، جمع : ألاغيز

    المعجم: الرائد

  8. الأُلْغُوزَةُ


    • الأُلْغُوزَةُ : ما يَعَمَّى به . والجمع : ألاغِيزُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الغَزَ
    • الغَزَ اليربوع أَجحارهُ : لَغَزَها .
      و الغَزَ كلامَه ، وفيه : عَمَّى مُرادَهُ وأَضمره على خلاف ما أظهره .
      ويقال : ألغز في يمينه : دَلَّس فيها على المحلوف له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الغُزُّ
    • الغُزُّ : قبيلةٌ من الترك .
      الواحدُ : غُزِّيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ألغز الشّخْص الكلام / ألغز الشّخص في الكلام
    • أخفى مراده منه ، جعل ظاهره خلاف باطنه ، لم يُبَيِّن مرادَه ، لم يُظْهر معناه :- يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم - ألغز الشَّاعرُ .



    المعجم: عربي عامة

  12. ألغز في يمينه
    • لغِز ، دلّس فيها على المحلوف له .

    المعجم: عربي عامة

  13. ألْغَزَ
    • [ ل غ ز ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بحرف ). ألْغَزْتُ ، أُلْغِزُ ، مصدر إِلْغَازٌ .
      1 . :- ألْغَزَ كَلاَمَهُ :-، :- ألْغَزَ فِي كَلاَمِهِ :- : عمَّى مُرَادَهُ بِهِ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ ، أَيْ أضْمَرَهُ عَلَى خِلاَفِ مَا أَظْهَرَهُ .
      2 . :- أَلْغَزَ فِي يَمِينِهِ :- : دَلَّسَ فِيهَا علَى الْمَحْلُوفِ لَهُ .
      3 . :- ألْغَزَ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ :- : لَغَزَهُ ، أَيْ حَفَرَهُ مُلْتَوِياً مُشْكِلاً عَلى دَاخِلِهِ .

    المعجم: الغني

  14. لغز
    • " أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه : عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره .
      واللُّغَّيْزَى ، بتشديد الغين ، مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة ، وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع ، وشُقَّارَى نبت .
      واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ : ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه ، مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ : ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ ، وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ ، جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه ، وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ ، وهو الغراب الأَسود ، لأَن شعر الشباب أَسود .
      واللُّغَزَ : الكلام المُلَبَّس .
      وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى ، والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب .
      واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ ، كله : حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض ، وقيل : هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ ، سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل ، ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز ، والجمع أَلغازٌ ، وهو الأَصل في اللَّغَزِ .
      واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة : كاللَّغَزِ .
      يقال : أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً ، وكذلك في الجانب الثالث والرابع ، فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر .
      ابن الأَعرابي : اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين ، ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له ، ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف ، فقال : ‏ له عمر : ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء ، ممدود : من اللُّغَزِ ، وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته .
      قال ابن الأَثير : وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى ، مثقلة الغين ، جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة ؛ قال : وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ ، والأَلْغازُ : طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها .
      وابن أَلْغَزَ : رجلٌ .
      وفي المثل : فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ ، وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة ، فضربته العرب مثلاً في هذا الباب ، في باب التشبيه .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: