وصف و معنى و تعريف كلمة غشاشاكم:


غشاشاكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على غين (غ) و شين (ش) و ألف (ا) و شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح غشاشاكم في معاجم اللغة العربية:



غشاشاكم

جذر [غشش]



معنى غشاشاكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَشَّشَ** \- [غ ش ش]. (ف: ربا. متعد).** غَشَّشَ**،** يُغَشِّشُ**، مص. تَغْشِيشٌ. "غَشَّشَ الزّبونَ" : بَالَغَ فِي غِشِّهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
غش / غش في غششت ، يغش ، اغشش / غش ، غشا ، فهو غاش ، والمفعول مغشوش• غش صديقه : خدعه ، زين له غير المصلحة مظهرا خلاف ما يضمر غششت صديقك ولم يسئ إليك قط - الغش لا يفلح أبدا [ مثل أجنبي ] - من غشنا فليس منا [ حديث ] . • غش الشيء : خلطه بغيره مما هو أرخص منه غش الدقيق / الذهب - كتمان الغش هو غش - غش اللبن : خلطه بالماء . • غش في الامتحان : استعان بغيره في الإجابة ، أو نقل عن غيره في غفلة من الرقيب يمنع الغش - الغش ينقلب على صاحبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغش يغش ، أغشش / أغش ، إغشاشا ، فهو مغش ، والمفعول مغش• أغشه : أوقعه في الغش ، خدعه أغش زميله - أغش العسل فأفقده نفعه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
انغش في ينغش ، انغشش / انغش ، انغشاشا ، فهو منغش ، والمفعول منغش فيه• انغش في أخلاق صديقه : مطاوع غش / غش في : غش وانخدع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشش يغشش ، تغشيشا ، فهو مغشش ، والمفعول مغشش• غشش الطالب زميله في الامتحان : مكنه من الغش ، أعانه في الإجابة . • غشش فلانا : بالغ في غشه ، أو خداعه ظنه مغفلا فغششه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غاش [ مفرد ] : ج غاشون وغشاش وغششة : اسم فاعل من غش / غش في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غش [ مفرد ] : 1 - مصدر غش / غش في . 2 - ( قن ) خداع مقرون بسوء النية وقصد الإضرار بالآخرين .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غشاش [ مفرد ] : صيغة مبالغة من غش / غش في : مخادع ، كثير الغش تاجر / طالب غشاش - لا تشتر شيئا من البائع الغشاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغشوش [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من غش / غش في . 2 - غير خالص فضة مغشوشة / ذهب مغشوش : مخلوط بالنحاس - بضاعة / عملة مغشوشة - لبن مغشوش : مخلوط بالماء .
مختار الصحاح


غ ش ش : غَشَّهُ يغُشُّه بالضم غِشًا بالكسر وشيء مَغْشُوشٌ و اسْتَغَشَّهُ ضد استنصحه
الصحاح في اللغة
غشّهُ يَغُشُّهُ غِشًّا. وشيءٌ مَغْشوشٌ. واسْتَغَشَّهُ: خلاف استنصحه. ولقيته غِشاشاً، أي على عَجلةٍ.


لسان العرب
الغِشُّ نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر أَنشد ابن الأَعرابي ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل قال ومن هذا الغشُّ في البياعات وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال ليس منَّا من غَشّا قال أَبو عبيدة معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش وهذا شبيه بالحديث الآخر المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة وفي رواية مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا وفي حديث أُم زرع ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ وقيل هو من النميمة والرواية بالمهملة وقد غَشَّه غِشّاً لم يَمْحَضْه النَّصيحة وشيء مَغْشُوش ورجل غُشَّ غاشٌّ والجمع غُشّونَ قال أَوس بن حجر مُخَلّفون ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُورِ قال ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً والرواية المشهورة غُسّو الأَمانةِ واستَغَشّه واغْتَشّه ظن به الغِشَّ وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه قال كُثيِّر عزة فقُلْتُ وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ لَيْتَنِي وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا قال الشاعر أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ ( * قوله « ومنتصح » في الأساس ومؤتمن ) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً غَلَّ ورجل غَشٌّ عظيمُي السُّرّة قال ليس بغَشٍّ هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ والغِشَاش أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب والغَشَاش والغِشَاش العَجَلةُ يقال لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة حكاها قطرب وهي كِنانيّة وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ ثم طارَا الأَزهري يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس قال الأَزهري هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة وقال القَطامي على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي مكانَ رعائيا وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ كلاهما قليلٌ قال الأَزهري شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه والغَشَشُ المَشْرب الكدِرُ عن ابن الأَنباري إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: