وصف و معنى و تعريف كلمة غشيه:


غشيه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على غين (غ) و شين (ش) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح غشيه في معاجم اللغة العربية:



غشيه

جذر [غشه]

  1. غَشْي: (اسم)
    • غَشْي : مصدر غَشيَ
  2. غَشا: (فعل)
    • غَشَا ، يَغْشُو ، مصدر غَشْوٌ
    • غَشَاهُ لَيْلاً : أَتَاهُ
  3. غَشيَ: (فعل)
    • غشِيَ يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ وهو فهو أَغشى ، وهي غشواءُ ، والمفعول مَغْشِيّ - للمتعدِّي
    • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه : أظلم : مُغمًى عليه ،
    • غَشِيَ الفَرَسُ : كَانَ أَغْشَى ، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ فهو أَغشى ، وهي غشواءُ
  4. غَشيَ: (فعل)

    • غشِيَ يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ
    • غشِيَ المكانَ : أتاه
    • غشِيَ الأمرَ : لابسه وباشره غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت
    • غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه : جامعَها ، علاها وكان لها غطاءً
    • غشِيَ فلانًا بالسُّوط : ضربه به ضربًا شديدًا
  5. غُشيَ: (فعل)
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه
    • غُشِيَ عَلَيْهِ : أُغْمِيَ عَلَيْهِ
    • غُشِي عليه من الضَّحك : استسلم لضحك شديد
  6. غشواءُ: (اسم)
    • غشواءُ : فاعل من غَشيَ
,
  1. غَشْواءُ
    • ـ غَشْواءُ : فَرَسٌ معروف ،
      ـ غَشْواءُ من المَعْزِ : التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ .
      ـ فَرَسٌ أغْشَى : كذلك .
      ـ غَشْوُ : النَّبْقُ .
      ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ ،
      ـ غَشِيَهُ فُلاناً : أتاهُ ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ ،
      ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ : جامَعَها .
      ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ ، واسْتَغْشَى به : تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى .
      ـ غُشِّيَ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غُشِيَ
    • ـ غُشِيَ علي ، كعُنِيَ ، غَشْياً وغَشَياناً : أُغْمِيَ ، فهو مَغْشِيٌّ عليه ، والاسم : الغَشْيَةُ .
      ـ { ومن فَوْقهمْ غَواشٍ }: أغْماءٌ ،
      ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ : غطاءٌ . وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً ، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ ، وغَشَّيْتُه .
      ـ غاشِيَةُ : القِيامَةُ ، والنارُ ، وقَميصُ القَلْبِ ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ ، وداءٌ في الجوفِ ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ ، والزُّوَّارُ ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ ،
      ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ : ما تَغَشَّاهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. غشيه الموج
    • غطَّاه ، حواه ، عمّه وشمله :- غشيه النُّعاسُ / الماءُ / العذابُ / الظُّلمُ / الموتُ - غشِي البخارُ زجاجَ النَّافذة - { يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ }

    المعجم: عربي عامة

  4. غشا
    • " الغِشاءُ : الغِطاءُ .
      غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته .
      وعلى بَصَره وقَلْبِه غَشْوٌ وغَشْوةٌ وغُشْوة وغِشْوة وغِشاوةٌ وغَشَاوَة وغُشاوةٌ وغاشِيةٌ وغُشْية وغُشاية وغِشايةٌ ؛ هذه الثلاث عن اللحياني ، أَي غِطاءٌ .
      وغاشِية القَلْب وغِشاوتُه : قَمِيصُه ؛ قال أَبو عبيد : في القَلْبِ غِشاوةٌ وهي الجِلْدة المُلْبَسة ، وربما خرج فؤادُ الإِنسانِ والدابَّة من غِشائه ، وذلك من فَزَعٍ يَفْزَعه فيموتُ مكانه ، وكذلك تقول العرب : أَنْخَلَعَ فؤادُه ، والفؤادُ في الجَوْفِ هو القَلْبُ ، وفيه سُوَيداؤه وهي عَلَقةٌ سَوْداءُ ، إِذا شُقَّ القَلْبُ بَدَتْ كقِطْعة كَبِدٍ .
      والغِشاوةُ : ما غَشِيَ القَلْبَ من الطَّبَع .
      وقال بعضهم : الغِشاوةُ جِلْدةٌ غُشِّيَتِ القَلْبَ فإِذا انْخَلَعَ منها القَلْب ماتَ صاحبُه ؛

      وأَنشد ابن بري للحرث بن خالد المخزومي : صَحِبْتُكَ ، إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ ، فلمّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفْسي أَلُومُها تقول : غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِيةً إِذا غَطَّيْته ، وقد غَشَّى اللهُ على بَصَرِه وأَغْشى ؛ ومنه قوله تعالى : فأَغْشَيْناهم فهم لا يُبْصِرُون .
      وقال تعالى : وعلى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ ، وقرئ : غَشْوة ، كأَنه رُدَّ إِلى الأَصل لأَن المصادر كلها تردّ إِلى فَعْلة ، والقراءة المختارة الغِشاوة ، وكل ما كان مشتملاً على الشيء فهو مبنيٌّ على فِعالَةٍ نحو الغِشاوةِ والعِمامة والعِصابة ، وكذلك أَسماءُ الصِّناعاتِ لاشْتِمالِ الصِّناعةِ على كلِّ ما فيها نحو الخِياطة والقِصارةِ .
      وغَشِيَه الأَمْرُ وتغَشَّاه وأَغْشَيْته إِيَّاه وغَشَّيْته .
      وفي التنزيل العزيز : يُغْشِي الليلَ النهارَ .
      وقال اللحياني : وقرئ يُغَشِّي الليلَ النهارَ ، قال : وقرئ في الأَنْفال : يُغْشِيكُم النُّعاسَ ، ويُغَشِّكم النعاسَ ، ويَغْشاكُم النُّعاسُ .
      وقوله تعالى : هل أَتاكَ حديث الغاشِيَة ؛ قيل : الغاشِيَة القيامة لأَنها تَغْشى الخَلْق بأَفْزاعِها ، وقيل : الغاشِية النارُ لأَنَّها تَغْشى وجُوه الكُفَّار .
      وغِشاءُ كلِّ شيءٍ : ما تَغَشَّاه كغِشاءِ القَلْب والسَّرْجِ والرَّحْلِ والسَّيْفِ ونحوِها .
      والغَشْواءُ من المَعَزِ : التي يَغْشى وجْهَها كلَّه بياضٌ وهي بَيِّنةُ الغَشا .
      والأَغْشى من الخَيْلِ : الذي غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَه واتَّسَعَتْ ، وقيل : الأَغْشى من الخَيْلِ وغيرها ما ابْيَضَّ رأْسُه كلُّه من بَيْنِ جَسدِه مثل الأَرْخَمِ .
      والغَشْواءُ : فَرَس حَسَّانَ ابنِ سَلَمة ، صِفةٌ غالِبة .
      والغاشِيةُ : السُّؤَّالُ الذين يَغْشَوْنَكَ يَرْجُون فَضْلَكَ ومَعْرُوفَكَ .
      وغاشِية الرجُلِ : مَنْ يَنْتابُه من زُوَّارِه وأَصْدقائه .
      وغاشِيةُ الرَّحْلِ : الحَديدة التي فوقَ المؤخرَةِ .
      قال أَبو زيد : يقال للحديدة التي فوق مؤخِرَةِ الرَّحْلِ الغاشِية ، وهي الدامِغة .
      والغاشية : غاشية السَّرْج ، وهي غِطاؤه .
      والغاشِية : ما أُلْبِسَ جَفْنُ السَّيْفِ من الجُلودِ من أَسْفلِ شاربِ السَّيفِ إِلى أَن يَبْلُغَ نَعْلَ السَّيْفِ ، وقيل : هي ما يَتَغَشَّى قوائِمَ السُّيوفِ من الأَسْفانِ (* قوله « من الاسفان » هكذا في الأصل تبعاً للمحكم ، وفي القاموس : من الاسفار .) وقال جعفر بن عُلْبة الحارثي : نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ ، ففِينا غَواشِيها ، وفيهم صُدُورُها والغاشِية : داءٌ يأْخُذُ في الجَوْفِ وكلُّه من التَّغْطِية .
      يقال : رماه الله بغاشِيَة ؛ قال الشاعر : في بطنِه غاشِيةٌ تُتَمِّمُه ؟

      ‏ قال : تُتَمِّمه تُهْلِكُه .
      قال أَبو عمرو : وهُو داءٌ أَو وَرَم يكونُ في البطنِ يعني الغاشِيَة .
      وقوله تعالى : أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهم غاشِيةٌ من عذابِ اللهِ ؛ أَي عُقوبة مُجَلِّلة تَعُمُّهم .
      واسْتَغْشى ثِيابَه وتَغَشَّى بها : تَغَطَّى بها كَيْ لا يُرَى ولا يُسْمَع .
      وفي التنزيل العزيز : واسْتَغْشَوْا ثِيابَهُم .
      وقال تعالى : أَلا حينَ يَسْتَغْشُون ثيابَهُم ( الآية ) وقيل : إَنَّ طائفة من المنافقين ، قالوا إِذا أَغْلَقْنا أَبوابَنا وأَرْخَيْنا سُتُورَنا واسْتَغْشَيْنا ثِيابَنا وثَنيْنا صُدُورَنا على عداوة محمد ، صلى الله عليه وسلم كيف يَعْلمُ بنا ؟ فأَنزل اللهُ تعالى : أَلا حين يَسْتَغْشُون ثِيابَهُم يَعْلم ما يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُون ؛ اسْتَغْشى بثَوْبِه وتَغَشَّى أَي تَغَطَّى .
      والغَشْوَة : السِّدْرَة ؛

      قال : غَدَوْتُ لغَشْوَةٍ في رَأْسِ نِيقٍ ، ومُورَة نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا وغُشِي عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً : أُغْمِيَ ، فهو مَغْشِيٌّ عليه ، وهي الغَشْيَة ، وكذلك غشْيَةُ المَوْت .
      قال الله تعالى : نَظَرَ المَغْشِيِّ عليه من المَوْتِ ، وقال تعالى : لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فَوقِهم غَواشٍ ؛ أَي إِغْماءٌ ؛ قال أَبو إِسحق : زعم الخليل وسيبويه جميعاً أَن النونَ ههنا عوضٌ من الياء ، لأَنَّ غواشٍ لا يَنْصَرِفُ والأَصل فيها غَواشيُ ، إِلاَّ أَن الضمة تَحذَفُ لِثِقَلِها في الياء ، فإِذا ذَهَبَت الضمة أَدخَلْتَ التنوينَ عوضاً منها ، قال : وكان سيبويه يذهب إِلى أَنَّ التنوينَ عِوضٌ من ذهابِ حركةِ الياء ، والياءُ سَقَطت لسُكونِها وسكون التنوين .
      وغَشِيَهُ غِشْياناً : أَتاه وأَغْشاهُ إِيَّاهُ غيرُه ؛ فأَما قوله : أَتُوعِدُ نِضْوَ المَضْرَحِيِّ ، وقد تَرَى بعَيْنَيْك ربَّ النَّضْوِ يَغْشى لكم فَرْدا ؟ فقد يكون يَغْشى من الأَفْعالِ المُتَعَدِّية بحَرْفٍ وغيرِحرفٍ ، وقد تكونُ اللامُ زائدةً أَي يَغْشاكم كقوله تعالى : قلْ عَسَى أَن يكونَ رَدِفَ لكم ، أَي رَدِفَكُم .
      وغَشِيَ الأَمرَ غَشياناً : باشرَه .
      وغَشِيتُ الرجُلَ بالسَّوْط : ضَرَبْته .
      والغِشْيانُ : إِتْيانُ الرجُلِ المرأَةَ ، والفِعْلُ غَشِيَ يَغْشى .
      وغَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً : جامَعَها .
      وقوله تعالى : فلما تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمرَّتْ به ؛ كناية عن الجِماع .
      يقال : تغَشَّى المرأَة إِذا عَلاها ، وتجَلَّلها مثله ، وقيل للقِيامةِ غاشِية لأَنها تُجَلِّلُ الخُلْق فتَعُمُّهم .
      ابن الأَثير : وفي حديث المَسْعى فإِن الناسَ غَشُوه أَي ازْدَحَمُوا عليه وكَثُروا .
      يقال : غَشِيَةُ يَغْشاهُ غِشْياناً إِذا جاءَهُ ، وغَشَّاهُ تَغْشِيةً إِذا غَطَّاه .
      وغَشِيَ الشيء إِذا لابَسَه .
      وغَشِيَ المرأَة إِذا جامَعها .
      وغُشِيَ عليه : أُغْمِيَ عليه .
      واسْتغْشى بثَوْبه وتَغَشَّى إِذا تغَطّى ، والجميع قد جاء في الحديث على اختلاف لفظه ، فمنها قوله : وهو مُتغَشٍّ بثوْبه ، وقوله : وتَغْشى أَنامِلَه أَي تسْتُرها ، وقولُه : غَشِيَتْهُم الرَّحْمَة وغَشِيَها أَلْوانٌ أَي تعْلوُها .
      وقوله : فلا يَغْشَنا في مساجدنا ، وقوله : وإِن غشِينَا من ذلك شيءٌ من القَصد إِلى الشيءِ والمُباشَرَة ، وقوله : ما لم يَغْشَ الكبَائِرَ ؛ ومنه حديث سَعْد : فَلَمّا دَخَلَ عليه وجدَه في غاشِيةٍ ؛ الغاشِيةُ : الدَّاهِية من خَيْر أَو شرٍّ أَو مكْروهٍ ، ومنه قيلَ للْقِيامة الغاشِيةُ ، وأَراد في غَشْيةٍ منْ غَشَياتِ المَوْتِ ، قال : ويجوز أَن يُرِيدَ بالغاشِيَة القوْمَ الحُضُورَ عندَه الذين يَغْشَوْنه للخِدْمَة والزيارَةِ أَي جماعة غاشِيةٍ أَو ما يَتغَشَّاه من كَرْب الوَجع الذي به أَي يُغَطِّيه فظُنَّ أَنْ قد مات .
      وغُشَيٌّ : موضعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَشْواءُ


    • ـ غَشْواءُ : فَرَسٌ معروف ،
      ـ غَشْواءُ من المَعْزِ : التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ .
      ـ فَرَسٌ أغْشَى : كذلك .
      ـ غَشْوُ : النَّبْقُ .
      ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ ،
      ـ غَشِيَهُ فُلاناً : أتاهُ ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ ،
      ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ : جامَعَها .
      ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ ، واسْتَغْشَى به : تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى .
      ـ غُشِّيَ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غُشِيَ
    • ـ غُشِيَ علي ، كعُنِيَ ، غَشْياً وغَشَياناً : أُغْمِيَ ، فهو مَغْشِيٌّ عليه ، والاسم : الغَشْيَةُ .
      ـ { ومن فَوْقهمْ غَواشٍ }: أغْماءٌ ،
      ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ : غطاءٌ . وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً ، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ ، وغَشَّيْتُه .
      ـ غاشِيَةُ : القِيامَةُ ، والنارُ ، وقَميصُ القَلْبِ ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ ، وداءٌ في الجوفِ ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ ، والزُّوَّارُ ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ ،
      ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ : ما تَغَشَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَغَشَّى
    • تغشى - تغشيا
      1 - تغشى الشيء : تغطى . 2 - تغشاه الشيء : غطاه . 3 - تغشى بثوبه : تغطى به .

    المعجم: الرائد

  4. تغشَّى
    • تغشَّى / تغشَّى بـ يتغشَّى ، تَغَشَّ ، تغشّيًا ، فهو متغشٍّ ، والمفعول مُتغشًّى ( للمتعدِّي ) :-
      تغشَّى الشَّيءُ مُطاوع غشَّى / غشَّى على : تغطَّى .
      تغشَّى زوجتَه : غشِيها ، جامعها :- { هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا } .
      تغشَّى الشَّيءُ فلانًا : غطَّاه :- تغشَّاهم الليلُ وهم سائرون .
      تغشَّى بثوبه : تغطّى به .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تغشّى الشّيء
    • مُطاوع غشَّى / غشَّى على

    المعجم: عربي عامة

  6. تغشّى الشّيء فلانا
    • غطَّاه :- تغشَّاهم الليلُ وهم سائرون .

    المعجم: عربي عامة

  7. تغشّى بثوبه
    • تغطّى به .

    المعجم: عربي عامة



  8. تغشّى زوجته
    • غشِيها ، جامعها :- { هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ

    المعجم: عربي عامة

  9. تَغَشَّى
    • تَغَشَّى الشيءُ : تغطَّى .
      و تَغَشَّى الشيءُ فلانًا : غطَّاه .
      ويقال : تغشَّى فلانٌ بثوبه : تغطَّى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَغَشَّى
    • [ غ ش ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَغَشَّيْتُ ، أَتَغَشَّى ، تَغَشَّ ، مصدر تَغَشٍّ .
      1 . :- تَغَشَّى النَّائِمُ :- : تَغَطَّى .
      2 . :- تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا :- : تَغَطَّتْ بِهِ .
      3 . :- تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ :- : غَطَّاهَا ، سَادَ أَرْجَاءَهَا ، اِنَتَشَرَ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  11. أغشى الله على بصره


    • جعل عليه غطاءً يغطّيه :- { كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا }

    المعجم: عربي عامة

  12. أغشى اللّيل
    • غشِي ، أظلم .

    المعجم: عربي عامة

  13. أغشى فلانا
    • جعل على بصره غِشاوة ، غطّى بصرَه :- أغشى هولُ المصيبة عقله - { فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  14. أغشى فلانا الأمر / أغشى الشّيء الشّيء
    • جعله يغشاه

    المعجم: عربي عامة

  15. أَغْشَى
    • أَغْشَى الليلُ : غَشِيَ .
      و أَغْشَى اللهُ على بصره : جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه .
      و أَغْشَى فُلانًا الأَمرَ : جعله يغشاه .
      و أَغْشَى فلانًا : حَمَله على القدوم إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أغْشَى
    • [ غ ش ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أغْشَى ، يُغْشِي ، مصدر إغْشَاءٌ .
      1 . :- أغْشَى اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ .
      2 . :- أَغْشَى اللَّهُ عَلَى بَصَرِهِ :- : غَطَّى عَلى .
      3 . :- أغْشَاهُ الأمْرَ :- : جَعَلَهُ يَغْشَاهُ ويُبَاشِرُهُ .
      4 . :- أغْشَاهُ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ بِهِ بِشِدَّةٍ .

    المعجم: الغني

  17. أَغْشَى
    • أغشى
      1 - الأغشى من الخيل أو غيرها : ما ابيض رأسه ، جمع : غشو ، مؤنث غشواء

    المعجم: الرائد

  18. تغشى وجوههم
    • تغطّيها و تجلّلها
      سورة : ابراهيم ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. أَغشى
    • أغشى - إغشاء
      1 - أغشى الليل : أظلم . 2 - أغشى الله على بصره : غطاه . 3 - أغشاه الأمر : جعله يباشره ويشرع فيه . 4 - أغشاه بالسوط : ضربه به بشدة . 5 - أغشاه فلانا : حمله على القدوم إليه .

    المعجم: الرائد

  20. غشّ الشّيء
    • خلَطه بغيره ممّا هو أرخص منه :- غشّ الدقيقَ / الذّهبَ - كتمان الغِشِّ هو غشٌّ - غشَّ اللَّبنَ

    المعجم: عربي عامة

  21. غشّ صديقه
    • خدعه ، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر :- غشَشت صديقك ولم يُسِئ إليك قطُّ - الغِشّ لا يفلح أبدًا [ مثل أجنبيّ ]- مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  22. غشّ في الامتحان
    • استعان بغيره في الإجابة ، أو نقل عن غيره في غفلة من الرقيب :- يمنع الغشّ - الغش ينقلب على صاحبه .

    المعجم: عربي عامة

  23. غَشَّ
    • غَشَّ صدرُه غَشَّ ِ غِشًّا : انطوى على الحقد والضَّغينة .
      و غَشَّ صاحبَه غَشَّ ُ غِشًّا ( بكسر الغين أو فتحها ) : زَيَّن له غير المصلحة ، وأَظهر له غيرَ ما يضمر .
      و غَشَّ الطالب في الامتحان : كتب في ورقة الإِجابة ما نقله من جاره أو من ورقة معه .
      فهو غاشٌّ . والجمع : غُشَّاشٌ ، وغَشَشَةٌ .
      وهو أَيضًا : غَشَّاش ( للمبالغة ) ( مو ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. غَشَّ
    • [ غ ش ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). غَشَّ ، يَغُشُّ ، مصدر غَشٌّ ، غِشٌّ .
      1 . :- غَشَّ الطَّالِبُ فِي الامْتِحَانِ :- : تَحَايَلَ بِالاسْتِعَانَةِ بِغَيْرِهِ أَو بِوَسائِلَ أُخْرَى لِيُجِيبَ عَنْ سُؤَالٍ يَجْهَلُهُ .
      2 . :- غَشَّ صَدْرُهُ :- : اِنْطَوَى عَلَى الْحِقْدِ وَالضَّغِينَةِ .
      3 . :- غَشَّ صَاحِبَهُ غِشّاً وَغَشّاً :- : أَظْهَرَ لَهُ الْمَحَبَّةَ وَزَيَّنَ لَهُ غَيْرَ الْمَصْلَحَةِ وَهُوَ يُضْمِرُ لَهُ عَكْسَ ذَلِكَ .

    المعجم: الغني

  25. غِشٌّ
    • [ غ ش ش ]. ( مصدر غَشَّ ).
      1 . :- تَجَنَّبِ الغِشَّ أَيُّهَا التَّاجِرُ :- : تَجَنَّبْ إِلْحَاقَ الضَّرَرِ مَعَ سُوءِ النِّيَّةِ . :- يُحَارِبُ الغِشَّ .
      2 . :- فِي قَلْبِهِ غِشٌّ :- : حِقْدٌ ، ضَغِينَةٌ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: