وصف و معنى و تعريف كلمة غشونا:


غشونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و شين (ش) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح غشونا في معاجم اللغة العربية:



غشونا

جذر [غشن]

  1. غَشا: (فعل)
    • غَشَا، يَغْشُو، مصدر غَشْوٌ
    • غَشَاهُ لَيْلاً : أَتَاهُ
  2. غَشْو: (اسم)
    • غَشْو : مصدر غَشا
  3. غَشاوة: (اسم)
    • غَشاوة / غُشاوة / غِشاوة
    • (مصدر غَشِيَ)
    • غَشَاوَةُ الشَّيْءِ: غِطَاؤُهُ، حِجَابُهُ
    • غَشَاوَةُ العَيْنِ : نُقْطَةٌ فِي قَرْنِيَّةِ العَيْنِ
    • عَلَى قَلْبِهِ غَشَاوَةٌ : أَيْ لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً
    • الغَشَاوَةُ : الغِشاءُ
    • غشاء: غطاء
    • على عينيه غشاوة: لا يرى الأمر بوضوح لجهله،
    • غشاوة اللِّحاف: نسيج يُجْعل على وجهه صَوْنًا له
    • غِشاوَةُ القَلْبِ : جِلْدَةُ القَلْبِ
  4. إِغشاء: (اسم)
    • إغشاء : مصدر أَغْشَى


  5. إِغشاء: (اسم)
    • مصدر أغشى/ أغشى على
  6. غُشُّونَ: (اسم)
    • غُشُّونَ : جمع غُشُّ
  7. عَلَى قَلْبِهِ غَشَاوَةٌ:
    • أَيْ لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً.
  8. غَشَاوَةُ الشَّيْءِ:
    • غِطَاؤُهُ، حِجَابُهُ.
  9. غَشَاوَةُ العَيْنِ:
    • نُقْطَةٌ فِي قَرْنِيَّةِ العَيْنِ.
  10. غِشاوَةُ القَلْبِ:


    • جِلْدَةُ القَلْبِ.
  11. غشاوة اللِّحاف:
    • نسيج يُجْعل على وجهه صَوْنًا له.
  12. غَشَّ صَاحِبَهُ غِشّاً وَغَشّاً:
    • أَظْهَرَ لَهُ الْمَحَبَّةَ وَزَيَّنَ لَهُ غَيْرَ الْمَصْلَحَةِ وَهُوَ يُضْمِرُ لَهُ عَكْسَ ذَلِكَ.
  13. عَلَى عَيْنَيْهِ غِشَاوَةٌ:
    • غِطَاءٌ، غِشَاءٌ يَمْنَعُهُ مِنْ أَنْ يَرَى بِوُضُوحٍ. خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ [قرآن].
  14. على بصره غشاوة:
    • أي لا يرى الأمور بوضوح.
  15. أَغشَّ : (فعل)
    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ
    • أغشَّه: أوقعه في الغشّ، خدَعه
  16. غَشيَ : (فعل)


    • غشِيَ يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ وهو فهو أَغشى، وهي غشواءُ ، والمفعول مَغْشِيّ - للمتعدِّي
    • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه : أظلم : مُغمًى عليه،
    • غَشِيَ الفَرَسُ: كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ فهو أَغشى، وهي غشواءُ
  17. غَشيَ : (فعل)
    • غشِيَ يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ
    • غشِيَ المكانَ: أتاه
    • غشِيَ الأمرَ: لابسه وباشره غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت
    • غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه: جامعَها، علاها وكان لها غطاءً
    • غشِيَ فلانًا بالسُّوط: ضربه به ضربًا شديدًا
  18. غُشيَ : (فعل)
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه
    • غُشِيَ عَلَيْهِ : أُغْمِيَ عَلَيْهِ
    • غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد
  19. غَشْي : (اسم)
    • غَشْي : مصدر غَشيَ
  20. بَغَشَ : (فعل)
    • بَغَشَ بَغْشًا
    • بَغَشَت السماءُ : أرسلت مَطْرةً خفيفة
    • بَغَشَ الهباءُ ونحوُه في الكُوّة: دخَل
    • بَغَشَ الصبيّ إلى أُمّه: أَجْهَشَ بالبكاءِ لائذًا بها
  21. نَغَشَ : (فعل)
    • نَغَشَ نَغَشًا، ونَغَشَانًا
    • نَغَشَ: تحرَّك في مكانه، قال: سُقِيَ فلانٌ فَنَغَش: تحرَّكَ بعد أَن كان غُشِيَ عليه
    • نَغَشَ إلى فلان: مال إِليه
  22. اِستغشى : (فعل)


    • استغشى / استغشى بـ يستغشي ، اسْتَغْشِ ، استغشاءً ، فهو مستغشٍ ، والمفعول مستغشًى
    • استغشى ثوبَه/ استغشى: بثوبه تغطَّى به كي لا يسمع ولا يَرى
  23. اِغتَشَّ : (فعل)
    • اغْتَشَّهُ : ظنَّ به الغش
  24. اِنغشَّ : (فعل)
    • انغشَّ في ينغشّ ، انْغَشِشْ / انْغَشَّ ، انغشاشًا ، فهو مُنغشّ ، والمفعول مُنغشٌّ فيه
    • انغشَّ في أخلاق صديقه مُطاوع غشَّ/ غشَّ في: غُشّ وانخدع
  25. أَغْشَى : (فعل)
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى - للمتعدِّي
    • أغْشَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • أَغْشَى اللهُ على بصره: جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه
    • أغْشَاهُ الأمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشَاهُ ويُبَاشِرُهُ
    • أغْشَاهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ بِشِدَّةٍ
    • أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه
    • أَغْشَى فلانًا: حَمَله على القدوم إِليه
,
  1. غشا (المعجم لسان العرب)
    • "الغِشاءُ: الغِطاءُ.
      غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته.
      وعلى بَصَره وقَلْبِه غَشْوٌ وغَشْوةٌ وغُشْوة وغِشْوة وغِشاوةٌ وغَشَاوَة وغُشاوةٌ وغاشِيةٌ وغُشْية وغُشاية وغِشايةٌ؛ هذه الثلاث عن اللحياني، أَي غِطاءٌ.
      وغاشِية القَلْب وغِشاوتُه: قَمِيصُه؛ قال أَبو عبيد: في القَلْبِ غِشاوةٌ وهي الجِلْدة المُلْبَسة، وربما خرج فؤادُ الإِنسانِ والدابَّة من غِشائه، وذلك من فَزَعٍ يَفْزَعه فيموتُ مكانه، وكذلك تقول العرب: أَنْخَلَعَ فؤادُه، والفؤادُ في الجَوْفِ هو القَلْبُ، وفيه سُوَيداؤه وهي عَلَقةٌ سَوْداءُ، إِذا شُقَّ القَلْبُ بَدَتْ كقِطْعة كَبِدٍ.
      والغِشاوةُ: ما غَشِيَ القَلْبَ من الطَّبَع.
      وقال بعضهم: الغِشاوةُ جِلْدةٌ غُشِّيَتِ القَلْبَ فإِذا انْخَلَعَ منها القَلْب ماتَ صاحبُه؛

      وأَنشد ابن بري للحرث بن خالد المخزومي: صَحِبْتُكَ، إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ،فلمّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفْسي أَلُومُها تقول: غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِيةً إِذا غَطَّيْته، وقد غَشَّى اللهُ على بَصَرِه وأَغْشى؛ ومنه قوله تعالى: فأَغْشَيْناهم فهم لا يُبْصِرُون.
      وقال تعالى: وعلى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ، وقرئ: غَشْوة، كأَنه رُدَّ إِلى الأَصل لأَن المصادر كلها تردّ إِلى فَعْلة، والقراءة المختارة الغِشاوة،وكل ما كان مشتملاً على الشيء فهو مبنيٌّ على فِعالَةٍ نحو الغِشاوةِ والعِمامة والعِصابة، وكذلك أَسماءُ الصِّناعاتِ لاشْتِمالِ الصِّناعةِ على كلِّ ما فيها نحو الخِياطة والقِصارةِ.
      وغَشِيَه الأَمْرُ وتغَشَّاه وأَغْشَيْته إِيَّاه وغَشَّيْته.
      وفي التنزيل العزيز: يُغْشِي الليلَ النهارَ.
      وقال اللحياني: وقرئ يُغَشِّي الليلَ النهارَ، قال: وقرئ في الأَنْفال: يُغْشِيكُم النُّعاسَ، ويُغَشِّكم النعاسَ، ويَغْشاكُم النُّعاسُ.
      وقوله تعالى: هل أَتاكَ حديث الغاشِيَة؛ قيل: الغاشِيَة القيامة لأَنها تَغْشى الخَلْق بأَفْزاعِها، وقيل: الغاشِية النارُ لأَنَّها تَغْشى وجُوه الكُفَّار.
      وغِشاءُ كلِّ شيءٍ: ما تَغَشَّاه كغِشاءِ القَلْب والسَّرْجِ والرَّحْلِ والسَّيْفِ ونحوِها.
      والغَشْواءُ من المَعَزِ: التي يَغْشى وجْهَها كلَّه بياضٌ وهي بَيِّنةُ الغَشا.
      والأَغْشى من الخَيْلِ: الذي غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَه واتَّسَعَتْ، وقيل: الأَغْشى من الخَيْلِ وغيرها ما ابْيَضَّ رأْسُه كلُّه من بَيْنِ جَسدِه مثل الأَرْخَمِ.
      والغَشْواءُ: فَرَس حَسَّانَ ابنِ سَلَمة،صِفةٌ غالِبة.
      والغاشِيةُ: السُّؤَّالُ الذين يَغْشَوْنَكَ يَرْجُون فَضْلَكَ ومَعْرُوفَكَ.
      وغاشِية الرجُلِ: مَنْ يَنْتابُه من زُوَّارِه وأَصْدقائه.
      وغاشِيةُ الرَّحْلِ: الحَديدة التي فوقَ المؤخرَةِ.
      قال أَبو زيد: يقال للحديدة التي فوق مؤخِرَةِ الرَّحْلِ الغاشِية، وهي الدامِغة.
      والغاشية: غاشية السَّرْج، وهي غِطاؤه.
      والغاشِية: ما أُلْبِسَ جَفْنُ السَّيْفِ من الجُلودِ من أَسْفلِ شاربِ السَّيفِ إِلى أَن يَبْلُغَ نَعْلَ السَّيْفِ، وقيل: هي ما يَتَغَشَّى قوائِمَ السُّيوفِ من الأَسْفانِ (* قوله «من الاسفان» هكذا في الأصل تبعاً للمحكم، وفي القاموس: من الاسفار.) وقال جعفر‎ ‎بن‎ عُلْبة الحارثي: نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ،ففِينا غَواشِيها، وفيهم صُدُورُها والغاشِية: داءٌ يأْخُذُ في الجَوْفِ وكلُّه من التَّغْطِية.
      يقال: رماه الله بغاشِيَة؛ قال الشاعر: في بطنِه غاشِيةٌ تُتَمِّمُه؟

      ‏قال: تُتَمِّمه تُهْلِكُه.
      قال أَبو عمرو: وهُو داءٌ أَو وَرَم يكونُ في البطنِ يعني الغاشِيَة.
      وقوله تعالى: أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهم غاشِيةٌ من عذابِ اللهِ؛ أَي عُقوبة مُجَلِّلة تَعُمُّهم.
      واسْتَغْشى ثِيابَه وتَغَشَّى بها: تَغَطَّى بها كَيْ لا يُرَى ولا يُسْمَع.
      وفي التنزيل العزيز: واسْتَغْشَوْا ثِيابَهُم.
      وقال تعالى: أَلا حينَ يَسْتَغْشُون ثيابَهُم ( الآية ) وقيل: إَنَّ طائفة من المنافقين، قالوا إِذا أَغْلَقْنا أَبوابَنا وأَرْخَيْنا سُتُورَنا واسْتَغْشَيْنا ثِيابَنا وثَنيْنا صُدُورَنا على عداوة محمد، صلى الله عليه وسلم كيف يَعْلمُ بنا؟ فأَنزل اللهُ تعالى: أَلا حين يَسْتَغْشُون ثِيابَهُم يَعْلم ما يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُون؛ اسْتَغْشى بثَوْبِه وتَغَشَّى أَي تَغَطَّى.
      والغَشْوَة: السِّدْرَة؛

      قال: غَدَوْتُ لغَشْوَةٍ في رَأْسِ نِيقٍ،ومُورَة نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا وغُشِي عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، وهي الغَشْيَة، وكذلك غشْيَةُ المَوْت.
      قال الله تعالى: نَظَرَ المَغْشِيِّ عليه من المَوْتِ، وقال تعالى: لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فَوقِهم غَواشٍ؛ أَي إِغْماءٌ؛ قال أَبو إِسحق: زعم الخليل وسيبويه جميعاً أَن النونَ ههنا عوضٌ من الياء، لأَنَّ غواشٍ لا يَنْصَرِفُ والأَصل فيها غَواشيُ، إِلاَّ أَن الضمة تَحذَفُ لِثِقَلِها في الياء، فإِذا ذَهَبَت الضمة أَدخَلْتَ التنوينَ عوضاً منها، قال: وكان سيبويه يذهب إِلى أَنَّ التنوينَ عِوضٌ من ذهابِ حركةِ الياء، والياءُ سَقَطت لسُكونِها وسكون التنوين.
      وغَشِيَهُ غِشْياناً: أَتاه وأَغْشاهُ إِيَّاهُ غيرُه؛ فأَما قوله: أَتُوعِدُ نِضْوَ المَضْرَحِيِّ، وقد تَرَى بعَيْنَيْك ربَّ النَّضْوِ يَغْشى لكم فَرْدا؟ فقد يكون يَغْشى من الأَفْعالِ المُتَعَدِّية بحَرْفٍ وغيرِحرفٍ، وقد تكونُ اللامُ زائدةً أَي يَغْشاكم كقوله تعالى: قلْ عَسَى أَن يكونَ رَدِفَ لكم، أَي رَدِفَكُم.
      وغَشِيَ الأَمرَ غَشياناً: باشرَه.
      وغَشِيتُ الرجُلَ بالسَّوْط: ضَرَبْته.
      والغِشْيانُ: إِتْيانُ الرجُلِ المرأَةَ، والفِعْلُ غَشِيَ يَغْشى.
      وغَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً: جامَعَها.
      وقوله تعالى: فلما تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمرَّتْ به؛ كناية عن الجِماع.
      يقال: تغَشَّى المرأَة إِذا عَلاها، وتجَلَّلها مثله، وقيل للقِيامةِ غاشِية لأَنها تُجَلِّلُ الخُلْق فتَعُمُّهم.
      ابن الأَثير: وفي حديث المَسْعى فإِن الناسَ غَشُوه أَي ازْدَحَمُوا عليه وكَثُروا.
      يقال: غَشِيَةُ يَغْشاهُ غِشْياناً إِذا جاءَهُ، وغَشَّاهُ تَغْشِيةً إِذا غَطَّاه.
      وغَشِيَ الشيء إِذا لابَسَه.
      وغَشِيَ المرأَة إِذا جامَعها.
      وغُشِيَ عليه: أُغْمِيَ عليه.
      واسْتغْشى بثَوْبه وتَغَشَّى إِذا تغَطّى، والجميع قد جاء في الحديث على اختلاف لفظه، فمنها قوله: وهو مُتغَشٍّ بثوْبه، وقوله: وتَغْشى أَنامِلَه أَي تسْتُرها، وقولُه: غَشِيَتْهُم الرَّحْمَة وغَشِيَها أَلْوانٌ أَي تعْلوُها.
      وقوله: فلا يَغْشَنا في مساجدنا، وقوله: وإِن غشِينَا من ذلك شيءٌ من القَصد إِلى الشيءِ والمُباشَرَة، وقوله: ما لم يَغْشَ الكبَائِرَ؛ ومنه حديث سَعْد: فَلَمّا دَخَلَ عليه وجدَه في غاشِيةٍ؛ الغاشِيةُ: الدَّاهِية من خَيْر أَو شرٍّ أَو مكْروهٍ، ومنه قيلَ للْقِيامة الغاشِيةُ، وأَراد في غَشْيةٍ منْ غَشَياتِ المَوْتِ، قال: ويجوز أَن يُرِيدَ بالغاشِيَة القوْمَ الحُضُورَ عندَه الذين يَغْشَوْنه للخِدْمَة والزيارَةِ أَي جماعة غاشِيةٍ أَو ما يَتغَشَّاه من كَرْب الوَجع الذي به أَي يُغَطِّيه فظُنَّ أَنْ قد مات.
      وغُشَيٌّ: موضعٌ.
      "
  2. غَشا (المعجم الرائد)


    • غشا - يغشو ، غشوا
      1-غشاه : أتاه
  3. الغَشَاوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَشَاوَةُ : الغِشاءُ.
  4. غشا (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ش ا: الغِشَاءُ الغِطاءُ وجعل على بصره ُغَشْوَةً بفتح الغين وضمها وكسرها و غِشَاوَةً بالكسر أي غِطاء ومنه قوله تعالى {فأغشيناهم فهم لا يُبصرون} و الغَاشِيَةُ القيامة لأنها تَغْشى بأفزاعها والغاشية غاشية السرج و غَشَّاهُ تَغْشِيَةً غطَّاه و غَشِيَهُ بالسوط ضربه وغَشِيه غِشْيَاناً جاءه و أغْشَاهُ إياه غيره و غُشِيَ عليه بضم الغين غَشْيَةً و غَشْياً و غَشَيَانَا بفتحتين فهو مَغْشِيٌّ عليه و اسْتَغْشَى بثوبه و تَغَشَّى به أي تغطَّى به
  5. غَشَا (المعجم الغني)
    • [غ ش و]. (فعل: ثلاثي متعد). غَشَا، يَغْشُو، مصدر غَشْوٌ. :-غَشَاهُ لَيْلاً :- : أَتَاهُ.
  6. غَشَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • [غ ش و]. (مصدر غَشِيَ).
      1. :-غَشَاوَةُ الشَّيْءِ :-: غِطَاؤُهُ، حِجَابُهُ.
      2. :-غَشَاوَةُ العَيْنِ :- : نُقْطَةٌ فِي قَرْنِيَّةِ العَيْنِ.
      3. :-عَلَى قَلْبِهِ غَشَاوَةٌ :- : أَيْ لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً.


  7. غِشَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • [غ ش و].
      1. :-غِشاوَةُ القَلْبِ :- : جِلْدَةُ القَلْبِ.
      2. :-عَلَى عَيْنَيْهِ غِشَاوَةٌ :- : غِطَاءٌ، غِشَاءٌ يَمْنَعُهُ مِنْ أَنْ يَرَى بِوُضُوحٍ.البقرة آية 7 خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ (قرآن).
  8. إغشاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إغشاء :-
      مصدر أغشى/ أغشى على.
  9. غَشاوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَشاوة / غُشاوة / غِشاوة :-
      1 - غشاء: غطاء :- {وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ} :-
      • أزال الغشاوة عن القلب، - على عينيه غشاوة: لا يرى الأمر بوضوح لجهله، - غشاوة اللِّحاف: نسيج يُجْعل على وجهه صَوْنًا له.
      2 - (طب) طبقة رقيقة تعلو العين وتضعف النظر.
  10. أغشيت وجوههم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كُسيت و ألبست
      سورة :يونس، آية رقم :27
  11. غشاوة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غطاء وستر
      سورة :البقرة، آية رقم :7
  12. غشاوة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غطاءً حتى لا يُـبْـصِرَ الرّشد
      سورة :الجاثية، آية رقم :23
  13. غَشاوة (المعجم الرائد)
    • غشاوة
      1- مصدر غشي. 2- غطاء.
  14. غشاوة (المعجم الرائد)
    • غشاوة
      1-غطاء
  15. غشاوة (المعجم الرائد)
    • غشاوة
      1- غشاوة : غطاء. 2- غشاوة : جلدة القلب.
  16. غَشًا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَشًا :-
      مصدر غشِيَ1.
  17. غُشِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُشِيَ علي، كعُنِيَ، غَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، والاسم: الغَشْيَةُ.
      ـ {ومن فَوْقهمْ غَواشٍ}: أغْماءٌ،
      ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ: غطاءٌ. وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ، وغَشَّيْتُه.
      ـ غاشِيَةُ: القِيامَةُ، والنارُ، وقَميصُ القَلْبِ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ، وداءٌ في الجوفِ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ، والزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ،
      ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ: ما تَغَشَّاهُ.
  18. غَشْواءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَشْواءُ: فَرَسٌ معروف،
      ـ غَشْواءُ من المَعْزِ: التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ.
      ـ فَرَسٌ أغْشَى: كذلك.
      ـ غَشْوُ: النَّبْقُ.
      ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلاناً: أتاهُ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ: جامَعَها.
      ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ، واسْتَغْشَى به: تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى.
      ـ غُشِّيَ: موضع.
  19. غشش (المعجم لسان العرب)
    • "الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا:، قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة.
      وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا.
      وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة.
      وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش.
      ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور؟

      ‏قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ.
      واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ.
      ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ.
      والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها.
      ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب.
      والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ.
      يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛

      وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي.
      على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا.
      وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ.
      قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه.
      والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة.
      "
  20. أغشّه (المعجم عربي عامة)
    • أوقعه في الغشّ، خدَعه :-أَغشَّ زميلَه- أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه.
  21. أغشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى (للمتعدِّي) :-
      • أغشى اللَّيلُ غشِي، أظلم.
      • أغشى فلانًا: جعل على بصره غِشاوة، غطّى بصرَه :-أغشى هولُ المصيبة عقله، - {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} .
      • أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .
      • أغشى اللهُ على بصره: جعل عليه غطاءً يغطّيه :- {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا}: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب:-
      • أُغشي بصره: أعمى الجهلُ بصره.
  22. غشِيَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غشِيَ1 يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشِيّ (للمتعدِّي) :-
      • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه أظلم :-غشيت عيناه، - {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} .
      • غشِيَه الموجُ: غطَّاه، حواه، عمّه وشمله :-غشيه النُّعاسُ/ الماءُ/ العذابُ/ الظُّلمُ/ الموتُ، - غشِي البخارُ زجاجَ النَّافذة، - {يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ}: مُغمًى عليه، - {وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} .
  23. غشِيَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غشِيَ2 يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ :-
      • غشِيَ المكانَ أتاه :-غشِي المقاهي.
      • غشِيَ الأمرَ: لابسه وباشره :-غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت.
      • غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه: جامعَها، علاها وكان لها غطاءً.
      • غشِيَ فلانًا بالسُّوط: ضربه به ضربًا شديدًا.
  24. أَغشى (المعجم الرائد)
    • أغشى - إغشاء
      1- أغشى الليل : أظلم. 2- أغشى الله على بصره : غطاه. 3- أغشاه الأمر : جعله يباشره ويشرع فيه. 4- أغشاه بالسوط : ضربه به بشدة. 5- أغشاه فلانا : حمله على القدوم إليه.
  25. غشي (المعجم الرائد)
    • غشي - يغشى ، غشاوة
      1-غشيه : الأمر : غطاه


معنى غشونا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
تَغَشَّنَ الماءُ رَكِبَه البَعَرُ في غَدير ونحوه والغُشانة الكُِرَابة وقد ذكرت بالعين أَيضاً قال وهو الصحيح أَبو زيد يقال لما يبقى في الكِبَاسَة من الرُّطَب إذا لُقِطَتْ النخلة الكُِرَابة والغُشانة والبُذارة والشَّمَلُ والشُّماشِمُ والعُشانة بالعين
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: