وصف و معنى و تعريف كلمة غزوت:


غزوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على غين (غ) و زاي (ز) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح غزوت في معاجم اللغة العربية:



غزوت

جذر [غزت]

  1. غَزا: (فعل)
    • غزَا غَزْوًا ، وغَزَوَانًا ، فهو غازٍ والجمع : غُزَاةٌ ، وغُزَّاءٌ ، وغُزًّى ، وغَزِيٌّ ، والمفعول مغزوّ
    • غزا العدوَّ : هاجمه ، سار إلى قتاله في أرضه
    • غَزَا الشَّيْءَ : أَرَادَهُ وَطَلَبَهُ
    • غَزَا بِأَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ : اِخْتَصَّهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقَائِهِ
    • غزتِ البضائعُ الأسواقَ : تكاثَرَتْ وتدفَّقت
    • عَرَفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام : ما يُرَاد
  2. غُزَاة: (اسم)
    • غُزَاة : جمع غازٍ
  3. غُزَاة: (اسم)
    • غُزَاة : جمع غَازِيْ
,


  1. غزا
    • " غَزَا الشيءَ غَزْواً : أَرادَه وطَلَبَه .
      وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً .
      والغِزْوَة : ما غُزِي وطُلِبَ ؛ قال ساعدة بن جُؤية : لَقُلْتُ لدَهْرِي : إِنه هو غِزْوَتي ، وإِنِّي ، وإِن أَرْغَبْتَني ، غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام : مَقْصِدُه .
      وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ .
      والغَزْوُ : القَصْدُ ، وكذلك الغَوْزُ ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه .
      وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه ، كلاهما : قَصَدَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا : ادِّعاءُ الجُرْم .
      وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي .
      ويقال : كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك .
      والغَزْوُ : السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه ، غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً ؛ عن سيبويه ، صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ ، وغَزواةً ؛ قال الهذلي : تقولُ هُذَيْلٌ : لا غَزاوة عندَه ، بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُب ؟

      ‏ قال ابن جني : الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ ، وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي ، فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ ، وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه ، وقَضُوَ جادَ قضاؤُه ، وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه ، قال : وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها .
      وقال ثعلب : إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ ، وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ ، ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل ، لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد .
      ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ ؛ حكاها سيبويه وقال : قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع ، وكسرت الزاي لمجاورتها الياء .
      قال الأَزهري : يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ ، وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ ؛ قال زياد الأَعجم : قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ ، إِذا غَزَوْا ، والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد ، قال : ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة ، فذُكِر ذلك في ديوان زياد ، فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له ، وليس الأَمر كذلك ، قال : وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني ، وتبعه الناسُ على ذلك .
      ابن سيده : والغَزِيُّ اسمٌ للجمع ؛ قال الشاعر : سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم ، وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ ، بالمدِّ ، مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ ؛ قال تأَبَّط شَرًّا : فيَوْماً يغُزَّاءٍ ، ويوماً بسُرْيةٍ ؛ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ : مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ .
      قال الأَزهري : والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ .
      قال الله تعالى : أَو كانوا غُزًّى .
      سيبويه : رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ ، والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ ، والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ .
      وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه : حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ .
      وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها .
      قال سيبويه : وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين .
      قال : وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ ، كما ، قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة ؛ قال أَبو ذؤيب : بَعِيد الغَزاةِ ، فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة ؛ قال الأَعشى : ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ ، في الرَّبيعِ ، حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ ، وهو من نادر معدول النسب ، وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ .
      والمَغازِي : مَناقِبُ الغُزاةِ .
      الأَزهري : والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ ، وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه ؛ ومنه الحديث : كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى ، وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم .
      وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً ، والاسم الغَزاةُ ؛ قال ابن بري : وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى ، قال : وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ ، تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا (* قوله « حاسم » هو هكذا في الأصل .) وقوله : وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ ، تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل : يقولُون جاهِدْ ، يا جميلُ ، يغَزْوَةٍ ، وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف .
      وفي الحديث :، قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ ، ونظيره : لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه ؛ ومنه الحديث الآخر : لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه ، ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات .
      وأَما قوله : ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم ؛ الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة .
      وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ .
      وأَغْزَتِ المرأَةُ ، فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها .
      والمُغْزِية : التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت .
      وحديث عمر ، رضي الله عنه : لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ .
      وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه .
      والمُغْزِيَة من الإِبل : التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ ، وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه .
      ابن سيده : والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ .
      والمُغْزي من الإِبلِ : التي عَسُر لِقاحُها ، وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك ؛ ومنه قول رؤبة : والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح ؛ واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال : تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ ، ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال ، وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة ، واحدتها صَلَّة .
      وأَتانٌ مُغْزِيةٌ : متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج .
      والإِغْزاءُ والمُغْزى : نِتاجُ الصَّيْفِ ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وهو مَذْموم ؛ وقال ابن سيده : وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء .
      قال ابن الأَعرابي : النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى ، والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً .
      الأَصمعي : المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة ؛ وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير : رَباعٌ ، أَقبُّ البَطْنِ ، جأْب ، مُطَرَّد ، بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة : قبيلة ؛ قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة : وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال : نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة : كنية .
      وابنُ غَزيَّة : من شعراء هذيل .
      وغَزْوان : اسمُ رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَزَاهُ
    • ـ غَزَاهُ غَزْواً : أرادَهُ ، وطَلَبَه ، وقَصَدَه ، كاغْتَزاهُ ،
      ـ عَدُوَّ : سارَ إلى قتالِهِمْ وانْتِهابِهِم غَزْواً وغَزَوَاناً وغَزاوَةً ، وهو غازٍ ، ج : غُزًّى وغُزِيٌّ .
      ـ غَزِيُّ : اسمُ جَمْعٍ . ـ أَغْزاهُ : حَمَلَهُ عليه ، كغَزَّاهُ ، وأمْهَلَه ، وأخَّرَ ما لَهُ عليه من الدَّيْنِ ،
      ـ أَغْزتِ الناقَةُ : عَسُرَ لِقاحُها ،
      ـ أَغْزتِ المرأةُ : غَزَا بَعْلُها .
      ـ مَغْزَى الكلامِ : مَقْصِدهُ .
      ـ مَغازِي : مَناقِبُ الغُزاةِ .
      ـ ناقَةٌ مُغْزِيَةٌ : زادَتْ على السَّنَةِ شَهْراً في الحَمْلِ .
      ـ غَزْوِي كذا : قَصْدِي .
      ـ غَزْوانُ : مَحَلَّةٌ بِهَراةَ ، وجَبَلٌ بالطائِفِ ، ورجلٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : غازِيَةَ وغَزِيَّةَ وغُزَيَّةَ وغُزَّى .
      ـ ابنُ غَزْوٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ربيعةُ بنُ الغازي : تابِعِيٌّ .
      ـ اغْتَزَى بفُلانٍ : اخْتَصَّ به من بينِ أصحابِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَزَّى
    • غزى - تغزية
      1 - غزاه بعث به إلى العدو يحاربه في داره . 2 - غزاه : حمله على الغزو . 3 - غزاه : جهزه للغزو . 4 - غزاه : أمهله وأخر ما له عليه من الدين .

    المعجم: الرائد

  3. غزَّى


    • غزَّى يغزِّي ، غَزِّ ، تغزيةً ، فهو مُغَزٍّ ، والمفعول مُغزًّى :-
      • غزَّاه
      1 - أغزاه ؛ بعثه وجهَّزه للغزو .
      2 - أغزاه ؛ حمله على الغَزْو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. غازي
    • غازي - ج ، غزاة وغزى وغزي وغزاء ، - مؤ ، غازية ج ، غواز وغازيات
      1 - غازي : فاتح ، محتاج .

    المعجم: الرائد

  5. اغْتَزاهُ
    • اغْتَزاهُ : قَصَدَه .
      و اغْتَزاهُ بفلان : اختصَّه من بين أَصحابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تغزية


    • تغزية :-
      مصدر غزَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غَزِيّ
    • غزي
      1 - واحد « الغز » للترك

    المعجم: الرائد

  8. أَغْزَاهُ
    • أَغْزَاهُ : جهَّزه للغزو .
      وفلانًا : أَمْهَله وأَخَّر ما له عليه من الدَّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَغزى
    • أغزى - إغزاء
      1 - أغزاه : جهزه للغزو . 2 - أغزاه : أمهله وأخر ما له عليه من الدين . 3 - أغزت المرأة : خرج زوجها في الغزو .



    المعجم: الرائد

  10. أغزى
    • أغزى يُغزي ، أَغْزِ ، إغزاءً ، فهو مُغزٍ ، والمفعول مُغزًى :-
      • أغزاه
      1 - جهَّزه للغَزْو .
      2 - حمَله على الغَزْو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. غَزَّى
    • [ غ ز و ]. ( فعل : رباعي متعد ). غَزَّيْتُ ، أُغَزِّي ، غَزِّ ، مصدر تَغْزِيَةٌ . :- غَزَّى القَائِدُ الْجَيْشَ :- : جَهَّزَهُ لِلْغَزْوِ وَبَعَثَ بِهِ لِيُحَارِبَ العَدُوَّ فِي دِيَارِهِ .

    المعجم: الغني

  12. غزًّى
    • غُزاةً مجاهدين فاستشهدوا
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 156

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  13. غزّاه
    • أغزاه ؛ بعثه وجهَّزه للغزو .

    المعجم: عربي عامة

  14. غَزَّاهُ
    • غَزَّاهُ : جهَّزه للغَزْو .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: