وصف و معنى و تعريف كلمة غساسنة:


غساسنة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على غين (غ) و سين (س) و ألف (ا) و سين (س) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح غساسنة في معاجم اللغة العربية:



غساسنة

جذر [غسس]

  1. غساسنة
    • غساسنة
      1-عرب سكنوا جنوبي «سوريا» في الجاهلية وبعيد الإسلام

    المعجم: الرائد

,
  1. غَسَا
    • ـ غَسَا الليلُ غُسُوًّا : أظْلَمَ ، كَأَغْسى .
      ـ غَساةُ : البَلَحُ ، ج : غَسًا وغَسَياتٌ .
      ـ غَسْوَةُ : النَّبِقَةُ ، ج : غَسْوٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَسَّ
    • ـ غَسَّ في البِلاد : دَخَلَ ، ومَضَى ،
      ـ غَسَّ الخُطْبَةَ : عابَها ،
      ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ : غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ ، وزَجَرَ القِطَّ ، فقال : غِسْ ، كغَسْغَس .
      ـ مَغْسوسَةُ : نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها ، والهِرَّةُ .
      ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ : طعام صدق .
      ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى : أُطْعَمُ .
      ـ غُسَاسُ : داءٌ في الإِبِلِ . وبعيرٌ مَغْسوسٌ .
      ـ غَسَّانُ : أبو قَبيلَةٍ باليمن ، منهم مُلوكُ غَسَّانَ ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه ، سُمِّيَ غَسَّانَ ، ومن لم يشربْ ، فَلا .
      ـ غُسُّ : الضعيفُ ، واللئيمُ .
      ـ غسيسُ : الرُّطَبُ الفاسِدُ ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَسَقُ
    • ـ غَسَقُ : ظُلْمةُ أَوَّلِ اللَّيلِ ، وشيءٌ من قُماشِ الطَّعامِ كالزُّؤَانِ ونحوِه .
      ـ غَسَقَتْ عَيْنُه ، وغَسِقَتْ ، غُسوقاً وغَسَقاناً : أظْلَمَتْ أَو دَمَعَتْ ،
      ـ غَسَقَ الجُرْحُ غَسَقاناً : سالَ منه ماءٌ أصْفَرُ ،
      ـ غَسَقَ السماءُ تَغْسِقُ غَسْقاً وغَسَقاناً : أرَشَّتْ ،
      ـ غَسَقَ اللَّبَنُ : انْصَبَّ من الضَّرْعِ ،
      ـ غَسَقَ الليلُ غَسْقاً وغَسَقاناً ، وأغْسَقَ : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ .
      ـ غَسَقانُ : الانْصِبَابُ .
      ـ غاسِقُ : القَمَرُ أو الليلُ إذا غابَ الشَّفَقُ .
      ـ { ومن شَرِّ غاسِقٍ إذا وَقَبَ }: الليلِ إذا دَخَلَ ، أو الثُّرَيَّا إذا سَقَطَتْ لكَثْرَةِ الطَّواعِينِ والأَسْقَامِ عِنْدَ سُقُوطِهَا . ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعةٌ : من شَرِّ الذَّكَرِ إذا قَامَ .
      ـ غُسوقُ والإِغْساقُ : الإِظْلامُ .
      ـ غَساقُ وغَسَّاقُ : البارِدُ والمُنْتِنُ .
      ـ أغْسَقَ : دَخَلَ في الغَسَقِ ،
      ـ أغْسَقَ المُؤذِّنُ : أخَّرَ المَغْرِبَ إلى غَسَقِ الليلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَطْبُ
    • ـ خَطْبُ : الشأنُ ، والأَمْرُ صَغُرَ أو عظُمَ ، الجمع : خُطُوبٌ .
      ـ خَطَّابُ : المُتَصَرِّف في الخِطْبَةِ . خَطَبَ المرأةَ خَطْباً وخِطْبَةً وخِطِّيبَى ، واخْتَطَبَهَا ، وهي خِطْبُهُ وخُطْبَتُهُ وخِطِّيباهُ وخِطِّيبَتُه ، وهو خِطْبُها ، الجمع : أخْطابٌ ، وخطِّيبُها ، الجمع : خطِّيبون . يقولُ الخاطبُ : خِطْبٌ ، فيقولُ المَخْطوبُ : نِكْحٌ .
      ـ اخْتَطَبوهُ : دَعَوْهُ إلى تزويج صاحِبَتِهِمْ .
      ـ خَطَبَ الخاطبُ على المِنْبَرِ خَطابَةً ، وخُطْبَةً ، وذلك الكلامُ : خُطْبَةٌ أيضاً ، أو هي الكلامُ المَنْثُورُ المُسَجَّعُ ونحوهُ .
      ـ رجلٌ خَطيبٌ : حَسَنُ الخُطْبَة ، وإليه نُسِبَ أبو القاسِمِ عَبْدُ الله بن محمد الخَطِيبيُّ شَيْخٌ لابنِ الجَوْزِيّ ، وأبو حَنيفَةَ محمدُ بن عبد الله بن محمد الخَطيبيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ خُطْبَةُ : لَونٌ كَدرٌ مُشْرَبٌ حُمْرَةً في صُفْرَةً أو غُبْرَةٌ تَرْهَقُها خُضْرَةٌ ، خَطِبَ ، فَهو أخْطَبُ والأخْطَبُ : الشِّقِرَّاقُ ، أو الصَّرَدُ والصَّقْرُ والحِمارُ تَعْلوهُ خُضْرَةٌ ، أو بِمَتْنِهِ خَطٌ أسوَد ،
      ـ خُطْبَةُ من الحَنْظَلُ : ما فيه خطوطٌ خُضْرٌ ، وهي خَطْباءُ وخَطْبانَةٌ ، وجَمْعُها : خُطْبانٌ وخِطْبانٌ نَادراً . وقد أخْطَبَ الحَنْظَلُ .
      ـ خُطْبانُ : نَبْتٌ كالهِلْيَوْنِ ، والخَضِرُ من وَرَقِ السّمُرِ .
      ـ أورَقُ خُطْبانِيُّ : مبالَغَةٌ .
      ـ أخْطَبانُ : طائرٌ .
      ـ يَدٌ خَطْباءُ : نَصَلَ سَوادُ خِضابِها .
      ـ أبو سُلَيْمانَ الخَطَّابِيُّ الإِمامُ : معروف .
      ـ خَطَّابِيَّةُ : قرية بِبَغْدَادَ ، وقومٌ من الرَّافضة نُسبوا إلى أبي الخَطَّابِ ، كان يأمُرُهُم بشهادَةِ الزُّور على مُخالِفيهِمْ .
      ـ خَيْطُوبٌ : موضع .
      ـ فَصْلُ الخِطابِ : الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ ، أو اليَمينِ ، أو الفِقْهُ في القَضاءِ ، أو النُّطْقُ بأمَّا بَعدُ .
      ـ أخْطَبُ : جَبَلٌ بِنَجْدٍ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  5. غسّـاقا
    • صديدا يسيل من جُـلودِهم
      سورة : النبأ ، آية رقم : 25


    المعجم: كلمات القران

  6. الخَطِيبُ
    • الخَطِيبُ : الحَسَنُ الخُطْبَة .
      و الخَطِيبُ من يقوم بالخَطَابةِ في المسجد وغيره .
      و الخَطِيبُ المتحدِّثُ عن القوم .
      و الخَطِيبُ خاطِبُ المرأَةِ . والجمع : خُطَبَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غساة
    • غساة
      1 - غساة بلح ، جمع : غسوات وغسى

    المعجم: الرائد

  8. الغُسَاسُ
    • الغُسَاسُ : داءٌ يصيب الإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غَسَا
    • غَسَا الليلُ غَسَا ُ غُسُوًّا : أَقبل بظلامه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غَسَا
    • [ غ س و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَسَا ، يَغْسُو ، مصدر غَسْوٌ ، غُسُوٌّ . :- غَسَا اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ .

    المعجم: الغني

  11. غَسَّ
    • غَسَّ خطبةَ الخطيب غَسَّ ُ غَسًّا : عابَها .
      و غَسَّ فلانا في الماءِ : غَطَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غُسَّ
    • غُسَّ البعيرُ : أَصابه داء الغُسَاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غس
    • غس
      1 - لضعيف حقير لئيم ، جمع : أغساس وغسوس وغساس

    المعجم: الرائد

  14. غَسا
    • غسا - يغسو ، غسوا وغسوا
      1 - غسا الليل : أظلم

    المعجم: الرائد



  15. الغُسُّ
    • الغُسُّ : الضَّعيفُ اللَّئيمُ من الرجال . والجمع : أَغْسَاس ، وغُسُوس ، وغِسَاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. غَسّ
    • غس - يغس ، غسا
      1 - غس في البلاد : دخل فيها ومضى . 2 - غسه في الماء : غطه ، غمسه فيه . 3 - غس : خطبة الخطيب أو نحوها : عابها . 4 - غس الهر : زجره وصاح به بقوله « غس ».

    المعجم: الرائد

  17. غَسَّاق
    • غَسَّاق :-
      1 - صيغة مبالغة من غسَقَ .
      2 - ما يسيل من جلود أهل النار وصديدهم من قيحٍ ونحوه :- { جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ . هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ } .
      3 - ماء منتن ، ولكنه بارد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غسَاق
    • غسَاق :-
      ما يسيل من جلود أهل النار من صديد وغيره :- { هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَاقٌ } [ قرآن ] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. غسّاق
    • صَديدٌ يسيل من أجسامِهم
      سورة : ص ، آية رقم : 57

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. غَسّاق
    • غساق
      1 - غساق البارد . 2 - غساق من تن الرائحة . 3 - غساق : ما يسيل من جلود أهل النار

    المعجم: الرائد

  21. غساق
    • غساق
      1 - ما يسيل من جلود أهل النار

    المعجم: الرائد

  22. الغَسَاقُ
    • الغَسَاقُ : ما يَسيلُ من جلود أَهل النار وصديدهم .
      وعليه قُرِئ : النبأ آية 25 إِلاَّ حَمِيمًا وغَسَاقًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الغَسَّاقُ
    • الغَسَّاقُ : الغَسَاقُ .
      وفي التنزيل العزيز : النبأ آية 25 إِلاَّ حَمِيمًا وَغَسَّاقًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. خطْبة النّكاح
    • ( دن ) عند اليهود

    المعجم: عربي عامة

  25. خِطْبَةٌ
    • [ خ ط ب ]. ( مصدر خَطَبَ ).
      1 . :- جَاءَ لِخِطْبَةِ ابْنَتِهِ :- : جَاءَ يَطْلُبُهَا لِلزَّوَاجِ ...
      2 . :- هِيَ فَتاةٌ خِطْبَةُ فُلاَنٍ :- : الفَتَاةُ الْمَخْطُوبَةُ لِـ ...

    المعجم: الغني



معنى غساسنة في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الغُسُّ بالضم: اللئيم الضعيف من الرجال. قال الأصمعيّ: يكون واحداً وجمعاً. ويقال غَسَّ فلان خطبة الخطيب، أي عابها.
تاج العروس

غَسَّ الرَّجُلُ في البِلادِ : دَخَلَ ومَضَى قُدُماً وهي لغةُ تَمِيمٍ وقَسَّ : مِثْلُه . ويُقَال : غَسَّ فُلانٌ الخُطْبَةَ أَي خُطْبَةَ الخَطِيبِ : عابَها . وغَسَّ فُلاناً في الماءِ : غَطَّهُ فِيهِ وكذلِكَ : غَتَّهُ فانْغَسَّ فيه : انْغَطَّ . قالَ أَبُو وَجْزَةَ :

وانْغَسَّ فِي كَدِرِ الطِّمَالِ دَعَامِصٌ ... حُمْرُ البُطُونِ قَصِيرَةٌ أَعْمَارُهَا

وغَسَّ غَسَّاً : زَجَرَ القِطَّ فقال : غِسْ غِسْ . قالَهُ اللَّيْثُ ونَقَلَ شيخُنَا عن ابنِ دُرَيْدٍ إِنْكارَه عن جَماعةٍ ولم يَثْبُت كغَسْغَسْ ويقال : إِنّ غَسْغَس إِذا بالَغ في زَجْرِه . والمَغْسُوٍسَةُ : نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها . وهي أَيْضاً : الهِرَّةُ يُقَال لها : الخازِبَازِ والمَغْسُوسَةُ . وقال أَو مِحْجَنٍ الأَعْرَابيُّ ؟ . يُقَال : هذا الطَّعَامُ غَسُوسُ صِدْقٍ وغَلُولُ صِدْقٍ كِلاهُمَا كصَبُورٍ أَي طَعَامُ صِدْقٍ وكذلِك الشَّرَابُ . وأَنَا أُغَسُّ وأُسْقَى أَي أُطْعَمُ نقَلَه الصّاغَانِيُّ . والغُسَاسُ كغُرَابٍ : داءٌ في الإِبِلِ ويُقَال منه : بَعِيرٌ مَغْسُوسٌ أَي أَصابَه ذلك . نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عنِ أنِ عَبَّادٍ . وغَسَّانُ : أَبو قَبِيلَةٍ باليَمَنِ وهو مازِنُ بنُ الأَزْدِ بنِ الغَوْثِ منهُم مُلُوكُ غَسّانَ بها منهم جَفْنَةُ بنُ عَمْرٍو والحارث المُحَرِّقُ وثَعْلَبةُ العَنْقَاءُ والحارثُ الأَكْبَرُ المعروفُ بابن مارِيَةَ وأَوْلاده : النُّعْمانُ والمُنْذِر وجَبلَةُ وأَبو شِمْرٍ مُلُوكٌ كُلُّهم . فمِن وَلَدِ جَبَلَةَ هذا : جَبَل بن الأيْهَم ومِن وَلَدِ أَبي شِمْرٍ الحارِثُ الأَعْرَجُ بن أَبي شِمْرٍ وغيرُهم . وغَسَّانُ : ماءٌ بَيْنَ رِمَعَ وزَبيدَ لوَادِيَيْنِ باليَمَنِ حَكَاه المَسْعُودِيُّ وابنُ الكَلْبيِّ . وقيل : يسَدِّ مَأْرِبٍ وقيل : بالمُشَلَّل قُرْبَ الجُحْفَة مَنْ نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه سُمِّيَ غَسَّانَ ومَنْ لم يَشْرَبْ فَلاَ قال ابنُ الجَوَّانيِّ : والذي نَزَل عَلَى غَسّانَ منهم بعضُ بَنِي امْرئِ القَيْسِ البِطْريق بن ثَعلَبَةَ البُهْلُول بن مازِن ومَاوِيَّةُ ورَبِيعَةُ وامْرؤُ القَيْس بَنُو عَمْرِو بن الأَزْد وكُرْزٌ وعَامِرٌ ابنَا ثَعْلَبَةَ البُهْلُول بن مَازِنِ بن الأَزد . انتهى . وقال ابنُ الكَلْبِيّ : ولم يَشْرَبْ أَبو حارِثَةَ ولا عِمْرانُ ولا وَائِلٌ منْ غَسَّانَ فليسَ يُقَال لهم : غَسَّانُ . قلْت : وهم بَنُو عَمْرِو بن عامرٍ ماءِ السَّمَاءِ . وقيل : هو اسمُ دابَّةٍ وَقَعَتْ في هذا المَاءِ فسُمِّيَ المَاءُ بهَا وقَال حَسّانٌ :

إنْ كُنْتِ سائلَةً والحَقُّ مَغْضَبَةٌ ... فالأَزْدُ نِسْبَتُنَا والماءُ غَسَّانُ قال شيخُنَا : وقد حُكِيَ فه الصَّرْفُ والمَنْعُ على أَصالةِ النَّون وزِيَادَتِهَا وقد فَصَّله السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ تفصِيلاً جيّداً . والغُسُّ بالضَّمِّ : الضّعِيفُ عن ابن درَيْدٍ . وقال غيره : هو اللَّئِيمُ وليس عنْدَ الأَزْهَريِّ وابن سِيدَه الواوُ بَيْنَهما وزادَ الجوْهَريُّ : من الرِّجَال . والجَمْعُ : أَغْسَاسٌ وغِسَاسٌ وغُسُوسٌ . والغِسيس كأَمِيرٍ : الرُّطَبُ الفاسِدُ عن ابن الأَعْرَابِيِّ . والجَمْعُ : غُسُسٌ بضَمَّتَيْن كالمَغْسُوسِ والمُغَسَّسِ كمعَظَّمٍ وهو البُسْر الَّذِي يُرْطِب ثمّ يَتَغَيَّرُ طَعْمُه وقيل : هو الَّذِي لا حَلاوَةَ له وهو أَخْبَثُ البُسْرِ . وقيل : الغَسِيسُ والمَغْسُوسُ والمُغَسَّسُ : البُسْرُ يُرْطِبُ من حَوْلِ ثُفْرُوقِهِ . ومِمّا يُسْتَدرَك عليه : الغُسُّ بالضَّمِّ : البَخِيلُ عن الفَرّاءِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الغُسُّ : الضَّعَفَاءُ في آرائهِم وعُقُلِهِم . والغَسِيسُ والمَغْسُوسُ : كالغُسِّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ في النّوادِر : الغَسِيسَةُ : النَّخْلَةُ تُرْطِبُ ويَتَغَيَّرُ طَعْمُها . والغُسُّ : الفَسْلُ مِن الرِّجَالِ والجْمع : أَغْسَاسٌ . ولسْتَ مِن غَسَّانِهِ أَي ضَرْبِهِ عن كُراع . وقِيل في زَجْرِ القِطِّ أَيضاً : غَسِّ مَبْنِيَّاً على الكسرِ مِثْل : حَسِّ وبَسِّ . وغُسّانُ بنُ جُذَامٍ بالضَّمِّ : بَطْنٌ من الصَّدِفِ ويُقَالُ فيه بالمُهْمَلة أَيضاً

لسان العرب
الغُسُّ بالضم الضعيف اللئيم زاد الجوهري من الرجال قال زهير بن مسعود فلم أَرْقِهِ إِنْ يَنْجُ منها وإِن يَمُتْ فطَعْنَة لا غُسٍّ ولا بمُغَمِّرِ والجمع أَغْساس وغِساس وغُسُوس ابن الأَعرابي الغُسُسُ الضُّعفاء في آرائهم وعقولهم الجوهري يكون الغُسُّ واحداً وجمعاً وأَنشد لأَوس بن حَجَر مُخَلّفُون ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ غُسُّ الأَمانة صُنْبُورُ فصُنْبُورُ ورواه المفضل غُشُّ بالشين المعجمة كأَنه جمع غاشٍّ مثل بازِل وبُزْل ويروة غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ويُروى غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ويُروى غُسُّو الأَمانة أَيضاً بالسين أَي غُسُّون فحذفت النون للإِضافة ويجوز غُسِّي بكسر السين فإِضمار أَعني وتحذف النون للإِضافة والغَسِيسُ والمَغْسُوس كالغُسِّ والغَسِيسَة والمُغَسَّسَة والمَغْسُوسَة البُسْرة التي ترطب ثم يتغير طعمها وقيل هي التي لا حلاوة لها وهي أَخبث البُسر وقيل الغَسِيسَة والمُغَسِّسَة والمَغْسُوسَة البُسرة تُرطب من حول تُفْرُوقِها ونخلة مَغْسوسَة تُرطِب ولا حلاوة لها والغُسُسُ الرُّطَب الفاسِد الواحد غَسِيسٌ وقال ابن الأَعرابي في النوادر الغَسِيسَة التي تُرطب ويتغير طعمها والسَّرادة البُسرة التي تحلو قبل أَن تُزهي وهي بَلحَة والمَكْرَة التي لا تُرْطب ولا حلاوة لها والشُّمْطانة التي يُرطب جانب منها وسائرها يابس والمَغْسُوسَة التي تركب ولا حلاوة لها أَبو مِحْجَن الأَعرابي هذا الطعام غَسُوس صِدْق وغَلُول صدق أَي طعام صدق وكذلك الشَّراب وغَسَّ الرجل في البلاد إِذا دخل فيها ومضى قُدُماً وهي لغة تميم قال رؤبة كالحُوت لمَّا غَسَّ في الأَنهار قال وقَسَّ مثله والغُسُّ الفَسْل من الرجال وجمعه أَغْساس وأَنشد أَن لا يُتَلَّى بِجِبْسٍ لا فُؤاد لهُ ولا بِغُسٍّ عنِيد الفُحْشِ إِزْمِيلِ وغَسَسْتَه في الماس وغَتَتَّهُ أَي غَطَطْتَه قال أَبو وجزة وانغَسَّ في كَدِر الطِّمالِ دَعامِصٌ حُمْرُ البُطون قَصِيرة أَعْمارُها والغِسُّ زجر الهرّ وغَسْغَسْت بالهِرَّة إِذا بالغت في زجرها ويقال للهرَّة الخَازِ بازِ والمَغْسُوسَة ولست من غَسَّانِه أَي ضرْبه عن كراع وغَسَّان قبيلة من اليمن منهم ملوك غسان وغَسَّان ماءٌ نُسِب إِليه قوم قال حسان أَلأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ هذا إِن كان فَعْلانَ فهو من هذا الباب وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون ويقال غَسَّ فلان خطبة الخطيب أَي عابها
الرائد
* غساسنة. عرب سكنوا جنوبي «سوريا» في الجاهلية وبعيد الإسلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: