وصف و معنى و تعريف كلمة غطت:


غطت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على غين (غ) و طاء (ط) و تاء (ت) .




معنى و شرح غطت في معاجم اللغة العربية:



غطت

جذر [غطت]

  1. غَطَّ: (فعل)
    • غَطَّ غ ، يَغِطّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ والمفعول مَغْطوط
    • غَطَّ النَّائِمُ : صَاتَ وَرَدَّدَ النَّفْسَ فِي خَيَاشِيمِهِ ، شَخَرَ
    • غَطَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ ، سُمِعَ لَهَا نَشيشٌ ، جاشَتْ ، نَشَّتْ ، عَقَّتْ
    • غطَّ الشَّيءَ في الماءِ ونحوِه : غمَسه ، غطَّسه فيه
  2. غَطَّى: (فعل)
    • غطَّى / غطَّى على يُغطِّي ، غَطِّ ، تغطيةً ، فهو مُغطٍّ ، والمفعول مُغطًّى
    • غطَّاهُ : واراه وسَتَرَه
    • غطّى الليلُ فلانًا : لَفَّه بظلامه
    • غطَّى الصحفيُّ أنباءَ المؤتمر : أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام ، استوعبها ولم يترك منها شيئًا
    • غطَّى النَّفقاتِ ونحوَها : ( الاقتصاد ) خصَّص لها من المال ما يلزمها غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض ،
    • غطَّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة : شمِلها وعمَّها
    • غطَّى على أقرانه : حجبهم
  3. غِطان: (اسم)
    • غِطان : جمع غَاطُ
  4. غاطَ: (فعل)

    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه
    • غاط الماءُ في الأرض : دخل فيها ، ذهب فيها وغاب
    • غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ
    • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل : غاصت ، غطست فيه
    • غاط في الماء : انغمس فيه
,
  1. غطّت وجهها بالنّقاب
    • سترته ، وارته ، عكسه كشفته :- غطَّى عيوبَه - غطَّى الثَّوبُ رجليه - أرض مغطّاة بالأزهار - غطّى الليلُ فلانًا

    المعجم: عربي عامة

,
  1. انغطَّ
    • انغطَّ في ينغطّ ، انْغَطِطْ / انْغَطَّ ، اِنْغِطَاطًا ، فهو مُنْغَطّ ، والمفعول مُنْغَطّ فيه :-
      انغطَّ في الماء مُطاوع غطَّ 1 : انغمَس وغاصَ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الغط
    • صوت النائم عند ترديد نَفَسه



    المعجم: معجم الاصوات

  3. تَغَاطَّ
    • تَغَاطَّ القومُ في الماءِ : غطَّ بعضُهم بعضًا فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَغاطّ
    • تغاط - تغاطا
      1 - تغاط القوم في الماء : غط وغمس بعضهم بعضهم الآخر فيه

    المعجم: الرائد

  5. إِنغَطّ
    • إنغط - انغطاطا
      1 - إنغط في الماء : انغمس فيه ، غاص فيه



    المعجم: الرائد

  6. الغطيط
    • صوت الحُبارى

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الغطيط
    • صوت الفَهْد

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الغطيط
    • صوت النِّمر

    المعجم: معجم الاصوات



  9. الغَطِيط
    • صوت النائم عند ترديد نَفَسه

    المعجم: معجم الاصوات

  10. انغطّ في الماء
    • مُطاوع غطَّ 1

    المعجم: عربي عامة

  11. انْغَطَّ
    • انْغَطَّ في الماءِ : انغمس وغاص فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْغَطَّ


    • [ غ ط ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْغَطَّ ، يَنْغَطُّ ، مصدر اِنْغِطاطٌ . :- اِنْغَطَّ الوَلَدُ في الماءِ :-: اِنْغَمَسَ فيهِ ، غاصَ فيهِ .

    المعجم: الغني

  13. غطط
    • " غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً : غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه .
      وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه ، بالقاف .
      وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء .
      وفي حديث ابتداء الوَحْي : فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي ؛ الغَطُّ : العَصْرُ الشديد والكَبْسُ ، ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ ، قيل : إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً .
      وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم بن عمر : أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه .
      وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً : نَخَرَ .
      وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ ، وقيل : هَدَرَ في غير الشقشقة ، قال : وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ .
      وفي الحديث : واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير ؛ غطَّ البعيرُ : هدَر في الشِّقْشقةِ ، والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها .
      وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ : نَخِيرُه .
      وفي الحديث : أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه ؛ هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم ، وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً ، وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً ، فهو غائطٌ .
      وفي حديث نزول الوحي : فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ .
      وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى : صوَّتَ .
      والغَطاط : القَطا ، بفتح الغين ، وقيل : ضَرْب من القطا ، واحدته غَطاطةٌ ؛ قال الشاعر : فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً ، أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل : القَطا ضرْبانِ : فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ ، والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ ؛ وقيل : الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة ، وقيل : سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ ، وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض ، وهي لطيفة فوق المُكَّاء ، وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين ، ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم ، ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا ، وقيل : الغَطاطُ طائر .
      وفي التهذيب : القطا ضربانِ : جُونِيٌّ وغَطاطٌ ، فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح ، مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها (* هكذا في الأَصل : ذكَّرَ أَوّلاً في قوله : ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث .) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب .
      التهذيب : الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ ؛ قال الأَزهري : هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ ، بالعين المهملة ، الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ ، قاله ابن الأَعرابي وغيره .
      والغُطاطُ ، بضم الغين : الصبح ، وقيل : اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار ، وقيل : بقية من سواد الليل ، وقيل : هو أَول الصبح ؛

      وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ : قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ ، يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة : يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ ، إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ : الكثرة والزِّحامُ ؛ وقول الهذلي : يَتَعَطَّفون على المُضافِ ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم ، فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا ، ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ ، ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ ؛

      وأَنشده : لا يُجْفِلُون عن المُضافِ ، إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر .
      وقال ثعلب : الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ .
      ابن الأَعرابي : الأَغَطُّ الغَنِيُّ .
      قال الأَزهري : شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني .
      والغَطْغَطةُ : حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها ، وقيل : هو اشتداد غَلَيانِها ، وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة ، والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت .
      والمُغَطْغِطَةُ : القِدْر الشديدةُ الغليان .
      وفي حديث جابر : وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها .
      وغَطْغَطَ البحرُ : غَلَتْ أَمواجُه .
      وغَطْغَطَ عليه النومُ : غلَب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لغط
    • " اللَّغْطُ واللَّغَطُ : الأَصْواتُ المُبْهَمة المُخْتَلطة والجَلَبةُ لا تُفهم .
      وفي الحديث : ولهم لَغَط في أَسْواقهم ؛ اللغطُ صوت وضَجَّة لا يُفهم مَعناه ، وقيل : هو الكلام الذي لا يَبِين ، يقال : سمعت لغط القوم ، وقال الكسائي : سمعت لَغْطاً ولَغَطاً ، وقد لَغَطُوا يَلْغَطُون لَغْطاً ولَغَطاً ولِغَاطاً ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ لَغا الخَمُوشِ بِجانِبَيْهِ لَغا رَكْبٍ ، أُمَيمَ ، ذَوِي لِغاطِ

      ويروى : ‏ وَغَى الخَمُوشِ .
      ولَغَطُوا وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً ولَغَط القَطا والحَمامُ بصوته يلغَط لَغْطاً ولَغِيطاً وأَلْغَط ، ولا يكون ذلك إِلا للواحدة منهن ، وكذلك الإِلْغاط ؛ قال يصف القَطا والحمام : ومَنْهَلٍ ورَدْتُه الْتِقاطا ، لم أَلْقَ ، إِذْ وَرَدْتُه ، فُرّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا ، فهُنّ يُلْغِطْن به إِلْغاطا وقال رؤبة : باكَرْتُه قَبْلَ الغَطاطِ اللُّغَّطِ ، وقبْلَ جُونِيِّ القَطا المُخَطَّطِ وأَلْغَطَ لبنَه : أَلقى فيه الرَّضْفَ فارتفع له نَشِيشٌ .
      واللَّغْطُ : فِناء الباب .
      ولُغاطٌ : اسم ماء ، قال : لَمّا رَأْتْ ماء لُغاطٍ قد شَجِسْ ولُغاطٌ : جبَل ؛

      قال : كأَنَّ ، تَحتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ ، خِنْذِيذةً من كَتِفَيْ لُغاطِ ولُغاطٌ ، بالضم : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: