وصف و معنى و تعريف كلمة غضروفكن:


غضروفكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و ضاد (ض) و راء (ر) و واو (و) و فاء (ف) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح غضروفكن في معاجم اللغة العربية:



غضروفكن

جذر [غضرف]

  1. غُضروف : (اسم)
    • الجمع : غَضَاريفُ
    • الغُضْرُوفُ : كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان
    • الغُضْرُوفُ: (طب) نسيج قويّ مطَّاط غير وعائيّ، قابل للالتواء، أقلّ صلابة من العظام، يربط بين العظام، وتتكوَّن منه هياكلُ الأجنَّة وصغار الحيوان، ثمّ ينمو فيصير عظامًا غضروف الأنف،
    • غضروف الأذن: عظمها اللَّيِّن الرَّخص
    • غضروف درقيّ: (التشريح) أكبر غضاريف الحنجرة يُكوِّن نُتُوءًا ظاهرًا عند الرَّجُل يُسمَّى تُفَّاحة آدم
  2. غُضروفيّات : (اسم)
    • غُضْرُوفِيَّات الزَّعانف (الحيوان) أسماك كبيرة القدّ تتميّز بخلوِّها من الهيكل العظميّ
,
  1. غُضْرُوفُ
    • ـ غُضْرُوفُ : الغُرْضُوفُ في مَعانيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاَّذَنُ


    • ـ لاَّذَنُ : رطوبَةٌ تَتَعَلَّقُ بشَعَرِ المِعْزَى ولِحاها ، إذا رَعَتْ نَباتاً يُعْرَفُ بِقَلْسُوسَ أَو قَسْتُوسَ ، وما عَلِقَ بشَعَرِها ، جَيِّدٌ مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ وأفْواهِ العُروقِ ، مُدِرٌّ نَافِعٌ للنَّزَلاتِ ، والسُّعالِ ، وَوَجَعِ الأذُنِ ، وما عَلِقَ بأَظْلافِها رَدِيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غُرْضُوف
    • ـ غُرْضُوف وغُضْروفُ : كُلُّ عَظْمٍ رَخْصٍ يُؤْكَلُ ، وهو مارِنُ الأنْفِ ، ونُغْضُ الكَتِفِ ، ورُؤوسُ الأضْلاعِ ، ورَهابَةُ الصَّدْرِ ، وداخِلُ قُوفِ الأذُنِ .
      ـ غُرْضُوفانِ : الخَشَبَتَانِ يُشَدَّانِ يَميناً وشِمالاً بينَ واسِطِ الرَّحْلِ وآخِرَتِهِ ، ج : غَراضيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غَضارَةُ
    • ـ غَضارَةُ : الطينُ اللاَّزِبُ الأَخْضَرُ الحُرُّ ، كالغَضارِ ، والنِّعْمَةُ ، والسَّعَةُ ، والخِصْبُ ، والقَطاةُ .
      ـ غَضْراءُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ العَلِكَةُ الخَضْراءُ ، وأرضٌ فيها طينٌ حُرٌّ ، كالغَضِيرَةِ ، وأرضٌ لا يَنْبُتُ فيها النَّخْلُ حتى تُحْفَرَ .
      ـ غَضْوَرُ : طينٌ لَزِجٌ ، وشجرٌ ، وماءٌ لِطَيِّئٍ ،
      ـ غَضَوَّرُ : الأَسَدُ ، وموضع .
      ـ غَضِرَ بالمالِ : أخْصَبَ بعدَ إِقْتارٍ . وغَضَرَهُ اللّهُ غَضْرَاً .
      ـ رجلٌ مَغْضورٌ : مُبارَكٌ ، أو في غَضَارَةٍ من العَيْشٍ ، كالمُغْضِرِ .
      ـ غَضَرَ عنه يَغْضِرُ : انْصَرَفَ ، وعَدَلَ ، كتَغَضَّرَ ،
      ـ غَضَرَ فلاناً : حَبَسَهُ ، ومَنَعَهُ ،
      ـ غَضَرَ الشيءَ : قَطَعَهُ ،
      ـ غَضَرَ عليه : عَطَفَ ،
      ـ غَضَرَ له من مالِه : قَطَعَ له قِطْعَةً .
      ـ غاضِرُ : جِلْدٌ جَيِّدُ الدِّباغِ ، والمُبَكِّرُ في حوائِجِهِ .
      ـ غَضيرُ : الخَضيرُ والناعِمُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ عَيشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ : ناعِمٌ .
      ـ غَضْرَةُ : نَبْتٌ .
      ـ غَضَارُ : خَزَفٌ يُحْمَلُ لِدَفْعِ العَينِ .
      ـ غُضَارُ : جبلٌ .
      ـ اغْتُضِرَ : ماتَ شابّاً صحيحاً ،
      ـ وسَمَّوْا : غُضَيراً وغَضْرانَ .
      ـ رجلٌ غَضِرُ الناصِيَة ، ودابَّةٌ غَضِرَتُها : مُبارَكٌ .
      ـ غاضِرَةُ : قبيلةٌ من أسَدٍ ، وحَيٌّ من صَعْصَعَةَ .
      ـ غَضْوَرَ : غَضِبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أذِنَ


    • ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به .
      ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ .
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ .
      ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً .
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي .
      ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له .
      ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ .
      ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه .
      ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه .
      ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ .
      ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه .
      ـ أُذِنَ : اشْتكاها .
      ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ .
      ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ .
      ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ .
      ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ .
      ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ .
      ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي .
      ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ .
      ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ .
      ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ .
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ .
      ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ .
      ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ .
      ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ .
      ـ الأذانُ : الإِقامةُ .
      ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ .
      ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ .
      ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً .
      ـ الآذِنُ : الحاجِبُ .
      ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ .
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه .
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ .
      ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ .
      ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ .
      ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ .
      ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ .
      ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ .
      ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. غُضروفيّ
    • غُضروفيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى غُضروف : :- نسيج غضروفيّ .
      2 - خاصّ بـ أو واقع قرب رسغ القدم أو غُضروف الجفن .
      3 - خاصّ بالغُضروف أو شبيه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غضروف درقيّ
    • ( شر ) أكبر غضاريف الحنجرة يُكوِّن نُتُوءًا ظاهرًا عند الرَّجُل يُسمَّى تُفَّاحة آدم .

    المعجم: عربي عامة

  8. غُضْرُوفٌ
    • جمع : غَضَارِيفُ . [ غ ض ر ف ]. :- غُضْرُوفُ الأَنْفِ :- : العَظْمُ اللَّيِّنُ الْمُكَوِّنُ لِلْأَنْفِ ، وَالغُضْرُوفُ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ عَظْمٍ لَيِّنٍ نَاعِمٍ فِي أَيِّ مَوْضِعٍ كَانَ . :- غَضَارِيفُ الْحَنْجَرَةِ .



    المعجم: الغني

  9. غُضروف
    • غُضروف :-
      جمع غَضَاريفُ : ( طب ) نسيج قويّ مطَّاط غير وعائيّ ، قابل للالتواء ، أقلّ صلابة من العظام ، يربط بين العظام ، وتتكوَّن منه هياكلُ الأجنَّة وصغار الحيوان ، ثمّ ينمو فيصير عظامًا :- غضروف الأنف ، - غضاريف الحنجرة ، - غضروف مفصِليّ :-
      غضروف الأذن : عظمها اللَّيِّن الرَّخص .
      غضروف درقيّ : ( التشريح ) أكبر غضاريف الحنجرة يُكوِّن نُتُوءًا ظاهرًا عند الرَّجُل يُسمَّى تُفَّاحة آدم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. غضروف
    • كل عظم لين في الجسم ، في أي موضع كان .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. غُضروف
    • غضروف
      1 - كل عظم رخص لين



    المعجم: الرائد

  12. الغضروف الحلْقيّ
    • ( شر ) غضروف بشكل الخاتم في المنطقة السُّفلى للحنجرة ، يتَّحد بمفاصل مع الغضروف الدَّرقيّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. الغُضْرُوفُ
    • الغُضْرُوفُ : كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأذن
    • ( شر ) نتوء من الغضروف المغطَّى بالجلد أمام قناة الأذن الخارجيَّة .

    المعجم: عربي عامة



  15. الأذن الخارجيّة
    • ( شر ) الجُزء الخارجيّ من الأُذُن الذي يشمل صيوان الأذن وصماخها والقناة السمعيَّة المؤدّية إلى طبلة الأذن .

    المعجم: عربي عامة

  16. الأذن الدّاخليّة
    • ( شر ) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  17. الأذن الوسْطى
    • ( شر ) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليّة ، وتحتوي على العُظَيْمات السَّمعية الثّلاث

    المعجم: عربي عامة

  18. الأذن الوسْطى


    • ( شر ) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن ، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف .

    المعجم: عربي عامة

  19. الأُذْن
    • الأُذْن الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان .
      وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة . والجمع : آذان .
      و الأُذْن المستمع القابل لما يقال له ، ( يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما ) .
      و الأُذْن بطانة الرَّجل .
      ويقال : هو أُذُنٌ ، وأَذُن خَيْر .
      ويقال : هو أُذن قومه : إِذا كان ينصحهم .
      ويقال : لبِستُ أُذُنِي له : أَعرضت عنه أَو تغافلت .
      ووجدتُه لابساً أُذُنيه : متغافلا .
      وجاءَ ناشرًا أُذُنيه : طامعاً .
      ( أُذُن الحمار ) : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة ، كثير الشوك ، أَزهاره صَفراء ناصلة ، وجذوره تحوي مادة حمراء .
      ( آذان الأَرنب ) : عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب ، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة ، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض ، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شحمة الأذن
    • هو الجزء الأسفل من الأذن أي القسم اللين منها ، حيث يعلق بها القرط .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ شحمة الأذن
    • ‏ الجزء اللين أسفل الأذن

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. الله
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل

    المعجم: عربي عامة

  23. الله الأوحد
    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .

    المعجم: عربي عامة

  24. اللهُ
    • 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
      البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
      2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .

    المعجم: الغني

  25. الله
    • الله :-
      لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى غضروفكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروف [ مفرد ] : ج غضاريف : ( طب ) نسيج قوي مطاط غير وعائي ، قابل للالتواء ، أقل صلابة من العظام ، يربط بين العظام ، وتتكون منه هياكل الأجنة وصغار الحيوان ، ثم ينمو فيصير عظاما غضروف الأنف - غضاريف الحنجرة - غضروف مفصلي ° غضروف الأذن : عظمها اللين الرخص . • غضروف درقي : ( شر ) أكبر غضاريف الحنجرة يكون نتوءا ظاهرا عند الرجل يسمى تفاحة آدم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروفي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غضروف : نسيج - [ 1625 ] - غضروفي . 2 - خاص بـ أو واقع قرب رسغ القدم أو غضروف الجفن . 3 - خاص بالغضروف أو شبيه به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروفيات [ جمع ] • غضروفيات الزعانف : ( حن ) أسماك كبيرة القد تتميز بخلوها من الهيكل العظمي .
تاج العروس

" وزالَ عن تلْكَ الرُّبَا حتى انْغَسَفْ وأَغَسْفَوُا : أَظْلَمُوا وَقَرأَ بَعْضُهم " ومنْ شَرِّ غاسِفٍ إِذا وَقَب " غ - ض - ر - ف

الغُضْرُوفُ بالضّمِّ هو : الغُرْضُوفُ في مَعانِيه التي تَقَدَّمَتْ قريباً ثم إِنَّ المصنِّفَ كَتَبَ هذا الحَرْفَ بالحُمْرَة على أَنَّه مُستَدْركٌ به على الجَوْهَريِّ وهو قَدْ ذَكَرَه في غَرْضَفَ اسْتطْراداً فَتأَمَّلْ ذلك

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : امرأَةٌ غَنْضَرِفٌ وغَنْضَفيرٌ : إِذا كانتْ ضَخْمَةً لها خَواصرُ وبُطُونٌ وغُضُونٌ مثلُ خَنْضَرِفٍ وخَنْضَفيرٍ كما في اللسان وقد تَقَدَّم في موضعه

لسان العرب
الغُضْرُوف كلُّ عَظم رَخْص ليّن في أَيّ موضع كان والغُضْرُوف العَظم الذي على طرف المَحالةِ والغُرْضُوفُ لغة فيهما وفي حديث صفته صلى اللّه عليه وسلم أَعْرفه بخاتم النُّبوة أَسْفَل من غُضْروف كتِفه غُضْروفُ الكتِف رأْس لَوْحِه وامرأَة غَنْضَرِفٌ وغَنْضفِير إذا كانت ضَخْمة لها خَواصِر وبطون وغُضون مثل خَنْضرف وخَنْضفير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: