"الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا:، قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة. وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا. وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة. وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش. ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس بن حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور؟
قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ. واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ. ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ. والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها. ولقيه غِشَاشاًوغَشَاشاً أَي عند الغروب. والغَشَاشوالغِشَاش: العَجَلةُ. يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍوغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛
وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاًوغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاًوغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍوغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي. على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا. وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ. قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه. والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة. "
غشَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غشَّشَيغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش :- • غشَّش الطالبُ زميلَه في الامتحان مكَّنه من الغشّ، أعانه في الإجابة. • غشَّش فلانًا: بالغ في غشِّه، أو خداعه :-ظنَّه مغفّلاً فغشَّشه.
الغَشَشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَشَشُ : المَشْرَبُ الكدِر.
الغِشَاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغِشَاشُ : أَوَّلُ الظلمة وآخرها. و الغِشَاشُ من الشُّرْب: غيرُ المريءِ؛ لعدم صفاء مائه. و الغِشَاشُ من النوم: القليلُ. و الغِشَاشُ العجلةُ. يقال: لقيتُه على غِشاش.
غ ش ش: غَشَّهُ يغُشُّه بالضم غِشًا بالكسر وشيء مَغْشُوشٌ و اسْتَغَشَّهُ ضد استنصحه
أَغَشَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَغَشَّهُ : أَوقعه في الغش. و أَغَشَّهُ عن حاجته: أَعجله عنها.
الغَاشِيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَاشِيَةُ : الغِطاءُ. و الغَاشِيَةُ غلافُ القلب. و الغَاشِيَةُ القيامةُ. وفي التنزيل العزيز: الغاشية آية 1هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ) ) . و الغَاشِيَةُ النَّازلةُ من خيرٍ أَو شرٍّ أَو مكروه. و الغَاشِيَةُ غلافُ السيف. و الغَاشِيَةُ السُّؤَّالُ يأْتونك مُستَجْدِين. و الغَاشِيَةُ الزُّوَّار والأصَدقاءُ ينتابونك. و الغَاشِيَةُ داءٌ يأْخذ في الجوف. و الغَاشِيَةُ من العذاب: العقوبةُ المجَلِّلة.
الغَشْيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَشْيَةُ : غشيةُ الموت: ما ينوب الإِنسانَ حيئذ من غيبوبة.
الغِشّ(المعجم المعجم الوسيط)
الغِشّ في الامتحان: أن يكتب الطالب في ورقة الإِجابة ما ينقله من جاره أو من ورقة معه (مو) .