وصف و معنى و تعريف كلمة غسقهما:


غسقهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و سين (س) و قاف (ق) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح غسقهما في معاجم اللغة العربية:



غسقهما

جذر [غسق]



معنى غسقهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَسَقَ** - [غ س ق]. (ف: ثلا. لازم).** غَسَقَ**،** يَغْسِقُ**، مص. غَسْقٌ، غَسَقٌ، غُسُوقٌ، غَسَقَانٌ. 1. "غَسَقَ اللَّيْلُ": أَظْلَمَ. 2. "غَسَقَ القَمَرُ" : أَظْلَمَ سَاعَةَ الْخُسُوفِ. 3. "غَسَقَتْ عَيْنُهُ" : دَمَعَتْ. 4. "غَسَقَتِ السَّمَاءُ" : أَظْلَمَتْ وَأَمْطَرَتْ. 5. "غَسَقَ الْمَاءُ" : اِنْصَبَّ. 6. "غَسَقَ اللَّبَنُ" : اِنْصَبَّ مِنَ الضَّرْعِ. 7. "غَسَقَ الْجُرْحُ" : سَالَ مِنْهُ مَاءٌ أَصْفَرُ.


معجم الغني
**غَسِقَ** - [غ س ق]. (ف: ثلا. لازم).** غَسِقَ**،** يَغْسَقُ**، مص. غَسَقَانٌ. 1. "غَسِقَتِ العَيْنُ" : أَظْلَمَتْ، دَمَعَتْ. 2. "غَسِقَ الْمَاءُ" : اِنْصَبَّ. 3. "غَسِقَ الغَيْمُ" : نَزَلَ مَطَراً.


معجم الغني
**غَسَقٌ** - [غ س ق]. (مص. غَسَقَ). 1. "يَعُودُ إِلَى البَيْتِ مَعَ الغَسَقِ" : مَعَ بِدَايَةِ ظُلْمَةِ اللَّيْلِ. "بَدَأَتِ الْمَصَابِيحُ تَنْبَثِقُ فِي ظُلْمَةِ الغَسَقِ". (عبد الحكيم قاسم). 2. "الغَسَقُ" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القرآن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غسوق [ مفرد ] : مصدر غسق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غسقيات [ جمع ] : ( حن ) فصيلة حشرات من مختلفات القرون ورتبة حرشفيات الأجنحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غسق [ مفرد ] : 1 - ظلمة الليل . 2 - دخول أوله حين يختلط الظلام يستمر في عمله من الصباح حتى الغسق - { أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل } .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غسق [ مفرد ] : مصدر غسق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غساق [ مفرد ] : ما يسيل من جلود أهل النار من صديد وغيره { هذا فليذوقوه حميم وغساق } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة


غساق [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من غسق . 2 - ما يسيل من جلود أهل النار وصديدهم من قيح ونحوه { جهنم يصلونها فبئس المهاد . هذا فليذوقوه حميم وغساق } . 3 - ماء منتن ، ولكنه بارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغسق يغسق ، إغساقا ، فهو مغسق• أغسق الليل : غسق ؛ أظلم ، اشتدت ظلمته . • أغسق فلان : صار في الغسق ، أي ظلمة الليل . • أغسق المؤذن : أخر أذان المغرب إلى غسق الليل ، أي أوله حين يختلط الظلام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غسق يغسق ، غسقا وغسوقا ، فهو غاسق• غسق الليل : أظلم ، اشتدت ظلمته أتيته حين غسق الليل - من الغسق إلى الفلق . • غسق القمر : أظلم بالخسوف . • غسقت السماء : أظلمت وأمطرت غسقت العين : أظلمت ودمعت - غسق الغيم : نزل مطرا - غسق الماء : انصب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أغسقَ يُغسق، إغساقًا، فهو مغسِق • أغسق اللَّيلُ: غسَق؛ أظلم، اشتدَّت ظلمتُه. • أغسق فلانٌ: صار في الغَسَق، أي ظُلْمة الليل. • أغسق المؤذِّنُ: أخَّر أذانَ المغرب إلى غسَق اللّيل، أي أوله حين يختلط الظلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاسق [ مفرد ] : اسم فاعل من غسق ° عين غاسقة : إذا أظلمت ودمعت . • الغاسق : 1 - الليل إذا غاب شفقه واشتدت ظلمته . 2 - القمر إذا أظلم بالخسوف { ومن شر غاسق إذا وقب } : الليل إذا دخل ، أو الثريا إذا سقطت لكثرة الطواعين والأسقام عند سقوطها .
المعجم الوسيط
الليلُ ـِ غَسْقاً، وغُسُوقاً، وغَسَقاناً: أظلم. وـ القمرُ: أظلم بالخسوف. وـ عينه: سال دمعها. وـ السماءُ: أظلمت وأمطرت. وـ اللبنُ: انصبّ من الضرع. وـ الجرحُ: سال منه ماء أصفر.( أغْسَقَ ) الليلُ: غَسَق. وـ فلان: صار في الغَسَق. وـ المؤذِّن: أخَّر أذان المغرب إلى غسق الليل.( الغَاسِق ): اللَّيل إذا غاب الشفق واشتدّت ظلمته. وـ القمر إذا أظلم بالخسوف. وفي التنزيل العزيز: {ومن شرّ غاسق إذا وقب}.( الغَسَاق ): ما يسيل من جلود أهل النار وصديدهم. وعليه قرئ: {إلا حميماً وغَسَاقاً}.( الغَسَّاق ): الغَسَاق. وفي التنزيل العزيز: {إلا حميماً وغسّاقاً}. ( الغَسَق ): ظلمة الليل. وفي التنزيل العزيز: {أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل}. وـ شيء مما يخالط الطعام والبُرّ من حبّ أسود.
مختار الصحاح
غ س ق : الغَسَقُ أول ظلمة الليل وقد غَسَقَ الليل أظلم وبابه جلس و الغَاسِقُ الليل إذا غاب الشَّفقُ وقوله تعالى { ومن شر غاسق إذا وقب } قال الحسن هو الليل إذا دخل وقيل إنه القمر و الغَسَّاقُ البارد المُنتِن يُخفف ويُشدد وقُرئ بهما قوله تعالى { إلا حميما وغَسَّاقا }
الصحاح في اللغة
الغَسَقُ: أول ظلمة الليل. وقد غسَق الليل يَغْسِقُ، أي أظلم. والغاسقُ: الليلُ إذا غاب الشفق. وقوله تعالى: "ومن شرِّ غاسِقٍ إذا وَقَبَ" قال الحسن: الليل إذا دخل، ويقال إنه القمر. وغَسَقَتْ عينه غَسْقاً: أظلمت. وغَسَقَ الجرح غَسَقاناً، إذا سال منه ماء أصفر. وأغْسَقَ المؤذن، أي أخَّر المغرب إلى غَسَقِ الليل. والغَسَّاقُ: البارد المَنْتِنُ، يخفف ويشدد.
تاج العروس

الغَسَق مُحرَّكةً : ظُلْمَةُ أوّلِ اللّيْلِ . وقولُه تعالى : ( الى غسَقِ اللّيْلِ ) قال الفَرّاءُ : هو أولُ ظُلْمتِه . وقال ابنُ شُمَيْلٍ دخولُ أوّلِه وقيلَ : حينَ يُطَخْطِخُ بين العِشاءَيْنِ وذلك حينَ يعْتَكِرُ ويَسُدُّ المَناظِر . وقال الأخفَش : غسَقُ اللّيلِ : ظُلْمَتُه . وقال غيرُه : إذا غابَ الشَّفَق . والغَسَقُ : شَيْءٌ من قُماشِ الطّعامِ كالزُّؤانِ ونَحْوه . قال الفَرّاءُ : يُقالُ في الطّعام : زَوانٌ وزُوَانٌ وزُؤانٌ بالهَمْزِ وفيه غسَقٌ وغَفاً مقصور وكَعابِيرُ ومُرَيْراءُ وقَصَلٌ كلُّه من قُماشِ الطّعام . وغَسَقَت عينُه كضَرَبَ وسمِعَ تغْسِقُ غسْقاً بالفتح وغُسوقاً كقُعودٍ وغَسَقاناً مُحرّكةً : أظْلَمَت أو دَمَعَت أو انصَبّتْ وهو مَجازٌ . وغَسَق الجُرْحُ غَسْقاً وغَسَقاناً : سالَ منه ماءٌ أصْفَر . وأنشَد شَمِرٌ في الغاسِقِ بمعنَى السّائِلِ :

أبْكي لفَقْدِهِمُ بعَيْنٍ ثَرّةٍ ... تجْري مسارِبُها بعَيْنٍ غاسِقِ أي : سائلٍ وليس من الظُلْمَة في شَيْءٍ . وقال أبو زيْد : غسَقَتِ العيْنُ تغسِق غسْقاً وهو هَمَلان العَيْن بالعَمَشِ والماءِ . وغَسَقَت السّماءُ تغْسِقُ من حَدِّ ضَرَب غَسْقاً بالفَتْح وغَسَقاناً مُحركةً : انصبّتْ وأرَشَّت . وغَسَق اللّبَنُغَسْقاً : انْصَبّ من الضّرعِ . وغَسَقَ اللّيلُ من حَدّ ضرَب غَسْقاً بالفَتْح ويُحَرّك وغَسَقاناً بالتّحْريك وأغْسَقَ عن ثعْلَبٍ قال الزّمَخْشَريّ : هي لُغة بني تَميم ومثلُه : دَجا اللّيلُ وأدْجَى أي : انْصَبّ واشتدّتْ ظُلْمَتُه ومنه قولُ ابنِ قيْسِ الرُقَيّات :

إنّ هذا اللّيْلَ قد غَسَقا ... واشْتَكَيْتُ الهَمَّ والأرَقا

وفي حَديثِ عُمَر - رضيَ الله عنه - : حينَ غسَقَ اللّيلُ على الظِّرابِ أي : انْصَبّ على الجِبالِ الصِّغارِ وغَشّى عليها بظُلْمَته . والغَسَقانُ مُحَرَّكةً : الانْصِبابُ عن ثَعْلَبٍ . والغاسِقُ : القَمَر إذا كُسِفَ فاسْوَدّ وبه فُسِّرت الآية كما سيأتي . وقال ابنُ قُتَيبَة : سُمّي القَمرُ غاسِقاً لأنّه يُكسَفُ فيغْسِقُ أي : يذْهَبُ ضوْؤُه ويسْوَدُّ ويُظْلِم غسَق يغْسِقُ غُسوقاً : إذا أظْلَمَ . أو اللّيلُ المُظْلِم وذلك إذا غابَ الشّفَقُ . واختُلِفَ في قولِه تَعالى : ( ومن شَرِّ غاسِقٍ إذا وقَب ) فقال الحسَن : أي اللّيلِ إذا دَخَل نقله الجَوْهَريُّ . زاد غيرُه : في كُلِّ شَيْءٍ . وروى عن الحسَن أيضاً أنّ الغاسِقَ أوّلُ اللّيْلِ . وقال الزّجّاج : يَعْني بالغاسِقِ اللّيْلَ . وقيلَ له ذلك لأنّه أبْرَدُ من النّهار . والغاسِقُ : البارِدُ . وقال الجوهريُّ . ويُقال : إنّه القَمَر . قال ثَعْلَبٌ : وفي الحديث : أنّ عائِشَة رضيَ الله عنها قالَتْ : أخذَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بيَدي لمّا طَلَع القَمرُ ونظَر إليه فقال : هذا الغاسِق إذا وقَبَ فتعوّذي بالله من شرِّه أي : إذا كُسِفَ . أو معْناه الثُرَيّا إذا سَقَطتْ روى ذلِك عن أبي هُرَيرةَ رضيَ اللهُ عنه مرْفوعاً لكَثْرةِ الطّواعينِ والأسْقامِ عند سُقوطِها وارْتِفاعِها عند طُلوعِها لِما ورَد في الحَديث : إذا طلَعَ النّجمُ ارتَفَعت العاهاتُ . قال السُهَيْليُّ وابنُ العَرَبيِّ وقال الإمام تُرجُمان القُرآن الحَبْرُ ابن عبّاس رضيَ الله عنهما وجَماعةٌ من المُفسّرين : أي من شَرِّ الذَّكَرِ إذا قام وهو غَريبٌ وتقدّم للمصنف في و ق ب نقَله عن الإمام أبيحامدٍ الغَزاليّ وغيره كالإمام التّيفاشِيّ وجَماعة عن ابن عبّاس . ومجْموعُ ما ذُكِر هنا من الأقوال في الغاسِق ثَلاثةٌ : اللّيلُ والثُرَيّا والذَّكَر . وسَبَق له أوّلاً تفْسيرُه بمعنى القَمَر أيضاً كما أشَرْنا إليه وهو المَفْهوم من حديث السّيدةِ عائِشةَ رضي الله عنها . وقيلَ : الشّمسُ إذا غرَبتْ أو النّهار إذا دخَل في اللّيْلِ أو الأسْوَد من الحَيّاتِ . ووَقْبُه : ضَرْبُه أو انْقِلابُه أو إبْليس ووَقْبُه : وسْوَسَتُه نقَلَه ابنُ جُزَيّ عن السُّهَيْليّ فصار الجَميعُ ثمانيةَ أقوالٍ وقد سَردْناها في و ق ب فراجِعْه فإنّ المُصنِّفَ قد ذكَرَ بعضَ الأقْوال هُنا وأعْرَضَ عن بعض وذَكَر هُناك بعضَها وأعْرَضَ عن بعْضٍ مع تَكْرارِه في القَوْل الغَريبِ المَحْكيّ عن ابنِ عبّاس فتأمّل . والغُسوقُ بالضّمّ والإغْساقُ : الإظْلامُ وقد غسَقَ الليلُ غُسوقاً وأغسَقَ وهذا فيه تكرار غير أنّه لم يذْكُر في مصادرِ غسَق اللّيل الغُسوق وقد ذكَرَه الزّمخشريُّ وغيرُه . وأما الإغْساقُ فقد تقدّم عن ثَعْلب وأنه لُغة بَني تَميم . والغَسَاقُ كسَحاب وشَدّاد : ما يغسِقُ من جُلودِ أهلِ النارِ من الصَّديد والقَيْح أي : يَسيل ويَقْطُر . وقيل : من غُسالَتِهم . وقيلَ : من دُموعِهم . وفي التّنزيل : ( هذا فلْيَذوقُوهُ حَميمٌ وغَسّاقٌ ) . قرأَه أبو عَمْرو بالتّخْفيف وقرأَه الكِسائيُّ بالتّشْديد . ثقّلها يَحْيَى بن وَثّاب وعامّة أصحاب عبد الله وخفّفَها النّاسُ بعد . واخْتار أبو حاتمٍ التّخفيفَ . وقرأَ حفْصٌ وحَمْزَة والكِسائي . وغسّاق بالتّشديد ومِثلُه في ( عَمّ يتَساءَلونَ ) . وقرأ الباقون : وغَسَاقاً خَفيفاً في السّورَتيْن . ورُوِي عن ابنِ عبّاس وابنِ مسْعودٍ أنّهما قرآ بالتّشديدِ وفسّراه بالزمْهَريرِ . وقيل : إذا شدّدتَ السّينَ فالمُراد به ما يقْطُرُ من الصّديدِ وإذا خفّفْتَ فهو البارِدُ الشّديدُ البَرْدِ الذي يُحرِقُ من بَرْدِه كإحْراقِ الحَميم . وقال اللّيثُ : الغَساقُ : المُنْتِنُ ودَلّ على ذلك قولُ النّبي صلّى الله عليه وسلم : ( لو أنّ دَلْواً من غَساقٍ يُهْراق في الدُنْيا لأنْتَنَ أهلُ الدُنيا ) . وأغْسَقَ : إذا دخَل في الغَسَق أي : في أوّلِ الظُلْمة . ومنه حَديثُ عامر بنِ فُهَيرَة : فكان يروِّحُ بالغَنَم عليهما مُغْسِقاً أي : في الغارِ . وأغْسَقَ المؤذِّنُ : إذا أخّر المَغْرِبَ الى غسَقِ اللّيْل كأبْردَ بالظُهْر . وفي حديث الرّبيع بنِ خُثَيم أنّه قال لمؤذِّنه يوم الغَيْم : أغسِقْ أغسِقْ أي : أخِّر المَغْرِب حتّى يغسِق اللّيلُ وهوإظْلامه . وقال ابنُ الأثير : لم نسْمع ذلِك في غيْرِ هذا الحديث . ومما يُستَدرك عليه : الغاسِقُ : البارِدُ . والأسْود من الحيّات . وإبْليس . والغَسّاق كالغاسِق وكِلاهُما صِفَة غالبة . والغَسيقات : الشّديداتُ الحُمْرة وبه فسّر السُكَّريُّ قولَ أبي صخْر الهُذَلي : امه . وقال ابنُ الأثير : لم نسْمع ذلِك في غيْرِ هذا الحديث . ومما يُستَدرك عليه : الغاسِقُ : البارِدُ . والأسْود من الحيّات . وإبْليس . والغَسّاق كالغاسِق وكِلاهُما صِفَة غالبة . والغَسيقات : الشّديداتُ الحُمْرة وبه فسّر السُكَّريُّ قولَ أبي صخْر الهُذَلي :

هِجانٌ فلا في اللّونِ شامٌ يَشينُهُ ... ولا مَهَقٌ يغْشَى الغَسيقاتِ مُغرَبُ وقال صاحبُ المُفْرَداتِ في تفْسيرِ قولِه تعالى : ( ومِنْ شَرِّ غاسِقٍ إذا وقَب ) عبارة عن النائِبَة باللّيلِ كالطّارِق . ويُزاد هذا على ما ذُكِر فتَصيرُ الوجوهُ تِسْعة

لسان العرب
غَسَقَتْ عينه تَغْسِقُ غَسْقاً وغَسَقاناً دمعت وقيل انصبَّت وقيل أَظلمت والغَسَقان الانصباب وغَسَق اللبنُ غَسْقاً انصب من الضَّرْع وغَسَقت السماء تَغْسِق غَسْقاً وغَسَقاناً انصبَّت وأَرَشَّتْ ومنه قول عمر رضي الله عنه حين غَسَق الليل على الظِّراب أي انصب الليل على الجبال وغَسَق الجرحُ غَسْقاً وغَسَقاناً أي سال منه ماء أَصفر وأَنشد شمر في الغاسق بمعنى السائل أَبْكِي لفَقْدِهُم بعَينٍ ثَرَّة تَجْري مَساربُها بعينٍ غاسِق أي سائل وليس من الظلمة في شيء أَبو زيد غَسَقت العين تَغْسِق غَسْقاً وهو هَمَلان العين بالعَمَش والماء وغَسَق الليل يَغْسِق غَسْقاً وغَسَقاناً وأَغْسَقَ عن ثعلب انصبّ وأَظلم ومنه قول ابن الرُّقَيّات إن هذا الليل قد غَسَقا واشْتَكَيْتُ الهَمَّ والأَرَقا قال ومنه حديث عمر حين غَسق الليل على الظُِّراب وغَسَقُ الليل ظلمته وقيل أَول ظلمته وقيل غَسَقُه إذا غاب الشِّفَقُ وأَغسَقَ المؤذِّن أي أَخَّر المغرب إلى غَسَق الليل وفي حديث الربيع بن خثيم أنه قال لمؤذنه يوم الغيم أَغْسِقْ أَغْسِق أَي أَخِّر المغرب حتى يَغْسِق الليل وهو إظلامه لم نسمع ذلك في غير هذا الحديث وقال الفراء في قوله تعالى إلى غَسَقِ الليل هو أَول ظلمته الأخفش غَسَقُ الليل ظلمته وقوله تعالى ومن شر غاسِقٍ إذا وَقَبَ قيل الغاسِقُ هذا الليل إذا دخل في كل شيء وقيل القمر إذا دخل في ساهورِه وقيل إذا خَسَفَ ابن قتيبة الغاسِقُ القمر سمي به لأنه يُكْسَفُ فيَغْسِقُ أي يذهب ضوءُه ويسودّ ويُظلم غَسَقَ يَغْسِقُ غُسوقاً إذا أَظلم قال ثعلب وفي الحديث أن عائشة رضي الله عنها قالت أَخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي لما طلع القمر ونظر إليه فقال هذا الغاسِقُ إذا وَقَبَ فتعوَّذي بالله من شره أي من شره إذا كُسِفَ وروي عن أَبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ومن شر غاسِقٍ إذا وَقَبَ قال الثُّرَيّا وقال الزجاج يعني به الليل وقيل لِلَّيل غاسِقٌ والله أعلم لأنه أَبرد من النهار والغاسِق البارد غيره غَسَقُ الليل حين يُطَخْطِخُ بين العشاءين ابن شميل غَسَقُ الليل دخول أَوَّله يقال أَتيته حين غَسَق الليل أي حين يختلط ويعتكر ويسدّ المَناظرَ يغْسِقُ غَسْقاً وفي الحديث فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما أَغْسَقَ أي دخل في الغَسَق وهي ظلمة الليل وفي حديث أبي بكر أَنه أَمر عامر بن فُهَيْرة وهما في الغار أَن يُرَوِّح عليهما غنمه مُغْسِقاً وفي حديث عمر لا تفطروا حتى يَغْسِق الليل على الظِّراب أي حتى يغشى الليل بظلمته الجبال الصغار والغاسِقُ الليل إذا غاب الشفق أَقبل الغَسَقُ وروي عن الحسن أَنه قال الغاسِقُ أَول الليل والغَسَّاقُ كالغاسِقِ وكلاهما صفة غالبة وقول أبي صخر الهذلي هِجانٌ فَلا في الكَوْنِ شَامٌ يَشِينُهُ ولا مَهَقٌ يَغْشى الغَسِيقاتِ مُغْرَبُ قال السكري الغَسِيقاتُ الشديدات الحمرة والغَسَّاق ما يَغْسِقُ ويسيل من جلود أَهل النار وصديدهم من قيح ونحوه وفي التنزيل هذا فليذوقوه حَميم وغَساقٌ وقد قرأَه أَبو عمرو بالتخفيف وقرأَه الكسائي بالتشديد ثقلها يحيى بن وَثَّاب وعامة أَصحاب عبد الله وخففها الناس بعد واختار أَبو حاتم غَساق بتخفيف السين وقرأَ حفص وحمزة والكسائي وغَسَّاق مشدَّدة ومثله في عَمَّ يتساءلون وقرأَ الباقون وغَسَاقاً خفيفاً في السورتين وروي عن ابن عباس وابن مسعود أَنهما قرآ غَسّاق وبالتشديد وفسَّراه الزَّمْهَرِير وفي الحديث عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو أن دَلْواً من غَساق يُهَراقُ في الدنيا لأَنْتَنَ أَهل الدنيا الغَساق بالتخفيف والتشديد ما يسيل من صَدِيد أَهل النا وغُسالتهم وقيل ما يسيل من دموعهم وقيل الغَسَاق والغَسَّاق المنتن البارد الشديد البرد الذي يُحْرِقُ من برده كإحراق الحميم وقيل البارد فقط قال الفراء رُفِعَت الحَمِيمُ والغَسَّاقُ بهذا مقدَّماً ومؤخراً والمعنى هذا حَميم وغَسَّاق فليذوقوه الفراء الغَسَق من قُماشِ الطَّعام ويقال في الطَّعام زَوَانٌ وزُوَانٌ وزُؤَانٌ بالهمز وفيه غَسَقٌ وغَفاً مقصور وكَعابِير ومُرَيْراء وقَصَلٌ كلُّه من قُماش الطَّعام
الرائد
* غسق يغسق: غسقا وغسقا وغسقانا وغسوقا. 1-الليل: أظلم. 2-القمر: أظلم وقت الخسوف. 3-ت العين: دمعت. 4-ت العين: أظلمت من الدمع. 5-ت السماء: أنزلت المطر. 6-الماء: انصب. 7-اللبن: انصب من الضرع.
الرائد
* غسق يغسق: غسقانا. 1-ت العين: أظلمت من الدمع. 2-ت العين: دمعت. 3-الماء: انصب. 4-الغيم: نزل مطرا.ه
الرائد
* غسق. 1-مص. غسق. 2-ظلمة أول الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: