وصف و معنى و تعريف كلمة غززت:


غززت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على غين (غ) و زاي (ز) و زاي (ز) و تاء (ت) .




معنى و شرح غززت في معاجم اللغة العربية:



غززت

جذر [غزز]

  1. غَزَّ : (فعل)
    • غَزَّ غَزَزْتُ ، يَغُزّ ، اغْزُزْ / غُزَّ ، غَزًّا ، فهو غازّ ، والمفعول مَغْزوز
    • غزَّ الثوبَ أو الجسمَ بالإبرةِ ونحوِها :وخَزه وَخْزًا خفيفًا
  2. غَزّ : (فعل)
    • غَزَّ غَزَزا
    • غَزَّ فلانٌ بفلان : اختصَّهُ من بين أصحابه
    • غَزَّ فلانٌ بالقَرابة والأولاد والجيران: بَرَّ بهم
  3. غزيز: (اسم)
    • غزيز : فاعل من غَزُرَ
  4. غازوزة: (اسم)
    • الغَازُوزَةُ :شراب حلو، به قليل من الزيوت العطريّة، مشبَّع بغاز ثاني أكسيد الكربون، تحت ضغط أعلى من الضغط الجويّ، وقد يضاف إليه موادّ أخرى تكسبه لونًا أو طعمًا خاصًّا حذَّره الطبيبُ من الإسراف في شرب الغازوزة


  5. مَغْزوز: (اسم)
    • مَغْزوز : اسم المفعول من غَزَّ
  6. لاغَزَ: (فعل)
    • لاغَزَهُ : كلَّمه مُلْغِزًا
  7. لاغز: (اسم)
    • لاغز : فاعل من لَغَزَ
  8. تغازَّ: (فعل)
    • تغازُّوا الشيءَ: تنازعوه
  9. الغازات النَّادرة:
    • عناصر غازيّة ستّة، وهي الأرجون والهليوم والكريبتون والنّيون والرّادون والزّينون وغالبًا ما تسمَّى الغازات الخاملة لعدم مقدرتها على تكوين مركَّبات مع العناصر الأخرى، وتستعمل في ملء المصابيح الكهربيَّة.
  10. مِضْغَطُ الغَازَاتِ:


    • آلَةٌ لِضَغْطِ الغَازَاتِ.
  11. استصبح بالغاز:
    • أمدَّ مصباحَه به.
  12. أَغَارَ عَلَى العَدُوِّ غَزْواً:
    • سَارَ إِلَى مُحَارَبَتِهِ وَقِتَالِهِ فِي عُقْرِ دِيَارِهِ.
  13. تَحْكِي لَهُ جَدَّتُهُ أَلْغَازاً مِنْ حِينٍ لآِخَرَ:
    • حِكَايَاتٌ قَصِيرَةٌ تَتَضَمَّنُ عُقَداً، عَلَى السَّامِعِ أنْ يَهْتَدِيَ إلَى فَهْمِهَا وَإعْطَاءِ جَوَابٍ عَنْ دَلاَلَتِهَا.
  14. فَكَّ لُغْزاً:
    • اِهْتَدَى إِلَى مَعْرِفَةِ سِرِّهِ.
  15. فَكَّ لُغْزاً حَيَّرَ النَّاسَ:
    • اِهْتَدَى إِلَى مَعْرِفَةِ سِرِّهِ.
  16. قدَّمَ لَهُ ألْغَازاً لَمْ يَفْهَمْ مِنْهَا شَيْئاً:


    • مَعانٍ تَتَطَلَّبُ تَفْكِيراً مَنْطِقِيّاً وَعَقْلِيّاً لِلاهْتِدَاءِ إلَى حَلِّهَا.
  17. غاز : (اسم)
    • الغَازُ : حالة من حالات المادة الثلات تكون في العادة شفافة، تتميز بأَنها تَشغَل كلَّ حيّزٍ توضع فيه وتتشكل بشكله، كالهواء والأُكسجين وثاني أُكسيد الكربون في درجات الحرارة والضغط العاديَّين
    • و(غاز الفحم) : خليطٌ من الغازات ينتُجُ عن التقطير الإِتلافيُّ للفحم، يُستَعمَلُ في المواقد والإِضاءة
    • و(غاز الخردل) : غاز سامٌّ يُستعمَلُ في الحروب
    • الغاز المُسيل للدُّموع: غاز يستخدم لتفريق المتظاهرين،
    • غاز سامّ: غاز يُطلق في الجوّ بقصد تسميم الأحياء وقتلهم،
    • مستودع غاز: مستودع يقوم بتوزيع أنابيب الغاز الطبيعيّ
    • غاز مُؤيِّن: (الطبيعة والفيزياء) غاز عالي الأيونيّة، يحتوي على أعداد متساوية من الأيونات الموجبة والإلكترونات السالبة
    • الغاز المائيّ: غاز وقود من أوّل أكسيد الكربون وبعض الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون والنّيتروجين يُصنع من فحم الكوك والهواء والبخار
    • الغاز المتبقِّي: خليط من الغازات الخانقة المتكوِّنة بشكل أساسيّ من النّيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وهو يتبقَّى بعد انفجار حريق في منجم
    • غاز الأعصاب: غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها
    • غاز طبيعيّ: خليط قابل للاشتعال من المركبات الهيدروكربونيَّة أكثره من الميثان يوجد في الطبيعة في فجوات الصُّخور الغازيّة أو ذائبًا في الماء أو مصاحبًا للرواسب البتروليَّة، وهو يُستخدم وقودًا
    • إسالة الغاز: جعله وَسَطًا بين الحالة الغازيَّة والحالة الصُّلبة
    • الغازات النَّادرة: عناصر غازيّة ستّة، وهي الأرجون والهليوم والكريبتون والنّيون والرّادون والزّينون وغالبًا ما تسمَّى الغازات الخاملة لعدم مقدرتها على تكوين مركَّبات مع العناصر الأخرى، وتستعمل في ملء المصابيح الكهربيَّة
    • غازات الاحتراق: غازات ناتجة من احتراق الوقود أو أيَّة مادّة أخرى
    • غاز الاستصباح: كلّ غاز يُستخدم في الإضاءة بإشعاله
    • جمع غازات: (انظر:
    • غاز)
    • جمع غازون وغُزاة وغُزًّى، مؤ غازِيَة، جمع مؤ غازيات وغَوازٍ:
    • اسم فاعل من غزَا
    • مجاهد محارب في سبيل الله
    • جمع: ات (كيمياء) كُلُّ سَائِلٍ كَالْهَوَاءِ وَالأُكْسِجِينِ وَثَانِي أُكْسِيدِ الكَرْبُونِ، لاَ لَوْنَ لَهُ يَشْغَلُ كُلَّ حَيِّزٍ يُوضَعُ فِيهِ وَيَتَشَكَّلُ بِشَكْلِهِ
    • غَازُ الفَحْمِ : مَخْلُوطٌ مِنَ الغَازَاتِ يُسْتَعْمَلُ فِي الْمَوَاقِدِ وَالإِنَارَةِ
    • غَازُ الاسْتِصْبَاحِ : كُلُّ غَازٍ يُسْتَخْدَمُ فِي الإِضَاءةِ بِإِشْعَالِهِ
  18. اِغتَزَّ : (فعل)
    • اغْتَزَّ به: غَزَّ به
  19. غَزا : (فعل)
    • غزَا غَزْوًا، وغَزَوَانًا ، فهو غازٍ والجمع : غُزَاةٌ، وغُزَّاءٌ، وغُزًّى، وغَزِيٌّ ، والمفعول مغزوّ
    • غزا العدوَّ: هاجمه، سار إلى قتاله في أرضه
    • غَزَا الشَّيْءَ : أَرَادَهُ وَطَلَبَهُ
    • غَزَا بِأَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ: اِخْتَصَّهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقَائِهِ
    • غزتِ البضائعُ الأسواقَ: تكاثَرَتْ وتدفَّقت
    • عَرَفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام: ما يُرَاد
  20. غازٍ : (اسم)
    • الجمع : غُزَاةٌ ، غَازِيَاتٌ
    • غَازٍ، الغَازِيٌ
    • جَاءَ غَازِياً : مُحَارِباً، مُقَاتِلاً
    • (فاعل من غَزَا)
  21. غازٍ : (اسم)
    • غازٍ : فاعل من غَزا
  22. غازّ : (اسم)


    • غازّ : فاعل من غَزَّ
  23. غازَّ : (فعل)
    • غازَّهُ : أَسرع إِليه ونافَسَه
  24. لَغَزَ : (فعل)
    • لغَزَ في يَلغُز ، لَغْزًا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه
    • لَغَزَ الشَّيْء: مال به عن وجهه
    • لغَز الشَّخْصُ في كلامه :مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه
    • لغَز الشَّخْصُ في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له
    • لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ : حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا
  25. غازَ : (فعل)
    • غَازَ غَوْزًا
    • غَازَهُ : قصده
,
  1. غَزَّ
    • غَزَّ غَزَزْتُ ، يَغُزّ ، اغْزُزْ / غُزَّ ، غَزًّا ، فهو غازّ ، والمفعول مَغْزوز :-
      • غزَّ الثوبَ أو الجسمَ بالإبرةِ ونحوِها وخَزه وَخْزًا خفيفًا :-غزَّ يدَ صديقِه بالإبرة مداعبة له، - غزَّ سيفًا في عدوِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. غزز

    • "أَغَزَّت البَقَرَةُ، وهي مُغِزٌّ إِذا عَسُرَ حملها؛ قال الأَزهري: الصواب أَغْزَتْ (* قوله« الصواب أغزت إلخ» أي فيكون من المعتل، واقتصر الجوهري على ذكره في المعتل، وقد ذكره القاموس في المعتل والصحيح معاً)،فهي مُغْزٍ، من ذوات الأَربعة أَي من أَربعة أَحرف، فَغَزَا إِذا قلت منه أَغْزَتْ حصل منه أَربعة أَحرف، وإِذا قلتَ من القول قلتُ حصل ثلاثة أَحرف فهذه من ذوات الثلاثة، وأَغْزَتْ وما أَشبهه من ذوات الأَربعة.
      ويقال للناقة إِذا تأَخر حملها فاستأْخر نَتاجُها: قد أَغْزَتْ، فهي مُغْزٍ؛ ومنه قول رؤبة: والحَرْبُ عَسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِي أَراد بُطْءَ إِقلاع الحرب؛ وقال ذو الرمة: بَلَحْيَيْهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِدِ شَمِر: أَغَزَّت الشجرة إِغْزازاً، فهي مُغِزٌّ إِذا كثر شوكها والتفَّت.
      أَبو عمرو: الغَزَزُ الخُصوصية؛ تقول العرب: قد غَزَّ فلانٌ بفلان واغْتَزَّ به واغْتَزَى به إِذا اخْتَصَّه من بين أَصحابه: وأَنشد ابن نَجْدَةَ عن أَبي زيد: فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّته اغْتِزازاً،فإِنك قد مَلأْتَ يَداً وشَام؟

      ‏قال أَبو العباس: مَن شرط ههنا؛ ويعصب: يلزم.
      بليته: بقراباته.
      اغتزازاً أَي اختصاصاً.
      واليد ههنا: يريد اليمن؛ قال: معناه من يلزم بِبِرِّه أَهلَ بيته فإِنك قد ملأْت بمعروفك من اليمن إِلى الشام.
      والغُزْغُزُ: الشِّدْقُ في بعض اللغات، والراء لغة.
      ابن الأَعرابي: الغُزَّانِ الشِّدْقانِ، واحدُهما غُزٌّ.
      وفي الحديث: إِن المَلَكَيْنِ يجلسان على ناجِذَيِ الرجلِ يكتبان خيره وشره ويَسْتَمِدَّانِ من غُزَّيْهِ؛ الغُزَّانِ، بالضم والتشديد: الشِّدْقانِ، الواحد غُزٌّ.
      وفي حديث الأَحنف (* قوله« وفي حديث الاحنف إلخ» عبارة ياقوت: وقيل للاحنف بن قيس لما احتضر ما تتمنى؟، قال: شربة من ماء الغزيز، وهو ماء مرّ، وكان موته بالكوفة والفرات جاره): شَرْبَةً من ماء الغُزَيزِ، بضم الغين وفتح الزاي الأُولى، ماء قُرْبَ اليمامة.
      وغَزَّةُ: موضع بمَشَارِف الشام بها قبر هاشم جَدِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وجاء في الشعر غَزَّات وغَزَّاة كأَذْرِعاتٍ وأَذرعاة وعانات وعاناة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَيْتٌ بِرَدْمانَ، ومَيْتٌ بِسَلْمانَ، ومَيْتٌ عند غَزَّات؟

      ‏قال الأَزهري: ورأَت بالسَّوْدَةِ في ديار سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ رَمْلَةً يقال لها غَزَّةُ وفيها أَحْساءٌ جَمَّة.
      والغُزُّ: جنس من التُّرْكِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الغَازُوزَةُ
    • الغَازُوزَةُ : (انظر: غازوزة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الغَازُوزَةُ
    • الغَازُوزَةُ : شرابٌ حُلوٌّ به قليل من الزيوت العطريّة، مشبعٌ بغاز ثاني أُكسيد الكربون تحت ضغط أَعلى من الضغط الجوي.
      وقد يضاف إليه موادٌّ أُخرى تكسبه لونًا أَو طعمًا خاصًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غازوزة
    • غازوزة :-
      شراب حلو، به قليل من الزيوت العطريّة، مشبَّع بغاز ثاني أكسيد الكربون، تحت ضغط أعلى من الضغط الجويّ، وقد يضاف إليه موادّ أخرى تكسبه لونًا أو طعمًا خاصًّا :-حذَّره الطبيبُ من الإسراف في شرب الغازوزة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الغازات النّادرة
    • (كم) عناصر غازيّة ستّة، وهي الأرجون والهليوم والكريبتون والنّيون والرّادون والزّينون وغالبًا ما تسمَّى الغازات الخاملة لعدم مقدرتها على تكوين مركَّبات مع العناصر الأخرى، وتستعمل في ملء المصابيح الكهربيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  7. تغازّ
    • تغاز - تغازا
      1-تغاز القوم الشيء : تنازعوه

    المعجم: الرائد

  8. لاغز
    • لاغز - ملاغزة
      1-لاغزه : كلمه باللغز

    المعجم: الرائد

  9. غزز
    • غ ز ز: غَزَّةُ أرض بمشارف الشام بها قبر هاشم جد النبي عليه الصلاة والسلام و الغُزُّ جنس من التُرك

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أيّن غازا
    • (كم) حَوَّله إلى أيونات.

    المعجم: عربي عامة

  11. استصبح بالزّيت/ استصبح بالغاز
    • أمدَّ مصباحَه به.

    المعجم: عربي عامة

  12. فكّ لغْزا
    • حلّه، أجابه.

    المعجم: عربي عامة

  13. غزا
    • "غَزَا الشيءَ غَزْواً: أَرادَه وطَلَبَه.
      وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً.
      والغِزْوَة: ما غُزِي وطُلِبَ؛ قال ساعدة بن جُؤية: لَقُلْتُ لدَهْرِي: إِنه هو غِزْوَتي،وإِنِّي، وإِن أَرْغَبْتَني، غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام: مَقْصِدُه.
      وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ.
      والغَزْوُ: القَصْدُ، وكذلك الغَوْزُ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه.
      وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه، كلاهما: قَصَدَه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا: ادِّعاءُ الجُرْم.
      وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي.
      ويقال: كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك.
      والغَزْوُ: السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه، غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً؛ عن سيبويه، صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ، وغَزواةً؛ قال الهذلي: تقولُ هُذَيْلٌ: لا غَزاوة عندَه،بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُب؟

      ‏قال ابن جني: الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ، وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي، فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ، وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه، وقَضُوَ جادَ قضاؤُه، وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه، قال: وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها.
      وقال ثعلب: إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ، وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ، ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل، لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد.
      ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ؛ حكاها سيبويه وقال: قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع، وكسرت الزاي لمجاورتها الياء.
      قال الأَزهري: يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ، وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ؛ قال زياد الأَعجم: قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ، إِذا غَزَوْا، والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد، قال: ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة،فذُكِر ذلك في ديوان زياد، فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له، وليس الأَمر كذلك، قال: وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني، وتبعه الناسُ على ذلك.
      ابن سيده: والغَزِيُّ اسمٌ للجمع؛ قال الشاعر: سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم،وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ، بالمدِّ، مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ؛ قال تأَبَّط شَرًّا: فيَوْماً يغُزَّاءٍ، ويوماً بسُرْيةٍ؛ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ: مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ.
      قال الأَزهري: والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ.
      قال الله تعالى: أَو كانوا غُزًّى.
      سيبويه: رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ، والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ، والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ.
      وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه: حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ.
      وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها.
      قال سيبويه: وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين.
      قال: وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ، كما، قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة؛ قال أَبو ذؤيب: بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة؛ قال الأَعشى: ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ، في الرَّبيعِ،حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ، وهو من نادر معدول النسب، وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ.
      والمَغازِي: مَناقِبُ الغُزاةِ.
      الأَزهري: والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ، وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه؛ ومنه الحديث: كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى، وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم.
      وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً، والاسم الغَزاةُ؛ قال ابن بري: وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى، قال: وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ،تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا (* قوله« حاسم» هو هكذا في الأصل.) وقوله: وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ،تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل: يقولُون جاهِدْ، يا جميلُ، يغَزْوَةٍ،وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف.
      وفي الحديث:، قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ، ونظيره: لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه، ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات.
      وأَما قوله: ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم؛ الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة.
      وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ.
      وأَغْزَتِ المرأَةُ، فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها.
      والمُغْزِية: التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت.
      وحديث عمر، رضي الله عنه: لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ.
      وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه.
      والمُغْزِيَة من الإِبل: التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ، وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه.
      ابن سيده: والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ.
      والمُغْزي من الإِبلِ: التي عَسُر لِقاحُها،وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك؛ ومنه قول رؤبة: والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح؛ واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال: تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ،ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال، وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة، واحدتها صَلَّة.
      وأَتانٌ مُغْزِيةٌ: متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج.
      والإِغْزاءُ والمُغْزى: نِتاجُ الصَّيْفِ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مَذْموم؛ وقال ابن سيده: وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء.
      قال ابن الأَعرابي: النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى، والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً.
      الأَصمعي: المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة؛ وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير: رَباعٌ، أَقبُّ البَطْنِ، جأْب، مُطَرَّد،بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة: قبيلة؛ قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة: وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال: نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة: كنية.
      وابنُ غَزيَّة: من شعراء هذيل.
      وغَزْوان: اسمُ رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. غَزَّ
    • ـ غَزَّ فلانٌ بفلانٍ غَزَزاً
      ـ اغْتَزَّ به: اخْتَصَّهُ من بينِ أصْحَابِهِ.
      ـ غَزَّ الإِبِلَ والصَّبِيَّ: عَلَّقَ عليهما العُهونَ من العينِ.
      ـ غُزُّ: الشِّدْقُ، كالغُزْغُزِ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ.
      ـ أَغَزَّتِ الشَّجَرَةُ: كَثُرَ شَوْكُهَا واشْتَدَّ،
      ـ أَغَزَّتِ البَقَرَةُ: عَسُرَ حمْلُهَا، وهي مُغِزٌّ.
      ـ غُزَيْزُ: ماءٌ لِبَنِي تَميمٍ.
      ـ غازَزْتُهُ: بارَزْتُهُ.
      ـ تَغَازَزْنَاهُ: تَنَازَعْنَاهُ.
      ـ غُزَّازُ: البَرَرَةُ بالقَراباتِ والأوْلاَدِ والجِيرانِ.
      ـ غَزَّةُ: بلد بِفَلَسْطِين، بها وُلِدَ الإِمَامُ الشافعيُّ، رضي اللّهُ عنه، وماتَ هاشِمُ بنُ عبدِ منافٍ. وجَمَعَهَا، أي: تَكَلَّمَ بها بلفظِ الجمعِ مَطْرُودُ بنُ كَعْبٍ، فقال: وهاشِمٌ في ضَريحٍ عندَ بَلْقَعَةٍ **** تَسْفِي الرِّياجُ عليه وَسْطَ غَزَّاتِ، ورَمْلَةٌ بِبِلاَدِ بني سَعْدٍ، وبلد بأفرِيقِيَّةَ.
      ـ كُسَيْلُ بنُ أغَزَّ البَرْبَرِيُّ: معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. لغز
    • "أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه: عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره.
      واللُّغَّيْزَى، بتشديد الغين، مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة، وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع، وشُقَّارَى نبت.
      واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ: ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه،مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ: ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ،وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ، جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه، وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ، وهو الغراب الأَسود، لأَن شعر الشباب أَسود.
      واللُّغَزَ: الكلام المُلَبَّس.
      وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى، والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب.
      واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ، كله: حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض، وقيل: هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ، سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل، ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز، والجمع أَلغازٌ، وهو الأَصل في اللَّغَزِ.
      واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة: كاللَّغَزِ.
      يقال: أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً، وكذلك في الجانب الثالث والرابع، فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر.
      ابن الأَعرابي: اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين،ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له، ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف، فقال: ‏له عمر: ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء، ممدود: من اللُّغَزِ، وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته.
      قال ابن الأَثير: وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى،مثقلة الغين، جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة؛ قال: وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ، والأَلْغازُ: طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها.
      وابن أَلْغَزَ: رجلٌ.
      وفي المثل: فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ، وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة، فضربته العرب مثلاً في هذا الباب، في باب التشبيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لغَزَ
    • لغَزَ في يَلغُز ، لَغْزًا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه :-
      • لغَز الشَّخْصُ في كلامه مال به عن وجهه، عمَّاه ولم يُبَيِّنْه :-تلغُز كثيرًا فلا نفهم ما تقول.
      • لغَز الشَّخْصُ في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. غَزَاهُ
    • ـ غَزَاهُ غَزْواً: أرادَهُ، وطَلَبَه، وقَصَدَه، كاغْتَزاهُ،
      ـ عَدُوَّ: سارَ إلى قتالِهِمْ وانْتِهابِهِم غَزْواً وغَزَوَاناً وغَزاوَةً، وهو غازٍ، ج: غُزًّى وغُزِيٌّ.
      ـ غَزِيُّ: اسمُ جَمْعٍ. ـ أَغْزاهُ: حَمَلَهُ عليه، كغَزَّاهُ، وأمْهَلَه، وأخَّرَ ما لَهُ عليه من الدَّيْنِ،
      ـ أَغْزتِ الناقَةُ: عَسُرَ لِقاحُها،
      ـ أَغْزتِ المرأةُ: غَزَا بَعْلُها.
      ـ مَغْزَى الكلامِ: مَقْصِدهُ.
      ـ مَغازِي: مَناقِبُ الغُزاةِ.
      ـ ناقَةٌ مُغْزِيَةٌ: زادَتْ على السَّنَةِ شَهْراً في الحَمْلِ.
      ـ غَزْوِي كذا: قَصْدِي.
      ـ غَزْوانُ: مَحَلَّةٌ بِهَراةَ، وجَبَلٌ بالطائِفِ، ورجلٌ،
      ـ وسَمَّوْا: غازِيَةَ وغَزِيَّةَ وغُزَيَّةَ وغُزَّى.
      ـ ابنُ غَزْوٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ربيعةُ بنُ الغازي: تابِعِيٌّ.
      ـ اغْتَزَى بفُلانٍ: اخْتَصَّ به من بينِ أصحابِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. أغز
    • أغز - إغزازا
      1- أغزت الشجرة : كثر شوكها واشتد. 2- أغزت الدابة : صعب حملها.

    المعجم: الرائد

  19. غَزّ
    • غز - يغز ، غززا
      1-غز به : اختصه من بين أصحابه

    المعجم: الرائد

  20. لاغَزَهُ
    • لاغَزَهُ : كلَّمه مُلْغِزًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. غزر
    • "الغَزارةُ: الكثرة، وقد غَزُرَ الشيء، بالضم، يَغْزُر، فهو غَزِيرٌ.
      ابن سيده: الغَزِيرُ الكثير من كل شيء.
      وأَرض مغزورةٌ: أَصابها مطرٌ غَزِيرُ الدَّرِّ.
      والغزِِيرة من الإِبل والشاء وغيرهما من ذوات اللبن: الكثيرةُ الدَّرِّ.
      وغَزُرَت الماشيةُ عن الكلإِ: دَرَّت أَلبانُها.
      وهذا الرِّعْيُ مُغْزِرةٌ للّبن: يَغزُر عليه اللبن.
      والمُغْزِرة: ضرْبٌ من النبات يُشْبِه ورَقُه وَرَقَ الحُرْف غُبْرٌ صغار ولها زهرة حمراء شبيهة بالجُلَّنار، وهي تعجب البقر جِدًّا وتَغْزُر عليها، وهي ربْعيَّة، سميت بذلك لسرعة غَزْرِ الماشية عليها؛ حكاه أَبو حنيفة.
      الليث: غَزُرَت الناقةُ والشاة كثُرَ لبنُها، فهي تَغْزُرُ غَزارةً، وهي غَزِيرة كثيرة اللبن.
      وفي الحديث: مَنْ مَنَحَ مَنيحةَ لَبَنٍ بَكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً؛ أَي كثيرة اللبن.
      وفي حديث أَبي ذر: هل يَثْبُت لكم العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ؟

      ‏قالوا: نعم وأَرْبَعِ شِيَاهٍ غُزرٍ؛ هي جمع غَزِيرة كثيرة اللبن؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية والمعروف بالعين المهملة والزايين جمع عزوز،وسيأْتي ذكره؛ ومطر غَزِيرٌ ومعروف غَزِيرٌ وعينٌ غَزيرة الماء.
      قال أَبو منصور: ويقال ناقة ذات غُزْرٍ أَي ذات غزارةٍ وكثرة اللبن.
      ابن الأَعرابي: المُغازَرةُ أَن يُهْدِيَ الرجلُ شيئاً تافِهاً لآخر ليُضاعِفَه بها.
      وقال بعض التابعين: الجانبُ المُسْتَغْزِرُ يثاب من هبته؛ المُسْتَغْزِرُ: الذي يطلب أَكثر مما يعطي، وهي المُغازَرة؛ ومعنى الحديث أَن الغَريب الذي لا قرابة بينه وبينك إِذا أَهدى لك شيئاً يطلب أَكثر منه فإِنه يثاب منْ هَدِيّتهِ أَي أَعْطِه في مقابلة هديته.
      واسْتَغْزَرَ: طلب أَكثر مما أَعطى.
      وبئر غَزِيرة: كثيرة الماء، وكذلك عين الماء والدمع، والجمع غِزارٌ، وقد غَزُرَت غَزارةً وغَزْراً وغُزْراً، وقيل: الغُزْرُ من جميع ذلك المصدر، والغَزْرُ الاسم مثل الضَّرْب.
      وأَغزَرَ المعروفَ: جعله غَزيراً.
      وأَغْزَرَ القومُ: غَزُرَت إِبلُهم وشاؤُهم وكثرت أَلبانها؛ ونوق غِزَار، والجمع غَزْر مثل جَوْن وجُون وأُذن حَشْرٌ وآذانٌ حُشْرٌ.
      وقومٌ مُغْزَرٌ لهم: غزُرت إِبلُهم أَو أَلْبانُهم.
      والتَّغْزِير: أَن تَدَعَ حَلْبة بين حَلْبتين وذلك إِذا أَدبَر لبنُ الناقةِ.
      وغُزْران: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غززت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غز غززت ، يغز ، اغزز / غز ، غزا ، فهو غاز ، والمفعول مغزوز• غز الثوب أو الجسم بالإبرة ونحوها : وخزه وخزا خفيفا غز يد صديقه بالإبرة مداعبة له - غز سيفا في عدوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غز [ مفرد ] : مصدر غز .
مختار الصحاح
غ ز ز : غَزَّةُ أرض بمشارف الشام بها قبر هاشم جد النبي عليه الصلاة و السلام و الغُزُّ جنس من التُرك
الصحاح في اللغة
الغُزُّ: جنسٌ من التُرك.
تاج العروس

غَزَّ فلانٌ بفلانٍ غَزَزَاً محرّكةً واغْتَزَّ به واغْتَزى به إذا اختَصَّه من بين أصحابه والغَزَزُ : الخُصوصِيّة قاله أبو زَيْدَ نَقْلاً عن العرب وأنشد :

فَمَنْ يَعْصِبْ بلِيَّتِه اغْتِزازاً ... فإنك قد مَلأْتَ يداً وشاما

أي فمن يَلْزَمْ قَرابَته وأهلَ بيتِه بالبِرِّ فإنّك قد ملأتَ بمعروفك اليمنَ والشام ويريد باليدِ هنا اليمن . كذا قاله الصَّاغانِيّ وَنَسَبَه في اللِّسان لأبي عمرو . وغَزَّ الإبلَ والصبيَّ يغُزُّهما غَزَّاً : علَّقَ عليهما العُهون أي الصُّوفَ المَنفوشَ ؛ من العَين أي دَفْعَاً لإصابَتِها . والغُزُّ بالضمّ : الشِّدْقُ وهما الغُزَّان عن ابْن الأَعْرابِيّ كالغُزْغُزِ كهُدْهُدٍ . الغُزُّ : جِنسٌ من التُّرْك . كذا في الصحاح . قال شَمِرٌ : أَغَزَّتِ الشجَرَةُ إغْزازاً : كثُرَ شَوْكُها واشتدَّ والتفّ فهي مُغِزٌّ . أغَزَّتِ البقرةُ : عَسَرَ حَمْلَها وهي مُغِزٌّ قاله الليث . قال الأَزْهَرِيّ : الصوابُ : أَغْزَتْ فهي مُغْزٍ من ذواتِ الأربعة . ويقال للناقةٍ إذا تأخّرَ حَمْلُها فاسْتَأْخَرَ نِتاجُها : قد أَغْزَتْ فهي مُغْزٍ ومنه قولُ رُؤْبة :

والحَربُ عَسْرَاءُ اللِّقاحِ مُغْزِي ... بالمَشْرَفِيَّاتِ وطَعْنٍ وَخْزِ قلتُ : وقد تقدّم في العين أيضاً أعَزَّتِ الناقةُ إذا استأخرَ حَمْلُها وقال ابنُ القَطَّاع : ساءَ حَمْلُها ؛ فإن لم يكن تَصحيفاً من هذا فهي لغةٌ في ذلك . والغُزَيْز كزُبَيْر : ماءٌ لبني تَميمٍ عن يَسارِ مَن قَصَدَ مكّة حَرَسَها اللهُ تعالى من اليَمامةِ . قلتُ : وهو في قُفّ عند ثِنْي الوَرِكَةِ لبَني عُطارِدِ بن عَوْفِ بن سَعْدٍ وقد جاءَ ذِكرُه في حديث الأحْنَفِ بنِ قَيْسٍ ؛ قيل له لما احْتُضِر : ما تتَمَنَّى ؟ قال : شَرْبَةً من ماءِ الغُزَيْز . وهو ماءٌ مُرٌّ وكان مَوْتُه بالكُوفة والفُراتُ جاره . وغازَزْتُه : بادَرْتُه ونافستُه وفي بعضِ النُّسَخ : بارَزْتُه والأُولى هي التي في التكملة . وتَغازَزْناه : تَنازَعْناه . والغُزّاز كرُمّان : البَرَرَةُ بالقَراباتِ والأولادِ والجيران وفِعلُه الغَزَز محرّكة . وغَزَّةُ بالفَتْح : د بمَشارفِ الشام - بفلسطين مشهور - بها وُلِدَ الإمامُ مُحَمَّد بن إدريسَ الشافعيُّ رضي الله عنه سنة 150 تقريباً وبها ماتَ هاشمُ بنُ عَبْدِ مَنافٍ جدُّ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم حين كان توَجَّه للشامِ بالتّجارة فَأَدْرَكَتْه مَنِيَّتُه فماتَ بغَزَّةَ وبها قَبْرُه ولكن غيرُ ظاهرٍ الآن وإليه نُسِبَت فقيل : غَزَّةُ هاشمٍ . وَجَمَعها أي تكلَّمَ بها بلَفظِ الجمعِ مَطْرُودُ بن كَعْبٍ الخُزاعيّ يبكي بني عبدِ مَنافِ من قَصيد فقال :

وهاشِمٌ في ضَريحٍ عند بَلْقَعَةٍ ... تَسْفِي الرِّياحُ عليه وَسْطَ غَزّاتِ وفي بعض الأصول المصحَّحة : بين غَزَّات ؛ كأنّه سمَّى كلَّ ناحيةٍ منها باسمِ البَلدةِ وَجَمَعها على غَزّات ولها نَظائر ؛ كأَذْرِعاتٍ وعانات وتُكتَبُ بالتاءِ المُطَوَّلةِ والمَربوطة فيقال : غَزّاة كما قيل في أَذْرِعاتٍ وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

مَيْتٌ بَرَدْمانَ ومَيْتٌ بسَلْ ... مانَ ومَيْتٌ عندَ غَزّاتِ ورَملةٌ بالسَّوْدةِ ببلادِ بني سَعْد بن زَيْد مَناة يقال لها : غَزَّةُ وفيها أحساءٌ جَمَّةٌ ونَخلٌ بَعْلٌ قد رآها الأَزْهَرِيّ . غَزَّة : د بأَفريقيَّة . وناحيةٌ عن يمينِ عَيْنِ التمرِ بالعراق يقال لها : غَزَّة وهذا يُستدرَك به على المُصَنِّف . وكُسَيْل بنُ اَغَزَّ البَرْبَريُّ م معروفٌ هكذا نقله الصَّاغانِيّ والذي في التبصير للحافظ : هو أُسَيْد بنُ أَغَزّ له ذِكرٌ في فتوحِ المَغرِب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الغَزْغَزَة : الأكلُ بالأشداقِ من غير شَهْوَةِ نَفْسٍ ؛ كأنّه مُكرَهٌ عليه هكذا سمعتهم يقولون وأَحْرِ به أن يكون عربيّاً صحيحاً

لسان العرب
أَغَزَّت البَقَرَةُ وهي مُغِزٌّ إِذا عَسُرَ حملها قال الأَزهري الصواب أَغْزَتْ ( * قوله « الصواب أغزت إلخ » أي فيكون من المعتل واقتصر الجوهري على ذكره في المعتل وقد ذكره القاموس في المعتل والصحيح معاً ) فهي مُغْزٍ من ذوات الأَربعة أَي من أَربعة أَحرف فَغَزَا إِذا قلت منه أَغْزَتْ حصل منه أَربعة أَحرف وإِذا قلتَ من القول قلتُ حصل ثلاثة أَحرف فهذه من ذوات الثلاثة وأَغْزَتْ وما أَشبهه من ذوات الأَربعة ويقال للناقة إِذا تأَخر حملها فاستأْخر نَتاجُها قد أَغْزَتْ فهي مُغْزٍ ومنه قول رؤبة والحَرْبُ عَسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِي أَراد بُطْءَ إِقلاع الحرب وقال ذو الرمة بَلَحْيَيْهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِدِ شَمِر أَغَزَّت الشجرة إِغْزازاً فهي مُغِزٌّ إِذا كثر شوكها والتفَّت أَبو عمرو الغَزَزُ الخُصوصية تقول العرب قد غَزَّ فلانٌ بفلان واغْتَزَّ به واغْتَزَى به إِذا اخْتَصَّه من بين أَصحابه وأَنشد ابن نَجْدَةَ عن أَبي زيد فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّته اغْتِزازاً فإِنك قد مَلأْتَ يَداً وشَاما قال أَبو العباس مَن شرط ههنا ويعصب يلزم بليته بقراباته اغتزازاً أَي اختصاصاً واليد ههنا يريد اليمن قال معناه من يلزم بِبِرِّه أَهلَ بيته فإِنك قد ملأْت بمعروفك من اليمن إِلى الشام والغُزْغُزُ الشِّدْقُ في بعض اللغات والراء لغة ابن الأَعرابي الغُزَّانِ الشِّدْقانِ واحدُهما غُزٌّ وفي الحديث إِن المَلَكَيْنِ يجلسان على ناجِذَيِ الرجلِ يكتبان خيره وشره ويَسْتَمِدَّانِ من غُزَّيْهِ الغُزَّانِ بالضم والتشديد الشِّدْقانِ الواحد غُزٌّ وفي حديث الأَحنف ( * قوله « وفي حديث الاحنف إلخ » عبارة ياقوت وقيل للاحنف بن قيس لما احتضر ما تتمنى ؟ قال شربة من ماء الغزيز وهو ماء مرّ وكان موته بالكوفة والفرات جاره ) شَرْبَةً من ماء الغُزَيزِ بضم الغين وفتح الزاي الأُولى ماء قُرْبَ اليمامة وغَزَّةُ موضع بمَشَارِف الشام بها قبر هاشم جَدِّ النبي صلى الله عليه وسلم وجاء في الشعر غَزَّات وغَزَّاة كأَذْرِعاتٍ وأَذرعاة وعانات وعاناة وأَنشد ابن الأَعرابي مَيْتٌ بِرَدْمانَ ومَيْتٌ بِسَلْ مانَ ومَيْتٌ عند غَزَّاتِ قال الأَزهري ورأَت بالسَّوْدَةِ في ديار سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ رَمْلَةً يقال لها غَزَّةُ وفيها أَحْساءٌ جَمَّة والغُزُّ جنس من التُّرْكِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: