وصف و معنى و تعريف كلمة غضاريفها:


غضاريفها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على غين (غ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و فاء (ف) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح غضاريفها في معاجم اللغة العربية:



غضاريفها

جذر [غضرف]

  1. غَضَاريفُ : (اسم)
    • غَضَاريفُ : جمع غُضروف
,
  1. نَبَّ
    • ـ نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً ، ونَبْنَبَ : صاحَ عِندَ الهِياجِ .
      ـ نَبَّ عَتودُهُ : تَكَبَّرَ ، وتَعَاظَمَ .
      ـ أُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ : كَعْبُهُما ، كالأُنْبوبَةِ ، والأُنْبُبِ ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه ،
      ـ أُنْبوبُ منَ الجَبَلِ : الطَّريقَةُ فيه ، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ ، والأَرْضُ المُشْرِفَةُ ، والطَّريقُ .
      ـ أنابيبُ الرِّئَةِ : مَخارِجُ النَّفَسِ منها .
      ـ نَبَّةُ : الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ .
      ـ تَنَبَّبَ الماءُ : تَسَيَّلَ .
      ـ نَبْنَبَ : طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ ، وهَذى عندَ الجِماع .
      ـ نَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً : صَارَت له أنابيبُ .
      ـ أنْبابَةُ : قرية بالرَّيِّ ، وبِمِصرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَيْشُ
    • ـ عَيْشُ : الحَيَاةُ ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ ، والطَّعامُ ، وما يُعاشُ به ، والخُبْزُ ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ ، وما تكونُ به الحياةُ ، وما يُعاشُ به أو فيه ، ج : مَعايشُ .
      ـ معيشةُ الضَّنْكُ : عذابُ القَبْرِ .
      ـ رجُلٌ عايِشٌ : له حالةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ ، أو ابن النُّعْمَانِ ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ ، وابنُ أبي ثَوْرٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ مُوَنِّسٍ ، وابنُ أبي سِنانٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى ، وابنُ عُقْبَةَ ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ ، وابنُ الوَلِيدِ ، وابنُ الفَضْلِ ، وابنُ عَمْرٍو ؛ وأبو بَكْرٍ ، وحَسَنٌ ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ : محدِّثونَ .
      ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ : حَدَّثَ عن عَطاءٍ .
      ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ : إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ ،
      ـ عِيشُ : ابنُ حَرامٍ ، وابنُ أسِيدٍ : كلاهُما في قُضاعَةَ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ : في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ : في مُزَيْنَةَ ، وابنُ خَلاوَةَ : في غَطَفان .
      ـ عائشةُ : عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم : ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ ، وابنُ عَثْمٍ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ أضْبَطُ من عائشةَ ’‘، وسيأتي ، أو هو بالسين من العُبوسِ .
      ـ عَيْشَانُ : قرية بِبُخارَى .
      ـ مُتَعَيِّشُ : من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. غَضارَةُ
    • ـ غَضارَةُ : الطينُ اللاَّزِبُ الأَخْضَرُ الحُرُّ ، كالغَضارِ ، والنِّعْمَةُ ، والسَّعَةُ ، والخِصْبُ ، والقَطاةُ .
      ـ غَضْراءُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ العَلِكَةُ الخَضْراءُ ، وأرضٌ فيها طينٌ حُرٌّ ، كالغَضِيرَةِ ، وأرضٌ لا يَنْبُتُ فيها النَّخْلُ حتى تُحْفَرَ .
      ـ غَضْوَرُ : طينٌ لَزِجٌ ، وشجرٌ ، وماءٌ لِطَيِّئٍ ،
      ـ غَضَوَّرُ : الأَسَدُ ، وموضع .
      ـ غَضِرَ بالمالِ : أخْصَبَ بعدَ إِقْتارٍ . وغَضَرَهُ اللّهُ غَضْرَاً .
      ـ رجلٌ مَغْضورٌ : مُبارَكٌ ، أو في غَضَارَةٍ من العَيْشٍ ، كالمُغْضِرِ .
      ـ غَضَرَ عنه يَغْضِرُ : انْصَرَفَ ، وعَدَلَ ، كتَغَضَّرَ ،
      ـ غَضَرَ فلاناً : حَبَسَهُ ، ومَنَعَهُ ،
      ـ غَضَرَ الشيءَ : قَطَعَهُ ،
      ـ غَضَرَ عليه : عَطَفَ ،
      ـ غَضَرَ له من مالِه : قَطَعَ له قِطْعَةً .
      ـ غاضِرُ : جِلْدٌ جَيِّدُ الدِّباغِ ، والمُبَكِّرُ في حوائِجِهِ .
      ـ غَضيرُ : الخَضيرُ والناعِمُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ عَيشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ : ناعِمٌ .
      ـ غَضْرَةُ : نَبْتٌ .
      ـ غَضَارُ : خَزَفٌ يُحْمَلُ لِدَفْعِ العَينِ .
      ـ غُضَارُ : جبلٌ .
      ـ اغْتُضِرَ : ماتَ شابّاً صحيحاً ،
      ـ وسَمَّوْا : غُضَيراً وغَضْرانَ .
      ـ رجلٌ غَضِرُ الناصِيَة ، ودابَّةٌ غَضِرَتُها : مُبارَكٌ .
      ـ غاضِرَةُ : قبيلةٌ من أسَدٍ ، وحَيٌّ من صَعْصَعَةَ .
      ـ غَضْوَرَ : غَضِبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غَضَّ
    • ـ غَضَّ طَرْفَهُ غِضاضاً وغَضّاً وغَضاضاً وغَضاضةً : خَفَضَهُ ، واحْتَمَلَ المَكْرُوهَ ،
      ـ غَضَّ منه : نَقَصَ ، ووَضَعَ من قَدْرِهِ ،
      ـ غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ فلم يُنْعِمْ كَسْرَهُ .
      ـ غَضِيضُ : الطَّرِيُّ ، والطَّلْعُ الناعِمُ ، كالغَضِّ فيهما ،
      ـ غَضِيضُ من الطَّرْفِ : الفاتِرُ ، والناقِصُ الذَّلِيلُ ، ج : أغِضَّةٌ .
      ـ غَضُّ : الحديثُ النِّتاجِ من أوْلادِ البَقَرِ . ج : غِضَاضٌ .
      ـ غَضَضْتَ وغَضِضْتَ غَضَاضَةً وغُضُوضَةً ، فأنْتَ غَضٌّ : ناضِرٌ .
      ـ غَضَاضُ وغُضَاضُ : العِرْنِينُ ، وما والاهُ من الوَجْهِ ، أو ما بينَ العِرْنِينِ وقُصَاصِ الشَّعَرِ ، أو مُقَدَّمُ الرأسِ وما يليهِ من الوَجْهِ ، أو الرَّوْثَةُ نَفْسُهَا ، أو ما بينَ أسْفَلِهَا إلى أعْلاهَا .
      ـ غَمَاضُ : ماءٌ على يَوْمٍ من الأخاديدِ .
      ـ غَضاضَةُ : الذِّلَّةُ ، والمَنْقَصَةُ ، كالغُضَّةِ ، والغَضِيضَةِ والمَغَضَّةِ .
      ـ غَضَّضَ تَغْضِيضاً : أكَلَ الغَضَّ ، أو صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً ، أو أصابَتْهُ غَضَاضَةٌ .
      ـ غَضْغَضَهُ : نَقَصَهُ ، كغَضَّهُ فَتَغَضْغَضَ .
      ـ غَضْغَضَةُ : الغَيْضُ .
      ـ غُضَّا : ماءٌ لِبَنِي عامِرِ بنِ رَبِيعةَ ، ما خَلاَ بني البَكَّاء .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَبْتُ
    • ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
      ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
      ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
      ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
      ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
      ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
      ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
      ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
      ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
      ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
      ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
      ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
      ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. غضراء
    • غضراء - ج ، غضاري
      1 - غضراء : أرض ذات طين لزج أخضر لا رمل فيه . 2 - غضراء : « هم في خضراء من العيش » : أي في خصب وسعة .

    المعجم: الرائد

  7. العَيْشُ
    • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ .
      و العَيْشُ ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل .
      و العَيْشُ الخُبْزُ .
      ويقالُ : عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ : أي يعيشونَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غُضاض
    • غضاض
      1 - مصدر غض ، و غضاض . مقدم الرأس وأعلى الوجه .

    المعجم: الرائد



  9. الغُضَاضُ
    • الغُضَاضُ : مقدَّمُ الرأس وما يليه من الوجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النّبات اللاّحم
    • ( نت ) نبات يتغذّى على الحشرات .

    المعجم: عربي عامة

  11. النَّبَاتُ
    • النَّبَاتُ : الحَيُّ النَّامي لا يملك فراق مَنْشئه ويعيش بجذور ممتدَّة في الأرض أَو في الماء ، و النَّبَاتُ ما أخرجته الأرض من شجر ونحوه .
      و ( علْمُ النَّبَاتِ ) : علمٌ يبحث في حياة النبات وتطوُّره وتفصيل أَنواعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غض
    • غض - يغض ويغض ، غضا وغضاضا وغضاضا وغضاضة
      1 - غض : طرفه أو منه ، أو بصره أو منه : خفضه وكسره . 2 - غض : صوته أو منه : خفضه وكسره . 3 - غض الغصن : كسره ولم يفصله . 4 - غض الشيء : نقصه . 5 - غض منه : خفض من شأنه وقدره .


    المعجم: الرائد

  13. غضارة العيش
    • لينُه وسَعَتهُ :- عرفت الفتاةُ في كنف والديها غَضارة العيش .

    المعجم: عربي عامة

  14. غَضَارَةٌ
    • جمع : غَضَائِرُ . [ غ ض ر ]. ( مصدر غَضُرَ ).
      1 . :- غَضَارَةُ العَيْشِ :- : النِّعْمَةُ ، طِيبُ العَيْشِ .
      2 . :- غَضَارَةُ النَّبَاتِ :-: خُصُوبَتُهَا ، نُعُومَتُهَا .

    المعجم: الغني

  15. غَضارة
    • غَضارة :-
      مصدر غضُرَ .
      غَضَارة العيش : لينُه وسَعَتهُ :- عرفت الفتاةُ في كنف والديها غَضارة العيش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الغَضَارَةُ
    • الغَضَارَةُ : تقول : إِنَّهم لفي غَضارةٍ من العيش ، وفي غضارةِ عيش : في سَعة ونَعمة .
      و الغَضَارَةُ الطينُ اللَّزِج الأَخضرُ الحُرُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. غضارة
    • غضارة - ج ، غضائر
      1 - مصدر غضر وغضر . 2 - طيب العيش ، سعة ، نعمة . 3 - قصعة كبيرة . 4 - قطعة من فخار تحمل لدفع العين . 5 - الطين اللزج الأخضر الذي لا رمل فيه

    المعجم: الرائد

  18. غضَر
    • غضر - يغضر ، غضرا وغضارة
      1 - غضر : أو المكان : أخصب بعد إمحال . 2 - غضر : أصبح غنيا بعد فقر . 3 - غضر : عن الشيء : انصرف عنه .

    المعجم: الرائد



  19. غضُرَ
    • غضُرَ يغضُر ، غضارةً ، فهو غَاضِر وغَضِير :-
      غضُر الرّجُلُ كان في سِعَة وطيب عيش .
      غضُر النّباتُ : نعُم وصار غضًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. غضر
    • " الغَضَارُ : الطّين الحُرّ .
      ابن سيده وغيره : الغَضارةُ الطين الحر ، وقيل : الطين اللاَّزب الأَخضر .
      والغَضارُ : الصَّحْفة المتخذة منه .
      والغُضْرة والغَضْراء : الأَرض الطَّيّبة العَلِكة الخَضراء ، وقيل : هي أَرض فيها طين حُرٌّ .
      يقال : أَنْبَطَ فلانٌ بئرَه في غَضْراءَ ، وقيل : قول العرب أَنبَطَ في غَضْراءَ أَي استخرَج الماء من أَرض سهلة طيّبة التُّربة عَذْبة الماء ، وسمي النَّبَطُ نَبَطاً لاستنباطهم ما يخرج من الأَرضين .
      ابن الأَعرابي : الغَضْراء المكان ذو الطين الأَحمر ، والغَضْراء طينةٌ خضراء عَلِكة ، والغَضَارُ خَزَفٌ أَخضر يُعَلَّق على الإِنسان يَقي العَين ؛

      وأَنشد : ‏ ولا يُغْني تَوَقِّي المَرْء شيئاً ، ولا عُقَدُ التَّميم ، ولا الغَضارُ إِذا لاقى مَنِيَّتَه فأَمْسى يُساقُ به ، وقد حَقَّ الحِدارُ والغَضْراء : طين حرٌّ .
      شمر : الغَضارةُ الطين الحر نفسه ومنه يتخذ الخزف الذي يسمى الغَضارَ .
      والغَضْراءُ والغُضْرة : أَرض لا ينبت فيها النخل حتى تُحْفَر وأَعلاها كَذّان أَبْيض .
      والغَضْوَرُ : طِينٌ لَزِجٌ يلتزق بالرِّجْل لا تكاد تذهب الرّجْلُ فيه .
      والغَضارة : النّعْمة والسَّعة في العيش .
      وقولهم في الدعاء : أَبادَ اللّه خضراءَهم ؛ ومنهم من يقول : غَضْراءَهم وغَضارَتَهم أَي نِعْمَتهم وخيرَهم وخِصْبَهم وبَهْجَتَهم وسعة عيشهم ، من الغَضارة ، وقيل : طِينَتهم التي منها خُلقوا .
      قال الأَصمعي : ولا يقال أَبادَ الله خَضْراءَهم ولكن أَبادَ اللّه غَضْراءَهم أَي أَهْلَك خيرَهم وغَضارتهم ؛ وقول الشاعر : بخالِصة الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ عنى بخُضْرِ المناكب ما هم فيه من الخِصْب .
      وقال ابن الأَعرابي : أَبادَ ا خَضْراءَهم أَي سوادَهم .
      وقال أَحمد بن عبيد : أَبادَ اللّه خَضْراءَهم وغَضْراءَهم أَي جماعتهم .
      وغَضِرَ الرجل بالمال والسَّعةِ والأَهلِ غَضراً : أَخصب بعد إِقطارٍ ؛ وغَضَره اللّه يَغْضُره غَضْراً .
      ورجل مَغْضورٌ : مُبارَك .
      وقوم مَغْضورون إذا كانوا في خير ونِعْمة .
      وعَيْشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ ؛ فغَضرٌ ناعمٌ رافِةٌ ، ومَضِرٌ إِتباع .
      وإِنهم لفي غَضارةٍ من العيش وفي غَضْراءَ من العَيْشِ وفي غَضارةِ عَيْش أَي في خصب وخير .
      والغَضارةُ : طِيبُ العيش ؛ تقول منه : بنو فلان مغضورون .
      وفي حديث ابن زِمْل : الدُّنْيا وغَضارَةَ عيشها أَي طِيبها وَلَذّتها .
      وهم في غَضارةٍ من العيْش أَي في خِصْبٍ وخير .
      ويقال : إِنه لفي غَضْراءِ عَيْشٍ وخَضْراءِ عَيْشٍ أَي في خِصْب .
      وإِنه لفي غَضْراءَ من خَيْرٍ ، وقد غَضَرَهم اللّه يَغْضُرهم .
      واخْتُضِرَ الرجلُ واغْتُضِرَ إذا مات شابًّا مُصَحَّحاً .
      والغَضيرُ : الناعم من كل شيء ، وقد غَضُرَ غَضارةً ؛ ونَبات غَضيرٌ وغَضِرٌ وغاضِرٌ .
      قال أَبو عمرو : الغَضِير الرَّطْبُ الطَّرِيّ ؛ قال أَبو النجم : مِنْ ذابِلِ الأَرْضِ ومِنْ غَضيرِها والغَضارةُ : القَطاةُ ؛ قال الأَزهري : ولا أَعرفه .
      وما نام لِغَضْرٍ أَي لم يكد ينام ؛ وغَضَر عنه يَغْضِر ، وغَضِر ، وتَغَضَّر : انْصَرَفَ وعدل عنه .
      ويقال : ما غَضَرْتُ عن صَوْبي أَي ما جُرْتُ عنه ؛ قال ابن أَحمر يصف الجواري : تَواعَدْنَ أَن لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ ، عن ذاكَ ، مَغْضَرا أَي لم يَعْدِلن ولم يجرن .
      ويقال : غَضَرَه أَي حبسه ومنعه .
      وحَمَل فما غَضَرَ أَي ما كذب ولا قَصَّر .
      وما غَضَرَ عن شتمي أَي ما تأَخّر ولا كذَب .
      وغَضَرَ عليه يَغْضِر غضراً : عطف .
      وغَضَر له من ماله : قَطَعَ له قِطْعة منه .
      والغاضِرُ : الجِلْد الذي أُجِيدَ دباغُه .
      وجلد غاضِرٌ : جيد الدباغ ؛ عن أَبي حنيفة ، والغَضِير : مثل الخَضير ؛ قال الراجز : من ذابل الأَرْطى ومن غضيرها والغَضْرةُ .
      نَبْتٌ .
      والغَضْوَرةُ : شجرة غبراء تَعْظُم ، والجمع غَضْوَرٌ ، وقيل : الغَضْوَرُ نبات لا يعقد عليه شحم ، وقيل : هو نبات يَشْبِه الضَّعَةَ والثُّمامَ .
      ويقال في مَثَلٍ : هو يأْكل غَضْرةً ويربض جَحْرةً .
      والغَضْوَرُ ، بتسكين الضاد : نبت يشبه السّبَط ؛ قال الراعي يصف حُمُراً : تَثِير الدواجِنَ في قَصَّة عِراقِيّة ، حَوْلها الغَضْوَرُ وغَضْوَر : ثنيَّة بين المدينة وبلاد خزاعة ، وقيل : هو ماء لطيِّء ؛ قال امرؤ القيس : كأَثْلٍ من الأَعْراضِ من دون بِئشة ودُونَ الغَمِير ، عامداتٍ لِغَضْوَرا وقال الشماخ : كأَنَّ الشبابَ كانَ رَوْحةَ راكبٍ ، قضى حاجةً من سُقْفَ في آلِ غَضْوَرا والغاضِرُ : المانِعُ ، وكذلك العاضِرُ ، بالعين والغين .
      أَبو عمرو : الغاضِرُ المانع والغاضِرُ الناعم والغاضِرُ المُبَكِّرُ في حوائجه .
      ويقال : أَردت أَن آتيكَ فَغَضَرَني أَمرٌ أَي منعني .
      والغَواضِرُ : في قيس .
      وغاضِرة : قبيلة في بني أَسد وحيٌّ من بني صَعْصَعَة ، وبطن من ثَقِيف وفي بني كِنْدة .
      ومسجدُ غاضِرةَ : مسجدٌ بالبصرة منسوب إِلى امرأَة .
      وغُضَيْرٌ وغَضْران : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. غضض
    • " الغَضُّ والغَضِيضُ : الطَّرِيُّ .
      وفي الحديث : مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير ، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها ، وقيل : أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله : فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً .
      ومنه حديث عليّ : هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه .
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً ، قال : إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق ؛ الغَضِيضُ : الطريّ ، والمراد به الطَّلْعُ ، وقيل : الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج .
      ويقال : شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ .
      وقال اللحياني : الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله « تغض » بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس .) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً .
      ونبت غَضٌّ : ناعِمٌ ؛ وقوله : فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك .
      وتقول منه : غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً .
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره .
      قال ابن بري : أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال : غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير ، قال : وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ .
      قال ابن بري : وقد ، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ ، قال : وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة .
      التهذيب : واختلف في فعلت من غَضّ ، فقال بعضهم : غَضِضْتَ تَغَضُّ ، وقال بعضهم : غَضَضْتَ تَغَضُّ .
      والغضُّ : الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ ، وقيل : هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج .
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو .
      والغَضُّ من أَولاد البقر : الحديث النتاج ، والجمع الغِضاضُ ؛ قال أَبو حية النميري : خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً ، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي : إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ ، فإِذا اخْضَرَّ قيل : خَضَبَ النخلُ ، ثم هو البلح .
      ابن الأَعرابي : يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ .
      والغَضاضةُ : الفُتُورُ في الطرف ؛ يقال : غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ ؛

      وأَنشد : وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ ، تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه ، وأَنا الرَّقِم ؟

      ‏ قال الأَزهري : عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ .
      ورجل غَضِيضٌ : ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ ، وهم الأَذِلاّءُ .
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً ، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ : كفَّه وخَفَضَه وكسره ، وقيل : هو إِذا دانى بين جفونه ونظر ، وقيل : الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ .
      وفي الحديث : كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه ، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ .
      وفي حديث أُم سلمة : حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ ، في قول القتيبي ؛ ومنه قصيد كعب : وما سُعادُ ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا ، إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول ، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ ، وغَضَّ من صوته ، وكلُّ شيء كَفَفْته ، فقد غَضَضْتَه ، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز : اغْضُضْ .
      وفي التنزيل : واغضُض من صوتك ، أَي اخْفِضِ الصوت .
      وفي حديث العُطاسِ : إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه ؛ وأَهل نجد يقولون : غُضَّ طرْفَك ، بالإدْغامِ ؛ قال جرير : فَغُضَّ الطرْف ، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ ، فلا كَعْباً بَلَغْتَ ، ولا كِلابا معناه : غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة .
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ .
      ابن الأَعرابي : بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً ، وهي الغَضُوضةُ .
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ .
      وانْغِضاضُ الطرْفِ .
      انْغِماضُه .
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه .
      وغَضُّ الطرْفِ : احتمالُ المكروه ؛

      وأَنشد أَبو الغوث : وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً ، ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال : غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك .
      ويقال : إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ ؛ قال : والظَّرْفُ وِعاؤه ، يقول : لسْتَ بخائن .
      ويقال : غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه .
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره .
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً : نَقَصَه .
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ .
      وفي حديث ابن عباس : لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا ؛ وقوله : أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا ، وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل : يعني به الشَّعَر ، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن ، وأَغُضُّ : أَكُفُّ منه ، وقيل : إِنما يعني به الزِّقّ ، فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة ، والرّيّانُ المَلآنُ .
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ .
      ويقال : ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك : ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته .
      ويقال : ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً .
      والغَضْغَضةُ : النقص .
      وتَغَضْغَضَ الماءُ : نقَص .
      الليث : الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ ؛

      وأَنشد : غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله « غض الملامة » كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث .) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ : نقَصه فنَقَصَ .
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ .
      يقال : فلان بحر لا يُغَضْغَضُ ؛ وفي الخبر : إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد : يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل ؟

      ‏ قال : علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ ؛ قال الأَحوص : سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع .
      والغَضْغَضَةُ : أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين .
      والغَضاضُ والغُضاضُ : ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر ، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه ، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها ؛

      قال : لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا ، أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه ، وقد تقدّم ، وقيل : هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه ، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً : غُضّ ساعة ؛ وقال الجعدي : خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين .
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف ، قال عمرو بن العاص : هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ؛ قال الأَزهري : ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له .
      وروى ابن الفرج عن بعضهم : غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه .
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ : ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً ؛ من أَمثالهم في هذا : مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ، زاد غيره : كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غضرس
    • " ثَغْرٌ غُضارِس : باردٌ عذْب ؛

      قال : مَمْكُورَة غَرْثَى الوِشاحِ الشَّاكِسِ ، تَضْحَك عن ذي أُشُر غُضارِسِ وحكاه ابن جني بالعين والغين ، وهو مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. غضرم
    • الغِضْرِمُ : ما تَشَقَّق من قُلاعِ الطين الأَحمر الحُرِّ .
      ومكانٌ غَضْرَمٌ وغُضارِمٌ : كثير النَّبْت والماء .
      والغَضْرَم : المكان الكثير التراب اللَّيِّن اللَّزِجُ الغليظُ .
      والغَضْرَمُ : المكانُ كالكَذَّانِ الرِّخْوِ والجَصِّ ؛

      وأَنشد : يَقْعَفْنَ قاعاً كَفَرَاشِ الغَضْرَم وقال رؤبة : مِنَّا إذا اصْطَكَّ تَشَظَّى غَضْرَمُ ؟

      ‏ قال : فإذا يَبِسَ الغَضْرَمُ فهو القِلْفِع .

    المعجم: لسان العرب

  24. غضرف
    • " الغُضْرُوف : كلُّ عَظم رَخْص ليّن في أَيّ موضع كان .
      والغُضْرُوف : العَظم الذي على طرف المَحالةِ ، والغُرْضُوفُ لغة فيهما .
      وفي حديث صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : أَعْرفه بخاتم النُّبوة أَسْفَل من غُضْروف كتِفه ؛ غُضْروفُ الكتِف : رأْس لَوْحِه .
      وامرأَة غَنْضَرِفٌ وغَنْضفِير إذا كانت ضَخْمة لها خَواصِر وبطون وغُضون مثل خَنْضرف وخَنْضفير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. عيش
    • " العَيْشُ : الحياةُ ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً .
      قال الجوهري : كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً .
      قال أَبو دواد : وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي ؟ فأَجابه : أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه : عاشَ مَعه كقوله عاشَره ؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب : وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ ، لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ : ضربٌ من العَيْش .
      يقال : عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ .
      والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ : ما يُعاشُ به ، وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس ، ومَعائِشُ على غير قياس ، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى : وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها ، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف ، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ .
      قال الجوهري : جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل ، وأَصلها مَعْيِشةٌ ، وتقديرها مُفْعِلة ، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً ، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها ، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة ؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية : ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به ، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به ، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق ، وقال المؤرّج : هي المَعِيشة .
      قال : والمَعُوشةُ لغة الأَزد ؛

      وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله « لحاجر بن الجعد » كذا بالأصل ، وفي شرح القاموس : لحاجز ابن الجعيد .
      من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها ، ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا ؟

      ‏ قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى : فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً ، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر ، وقيل : إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم ، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة .
      والأَرض مَعاشُ الخلق ، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة .
      وفي التنزيل : وجعَلْنا النهار مَعاشاً ؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ .
      والتعَيُّشُ : تكلُّف أَسباب المَعِيشة .
      والمُتَعَيِّشُ : ذو البُلْغة من العَيْشِ .
      يقال : إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش .
      ويقال : عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به ، وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ ، وعَيْشُهم التمْرُ ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً .
      والعائشُ : ذو الحالة الحسَنة .
      والعَيْش : الطعام ؛ يمانية .
      والعَيْش : المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة .
      وفي مثل : أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى ، وقال أَبو عبيد : معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ .
      وقال ابن الأَعرابي لرجل : كيف فلان ؟، قال : عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ .
      وعائشةُ : اسمُ امرأَة .
      وبَنُو عائشةً : قبيلة من تيم اللات ، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة .
      قال ابن السكيت : تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة ، وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة ، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه .
      وقال الليث : فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة ؛

      وأَنشد : عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غضاريفها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروف [ مفرد ] : ج غضاريف : ( طب ) نسيج قوي مطاط غير وعائي ، قابل للالتواء ، أقل صلابة من العظام ، يربط بين العظام ، وتتكون منه هياكل الأجنة وصغار الحيوان ، ثم ينمو فيصير عظاما غضروف الأنف - غضاريف الحنجرة - غضروف مفصلي ° غضروف الأذن : عظمها اللين الرخص . • غضروف درقي : ( شر ) أكبر غضاريف الحنجرة يكون نتوءا ظاهرا عند الرجل يسمى تفاحة آدم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروفي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غضروف : نسيج - [ 1625 ] - غضروفي . 2 - خاص بـ أو واقع قرب رسغ القدم أو غضروف الجفن . 3 - خاص بالغضروف أو شبيه به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروفيات [ جمع ] • غضروفيات الزعانف : ( حن ) أسماك كبيرة القد تتميز بخلوها من الهيكل العظمي .
تاج العروس

" وزالَ عن تلْكَ الرُّبَا حتى انْغَسَفْ وأَغَسْفَوُا : أَظْلَمُوا وَقَرأَ بَعْضُهم " ومنْ شَرِّ غاسِفٍ إِذا وَقَب " غ - ض - ر - ف

الغُضْرُوفُ بالضّمِّ هو : الغُرْضُوفُ في مَعانِيه التي تَقَدَّمَتْ قريباً ثم إِنَّ المصنِّفَ كَتَبَ هذا الحَرْفَ بالحُمْرَة على أَنَّه مُستَدْركٌ به على الجَوْهَريِّ وهو قَدْ ذَكَرَه في غَرْضَفَ اسْتطْراداً فَتأَمَّلْ ذلك

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : امرأَةٌ غَنْضَرِفٌ وغَنْضَفيرٌ : إِذا كانتْ ضَخْمَةً لها خَواصرُ وبُطُونٌ وغُضُونٌ مثلُ خَنْضَرِفٍ وخَنْضَفيرٍ كما في اللسان وقد تَقَدَّم في موضعه

لسان العرب
الغُضْرُوف كلُّ عَظم رَخْص ليّن في أَيّ موضع كان والغُضْرُوف العَظم الذي على طرف المَحالةِ والغُرْضُوفُ لغة فيهما وفي حديث صفته صلى اللّه عليه وسلم أَعْرفه بخاتم النُّبوة أَسْفَل من غُضْروف كتِفه غُضْروفُ الكتِف رأْس لَوْحِه وامرأَة غَنْضَرِفٌ وغَنْضفِير إذا كانت ضَخْمة لها خَواصِر وبطون وغُضون مثل خَنْضرف وخَنْضفير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: