-
عَيْنُ
- ـ عَيْنُ : الباصِرَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ ، وعِيْنُ , جج : أعْيُناتٌ ، وأهلُ البَلَدِ ، وعَيَنُ ، وأهلُ الدارِ ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ ، والإِصابَةُ في العَيْن ، والإِنْسانُ ، ومنه : ما بها عَيْنٌ ، أي : أحَدٌ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، والجاسُوسُ ، وجَرَيانُ الماءِ ، كالعَيَنَانِ ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ ، والجَماعَةُ ، وحاسَّةُ البَصَرِ ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ ،
ـ عَيَّنَها : كَتَبَها ، وخِيارُ الشيءِ ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ ، والدَّيْدَبانُ ، والدِّينارُ ، والذَّهَبُ ، وذاتُ الشيءِ ، والرِّبا ، والسَّيِّدُ ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ ، أو عن يَمِينِها ، والشمسُ ، أو شُعاعُها ،
ـ هو صَديقُ عَيْنٍ ، أي : ما دُمْتَ تَراهُ ، وطائِرٌ ، والعَتيدُ من المالِ ، والعَيْبُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ ، وكبيرُ القَوْمِ ، والمالُ ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ ، والمَيَلُ في المِيزانِ ، والناحِيَةُ ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ ، والنَّظَرُ ، ونَفْسُ الشيءِ ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ ، وواحِدُ الأعْيَانِ ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى : المُعايَنَةَ ، ويَنْبُوعُ الماءِ , ج : أعْيُنٌ وعُيونٌ .
ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ : طَلَعَ نَباتُها .
ـ أنتَ على عَيْنِي ، أي : في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً .
ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ ، أي : كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ .
ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ : بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ . وهو : رَسْعَنِيُّ .
ـ عَيْنُ شَمْسٍ : قرية بمِصْرَ .
ـ عَيْنُ صَيْدٍ ، وعَيْنُ تَمْرٍ ، وعَيْنُ أنَّى : مَواضِعُ .
ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ : شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ , ج : عِينٌ ، وعُيُنٌ . وما أعْيَنَهُ .
ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ ، وعَمْدَ عَيْنٍ ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ ، أي : تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ .
ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ ، أي : قريبٌ , وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ .
ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ : أوَّلَ شيءٍ .
ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها : اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها .
ـ لقِيتُه عِياناً ، أي : مُعايَنَةً ، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ .
ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً : أنْعَمَها .
ـ عَيِنَ ، عَيْناً وعِينَةً : عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ ، فهو أعْيَنُ .
ـ عِينُ : بَقَرُ الوَحْشِ ،
ـ أعْيَنُ : ثَوْرُهُ ، ولا تَقُلْ : ثَوْرٌ أعْيَنُ .
ـ عُيونُ البَقَرِ : عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ .
ـ مُعَيَّنُ : ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف .
ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا ، عَيْناً لَنا ، ويَعِينُنا عَيانةً : يأْتِينا بالخَبَرِ .
ـ مُعْتانُ : رائدُ القومِ .
ـ ابْنا عِيانٍ : طائرانِ ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ ، ثم يقولُ : ابْنا عِيانٍ ، أسْرِعَا البيانَ . وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه ، قيلَ : جَرَى ابْنا عِيانٍ .
ـ عِيانُ أيضاً : حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ , ج : أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ .
ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ : ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ .
ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ ، وعَيَنٌ ،
ـ مُتَعَيِّنٌ : سالَ ماؤُهُ ، أو جديدٌ .
ـ عَيَّنَ : أخَذَ بالعِينةِ ، أي : السَّلَفِ ، أو أعْطَى بها ،
ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ : نَضِرَ ، ونَوَّرَ ،
ـ عَيَّنَ التاجِرُ : باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ ،
ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا : أدارَها ،
ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
ـ عَيَّنَ فلاناً : أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه ،
ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ : صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ .
ـ عِينةُ : السَّلَفُ ، وخِيارُ المالِ ، ومادَّةُ الحَرْبِ ،
ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ : ما حَوْل عَيْنَيْها .
ـ ثَوْبُ عِينةٍ : حَسَنُ المَرْآةِ .
ـ مَعانُ : المَنْزِلُ ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ .
ـ عَيْنونُ ، ويقالُ : عَيْنونَى : قرية .
ـ عَـيْنَيْنِ ، وعِيْنَيْنٍ : جبلٌ بأُحُدٍ ، قامَ عليه إبليسُ ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى ، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم ، قد قُتِلَ ،
ـ عَـيْنَيْنِ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ .
ـ عَيْنانِ : موضع .
ـ عَيَّانُ : بلد .
ـ عِيانَةُ : موضع .
ـ عُيونُ : بلد بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ : حِصْنانِ باليمنِ .
ـ مَعِينةُ : قرية .
ـ عَيْناءُ : الخَضْراءُ ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ ، والنافِذَةُ من القوافِي ، وبئْرٌ ، وبالقَصْرِ : قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير ، والصَّوابُ : غَيْناءُ .
ـ ذُو عَيْنِ : قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ ، رَدَّ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ .
ـ ذُو عَيْنَيْنِ : مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ ، شاعِرٌ فارِسٌ .
ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ : الجاسوسُ .
ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ : تَشَوَّهَ ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ ،
ـ تَعَيَّنَ فُلاناً : رآهُ يَقيناً ،
ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ : لَزِمَهُ بعَيْنِهِ .
ـ أبو عَيْنانِ : جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ .
ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ : مُحَدِّثٌ .
ـ ابنُ مَعينٍ : في م ع ن .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَسَقُ
- ـ غَسَقُ : ظُلْمةُ أَوَّلِ اللَّيلِ ، وشيءٌ من قُماشِ الطَّعامِ كالزُّؤَانِ ونحوِه .
ـ غَسَقَتْ عَيْنُه ، وغَسِقَتْ ، غُسوقاً وغَسَقاناً : أظْلَمَتْ أَو دَمَعَتْ ،
ـ غَسَقَ الجُرْحُ غَسَقاناً : سالَ منه ماءٌ أصْفَرُ ،
ـ غَسَقَ السماءُ تَغْسِقُ غَسْقاً وغَسَقاناً : أرَشَّتْ ،
ـ غَسَقَ اللَّبَنُ : انْصَبَّ من الضَّرْعِ ،
ـ غَسَقَ الليلُ غَسْقاً وغَسَقاناً ، وأغْسَقَ : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ .
ـ غَسَقانُ : الانْصِبَابُ .
ـ غاسِقُ : القَمَرُ أو الليلُ إذا غابَ الشَّفَقُ .
ـ { ومن شَرِّ غاسِقٍ إذا وَقَبَ }: الليلِ إذا دَخَلَ ، أو الثُّرَيَّا إذا سَقَطَتْ لكَثْرَةِ الطَّواعِينِ والأَسْقَامِ عِنْدَ سُقُوطِهَا . ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعةٌ : من شَرِّ الذَّكَرِ إذا قَامَ .
ـ غُسوقُ والإِغْساقُ : الإِظْلامُ .
ـ غَساقُ وغَسَّاقُ : البارِدُ والمُنْتِنُ .
ـ أغْسَقَ : دَخَلَ في الغَسَقِ ،
ـ أغْسَقَ المُؤذِّنُ : أخَّرَ المَغْرِبَ إلى غَسَقِ الليلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
التصدق بالماء وهبته
- جعل الماء سبيلا وهبة للمارين عليه تقربا إلى الله تعالى
المعجم: مصطلحات فقهية
-
غَسْقِيَّات
- غَسْقِيَّات :-
( الحيوان ) فصيلة حشرات من مختلفات القرون ورتبة حرشفيّات الأجنحة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غسقت السّماء
- أظلمت وأمطرت :- غسَقَتِ العينُ
المعجم: عربي عامة
-
العيْن البيضاء
- ( طب ) عين فاتحة لون القزحيّة أو بيضاء أو معتِمة .
المعجم: عربي عامة
-
العَيِّنُ
- العَيِّنُ من الرجال : السَّريع البكاء .
و العَيِّنُ من الأسْقِيَة : ما سال ماؤه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العَيْنُ
- العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان .
و العَيْنُ يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري .
وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 50 فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ ) ) . والجمع : أَعْيُنٌ ، وعُيُونٌ .
و العَيْنُ أَهل البَلَد .
و العَيْنُ أهل الدَّار .
و العَيْنُ الجاسُوس .
و العَيْنُ رئيس الجيش .
و العَيْنُ طَليعةُ الجيش .
و العَيْنُ كبيرُ القوم وشريف ُهم .
و العَيْنُ ذاتُ الشيءِ ونفسُه .
يقال : هُوَ هُوَ عَيْنًا ، أو بِعَيْنِهِ .
وجاءَ محمَّد عَيْنُهُ .
و العَيْنُ ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير .
يقال : اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ . والجمع : أَعْيَانٌ .
و العَيْنُ الحاضِرُ من كلِّ شيء .
يقال : بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن : حاضِرًا بحاضر .
وفي المثل : :- لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :-: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه .
و العَيْنُ النَّفِيسُ من كلِّ شىء .
يقال : هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر .
و العَيْنُ واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء .
ويقال : هو عبْدُ عَيْنٍ ، وصَديق عَيْنٍ : يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ ، فإذَا غِبْتَ فلا .
وفعَلَهُ على عَيْنٍ ، وعلى عَيْنَين ، وعلى عَمْدِ عَق ، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ : تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين .
ويقال : نَعِمَ الله بك عَيْنًا : أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه ، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه .
ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ : أَوَّلَ شَيْءٍ .
وأَنْت على عَيْنِي : في الإكرام والحِفْظ .
وفي التنزيل العزيز : طه آية 39 وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ) ) : لِتُرَبَّى مَكْلوءا بعنايتي وحِفْظِي .
ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ : لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ .
وعَيْنُ الجَمَل : الجَوْزُ [ على التشبيه ] .
وعين السمكة العَيْنُ ( في أَمراض الجلد ) : غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أَصَابع القدم من ضغط الحذاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العَيْنُ
- العَيْنُ : هو الحرف الثامنَ عَشَرَ من حروف الهجاء ، وهو مجهور رخو ، ومخرجه من وسط الحَلْق .
ويعدُّه القدماء من الحروف المتوسطة .
وهذا الحرف قدَّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدءُوا به في مصنفاتهم ، كالخليل بن أَحمد في كتاب العين .
وتُبْدل العين من الحاء ، قالوا : عتَّى في حتَّى .
وتُبدل من الهمزة ؛ قالوا : عَنَّ في أنَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قرة العين
المعجم: الأعشاب
-
الحور العين
- هن نساء الجنة , واسعات الأعين حسانها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
السّماء
- المطر
سورة : الانعام ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
-
السّماء
- المطر
سورة : هود ، آية رقم : 52
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
و السماء
- ( أَقسَمَ ) اللهُ بها وبما بعدها
سورة : البروج ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
السَّماءُ
- السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض .
و السَّماءُ الفلك .
و السَّماءُ من كل شيءٍ : أَعْلاه .
و السَّماءُ كلُّ ما علاكَ فأَظَلَّك . والجمع : سماوات .
و السَّماءُ السَّحابُ .
و السَّماءُ المطُر .
وفي التنزيل العزيز : هود آية 52 يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا ) ) .
و السَّماءُ العُشْبُ ، لأنه يكون عن السَّماء ، أَي المطرِ . والجمع : أَسمِيَةٌ ، وسُمِيٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
السّماء فُـرجَت
- شُـقّـت أو فُتِحَتْ فكانت أبوابا
سورة : المرسلات ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
السّماء كُشِطت
- قـُـلِعَتْ كما يُـقـْـلع السّـقف
سورة : التكوير ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
السّماء كالمُهل
- كالمعدن المُذاب أو دُرْدُريّ الزّيت
سورة : المعارج ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
السماء انشقّـت
- انصَدعت عند قيام القيامة
سورة : الانشقاق ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
-
السماء انفطرت
- انشقـّـتْ عند قِـيَـام الساعة
سورة : الانفطار ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
-
السماء بناءً
- سقفا مرفوعاً او كالقُبّةِ المضروبة
سورة : البقرة ، آية رقم : 22
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
السماء بناءً
- سَقـْـفا مَرْفوعا كالقـبّـة فوقكم
سورة : غافر ، آية رقم : 64
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
انشَقّـت السّماء
- تـفَـــّطرَتْْ و تـَـصدّعَتْ من الهَوْل
سورة : الحاقة ، آية رقم : 16
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أبْْواب السماء
- السّحاب
سورة : القمر ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تشقّق السّماء
- تتفتح السموات
سورة : الفرقان ، آية رقم : 25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل