وصف و معنى و تعريف كلمة غسر:


غسر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على غين (غ) و سين (س) و راء (ر) .




معنى و شرح غسر في معاجم اللغة العربية:



غسر

جذر [غسر]

  1. غَسَر: (اسم)
    • الغَسَرُ : ما طرحتْه الريح في الغدير ونحوه
  2. غَسَرَ: (فعل)
    • غَسَرَ غَسْرًا
    • غَسَرَ على الغريم : شدَّد عليه
  3. غَسِر: (اسم)
    • الغَسِرُ : الأَمرُ الملتبِس المختلِط
  4. غَسْر: (اسم)

    • غَسْر : مصدر غَسَرَ
,
  1. غَسْرُ
    • ـ غَسْرُ : التشديدُ على الغَريمِ .
      ـ غَسِرُ : الأمرُ المُلْتَبِسُ المُلْتاثُ ،
      ـ غَسَرُ : ما طَرَحَتْهُ الريحُ في الغَديرِ .
      ـ غَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ : ضَرَبَها على غيرِ ضَبَعَةٍ .
      ـ تَغَسَّرَ الأمرُ : الْتَبَسَ واخْتَلَطَ ،
      ـ تَغَسَّرَ الغَزْلُ : الْتَوَى ،
      ـ تَغَسَّرَ الغَديرُ : وقَعَ فيه العِيدانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَسَرَ
    • غَسَرَ على الغريم غَسَرَ ُ غَسْرًا : شدَّد عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غسر
    • غسر
      1 - أمر ملتبس مختلط

    المعجم: الرائد

  4. غسر
    • غسر
      1 - ما ألقته الرياح في الغدير من حطام العيدان والأشياء . ¨

    المعجم: الرائد

  5. الغَسَرُ
    • الغَسَرُ : ما طرحتْه الريح في الغدير ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الغَسِرُ
    • الغَسِرُ : الأَمرُ الملتبِس المختلِط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَسَر
    • غسر - يغسر ، غسرا
      1 - غسر على المدين الح عليه وشدد . 2 - غسره عن الشيء من عه

    المعجم: الرائد

  8. غسر
    • " تَغَسَّرَ الأَمرُ : اختلط والْتَبَس .
      وكل أَمر التبس وعسُر المخرجُ منه ، فقد تغَسَّر .
      وهذا أَمر غَسِرٌ أَي ملتبس مُلْتاثٌ .
      وتَغَسَّرَ الغزلُ : الْتَوى والْتَبَس ولم يُقْدر على تخليصه ؛ قال الأَزهري : وهو حرف صحيح مسموع من العرب .
      وتَغَسَّر الغَدِير : أَلْقَت الريحُ فيه العِيدانَ ؛ ابن الأَعرابي : الغَسْرُ التَّشْدِيد على الغَريم ، بالغين معجمة ، وهو العَسْر أَيضاً .
      وقد غَسَره عن الشيء وعَسَره بمعنى واحد ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : فوَثَبَت تأْبِرُ واسْتَعْفاها ، كأَنّها ، من غَسْرِه إِيّاها ، سُرِّيّةٌ نَغَّصَها مولاها "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَسَفُ
    • ـ غَسَفُ : الظُّلْمَةُ .
      ـ أَغْسَفُوا : أَظْلموا .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. غَسَّ
    • ـ غَسَّ في البِلاد : دَخَلَ ، ومَضَى ،
      ـ غَسَّ الخُطْبَةَ : عابَها ،
      ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ : غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ ، وزَجَرَ القِطَّ ، فقال : غِسْ ، كغَسْغَس .
      ـ مَغْسوسَةُ : نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها ، والهِرَّةُ .
      ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ : طعام صدق .
      ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى : أُطْعَمُ .
      ـ غُسَاسُ : داءٌ في الإِبِلِ . وبعيرٌ مَغْسوسٌ .
      ـ غَسَّانُ : أبو قَبيلَةٍ باليمن ، منهم مُلوكُ غَسَّانَ ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه ، سُمِّيَ غَسَّانَ ، ومن لم يشربْ ، فَلا .
      ـ غُسُّ : الضعيفُ ، واللئيمُ .
      ـ غسيسُ : الرُّطَبُ الفاسِدُ ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَسْنُ
    • ـ غَسْنُ : المَضْغُ ،
      ـ غُسْنُ : الضَّعيف .
      ـ غُسْنَةُ وغُسْناةُ : خُصْلَةُ الشَّعَرِ , ج : غُسَنٌ .
      ـ غِسانٌ : جِلْدٌ يَلْبَسُه الصَّبيُّ .
      ـ غُسانٌ : أقْصَى القَلْبِ .
      ـ غَسَّانٌ وغَيْسانٌ وكَيْسانَ : حِدَّةُ الشَّبابِ .
      ـ ما أنت من غَسَّانِهِ وغَيْسانِهِ : من رجالِهِ .
      ـ غَسَّانٌ : ماءٌ نَزَلَ عليه قومٌ من الأَزْدِ ، فَنُسِبُوا إليه ، منهم بنو جَفْنَةَ رَهْطُ المُلوكِ . أو اسمُ القبيلة .
      ـ غَسَّانيُّ : الجميلُ جِدّاً .
      ـ أَغْسانُ : خَلائقُ النَّاسِ ، وأخْلاقُ الثِيابِ .
      ـ غَيْسانَةُ : الناعِمةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غَسَّانِيٌّ
    • [ غ س ن ].
      1 . :- وَلَدٌ غَسَّانِيٌّ :- : جَمِيلٌ جِدّاً .
      2 . : ( مَنْسُوبٌ إِلَى غَسَّان ).
      3 . : وَاحِدُ الغَسَاسِنَةِ .

    المعجم: الغني

  5. الغسغسة


    • صوت لزجر القط زجرا شديدا

    المعجم: معجم الاصوات

  6. غسف
    • غسف
      1 - غسف : ظلمة . 2 - غسف : سواد .

    المعجم: الرائد

  7. غَسّانيّ
    • غساني
      1 - غساني : جميل جدا . 2 - غساني من سوب إلى « غسان ». 3 - غساني : واحد الغساسنة .

    المعجم: الرائد

  8. الغَسَّانِيُّ
    • الغَسَّانِيُّ : الجميلُ جدًّا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غسس
    • " الغُسُّ ، بالضم : الضعيف اللئيم ، زاد الجوهري : من الرجال ؛ قال زهير بن مسعود : فلم أَرْقِهِ إِنْ يَنْجُ منها ، وإِن يَمُتْ فطَعْنَة لا غُسٍّ ، ولا بمُغَمِّرِ والجمع أَغْساس وغِساس وغُسُوس .
      ابن الأَعرابي : الغُسُسُ الضُّعفاء في آرائهم وعقولهم .
      الجوهري : يكون الغُسُّ واحداً وجمعاً ؛

      وأَنشد لأَوس بن حَجَر : مُخَلّفُون ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ ، غُسُّ الأَمانة ، صُنْبُورُ فصُنْبُورُ ورواه المفضل : غُشُّ ، بالشين المعجمة ، كأَنه جمع غاشٍّ مثل بازِل وبُزْل ، ويروة : غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ، ويُروى : غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ، ويُروى : غُسُّو الأَمانة ، أَيضاً بالسين ، أَي غُسُّون ، فحذفت النون للإِضافة ، ويجوز غُسِّي ، بكسر السين ، فإِضمار أَعني ، وتحذف النون للإِضافة .
      والغَسِيسُ والمَغْسُوس : كالغُسِّ .
      والغَسِيسَة والمُغَسَّسَة والمَغْسُوسَة : البُسْرة التي ترطب ثم يتغير طعمها ، وقيل : هي التي لا حلاوة لها ، وهي أَخبث البُسر ، وقيل : الغَسِيسَة والمُغَسِّسَة والمَغْسُوسَة البُسرة تُرطب من حول تُفْرُوقِها ، ونخلة مَغْسوسَة : تُرطِب ولا حلاوة لها .
      والغُسُسُ : الرُّطَب الفاسِد ، الواحد غَسِيسٌ .
      وقال ابن الأَعرابي في النوادر : الغَسِيسَة التي تُرطب ويتغير طعمها ، والسَّرادة البُسرة التي تحلو قبل أَن تُزهي ، وهي بَلحَة ، والمَكْرَة التي لا تُرْطب ولا حلاوة لها ، والشُّمْطانة التي يُرطب جانب منها وسائرها يابس ، والمَغْسُوسَة التي تركب ولا حلاوة لها .
      أَبو مِحْجَن الأَعرابي : هذا الطعام غَسُوس صِدْق وغَلُول صدق أَي طعام صدق ، وكذلك الشَّراب .
      وغَسَّ الرجل في البلاد إِذا دخل فيها ومضى قُدُماً ، وهي لغة تميم ؛ قال رؤبة : كالحُوت لمَّا غَسَّ في الأَنها ؟

      ‏ قال : وقَسَّ مثله .
      والغُسُّ : الفَسْل من الرجال ، وجمعه أَغْساس ؛

      وأَنشد : أَن لا يُتَلَّى بِجِبْسٍ لا فُؤاد لهُ ، ولا بِغُسٍّ عنِيد الفُحْشِ إِزْمِيلِ وغَسَسْتَه في الماس وغَتَتَّهُ أَي غَطَطْتَه ؛ قال أَبو وجزة : وانغَسَّ في كَدِر الطِّمالِ دَعامِصٌ حُمْرُ البُطون ، قَصِيرة أَعْمارُها والغِسُّ : زجر الهرّ .
      وغَسْغَسْت بالهِرَّة إِذا بالغت في زجرها ؛ ويقال للهرَّة الخَازِ بازِ والمَغْسُوسَة .
      ولست من غَسَّانِه أَي ضرْبه ؛ عن كراع .
      وغَسَّان : قبيلة من اليمن ، منهم ملوك غسان ، وغَسَّان : ماءٌ نُسِب إِليه قوم ؛ قال حسان : أَلأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ هذا إِن كان فَعْلانَ فهو من هذا الباب ، وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون .
      ويقال : غَسَّ فلان خطبة الخطيب أَي عابها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. غسن
    • " الغُسْنَةُ : الخُصْلةُ من الشَّعَر ، وكذلك الغُسْناةُ ؛ وقال حُمَيْدٌ الأَرْقطُ : بينا الفَتى يَخْبِطُ في غُسْناتِه ، إذ صَعِدَ الدَّهْرُ إلى عِفْراتِه ، فاجْتاحَها بشَفْرَتَيْ مِبْراتِه .
      قال ابن بري : ويروى هذا الرجز لجَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ ، قال : والذي رواه ثعلب وأَبو عمرو : في غَيْساتِه ، قالا : والغَيْسةُ النَّعْمةُ والنَّضارة .
      ويقال للفرس الجميل : ذو غُسَنٍ .
      الأَصمعي : الغُسَنُ خُصَلُ الشعر من المرأَة والفرس ، وهي الغَدائر .
      وقال غيره : الغُسَنُ شعر الناصية ، فرس ذو غُسَن ؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً : مُشْرِفُ الهادي له غُسَنٌ ، يُعْرِقُ العِلْجَيْنِ إِحْضارا (* قوله « يعرق العلجين » كذا بالأصل يعرق بالعين المهملة ، والعلجين بالتثنية ، ومثله في التهذيب إلا أن يعرق فيه بالغين المعجمة ).
      أَي يسبقها إذا أَحْضَرَ .
      والغُسَنُ : خُصَلُ الشعر من العُرْفِ والناصية والذوائب ، وفي المحكم وغيره : الغُسَنُ شعرُ العُرْفِ والناصية والذوائب ؛ قال الأََعشى : غَدا بتَليلٍ ، كجِذْعِ الخِضا بِ حُرِّ القَذالِ ، طويلِ الغُسَنْ .
      قال ابن بري : الخضاب جمع خَضْبةٍ وهي الدَّقْلَةُ من النخل ؛ ومثله لعَدِيّ : وأَحْوَرُ العينَ مَرْبُوبٌ له غُسَنٌ ، مُقَلَّدٌ من جيادِ الدُّرِّ أَقْصابا .
      ورجل غَسَانيٌّ : جميلٌ جدّاً .
      والغَيْسان : حِدَّة الشباب ، وقيل : الشبابُ ، إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : لا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الشَّبابِ الأَنْضَرِ ، والخَبْطُ في غَيْسانِه الغَمَيْدَرِ .
      والغَمَيْدَرُ : الناعم .
      ويقال : لستَ من غَسَّانه ولا غَيْسَانِه أَي من ضَرْبِه .
      ولستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله .
      ويقال : كان ذلك في غَيْسانِ شبابه أَي في نَعْمَةِ شبابه وطَراءتِه .
      وقال شمر : كان ذلك في غَيْسَاتِ شبابه وغَيْسانِه بمعنى واحدٍ أَي في حِينه .
      ويقال في جمع الغُسْنَة أَيضاً غُسْناتٌ وغُسُنات ؛ قال الراجز : فَرُبَّ فَيْنانٍ طَويلٍ أَمَمُهْ ، ذِي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزُمُهْ .
      السُّلَميُّ : فلان على أَغْسانٍ من أَبيه وأَعْسَانٍ أَي أَخلاق .
      ويقال : امرأَة غَيْسَة ورجل غَيْسٌ أَي حَسَنٌ ، قال : فهذا يقضي بزيادة النون .
      ويقال : هو في غَيْسان شَبابه أَي في حُسْنه ، ومن جعله من الغُسْنة ، وهي الخُصْلةُ من الشعر ، لأَنه في نَعْمَةِ شَبابه واسترخائه كالغُسْنَةِ ، فالنون عنده أَصلية .
      أَبو زيد : لقد علمتُ أَنَّ ذاك من غَسَّانِ قلبك أَي من أَقصى نفسك .
      والغَيْسَانة : الناعمة .
      والغَيْسانُ : الناعم ؛ قال أَبو وَجْزَة : غَيْسَانَةٌ ذلك من غَيْسانِها .
      وغَسَّانُ : اسم ماء نزل عليه قوم من الأَزْدِ فنُسِبُوا إليه ، ومنهم بنو جَفْنَة رَهْطُ المُلوكِ ؛ قال حسان : إما سأَلتَ ، فإِنا مَعْشَرٌ نُجُبٌ ، الأَزْدُ نِسْبَتُنا ، والماء غَسَّانُ .
      ويقال : غَسَّان اسم قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. غسبل
    • غَسْبَلَ الماءَ : ثَوَّرَه .

    المعجم: لسان العرب

  12. غسر
    • " تَغَسَّرَ الأَمرُ : اختلط والْتَبَس .
      وكل أَمر التبس وعسُر المخرجُ منه ، فقد تغَسَّر .
      وهذا أَمر غَسِرٌ أَي ملتبس مُلْتاثٌ .
      وتَغَسَّرَ الغزلُ : الْتَوى والْتَبَس ولم يُقْدر على تخليصه ؛ قال الأَزهري : وهو حرف صحيح مسموع من العرب .
      وتَغَسَّر الغَدِير : أَلْقَت الريحُ فيه العِيدانَ ؛ ابن الأَعرابي : الغَسْرُ التَّشْدِيد على الغَريم ، بالغين معجمة ، وهو العَسْر أَيضاً .
      وقد غَسَره عن الشيء وعَسَره بمعنى واحد ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : فوَثَبَت تأْبِرُ واسْتَعْفاها ، كأَنّها ، من غَسْرِه إِيّاها ، سُرِّيّةٌ نَغَّصَها مولاها "

    المعجم: لسان العرب

  13. غسف
    • " الغَسَفُ : السَّواد ؛ قال الأَفوه : حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشمْسِ أَو كَرَبَتْ ، وظَنَّ أَنْ سَوْفَ يُولي بَيْضَه الغَسَفُ ابن بري : والغَسَفُ الظُّلْمة ؛ قال الراجز : حتى إذا الليلُ تَجَلَّى وانْكَشَفْ ، وزال عن ذلك الرُّبى حتى انغَسَفْ وقرأَ بعضهم : ومن شرّ غاسِفٍ إذا وَقَب ؛ ومنه قول الأَفوه : وظَنَّ أَن سوف يولي بيضه الغسف "

    المعجم: لسان العرب



معنى غسر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
على الغريم ـُ غَسْراً: شدّد عليه.( تَغَسَّرَ ) الأمرُ: اختلط والتبس. وـ الغزلُ: التوى والتبس ولم يقدر على تخليصه. وـ الغديرُ: ألقت الريح فيه العيدان.( الغَسِر ): الأمر الملتبس المختلط.( الغَسَر ): ما طرحته الريح في الغدير ونحوه.
تاج العروس

الغَسْرُ بالفَتْح أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ الأَعرابيّ : هو التَّشْدِيدُ على الغَرِيمِ كالعَسْرِ بالعَيْن . والغَسِرُ ككَتِف : الأَمْرُ المُلْتَبِسُ المُلْتاثُ كالعَسِر . وقال ابنُ دُرَيْد : الغَسَر بالتَّحْرِيك : ما طرحَتْه الرِّيحُ من العِيدان في الغدَيِر ِونَحْوِه . ويُقَالُ : غَسَرَ الفَحْلُ النَّاقَةَ إِذا ضَرَبَهَا عَلَى غَيْرِ ضَبَعَة نقله الصاغانيّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : يَقُولُون : تَغَسَّرَ الغَدِيرُ ثم كثُرَ حَتّى قالُوا : تَغَسَّرَ هذا الأَمْرُ : أَي الْتَبَسَ واخْتَلَط . وقال اللَّيْث : تَغَسَّرَ الغَزْلُ : الْتَوَى والْتَبَسَ ولم يُقْدَرْ على تَخْلِيصه وكذلِك كلُّ أَمْرٍ الْتَبَس وعَسُرَ المَخْرَجُ منه فَقَدْ تَغَسَّرَ . قال الأَزهريّ : وهو حَرْفٌ صحيحٌ مَسْمُوعٌ من العَرَبِ . وتَغسَّرَ الغَدِيرُ : وَقَعَتْ فيه العِيدَانُ من الرِّيح . وقد غَسَرَهُ عن الشَّيْءِ وعَسَرَه : بمعنىً واحِد

لسان العرب
تَغَسَّرَ الأَمرُ اختلط والْتَبَس وكل أَمر التبس وعسُر المخرجُ منه فقد تغَسَّر وهذا أَمر غَسِرٌ أَي ملتبس مُلْتاثٌ وتَغَسَّرَ الغزلُ الْتَوى والْتَبَس ولم يُقْدر على تخليصه قال الأَزهري وهو حرف صحيح مسموع من العرب وتَغَسَّر الغَدِير أَلْقَت الريحُ فيه العِيدانَ ابن الأَعرابي الغَسْرُ التَّشْدِيد على الغَريم بالغين معجمة وهو العَسْر أَيضاً وقد غَسَره عن الشيء وعَسَره بمعنى واحد وأَنشد أَبو عمرو فوَثَبَت تأْبِرُ واسْتَعْفاها كأَنّها من غَسْرِه إِيّاها سُرِّيّةٌ نَغَّصَها مولاها
الرائد
* غسر يغسر: غسرا. 1-على المدين: ألح عليه وشدد. 2-ه عن الشيء: منعه.ة
الرائد
* غسر. ما ألقته الرياح في الغدير من حطام العيدان والأشياء.¨
الرائد
* غسر. أمر ملتبس مختلط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: