وصف و معنى و تعريف كلمة غضوت:


غضوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على غين (غ) و ضاد (ض) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح غضوت في معاجم اللغة العربية:



غضوت

جذر [غضت]

  1. غَضا : (فعل)
    • غَضَا، يَغْضُو، مصدر غَضْوٌ
    • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
    • غَضَا عَلَى الشيءِ: سكت
    • غَضَا عَلَى القَذَى : سَكَتَ، صَبَرَ
    • غَضَا فلانٌ: كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا
    • غَضَا :قاربَ بين أَجفانه
  2. غَضًا : (اسم)
    • غَضًا : جمع غَضَاةُ
  3. غَضا : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا
    • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
    • ذِئْبُ الغَضَا (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
  4. غَضْو: (اسم)
    • غَضْو : مصدر غَضا


  5. متغاضى: (اسم)
    • متغاضى : اسم المفعول من تَغاضَى
  6. مُتغاضٍ: (اسم)
    • مُتغاضٍ : فاعل من تَغاضَى
  7. نار الغَضَى:
    • نار مضيئة لا تنطفئ؛ لأن خشب الغضا من أصلب الخشب.
  8. أَهلُ الغضَى:
    • أَهلُ نجد؛ لكثرته هناك.
  9. ذِئْبُ الغَضَا (مثل):
    • يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ.
  10. هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا:


    • هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ.
  11. ينتظر على أحرّ من جَمْر الغَضَى:
    • ينتظر بصَبْر نافِذ، بلهفة.
  12. تَغاضَى : (فعل)
    • تغاضى عن يتغاضَى ، تَغاضَ ، تغاضيًا ، فهو مُتغاضٍ ، والمفعول متغاضًى عنه
    • تَغَاضَى عَنْ أَفْعَالِهِ وَلَمْ يُعِرْهُ اهْتِمَاماً : تَغَافَلَ عَنْهُ، تَغَابَى
    • تغاضى عن أخطائه : تغافل عنها، وتغابى، غضَّ الطَّرْف، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها
  13. إِغضاء : (اسم)
    • مصدر أغضى/ أغضى على/ أغضى عن
    • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  14. إِغضاء : (اسم)
    • إغضاء : مصدر أَغْضَى
  15. غَضَى : (اسم)
    • الغَضَى : شجرٌ من الأَثْل خشبُه من أَصلب الخشب، وجمره يبقى زمانا طويلاً لا ينطفئ
    • وأَهلُ الغضَى: أَهلُ نجد؛ لكثرته هناك
    • نار الغَضَى: نار مضيئة لا تنطفئ؛ لأن خشب الغضا من أصلب الخشب،
    • ينتظر على أحرّ من جَمْر الغَضَى: ينتظر بصَبْر نافِذ، بلهفة
  16. غاضَ : (فعل)


    • غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ: غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما
  17. اِغتَضَّ : (فعل)
    • اغتضَّ من يغتضّ ، اغْتَضِضْ / اغْتَضَّ ، اِغْتِضَاضًا ، فهو مُغْتَضّ ، والمفعول مُغْتَضٌّ منه
    • اغْتَضَّ منه: نَقَص من قدره
  18. باغَضَ : (فعل)
    • باغضَ يباغِض ، مُباغَضَةً ، فهو مُباغِض ، والمفعول مُباغَض
    • باغَضَهُ : جَزَاه بُغْضًا ببُغْض
    • باغض: الشَّخصَ بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض
  19. تَبَغَّضَ : (فعل)
    • تبغَّضَ إلى يتبغَّض ، تبغّضًا ، فهو متبغِّض ، والمفعول مُتَبغَّض إليه
    • تَبَغَّضَ إليه: أَظهر البُغْضَ
  20. تَغاض : (اسم)
    • مصدر تَغَاضَى
    • التَّغَاضِي عَنْ أَفْعَالِهِ : التَّغَافُلُ عَنْهَا
  21. غَضى : (اسم)
    • غَضى : مصدر غَضيَ
  22. نَغَضَ : (فعل)


    • نَغَضَ نَغْضًا، ونَغَضَانًا
    • نَغَضَ الشيءُ : تحرك في ارتجاف واضطراب
    • نَغَضَ السَّحابُ ونحوُهُ: كثُر ثم تجمَّع
    • نَغضُوا إلى العدوِّ: نهضُوا
    • نَغَضَ أَمُره: وَهَي
    • نَغَضَ برأسِه: حرّكه كالمتعجِّب من شيء
  23. اِنغاضَ : (فعل)
    • انغاضَ ينغاض ، انغَضْ ، اِنْغِيَاضًا ، فهو مُنْغَاض
    • انغاض الماءُ :غاض؛ ذهب في الأرض
  24. أَغِضَّاءُ : (اسم)
    • أَغِضَّاءُ : جمع غَضيض
  25. بَغَضَ : (فعل)
    • بغَضَ يَبغُض ، بُغْضًا ، فهو باغِض ، والمفعول مَبْغوض وبغيض
    • بَغَضَ الشيءَ : مقَتَهُ وَكَرِهَه
,
  1. غضا
    • "غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت: سَكَتّ؛ وقول الطرماح: غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه،وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع، والأَوَّل أَجْوَد.
      والإِغْضاءُ: إِدْناءُ الجُفُونِ.
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى: أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه.
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً: صَبَر على أَذىّ.
      وأَغْضى عنه طَرْفَه: سَدَّه أَو صَدَّهُ؛ أَنشد ثعلب: دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ،وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر: كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة؛ وقال الآخر: لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك؟

      ‏قال ابن بري: أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر: فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ،ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ، رضي الله عنه: فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق.): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه،فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت.
      ولَيلٌ غاضٍ: غاطٍ.
      وقال ابن بزُرْج: لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ؛

      وأَنشد: عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى: أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ.
      وأَغْضَى الليلُ: أَظْلَم.
      ولَيلٌ مُغْضٍ: لُغَةٌ قليلة، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ؛ قال رؤبة: يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ،نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي،كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ: القَطِرانُ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها.
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ: شَدِيدَة الظُّلْمَةِ.
      ونارٌ غاضِيَةٌ: عَظيمة مُضيئةٌ، وهو من الأَضْدادِ.
      قال الأَزهري: قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب.
      ورَجلٌ غاضٍ: طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ، وقد غَضَا يَغْضو.
      والغَضَى: شَجَر؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها،وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم: ذِئبُ غَضًى.
      والغَضَى: من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى؛ ابن سيده: وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك،واحِدتُه غَضاةٌ؛ قال أَبو حنيفة: وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً؛

      وأَنشد: لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ،ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها: الغَضْيا.
      وأَهلُ الغَضَى: أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة: لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه،يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها: رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ،وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد: كَرِهْتُهم لها أَو بها.
      ابن السكيت: يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا، مقصورٌ، قال: شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى.
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ: منسوبة إِلى الغَضَى؛

      قال: كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها،بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ: يأْكل الغَضَى؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه،شَثْنُ المَشافِرِ، أَمْ بعيرٌ غاضِ؟ وبعيرٌ غَضٍ: يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ.
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال: رَمِثَتْ وغَضِيَتْ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ.
      وأَرْض غَضْيا: كثيرة الغَضى.
      والغَضْياءُ، ممدودٌ: منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه.
      والغَضَى: الخَمَرُ؛ عن ثعلب، والعرب تقول: أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ، فيما ذكر ثعلب،وقيل: الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً.
      وذِئابُ الغَضَى: بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها.
      وغَضْيَا، معرِفةٌ مقصورٌ: مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ، لا يَنْصَرِفان؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد: وأَحْرِيَنْ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً.
      أَبو عمرو: الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ.
      وغَضْيانُ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. غَضاة

    • ـ غَضاة: شجرةٌ معروفة، ج: الغَضَى، ومنه: ذِئْبُ غَضًى،
      ـ أرضٌ غَضْياءُ: كثيرَتُهُ.
      ـ بعيرٌ غاضٍ: يَأْكُلُهُ، وإبِلٌ غاضِيَةٌ وغَواضٍ.
      ـ بعيرٌ غَضٍ: اشْتَكَى بَطْنَهُ من أكْلِها، وإبِلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى.
      ـ غَضْياءُ: مُجْتَمَعُها، ويُقْصَرُ،
      ـ غَضْيا: مِئةً من الإِبِلِ.
      ـ غَضْيانُ: موضع.
      ـ غاضِيَةُ: المُظْلِمَةُ، والمُضِيئَةُ، ضِدٌّ، والعظِيمةُ من النِّيرانِ.
      ـ تَغَاضَى عنه: تَغَافَلَ.
      ـ غَضَى: أرضٌ لبني كِلابٍ، ووادٍ بِنَجْدٍ، والغَيْضَةُ.
      ـ أهلُ الغَضَى: أهلُ نَجْدٍ.
      ـ ذِئابُ الغَضَى: بنو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ أغْضَى: أدْنَى الجُفُونَ،
      ـ أغْضَى على الشيءِ: سَكَتَ،
      ـ أغْضَى الليلُ: أظْلَمَ، أو ألْبَسَ كلَّ شيءٍ، كغَضَا يَغْضُو فيهما،
      ـ أغْضَى عنه طَرْفَهُ: سَدَّهُ، أوصَدَّهُ.
      ـ غَضْيانَةُ: الجَمَاعَةُ من الإِبِلِ الكِرامِ.
      ـ شيءٌ غاضٍ: حَسَنُ الغُضُوِّ جامٌّ وافِرٌ.
      ـ ورجُلٌ غاضٍ، وقد غَضَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الغَضَى
    • الغَضَى : شجرٌ من الأَثْل خشبُه من أَصلب الخشب، وجمره يبقى زمانا طويلاً لا ينطفئ.
      واحدته: غَضَاةٌ.
      وأَهلُ الغضَى: أَهلُ نجد؛ لكثرته هناك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غضاة
    • غضاة
      1-واحدة الغضا

    المعجم: الرائد

  5. تغاضيا
    • تغاضيا
      1- تغاضيا عنه : تغافل عنه «تغاضى عن شتائم السفيه». 2- تغاضيا : أطبق جفنيه حتى لا يرى شيئا.


    المعجم: الرائد

  6. تغاضى
    • تغاضى عن يتغاضَى ، تَغاضَ ، تغاضيًا ، فهو مُتغاضٍ ، والمفعول متغاضًى عنه :-
      • تغاضى عن أخطائه
      1 - تغافل عنها، وتغابى، غضَّ الطَّرْف، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها :-المدير الجيِّد لا يتغاضى عن تقصير موظّفيه، - إن تغاضيت عن أخطاء ابنك تكرَّرت.
      2 - تسامح وتجاوزها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غَضا
    • غضا - يغضو ، غضوا وغضوا
      1- غضا الليل : أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء. 2- غضا الجمل : أكل الغضا. 3- غضا : : كان وافرا تاما حسن الحال.

    المعجم: الرائد

  8. غَضَا
    • (نبات).
      1. : شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا.
      2. :-هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا :- : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ.
      3. :-ذِئْبُ الغَضَا :- (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ.

    المعجم: الغني



معنى غضوت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المرأةُ ـِ غَضَاضَة، وغُضُوضة: رقّ جلدها وظهر دمها. وـ النباتُ وغيره: صار طريًّا ناضراً. فهو غَضّ، وغضيض، وهي غَضّة. وـ بصرَه وصوتَه وغيرهما ـُ غَضًّا، وغِضاضاً، وغَضَاضة: كفّه وخفَضَه. ويقال أيضاً: غضّ من بصره ومن صوته. وفي التنزيل العزيز: {واغضض من صوتك}. فهو غاضّ. ويقال: غضّ الطّرفَ: خفضه استحياء وخِزياً. وغضّ طرفه عن فلان: احتمل المكروه منه ولم يأخذه بفعله. وـ الغصنَ: كسره فلم يفصله. وـ فلاناً: نقصه وحطّ من قدره. ويقال أيضاً: غضّ منه. وـ فلاناً حقّه: نقصه إياه. ويقال: لا أغضّك درهماً: لا أنقصك درهماً.( أغَضّ ) الشيءُ: نقص.( غَضَّضَ ) فلانٌ: أكل الشيء الغضّ. وـ أصابته الغضاضة. وـ الشيءُ: صار غضًّا.( اغْتَضّ ) منه: نقص من قدره.( انْغَضّ ) الطّرفُ: انخفض.( الغُضَاض ): مقدّم الرأس وما يليه من الوجه.( الغَضَاضَة ): الذّلّة والمنقصة. وـ العيب. يقال: لا غضاضة عليك في هذا الفعل.( الغَضّ ): الطريّ الحديث من كلّ شيء.( الغُضَّة ): الذّلّة والمنقصة.( الغَضِيض ): الطّلع حين يبدو. وـ الطّرف المسترخي الأجفان. وـ الناقص الذّليل. ( ج ) أغِضّاء، وأغضة.( المَغَضّة ): المذَلّة والمنقصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: