وصف و معنى و تعريف كلمة غضاهم:


غضاهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على غين (غ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح غضاهم في معاجم اللغة العربية:



غضاهم

جذر [غضه]

  1. غَضا: (فعل)
    • غَضَا، يَغْضُو، مصدر غَضْوٌ
    • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
    • غَضَا عَلَى الشيءِ: سكت
    • غَضَا عَلَى القَذَى : سَكَتَ، صَبَرَ
    • غَضَا فلانٌ: كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا
    • غَضَا :قاربَ بين أَجفانه
  2. غَضَايا: (اسم)
    • غَضَايا : جمع غَضِيْ
  3. غَضًا: (اسم)
    • غَضًا : جمع غَضَاةُ
  4. غَضا: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا
    • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
    • ذِئْبُ الغَضَا (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ


  5. غَضَا الْجَمَلُ:
    • أَكَلَ الغَضَا.
  6. غَضَا اللَّيْلُ:
    • أَظْلَمَ.
  7. غَضَا عَلَى الشيءِ:
    • سكت.
  8. غَضَا عَلَى القَذَى:
    • سَكَتَ، صَبَرَ.
  9. غَضَا فلانٌ:
    • كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا.
  10. هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا :


    • هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ.
  11. إِغضاء : (اسم)
    • مصدر أغضى/ أغضى على/ أغضى عن
    • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  12. إِغضاء : (اسم)
    • إغضاء : مصدر أَغْضَى
  13. غَضيَ : (فعل)
    • غَضِيَ، يَغْضَى، مصدر غَضىً
    • غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا
    • غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا
    • غَضِيَ الرجلُ: أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه
  14. اِغتَضَّ : (فعل)
    • اغتضَّ من يغتضّ ، اغْتَضِضْ / اغْتَضَّ ، اِغْتِضَاضًا ، فهو مُغْتَضّ ، والمفعول مُغْتَضٌّ منه
    • اغْتَضَّ منه: نَقَص من قدره
  15. مَغاض : (اسم)
    • مَغاض : مصدر غاضَ
  16. مَغاضّ : (اسم)


    • مَغاضّ : جمع مَغَضّة
  17. مُغْضى : (اسم)
    • مُغْضى : اسم المفعول من أَغْضَى
  18. مُنْغَضّ : (اسم)
    • مُنْغَضّ : فاعل من إِنغَضَّ
  19. مُنغَض : (اسم)
    • مُنغَض : اسم المفعول من أَنغضَ
  20. اِنغَضَّ : (فعل)
    • انغضَّ ينغضّ ، انْغَضِضْ / انْغَضَّ ، انغضاضًا ، فهو مُنْغَضّ
    • انْغَضَّ الطَّرْفَ: انخفضَ
  21. غَضْو : (اسم)
    • غَضْو : مصدر غَضا
  22. غَضَّ : (فعل)


    • غَضَضْتُ، أَغُضُّ، غُضَّ, اُغْضُضْ، مصدر غَضٌّ، غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض
    • غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً
    • غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ ،
    • غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ
    • غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ
    • غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه، غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه،
  23. غَضَّ : (فعل)
    • غَضَّ غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ،غَضَاضَةً، وغُضُوضَةً ، فهو غَضّ وغضِيض ، وهي غَضَّةٌ
    • غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ
    • غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً
    • غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ
  24. غاضَ : (فعل)
    • غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ: غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما
  25. مُغْتَضّ : (اسم)
    • مُغْتَضّ : فاعل من إِغتَضَّ
,
  1. غَضَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَضَا الليلُ غَضَا ُ غَضْوًا، وغُضُوًّا: عمَّ ظلامُه كلَّ شيءٍ.
      و غَضَا البعيرُ: أَكل الغضَى.
      و غَضَا فلانٌ: كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا.
      و غَضَا قاربَ بين أَجفانه.
      و غَضَا عَلَى الشيءِ: سكت.
  2. غَضَا (المعجم الغني)


    • [غ ض و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَضَا، يَغْضُو، مصدر غَضْوٌ.
      1. :-غَضَا اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ.
      2. :-غَضَا عَلَى القَذَى :- : سَكَتَ، صَبَرَ.
      3. :-غَضَا الْجَمَلُ :-: أَكَلَ الغَضَا.
  3. غَضا (المعجم الرائد)
    • غضا - يغضو ، غضوا وغضوا
      1- غضا الليل : أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء. 2- غضا الجمل : أكل الغضا. 3- غضا : : كان وافرا تاما حسن الحال.
  4. غضا (المعجم لسان العرب)
    • "غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت: سَكَتّ؛ وقول الطرماح: غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه،وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع، والأَوَّل أَجْوَد.
      والإِغْضاءُ: إِدْناءُ الجُفُونِ.
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى: أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه.
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً: صَبَر على أَذىّ.
      وأَغْضى عنه طَرْفَه: سَدَّه أَو صَدَّهُ؛ أَنشد ثعلب: دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ،وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر: كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة؛ وقال الآخر: لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك؟

      ‏قال ابن بري: أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر: فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ،ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ، رضي الله عنه: فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق.): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه،فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت.
      ولَيلٌ غاضٍ: غاطٍ.
      وقال ابن بزُرْج: لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ؛

      وأَنشد: عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى: أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ.
      وأَغْضَى الليلُ: أَظْلَم.
      ولَيلٌ مُغْضٍ: لُغَةٌ قليلة، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ؛ قال رؤبة: يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ،نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي،كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ: القَطِرانُ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها.
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ: شَدِيدَة الظُّلْمَةِ.
      ونارٌ غاضِيَةٌ: عَظيمة مُضيئةٌ، وهو من الأَضْدادِ.
      قال الأَزهري: قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب.
      ورَجلٌ غاضٍ: طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ، وقد غَضَا يَغْضو.
      والغَضَى: شَجَر؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها،وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم: ذِئبُ غَضًى.
      والغَضَى: من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى؛ ابن سيده: وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك،واحِدتُه غَضاةٌ؛ قال أَبو حنيفة: وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً؛

      وأَنشد: لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ،ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها: الغَضْيا.
      وأَهلُ الغَضَى: أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة: لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه،يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها: رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ،وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد: كَرِهْتُهم لها أَو بها.
      ابن السكيت: يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا، مقصورٌ، قال: شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى.
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ: منسوبة إِلى الغَضَى؛

      قال: كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها،بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ: يأْكل الغَضَى؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه،شَثْنُ المَشافِرِ، أَمْ بعيرٌ غاضِ؟ وبعيرٌ غَضٍ: يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ.
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال: رَمِثَتْ وغَضِيَتْ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ.
      وأَرْض غَضْيا: كثيرة الغَضى.
      والغَضْياءُ، ممدودٌ: منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه.
      والغَضَى: الخَمَرُ؛ عن ثعلب، والعرب تقول: أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ، فيما ذكر ثعلب،وقيل: الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً.
      وذِئابُ الغَضَى: بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها.
      وغَضْيَا، معرِفةٌ مقصورٌ: مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ، لا يَنْصَرِفان؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد: وأَحْرِيَنْ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً.
      أَبو عمرو: الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ.
      وغَضْيانُ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ"
  5. غَضَا (المعجم الغني)
    • (نبات).
      1. : شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا.
      2. :-هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا :- : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ.
      3. :-ذِئْبُ الغَضَا :- (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ.
  6. غَضًا (المعجم الرائد)
    • غضا
      1- غضا : شجر خشبه من أصلب الخشب وفحمه صلب وجمره شديد الالتهاب لا ينطفىء بسرعة. 2- غضا : غابة، شجر كثير ملتف. 3- غضا : «ذئب الغضا» : مثل في الخداع والاحتيال والخبث. 4- غضا : «أهل الغضا» : سكان «نجد».


  7. غَضاة (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَضاة: شجرةٌ معروفة، ج: الغَضَى، ومنه: ذِئْبُ غَضًى،
      ـ أرضٌ غَضْياءُ: كثيرَتُهُ.
      ـ بعيرٌ غاضٍ: يَأْكُلُهُ، وإبِلٌ غاضِيَةٌ وغَواضٍ.
      ـ بعيرٌ غَضٍ: اشْتَكَى بَطْنَهُ من أكْلِها، وإبِلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى.
      ـ غَضْياءُ: مُجْتَمَعُها، ويُقْصَرُ،
      ـ غَضْيا: مِئةً من الإِبِلِ.
      ـ غَضْيانُ: موضع.
      ـ غاضِيَةُ: المُظْلِمَةُ، والمُضِيئَةُ، ضِدٌّ، والعظِيمةُ من النِّيرانِ.
      ـ تَغَاضَى عنه: تَغَافَلَ.
      ـ غَضَى: أرضٌ لبني كِلابٍ، ووادٍ بِنَجْدٍ، والغَيْضَةُ.
      ـ أهلُ الغَضَى: أهلُ نَجْدٍ.
      ـ ذِئابُ الغَضَى: بنو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ أغْضَى: أدْنَى الجُفُونَ،
      ـ أغْضَى على الشيءِ: سَكَتَ،
      ـ أغْضَى الليلُ: أظْلَمَ، أو ألْبَسَ كلَّ شيءٍ، كغَضَا يَغْضُو فيهما،
      ـ أغْضَى عنه طَرْفَهُ: سَدَّهُ، أوصَدَّهُ.
      ـ غَضْيانَةُ: الجَمَاعَةُ من الإِبِلِ الكِرامِ.
      ـ شيءٌ غاضٍ: حَسَنُ الغُضُوِّ جامٌّ وافِرٌ.
      ـ ورجُلٌ غاضٍ، وقد غَضَا.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: