وصف و معنى و تعريف كلمة غضروفهن:


غضروفهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على غين (غ) و ضاد (ض) و راء (ر) و واو (و) و فاء (ف) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح غضروفهن في معاجم اللغة العربية:



غضروفهن

جذر [غضرف]

  1. غُضروف : (اسم)
    • الجمع : غَضَاريفُ
    • الغُضْرُوفُ : كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان
    • الغُضْرُوفُ: (طب) نسيج قويّ مطَّاط غير وعائيّ، قابل للالتواء، أقلّ صلابة من العظام، يربط بين العظام، وتتكوَّن منه هياكلُ الأجنَّة وصغار الحيوان، ثمّ ينمو فيصير عظامًا غضروف الأنف،
    • غضروف الأذن: عظمها اللَّيِّن الرَّخص
    • غضروف درقيّ: (التشريح) أكبر غضاريف الحنجرة يُكوِّن نُتُوءًا ظاهرًا عند الرَّجُل يُسمَّى تُفَّاحة آدم
  2. غُضروفيّات : (اسم)
    • غُضْرُوفِيَّات الزَّعانف (الحيوان) أسماك كبيرة القدّ تتميّز بخلوِّها من الهيكل العظميّ
,
  1. غضر (المعجم لسان العرب)
    • "الغَضَارُ: الطّين الحُرّ.
      ابن سيده وغيره: الغَضارةُ الطين الحر،وقيل: الطين اللاَّزب الأَخضر.
      والغَضارُ: الصَّحْفة المتخذة منه.
      والغُضْرة والغَضْراء: الأَرض الطَّيّبة العَلِكة الخَضراء، وقيل: هي أَرض فيها طين حُرٌّ.
      يقال: أَنْبَطَ فلانٌ بئرَه في غَضْراءَ، وقيل: قول العرب أَنبَطَ في غَضْراءَ أَي استخرَج الماء من أَرض سهلة طيّبة التُّربة عَذْبة الماء، وسمي النَّبَطُ نَبَطاً لاستنباطهم ما يخرج من الأَرضين.
      ابن الأَعرابي: الغَضْراء المكان ذو الطين الأَحمر، والغَضْراء طينةٌ خضراء عَلِكة، والغَضَارُ خَزَفٌ أَخضر يُعَلَّق على الإِنسان يَقي العَين؛

      وأَنشد: ‏ولا يُغْني تَوَقِّي المَرْء شيئاً،ولا عُقَدُ التَّميم، ولا الغَضارُ إِذا لاقى مَنِيَّتَه فأَمْسى يُساقُ به، وقد حَقَّ الحِدارُ والغَضْراء: طين حرٌّ.
      شمر: الغَضارةُ الطين الحر نفسه ومنه يتخذ الخزف الذي يسمى الغَضارَ.
      والغَضْراءُ والغُضْرة: أَرض لا ينبت فيها النخل حتى تُحْفَر وأَعلاها كَذّان أَبْيض.
      والغَضْوَرُ: طِينٌ لَزِجٌ يلتزق بالرِّجْل لا تكاد تذهب الرّجْلُ فيه.
      والغَضارة: النّعْمة والسَّعة في العيش.
      وقولهم في الدعاء: أَبادَ اللّه خضراءَهم؛ ومنهم من يقول: غَضْراءَهم وغَضارَتَهم أَي نِعْمَتهم وخيرَهم وخِصْبَهم وبَهْجَتَهم وسعة عيشهم، من الغَضارة، وقيل: طِينَتهم التي منها خُلقوا.
      قال الأَصمعي: ولا يقال أَبادَ الله خَضْراءَهم ولكن أَبادَ اللّه غَضْراءَهم أَي أَهْلَك خيرَهم وغَضارتهم؛ وقول الشاعر: بخالِصة الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِبِ عنى بخُضْرِ المناكب ما هم فيه من الخِصْب.
      وقال ابن الأَعرابي: أَبادَ ا خَضْراءَهم أَي سوادَهم.
      وقال أَحمد بن عبيد: أَبادَ اللّه خَضْراءَهم وغَضْراءَهم أَي جماعتهم.
      وغَضِرَ الرجل بالمال والسَّعةِ والأَهلِ غَضراً: أَخصب بعد إِقطارٍ؛ وغَضَره اللّه يَغْضُره غَضْراً.
      ورجل مَغْضورٌ: مُبارَك.
      وقوم مَغْضورون إذا كانوا في خير ونِعْمة.
      وعَيْشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ؛ فغَضرٌ ناعمٌ رافِةٌ،ومَضِرٌ إِتباع.
      وإِنهم لفي غَضارةٍ من العيش وفي غَضْراءَ من العَيْشِ وفي غَضارةِ عَيْش أَي في خصب وخير.
      والغَضارةُ: طِيبُ العيش؛ تقول منه: بنو فلان مغضورون.
      وفي حديث ابن زِمْل: الدُّنْيا وغَضارَةَ عيشها أَي طِيبها وَلَذّتها.
      وهم في غَضارةٍ من العيْش أَي في خِصْبٍ وخير.
      ويقال: إِنه لفي غَضْراءِ عَيْشٍ وخَضْراءِ عَيْشٍ أَي في خِصْب.
      وإِنه لفي غَضْراءَ من خَيْرٍ، وقد غَضَرَهم اللّه يَغْضُرهم.
      واخْتُضِرَ الرجلُ واغْتُضِرَ إذا مات شابًّا مُصَحَّحاً.
      والغَضيرُ: الناعم من كل شيء، وقد غَضُرَ غَضارةً؛ ونَبات غَضيرٌ وغَضِرٌ وغاضِرٌ.
      قال أَبو عمرو:الغَضِير الرَّطْبُ الطَّرِيّ؛ قال أَبو النجم: مِنْ ذابِلِ الأَرْضِ ومِنْ غَضيرِها والغَضارةُ: القَطاةُ؛ قال الأَزهري: ولا أَعرفه.
      وما نام لِغَضْرٍ أَي لم يكد ينام؛ وغَضَر عنه يَغْضِر، وغَضِر، وتَغَضَّر: انْصَرَفَ وعدل عنه.
      ويقال: ما غَضَرْتُ عن صَوْبي أَي ما جُرْتُ عنه؛ قال ابن أَحمر يصف الجواري: تَواعَدْنَ أَن لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ،فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ، عن ذاكَ، مَغْضَرا أَي لم يَعْدِلن ولم يجرن.
      ويقال: غَضَرَه أَي حبسه ومنعه.
      وحَمَل فما غَضَرَ أَي ما كذب ولا قَصَّر.
      وما غَضَرَ عن شتمي أَي ما تأَخّر ولا كذَب.
      وغَضَرَ عليه يَغْضِر غضراً: عطف.
      وغَضَر له من ماله: قَطَعَ له قِطْعة منه.
      والغاضِرُ: الجِلْد الذي أُجِيدَ دباغُه.
      وجلد غاضِرٌ: جيد الدباغ؛ عن أَبي حنيفة، والغَضِير: مثل الخَضير؛ قال الراجز: من ذابل الأَرْطى ومن غضيرها والغَضْرةُ.
      نَبْتٌ.
      والغَضْوَرةُ: شجرة غبراء تَعْظُم، والجمع غَضْوَرٌ، وقيل: الغَضْوَرُ نبات لا يعقد عليه شحم، وقيل: هو نبات يَشْبِه الضَّعَةَ والثُّمامَ.
      ويقال في مَثَلٍ: هو يأْكل غَضْرةً ويربض جَحْرةً.
      والغَضْوَرُ، بتسكين الضاد: نبت يشبه السّبَط؛ قال الراعي يصف حُمُراً: تَثِير الدواجِنَ في قَصَّة عِراقِيّة، حَوْلها الغَضْوَرُ وغَضْوَر: ثنيَّة بين المدينة وبلاد خزاعة، وقيل: هو ماء لطيِّء؛ قال امرؤ القيس: كأَثْلٍ من الأَعْراضِ من دون بِئشة ودُونَ الغَمِير، عامداتٍ لِغَضْوَرا وقال الشماخ: كأَنَّ الشبابَ كانَ رَوْحةَ راكبٍ،قضى حاجةً من سُقْفَ في آلِ غَضْوَرا والغاضِرُ: المانِعُ، وكذلك العاضِرُ، بالعين والغين.
      أَبو عمرو: الغاضِرُ المانع والغاضِرُ الناعم والغاضِرُ المُبَكِّرُ في حوائجه.
      ويقال: أَردت أَن آتيكَ فَغَضَرَني أَمرٌ أَي منعني.
      والغَواضِرُ: في قيس.
      وغاضِرة: قبيلة في بني أَسد وحيٌّ من بني صَعْصَعَة، وبطن من ثَقِيف وفي بني كِنْدة.
      ومسجدُ غاضِرةَ: مسجدٌ بالبصرة منسوب إِلى امرأَة.
      وغُضَيْرٌ وغَضْران: اسمان.
      "
  2. غَضارَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ غَضارَةُ: الطينُ اللاَّزِبُ الأَخْضَرُ الحُرُّ، كالغَضارِ، والنِّعْمَةُ، والسَّعَةُ، والخِصْبُ، والقَطاةُ.
      ـ غَضْراءُ: الأرضُ الطَّيِّبَةُ العَلِكَةُ الخَضْراءُ، وأرضٌ فيها طينٌ حُرٌّ، كالغَضِيرَةِ، وأرضٌ لا يَنْبُتُ فيها النَّخْلُ حتى تُحْفَرَ.
      ـ غَضْوَرُ: طينٌ لَزِجٌ، وشجرٌ، وماءٌ لِطَيِّئٍ،
      ـ غَضَوَّرُ: الأَسَدُ، وموضع.
      ـ غَضِرَ بالمالِ: أخْصَبَ بعدَ إِقْتارٍ. وغَضَرَهُ اللّهُ غَضْرَاً.
      ـ رجلٌ مَغْضورٌ: مُبارَكٌ، أو في غَضَارَةٍ من العَيْشٍ، كالمُغْضِرِ.
      ـ غَضَرَ عنه يَغْضِرُ: انْصَرَفَ، وعَدَلَ، كتَغَضَّرَ،
      ـ غَضَرَ فلاناً: حَبَسَهُ، ومَنَعَهُ،
      ـ غَضَرَ الشيءَ: قَطَعَهُ،
      ـ غَضَرَ عليه: عَطَفَ،
      ـ غَضَرَ له من مالِه: قَطَعَ له قِطْعَةً.
      ـ غاضِرُ: جِلْدٌ جَيِّدُ الدِّباغِ، والمُبَكِّرُ في حوائِجِهِ.
      ـ غَضيرُ: الخَضيرُ والناعِمُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ عَيشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ: ناعِمٌ.
      ـ غَضْرَةُ: نَبْتٌ.
      ـ غَضَارُ: خَزَفٌ يُحْمَلُ لِدَفْعِ العَينِ.
      ـ غُضَارُ: جبلٌ.
      ـ اغْتُضِرَ: ماتَ شابّاً صحيحاً،
      ـ وسَمَّوْا: غُضَيراً وغَضْرانَ.
      ـ رجلٌ غَضِرُ الناصِيَة، ودابَّةٌ غَضِرَتُها: مُبارَكٌ.
      ـ غاضِرَةُ: قبيلةٌ من أسَدٍ، وحَيٌّ من صَعْصَعَةَ.
      ـ غَضْوَرَ: غَضِبَ.
  3. غضُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غضُرَ يغضُر ، غضارةً ، فهو غَاضِر وغَضِير :-
      • غضُر الرّجُلُ كان في سِعَة وطيب عيش.
      • غضُر النّباتُ: نعُم وصار غضًّا.
  4. غضر (المعجم الرائد)
    • غضر - يغضر ، غضرا
      1- غضر عنه : عدل ومال وانصرف. 2- غضر عليه : عطف. 3- غضر لهمن ماله : قطع له منه قطعة. 4- غضره : حبسه ومنعه. 5- غضره الله : جعله في خصب وسعة عيش. 6- غضر الجلد : دبغه جيدا
  5. غضَر (المعجم الرائد)
    • غضر - يغضر ، غضرا وغضارة
      1- غضر : أو المكان : أخصب بعد إمحال. 2- غضر : أصبح غنيا بعد فقر. 3- غضر : عن الشيء : انصرف عنه .


  6. غضِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غضِرَ يغضَر ، غَضَرًا ، فهو غَضِر :-
      • غضِر العيشُ اتَّسع وأخصب.
  7. الغَضَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَضَارَةُ : تقول: إِنَّهم لفي غَضارةٍ من العيش، وفي غضارةِ عيش: في سَعة ونَعمة.
      و الغَضَارَةُ الطينُ اللَّزِج الأَخضرُ الحُرُّ.
  8. غضارة (المعجم الرائد)
    • غضارة - ج، غضائر
      1- مصدر غضر وغضر. 2- طيب العيش، سعة، نعمة. 3- قصعة كبيرة. 4- قطعة من فخار تحمل لدفع العين. 5- الطين اللزج الأخضر الذي لا رمل فيه
  9. غضراء (المعجم الرائد)
    • غضراء - ج، غضاري
      1- غضراء : أرض ذات طين لزج أخضر لا رمل فيه. 2- غضراء : «هم في خضراء من العيش» : أي في خصب وسعة.
  10. الغَضَارُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الغَضَارُ : الطينُ اللَّزِجُ الأَخضرُ الحُرُّ.
      و الغَضَارُ تُرابٌ طينىٌّ دقيق الحبيبات، كثيرُ الاندماج والصلابة، تتخذ منه الأَواني الصِّينية.
      و الغَضَارُ الإِناءُ المتَّخذ منه.
  11. الغَضْراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَضْراءُ : الأَرض ذات الطين اللزج الأَخضر الحرّ.
      ويقال: هم في غضراء عيش، وفي غضرَاءَ من العيش: في خصب وخير.
  12. إِغتُضِر (المعجم الرائد)
    • أغتضر - اغتضارا
      1-مات شابا
  13. الغَاضِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَاضِرُ : الجلد الذي أُجيد دَبْغُه.
  14. غَضَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَضَرَ عليه غَضَرَ ِ غَضْرًا: عطف.
      و غَضَرَ عنه: عَدَلَ وانصرف.
      يقال: ما غَضَرْتُ عن صَوْبي.
      : ما جُرْتُ عنه.
      وما غَضَرَ عن شَتْمي: ما تأَخَّر.
      و غَضَرَ الشيءَ: قَطَعَهُ: يقال: غَضَرَ له منْ ماله: قطع له منه قِطعة.
      و غَضَرَ الرجلَ: حبسه ومنَعه.
      يقال: أَردت أَن آتِيَك فَغَضَرنى أَمرٌ.
      و غَضَرَ الجِلدَ: أَجاد دِباغَه.
      و غَضَرَ اللهُ فلانًا غَضَرَ ُ غَضْرًا: أَوسَع عليه.


  15. غَضَرَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَضَرْتُ، أَغْضُرُ، اُغْضُرْ، مصدر غَضْرٌ.
      1. :-غَضَرَ عَنْهُ :- : اِنْصَرَفَ وَعَدَلَ.
      2. :-غَضَرَ عَلَيْهِ :- : عَطَفَ، رَقَّ لَهُ.
      3. :-غَضَرَ الشَّيْءَ :- : قَطَعَهُ.
      4. :-غَضَرَ لَهُ مِنْ مَالِهِ :- : قَطَعَ مِنْهُ قِطْعَةً.
      5. :-مَا غَضَرَ عَنْ شَتْمِي :- : مَا تَأَخَّرَ.
      6. :-غَضَرَ الوَلَدَ :- : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ. :-أَرَدْتُ أَنْ آتِيَكَ فَغَضَرَنِي أَمْرٌ.
      7. :-غَضَرَ الْجِلْدَ :- : أَجَادَ دِبَاغَهُ.
  16. غَضِرَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَضِرْتُ، أَغْضَرُ، اِغْضَرْ، مصدر غَضَرٌ.
      1. :-غَضِرَتِ الأَرْضُ :- : أَخْصَبَتْ بَعْدَمَا أَجْدَبَتْ.
      2. :-غَضِرَ الرَّجُلُ بِالْمَالِ :- : جَادَ بَعْدَ إِقْتَارٍ.
      3. :-غَضِرَ عَنِ الشَّيْءِ :- : اِنْصَرَفَ عَنْهُ.
  17. غَضُرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَضُرَ غَضُرَ ُ غَضارةً: كان في سَعة وطِيبِ عيش.
      و غَضُرَ النباتُ: نَعُمَ.
      فهو غاضر، وغَضِير.
  18. غَضِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَضِرَ الرجلُ بالمال والسَّعة والأَهل غَضِرَ َ غَضَرًا: أَخصب بعد إِقتار.
      فهو غضِرٌ.
      و غَضِرَ عن الشيءِ: انصرف.


  19. غَضُرَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ر]. (فعل: ثلاثي لازم). غَضُرْتُ، أَغْضُرُ، مصدر غَضَارَةٌ.
      1. :-غَضُرَ الرَّجُلُ :- : كَانَ فِي سَعَةٍ وَطِيبِ عَيْشٍ.
      2. :-غَضُرَ النَّبَاتُ :- : نَعُمَ، أَيْ كَانَ نَاعِماً.
  20. غَضَرَ (المعجم الغني)
    • [غ ض ر]. (فعل: ثلاثي متعد). غَضَرْتُ، أَغْضُرُ، اُغْضُرْ، مصدر غَضْرٌ. :-غَضَرَهُ اللَّهُ :- : أَوْسَعَ عَلَيْهِ، أَيْ جَعَلَهُ فِي خِصْبٍ وَسَعَةٍ.
  21. غَضَارَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: غَضَائِرُ. [غ ض ر]. (مصدر غَضُرَ).
      1. :-غَضَارَةُ العَيْشِ :- : النِّعْمَةُ، طِيبُ العَيْشِ.
      2. :-غَضَارَةُ النَّبَاتِ :-: خُصُوبَتُهَا، نُعُومَتُهَا.
  22. غَضارة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غَضارة :-
      مصدر غضُرَ.
      • غَضَارة العيش: لينُه وسَعَتهُ :-عرفت الفتاةُ في كنف والديها غَضارة العيش.
  23. غضراءُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • غضراءُ :-
      جمع غَضْراوات وغُضْر
      • عيشة غضراءُ: خصيبة وواسعة.
  24. غَضار (المعجم الرائد)
    • غضار
      1- غضار : طين لزج أخضر لا رمل فيه. 2- غضار : إناء متخذ من الطين اللزج الأخضر : الذي لا رمل فيه. 3- غضار : قطعة من فخار تحمل لدفع العين.
  25. غَضير (المعجم الرائد)
    • غضير
      1- غضير من كل شيء الناعم. 2- غضير : عشب أخضر. 3- غضير : أرض فيها طين لزج أخضر لا رمل فيه.


معنى غضروفهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروف [ مفرد ] : ج غضاريف : ( طب ) نسيج قوي مطاط غير وعائي ، قابل للالتواء ، أقل صلابة من العظام ، يربط بين العظام ، وتتكون منه هياكل الأجنة وصغار الحيوان ، ثم ينمو فيصير عظاما غضروف الأنف - غضاريف الحنجرة - غضروف مفصلي ° غضروف الأذن : عظمها اللين الرخص . • غضروف درقي : ( شر ) أكبر غضاريف الحنجرة يكون نتوءا ظاهرا عند الرجل يسمى تفاحة آدم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروفي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غضروف : نسيج - [ 1625 ] - غضروفي . 2 - خاص بـ أو واقع قرب رسغ القدم أو غضروف الجفن . 3 - خاص بالغضروف أو شبيه به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضروفيات [ جمع ] • غضروفيات الزعانف : ( حن ) أسماك كبيرة القد تتميز بخلوها من الهيكل العظمي .
تاج العروس

" وزالَ عن تلْكَ الرُّبَا حتى انْغَسَفْ وأَغَسْفَوُا : أَظْلَمُوا وَقَرأَ بَعْضُهم " ومنْ شَرِّ غاسِفٍ إِذا وَقَب " غ - ض - ر - ف

الغُضْرُوفُ بالضّمِّ هو : الغُرْضُوفُ في مَعانِيه التي تَقَدَّمَتْ قريباً ثم إِنَّ المصنِّفَ كَتَبَ هذا الحَرْفَ بالحُمْرَة على أَنَّه مُستَدْركٌ به على الجَوْهَريِّ وهو قَدْ ذَكَرَه في غَرْضَفَ اسْتطْراداً فَتأَمَّلْ ذلك

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : امرأَةٌ غَنْضَرِفٌ وغَنْضَفيرٌ : إِذا كانتْ ضَخْمَةً لها خَواصرُ وبُطُونٌ وغُضُونٌ مثلُ خَنْضَرِفٍ وخَنْضَفيرٍ كما في اللسان وقد تَقَدَّم في موضعه

لسان العرب
الغُضْرُوف كلُّ عَظم رَخْص ليّن في أَيّ موضع كان والغُضْرُوف العَظم الذي على طرف المَحالةِ والغُرْضُوفُ لغة فيهما وفي حديث صفته صلى اللّه عليه وسلم أَعْرفه بخاتم النُّبوة أَسْفَل من غُضْروف كتِفه غُضْروفُ الكتِف رأْس لَوْحِه وامرأَة غَنْضَرِفٌ وغَنْضفِير إذا كانت ضَخْمة لها خَواصِر وبطون وغُضون مثل خَنْضرف وخَنْضفير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: