-
غَزَاهُ
- ـ غَزَاهُ غَزْواً : أرادَهُ ، وطَلَبَه ، وقَصَدَه ، كاغْتَزاهُ ،
ـ عَدُوَّ : سارَ إلى قتالِهِمْ وانْتِهابِهِم غَزْواً وغَزَوَاناً وغَزاوَةً ، وهو غازٍ ، ج : غُزًّى وغُزِيٌّ .
ـ غَزِيُّ : اسمُ جَمْعٍ . ـ أَغْزاهُ : حَمَلَهُ عليه ، كغَزَّاهُ ، وأمْهَلَه ، وأخَّرَ ما لَهُ عليه من الدَّيْنِ ،
ـ أَغْزتِ الناقَةُ : عَسُرَ لِقاحُها ،
ـ أَغْزتِ المرأةُ : غَزَا بَعْلُها .
ـ مَغْزَى الكلامِ : مَقْصِدهُ .
ـ مَغازِي : مَناقِبُ الغُزاةِ .
ـ ناقَةٌ مُغْزِيَةٌ : زادَتْ على السَّنَةِ شَهْراً في الحَمْلِ .
ـ غَزْوِي كذا : قَصْدِي .
ـ غَزْوانُ : مَحَلَّةٌ بِهَراةَ ، وجَبَلٌ بالطائِفِ ، ورجلٌ ،
ـ وسَمَّوْا : غازِيَةَ وغَزِيَّةَ وغُزَيَّةَ وغُزَّى .
ـ ابنُ غَزْوٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ ربيعةُ بنُ الغازي : تابِعِيٌّ .
ـ اغْتَزَى بفُلانٍ : اخْتَصَّ به من بينِ أصحابِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَزا
- غزا - يغزو ، غزوا وغزوانا وغزاوة
1 - غزا العدو : سار إلى محاربته وقتاله في دياره
المعجم: الرائد
-
غَزْويّ
- غَزْويّ :-
1 - اسم منسوب إلى غَزْوة .
2 - منخرط في أو موجّه للهجوم المُسلَّح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَزَاةٌ
- جمع : غَزَوَاتٌ . [ غ ز و ]. ( اِسْمٌ مِنَ الغَزْوِ ). إِذَا قِيلَ : :- غَزَاةٌ :-، فَهُوَ عَمَلُ سَنَةٍ . وَإِذَا قِيلَ : :- غَزْوَةٌ :-، فَهِيَ الْمَرَّةُ مِنَ الغَزْوِ .
المعجم: الغني
-
غَزاة
- غزاة
1 - غزو ، جمع : غزوات
المعجم: الرائد
-
الغَزَاةُ
- الغَزَاةُ : اسم من الغزو ، إِذا قيل : غَزَاةٌ فهو عمل سَنَةٍ ، وإِذا قيل : غَزْوة فهي المرة من الغزو .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غزو الفضاء
- اكتشافُ مجاهله بواسطة الأقمار الصِّناعيَّة .
المعجم: عربي عامة
-
غَزْوٌ
- [ غ ز و ]. ( مصدر غَزَا ). :- أَغَارَ عَلَى العَدُوِّ غَزْواً :- : سَارَ إِلَى مُحَارَبَتِهِ وَقِتَالِهِ فِي عُقْرِ دِيَارِهِ .
المعجم: الغني
-
غَزْو
- غَزْو :-
1 - مصدر غزَا .
2 - سيطرة على دولة أو منطقة بواسطة قوّات مُسلَّحة أجنبيّة .
• غزو الفضاء : اكتشافُ مجاهله بواسطة الأقمار الصِّناعيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَزو
- غزو
1 - مصدر غزا . 2 - هو السير إلى العدو ومحاربته وقتاله في دياره .
المعجم: الرائد
-
غزوة الفجر ، تصحيح اتفاق أول الجلسة
- محاولة للحصول على حصة كبير من أسهم الشركة بالشراء بواسطة عدة وسطاء بمجرد فتح سوق الأسهم
المعجم: عربي عامة
-
غزوة الفجر ، تصحيح , اتفاق أول الجلسة
- محاولة للحصول على حصة كبير من أسهم الشركة بالشراء بواسطة عدة وسطاء بمجرد فتح سوق الأسهم
المعجم: عربي عامة
-
غِزْوَةٌ
- [ غ ز و ]. : مَا طُلِبَ وَقُصِدَ وَغُزِيَ .
المعجم: الغني
-
غَزْوَةٌ
- جمع : غَزَوَاتٌ . [ غ ز و ]. ( الْمَرَّةُ مِنَ الغَزْوِ ). :- غَزْوَةُ بَدْرٍ :- : مَعْرَكَةُ بَدْرٍ . :- غَزَوَاتُ الرَّسُولِ .
المعجم: الغني
-
غَزْوة
- غَزْوة :-
جمع غَزَوات وغَزْوَات : اسم مرَّة من غزَا : :- غَزْوَة بدر أولى غزوات الرسول صلّى الله عليه وسلّم ، - عصر الغزوات الكبرى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَزوة
- غزوة
1 - ما غزي وطلب وقصد
المعجم: الرائد
-
غِزوة
- غزوة
1 - المرة من الغزو ، جمع : غزوات
المعجم: الرائد
-
الغَزْوةُ
- الغَزْوةُ : المرَّة من الغزو .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغِزْوَةُ
- الغِزْوَةُ : ما طُلِبَ وقُصِدَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غزا
- غزا - يغزو ، غزوا
1 - « عرفت ما يغزى من هذا الكلام » : أي ما يراد .
المعجم: الرائد
-
غزا
- غزا - يغزو ، غزوا
1 - غزاه : أراده وطلبه . 2 - غزا به : اختصه من بين أصحابه . 3 - غزا : « عرفت ما يغزى من هذا الكلام » : أي ما يراد .
المعجم: الرائد
-
غازي
- غازي - ج ، غزاة وغزى وغزي وغزاء ، - مؤ ، غازية ج ، غواز وغازيات
1 - غازي : فاتح ، محتاج .
المعجم: الرائد
-
غزَا
- غزَا يَغزو ، اغْزُ ، غَزْوًا ، فهو غازٍ ، والمفعول مغزوّ :-
• غزا العدوَّ هاجمه ، سار إلى قتاله في أرضه :- غزا القراصنةُ المدينةَ الساحليّة ، - يغزو ميدانًا جديدًا .
• غزتِ البضائعُ الأسواقَ : تكاثَرَتْ وتدفَّقت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غزا
- " غَزَا الشيءَ غَزْواً : أَرادَه وطَلَبَه .
وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً .
والغِزْوَة : ما غُزِي وطُلِبَ ؛ قال ساعدة بن جُؤية : لَقُلْتُ لدَهْرِي : إِنه هو غِزْوَتي ، وإِنِّي ، وإِن أَرْغَبْتَني ، غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام : مَقْصِدُه .
وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ .
والغَزْوُ : القَصْدُ ، وكذلك الغَوْزُ ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه .
وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه ، كلاهما : قَصَدَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا : ادِّعاءُ الجُرْم .
وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي .
ويقال : كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك .
والغَزْوُ : السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه ، غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً ؛ عن سيبويه ، صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ ، وغَزواةً ؛ قال الهذلي : تقولُ هُذَيْلٌ : لا غَزاوة عندَه ، بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُب ؟
قال ابن جني : الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ ، وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي ، فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ ، وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه ، وقَضُوَ جادَ قضاؤُه ، وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه ، قال : وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها .
وقال ثعلب : إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ ، وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ ، ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل ، لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد .
ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ ؛ حكاها سيبويه وقال : قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع ، وكسرت الزاي لمجاورتها الياء .
قال الأَزهري : يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ ، وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ ؛ قال زياد الأَعجم : قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ ، إِذا غَزَوْا ، والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد ، قال : ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة ، فذُكِر ذلك في ديوان زياد ، فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له ، وليس الأَمر كذلك ، قال : وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني ، وتبعه الناسُ على ذلك .
ابن سيده : والغَزِيُّ اسمٌ للجمع ؛ قال الشاعر : سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم ، وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ ، بالمدِّ ، مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ ؛ قال تأَبَّط شَرًّا : فيَوْماً يغُزَّاءٍ ، ويوماً بسُرْيةٍ ؛ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ : مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ .
قال الأَزهري : والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ .
قال الله تعالى : أَو كانوا غُزًّى .
سيبويه : رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ ، والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ ، والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ .
وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه : حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ .
وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها .
قال سيبويه : وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين .
قال : وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ ، كما ، قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة ؛ قال أَبو ذؤيب : بَعِيد الغَزاةِ ، فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة ؛ قال الأَعشى : ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ ، في الرَّبيعِ ، حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ ، وهو من نادر معدول النسب ، وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ .
والمَغازِي : مَناقِبُ الغُزاةِ .
الأَزهري : والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ ، وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه ؛ ومنه الحديث : كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى ، وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم .
وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً ، والاسم الغَزاةُ ؛ قال ابن بري : وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى ، قال : وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ ، تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا (* قوله « حاسم » هو هكذا في الأصل .) وقوله : وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ ، تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل : يقولُون جاهِدْ ، يا جميلُ ، يغَزْوَةٍ ، وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف .
وفي الحديث :، قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ ، ونظيره : لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه ؛ ومنه الحديث الآخر : لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه ، ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات .
وأَما قوله : ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم ؛ الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة .
وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ .
وأَغْزَتِ المرأَةُ ، فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها .
والمُغْزِية : التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت .
وحديث عمر ، رضي الله عنه : لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ .
وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه .
والمُغْزِيَة من الإِبل : التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ ، وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه .
ابن سيده : والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ .
والمُغْزي من الإِبلِ : التي عَسُر لِقاحُها ، وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك ؛ ومنه قول رؤبة : والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح ؛ واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال : تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ ، ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال ، وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة ، واحدتها صَلَّة .
وأَتانٌ مُغْزِيةٌ : متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج .
والإِغْزاءُ والمُغْزى : نِتاجُ الصَّيْفِ ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وهو مَذْموم ؛ وقال ابن سيده : وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء .
قال ابن الأَعرابي : النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى ، والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً .
الأَصمعي : المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة ؛ وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير : رَباعٌ ، أَقبُّ البَطْنِ ، جأْب ، مُطَرَّد ، بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة : قبيلة ؛ قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة : وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال : نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة : كنية .
وابنُ غَزيَّة : من شعراء هذيل .
وغَزْوان : اسمُ رجل .
"
المعجم: لسان العرب