وصف و معنى و تعريف كلمة غشاشوهن:


غشاشوهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و شين (ش) و ألف (ا) و شين (ش) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح غشاشوهن في معاجم اللغة العربية:



غشاشوهن

جذر [غشش]

  1. غَشَش : (اسم)
    • الغَشَشُ : المَشْرَبُ الكدِر
  2. غَشَّشَ : (فعل)
    • غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش
    • غَشَّشَ الزّبونَ : بَالَغَ فِي غِشِّهِ
    • غَشَّشَهُ: أَمكنه من الغِشِّ
  3. مُغشَّش : (اسم)
    • مُغشَّش : اسم المفعول من غَشَّشَ
  4. مُغشِّش : (اسم)
    • مُغشِّش : فاعل من غَشَّشَ


,
  1. غشش (المعجم لسان العرب)
    • "الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا:، قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة.
      وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا.
      وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة.
      وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش.
      ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور؟

      ‏قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ.
      واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ.
      ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ.
      والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها.
      ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب.
      والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ.
      يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛

      وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي.
      على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا.
      وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ.
      قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه.
      والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة.
      "
  2. غُشِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُشِيَ علي، كعُنِيَ، غَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، والاسم: الغَشْيَةُ.
      ـ {ومن فَوْقهمْ غَواشٍ}: أغْماءٌ،
      ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ: غطاءٌ. وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ، وغَشَّيْتُه.
      ـ غاشِيَةُ: القِيامَةُ، والنارُ، وقَميصُ القَلْبِ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ، وداءٌ في الجوفِ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ، والزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ،
      ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ: ما تَغَشَّاهُ.
  3. غَشْواءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَشْواءُ: فَرَسٌ معروف،
      ـ غَشْواءُ من المَعْزِ: التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ.
      ـ فَرَسٌ أغْشَى: كذلك.
      ـ غَشْوُ: النَّبْقُ.
      ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلاناً: أتاهُ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ: جامَعَها.
      ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ، واسْتَغْشَى به: تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى.
      ـ غُشِّيَ: موضع.
  4. انغشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انغشَّ في ينغشّ ، انْغَشِشْ / انْغَشَّ ، انغشاشًا ، فهو مُنغشّ ، والمفعول مُنغشٌّ فيه :-
      • انغشَّ في أخلاق صديقه مُطاوع غشَّ/ غشَّ في: غُشّ وانخدع.


  5. غشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غشَّ / غشَّ في غَشَشْتُ ، يغُشّ ، اغْشُشْ / غُشَّ ، غِشًّا ، فهو غاشّ ، والمفعول مَغْشوش :-
      غشَّ صديقَه خدعه، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر :-غشَشت صديقك ولم يُسِئ إليك قطُّ، - الغِشّ لا يفلح أبدًا [مثل أجنبيّ]، - مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا [حديث] .
      غشَّ الشّيءَ: خلَطه بغيره ممّا هو أرخص منه :-غشّ الدقيقَ/ الذّهبَ، - كتمان الغِشِّ هو غشٌّ، - غشَّ اللَّبنَ: خلطه بالماء.
      غشَّ في الامتحان: استعان بغيره في الإجابة، أو نقل عن غيره في غفلة من الرقيب :-يمنع الغشّ، - الغش ينقلب على صاحبه.
  6. أغشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ :-
      • أغشَّه أوقعه في الغشّ، خدَعه :-أَغشَّ زميلَه، - أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه.
  7. غاش (المعجم الرائد)
    • غاش - ج، غششة وغشاش
      1-غاش : الذي يغش الناس ويخدعهم.
  8. الغشّ في بيع الأسهم (المعجم مالية)
    • بيع أسهم يتّضح أنها عديمة القيمة ، وتعني بالانجليزية: share – pushing


  9. الغشّ والخداع في التعامل بالأوراق المالية (المعجم مالية)
    • مخالفة القوانين والقواعد التي تحظّر اتّباع أساليب غشّ المستثمرين وخداعهم ، وتعني بالانجليزية: securities fraud
  10. الغاشية (المعجم عربي عامة)
    • القيامة :- {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}.
  11. الغاشية من العذاب (المعجم عربي عامة)
    • العقوبة المجَلِّلة، أي المغَطِّيَة :- {أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللهِ} - {لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ}.
  12. غشيه الموج (المعجم عربي عامة)
    • غطَّاه، حواه، عمّه وشمله :-غشيه النُّعاسُ/ الماءُ/ العذابُ/ الظُّلمُ/ الموتُ- غشِي البخارُ زجاجَ النَّافذة- {يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ}
  13. أَغَشَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَغَشَّهُ : أَوقعه في الغش.
      و أَغَشَّهُ عن حاجته: أَعجله عنها.
  14. الغَاشِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَاشِيَةُ : الغِطاءُ.
      و الغَاشِيَةُ غلافُ القلب.
      و الغَاشِيَةُ القيامةُ.
      وفي التنزيل العزيز: الغاشية آية 1هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ) ) .
      و الغَاشِيَةُ النَّازلةُ من خيرٍ أَو شرٍّ أَو مكروه.
      و الغَاشِيَةُ غلافُ السيف.
      و الغَاشِيَةُ السُّؤَّالُ يأْتونك مُستَجْدِين.
      و الغَاشِيَةُ الزُّوَّار والأصَدقاءُ ينتابونك.
      و الغَاشِيَةُ داءٌ يأْخذ في الجوف.
      و الغَاشِيَةُ من العذاب: العقوبةُ المجَلِّلة.
  15. الغَشْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَشْيَةُ : غشيةُ الموت: ما ينوب الإِنسانَ حيئذ من غيبوبة.
  16. الغِشّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِشّ في الامتحان: أن يكتب الطالب في ورقة الإِجابة ما ينقله من جاره أو من ورقة معه (مو) .
  17. أَغشّ (المعجم الرائد)


    • أغش - إغشاشا
      1- أغشه : أوقعه في الغش، دفعه إليه. 2- أغشه عن حاجته : صرفه عنه ا، أبعده.
  18. غاشية (المعجم الرائد)
    • غاشية - ج، غواش
      1- غاشية : مغطية. 2- غاشية : غطاء. 3- غاشية : غلاف القلب. 4- غاشية : مصيبة. 5- غاشية : قيامة. 6- غاشية : نار جهنم. 7- غاشية : داء في الجوف. 8- غاشية : خدم. 9- غاشية : زوار وأصدقاء يأتونك. 11- غاشية : «الغاشية» : سورة من سور القرآن الكريم.
  19. غشَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش :-
      • غشَّش الطالبُ زميلَه في الامتحان مكَّنه من الغشّ، أعانه في الإجابة.
      • غشَّش فلانًا: بالغ في غشِّه، أو خداعه :-ظنَّه مغفّلاً فغشَّشه.
  20. استغشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغشى / استغشى بـ يستغشي ، اسْتَغْشِ ، استغشاءً ، فهو مستغشٍ ، والمفعول مستغشًى :-
      استغشى ثوبَه/ استغشى بثوبه تغطَّى به كي لا يسمع ولا يَرى :- {أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ} .
  21. تغشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغشَّى / تغشَّى بـ يتغشَّى ، تَغَشَّ ، تغشّيًا ، فهو متغشٍّ ، والمفعول مُتغشًّى (للمتعدِّي) :-
      تغشَّى الشَّيءُ مُطاوع غشَّى/ غشَّى على: تغطَّى.
      تغشَّى زوجتَه: غشِيها، جامعها :- {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا} .
      تغشَّى الشَّيءُ فلانًا: غطَّاه :-تغشَّاهم الليلُ وهم سائرون.
      تغشَّى بثوبه: تغطّى به.


  22. غُشِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه :-
      غُشِيَ عليه من الفزع أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه، - أفاق من غشْيته، - أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه، - {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} :-
      • سقَط مغشيًّا عليه، - غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد.
  23. غشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غشَّى / غشَّى على يغشِّي ، غَشِّ ، تغشيةً ، فهو مُغشٍّ ، والمفعول مُغشًّى :-
      غشَّى الدمعُ عينيه/ غشَّى الدمعُ على عينيه جعل عليها غشاء أو غطاء يغطِّيها :-غشَّى الله فلانًا على بصره، - غشَّى الضبابُ القريةَ، - {فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى} :-
      • عين مغشَّاة: عليها غطاء يمنع الرُّؤيا بوضوح، - غُشِّي بصرُه: كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصَّحيحة.
      غشَّى الشّيءَ الشّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ}: يلقي عليكم النعاس.
      غشَّى صديقَه المكانَ: جعله يأتيه.
      غشَّى فلانًا بالسَّوط أو نحوه: ضربه به ضربًا شديدًا.
  24. أغشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى (للمتعدِّي) :-
      أغشى اللَّيلُ غشِي، أظلم.
      أغشى فلانًا: جعل على بصره غِشاوة، غطّى بصرَه :-أغشى هولُ المصيبة عقله، - {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} .
      أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .
      أغشى اللهُ على بصره: جعل عليه غطاءً يغطّيه :- {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا}: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب:-
      أُغشي بصره: أعمى الجهلُ بصره.
  25. الغَشَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَشَشُ : المَشْرَبُ الكدِر.


معنى غشاشوهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**غَشَّشَ** \- [غ ش ش]. (ف: ربا. متعد).** غَشَّشَ**،** يُغَشِّشُ**، مص. تَغْشِيشٌ. "غَشَّشَ الزّبونَ" : بَالَغَ فِي غِشِّهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
غش / غش في غششت ، يغش ، اغشش / غش ، غشا ، فهو غاش ، والمفعول مغشوش• غش صديقه : خدعه ، زين له غير المصلحة مظهرا خلاف ما يضمر غششت صديقك ولم يسئ إليك قط - الغش لا يفلح أبدا [ مثل أجنبي ] - من غشنا فليس منا [ حديث ] . • غش الشيء : خلطه بغيره مما هو أرخص منه غش الدقيق / الذهب - كتمان الغش هو غش - غش اللبن : خلطه بالماء . • غش في الامتحان : استعان بغيره في الإجابة ، أو نقل عن غيره في غفلة من الرقيب يمنع الغش - الغش ينقلب على صاحبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغش يغش ، أغشش / أغش ، إغشاشا ، فهو مغش ، والمفعول مغش• أغشه : أوقعه في الغش ، خدعه أغش زميله - أغش العسل فأفقده نفعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغش في ينغش ، انغشش / انغش ، انغشاشا ، فهو منغش ، والمفعول منغش فيه• انغش في أخلاق صديقه : مطاوع غش / غش في : غش وانخدع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشش يغشش ، تغشيشا ، فهو مغشش ، والمفعول مغشش• غشش الطالب زميله في الامتحان : مكنه من الغش ، أعانه في الإجابة . • غشش فلانا : بالغ في غشه ، أو خداعه ظنه مغفلا فغششه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاش [ مفرد ] : ج غاشون وغشاش وغششة : اسم فاعل من غش / غش في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غش [ مفرد ] : 1 - مصدر غش / غش في . 2 - ( قن ) خداع مقرون بسوء النية وقصد الإضرار بالآخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشاش [ مفرد ] : صيغة مبالغة من غش / غش في : مخادع ، كثير الغش تاجر / طالب غشاش - لا تشتر شيئا من البائع الغشاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغشوش [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من غش / غش في . 2 - غير خالص فضة مغشوشة / ذهب مغشوش : مخلوط بالنحاس - بضاعة / عملة مغشوشة - لبن مغشوش : مخلوط بالماء .
مختار الصحاح
غ ش ش : غَشَّهُ يغُشُّه بالضم غِشًا بالكسر وشيء مَغْشُوشٌ و اسْتَغَشَّهُ ضد استنصحه
الصحاح في اللغة
غشّهُ يَغُشُّهُ غِشًّا. وشيءٌ مَغْشوشٌ. واسْتَغَشَّهُ: خلاف استنصحه. ولقيته غِشاشاً، أي على عَجلةٍ.
لسان العرب
الغِشُّ نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر أَنشد ابن الأَعرابي ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل قال ومن هذا الغشُّ في البياعات وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال ليس منَّا من غَشّا قال أَبو عبيدة معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش وهذا شبيه بالحديث الآخر المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة وفي رواية مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا وفي حديث أُم زرع ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ وقيل هو من النميمة والرواية بالمهملة وقد غَشَّه غِشّاً لم يَمْحَضْه النَّصيحة وشيء مَغْشُوش ورجل غُشَّ غاشٌّ والجمع غُشّونَ قال أَوس بن حجر مُخَلّفون ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُورِ قال ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً والرواية المشهورة غُسّو الأَمانةِ واستَغَشّه واغْتَشّه ظن به الغِشَّ وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه قال كُثيِّر عزة فقُلْتُ وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ لَيْتَنِي وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا قال الشاعر أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ ( * قوله « ومنتصح » في الأساس ومؤتمن ) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً غَلَّ ورجل غَشٌّ عظيمُي السُّرّة قال ليس بغَشٍّ هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ والغِشَاش أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب والغَشَاش والغِشَاش العَجَلةُ يقال لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة حكاها قطرب وهي كِنانيّة وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ ثم طارَا الأَزهري يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس قال الأَزهري هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة وقال القَطامي على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي مكانَ رعائيا وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ كلاهما قليلٌ قال الأَزهري شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه والغَشَشُ المَشْرب الكدِرُ عن ابن الأَنباري إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: