وصف و معنى و تعريف كلمة غسوس:


غسوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على غين (غ) و سين (س) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح غسوس في معاجم اللغة العربية:



غسوس

جذر [غسس]

  1. غُسُوس: (اسم)
    • غُسُوس : جمع غُسّ
  2. غُسّ : (اسم)
    • الجمع : أَغْسَاس ، و غُسُوس ، و غِسَاس
    • الغُسُّ : الضَّعيفُ اللَّئيمُ من الرجال
  3. أَغْسَاس: (اسم)
    • أَغْسَاس : جمع غُسّ
  4. غُسُس: (اسم)
    • غُسُس : جمع غَسِيْسُ


  5. غَسَّ : (فعل)
    • غَسَّ غَسًّا
    • غَسَّ خطبةَ الخطيب : عابَها
    • غَسَّ فلانا في الماءِ: غَطَّهُ
  6. غُسَّ : (فعل)
    • غُسَّ البعيرُ: أَصابه داء الغُسَاس
  7. غَسّ : (اسم)
    • غَسّ : مصدر غَسَّ
  8. غِسَاس: (اسم)
    • غِسَاس : جمع غُسّ
  9. غُساس: (اسم)
    • الغُسَاسُ : داءٌ يصيب الإبل
  10. اِنغَسَّ : (فعل)


    • انْغَسَّ في الماءِ: انغمس
  11. غَسًا : (اسم)
    • غَسًا : جمع غَسَاةُ
  12. غَسّان : (اسم)
    • الغَسَّانُ : الغُسَان
    • غُسَانُ القَلْبِ : غَسَّانُهُ، أَقْصَاهُ، عُمْقُهُ
    • ما أَنت من غَسَّانِه: من رجاله
    • غَسَّانُ الشَّبَابِ : رَيْعَانُهُ وَحِدَّتُهُ وَنَشَاطُهُ
  13. غَسا : (فعل)
    • غَسَا، يَغْسُو، مصدر غَسْوٌ، غُسُوٌّ
    • غَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  14. غَسيَ : (فعل)
    • غَسِيَ غَسًى
    • غَسِيَ الليلُ : غَسَا
  15. مَغْس : (اسم)
    • مَغْس : مصدر مَغَسَ
  16. مَغس : (اسم)


    • المَغْسُ : لغةٌ في المَغْص
,
  1. غسس
    • "الغُسُّ، بالضم: الضعيف اللئيم، زاد الجوهري: من الرجال؛ قال زهير بن مسعود: فلم أَرْقِهِ إِنْ يَنْجُ منها، وإِن يَمُتْ فطَعْنَة لا غُسٍّ، ولا بمُغَمِّرِ والجمع أَغْساس وغِساس وغُسُوس.
      ابن الأَعرابي: الغُسُسُ الضُّعفاء في آرائهم وعقولهم.
      الجوهري: يكون الغُسُّ واحداً وجمعاً؛

      وأَنشد لأَوس‎ ‎بن‎ حَجَر: مُخَلّفُون ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ،غُسُّ الأَمانة، صُنْبُورُ فصُنْبُورُ ورواه المفضل: غُشُّ، بالشين المعجمة، كأَنه جمع غاشٍّ مثل بازِل وبُزْل، ويروة: غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني، ويُروى: غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني، ويُروى: غُسُّو الأَمانة، أَيضاً بالسين، أَي غُسُّون، فحذفت النون للإِضافة، ويجوز غُسِّي، بكسر السين، فإِضمار أَعني،وتحذف النون للإِضافة.
      والغَسِيسُ والمَغْسُوس: كالغُسِّ.
      والغَسِيسَة والمُغَسَّسَة والمَغْسُوسَة: البُسْرة التي ترطب ثم يتغير طعمها، وقيل: هي التي لا حلاوة لها، وهي أَخبث البُسر، وقيل: الغَسِيسَة والمُغَسِّسَة والمَغْسُوسَة البُسرة تُرطب من حول تُفْرُوقِها، ونخلة مَغْسوسَة: تُرطِب ولا حلاوة لها.
      والغُسُسُ: الرُّطَب الفاسِد، الواحد غَسِيسٌ.
      وقال ابن الأَعرابي في النوادر: الغَسِيسَة التي تُرطب ويتغير طعمها، والسَّرادة البُسرة التي تحلو قبل أَن تُزهي، وهي بَلحَة، والمَكْرَة التي لا تُرْطب ولا حلاوة لها، والشُّمْطانة التي يُرطب جانب منها وسائرها يابس، والمَغْسُوسَة التي تركب ولا حلاوة لها.
      أَبو مِحْجَن الأَعرابي: هذا الطعام غَسُوس صِدْق وغَلُول صدق أَي طعام صدق، وكذلك الشَّراب.
      وغَسَّ الرجل في البلاد إِذا دخل فيها ومضى قُدُماً، وهي لغة تميم؛ قال رؤبة: كالحُوت لمَّا غَسَّ في الأَنها؟

      ‏قال: وقَسَّ مثله.
      والغُسُّ: الفَسْل من الرجال، وجمعه أَغْساس؛

      وأَنشد: أَن لا يُتَلَّى بِجِبْسٍ لا فُؤاد لهُ،ولا بِغُسٍّ عنِيد الفُحْشِ إِزْمِيلِ وغَسَسْتَه في الماس وغَتَتَّهُ أَي غَطَطْتَه؛ قال أَبو وجزة: وانغَسَّ في كَدِر الطِّمالِ دَعامِصٌ حُمْرُ البُطون، قَصِيرة أَعْمارُها والغِسُّ: زجر الهرّ.
      وغَسْغَسْت بالهِرَّة إِذا بالغت في زجرها؛ ويقال للهرَّة الخَازِ بازِ والمَغْسُوسَة.
      ولست من غَسَّانِه أَي ضرْبه؛ عن كراع.
      وغَسَّان: قبيلة من اليمن، منهم ملوك غسان، وغَسَّان: ماءٌ نُسِب إِليه قوم؛ قال حسان: أَلأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ هذا إِن كان فَعْلانَ فهو من هذا الباب، وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون.
      ويقال: غَسَّ فلان خطبة الخطيب أَي عابها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَسَّ
    • ـ غَسَّ في البِلاد: دَخَلَ، ومَضَى،
      ـ غَسَّ الخُطْبَةَ: عابَها،
      ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ: غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ، وزَجَرَ القِطَّ، فقال: غِسْ، كغَسْغَس.
      ـ مَغْسوسَةُ: نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها، والهِرَّةُ.
      ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ: طعام صدق.
      ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى: أُطْعَمُ.
      ـ غُسَاسُ: داءٌ في الإِبِلِ. وبعيرٌ مَغْسوسٌ.
      ـ غَسَّانُ: أبو قَبيلَةٍ باليمن، منهم مُلوكُ غَسَّانَ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه، سُمِّيَ غَسَّانَ، ومن لم يشربْ، فَلا.
      ـ غُسُّ: الضعيفُ، واللئيمُ.
      ـ غسيسُ: الرُّطَبُ الفاسِدُ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الغُسُّ
    • الغُسُّ : الضَّعيفُ اللَّئيمُ من الرجال. والجمع : أَغْسَاس، وغُسُوس، وغِسَاس.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الغُسَاسُ
    • الغُسَاسُ : داءٌ يصيب الإبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِنغَسّ
    • إنغس - انغساسا
      1-إنغس في الماء : انغمس فيه، غطس

    المعجم: الرائد

  6. غسا
    • "غَسا الليلُ يَغْسُو غُسُوًّا وغَسِيَ يَغْسى؛ قال ابن أَحمر: كأَنّ الليلَ لا يَغْسى عَليه،إِذا زَجَر السَّبَنْتاةَ الأَمُونا وأَغْسى يُغْسي: أَظْلَم، قال ابن أَحمر: فلما غَسى لَيْلي وأَيْقَنْتُ أَنَّها هي الأُرَبى، جاءَت بأُمِّ حَبَوْكَرى وقد ذكره ابن سيده: في معتل الياء أَيضاً؛ قال ابن بري: شاهدُ أَغْسَى قول الهجيمي: هَجَوْا شَرَّ يَرْبوعٍ رجالاً وخَيْرَها نِساءً، إِذا أَغْسى الظلامُ تُزار؟

      ‏قال: وقال العجاج: ومرّ أَعْوام بلَيْلٍ مُغْسِ وحكى ابنُ جنِّي: غَسى يَغْسى كأَبى يأْبى، قال: وذلك لأَنهم شَبَّهوا الأَلفَ في آخِره بالهمزة في قَرَأَ يقْرأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ، وقد، قالوا غَسِيَ يَغْسى؛ قال ابن سيده: فقَدْ يجوز أَن يكون غَسى يَغْسى من التركيب، يعني أَنه إِنما قامَ يَغْسى من غَسِيَ ويَغْسُو من غَسا وقد أَغْسَيْنا، وذلك عند المغرب وبُعَيْده.
      وأَغْسِ من اللَّيْل أَي لا تَسِرْ أَوَّله حتى يذهَبَ غُسُوُّه، كما يقال أَفْحِمْ عنك من اللَّيْلِ أَي لا تَسِرْ حتى تَذْهب فَحْمَتُه.
      وشيخٌ غاسٍ: قد طالَ عُمْرُه؛ قال ابن سيده: ولم أَرَها بالغين المعجمة إِلاَّ في كتاب العين؛ قال الأَزهري: الصواب شيخٌ عاسٍ، بالعين المهملة، ومن، قال غاسٍ فقد صحَّف.
      والغَساةُ: البَلَحة الصَّغيرةُ، وجمعها غَسَواتٌ وغَساً.
      وقال أَبو حنيفة: الغَسا البَلَح فعَمَّ به.
      وقال مَرَّةً: الغاسِي أَوْلُ ما يخرُجُ من التَّمْرِ فيكون كأَبْعارِ الفِصالِ، قال: وإنما حملناه على الواو لمقارَبَتِهِ الغَسواتِ في المعنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. غَسِيَ

    • ـ غَسِيَ الليلُ: أظْلَمَ.
      ـ أغْساهُ الليلُ: ألْبَسَه ظَلامَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى غسوس في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الغُسُّ بالضم: اللئيم الضعيف من الرجال. قال الأصمعيّ: يكون واحداً وجمعاً. ويقال غَسَّ فلان خطبة الخطيب، أي عابها.


تاج العروس

غَسَّ الرَّجُلُ في البِلادِ : دَخَلَ ومَضَى قُدُماً وهي لغةُ تَمِيمٍ وقَسَّ : مِثْلُه . ويُقَال : غَسَّ فُلانٌ الخُطْبَةَ أَي خُطْبَةَ الخَطِيبِ : عابَها . وغَسَّ فُلاناً في الماءِ : غَطَّهُ فِيهِ وكذلِكَ : غَتَّهُ فانْغَسَّ فيه : انْغَطَّ . قالَ أَبُو وَجْزَةَ :

وانْغَسَّ فِي كَدِرِ الطِّمَالِ دَعَامِصٌ ... حُمْرُ البُطُونِ قَصِيرَةٌ أَعْمَارُهَا

وغَسَّ غَسَّاً : زَجَرَ القِطَّ فقال : غِسْ غِسْ . قالَهُ اللَّيْثُ ونَقَلَ شيخُنَا عن ابنِ دُرَيْدٍ إِنْكارَه عن جَماعةٍ ولم يَثْبُت كغَسْغَسْ ويقال : إِنّ غَسْغَس إِذا بالَغ في زَجْرِه . والمَغْسُوٍسَةُ : نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها . وهي أَيْضاً : الهِرَّةُ يُقَال لها : الخازِبَازِ والمَغْسُوسَةُ . وقال أَو مِحْجَنٍ الأَعْرَابيُّ ؟ . يُقَال : هذا الطَّعَامُ غَسُوسُ صِدْقٍ وغَلُولُ صِدْقٍ كِلاهُمَا كصَبُورٍ أَي طَعَامُ صِدْقٍ وكذلِك الشَّرَابُ . وأَنَا أُغَسُّ وأُسْقَى أَي أُطْعَمُ نقَلَه الصّاغَانِيُّ . والغُسَاسُ كغُرَابٍ : داءٌ في الإِبِلِ ويُقَال منه : بَعِيرٌ مَغْسُوسٌ أَي أَصابَه ذلك . نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عنِ أنِ عَبَّادٍ . وغَسَّانُ : أَبو قَبِيلَةٍ باليَمَنِ وهو مازِنُ بنُ الأَزْدِ بنِ الغَوْثِ منهُم مُلُوكُ غَسّانَ بها منهم جَفْنَةُ بنُ عَمْرٍو والحارث المُحَرِّقُ وثَعْلَبةُ العَنْقَاءُ والحارثُ الأَكْبَرُ المعروفُ بابن مارِيَةَ وأَوْلاده : النُّعْمانُ والمُنْذِر وجَبلَةُ وأَبو شِمْرٍ مُلُوكٌ كُلُّهم . فمِن وَلَدِ جَبَلَةَ هذا : جَبَل بن الأيْهَم ومِن وَلَدِ أَبي شِمْرٍ الحارِثُ الأَعْرَجُ بن أَبي شِمْرٍ وغيرُهم . وغَسَّانُ : ماءٌ بَيْنَ رِمَعَ وزَبيدَ لوَادِيَيْنِ باليَمَنِ حَكَاه المَسْعُودِيُّ وابنُ الكَلْبيِّ . وقيل : يسَدِّ مَأْرِبٍ وقيل : بالمُشَلَّل قُرْبَ الجُحْفَة مَنْ نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه سُمِّيَ غَسَّانَ ومَنْ لم يَشْرَبْ فَلاَ قال ابنُ الجَوَّانيِّ : والذي نَزَل عَلَى غَسّانَ منهم بعضُ بَنِي امْرئِ القَيْسِ البِطْريق بن ثَعلَبَةَ البُهْلُول بن مازِن ومَاوِيَّةُ ورَبِيعَةُ وامْرؤُ القَيْس بَنُو عَمْرِو بن الأَزْد وكُرْزٌ وعَامِرٌ ابنَا ثَعْلَبَةَ البُهْلُول بن مَازِنِ بن الأَزد . انتهى . وقال ابنُ الكَلْبِيّ : ولم يَشْرَبْ أَبو حارِثَةَ ولا عِمْرانُ ولا وَائِلٌ منْ غَسَّانَ فليسَ يُقَال لهم : غَسَّانُ . قلْت : وهم بَنُو عَمْرِو بن عامرٍ ماءِ السَّمَاءِ . وقيل : هو اسمُ دابَّةٍ وَقَعَتْ في هذا المَاءِ فسُمِّيَ المَاءُ بهَا وقَال حَسّانٌ :

إنْ كُنْتِ سائلَةً والحَقُّ مَغْضَبَةٌ ... فالأَزْدُ نِسْبَتُنَا والماءُ غَسَّانُ قال شيخُنَا : وقد حُكِيَ فه الصَّرْفُ والمَنْعُ على أَصالةِ النَّون وزِيَادَتِهَا وقد فَصَّله السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ تفصِيلاً جيّداً . والغُسُّ بالضَّمِّ : الضّعِيفُ عن ابن درَيْدٍ . وقال غيره : هو اللَّئِيمُ وليس عنْدَ الأَزْهَريِّ وابن سِيدَه الواوُ بَيْنَهما وزادَ الجوْهَريُّ : من الرِّجَال . والجَمْعُ : أَغْسَاسٌ وغِسَاسٌ وغُسُوسٌ . والغِسيس كأَمِيرٍ : الرُّطَبُ الفاسِدُ عن ابن الأَعْرَابِيِّ . والجَمْعُ : غُسُسٌ بضَمَّتَيْن كالمَغْسُوسِ والمُغَسَّسِ كمعَظَّمٍ وهو البُسْر الَّذِي يُرْطِب ثمّ يَتَغَيَّرُ طَعْمُه وقيل : هو الَّذِي لا حَلاوَةَ له وهو أَخْبَثُ البُسْرِ . وقيل : الغَسِيسُ والمَغْسُوسُ والمُغَسَّسُ : البُسْرُ يُرْطِبُ من حَوْلِ ثُفْرُوقِهِ . ومِمّا يُسْتَدرَك عليه : الغُسُّ بالضَّمِّ : البَخِيلُ عن الفَرّاءِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الغُسُّ : الضَّعَفَاءُ في آرائهِم وعُقُلِهِم . والغَسِيسُ والمَغْسُوسُ : كالغُسِّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ في النّوادِر : الغَسِيسَةُ : النَّخْلَةُ تُرْطِبُ ويَتَغَيَّرُ طَعْمُها . والغُسُّ : الفَسْلُ مِن الرِّجَالِ والجْمع : أَغْسَاسٌ . ولسْتَ مِن غَسَّانِهِ أَي ضَرْبِهِ عن كُراع . وقِيل في زَجْرِ القِطِّ أَيضاً : غَسِّ مَبْنِيَّاً على الكسرِ مِثْل : حَسِّ وبَسِّ . وغُسّانُ بنُ جُذَامٍ بالضَّمِّ : بَطْنٌ من الصَّدِفِ ويُقَالُ فيه بالمُهْمَلة أَيضاً

لسان العرب
الغُسُّ بالضم الضعيف اللئيم زاد الجوهري من الرجال قال زهير بن مسعود فلم أَرْقِهِ إِنْ يَنْجُ منها وإِن يَمُتْ فطَعْنَة لا غُسٍّ ولا بمُغَمِّرِ والجمع أَغْساس وغِساس وغُسُوس ابن الأَعرابي الغُسُسُ الضُّعفاء في آرائهم وعقولهم الجوهري يكون الغُسُّ واحداً وجمعاً وأَنشد لأَوس بن حَجَر مُخَلّفُون ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ غُسُّ الأَمانة صُنْبُورُ فصُنْبُورُ ورواه المفضل غُشُّ بالشين المعجمة كأَنه جمع غاشٍّ مثل بازِل وبُزْل ويروة غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ويُروى غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني ويُروى غُسُّو الأَمانة أَيضاً بالسين أَي غُسُّون فحذفت النون للإِضافة ويجوز غُسِّي بكسر السين فإِضمار أَعني وتحذف النون للإِضافة والغَسِيسُ والمَغْسُوس كالغُسِّ والغَسِيسَة والمُغَسَّسَة والمَغْسُوسَة البُسْرة التي ترطب ثم يتغير طعمها وقيل هي التي لا حلاوة لها وهي أَخبث البُسر وقيل الغَسِيسَة والمُغَسِّسَة والمَغْسُوسَة البُسرة تُرطب من حول تُفْرُوقِها ونخلة مَغْسوسَة تُرطِب ولا حلاوة لها والغُسُسُ الرُّطَب الفاسِد الواحد غَسِيسٌ وقال ابن الأَعرابي في النوادر الغَسِيسَة التي تُرطب ويتغير طعمها والسَّرادة البُسرة التي تحلو قبل أَن تُزهي وهي بَلحَة والمَكْرَة التي لا تُرْطب ولا حلاوة لها والشُّمْطانة التي يُرطب جانب منها وسائرها يابس والمَغْسُوسَة التي تركب ولا حلاوة لها أَبو مِحْجَن الأَعرابي هذا الطعام غَسُوس صِدْق وغَلُول صدق أَي طعام صدق وكذلك الشَّراب وغَسَّ الرجل في البلاد إِذا دخل فيها ومضى قُدُماً وهي لغة تميم قال رؤبة كالحُوت لمَّا غَسَّ في الأَنهار قال وقَسَّ مثله والغُسُّ الفَسْل من الرجال وجمعه أَغْساس وأَنشد أَن لا يُتَلَّى بِجِبْسٍ لا فُؤاد لهُ ولا بِغُسٍّ عنِيد الفُحْشِ إِزْمِيلِ وغَسَسْتَه في الماس وغَتَتَّهُ أَي غَطَطْتَه قال أَبو وجزة وانغَسَّ في كَدِر الطِّمالِ دَعامِصٌ حُمْرُ البُطون قَصِيرة أَعْمارُها والغِسُّ زجر الهرّ وغَسْغَسْت بالهِرَّة إِذا بالغت في زجرها ويقال للهرَّة الخَازِ بازِ والمَغْسُوسَة ولست من غَسَّانِه أَي ضرْبه عن كراع وغَسَّان قبيلة من اليمن منهم ملوك غسان وغَسَّان ماءٌ نُسِب إِليه قوم قال حسان أَلأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ هذا إِن كان فَعْلانَ فهو من هذا الباب وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون ويقال غَسَّ فلان خطبة الخطيب أَي عابها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: