وصف و معنى و تعريف كلمة غسونا:


غسونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح غسونا في معاجم اللغة العربية:



غسونا

جذر [غسن]

  1. غَسْو: (اسم)
    • غَسْو : مصدر غَسا
  2. غُسوّ: (اسم)
    • الغُسُوُّ : ظلمةُ الليل عند المغرب وبُعَيْدَه
  3. اِنغَسَّ: (فعل)
    • انْغَسَّ في الماءِ: انغمس
  4. غَسا : (فعل)
    • غَسَا، يَغْسُو، مصدر غَسْوٌ، غُسُوٌّ
    • غَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ


  5. غَسًا : (اسم)
    • غَسًا : جمع غَسَاةُ
  6. مَغَسَ : (فعل)
    • مَغَسْتُ، أَمْغَسُ، اِمْغَسْ، مصدر مَغْسٌ
    • مَغَسَهُ بَطْنُهُ : مَغَصَهُ، أَيْ أُصِيبَ بَطْنُهُ بِوَعْكَةٍ
    • مَغَسَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ
    • مَغَسَ عِرْقَهُ بِيَدِهِ : جَسَّهُ
  7. اِمَّغَسَ : (فعل)
    • امَّغَسَ رأسُه بنصفين من بياض وسواد: اختلط
  8. أَغْسَى : (فعل)
    • أَغْسَى الليلُ: غَسَا
    • أَغْسَى الرجلُ: دخل في الغُسُوّ
    • أَغْسِ من الليل: لا تَسِرْ أَوَّلَهُ حتى يذهبَ غَسُوُّه
    • أَغْسَى الليلُ فلانًا: أَلبَسَهُ ظَلاَمَه
  9. غَسّ : (اسم)
    • غَسّ : مصدر غَسَّ
  10. غَسَّ : (فعل)


    • غَسَّ غَسًّا
    • غَسَّ خطبةَ الخطيب : عابَها
    • غَسَّ فلانا في الماءِ: غَطَّهُ
  11. غُسَّ : (فعل)
    • غُسَّ البعيرُ: أَصابه داء الغُسَاس
  12. غُسُّونَ : (اسم)
    • غُسُّونَ : جمع غُسُّ
  13. غَسيَ : (فعل)
    • غَسِيَ غَسًى
    • غَسِيَ الليلُ : غَسَا
  14. غُسُس : (اسم)
    • غُسُس : جمع غَسِيْسُ
  15. غُسّ : (اسم)
    • الجمع : أَغْسَاس ، و غُسُوس ، و غِسَاس
    • الغُسُّ : الضَّعيفُ اللَّئيمُ من الرجال
  16. أَغْسَاس : (اسم)


    • أَغْسَاس : جمع غُسّ
,
  1. غساة (المعجم الرائد)
    • غساة
      1-غساة بلح، جمع : غسوات وغسى
  2. الغُسُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُسُوُّ : ظلمةُ الليل عند المغرب وبُعَيْدَه.
  3. إِنغَسّ (المعجم الرائد)
    • إنغس - انغساسا
      1-إنغس في الماء : انغمس فيه، غطس
  4. انْغَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْغَسَّ في الماءِ: انغمس.


  5. غسا (المعجم لسان العرب)
    • "غَسا الليلُ يَغْسُو غُسُوًّا وغَسِيَ يَغْسى؛ قال ابن أَحمر: كأَنّ الليلَ لا يَغْسى عَليه،إِذا زَجَر السَّبَنْتاةَ الأَمُونا وأَغْسى يُغْسي: أَظْلَم، قال ابن أَحمر: فلما غَسى لَيْلي وأَيْقَنْتُ أَنَّها هي الأُرَبى، جاءَت بأُمِّ حَبَوْكَرى وقد ذكره ابن سيده: في معتل الياء أَيضاً؛ قال ابن بري: شاهدُ أَغْسَى قول الهجيمي: هَجَوْا شَرَّ يَرْبوعٍ رجالاً وخَيْرَها نِساءً، إِذا أَغْسى الظلامُ تُزار؟

      ‏قال: وقال العجاج: ومرّ أَعْوام بلَيْلٍ مُغْسِ وحكى ابنُ جنِّي: غَسى يَغْسى كأَبى يأْبى، قال: وذلك لأَنهم شَبَّهوا الأَلفَ في آخِره بالهمزة في قَرَأَ يقْرأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ، وقد، قالوا غَسِيَ يَغْسى؛ قال ابن سيده: فقَدْ يجوز أَن يكون غَسى يَغْسى من التركيب، يعني أَنه إِنما قامَ يَغْسى من غَسِيَ ويَغْسُو من غَسا وقد أَغْسَيْنا، وذلك عند المغرب وبُعَيْده.
      وأَغْسِ من اللَّيْل أَي لا تَسِرْ أَوَّله حتى يذهَبَ غُسُوُّه، كما يقال أَفْحِمْ عنك من اللَّيْلِ أَي لا تَسِرْ حتى تَذْهب فَحْمَتُه.
      وشيخٌ غاسٍ: قد طالَ عُمْرُه؛ قال ابن سيده: ولم أَرَها بالغين المعجمة إِلاَّ في كتاب العين؛ قال الأَزهري: الصواب شيخٌ عاسٍ، بالعين المهملة، ومن، قال غاسٍ فقد صحَّف.
      والغَساةُ: البَلَحة الصَّغيرةُ، وجمعها غَسَواتٌ وغَساً.
      وقال أَبو حنيفة: الغَسا البَلَح فعَمَّ به.
      وقال مَرَّةً: الغاسِي أَوْلُ ما يخرُجُ من التَّمْرِ فيكون كأَبْعارِ الفِصالِ، قال: وإنما حملناه على الواو لمقارَبَتِهِ الغَسواتِ في المعنى.
      "
  6. غَسَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَسَا الليلُ غُسُوًّا: أظْلَمَ، كَأَغْسى.
      ـ غَساةُ: البَلَحُ، ج: غَسًا وغَسَياتٌ.
      ـ غَسْوَةُ: النَّبِقَةُ، ج: غَسْوٌ.
  7. غَسا (المعجم الرائد)
    • غسا - يغسو ، غسوا وغسوا
      1-غسا الليل : أظلم
  8. غسس (المعجم لسان العرب)
    • "الغُسُّ، بالضم: الضعيف اللئيم، زاد الجوهري: من الرجال؛ قال زهير بن مسعود: فلم أَرْقِهِ إِنْ يَنْجُ منها، وإِن يَمُتْ فطَعْنَة لا غُسٍّ، ولا بمُغَمِّرِ والجمع أَغْساس وغِساس وغُسُوس.
      ابن الأَعرابي: الغُسُسُ الضُّعفاء في آرائهم وعقولهم.
      الجوهري: يكون الغُسُّ واحداً وجمعاً؛

      وأَنشد لأَوس‎ ‎بن‎ حَجَر: مُخَلّفُون ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ،غُسُّ الأَمانة، صُنْبُورُ فصُنْبُورُ ورواه المفضل: غُشُّ، بالشين المعجمة، كأَنه جمع غاشٍّ مثل بازِل وبُزْل، ويروة: غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني، ويُروى: غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني، ويُروى: غُسُّو الأَمانة، أَيضاً بالسين، أَي غُسُّون، فحذفت النون للإِضافة، ويجوز غُسِّي، بكسر السين، فإِضمار أَعني،وتحذف النون للإِضافة.
      والغَسِيسُ والمَغْسُوس: كالغُسِّ.
      والغَسِيسَة والمُغَسَّسَة والمَغْسُوسَة: البُسْرة التي ترطب ثم يتغير طعمها، وقيل: هي التي لا حلاوة لها، وهي أَخبث البُسر، وقيل: الغَسِيسَة والمُغَسِّسَة والمَغْسُوسَة البُسرة تُرطب من حول تُفْرُوقِها، ونخلة مَغْسوسَة: تُرطِب ولا حلاوة لها.
      والغُسُسُ: الرُّطَب الفاسِد، الواحد غَسِيسٌ.
      وقال ابن الأَعرابي في النوادر: الغَسِيسَة التي تُرطب ويتغير طعمها، والسَّرادة البُسرة التي تحلو قبل أَن تُزهي، وهي بَلحَة، والمَكْرَة التي لا تُرْطب ولا حلاوة لها، والشُّمْطانة التي يُرطب جانب منها وسائرها يابس، والمَغْسُوسَة التي تركب ولا حلاوة لها.
      أَبو مِحْجَن الأَعرابي: هذا الطعام غَسُوس صِدْق وغَلُول صدق أَي طعام صدق، وكذلك الشَّراب.
      وغَسَّ الرجل في البلاد إِذا دخل فيها ومضى قُدُماً، وهي لغة تميم؛ قال رؤبة: كالحُوت لمَّا غَسَّ في الأَنها؟

      ‏قال: وقَسَّ مثله.
      والغُسُّ: الفَسْل من الرجال، وجمعه أَغْساس؛

      وأَنشد: أَن لا يُتَلَّى بِجِبْسٍ لا فُؤاد لهُ،ولا بِغُسٍّ عنِيد الفُحْشِ إِزْمِيلِ وغَسَسْتَه في الماس وغَتَتَّهُ أَي غَطَطْتَه؛ قال أَبو وجزة: وانغَسَّ في كَدِر الطِّمالِ دَعامِصٌ حُمْرُ البُطون، قَصِيرة أَعْمارُها والغِسُّ: زجر الهرّ.
      وغَسْغَسْت بالهِرَّة إِذا بالغت في زجرها؛ ويقال للهرَّة الخَازِ بازِ والمَغْسُوسَة.
      ولست من غَسَّانِه أَي ضرْبه؛ عن كراع.
      وغَسَّان: قبيلة من اليمن، منهم ملوك غسان، وغَسَّان: ماءٌ نُسِب إِليه قوم؛ قال حسان: أَلأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ هذا إِن كان فَعْلانَ فهو من هذا الباب، وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون.
      ويقال: غَسَّ فلان خطبة الخطيب أَي عابها.
      "


  9. غَسَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَسَّ في البِلاد: دَخَلَ، ومَضَى،
      ـ غَسَّ الخُطْبَةَ: عابَها،
      ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ: غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ، وزَجَرَ القِطَّ، فقال: غِسْ، كغَسْغَس.
      ـ مَغْسوسَةُ: نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها، والهِرَّةُ.
      ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ: طعام صدق.
      ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى: أُطْعَمُ.
      ـ غُسَاسُ: داءٌ في الإِبِلِ. وبعيرٌ مَغْسوسٌ.
      ـ غَسَّانُ: أبو قَبيلَةٍ باليمن، منهم مُلوكُ غَسَّانَ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه، سُمِّيَ غَسَّانَ، ومن لم يشربْ، فَلا.
      ـ غُسُّ: الضعيفُ، واللئيمُ.
      ـ غسيسُ: الرُّطَبُ الفاسِدُ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ.


معنى غسونا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ غَسْناً: مضغه.( الغُسَان ): أقصى القلب.( الغَسَّان ): الغُسَان. يقال: لقد علمت أنّ ذلك من غَسّان قلبك. وـ حِدّة الشباب. يقال: كان ذلك في غَسّان شبابه. ويقال: ما أنت من غَسّانه: من رجاله.( الغَسَّانيّ ): الجميل جدًّا.( الغُسْنَة ): خصلة الشعر من العرف والناصية والغدائر. ( ج ) غُسَن.( الغَيْسَان ): حدّة الشباب. يقال: كان ذلك في غيان شبابه.


الصحاح في اللغة
الغُسَنُ: خُصَل الشعر من العرف والناصية والذَوائب. الواحدة غُسْنَةٌ وغُسْناةٌ. والغَيْسانُ: جدَّة الشباب ونعمته، إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب.
لسان العرب
الغُسْنَةُ الخُصْلةُ من الشَّعَر وكذلك الغُسْناةُ وقال حُمَيْدٌ الأَرْقطُ بينا الفَتى يَخْبِطُ في غُسْناتِه إذ صَعِدَ الدَّهْرُ إلى عِفْراتِه فاجْتاحَها بشَفْرَتَيْ مِبْراتِه قال ابن بري ويروى هذا الرجز لجَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ قال والذي رواه ثعلب وأَبو عمرو في غَيْساتِه قالا والغَيْسةُ النَّعْمةُ والنَّضارة ويقال للفرس الجميل ذو غُسَنٍ الأَصمعي الغُسَنُ خُصَلُ الشعر من المرأَة والفرس وهي الغَدائر وقال غيره الغُسَنُ شعر الناصية فرس ذو غُسَن قال عدي بن زيد يصف فرساً مُشْرِفُ الهادي له غُسَنٌ يُعْرِقُ العِلْجَيْنِ إِحْضارا ( * قوله « يعرق العلجين » كذا بالأصل يعرق بالعين المهملة والعلجين بالتثنية ومثله في التهذيب إلا أن يعرق فيه بالغين المعجمة ) أَي يسبقها إذا أَحْضَرَ والغُسَنُ خُصَلُ الشعر من العُرْفِ والناصية والذوائب وفي المحكم وغيره الغُسَنُ شعرُ العُرْفِ والناصية والذوائب قال الأََعشى غَدا بتَليلٍ كجِذْعِ الخِضا بِ حُرِّ القَذالِ طويلِ الغُسَنْ قال ابن بري الخضاب جمع خَضْبةٍ وهي الدَّقْلَةُ من النخل ومثله لعَدِيّ وأَحْوَرُ العينَ مَرْبُوبٌ له غُسَنٌ مُقَلَّدٌ من جيادِ الدُّرِّ أَقْصابا ورجل غَسَانيٌّ جميلٌ جدّاً والغَيْسان حِدَّة الشباب وقيل الشبابُ إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب وأَنشد ابن بري للراجز لا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الشَّبابِ الأَنْضَرِ والخَبْطُ في غَيْسانِه الغَمَيْدَرِ والغَمَيْدَرُ الناعم ويقال لستَ من غَسَّانه ولا غَيْسَانِه أَي من ضَرْبِه ولستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله ويقال كان ذلك في غَيْسانِ شبابه أَي في نَعْمَةِ شبابه وطَراءتِه وقال شمر كان ذلك في غَيْسَاتِ شبابه وغَيْسانِه بمعنى واحدٍ أَي في حِينه ويقال في جمع الغُسْنَة أَيضاً غُسْناتٌ وغُسُنات قال الراجز فَرُبَّ فَيْنانٍ طَويلٍ أَمَمُهْ ذِي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزُمُهْ السُّلَميُّ فلان على أَغْسانٍ من أَبيه وأَعْسَانٍ أَي أَخلاق ويقال امرأَة غَيْسَة ورجل غَيْسٌ أَي حَسَنٌ قال فهذا يقضي بزيادة النون ويقال هو في غَيْسان شَبابه أَي في حُسْنه ومن جعله من الغُسْنة وهي الخُصْلةُ من الشعر لأَنه في نَعْمَةِ شَبابه واسترخائه كالغُسْنَةِ فالنون عنده أَصلية أَبو زيد لقد علمتُ أَنَّ ذاك من غَسَّانِ قلبك أَي من أَقصى نفسك والغَيْسَانة الناعمة والغَيْسانُ الناعم قال أَبو وَجْزَة غَيْسَانَةٌ ذلك من غَيْسانِها وغَسَّانُ اسم ماء نزل عليه قوم من الأَزْدِ فنُسِبُوا إليه ومنهم بنو جَفْنَة رَهْطُ المُلوكِ قال حسان إما سأَلتَ فإِنا مَعْشَرٌ نُجُبٌ الأَزْدُ نِسْبَتُنا والماء غَسَّانُ ويقال غَسَّان اسم قبيلة
الرائد
* غسن يغسن: غسنا. الشيء: مضغه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: