وصف و معنى و تعريف كلمة غسك:


غسك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على غين (غ) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح غسك في معاجم اللغة العربية:



غسك

جذر [غسك]

  1. غَسَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَسَكُ: الغَسَقُ.
  2. غسك (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو زيد: الغَسَكُ لغة في الغَسَق، وهو الظُّلْمة.
      "
,
  1. عَيْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيْنُ : الباصِرَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ ، وعِيْنُ , جج : أعْيُناتٌ ، وأهلُ البَلَدِ ، وعَيَنُ ، وأهلُ الدارِ ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ ، والإِصابَةُ في العَيْن ، والإِنْسانُ ، ومنه : ما بها عَيْنٌ ، أي : أحَدٌ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، والجاسُوسُ ، وجَرَيانُ الماءِ ، كالعَيَنَانِ ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ ، والجَماعَةُ ، وحاسَّةُ البَصَرِ ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ ،
      ـ عَيَّنَها : كَتَبَها ، وخِيارُ الشيءِ ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ ، والدَّيْدَبانُ ، والدِّينارُ ، والذَّهَبُ ، وذاتُ الشيءِ ، والرِّبا ، والسَّيِّدُ ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ ، أو عن يَمِينِها ، والشمسُ ، أو شُعاعُها ،
      ـ هو صَديقُ عَيْنٍ ، أي : ما دُمْتَ تَراهُ ، وطائِرٌ ، والعَتيدُ من المالِ ، والعَيْبُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ ، وكبيرُ القَوْمِ ، والمالُ ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ ، والمَيَلُ في المِيزانِ ، والناحِيَةُ ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ ، والنَّظَرُ ، ونَفْسُ الشيءِ ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ ، وواحِدُ الأعْيَانِ ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى : المُعايَنَةَ ، ويَنْبُوعُ الماءِ , ج : أعْيُنٌ وعُيونٌ .
      ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ : طَلَعَ نَباتُها .
      ـ أنتَ على عَيْنِي ، أي : في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً .
      ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ ، أي : كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ .
      ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ : بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ . وهو : رَسْعَنِيُّ .
      ـ عَيْنُ شَمْسٍ : قرية بمِصْرَ .
      ـ عَيْنُ صَيْدٍ ، وعَيْنُ تَمْرٍ ، وعَيْنُ أنَّى : مَواضِعُ .
      ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ : شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ , ج : عِينٌ ، وعُيُنٌ . وما أعْيَنَهُ .
      ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ ، وعَمْدَ عَيْنٍ ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ ، أي : تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ .
      ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ ، أي : قريبٌ , وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ .
      ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ : أوَّلَ شيءٍ .
      ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها : اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها .
      ـ لقِيتُه عِياناً ، أي : مُعايَنَةً ، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ .
      ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً : أنْعَمَها .
      ـ عَيِنَ ، عَيْناً وعِينَةً : عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ ، فهو أعْيَنُ .
      ـ عِينُ : بَقَرُ الوَحْشِ ،
      ـ أعْيَنُ : ثَوْرُهُ ، ولا تَقُلْ : ثَوْرٌ أعْيَنُ .
      ـ عُيونُ البَقَرِ : عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ .
      ـ مُعَيَّنُ : ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف .
      ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا ، عَيْناً لَنا ، ويَعِينُنا عَيانةً : يأْتِينا بالخَبَرِ .
      ـ مُعْتانُ : رائدُ القومِ .
      ـ ابْنا عِيانٍ : طائرانِ ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ ، ثم يقولُ : ابْنا عِيانٍ ، أسْرِعَا البيانَ . وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه ، قيلَ : جَرَى ابْنا عِيانٍ .
      ـ عِيانُ أيضاً : حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ , ج : أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ .
      ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ : ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ .
      ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ ، وعَيَنٌ ،
      ـ مُتَعَيِّنٌ : سالَ ماؤُهُ ، أو جديدٌ .
      ـ عَيَّنَ : أخَذَ بالعِينةِ ، أي : السَّلَفِ ، أو أعْطَى بها ،
      ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ : نَضِرَ ، ونَوَّرَ ،
      ـ عَيَّنَ التاجِرُ : باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ ،
      ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا : أدارَها ،
      ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
      ـ عَيَّنَ فلاناً : أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه ،
      ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ : صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ .
      ـ عِينةُ : السَّلَفُ ، وخِيارُ المالِ ، ومادَّةُ الحَرْبِ ،
      ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ : ما حَوْل عَيْنَيْها .
      ـ ثَوْبُ عِينةٍ : حَسَنُ المَرْآةِ .
      ـ مَعانُ : المَنْزِلُ ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ .
      ـ عَيْنونُ ، ويقالُ : عَيْنونَى : قرية .
      ـ عَـيْنَيْنِ ، وعِيْنَيْنٍ : جبلٌ بأُحُدٍ ، قامَ عليه إبليسُ ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى ، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم ، قد قُتِلَ ،
      ـ عَـيْنَيْنِ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ .
      ـ عَيْنانِ : موضع .
      ـ عَيَّانُ : بلد .
      ـ عِيانَةُ : موضع .
      ـ عُيونُ : بلد بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ : حِصْنانِ باليمنِ .
      ـ مَعِينةُ : قرية .
      ـ عَيْناءُ : الخَضْراءُ ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ ، والنافِذَةُ من القوافِي ، وبئْرٌ ، وبالقَصْرِ : قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير ، والصَّوابُ : غَيْناءُ .
      ـ ذُو عَيْنِ : قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ ، رَدَّ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ .
      ـ ذُو عَيْنَيْنِ : مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ ، شاعِرٌ فارِسٌ .
      ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ : الجاسوسُ .
      ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ : تَشَوَّهَ ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ ،
      ـ تَعَيَّنَ فُلاناً : رآهُ يَقيناً ،
      ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ : لَزِمَهُ بعَيْنِهِ .
      ـ أبو عَيْنانِ : جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ .
      ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ابنُ مَعينٍ : في م ع ن .


  2. غَسَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَسَقُ : ظُلْمةُ أَوَّلِ اللَّيلِ ، وشيءٌ من قُماشِ الطَّعامِ كالزُّؤَانِ ونحوِه .
      ـ غَسَقَتْ عَيْنُه ، وغَسِقَتْ ، غُسوقاً وغَسَقاناً : أظْلَمَتْ أَو دَمَعَتْ ،
      ـ غَسَقَ الجُرْحُ غَسَقاناً : سالَ منه ماءٌ أصْفَرُ ،
      ـ غَسَقَ السماءُ تَغْسِقُ غَسْقاً وغَسَقاناً : أرَشَّتْ ،
      ـ غَسَقَ اللَّبَنُ : انْصَبَّ من الضَّرْعِ ،
      ـ غَسَقَ الليلُ غَسْقاً وغَسَقاناً ، وأغْسَقَ : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ .
      ـ غَسَقانُ : الانْصِبَابُ .
      ـ غاسِقُ : القَمَرُ أو الليلُ إذا غابَ الشَّفَقُ .
      ـ { ومن شَرِّ غاسِقٍ إذا وَقَبَ }: الليلِ إذا دَخَلَ ، أو الثُّرَيَّا إذا سَقَطَتْ لكَثْرَةِ الطَّواعِينِ والأَسْقَامِ عِنْدَ سُقُوطِهَا . ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعةٌ : من شَرِّ الذَّكَرِ إذا قَامَ .
      ـ غُسوقُ والإِغْساقُ : الإِظْلامُ .
      ـ غَساقُ وغَسَّاقُ : البارِدُ والمُنْتِنُ .
      ـ أغْسَقَ : دَخَلَ في الغَسَقِ ،
      ـ أغْسَقَ المُؤذِّنُ : أخَّرَ المَغْرِبَ إلى غَسَقِ الليلِ .
  3. ‏ التصدق بالماء وهبته ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ جعل الماء سبيلا وهبة للمارين عليه تقربا إلى الله تعالى ‏
  4. غَسْقِيَّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَسْقِيَّات :-
      ( الحيوان ) فصيلة حشرات من مختلفات القرون ورتبة حرشفيّات الأجنحة .
  5. غسقت السّماء (المعجم عربي عامة)
    • أظلمت وأمطرت :- غسَقَتِ العينُ


  6. العيْن البيضاء (المعجم عربي عامة)
    • ( طب ) عين فاتحة لون القزحيّة أو بيضاء أو معتِمة .
  7. العَيِّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيِّنُ من الرجال : السَّريع البكاء .
      و العَيِّنُ من الأسْقِيَة : ما سال ماؤه .
  8. العَيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان .
      و العَيْنُ يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 50 فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ ) ) . والجمع : أَعْيُنٌ ، وعُيُونٌ .
      و العَيْنُ أَهل البَلَد .
      و العَيْنُ أهل الدَّار .
      و العَيْنُ الجاسُوس .
      و العَيْنُ رئيس الجيش .
      و العَيْنُ طَليعةُ الجيش .
      و العَيْنُ كبيرُ القوم وشريف ُهم .
      و العَيْنُ ذاتُ الشيءِ ونفسُه .
      يقال : هُوَ هُوَ عَيْنًا ، أو بِعَيْنِهِ .
      وجاءَ محمَّد عَيْنُهُ .
      و العَيْنُ ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير .
      يقال : اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ . والجمع : أَعْيَانٌ .
      و العَيْنُ الحاضِرُ من كلِّ شيء .
      يقال : بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن : حاضِرًا بحاضر .
      وفي المثل : :- لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :-: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه .
      و العَيْنُ النَّفِيسُ من كلِّ شىء .
      يقال : هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر .
      و العَيْنُ واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء .
      ويقال : هو عبْدُ عَيْنٍ ، وصَديق عَيْنٍ : يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ ، فإذَا غِبْتَ فلا .
      وفعَلَهُ على عَيْنٍ ، وعلى عَيْنَين ، وعلى عَمْدِ عَق ، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ : تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين .
      ويقال : نَعِمَ الله بك عَيْنًا : أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه ، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه .
      ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ : أَوَّلَ شَيْءٍ .
      وأَنْت على عَيْنِي : في الإكرام والحِفْظ .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 39 وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ) ) : لِتُرَبَّى مَكْلوءا بعنايتي وحِفْظِي .
      ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ : لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ .
      وعَيْنُ الجَمَل : الجَوْزُ [ على التشبيه ] .
      وعين السمكة العَيْنُ ( في أَمراض الجلد ) : غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أَصَابع القدم من ضغط الحذاء .
  9. العَيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْنُ : هو الحرف الثامنَ عَشَرَ من حروف الهجاء ، وهو مجهور رخو ، ومخرجه من وسط الحَلْق .
      ويعدُّه القدماء من الحروف المتوسطة .
      وهذا الحرف قدَّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدءُوا به في مصنفاتهم ، كالخليل بن أَحمد في كتاب العين .
      وتُبْدل العين من الحاء ، قالوا : عتَّى في حتَّى .
      وتُبدل من الهمزة ؛ قالوا : عَنَّ في أنَّ .


  10. قرة العين (المعجم الأعشاب)
    • هو كرفس الماء .
  11. ‏ الحور العين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ هن نساء الجنة , واسعات الأعين حسانها ‏
  12. السّماء (المعجم كلمات القران)
    • المطر
      سورة : الانعام ، آية رقم : 6
  13. السّماء (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • المطر
      سورة : هود ، آية رقم : 52


  14. و السماء (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ( أَقسَمَ ) اللهُ بها وبما بعدها
      سورة : البروج ، آية رقم : 1
  15. السَّماءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض .
      و السَّماءُ الفلك .
      و السَّماءُ من كل شيءٍ : أَعْلاه .
      و السَّماءُ كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك . والجمع : سماوات .
      و السَّماءُ السَّحابُ .
      و السَّماءُ المطُر .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 52 يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا ) ) .
      و السَّماءُ العُشْبُ ، لأنه يكون عن السَّماء ، أَي المطرِ . والجمع : أَسمِيَةٌ ، وسُمِيٌّ .
  16. السّماء فُـرجَت (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • شُـقّـت أو فُتِحَتْ فكانت أبوابا
      سورة : المرسلات ، آية رقم : 9
  17. السّماء كُشِطت (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قـُـلِعَتْ كما يُـقـْـلع السّـقف
      سورة : التكوير ، آية رقم : 11


  18. السّماء كالمُهل (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كالمعدن المُذاب أو دُرْدُريّ الزّيت
      سورة : المعارج ، آية رقم : 8
  19. السماء انشقّـت (المعجم كلمات القران)
    • انصَدعت عند قيام القيامة
      سورة : الانشقاق ، آية رقم : 1
  20. السماء انفطرت (المعجم كلمات القران)
    • انشقـّـتْ عند قِـيَـام الساعة
      سورة : الانفطار ، آية رقم : 1
  21. السماء بناءً (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • سقفا مرفوعاً او كالقُبّةِ المضروبة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 22


  22. السماء بناءً (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • سَقـْـفا مَرْفوعا كالقـبّـة فوقكم
      سورة : غافر ، آية رقم : 64
  23. انشَقّـت السّماء (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تـفَـــّطرَتْْ و تـَـصدّعَتْ من الهَوْل
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 16
  24. أبْْواب السماء (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • السّحاب
      سورة : القمر ، آية رقم : 11
  25. تشقّق السّماء (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تتفتح السموات
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 25


معنى غسك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الغَسَكُ مُحَرَّكَةً قال أَبُو زَيْدٍ : لُغَة في الغَسَقِ وهو الظُّلْمَةُ كما في اللِّسانِ والعُبابِ

لسان العرب
أَبو زيد الغَسَكُ لغة في الغَسَق وهو الظُّلْمة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: